مساعدة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
عربي English Français

الارشيف
لقاء النقابات التعليمية مع مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية
بلاغ

      لقاء النقابات التعليمية مع مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية لقاء
النقابات التعليمية مع مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية يوم 27 شتنبر 2011 انكب على متابعة تنفيذ التزامات الوزارة المصرح بها في شهر ماي2011.
         1. فيما يخص المادة 112 والتي تهم السلم 9: أخبرت المديرية أن ملفات المعنيين قد تم إرسالها إلى المالية على إثر توصل الوزارة بترخيص استثنائي من الوزير الأول، في نهاية شهر غشت الماضي. وسيتم دعوة اللجان الثنائية للاجتماع خلال شهر أكتوبر.
        2. فيما يتعلق بالمادة 107 و 107 مكرر (ملف المستشارين والممونين) أخبرت المديرية بـأن الوزارة حصلت على ترخيص استثنائي من الوزير الأول يهم المرتبين في سلم 11 وأرسلت ملفاتهم إلى الخازن الوزاري قصد التأشير عليها. أما بالنسبة للمرتبين في الدرجة الثانية فقد تم إعداد مشروع مرسوم تعديلي يسمح لهم بقطع نفس مسار زملائهم المرتبين في السلم 11.
        3. وضعية ملحقي الإدارة والاقتصاد المنبثقين عن المقصدين الممتازين: تم إرسال ملفات المعنيين بالأمر إلى الخازن الوزاري قصد التأشير عليها. هذا وقد أكدت منظمتنا من جديد على حق أعضاء الفئة المنبثقين عن إطار الأساتذة بالاستفادة من نفس الحقوق، والتزمت المديرية بمناقشته ضمن الملفات العالقة.
       4. وضعية الأساتذة المكلفين بالدروس بالإعدادي الذين سبق لهم أن كانوا معلمين: تم تعديل بعض مقتضيات المادة 115 مكرر مرتين من النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، ونحيلكم على المذكرة بتاريخ 4/5/2011 تحت عدد 112/11 التي تهم الحوار الاجتماعي السابق.  ( تعديل الفقرة )
 5. وضعية خريجي مؤسسات تكوين الأطر الذين يغيرون إطارهم: بعد ترخيص الوزير الأول تنكب المديرية على معالجة ملف خريجي مراكز تكوين الأطر الذين يتخرجون بسلم أقل من السلم المرتبين فيه عند تاريخ التخرج (أي الذي غيروا الإطار دون تغيير السلم).
 منح سنتين جزافيتين لخريجي مراكز التكوين. وقد تم الاتفاق مع الدوائر الحكومية على أن يصبح الإجراء دائما.
      6. ملف الأساتذة المبرزين: بعد ترخيص الوزير الأول باشرت المديرية ترسيم أفواج 2003 إلى 2011 بإعفائهم من الامتحان الكتابي والإبقاء على اجتياز العملي فقط، وأحالت المديرية مشاريع قرارات الترسيم على مصالح الحكومية
للتأشيرة عليها . كما تم الاتفاق على استكمال عمل اللجنة المشتركة المكلفة بوضع نظام
أساسي خاص بفئة المبرزين خلال شهر أكتوبر 2011.     
      7. الامتحانات المهنية بالنسبة للمستوفين للشرط النظامي المطلوب إلى غاية 31 دجنبر: بعد تسوية الوضعية المادية والإدارية لأفواج 2009 و 2010 أكدت المديرية أنها أعدت مرسوما تعديليا لتسوية وضعية مرشحي 2011.
 كما تم الاتفاق على إصدار مرسوم يغير بموجبه تاريخ استيفاء شروط الترشيح للامتحانات المهنية إلى غاية 31 دجنبر من كل سنة، بالنسبة للأطر الخاضعة للنظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية. وفي هذا الإطار نخبر أخوتكم أيضا أن مصالح وزارة تحديث القطاعات العامة تدرس إمكانية تعميم نفس الإجراء على باقي موظفي الوظيفة العمومية.
       8. تمديد العمل بمقتضيات المادة 109: تم تعديل وتمديد العمل بالمادة 109 من النظام الأساسي إلى غاية 31 دجنبر 2011، بدل الاقتصار على تاريخ 31 /12/2007 المتفق عليه سابقا مما سيمكن من تسوية وضعية المعنيين إلى حدود  31  دجنبر 2011.
      9. ملف موظفي قطاع التعليم المدرسي الحاصلين على الإجازة أو الماستر: أخبرت الوزارة أنها قامت بمعالجة مجموعة كبيرة من ملفات المعنيين برسم  2008 -2009 -2010 و 2011  (عددها 2800 ملفا) وأحالتها على المصالح الحكومية .
وقد التزمت المديرية بمعالجة باقي الملفات في الأسابيع القليلة القادمة.
 ويمكن للمعنيين الإطلاع على القرارات الخاصة بهم التي تحمل وضعيتهم الجديدة. أما بالنسبة لسنة 2012 وما بعدها فقد تم إعداد مشروع مرسوم بتحديد شروط الترقي بالشواهد (الإجازة والماستر) على أن تتم مناقشته مع النقابات لاحقا .
     10. تسوية وضعية المعلمين العرضيين سابقا: أ‌- فيما يخص فوج 2002 . بعد ترخيص الوزير الأول بالنسبة لهذا الفوج، تنكب المديرية على مراجعة الإدماج، أي إلحاق تاريخ الترقية بتاريخ الترسيم (بمفعول مادي وإداري). ب‌- فيما يخص فوج 2005/2007  بالنسبة لهذا الفوج فقد تم حل مشكلهم حيث سيتم إدماجهم بمفعول إداري فقط منذ 2002.
     11. ملف منشطي التربية غير النظامية : بعد الترخيص الإستثنائي للوزير الأول، تم تعيين المعيين بالأمر كأساتذة للتعليم الابتدائي وملحقين تربويين (تم إدماج 1222 منشط تربوي غير نظامي).
     12. الزيادة في التعويض عن الأعباء الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية أكدت مديرية الموارد البشرية بأنه تم إعداد مشروع مرسوم بتغيير المرسوم رقم 858 02 2الصادر في 10 فبراير 2003. وأحيل على الوزارة المكلفة بتحديث القطاعات العامة. وينتظر نشره بالجريدة الرسمية للشروع في الإجراءات العملية.
    13. التعويض عن العمل بالمناطق النائية والصعبة. تم الاتفاق على عقد لقاء للجنة المركزية من أجل تفعيل الإطار المرجعي، المتفق عليه مع النقابات، في غضون أكتوبر 2011.
    14. التعويض عن التكوين: تم إحصاء 6000 معني بالأمر لحد الآن. وتقرر عقد لقاء خاص بين مديرية الموارد البشرية ومديرية الميزانية وبحضور النقابات خلال الأسبوع المقبل من أجل إيجاد الصيغة الأمثل للشروع في أداء التعويضات للمستحقين. إخبـــارات أخرى فيما يخص الحركة الاستثنائية: تم بطلب من المديرية، تخصيص اجتماع خاص يوم الاثنين 3 أكتوبر 2011 من أجل تدارس مقاييس إجراء هذه الحركة. فيما يخص ترسيم الأساتذة ذوي الشواهد العليا:
طالبت النقابات بإلغاء الامتحانات الكتابية الخاصة بالأساتذة الجدد الحاملين لشهادات عليا (الدكتورة والماستر) على غرار هيئة الأساتذة المبرزين وذلك باجتياز العملي فقط، هذا وقد وافقت المديرية مبدئيا على دراسة الموضوع.
  فيما يخص ترسيم باقي الأساتذة:
1. احتساب الترسيم في السنة الأولى لمن نجح في الدورة الأولى
 2. واحتساب الترسيم في السنة الثانية لمن نجح في باقي الدورا
 3. هذا وقد تم الاتفاق على اجتماع آخر لبرمجة تواريخ باقي الملفات العالقة وهي: معايير الحركة الانتقالية الوطنية. – ملف النظام الأساسي للأساتذة المبرزين. – المذكرة الجهوية 97 تقييم الأداء المهني للموظفين.
 ملفات فئات الأخرى: الدكاترة – السلم 9 – المجازين – الملحقون التربويون وملحقو الاقتصاد والإدارة….. ملف الوضع التعليمي سوس ماسة درعة وميدلت وتم اقتراح العمل على إيجاد حل فوري لفك الاحتقان الذي تعيشه.