مساعدة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
عربي English Français

الارشيف
إرساء المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي
حول اللقاء التحضيري ليوم الخميس 29 شتنبر بمقر الاكاديمية

 

    تواصلت  بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان  الخميس 29 شتنبر 2011 فعاليات اللقاء التحضيري للمرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي بحضور وازن لمختلف القطاعات الفاعلة  والشريكة داخل الاكاديمية وخارجها .

   واعتبر  السيد رئيس الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه في كلمة الافتتاح اللقاء تأسيس لعمل نبيل يدخل في صميم إعداد ناشئة الغد مضيفا أن ذلك  يتطلب تضافر جهود كبيرة وإشراك جميع القطاعات الحكومية لتحمل مسؤولية التصدي لظاهرة العنف المدرسي ".

  واشار إلى أن هذه الظاهرة  دخلت المدرسة من خارج المدرسة ،  ولابد من إيجاد حلول ناجعة لمحاربتها ، مشددا على أهمية توحيد جهود مختلف القطاعات في بنية واحدة لضبط وتصحيح  السلوك العنيف وعلى  الدور الفعال للمؤسسات غير التعليمية  في التصدي للظاهرة ،   وعبر  محمد الموساوي  أن الهدف من اللقاء الأولي التأسيسي هو التعارف  لمناقشة الأهداف ، وأكد التزام الاكاديمية  بضرورة  عقد لقاءات أخرى لوضع  مخطط العمل وضبط آليات ووسائل اشتغاله.

      من جانبه  ذكر:(حميد المعتز  ممثل  الوقاية المدنية)  أنه خاض تجربة ناجحة مع قطاع التعليم المدرسي  وكان لها أثرا طيبا في الوسط ، وذلك بالإشراف على تكوين  أساتذة في مجال الإسعافات الأولية  ، مؤكدا  على ضرورة إرساء برنامج تكوين لصالح التلاميذ أنفسهم لأنه برأيه" عندما نربي التلميذ على الإسعاف وتقديم المساعدة؛ فمن المستحيل أن يكون شخصا عنيفا"

    ابتسام فارح طبيبة ورئيسة مكتب الصحة المدرسية بالأكاديمية أكدت على ضرورة تشخيص الوضعية الراهنة وذلك بالتركيز على البؤر الرئيسية لتواجد العنف المدرسي حتى ننجح كشركاء في الحملة التوعوية وتحسيس المؤسسة وأولياء الأمور بخطورة الظاهرة على الناشئة والمجتمع ككل.

     وفي ذات السياق  عبر ممثل الأمن الوطني عن  وجوب الحذر  لدى  إختيار عناصر الأمن الخاص داخل المؤسسة التعليمية  " كما أكد على ضرورة  ربط علاقة الإحترام المتبادل بين الأستاذ والتلميذ وانخراط أولياء الأمور في تصحيح سلوك التلميذ. مشيرا في ذات الوقت  إلى أن هناك فرقة مكلفة بالمؤسسة التعليمية لدى الشرطة القضائية ويجب إخبارها من قبل حراس الأمن الخاص بالمؤسسة وإمدادها بكل المعلومات الضرورية  حتى تستطيع ضبط العناصر الخارجية والدخيلة على المدرسة والتي تروج للمخدرات أو الأقراص وتبيعها للتلاميذ".

   ودعا  ممثل الدرك الملكي إلى ضرورة إشراك كل القطاعات بل وحتى القوات المساعدة لضبط أي سلوك عنيف ، ويجب على المدرسة أن تكثف من الأنشطة الرياضية والفنية والتربوية كالمسرح والرسم .. لامتصاص الطاقة المندفعة لدى التلاميذ وتحويلها إلى إبداع بدل ترجمتها إلى سلوك عنيف مع طرف آخر معنف عليه والعكس صحيح."

يشار إلى أن  المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي بنية وظيفية موطنة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ،وتتلخص مهامه في :وضع آلية جهوية للتنسيق والعمل على محاربة العنف بالوسط المدرسي، وذلك من خلال :معرفة وقائع وأثر العنف، وتبادل المعلومات. تحديد المتدخلين حسب المصالح ( القطاعات الحكومية المعنية)وضع آليات التدخل السريع في حالة وقوع حدث وضع تدابير وقائية وإجراءات خاصة لصالح المؤسسات الأكثر عرضة للعنف، وذلك من خلال :إجراء تشخيص للأمن داخل المؤسسات التعليمية.  تعزيز تدابير المصاحبة. تكييف عدة الحراسة والأمن حسب طبيعة العنف .

 فيما يهدف المرصد الجهوي للعنف بالوسط المدرسي إلى تحقيق ما يلي : وضع قاعدة معطيات حول ظاهرة العنف بالوسط المدرسي.  إنجاز ” دراسات ” حول العنف بالوسط المدرسي على الصعيد الجهوي.  تقييم الإجراءات والتدابير المتخذة للوقاية من العنف بالوسط المدرسي بالجهة.  نشر تقارير دورية لحصيلة العنف بالوسط المدرسي بالجهة.

       تقديم اقتراحات عملية وقابلة للتطبيق، مستنبطة من نتائج الدراسات الميدانية.  المساهمة في تكوين الأساتذة والإداريين في مجال العنف. ويتضمن برنامج المرصد على المديين المتوسط والبعيد عقد لقاءات تكوينية حول:                                                                             حقوق الطفل.  المساطر القانونية المتعلقة بالعنف. إنتاج دعامات، ملصقات، أقراص مدمجة، مطويات إخبارية وتحسيسية. إحداث قاعدة بيانات توثق لظاهرة العنف بالوسط المدرسي وأنشطة المرصد.  زيارات ميدانية للمؤسسات العمومية.

  

المشاركون في اللقاء التحضيري 29 شتنبر2011  بالأكاديمية

1.      لمحمدي علوي حفصة عن المديرية الجهوية للصحة

2.      حميد المعتز القائد الاقليمي للوقاية المدنية

3.      عبد العزيز بن عامر عن الدرك الملكي

4.      كمال المدرب عن الأمن الوطني

5.      حسن زرنون عن الامن الوطني

6.      ابتسام فارح طبيبة بالأكاديمية

7.      رشيدة الونجلي رئيسة وحدة التنشيط التربوي بالأكاديمية

8.      أمينة أبو صابر مفتشة في التخطيط بالأكاديمية

9.      حكيمة تكضا عن خلية التعبئة والتواصل بالأكاديمية

10.  للاأمينة بالعربي عن الحياة المدرسية بالاكاديمية

11.  سعيد الحاج حادوش عن م الاحصاء والدراسات بالأكاديمية

12.  محمد اليوبي المنسق الجهوي EIP12

13.  جمال الفريشة عن مكتب التأطير التربوي بالأكاديمية