برامج التدريس بالتعليم الثانوي التأهيلي

مستجدات

  • 25 أبريل 2017

    بلاغ صحفي

    التسجيل وإعادة التسجيل للموسم الدراسي 2017-2018

  • 13 أبريل 2017

    الخدمة الإلكترونية "تدقيق"

    إطلاق الخدمة الإلكترونية "تدقيق" الخاصة بالتلاميذ المترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2017

  • 10 مارس 2017

    نشرة "الرؤية"

    أداة تواصلية جديدة من أجل تتبع مستجدات تنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية 2015-2030 (العدد الرابع_أبريل 2017)

مذكرة

للانخراط في الرسالة الالكترونية

الصفحة الرئيسية >برامج التدريس بالتعليم الثانوي التأهيلي
برامج التدريس بالتعليم الثانوي التأهيلي
رجوع

​​​​​

برامج التدريس بالتعليم الثانوي التأهيلي
 
يعتبر التعليم الثانوي مرحلة تخصص التلميذ والتي تمنحه التأهيل اللغوي والمفاهيم العلمية و التقنية الضرورية والتي من شأنها أن تمكنه من ولوج التعليم العالي أو التكوين المهني للاندماج بالتالي في عالم الشغل.
 

»» التنظيم التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي

» مواد التدريس

يعتبر التعليم الثانوي مرحلة تخصص التلميذ و التي تمنحه التأهيل اللغوي والمفاهيم العلمية و التقنية الضرورية والتي من شأنها أن تمكنه من ولوج التعليم العالي أو التكوين المهني للاندماج بالتالي في عالم الشغل.

إن البرامج التعليمية المعتمدة في مختلف الشعب لها أيضا أهدافا :

     -  ضمان الاندماج الاجتماعي و الثقافي للتلميذ عن طريق تعميق معارفه حول التاريخ و الحضارة الوطنية ؛
     -  تنمية روح الفضول لدى التلميذ وانفتاحه عن طريق اكتساب المعلومات العامة التي تمكنه من التعرف على أهم الثقافات  و الحضارات الإنسانية.

و يهدف التعليم الثانوي منح التلميذ تعليما عاما نظريا أدبيا أو علميا لتنمية قدراته الذهنية في أفق إعداده لولوج الدراسات العليا. ويتفرع التعليم الثانوي إلى ثلاث شعب:

    - الآداب العصرية،
    - العلوم التجريبية؛
    - العلوم الرياضية.

وتتكون المناهج بصفة عامة من ثلاث  فئات أساسية للمواد الإلزامية:

    1.  الآداب – اللغات – التربية الإسلامية – التربية البدنية والترجمة ؛
    2.  الرياضيات -  العلوم الطبيعية – العلوم الفيزيائية ؛
    3.  العلوم الاجتماعية ( التاريخ و الجغرافيا) .

يتم توزيع حصص الدراسة بالنظر إلى المواد بحيث تتراوح بين 27 و 36 ساعة لتلقين الدروس في الأسبوع.

 »» التعليم الثانوي التقني:

 يهدف التعليم الثانوي التقني منح التلاميذ تكوينا تقنيا نظريا وتطبيقيا من شأنه أن يعده لولوج الدراسات العليا أو عالم الشغل. ويتكون التعليم الثانوي التقني من ستة شعب تتوزع كالتالي:

       » الهندسة الميكانيكية:
              -  العلوم والتقنيات؛
              -  التصنيع الميكانيكي؛
              -  التصنيع المعدني.

      » الهندسة الكهربائية:
             -  تقنيات الكهرباء؛
             -  الكهرباء.

     » الهندسة المعمارية:
             -  التصاميم و البناء؛
             -  الفنون التشكيلية؛
             -  الفنون والصناعات التخطيطية.

     » الهندسة الفيزيائية:
             -  الفيزياء.

     » الهندسة الاقتصادية:
             -  العلوم الاقتصادية؛
             -  تقنيات التدبير المحاسبي؛
             -  تقنيات التدبير الإداري.

     » الهندسة الزراعية:
             -  العلوم الزراعية.

وتتكون المناهج بصفة عامة من ثلاث  مجموعات أساسية للمواد الإلزامية:

        1.  الآداب – اللغات – التربية الإسلامية – التاريخ -  الجغرافيا و التربية البدنية  ؛
        2.  العلوم: الرياضيات والعلوم الفيزيائية؛
        3.  التقنيات : تختلف بحسب التخصصات.

تختلف حصص تدريس المواد المذكورة  بحسب التخصصات. ويتراوح مجموع الحصص بين 30 و 37 ساعة  في الأسبوع.

 يعتبر التعليم الثانوي الأصيل تعليما تقليديا يهدف إلى تكوين الكفاءات في التخصصات الإسلامية وخاصة في ميدان الفقه الإسلامي واللغة العربية والتاريخ والحضارة العربية والفكر الإسلامي و ​الفلسفة و العلوم. ويتراوح الحيز الزمني الأسبوعي المخصص لهذا التخصص بين 27 و 41 ساعة بحسب التخصص.

ويتكون التعليم الثانوي الأصيل من شعبتين: الأولى علمية و الأخرى فقهية و أدبية. وتعد هذه التخصصات التلميذ للباكلوريا وتنتهي به إلى متابعة الدراسات العليا في الكليات المتخصصة.

​ 

​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​