تقديم حول هيكلة الوزارة

مذكرة

للانخراط في الرسالة الالكترونية

مستجدات

الصفحة الرئيسية >تقديم حول هيكلة الوزارة
تقديم حول هيكلة الوزارة
رجوع

​​​

​يمثل مجال التربية والتكوين رهانا كبيرا في مسيرة تنمية بلادنا، باعتباره أول أسبقية وطنية بعد قضية الوحدة الترابية. و من هذا المنطلق، كان لزاما التفكير بعمق في إصلاح منظومة التربية والتكوين، حيث تشكلت منذ سنة 1999 اللجنة الخاصة للتربية والتكوين بهدف بلورة مشروع متكامل لإصلاح المدرسة المغربية، وتوجت أعمالها بتبني الميثاق الوطني للتربية والتكوين كوثيقة مرجعية للإصلاح، حظيت بالتوافق الوطني التام.

  • لأجل هذه الغاية تم إصدار المرسوم رقم 2.02.382 الصادر في 15 يوليو 2002 بشأن اختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية الذي ينص على الأهداف التالية:
  • إعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في مجال التعليم الأولي والابتدائي والثانوي وتكوين الأطر التعليمية والأقسام التحضيرية لولوج المدارس العليا وأقسام تحضير شهادة التقني العالي وكما تسهر على الارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي في هذه المجالات؛
  • إعداد سياسة الحكومة في مجال التربية للجميع لفائدة الأطفال غير الممدرسين أو المنقطعين عن الدراسة؛
  • السهر على تنظيم بنياتها الإدارية وعلى توزيع الموارد الموضوعة رهن إشارتها مع مراعاة الأولويات والأهداف الوطنية.

بالإضافة إلى ديوان السيد الوزير  والسيد الوزير المنتدب، تتكون وزارة التربية الوطنية من كتابة عامة، المفتشية العامة للتربية والتكوين وعشرة (10) مديريات مركزية منظمة في  ثلاث مجوعات محورية وهي:

   أ– مجموعة الشؤون التربوية والتجديد التربوي، و تتكون من أربعة مديريات:

  • مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات؛
  • مديرية المناهج،
  • المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب؛
  • مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية.

 

تعمل هذه المجموعة على الإشراف على تنظيم البرامج الدراسية وتنسيق مجموع عمليات التقويم التربوي وإعداد طرائق وأدوات تقويم المتعلمين ووحدات التعليم والتكوين، وكذا تحديد مواصفات التعلم والمشاركة في إعداد المناهج المدرسية ومناهج تكوين الأطر في مختلف المواد الأدبية والعلمية والتقنية ، فضلا عن تنظيم عملية إعداد الكتب المدرسية والسهر على تحيينها بالإضافة إلى تشجيع وتنمية برامج التعاون التكنولوجي مع المقاولات وكذا تشجيع مشاريع الارتقاء بالوسائل الديداكتيكية وتنميتها وصيانتها.

   ب– مجموعة التخطيط التربوي والتنميط  وتشمل ثلاثة مديريات:

  • مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط ؛
  • مديرية إدارة منظومة الإعلام؛
  • مديرية الشؤون القانونية والمنازعات.

 

تسهر هذه المجموعة على إعداد الدراسات الاستشرافية حول النظام التربوي والمخطط  الوطني لتنمية التمدرس والسهر على تطبيقه، فضلا عن تنسيق المخططات الجهوية لتنمية التمدرس والسهر على الاستعمال الأمثل لمنظمومة الإعلام من خلال انجاز الدراسات وإرساء المخططات المعلوماتية للقطاع والإشراف على إعداد القوانين والأنظمة المتعلقة بمجالات تدخلاته وتدبير النزاعات.

   ج– مجموعة الموارد والمعدات:

  • مديرية الشؤون العامة والميزانية والممتلكات؛
  • مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر؛
  • مديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي؛
  • قسم الاتصال.

 

تسهر هذه المجموعة  على التدبير العقلاني والفعال للمميزانية والسهر على تنفيذها وصيانة ممتلكات القطاع، وتدبير أمثل لتنمية الموارد البشرية وحسن انتشارها و وضع معايير للبناء والتجهيز المدرسي وتتبع وتنفيذ عقود البرامج المبرمة بين الوزارة والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. فضلا نشر المعلومات وتشجيع التواصل والاستثمار الأمثل لبرامج التعاون والنهوض بالتعليم الخصوصي.

 مقتطف من المرسوم رقم 2.02.382 الصادر بتاريخ 17 يوليوز 2002 المحدد لاختصاصات و تنظيم وزارة التربية الوطنية

 

​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​