مساعدة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
Facebook MEN Youtube MEN عربي English Français
البوابة الإلكترونية لأكاديمية مكناس تافيلالت

خدمة النشرات الإخبارية
إضغط هنا
المكتبة الإلكترونية
إضغط هنا
تابعنا على موقع facebook
إضغط هنا
قناة الأكاديمية على موقع youtube
إضغط هنا
الارشيف
مكونات الدعم الاجتماعي للتمدرس بجهة مكناس- تافيلالت برسم الموسم الدراسي 2011-2012
تفعيلا لمضامين البرنامج الاستعجالي وسعيا وراء تعميم التمدرس والحد من الهدر المدرسي وتحقيق تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي بين المتمدرسين، ونظرا لاعتبار مجال الدعم الاجتماعي للتمدرس مكونا أساسيا ومحوريا في دعم الإقبال والتشجيع على التمدرس و الاحتفاظ بالممد

   في هذا الإطار وبخصوص مكون المبادرة الملكية "مليون محفظة" تمت تعبئة الجهود والإمكانيات لتدبير هذه العملية وتفعيلها على مستوى جميع النفوذ الترابي للجهة وفق مقاربة تشاركية شاملة تروم التواصل والتحسيس واستهداف كافة الفاعلين والشركاء المتدخلين في أجرأة وتدبير المبادرة حتى تتم في أحسن الظروف وداخل  الآجال المحددة.

   و هكذا، فقد بلغ عدد المستفيدين من هذه العملية ما مجموعه 284636 تلميذا وتلميذة، تشكل الإناث منهم نسبة تقدر بحوالي%   47  مع نسبة استفادة بالوسط القروي تقدر ب %   60.

    كما تجدر الإشارة أن الكلفة الإجمالية الخاصة بالعملية تقدر ب 25236555.28 درهم وأن الاستعدادات جارية على جميع الأصعدة لتسوية مستحقات الكتبيات والكتبيين في أقرب الآجال.

    وبخصوص مكون الزي المدرسي الرامي الى تكريس مبدأ المساواة والاحترام والانتماء للمدرسة العمومية فقد تم توزيع 62000 بذلة لفائدة التلاميذ المنحدرين من الوسط القروي في أفق تعميمه تدريجيا ليشمل جميع المتمدرسين على مستوى الجهة.

       فيما يخص النقل المدرسي، فقد أبرمت الأكاديمية صفقة مثمرة لشراء 8 حافلات و 650 دراجة هوائية سيتم توزيعها بعد إتمام الإجراءات المسطرية المتعلقة بالصفقة، علما أن الأكاديمية تستفيد من مساهمات الشركاء والمتمثلة في خدمة مستمرة لنقل المتمدرسين بواسطة ما مجموعه 24 حافلة على مستوى النيابات التابعة للجهة.

  أما مكون الإطعام المدرسي والداخليات الذي يعتبر إحدى الركائز الأساسية والمهمة لدعم الإقبال على التمدرس، فقد عرف ارتفاعا في أعداد المستفيدين، وتحسنا في جودة الخدمات، حيث بلغ عدد المستفيدين من الإطعام المدرسي ما مجموعه 126837 مستفيدا ومستفيدة، إضافة إلى  15019  مستفيدا ومستفيدة من خدمات الداخليات.

وبالنسبة للمساعدات المالية التي خصصتها الوزارة في إطار برنامج "تيسير" للتحويلات المالية المشروطة، فقد استهدف البرنامج في سياق تتبع "جيل تسير" مائتي (200) مؤسسة تعليمية تنتمي لثمان وخمسين (58) جماعة ليناهز عدد المستفيدات والمستفيدين من البرنامج 49900 طفل (ة) متمدرس (ة) منحدرين من حوالي 33000 أسرة.

   جدير بالذكر، أن هذه  النتائج المحققة ترجع إلى تظافر جهود كل المتدخلين جهويا وإقليميا ومحليا وخصوصا المجهودات التي تبذلها الفرق الإقليمية لتدبير المشروع ورؤساء المؤسسات التعليمة المستهدفة في تنزيل وإرساء البرامج الإصلاحية، وإلى مساهمات الشركاء والجهات الوصية على تدبير الشأن المحلي على مستوى جميع مكونات الدعم الاجتماعي ضمن مشروع تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي. 

تحميل النشرة الإخبارية