التفاصيل

مستجدات

بلاغ صحفي - 10 نونبر 2017 الأرشيف


تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشراكة مع الاتحاد الإفريقي للرياضيات والمدرسة العليا للأساتذة – جامعة محمد الخامس، الدورة الخامسة والعشرين للأولمبياد الإفريقية في مادة الرياضيات OPAM، بمدينة بالرباط في الفترة الممتدة بين فاتح يوليوز الجاري إلى 7 منه.

وقد شاركت في هذه التظاهرة العلمية، التي تعد بالنسبة للفرق المشاركة محطة إعدادية للأولمبياد الدولية للرياضيات التي ستنظم بالبرازيل، تسع دول إفريقية، ممثلة في الطوغو وبوتسوانا وبوركينا فاصو وتونس وجنوب إفريقيا وطنزانيا وكوت ديفوار وكينيا ونيجيريا بالإضافة إلى المغرب، ويتكون فريق كل بلد من 6 تلاميذ (3 إناث و3 ذكور) تقل أعمارهم عن 20 سنة ولا يتجاوز مستواهم الدراسي التعليم ما قبل الجامعي. 
وجاء المغرب في المرتبة الأولى بـ 200 نقطة، وتونس في الصف الثاني بـ 178 نقطة، ثم جنوب إفريقيا بـ 128 نقطة.

وقد عادت جائزة "ملكة الرياضيات الإفريقية"، للتلميذة هبة تودرتي من المغرب، وصيفتها الأولى ملكة مرزوق من تونس، ووصيفتها الثانية بثينة حواس من المغرب. أما لائحة الميداليات فجاءت على الشكل الآتي:
- الميدالية الذهبية (3): نيبا إيدي ابراهيم بولنو (كوت ديفوار) وأوكيشوكوو أوكيكي (نيجيريا) والمهدي أوداود (المغرب). 

- الميدالية الفضية(8): عبد الكريم نور الدين كوني  وأتشو إيمرسون نوكبو (كوت ديفوار) خليل ميري وملكة بنمرزوك (تونس)، وميسوماشي نواشكوو (نيجريا) وأحمد عسني وبثينة حواس وهبة تودرتي (المغرب). 
- الميدالية البرونزية(12):  وإيهاب غانمي وشادي بنحميدة  وفرح بريكي(تونس)، وإينا أليدا نيل وإميل سلابيرت تريدو وكلارا إيبيرس ومالواندي نكونيان(جنوب إفريقيا)، وغارام بارك (بوتسوانا)، وأحمد أمين أنزالي ومارية محتام (المغرب) وكوسي أواينو (الطوغو).

وقد ضمت لجنة المواضيع والتقويم أعضاء لجنة المسائل (الاتحاد الإفريقي للرياضيات) وجميع رؤساء الوفود المشاركة، بالإضافة إلى منسقين اثنين من المغرب.

هذا، وقد استفادت الوفود المشاركة من خرجات سياحية إلى كل من ضريح محمد الخامس وقصبة الأوداية وشالة ومجمع الفخار بالولجة، كما نظم حفل عشاء ختامي على شرفهم بنادي موظفي التربية والتعليم بحي الرياض بالرباط. 


​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​