مساعدة إتاحة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
Facebook MEN Youtube MEN عربي English Français

قضايا التربية والتكوين أمام البرلمان
إضغط هنا
GRH
الموارد البشرية
إضغط هنا
محاربة الأمية والتربية غيرالنظامية
إضغط هنا
التقويم والامتحانات
إضغط هنا
التعليم المدرسي الخصوصي
إضغط هنا
لریاضة المدرسیة
الارتقاء بالریاضة المدرسیة
إضغط هنا
الشؤون القانونية
إضغط هنا
تكوين الأطر
إضغط هنا
برنامج جيني
إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في التعليم
إضغط هنا
البحث التربوي
إضغط هنا
دعم تدبير المؤسسات التعليمية
إضغط هنا
برنامج إتقان
إضغط هنا
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
إضغط هنا
Modify settings and columns
  
عرض:‏ 
ملخصتصفية
"Génération bilingue"استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
حفل الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الوطنية " Génération bilingue"

احتضنت ثانوية مولاي يوسف بالرباط، يوم الثلاثاء 7 أبريل 2015، حفل الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الوطنية "Génération bilingue"، الذي نظمته مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا زمور زعير والمعهد الفرنسي بالمغرب.

و يأتي تنظيم هذه المباراة التي تفتح في وجه تلميذات وتلاميذ الثانويات التأهيلية المتراوحة أعمارهم بين 16 و18 سنة، والذين يتابعون دراستهم في المسالك الدولية للباكلوريا المغربية ـ خيار فرنسية، في إطار الجهود المبذولة الرامية إلى دعم التمكن من اللغات وتعزيز انفتاح شخصية المتعلمين عبر التحكم في اللغات الأجنبية والاطلاع على الثقافات والحضارات الأخرى وكذا تشجيع التجديد والإبداع والبحث التربوي في مجال اللغات، وإذكاء روح المبادرة والمنافسة التربوية.

و عرف هذا الحفل، الذي حضره كل من السيد Jean Marc BERTHON، المستشار في التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية، والسيد فؤاد شفيقي مدير المناهج، والسيد محمد بن عبد القادر، مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي، والسيدة فاطمة وهمي، المديرة المكلفة بتدبير مجال التواصل، والسيد عبد الرحمان بليزيد، نائب الوزارة بالرباط، والسيدة أم الخير أبرى، رئيسة قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا زمور زعير والسيد رشيد العمراني، رئيس قسم الكتاب المدرسي بمديرية المناهج، تحديد لائحة التلاميذ الستة الأوائل الفائزين في هذه المباراة وهم على التوالي: ياسين لمزاح من جهة الدار البيضاء الكبرى، سلمى العلوي المستعين، جهة فاس بولمان، غيثة عمراني جوطي، جهة مكناس تافيلالت، هجر حسينة، جهة الرباط سلا زمور زعير، حسام الحسني، جهة تازة الحسيمة تاونات، وصال برمو، جهة تادلة أزيلال.

كما تم اختيار التلميذ ياسين المزاح من أكاديمية الدار البيضاء لتمثيل المغرب في المبارة الدولية Génération" bilingue"، التي ستنظم بباريس خلال شهر يوليوز المقبل.
 
و في كلمة له بالمناسبة، نوه السيدJean Marc BERTHON، بالمستوى الجيد للتلميذات والتلاميذ المشاركين، مذكرا بأن "Génération bilingue"، مسابقة دولية يشارك فيها تلميذات وتلاميذ من مختلف الدول التي تحتضن أقساما للبكالوريا الدولية – خيار فرنسية.

كما أكد على استعداد بلاده للتعاون مع المغرب وتقديم كل ما يمكن من الدعم من أجل الارتقاء بهذه التكوينات.
 
و هنأ السيد Jean Marc BERTHON المشاركات والمشاركين على اختيارهم لهذا المسار الذي سيمكنهم بدون شك من الانفتاح على ثقافة أخرى، مع الحفاظ في نفس الآن على هويتهم المغربية، مضيفا أن هؤلاء التلاميذ سيشكلون صلة وصل بين المغرب وفرنسا.

من جانبه، عبر السيد فؤاد شفيقي، مدير المناهج بالوزارة، عن اعتزازه بالمستوى الجيد والمتقارب للتلميذات والتلاميذ، مشيرا إلى أن اللجنة وجدت صعوبة في ترتيب المشاركين خاصة خلال الاختبارات الشفوية.
 
كما قدم شكرا خاصا لأعضاء اللجنة على مجهوداتهم الكبيرة خلال مختلف مراحل إعداد وتنظيم الاختبارات الكتابية والشفوية للمسابقة الوطنية، وكذلك إلى الأساتذة والمفتشين الذين رافقوا المشاركين.
 
و في نهاية الحفل تم تسليم شواهد المشاركة لجميع المشاركات والمشاركين كما تم تسليم جوائز عبارة عن لوحات إلكترونية للتلميذات والتلاميذ المرتبين في المراكز الستة الأولى.
 
 

 

 

 

 

التربية الغذائيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إعطاء انطلاقة الدروس التحسيسية في مجال التربية الغذائية بالوسط المدرسي
في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وشركة مركز الحليب دانون، في مجال التربية الغذائية، تم بتاريخ 30 مارس 2015 بمدرسة محمد الفاسي بالجديدة، إعطاء انطلاقة الدروس التحسيسية في مجال التربية الغذائية بالوسط المدرسي...التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
فن الخطابة باللغة الإنجليزية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تتويج الفائزين في المسابقة الوطنية لفن الخطابة باللغة الإنجليزية " PUBLIC SPEAKING"
أعرب السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، عن سروره البالغ بلقاء ثلة من تلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا ممن تمكنوا من تطوير معارفهم اللغوية بمساهمة الأطر التربوية المرافقة لهم. كما أبرز السيد الوزير، في ذات الصدد، الأهمية التي أصبحت تحتلها الأقسام التحضيرية داخل المنظومة، موازاة مع تزايد أعداد المؤسسات التي تحتضنها على المستوى الوطني، وكذا المكانة العالمية التي تحتلها اللغة الإنجليزية كلغة للاقتصاد والأعمال والسياحة.

كان ذلك بمناسبة تنظيم النسخة الخامسة من المسابقة الوطنية لفن الخطابة باللغة الإنجليزية، التي أجريت يوم 4 أبريل 2015، بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، لفائدة تلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا في موضوع: "تعزيز الوعي الاجتماعي للشباب: واجباتي الاستباقية كمواطن"، والتي حضرها السيد يوسف الأزهري مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب والسيدة السعدية بوقدير رئيسة مصلحة بذات المركز.

ويندرج تنظيم هذه المسابقة في إطار الأهمية التي توليها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لتنمية وتطوير قدرات التواصل لدى تلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا من أجل تمكينهم من التعبير عن آرائهم وأحاسيسهم تجاه مواضيع اجتماعية وثقافية وسياسية، والمساهمة في تكوين مواطن قادر على توظيف الحس النقدي للشرح والإقناع والتأثير على المحاور، والترويج لقيم المواطنة المحلية والعالمية، فضلا عن تأهيلهم للحياة الاجتماعية والعامة باستعمال اللغة الإنجليزية.

كما أن هذه المسابقة تهدف، من جانب آخر، إلى تشجيع الأساتذة وتحفيزهم على بذل مزيد من المجهودات من أجل تأطير التلميذات والتلاميذ المبدعات والمبدعين وخلق جو لتبادل الأفكار بينهم محليا وجهويا ووطنيا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة تم تنظيمها وفق ثلاثة مراحل إقصائية: المرحلة الأولى جرت على المستوى المحلي بين مختلف مراكز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، ثم المرحلة الثانية، على المستوى الجهوي، وجرت بين الفائزين المؤهلين من خمس أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، فيما عرفت المرحلة الثالثة على المستوى الوطني تنظيم مسابقتين نهائيتين، الأولى صغرى أطوارها بالرباط بين خمسة عشر مشاركا من المحتفظ بهم خلال المسابقات الجهوية، والثانية نهاية كبرى وجرت بين أحسن المشاركين الستة الأوائل الذين فازوا في النهاية الأولى.

واختتم هذا اللقاء بتوزيع جوائز هامة على الفائزين في هذه المسابقة من طرف كل من مؤسسة البنك الشعبي ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.
 
 

 

 

 

دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
انعقاد الدورة الخامسة للجنة الوطنية لتنسيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب " باجيزم"
انعقد يوم 26 مارس 2015 الاجتماع الخامس للجنة الوطنية لتنسيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب " باجيزم" ،برآسة السيد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني السيد يوسف بلقاسمي وحضور المسؤولين على المشروع بالجانب الكندي.وقد تمحورت أشغال اللجنة حول حصيلة عمل سنة 2014 وبرنامج عمل سنة 2015 ،بحيث ستعطى الأولوية فيما تبقى من فترة المشروع ،لأنشطة الدعم والتتبع لمشاريع المؤسسات التعليمية وتكوين أطر الإدارة التربوية وبلورة استراتيجية للمساواة في ولوج الوظائف ومناصب المسؤولية...التفاصيل
 
 
 
 

 
 
 
 
 
اتفاقية شراكة مع مؤسسة البنك الشعبياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
التوقيع على اتفاقية شراكة مع مؤسسة البنك الشعبي في مجال موصلات النشر والمعلوميات والانخراط في شبكة الانترنيت
تر أس السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يوم فاتح ابريل 2015 مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة مع مؤسسة البنك الشعبي في مجال موصلات النشر والمعلوميات والانخراط في شبكة الانترنيت، وذلك بحضور السيدين محمد بنشعبون رئيس مجموعة البنك الشعبي وخالد سفير والي جهة الدار البيضاء الكبرى.

وتلتزم مؤسسة البنك الشعبي  بموجب هذه الاتفاقية  بإطلاق  مشروع سيمكن من تزويد مراكز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالمغرب بتجهيزات موصلات الربط ، مع تحمل انخراط هذه المراكز في الانترنيت لمدة ثلاث سنوات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الرأسمال اللامادي والاستثمار في ميدان التربية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
رشيد بن المختار يحاضر عن الرأسمال اللامادي ويزور مدرسة أبي هريرة بمراكش بمراكش

28 مارس 2015
 
رشيد بن المختار:  الرأسمال اللامادي والاستثمار في ميدان التربية يكتسيان أهمية كبيرة في بناء مستقبل واعد بالمغرب
 
قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد  رشيد بلمختار، اليوم السبت  بمراكش،  إن الرأسمال اللامادي والاستثمار في ميدان  التربية الذي يعد بالكثير، يكتسيان أهمية كبيرة بالنسبة لبناء مستقبل زاهر بالمغرب  الذي حقق تطورا ومنجزات هامة على كافة الأصعدة.

و أبرز السيد بلمختار في مداخلة ألقاها أمام طلبة الأقسام التحضيرية تحت عنوان  "الرأسمال اللامادي" في إطار المنتدى الجهوي الثاني للتربية والتكوين، المنظم من  قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز، في موضوع  "المغرب، بلد صاعد"، أن الجهود الكبيرة المبذولة والسياسات المتبعة مكنت من تحقيق  نتائج جيدة ومهمة في ما يتعلق بالرأسمال اللامادي (تجاوز ال60 في المائة من إجمالي  الثروة بالمملكة ما بين سنتي  2000 و2013)، مما جعل المغرب يحتل مكانة متميزة  مقارنة مع بلدان أخرى.

و أوضح أن الرأسمال اللامادي، الذي يعد مفهوما جديدا، يكتسي أهمية كبيرة وخاصة  من ناحية الدور الذي يضطلع به في إعداد وتوجيه السياسات العمومية، مشيرا إلى أن  هذا المفهوم الجديد يرتكز في جزء كبير منه على عناصر ترتبط بالمعرفة والخبرة  والحكامة والعدالة والرأسمال الاجتماعي المتمثل في الثقة بين الأشخاص داخل المجتمع  وقدرتهم على العمل سويا للوصول إلى النتائج المرجوة.

و شدد، من جانب آخر، على ضرورة إرساء نظام تعليمي يفرز مدرسة تساهم في إنتاج  مواطن المستقبل يتوفر على كفاءات عالية ويتحلى بسلوك وقيم تجعله فاعلا رئيسيا في  تحقيق التنمية بالبلاد، فضلا عن إيجاد الآليات المناسبة لتغيير وتطوير البرامج  والمناهج التعليمية من أجل تمكين التلاميذ والطلبة من الحصول على تكوين جيد يؤهلهم  لولوج سوق الشغل مع التشبع بالقيم الوطنية.

على صعيد آخر، وبخصوص مشكل البطالة، سجل السيد بلمختار أن التجارب أظهرت أن  "المملكة تزخر بعدد كبير من مناصب الشغل، غير أن الإشكال الذي يطرح نفسه يتجلى في  عدم وجود أشخاص مكونين ومؤهلين بما يلزم لشغل هذه المناصب".

من جهته، قال والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، السيد عبد السلام بيكرات، إن  "التحدي الكبير الذي يواجه المملكة يتجلى في جودة العنصر البشري"، مشددا على ضرورة  اعتزاز الشباب بتاريخ وتميز المغرب الذي يعد بلد تكافؤ الفرص.

من جانبه، دعا رئيس فدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ  بمراكش، السيد نور الدين العكوري، إلى محاربة "ثقافة التيئيس" وتجديد ثقة الجيل  الصاعد في المدرسة العمومية المغربية باعتبارها رافعة أساسية لكل تقدم منشود،  مشيرا، من جهة أخرى، إلى أن المنتدى الجهوي الثاني للتربية والتكوين يشكل فرصة  سانحة لمقاربة سؤال جوهري يتمثل في كيفية جعل التعليم يؤثر بشكل ملموس في تطوير  البلاد.
إثر ذلك، قام السيد بلمختار بزيارة تفقدية إلى المدرسة الابتدائية (أبي هريرة)  بالمدينة الحمراء، حيث اطلع على الجهود المبذولة من قبل الأطر التربوية والعاملين  بهذه المؤسسة لجعلها فضاء صالحا لعملية التعليم والتعلم وتقديم صورة جيدة عن  المدرسة العمومية.

وتضمن برنامج المنتدى الجهوي الثاني للتربية والتكوين، الذي نظم على مدى يومين  بشراكة مع مركز الأقسام التحضيرية ابن تيمية بمراكش وفيدرالية جمعيات أمهات وآباء  وأولياء التلاميذ بمراكش، عروضا تتقاطع تيماتها مع الموضوع العام للمنتدى الذي عرف  مشاركة أساتذة جامعيين وباحثين وخبراء وفاعلين في الحقل الاقتصاد وطلبة من مدارس  عليا للتجارة والهندسة. (و.م.ع)
 

 

العدة البيداغوجية للأقسام المشتركةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ورشة للتقاسم مع الأساتذة المكونين بالمراكزالجهوية لمهن التربية و التكوين حول العدة البيداغوجية الخاصة بالأقسام المشتركة
في إطار مشروع دعم التجديد من أجل تحقيق الإنصاف في التعلمات بالأقسام المشتركة، وسعيا إلى تطوير الكفايات المهنية للمتدربين في مجال تدبير هذه الأقسام، نظم المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب بتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية...التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
إصلاح المنظومة التربويةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
أكد السيد رشيد بن المختار،أن هناك تنسيقا واتصالا دائمين بين الوزارة والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في تدبير قضايا إصلاح المنظومة التربوية، معتبرا أن مشروع الأولويات الإصلاحية ذات الأولوية
أكد السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن هناك تنسيقا واتصالا دائمين بين الوزارة والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في تدبير قضايا إصلاح المنظومة التربوية، معتبرا أن مشروع الأولويات الإصلاحية ذات الأولوية ...التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
التدابير ذات الأولويةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
التدابير ذات الأولوية: إطار جديد للشراكة بين الوزارة وشركائها التقنيين والماليين
في إطار تعزيز التعاون والشراكة الدولية، ترأس السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الجمعة 20 مارس 2015 بالرباط، لقاء تواصليا مع الشركاء التقنيين والماليين للوزارة....التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
التربية على النظافة العامة والشخصية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إعطاء الانطلاقة الرسمية للحملة التحسيسية الخاصة بالتربية على النظافة العامة والشخصية بالوسط المدرسي
 
أعطى السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الجمعة 13 مارس 2015، بالمدرسة الابتدائية 6 نونبر بالرباط، انطلاقة الحملة التحسيسية الخاصة بالتربية على النظافة العامة والشخصية تحت شعار: "نظافة اليدين حماية للحياة".

وتندرج هذه الحملة التي سيستفيد منها تلميذات وتلاميذ التعليم الابتدائي العمومي والخصوصي، وكذا تلميذات وتلاميذ مدارس البعثات الأجنبية بالمغرب، في إطارالرؤية الشمولية للاستراتيجية القطاعية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والتي تهدف إلى تخطيط وبرمجة مجموعة من العمليات الوقائية والتحسيسية، بتنسيق مع الجهات المختصة، التي من شأنها أن تضمن الارتقاء بصحة التلميذات والتلاميذ، وحمايتهم من كل التهديدات والمخاطر الناجمة عن الأمراض المعدية المتنقلة عن طريق اليد، وأن تنمي مهاراتهم الحياتية لجعلهم فاعلين في نشر مبادئ التربية الصحية داخل المؤسسة التعليمية ومنها إلى الأسرة والمجتمع.

وشدد السيد بن المختار، في تصريح أدلى به لوسائل الإعلام، على أهمية التحسيس في موضوع التربية على النظافة بالنسبة للتلميذات والتلاميذ وانعكاس ذلك بشكل إيجابي على الأسر وعلى المجتمع بشكل عام، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى، في هذا الصدد، إلى إدراج التربية على النظافة العامة والشخصية ضمن البرامج التربوية، كما ثمن، في نفس السياق، كل المساعدات التي تقدمها القطاعات الأخرى وشركاء الوزارة، مبرزا حرص الوزارة على توفير الماء وكذا بنيات الصرف الصحي بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية خاصة في العالم القروي.

واستهلت هذه المناسبة، التي حضرها، أيضا، السيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام للوزارة، والسيد محمادين اسماعيلي، المدير المكلف بالتعليم التقني والحياة المدرسية، والسيد محمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا زمور زعير، والسيدة فاطمة وهمي، المديرة المكلفة بمجال التواصل، والسيد عبد الرحمن بليزيد، النائب الإقليمي للوزارة بالرباط، والسيدة وفاء بنزاوية، رئيسة مصلحة الصحة المدرسية بالوزارة ، بالإضافة إلى مفتشين تربويين ومديري بعض المؤسسات التعليمية وممثلين عن جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، وفاعلين جمعويين،ـ استهلت ـ بالاستماع إلى النشيد الوطني وتحية العلم حيث قدمت للسيد الوزير، في البداية، لمحة عن البنية التربوية لمدرسة 6 نونبر التي احتضنت هذا النشاط وكذا الأندية والجمعيات النشيطة بها.

كما قدمت السيدة وفاء بنزاوية للسيد الوزير والوفد الرسمي المرافق له، بعض المعطيات المتعلقة بتنظيم هذه الحملة والأهداف المنتظرة منها والفئات المستهدفة بها، وكذا الأنشطة المبرمجة بموجبها داخل كل المؤسسات على الصعيد الوطني.

وتضمنت هذه المعطيات وسائط بيداغوجية وضعتها الوزارة رهن إشارة الفئة المستهدفة، منها 50.000 ملصق تحت عنوان "نظافة الأيدي حماية للحياة"، كما تضمنت حوالي 4.300.000 مطوية باللغتين العربية والفرنسية تخص كيفية تجنب الإصابة بالأمراض المعدية، موجهة إلى تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي، بالإضافة إلى وثيقة مرجعية خاصة بالأساتذة للاستئناس بها أثناء عملية تنظيم الحصص التحسيسية، بغاية حث الأطفال على اتباع قواعد النظافة العامة والشخصية.

وعقب ذلك تابع السيد بن المختار حصص تحسيسية للتلاميذ داخل القسم حول التربية على النظافة كما تابع فقرات تنشيطية على شكل مسرحيتين باللغتين العربية والفرنسية قدمهما تلميذات وتلاميذ المستويين الثالث والخامس بالمؤسسة المذكورة حول إيجابيات العناية بنظافة الجسم والأطراف وكذا التربية على الوقاية من الأمراض والميكروبات من خلال الدأب على غسل اليدين بالماء والصابون، بالإضافة إلى حصة تطبيقية حول تقنية غسل اليدين، وعرض لنتائج نشاط الأندية المدرسية في مجال تدوير النفايات الورقية والحفاظ على البيئة.

واختتمت فعاليات حفل إعطاء انطلاقة هذا اليوم التحسيسي بالاستماع إلى أناشيد جماعية تحث على الالتزام بالنظافة كما قام السيد الوزير، بالمناسبة، بغرس شجرة زيتون بساحة المؤسسة المذكورة.
 

 

 

 

 

لقاء السيد الوزير بأطر الوزارةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 دعا السيد رشيد بن المختار رؤساء الأقسام والمصالح بالإدارة المركزية للوزارة باعتبارهم فاعلين أساسيين في تدبير المنظومة التربوية، إلى الانخراط بقوة في تنفيذ وأجرأة التدابير الإصلاحية ذات الأولوية
 دعا السيد رشيد بن المختار رؤساء الأقسام والمصالح بالإدارة المركزية للوزارة باعتبارهم فاعلين أساسيين في تدبير المنظومة التربوية، إلى الانخراط بقوة في تنفيذ وأجرأة التدابير الإصلاحية ذات الأولوية....التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
دورة تكوينية حول النظام المعلومياتي "مسير"استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
في إطار دعم القدرات التدبيرية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تنظم مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر دورات تكوينية لفائدة 80 مدبرا للموارد البشرية من جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
في إطار دعم القدرات التدبيرية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تنظم مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر دورات تكوينية لفائدة 80 مدبرا للموارد البشرية من جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ...التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الهندسة المنهاجية للأطفال في وضعية إعاقةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
التعلمات الداعمة في مجال الهندسة المنهاجية للأطفال في وضعية إعاقة محور يومين دراسيين بسلا الجديدة

شكلت التعلمات الداعمة وأنواعها في مجال الهندسة المنهاجية للأطفال في وضعية إعاقة، محور اليومين الدراسيين اللذين نظمتهما مديرية المناهج يومي 25 و26 فبراير 2015، بشراكة مع المركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف.

ويندرج اليومان الدراسيان في إطار مشروع تكييف المنهاج الدراسي للسلك الابتدائي لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة والخاص بإعداد الهندسة البيداغوجية والتنظيمية لمجالات التعلم حسب أصناف الإعاقات.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد فؤاد شفيقي مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الذي ترأس اللقاء بحضور الدكتور خالد بنحسن مدير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين والسيدة مريم سكيكة عن برامج التربية لمنظمة اليونيسيف بالمغرب، على أهمية مشروع إعداد الهندسة المنهاجية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، بالنظر إلى اندراجه في إطار تفعيل مخطط عمل الوزارة المتوسط المدى 2016-2012، الذي يشمل إعداد منهاج مُكَيَّف لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة وبناء المنهاج الخاص بالتعليم الأولي دعما للولوج المتكافئ للمدرسة لفائدة جميع الأطفال المغاربة.

ويهدف مشروع تكييف المنهاج الدراسي لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة إلى تحديد التعلمات الأساس، والتعلمات الداعمة مع تحديد مجالات هذه الأخيرة وفق طبيعة الاكتسابات المدرسية لكل صنف من أصناف الإعاقة.

وتؤطر مخطط مشروع مجموعة من العمليات منها، تشخيص واقع تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بالمدرسة المغربية، تصنيف وتوصيف طبيعة الإعاقات المعنية بالتمدرس بهدف التحديد والتشخيص السيكوبيداغوجي لحاجيات التمدرس الخاصة بكل إعاقة، بناء وإعداد مرجعية الكفايات الأساس والمستعرضة المؤطرة لسيرورات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة من منظور التربية الدامجة. 
 
ومن النتائج المنتظرة من هذين اليومين الدراسيين اللذين حضرهما العديد من الفاعلين في مجال الإعاقة، من بينهم مجموعة العمل المكلفة من طرف مديرية المناهج بإعداد الهندسة المنهاجية والأطر الطبية وشبه الطبية والتربوية التابعة للمركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين، إعداد ثلاث وثائق تربوية، تتعلق الأولى بالمرتكزات المرجعية والتنظيمية للتعلمات الداعمة داخل الهندسة المنهاجية، بينما تتعلق الثانية بأنواع التعلمات الداعمة الممكن اقتراحها حسب مجالات التعلم والاكتساب لدى كل أصناف الإعاقات، فيما تتعلق الوثيقة الثالثة ببعض نماذج التعلمات الداعمة المطابقة لمضامين وأنشطة التعلم والاكتساب حسب أصناف الإعاقة.
 

التعاون المغربي الألمانياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الاحتفال بمرور خمس سنوات على انطلاق مبادرة PASCH "مدارس و إعداديات و ثانويات: شركاء المستقبل"
أشاد السيد رشيد بن المختار بالمجهودات التي بذلها أساتذة اللغة الألمانية والتلاميذ في إعداد الأعمال الفنية المسرحية والغنائية وعرضها باللغة الألمانية خلال التظاهرة الثقافية التي نظمتها الوزارة بتعاون مع المركز الثقافي الألماني Goethe-Institut يوم الثلاثاء 24 فبراير 2015 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط...التفاصيل
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
المغرب و اليابان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ندوة حول: برنامج متطوعي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي: أساليب التدخل، العقبات والآفاق
ثمن السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، المجهودات التي يقوم بها المتطوعون اليابانيون في المجال التربوي بمختلف جهات وأقاليم المملكة، منوها بروح المسؤولية العالية التي يتمتع بها هؤلاء المتطوعون وبمعاني التضحية التي يقدمونها من خلال انخراطهم في أوراش بعيدة في المناطق النائية والصعبة بالمغرب.

وأعرب السيد الوزير في كلمته بمناسبة افتتاح أشغال ندوة نظمتها مديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي حول موضوع: "برنامج متطوعي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي: أساليب التدخل، العقبات والآفاق"، رفقة السفير الياباني بالمغرب السيد تسونيو كوروكاوا، TSUNEO KUROKAWA، عن شكره العميق لكل المتطوعين الذين ساهموا في البرنامج، وكذا للحكومة اليابانية التي تربطها بالمغرب علاقة تعاون متميز يمتد أكثر من ثمان وأربعين سنة، متمنيا أن يستمر هذا البرنامج مستقبلا وأن يضم العديد من المتطوعين وأن يكون له التأثير الإيجابي المأمول على السلوك داخل المؤسسات التعليمية.

من جانبه ذكر، السيد كوروكاوا بأن التعاون القائم بين المملكة المغربية واليابان انطلق منذ سنة 1967، مشيرا إلى أن هذا التعاون يشمل بعض المشاريع الكبرى والهامة التي تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية كتلك المتعلقة بالمياه، والبنيات التحتية للطرق، والصيد البحري، والصحة، والتعليم، كما يشمل جوانب أخرى تدخل في إطار التبادل الإنساني المتميز الذي يسهم في تعزيز أواصر الصداقة بين البلدين من خلال تبادل التجارب والخبرات وهو ما يترجمه، يضيف السيد السفير، انخراط المتطوعين اليابانيين في مجهودات التنمية بالمغرب، مستطردا أن ما يتقاسمه المتطوعون اليابانيون من خبرات وتجارب مع أصدقائهم المغاربة يقابله، من جهة أخرى، تعرفهم على بعض القيم الخاصة كاحترام الأخر وأهمية الأسرة، مما يساعدهم على نسج علاقات صداقة متينة وعميقة مع المغاربة.

وعرفت فعاليات هذه الندوة التي حضرها، السيدعبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والسيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام للوزارة، والسيدان المفتشان العامان، والسيد كواشي شوجي، Koichi Shoji، الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب، Jica، ومديرين مركزيين ومديري بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب إقليميين والمتطوعين اليابانيين المشاركين في البرنامج، وممثلي بعض المنظمات والهيئات الدولية، تقديم عروض ومداخلات استهدفت تقاسم التجربة المكتسبة من قبل برنامج المتطوعين اليابانيين على مستوى النيابات الإقليمية للوزارة والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين أو على مستوى المؤسسات التعليمية.
 
كما استهدفت توضيح الرؤية وتحسين طرق تدخل هذا البرنامج مع مراعاة مواءمته مع الأولويات الوطنية في إطار استراتيجيات قطاعية محددة.

ويشار إلى أن برنامج المتطوعين اليابانيين، الذي تشرف عليه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، يشارك فيه فئتان من المتطوعين، فئة الشباب ويساهمون إلى جانب الساكنة المحلية في مختلف الجهات بأعمال اجتماعية تتوخى دعم التنمية البشرية والاجتماعية في المجال القروي، وفئة المتطوعين من كبار السن وهم من الخبراء الذين يساهمون بالتأطير والتدريب ويضعون خبراتهم ومؤهلاتهم المتخصصة رهن إشارة المؤسسات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني.

ويخضع هؤلاء المتطوعون إلى عمليات انتقاء واختبارات كما يستفيدون من توجيه تقني في مجالات تهم الصحة والأمن ومن تكوين في اللغتين العربية والفرنسية.

ويصل عدد المتطوعين اليابانيين بالمغرب حاليا إلى حوالي 51 متطوعا منهم 21 متطوعا يتدخلون بنشاطات لها علاقة بالمجال التربوي والتعليمي كالبرمجة الإعلامية والتربية البيئية وتحسين مهارات الأطفال بالتعليم الأولي والابتدائي وتربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يتدخلون في بعض المجالات المرتبطة بالتربية البدنية ومحاربة الأمية والصحة المدرسية وتعليم المواد العلمية والتنشيط التربوي.

وتوضح الإحصائيات الخاصة بتدخل المتطوعين اليابانيين على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أن 45.4 في المائة من تدخلاتهم تركزت في أكاديمية جهة مكناس تافيلالت تليها أكاديمية جهة مراكش تانسيفت الحوز بنسبة 22.1، في المائة، وأكاديمية طنجة تطوان بنسبة 11.6، في المائة، وأكاديمية تادلة أزيلال بنسبة 5.2، في المائة، وأكاديمية فاس بولمان بـ 3.9، في المائة، وأخيرا أكاديمية الجهة الشرقية بنسبة 2.5، في المائة.

 فيما تركزت تدخلاتهم حسب المجالات ذات الأولوية في تدخلات تهم التعليم الابتدائي بنسبة 20.7، في المائة، والتربية البدنية بالابتدائي بنسبة 15.5، في المائة، وكل من الصحة المدرسية والإعلاميات والتعليم الأولي بنسبة 10.3، في المائة وتربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 9.1، في المائة.

وعرفت الندوة تقديم شريط فيديو حول تدخلات المتطوعين اليابانيين في ست أكاديميات جهوية وكذا الخطوط العريضة لبرنامج المتطوعين. كما تم عرض تجربتهم بأكاديمية جهة مراكش تانسيفت الحوز، وأوجه الارتقاء بالصحة المدرسية بنيابة الرشيدية حسب النموذج الياباني والمبادرات المغربية، بالإضافة إلى الدعم الذي قدمه المتطوعون في مجال استعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات والموارد الرقمية، وكذلك مساهمتهم في إدراج التربية البدنية بالمدارس الابتدائية.

واختتمت فعاليات الندوة بتوزيع شهادات تقديرية على المتطوعين

 

 

 

 

 

 

مشروع دعم تكوين المكونين في اللغة الفرنسيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
في إطار التعاون الثنائي بين المغرب و فرنسا ، انعقد يوم الخميس 12 فبراير 2015 الاجتماع الثالث للجنة قيادة "مشروع دعم تكوين المكونين في اللغة الفرنسية "
في إطار التعاون الثنائي بين المغرب و فرنسا ، انعقد يوم الخميس 12 فبراير 2015 الاجتماع الثالث للجنة قيادة "مشروع دعم تكوين المكونين في اللغة الفرنسية "…التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
عبد العظيم كروج بنواكشوطاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
السيد عبد العظيم كروج يدعو بنواكشوط إلى تجويد العمل المشترك لضمان التكامل المغاربي في مجال الموارد البشري

دعا الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية  والتكوين المهني، السيد عبد العظيم كروج، إلى تجويد العمل المشترك لضمان  الفعالية والتكامل في مجال الموارد البشرية، بما "يكفل مستقبلا مشرقا للشعوب  المغاربية ويجعل الاتحاد المغاربي مكسبا تاريخيا لا تفريط فيه، وخيارا استراتيجيا  لامحيد عنه وأداة لتحقيق التكامل والاندماج".

واستحضر السيد كروج، في كلمة ألقاها اليوم الجمعة 20 فبراير 2015 بنواكشوط، في افتتاح أشغال  الدورة الرابعة عشرة للجنة الوزارية المغاربية المتخصصة المكلفة بالموارد البشرية،  تأكيد جلالة الملك محمد السادس في البرقية التي وجهها جلالته لقادة دول اتحاد  المغرب العربي بمناسبة تخليد الذكرى 26 لتأسيس الاتحاد والتي أبرز فيها جلالته أن  الاستجابة لبناء الاتحاد المغاربي، بما يحقق آمال وطموحات الشعوب المغاربية، لا  تستند فقط  إلى وحدة التاريخ وحتمية المصير المشترك، بل  أضحت ضرورة اقتصادية  واجتماعية ومطلبا أمنيا ملحا في ظل الظرفية الدقيقة التي تمر بها المنطقة  المغاربية ومحيطها الإقليمي والدولي.

وسجل الوزير أنه رغم الوتيرة المنتظمة نسبيا لاجتماعات اللجان الوزارية  والخبراء فإن الحصيلة في المجالات ذات الارتباط بلجنة الموارد البشرية تبقى دون  مستوى تطلعات شعوب المنطقة، ولا تساهم بالشكل المطلوب في النهوض بالعمل المغاربي  المشترك في هذا القطاع المحوري بالنظر للتطورات التي تعرفها المنطقة والفضاء  المغاربي خاصة.

وأعرب عن الأمل في تجاوز مختلف الصعوبات الظرفية التي مازالت تعترض تفعيل  المهام الملقاة على عاتق لجنة الموارد البشرية، ولاسيما ما يتعلق منها بتثمين  الرأسمال البشري المغاربي عبر انتهاج استراتيجيات مشتركة وناجعة في مجالات تكوين  هذا الرأسمال وتأهيله وضمان حقوقه وتعزيز مواطنته حتى يكون رافعة أساسية لتحقيق   التنمية المغاربية الشاملة ومواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.

وقال السيد عبد العظيم كروج "إننا إذا كنا اليوم مطالبين بتجاوز معالم الجمود  التي أصابت قطار اتحاد المغرب العربي وأصبحت ترهن مستقبل أجيالنا الناشئة، فإننا  مدعوون بالأساس إلى تجديد عملنا المشترك، وتعبئة ذكائنا الجماعي من أجل أن يصبح  فضاؤنا المغاربي، بفضل موارده البشرية الكفأة والمثقفة والمبدعة والمنتجة  والمتفتحة، قطبا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا يحتل المكانة اللائقة به في  الفضاء المتوسطي والإفريقي وفي المنظومة الاقتصادية الإقليمية والدولية".

ودعا الوزير إلى إتباع منهجية جديدة أساسها التخطيط المضبوط والتنفيذ المحكم  الذي يرتكز على إقرار برنامج مستقبلي يتميز بالواقعية والقابلية للتنفيذ.

وخلص السيد كروج إلى أن الرأسمال البشري الذي تزخر به الدول المغاربية يشكل  دعامة أساسية  لتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية متوازنة، داعيا إلى "مراجعة أنفسنا  وتطوير سياساتنا حتى نتمكن من إيجاد حلول ملائمة لأوضاع شبابنا، قائمة على  الابتكار والتحفيز والنجاعة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية".

ومن جهته، قال الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، السيد الحبيب بن يحي، إن  الدورة الرابعة عشرة للجنة الوزارية المغاربية المكلفة بالموارد البشرية، تنعقد في  ظرف تزداد فيه الحاجة إلى بذل مزيد من الجهود لتلبية  تطلعات الأجيال الصاعدة إلى  بناء ذاتها ومستقبلها، معتبرا أن هذا الحلم لن يتحقق إلا عبر تعليم وتكوين جيدين  يناسبان متطلبات سوق العمل ويضمنان التشغيل الذي يحصن من البطالة والتهميش، ويمكن  من المساهمة في التقدم الذي تسعى إليه دول وشعوب المنطقة، وفي مقدمتها الشباب.
واعتبر السيد بن يحي أن شريحة الشباب تمثل الثروة الحقيقة  للأمم ورهان تقدمها  وضمان مستقبلها، والتي يعد تهميشها وما ينجر عنه من هدر لطاقات لا غنى عنها  "خطرا  محققا على أمن وسلامة دولنا".

وأكد أن من بين أهم أولويات العمل المبرمج في الأفق القريب من طرف الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي في مجال اختصاص إدارة الموارد البشرية، العمل على عقد الاجتماعات الوزارية الموصى بها من لدن وزراء الشؤون الخارجية خلال اجتماعهم الطارئ بالجزائر في يوليوز 2012 من أجل وضع مقاربة شاملة في مجال الأمن.

 كما أن من بين هذه الأولويات وضع سياسة مغاربية مندمجة ومتكاملة لمعالجة قضايا الشباب واهتماماته وتفعيل المجلس الوزاري المغاربي للشؤون الدينية وإكمال التصديق على الاتفاقيات المغاربية الثمانية في ميدان الموارد البشرية، وإمكانية مراجعة بعضها، لكي تتلاءم مع مقتضيات التطورات التي عرفتها المنطقة بشكل خاص والعالم بشكل عام.

 كما دعا بن يحي إلى تفعيل مؤسسات وأجهزة العمل المغاربي المشترك العاملة في حقل الموارد البشرية ( الجامعة والأكاديمية ووكالة أنشطة الشباب واتحاد الرياضة واتحاد مؤسسات التكوين) واللجنة المغاربية الاستشارية الدائمة للشباب، فضلا عن مواصلة العمل على عقد دورات المجالس الوزارية، ومنها تلك المؤجلة …

وأجمع باقي الوزراء على أهمية الموارد البشرية في بناء الصرح المغاربي? مشددين على ضرورة تفعيل توصيات الدورات السابقة وترجمتها على أرض الواقع  لتجسيد تطلعات الشعوب المغاربية التواقة إلى العمل المشترك والوحدة المغاربية سبيلا إلى تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.

وكان الوزراء المغاربيون والأمين العام لاتحاد المغرب العربي قد استقبلوا، صباح اليوم، من طرف الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز.

وسيتم، خلال الدورة، تقييم حصيلة العمل المغاربي المشترك في القطاعات التي تندرج ضمن اختصاصات اللجنة ما بين الدوريتين، ودراسة وضعية المؤسسات الاتحادية العاملة في نطاق اللجنة (الجامعة المغاربية والأكاديمية المغاربية للعلوم) والوضع الحالي للاتفاقيات المغاربية المبرمة في إطار اللجنة.

 كما ستتم خلال هذه الدورة، التي عقدت أشغالها على مستوى الخبراء يومي الأربعاء والخميس الماضيين، دراسة جدولة اجتماعات المجالس الوزارية القطاعية المنبثقة عن اللجنة وتحديد تاريخ ومكان انعقاد الدورة المقبلة واعتماد محضر الدورة الحالية.

يذكر أن الدورة الثالثة عشرة كانت قد انعقدت بالمغرب أواخر دجنبر 2012 .

وتجدر الإشارة إلى أن اختصاصات اللجنة الوزارية المغاربية المكلفة بالموارد البشرية تشمل ثمانية مجالس وزارية وهي؛ الداخلية، التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، الشؤون القانونية والقضائية، التكوين والتشغيل والشؤون الاجتماعية والجالية المغاربية، الشباب والرياضة، الثقافة، الإعلام ثم الشؤون الدينية. (و.م.ع)
 

 

 

 

 

 

 

تكريم المحالين على التقاعد استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تكريم أطر وموظفي المصالح المركزية المحالين على التقاعد
حت شعار "تكريم المتقاعدين احتفاء واعتراف" نظم فرع الإدارة المركزية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم يوم الخميس 12 فبراير 2015 بملحقة للاعائشة بالرباط، حفلا تكريميا لموظفي المصالح المركزية المحالين على التقاعد برسم سنة 2014. وفي كلمة له بهذه المناسبة، نوه السيد رشيد بن المختار،...التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
لقاء بالهيئات النقابية الخمس الأكثر تمثيليةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
السيد رشيد بن المختار: النقابات التعليمية شريك أساسي في إصلاح المنظومة التربوية
 
استأثر النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم بالحيز الأكبر ضمن اللقاء الذي جمع السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، مع الهيئات النقابية التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، يوم الخميس 05 فبراير 2015، بمقر الوزارة بالرباط، والذي حضره السيد عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والسيد يوسف بلقاسمي الكاتب العام للوزارة بالإضافة إلى السيد شفيق أزبة مدير الموارد البشرية وتكوين الاطر والسيد عبد العالي أقربة، مدير الشؤون القانونية والمنازعات، والسيدة فاطمة وهمي المديرة المكلفة بتدبير مجال التواصل.

ومن بين أبرز النقط التي توقف عندها السيد رشيد بن المختار في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، مشروع النظام الأساسي، حيث اعتبر أن المشروع الذي يجري إعداده يشكل جزءا من الإصلاح المنشود داخل المنظومة التربوية وأن التقدم في هذا المشروع من شأنه أن يساعد المنظومة على تجاوز بعض العراقيل والوصول إلى حلول لمجموعة من المشاكل المطروحة على مستوى تدبير الموارد البشرية.

كما أشاد السيد الوزير بالعمل الذي قامت به لجنة الاصلاح المكونة من ممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وبعض المديرين المركزيين مؤكدا على أن الخلاصات والاقتراحات التي وصلت إليها هذه اللجنة تم أخذها بعين الاعتبار في تحديد التدابير ذات الأولوية  كما سيتم استثمارها في صياغة الرؤية الاستراتيجية 2030.

وبخصوص موضوع التعليم الأولي أشار السيد الوزير إلى أن الوزارة تقوم حاليا بدراسات حول هذا الموضوع، بشراكة مع خبراء اليونسيف، وذلك من أجل وضع تصور لهذا التعليم وتحديد الجهة المسؤولة عنه وضبط المعايير التي ينبغي أن يلتزم بها الفاعلون الذين يشتغلون في هذا المجال.

كما تطرق، من جانب آخر، إلى موضوع المذكرة 111، مشددا على ضرورة أن تكون العلاقة التي تربط بين المصالح الجهوية والإقليمية مع الهيئات النقابية علاقة حوار ونقاش وبحث عن الحلول، وذلك على غرار نفس المنهجية التي تسود هذه العلاقة على المستوى المركزي.

وبمناسبة انعقاد هذا اللقاء قدم السيد شفيق أزبة، مدير الموارد البشرية، عرضا حول نتائج أشغال اللجان الثلاثة المشتركة: اللجنة التقنية ولجنة الإصلاح التربوي، ولجنة النظام الأساسي وميثاق أخلاقيات المهنة. كما استعرض الخطوط العريضة للخلاصات والمقترحات التي انتهى إليها عمل هذه اللجن في كل محور من المحاور التي تم تدارسها بين الوزارة وممثلي الهيئات النقابية وكذا الإجراءات التي اتخذت في شأنها.

وفي هذا الصدد أشار السيد المدير إلى أن الوزارة اقترحت بخصوص الموظفين المرتبين في السلم التاسع، وضع هذه الفئة في طور الانقراض بالنظر إلى أن التوظيف بالقطاع أصبح يتم في الدرجة الثانية من السلم العاشر تبعا لمستجدات المنظومة الجديدة للتكوين.

كما أضاف بأن الوزارة تعمل على تسريع وتيرة الترقية عن طريق إرساء سلكين خاصين للتكوين، الأول مفتوح في وجه أطر هيئة التدريس، والثاني مفتوح في وجه ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين، كما سيتم الإعلان عن تنظيم مباراة مهنية للترقية عن طريق الشهادات الجامعية خلال شهر مارس من السنة الجارية.كما تناول عرض السيد المدير موضوع الموظفين الذين تم توظيفهم الأول في  السلمين السابع والثامن والأساتذة المدمجون والأطر المشتركة.

أما في ما يخص مستجدات النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم فقد أشار السيد المدير إلى أنه  يجري حاليا تدقيق جميع المهام التي تمارس في قطاع التربية الوطنية، وأن المرحلة الثالثة من الاشتغال ستنكب على بناء التصور والتجميع ثم الصياغة النهائية في أفق بناء مشروع نظام أساسي متكامل متوافق عليه بين الإدارة ومختلف الشركاء الاجتماعيين.

وحول ذات الموضوع أجمعت الهيئات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية على ضرورة الإسراع في إخراج هذا النظام إلى حيز الوجود، معتبرة أن تحقق هذا المطلب من شأنه أن يضع حدا لكثير من المشاكل والصعوبات وأن يفتح آفاقا جديدة لنساء ورجال التعليم وللمنظومة التربوية على حد سواء.

أما بخصوص بعض القضايا الفئوية العالقة، فقد أكدت الهيئات النقابية على ضرورة إيجاد حلول لبعض الملفات كملف الموظفين الذين تم توظيفهم الأول بالسلمين السابع والثامن ، والمذكرة رقم 111، بالإضافة إلى الملفات الصحية  و المتقاعدين والمبرزين ومشكل السكنيات، مطالبة، في موضوع الحركة الانتقالية، بضرورة العمل على تدبيرهذه الحركة بشكل أسرع ومبكر حتى لا تؤثر سلبا على الدخول المدرسي بداية الموسم وبتحديد سقف للانتظار بالنسبة لبعض الأساتذة ممن لم يستفيدوا من هذه الحركة لمدد طويلة.

وتوضيحا لبعض النقط التي وردت في مداخلات الهيئات النقابية، اعتبر السيد يوسف بلقاسمي أن هناك ملفين تم الحسم فيهما هما ملف الإدارة التربوية الذي عرف تقدما كبيرا، وملف الترقية عن طريق الشهادات بتنظيم مباراة في هذا الخصوص.

كما أشار إلى أن هناك أربع ملفات، تم الحسم فيها داخل اللجن لكن الاشتغال عليها خاضع لسيرورة معينة نظرا لارتباطها بقطاعات حكومية أخرى وهذه الملفات هي كالتالي: ملف الموظفين المرتبين في السلم التاسع الذي سيوضع في طور الانقراض، وملف الأساتذة المزاولين في غير سلكهم، وملف الموظفين الذين تم توظيفهم الأول بالسلمين السابع والثامن.

أما بالنسبة للملفات التي لازالت موضع نقاش باللجنة التقنية ولم يتم الحسم فيها بعد، فهي ملف الحركة الانتقالية ومذكرة فض النزاعات بالإضافة إلى ملف الأطر المشتركة.

وفي نهاية هذا الاجتماع، تم الاتفاق على مواصلة اللجن أشغالها في أفق تدقيق المقترحات وعرضها للمناقشة خلال لقاء مقبل مع الكتاب العامين للنقابات. كما أن المشاورات مع النقابات ستستمر سواء لاستكمال التصور النهائي للمشروع التربوي الجديد أو خلال مراحل تفعيله.
 

 

 

 

دعم الوكالة الفرنسية للتنمية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مهمة تحديد محاور الدعم من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية لفائدة قطاع التربية والتكوين
مهمة تحديد محاور الدعم من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية لفائدة قطاع التربية والتكوين ...تحميل العدد 130 من نشرة "فضاء الشركاء"
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
حماية المعطيات ذات الطابع الشخصياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي
وقع السيدان رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وسعيد إهراي، رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، يوم 28 يناير 2015، بمقر الوزارة بالرباط، على اتفاقية إطار للشراكة، وذلك بحضور السيد عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والسيدان يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والحسين أنيس، الكاتب العام للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وفي كلمته الافتتاحية بالمناسبة أشار السيد بن المختار إلى أن التوقيع على اتفاقية إطار في موضوع احترام الحياة الخاصة وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، يأتي في إطار الأهمية الكبرى التي توليها منظومة التربية والتكوين لأوراش رقمنة وإدخال المعلوميات في البرامج التربوية، والتي تأتي مواكبة لانفتاح التلميذ الكبير على هذه التكنولوجيا وتعامله المتزايد معها.

من جانبه أكد السيد سعيد إهراي أن التوقيع على هذه الاتفاقية، التي تعتبر الأولى من نوعها التي يتم إبرامها مع قطاع عمومي، يشكل ترجمة للرؤية التي تروم نشر ثقافة حماية المعطيات الشخصية لدى سائر فئات المجتمع، والتي من شأنها أن توفر تربية رقمية تحترم الحريات المنصوص عليها في الدستور وتضمن حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي للأفراد.

وفي نفس السياق حدد السيد عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، الطموحات التي تسعى إليها الوزارة من خلال هذه الاتفاقية، على المدى البعيد، في السعي نحو ترسيخ ثقافة حماية المعطيات الشخصية في وعي الناشئة، مبرزا أن إدراك هذا الهدف يتطلب التعامل مع مرامي هذه الاتفاقية بجدية ومنهجية تجعل آثارها على أرض الواقع إيجابية وعميقة.

وبهذه المناسبة قدم السيد الحسين أنيس، الكاتب العام للجنة الوطنية، عرضا حول حماية المعطيات الشخصية بالمغرب والنتائج المتوخاة من الاتفاقية الإطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، استعرض من خلاله الخطوط العريضة للقانون 09 ـ 08، المتعلق بحماية المعطيات الشخصية، ولبعض الأدوات والمواد التي تمكن الأفراد الذين تتم معالجة معطياتهم الشخصية من التحكم في هذه المعطيات بشكل يضمن حقوقهم وحرياتهم الأساسية، مؤكدا، في هذا الصدد، أن التطبيق الفعال لمقتضيات هذا القانون، هو الذي من شأنه أن يدعم أسس الثقة الرقمية بالشكل الذي ينعكس إيجابيا على استعمال التكنولوجيات الحديثة في بلادنا.

كما قدم، في ذات السياق، المحاور الأساسية التي تنبني عليها استراتيجية اللجنة من أجل تفعيل القانون المذكور، والممثلة في التحسيس والإخبار، وتحديث وتطوير أداء اللجنة بطريقة مستمرة، ثم ضمان احترام حقوق الأشخاص عن طريق تلقي شكاياتهم ومراقبة المؤسسات.
 
وحول مضامين هذه الاتفاقية والأهداف المرجوة منها أجمل السيد عبد العالي أقربة، مدير الشؤون القانونية والمنازعات، في عرض له، هذه الأهداف في تعزيز ثقافة حماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية بقطاع التربية الوطنية والتكوين المهني، وملاءمة كيفة تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها إلى جانب حماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية مع خصوصيات قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز التربية الرقمية وحماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية لدى المدرسين والمكونين والتلاميذ والمتدربين.

ويشار إلى انه سيتم بموجب هذه الاتفاقية تعميم دليل خاص باستعمال كاميرات المراقبة بالمؤسسات التابعة للوزارة، كأول إجراء يتيح استعمال التكنولوجيات الحديثة، مع مراعاة الحريات والحقوق الأساسية للأفراد بقطاع التربية الوطنية والتكوين المهني.

كما ستمكن هذه الاتفاقية من تنفيذ برنامج عمل مشترك يقوم على وضع استراتيجية وطنية حول التربية الرقمية وحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي، ولهذا الغرض ستحدث لجنة للقيادة والتنسيق والتتبع تضم ممثلين عن الطرفين وتجتمع مرة واحدة كل سنة على الأقل وتتولى إعداد وتنفيذ برنامج العمل الوطني وتتبع برامج العمل الجهوية حسب الأهداف والمحاور المنصوص عليها في الاتفاقية الإطار.

حضر مراسيم التوقيع على هذه الاتفاقية كل من السيدة هند بلحبيب، مديرة إدارة منظومة الإعلام، والسيد محمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا زمور زعير، والسيد محمادين الإسماعيلي،المدير المكلف بالتعليم التقني والحياة المدرسية، والسيدة فاطمة وهمي المديرة المكلفة بتدبير مجال التواصل، والسيد سعيد الرهوني، المكلف بوحدة الأمن الإنساني والوساطة،وأطر من الوزارة ومن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

 

 

تعزيز المناصفة في الأقسام المشتركةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مصادقة لجنة قيادة مشروع دعم التجديد التربوي لتعزيز الإنصاف في التعلمات في الأقسام المشتركة في اجتماعها الثالث على خطة العمل برسم السنة الجديدة 2015
صادقت لجنة قيادة مشروع دعم التجديد التربوي لتعزيز الإنصاف في التعلمات في الأقسام المشتركة في اجتماعها الثالث على خطة العمل برسم السنة الجديدة 2015 خلال الاجتماع الذي ترأسه السيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام للوزارة...التفاصيل

 

 


التعليم الأصيل استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الاجتماع الرابع للجنة المركزية المشتركة للتعليم الأصيل
تحت الرئاسة الفعلية للسيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، التأم أعضاء اللجنة المركزية المشتركة للتعليم الأصيل في اجتماع رابع هو الأول خلال هذا الموسم الدراسي بعد الاجتماع الاستثنائي الذي انعقد بتاريخ 30 شتنبر الماضي بمقر الوزارة بالرباط، يوم الثلاثاء 7 ربيع الأول 1436، الموافق ل 30 دجنبر 2014، لتدارس عدة قضايا مرتبطة بمستجدات التعليم الأصيل ...التفاصيل
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
الإطعام المدرسياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ورشة المقاربة النظمية لتحسين جودة التعليم في مجال الإطعام المدرسي
نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يومي 18 و 19 دجنبر 2014 بالرباط ورشة دولية حول المقاربة النظمية لتحسين جودة التعليم في مجال التغذية المدرسية (SYSTEMS APPROACH FOR BETTER EDUCATION RESULTS) (S.A.B.E.R.) ....التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تهنئة السيدين الوزيرين استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تهنئة السيدين الوزيرين بمناسبة عيد المولد النبوي 1436 والسنة الميلادية 2015
المنتدى الدولي السابع حول الحوار السياسياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 "المدرسون" محور أشغال المنتدى الدولي السابع حول الحوار السياسي
أشرف السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الثلاثاء 16 دجنبر2014، على افتتاح أشغال المنتدى الدولي السابع حول الحوار السياسي، الذي نظمته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع منظمة اليونسكو والفريق الدولي الخاص بالمدرسين من أجل التربية للجميع، بحضور السيد ميكائيل ميلوارد مدير مكتب اليونسكو بالرباط.

ويهدف هذا المنتدى، إلى تقاسم المعارف والتجارب والأدوات المناسبة حول كيفية تطوير الأهداف والمؤشرات المرتبطة بالمدرسين من أجل تنفيذ وضمان تتبع السياسات الوطنية المتعلقة بهم، كما يسعى إلى بلورة وصياغة توصيات واقعية تهم المدرسين لتطوير إطار العمل الذي ستتم مناقشته في المنتدى العالمي للتربية سنة 2015 بكوريا.

وخلال هذا المنتدى الذي تواصلت أشغاله يومي 16  و 17 دجنبر 2014، تمت مناقشة ثلاثة مواضيع فرعية: الإدماج والإنصاف في السياسات والممارسات المتعلقة بالمدرسين كموضوع فرعي أول، والتجديد في التعليم وتكوين المدرسين كموضوع فرعي ثان، ثم موضوع النظام المهني للمدرسين. وذلك بهدف تعميق فهم المشاركين حول كيفية توضيح ومراقبة الهدف المتعلق بالمدرسين كما تم تقديمه في الأجندة الدولية للتربية لما بعد 2015، وكذا التوصل إلى توافق بشأن أهم الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بالإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تحسين فعالية المدرسين.

وبخصوص الاشكاليات المطروحة أمام المدرسة المغربية أشار السيد رشيد بن المختار إلى محدودية المدرسة الحالية في مواجهة التطور التكنولوجي الحاصل على الصعيد العالمي في مجال طرائق التعلم والمعرفة، وأضاف أن هذه المحدودية تتجلى في عدم قدرة المدرسة على تحقيق الجودة المطلوبة وعدم تمكن التلاميذ من الكفايات الأساسية، بالإضافة إلى ضعف التكوين المستمر لهيئة التدريس مقابل تطور المجال التربوي وحاجيات المتعلمين.

 ولمواجهة هذه التحديات، وخاصة ما يتعلق بتأهيل وتكوين المدرسين، أكد السيد الوزير أن المدرسة هي الفضاء الأمثل لتعبير المتعلم عن ذاته واكتساب مهارات وتكوينات معرفية ومبادئ قيمة تضمن انخراطه الفعال داخل المنظومة الرقمية والمعرفية العالمية، لدلك أكد السيد الوزير على ضرورة إعطاء أهمية قصوى لتأهيل الأساتذة وتكوين مدرسات ومدرسين أكفاء وتحسين مسارهم داخل المنظومة، من أجل توفير الشروط الضرورية لتطوير استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في المؤسسات التعليمية.

وبهذه المناسبة دعا كل المشاركين في المنتدى للتفكير في الحلول الملائمة لخلق ظروف لائقة تمكن نساء ورجال التعليم من الاشتغال بأريحية، وتساعد على تحسين تكوين المعلمات والمعلمين وتأهيلهم كما يجب.

من جهته، أشاد السيد ميكائيل ميلوارد مدير مكتب اليونسكو بالرباط بمجهودات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والحكومة المغربية من أجل النهوض بنظام التربية والتكوين وتحسين جودته، معتبرا أن اختيار المغرب لاحتضان هذا المنتدى لم يكن بمحض الصدفة بل كان تتويجا لكل الجهود المبذولة من طرف الحكومة المغربية للارتقاء بالنظام التعليمي المغربي.

كما عبر السيد ميلوارد عن استعداد اليونيسكو لمواصلة التعاون مع الوزارة ومواكبة الأوراش التي تباشرها.  وأضاف، أن اليونسكو تدعم كافة الجهود المبذولة للوصول إلى حل ناجع إزاء التحديات المبذولة من طرف الدول حول كيفية تطوير الأهداف والمؤشرات المرتبطة بالمدرسين، من أجل تنفيذ وضمان تتبع السياسات الوطنية المتعلقة بهم. وبهذا الصدد شدد على ضرورة بلورة وصياغة توصيات واقعية تهم المدرسين لتطوير إطار العمل الذي ستتم مناقشته في المنتدى العالمي للتربية سنة2015 بكوريا.

وفي إطار تقديم النموذج التعليمي المغربي، بين السيد شفيق أزبة مدير الموارد البشرية وتكوين الأطر بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في عرضه، أن المُدرِّسين المغاربة يُمثِّلون 89.21 بالمئة من مجموع المُوظفين داخل وزارة التربية الوطنية بعدد يناهز 250 ألفا و909 أستاذا وأستاذة، ممثّلة بـ 40 بالمئة من النساء بعدد يبلغ 100 ألف و116. مضيفا أن وزارة التربية الوطنية تتوفر على 18 ألفا و26 إطارا منهم 6303 من النساء، ليأتي بعد ذلك المسؤولون البيداغوجيون بـ 7069 موظفا، متْبوعين بالمفتشين التربويين. كما أشار إلى أن 43 بالمئة من المُدرِّسين المغاربة يُمارسون مهامهم بالوسط القروي، فيما وصل عدد المُمارسين بالمستوى الابتدائي إلى 55 بالمئة.
كما أوضح السيد المدير أن الوزارة قامت بتحديث أساليب تدبير الموارد البشرية من خلال تعزيز اللامركزية في تدبير الموارد البشرية وتفويض ممارسة بعض الاختصاصات للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وكذا تفويض الاعتمادات من أجل إرساء سياسة القرب والكفاءة والشفافية داخل المنظومة.

ومن جهته أشار السيد مولاي يوسف الأزهري مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب في عرضه، أن الوزارة تسعى للارتقاء باستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في المؤسسات التعليمية، ومصاحبة كل المستجدات والابتكارات الجديدة في هذا الميدان. وكذا مضاعفة تكوين الأطر التربوية في هذا المجال، من خلال الانفتاح على الشركاء من أجل تعزيز هذه الاستراتيجية والاستفادة من الدعم اللوجيستيكي والخبرة الدولية.

كما أضاف أن الوزارة تولي اهتماما متزايدا من أجل تطوير وتجويد التكوين بالنسبة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفق اعتماد هندسة للتكوين فعالة ومرنة تتماشى مع احتياجات والمتطلبات المتغيرة للمجتمع، الشيء الذي سيمكن من إعطاء قيمة مضافة لعملية التكوين سواء بالنسبة للأساتذة أو المتدربين.

ومن جهتها قدمت السيدة أم الخير أبرا، رئيسة قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا زمور زعير، عرضا حول تجارب ومنجزات الأكاديمية في مجالات الإنصاف في الممارسات التعليمية وتعزيز الحياة المدرسية والتجديد والابتكار في التدريس وتدريب المعلمين وكذا الوضع المهني للمدرس. حيث بينت مجموعة من العمليات المنجزة على صعيد الجهة، كإنشاء آلية للرصد واليقظة المستمرة لمراقبة المصادر المحتملة لعدم المساواة، وتنمية مهارات الحياة المدرسية وتنظيم تكوينات في تعميم المساواة والانصاف في الممارسات التعليمية، وكذا تعبئة الشركاء حول الموضوع وفقا لخصوصيات المنطقة.

وتميز هذا المنتدى بتنظيم ورشات موازية تم خلالها تقديم تجارب تربوية لاثنا عشر دولة : اندونيسيا، الأردن، مصر، المكسيك، نيجيريا ، السنغال، الموزمبيق، جنوب افريقيا، فينزويلا، فنلندا، أوغندا، موريتانيا، قدمت عروض كل ثلاث دول على أربع مجموعات ،عبر تناول المواضيع الفرعية الثلاث المحددة وهي : الإدماج والإنصاف في السياسات والممارسات المتعلقة بالمدرسين؛ التجديد في التعليم وتكوين المدرسين؛ والنظام المهني للمدرسين. وقد ترأس الجلسة الختامية لأشغاله السيد عبد الحق الحياني مدير الاستراتيجية والاحصاء والتخطيط.

كما نظم الفريق الدولي الخاص بالمدرسين من أجل التربية للجميع على هامش هذا المنتدى، يومين دراسيين 18و19 دجنبر، من أجل المصادقة على دليل لتطوير سياسة وطنية للمدرسين، وعقد اجتماع للخبراء حول موضوع تدبير المدرسين في ظل الدول الهشة.

وسبق للسيد يوسف بلقاسمي الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن ألقى كلمة ترحيبية خلال افتتاح أشغال اللجنة الإدارية للفريق الدولي الخاص بالمدرسين من أجل التربية للجميع المنعقدة يوم 15 دجنبر 2014، بحضور السيد EDEM ADUBRA رئيس الكتابة الخاصة لهذا الفريق، والسيد يونس بنعكي مدير الشؤون العامة والميزانية والممتلكات، حيث رحب بأعضاء اللجنة وعبر عن شكره للفريق الخاص ومنظمة اليونسكو على حسن التعاون لتنظيم هذا الملتقى.

 وقد شكل هذا المنتدى،الذي عرف مشاركة خبراء من 65 دولة، وشارك فيه عن الجانب المغربي بعض مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومديرو المراكز الجهوية للتربية والتكوين والمكونون ومسؤولون بالإدارة المركزية للوزارة وبالأكاديميات وممثلو النقابات التعليمية والجمعيات التربوية الشريكة،فرصة لتقاسم المعارف والتجارب والأدوات المناسبة من خلال توثيق المقاربات المجددة التي تم تطبيقها ببعض المنظومات التعليمية من أجل دعم المدرسين وقطاع التعليم. كما شكل فرصة لتحديد سبل تعزيز التعاون والشراكة بين مختلف الفاعلين الرئيسيين في مجال التربية على المستويات الوطنية والإقليمية أو الدولية لتحقيق الأهداف الخاصة بالمدرسين في الأجندة الدولية للتربية لما بعد 2015.
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

لقاء دراسي حول الحركات الانتقاليةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نظمت مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر يوما دراسيا حول "الحركات الانتقالية- المرتكزات، الحصيلة والآفاق
في إطار تعزيز الشراكة القائمة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وشركائها الاجتماعيين، نظمت مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر يوما دراسيا حول "الحركات الانتقالية- المرتكزات، الحصيلة والآفاق-" يومي 18 و 25 دجنبر 2014 بمقر المديرية، بحضور ممثلين عن النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية...التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
برنامج " أكسيس ACCESS"استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
حفل اختتام الملتقى الوطني الخامس لبرنامج  « أكسيس  ACCESS
أشرف السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم 21 دجنبر 2014 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، بحضور السيد ماثيو لوسنهوب(Matthew Lussenhop )القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالرباط، على حفل اختتام الملتقى الوطني الخامس لبرنامج "أكسيس، Access "، في موضوع: "تنمية المهارات القيادية عبر تعلم اللغة الإنجليزية"...تفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
الرياضة المدرسيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
لقاء وطني حول الرياضة المدرسية بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تحت شعار: "الرياضة المدرسية رافعة لبناء الرأسمال البشري والانفتاح على المبادئ الكونية"
ترأس السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والسيد عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أشغال اللقاء الوطني حول الرياضة المدرسية الذي نظمته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية تحت شعار: "الرياضة المدرسية رافعة لبناء الرأسمال البشري والانفتاح على المبادئ الكونية"......التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
البكالوريا المهنيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إرساء البكالوريا المهنية بالمؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل: بتوقيعهم على تسع اتفاقيات شراكة،الفاعلون المهنيون يؤكدون إرادتهم وعزمهم القوي لإنجاح عملية إرساء اختيار البكالوريا المهنية
دعا السيد رشيد بن المختار بن عيد الله جميع المقاولات المهنية إلى التعبير بوضوح عن حاجياتها المهنية، والانخراط بفعالية إلى جانب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في بلورة البرامج الدراسية من أجل إنجاح عملية إرساء اختيار البكالوريا المهنية بالمنظومة التعليمية المغربية.....التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 

1 - 30 التالي