مساعدة إتاحة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
Facebook MEN Youtube MEN عربي Français
البحث  : الانتقال إلى البحث
بحث متقدم

قضايا التربية والتكوين أمام البرلمان
إضغط هنا
GRH
الموارد البشرية
إضغط هنا
محاربة الأمية والتربية غيرالنظامية
إضغط هنا
التقويم والامتحانات
إضغط هنا
التعليم المدرسي الخصوصي
إضغط هنا
لریاضة المدرسیة
الارتقاء بالریاضة المدرسیة
إضغط هنا
الشؤون القانونية
إضغط هنا
تكوين الأطر
إضغط هنا
برنامج جيني
إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في التعليم
إضغط هنا
البحث التربوي
إضغط هنا
دعم تدبير المؤسسات التعليمية
إضغط هنا
برنامج إتقان
إضغط هنا
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
إضغط هنا
Modify settings and columns
  
عرض:‏ 
ملخصتصفية
ميزانية قطاع التربية الوطنية 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تقديم مشروع ميزانية التربية الوطنية برسم السنة المالية 2015 أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب


قدم السيدان رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني وعبد العظيم كروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يوم 4 نونبر 2014 مشروع ميزانية قطاع التربية الوطنية برسم السنة المالية 2015 أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

وأشار العرض الذي قدمه السيد رشيد بن المختار أمام أعضاء اللجنة تحت عنوان : " مدرسة جديدة من أجل مواطن الغد"، إلى التدابير ذات الأولوية التي تشتغل عليها الوزارة والمحددة في تسعة محاور، تهم التحكم في اللغة العربية والتمكن من التعلمات الأساسية واللغات الأجنبية ودمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني والكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي وتحسين العرض المدرسي والتأطير التربوي والحكامة وتخليق المدرسة وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة في مجال التكوين المهني. وستتم أجرأة هذه المحاور من خلال اعتماد منهاج جديد للسنوات الأربع الأولى من التعليم الإبتدائي وتحديد عتبات الانتقال بين الأسلاك والعمل على تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي وتغيير نموذج التعلم وإرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية.

كما أشار السيد الوزير إلى أنه سيتم دمج التعليم العام والتكوين المهني عبر تحديد مسار اكتشاف المهن في التعليم الابتدائي وإنشاء المسار المهني بالثانوي الإعدادي وإرساء البكالوريا المهنية والتوجيه نحو التكوين المهني. أما بلورة محور الكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي فستجري من خلال إحداث مراكز التفتح باللغات والأنشطة الثقافية والفنية والرياضية وتشجيع روح المقاولة والمبادرة. كما سيجري تحسين العرض المدرسي عبر تأهيل المؤسسات التعليمية وتوسيع العرض المدرسي واعتماد مبدأ المدارس الشريكة والنهوض بالتعليم الأولي وتفعيل محور التأطير التربوي من خلال تعزيز التأطير عن قرب و"التكوين عبر الممارسة" وإعادة النظر في التكوين الأساس للمدرسين، إلى جانب بلورة المحور المتعلق بالحكامة عبر تدبير المؤسسات التعليمية وتطبيق اللامركزية الفعلية وتعزيز النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية . كما تطرق العرض إلى المؤشرات التربوية والحصيلة النوعية، للاشتغال على منظومة الإصلاح في أفق وضع استراتيجية 2030،وتقييم الميثاق الوطني للتربية والتكوين وتنظيم المشاورات الموسعة.

وقد تفاعل ممثلو الفرق النيابية في اللجنة مع مضمون هذا العرض، خلال الاجتماع الثاني المنعقد يوم 13 نونبر 2014، فأبدوا عدة ملاحظات واقتراحات من بينها:

  • تسجيل تحقق عدة مكاسب في المجال الاجتماعي بالمنظومة التربوية؛
  • أهمية إرساء مدرسة مغربية بهوية وطنية وعدم التسرع في عملية الإصلاح، مع الاشتغال في إطار التراكم والاستمرارية؛
  • الاهتمام بالمضمون وبالمنهاج التعليمي مع إيلاء الأهمية للتعليم الأولي؛
  • تسجيل انخفاض في ميزانية الاستثمار في إطار المشروع، وإثارة موضوع مستحقات المقاولات؛
  • أهمية التعبئة الاجتماعية للحصول على الموارد المالية لإصلاح المدرسة المغربية وضمان انخراط الأسرة وجمعيات الآباء؛
  • التساؤل حول الإجراءات التي سيتم اتخاذها لمواجهة مشكل الخصاص في الموارد البشرية بالقطاع؛
  • طرح إشكالية التوجيه مع ضرورة تقييم تجربة البكالوريا الدولية قبل تعميمها؛
  • تأهيل الأساتذة والاهتمام بالجانب الاجتماعي لنساء ورجال التعليم؛
  • تقييم التوقيت المدرسي المكيف و البحث عن آلية لاسترجاع المغادرين للمدرسة؛
  • اعتبار المدرسة الجماعاتية كحل لعدد من المشاكل المطروحة في التعليم الابتدائي.

إثر ذلك، شدد السيد عبد العظيم كروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنيــة والتكــوين المهني على أن يتحمـل الجمـيع المسؤولية بجانب الوزارة في هذا الهم المجتمعي، هم تربية وتأهيل الناشئة، مضيفا بأن الوزارة ستتعامل إيجابيا مع كل المواضيع التي تم بسطها في إطار النقاش، ومذكرا بالإجراءات التي تشتغل عليها الوزارة، وبالحصيلة الإيجابية للسنوات الأخيرة. كما أكد على أن الهدف من إحداث مستوى إعدادي يمزج بين التعليم والتكوين هو خلق ممرات في اتجاه تأهيل التلاميذ،    وتكسير فكرة أن التكوين المهني هو للفاشلين في التعليم العام، كما سيتم النهوض بمنظومة التوجيه لتكون أكثر جودة وأكثر فعالية.

وأضاف السيد الوزير بأن الرغبة أكيدة لدى الوزارة من أجل الارتقاء بالجودة، وإعادة النظر في المنهاج للأربع سنوات الأولى من التعليم الابتدائي في ثلاث مجالات : القراءة – الكتابة – الحساب. كما أوضح بأن إحداث البكالوريا الدولية يدخل في إطار دعم وتنويع المسارات ودعم العرض التربوي، إذ أن دعم اللغات الأجنبية يندرج في سياق عولمة الاقتصاد الوطني.

 

 

 

 

تعييناتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تعيين أطر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على رأس عدة مؤسسات لتكوين الأطر
تعيين أطر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على رأس عدة مؤسسات لتكوين الأطر...تحميل اللائحة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم والتعلم استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
البرنامج العربي لتطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم والتعلم (APIQIT)
في إطار تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي-  البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم الذي تمت بلورته بتعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والمركز  الوطني  للتكنولوجيات في التربية بتونس، وإعمالا للتوصيات الصادرة عن الملتقى الثاني لشبكة الخبراء العرب، المنعقد  بتونس يومي 29 و30 أبريل 2014، خصوصا ما يتعلق منها بتقديم الدعم الفني للدول الأعضاء في مجالات توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم واكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين وتطوير مناهج التعليم وقيادة التغيير في الوسط التربوي، قام فريق من ثلاثة خبراء تونسيين بعقد جلستي عمل مع مسؤولين بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يومي 3 و4 نونبر 2014 بالمركز المغربي الكوري للتكوين بالرباط.

وتهدف زيارة هذا الفريق إلى وضع آليات عمل كفيلة بدعم أداء الشبكة المحلية المغربية للبرنامج العربي لتطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم (APIQIT)، وكذا المساعدة في تقويم سياسات المنظومة التربوية المغربية في مجالات قيادة التغيير في الوسط التربوي وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعلم وفقا للأدوات التي تم إنجازها في إطار هذا المشروع.

وقد افتتحت السيدة إلهام العزيز مديرة مشروع جيني أشغال الجلسة الأولى بحضور السيدين فؤاد شفيقي مدير المناهج ومحمد ساسي مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه وممثلي بعض المديريات المركزية للوزارة، حيث أكدت السيدة العزيز بأن أشغال اللقاء تتمحور حول تقديم البرنامج ، وكذا التعرف على آليات وأدوات التقييم التي تم تطويرها من خلاله، كما دعت الحاضرين للمساهمة في تعبئة الاستبيانات من خلال مناقشة وصياغة الأجوبة التي تطابق خصوصية المنظومة التربوية الوطنية.

وقدم السيد إسكندر غنية مدير عام المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية بتونس ورئيس الفريق، عرضا حول البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم والإطار المرجعي للبرنامج العربي لتطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم ومكوناته وكذا محاور ومجالات تدخله؛ مؤكدا أن الهدف هو انخراط الشعوب العربية في مجتمع المعرفة عبر تعزيز مخرجات التعليم بالدول العربية، و تحسين نوعية الخدمات التعليمية ودعم القدرات في مجال هندسة المناهج وتطوير المحتويات الرقمية والبرمجيات والاستفادة منها في عملية التعليم والتعلم.

كما بين منهجية تعبئة الاستبيانات، بهدف إعداد الإطار المناسب لصياغة استراتيجية عربية موحدة تمكن من تأهيل مؤطري مشاريع التغيير في الوسط التربوي.

وفي تدخل له أشار السيد فؤاد شفيقي إلى أهمية إدماج تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المنهاج الدراسي، معتبرا أن قيادة التغيير في الوسط التربوي تستدعي توسيع قاعدة الجمهور المستهدف بالدراسة لتشمل بالإضافة إلى آراء الباحثين التربويين، كل من المهندسين وكذا المسؤولين المركزيين بقطاع التربية الوطنية. كما دعا إلى إعادة النظر في مجالات المشروع ومستويات التدخل لكل مكون ومدى مطابقتها للحاجيات الفعلية للأنظمة العربية، مبرزا أن أداة الاستثمار (الاستبانة) غير كافية لتقييم درجة استعداد المحيط التربوي لإرساء مشروع متكامل لقيادة التغيير.

ومن جهته أكد السيد محمد ساسي على ضرورة استثمار كل التجارب السابقة في هذا الميدان وجعلها محورا للنقاش، والنظر في إشكالية الملاءمة، ومدى مطابقة البرنامج لحاجيات الأنظمة المحلية العربية وخصوصياتها، وكذا قيادة تجارب تهم إشكاليات ذاتية وحصرها من أجل الاشتغال على قضايا آنية وواقعية. كما شدد على ضرورة الاهتمام بالشق التواصلي باعتباره آلية أساسية لانخراط وتعبئة الذكاء الجماعي من أجل الاستثمار الأمثل لنتائج المشروع.

أما الجلسة الثانية من هذه الزيارة، فقد خصصت لتقديم أداة قياس وتقويم استعمال تقنيات المعلومات والاتصال في التعلم والتعليم في الدول العربية، وكذا تقديم أداة قياس وتقويم قيادة التغيير في الوسط التربوي وإنجاز الاستبيانات الخاصة بذلك.وقد شارك في أشغالها إلى جانب الوفد التونسي وممثلي المصالح المركزية للوزارة مديرو بعض المؤسسات التعليمية العمومية بالمغرب.

 

 

 

 

 

 

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تتويج الفائزين في المبارا ة الوطنية حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التربية
تم يوم الأربعاء 5 نونبر 2014 بالرباط الكشف عن أسماء الأساتذة الثلاثة الأوائل، الفائزين في المباراة الوطنية حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التربية، والذين من المنتظر أن يمثلوا المغرب في الملتقى العالمي لميكروسوفت حول التجديد التربوي المزمع تنظيمه هذه السنة في دبي...تفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
المسالك الدولية للبكالوريا المغربية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
حصول إرادة جماعية قوية تم التعبير عنها بالإجماع من قبل المشاركين في الورشات التي تم تنظيمها خلال هذا اللقاء، الذي جرت أطواره أيام 15 و16 و17 أكتوبر 2014 بالرباط
أسفرت أشغال اللقاء الوطني الثاني حول المسالك الدولية للبكالوريا المغربية - خيار اللغة الفرنسية، عن حصول إرادة جماعية قوية تم التعبير عنها بالإجماع، من قبل المشاركين في الورشات التي تم تنظيمها خلال هذا اللقاء، الذي جرت أطواره أيام 15 و16 و17 أكتوبر 2014 بالرباط، ....التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
السنة الهجرية 1436استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تهنئة السيدين الوزيرين إلى كافة شركاء القطاع و إلى الأساتذة و المفتشين و أطر الإدارة التربوية و كافة الأطر و الموظفين الإداريين و التقنيين و كل الفاعلين التربويين بقطاع الربية الوطنية و التكوين المهني
تهنئة السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و السيد الوزيرالمنتدب لدى السيد وزيرالتربية الوطنية و التكوين المهني إلى كافة شركاء القطاع...تحميل

تهنئة السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و السيد الوزيرالمنتدب لدى السيد وزيرالتربية الوطنية و التكوين المهني إلى السيدات و السادة الأساتذة و المفتشين و أطر الإدارة التربوية و كافة الأطر و الموظفين الإداريين و التقنيين و كل الفاعلين التربويين بقطاع الربية الوطنية و التكوين المهني...تحميل
 
 
 
 
 
 
لقاء السيد الوزير مع لجنة التعليم والثقافة والاتصال استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يقدم الملامح العامة للدخول المدرسي 2014 ـ 2015 ونتائج اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية امام  لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب

في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب: السيد الوزير يقدم الملامح العامة للدخول المدرسي 2014 ـ 2015 ونتائج اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية

 
عقدت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب اجتماعا يوم 15 أكتوبر 2014،قدم خلاله السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عرضا حول نتائج اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية، وأجاب على التساؤلات و المحاور المثارة من طرف بعض الفرق النيابية، والمرتبطة أساسا بالملامح الأولية لإصلاح المنظومة التربوية.

وقد تطرقت الفرق النيابية خلال تدخلاتها في هذا الاجتماع إلى عدد من قضايا التعليم الأساسية التي تستأثر باهتمام المجتمع والفاعلين السياسيين، مجمعة على أن التعليم هو فوق المزايدات والإيديولوجيات،وانصبت تدخلاتها حول عدد من  المجالات من بينها :
  • علاقة الميثاق الوطني للتربية والتكوين بالمشروع التربوي الجديد؛
  • ضمانات استمرارية عملية الإصلاح في العلاقة بالزمن الحكومي؛
  • ضمان انخراط الموارد البشرية لإنجاح الإصلاح وتحديد المسؤوليات والمحاسبة؛
  • انخراط وسائل الإعلام في هذا الورش الوطني الكبير؛
  • الحفاظ على هوية المدرسة المغربية وتمكين الأطفال من كفايات القراءة؛
  • الاهتمام بالتجارب الدولية الناجحة وإعطاء الأولوية للتعليم الابتدائي مع تعميم التعليم الأولي لضمان تكافؤ الفرص؛
  • التوافق السياسي حول مرتكزات الإصلاح التربوي.

وفي رده على تساؤلات السيدات والسادة النواب،أوضح السيد الوزير بأن الإعداد للمشاورات الوطنية حول المدرسة المغربية تم باتباع منهجية وتنظيم محكمين، وبالاستناد إلى مرجعيات أساسية كخطب جلالة الملك والبرنامج الحكومي، وبتنسيق وتواصل مع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، لذلك كانت ردود الفعل إيجابية.  كما شدد السيد الوزير على أن يتم إيجاد حلول آنية لبعض القضايا،وأن يتم إجراء تغييرات جدرية في المنظومة التربوية، وهو ما يتطلب وقتا وزمنا طويلا.

وأضاف السيد الوزير بأن "الوزارة وقفت حاليا على ثلاثة وعشرين  تدبيرا ممكن التنفيذ،سيحدد لكل تدبير الجهة التي ستتولى تنفيذه انطلاقا من المستوى المركزي إلى المحلي،ولن يمكن الوصول إلى تنزيل المشاريع إلا بمساعدة الجميع،لأننا بصدد مسيرة وطنية، ولهذا تم إشراك الفرقاء السياسيين. ولابد كذلك من الفهم والاقتناع للحصول على إجماع حول هذه المشاريع،والتغلب على المصالح والإكراهات من أجل النجاح، مع التسلح بالصبر والعزيمة والتضحية".

وجدير بالإشارة إلى أنه قد سبق للسيد رشيد بن المختار، أن قدم يوم فاتح أكتوبر الجاري، في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، عرضا خصص لتدارس الدخول المدرسي 2014 ـ 2015، وتقديم ملامح المشروع التربوي للوزارة، وذلك بحضور السيد عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وبعض مديري الإدارة المركزية للوزارة.

وتطرق السيد الوزير خلال هذا الاجتماع إلى أبرز مستجدات الدخول المدرسي الجديد، والمتمثلة في إرساء الباكالوريا المهنية من أجل تحقيق تلاؤم أكبر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي، وتوسيع نطاق المسالك الدولية للباكالوريا المغربية - خيار "فرنسية" وتجريب خيار "إنجليزية" بثلاث أكاديميات جهوية وخيار "إسبانية" بأكاديميتين جهويتين اثنتين، إلى جانب تعزيز التوجيه نحو التكوين المهني بهدف تفعيل التوجه الاندماجي بين قطاعي التربية الوطنية والتكوين المهني.

كما أبرز السيد الوزير أنه تم اتخاذ تدابير من أجل الارتقاء بمستوى كفاية القراءة لدى التلاميذ التي تشكل محددا حاسما في نجاح المتعلمين في مساراتهم الدراسية، وتعميم الخدمات الإلكترونية لمنظومة "مسار" لفائدة التلاميذ وأوليائهم لتشمل سلكي التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي وكذا إرساء مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية.

وخلال المناقشة العامة لمجمل المعطيات المتعلقة بالدخول المدرسي 2014 ـ 2015، سلطت مداخلات أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال الضوء على الإشكالات التي تميز بها الدخول المدرسي، ولا سيما قرار تمديد الاحالة على التقاعد بالنسبة للأطر التعليمية والترخيص بمتابعة الأساتذة للدراسات الجامعية وإشكالات الخصاص في الأطر التعليمية والإدارية بالعديد من المؤسسات التعليمية وخاصة في المناطق النائية، والاكتظاظ ووضعية البنايات التعليمية واستمرار الهدر المدرسي، إلى جانب الأسئلة المرتبطة بتدريس الأمازيغية ومراقبة مناهج وأداء مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.

وفي رده على بعض الجوانب المطروحة من طرف السيدات والسادة أعضاء اللجنة، قدم السيد الوزير مجموعة من التوضيحات، مؤكدا على وجود ترابط بين الإشكاليات التي تعاني منها المدرسة المغربية.

كما أبرز أن الحلول المقدمة لحد الآن غير كافية لوحدها للإجابة على الأسئلة المطروحة؛ فلابد من وضع المشاريع وتجريب التدابير المتخذة وتحسينها قبل تعميمها، مشددا على أن مشاكل المؤسسة التعليمية يجب أن تطرح في الميدان وأن تكون لها حلول محلية،عبر تفعيل اللامركزية والإشراك.

وأضاف السيد الوزير بأنه أعطى توجيهاته لوضع مؤشرات مدققة لترتيب المؤسسات التعليمية من أجل التمكن من مساعدتها على تجاوز نقاط ضعفها.

وفي سياق ذي صلة، أوضح السيد الوزير بأن عدد الأساتذة الذين شملهم قرار تمديد الإحالة على التقاعد إلى نهاية الموسم الدراسي الجديد بلغ 7741 أستاذا، مؤكدا على إيجابية هذا القرار الحكومي بالنسبة للتلاميذ والمنظومة التعليمية ككل، معتبرا أن استمرار الأساتذة المقبلين على التقاعد في التدريس إلى نهاية السنة الدراسية واجب وطني. وأكد أنه لا مجال للتخوف على اعتبار أن القرار يهم التمديد إلى غاية نهاية السنة الدراسية الجديدة وأن تقاعد هؤلاء الأساتذة المعنيين مؤكد بنهاية السنة الدراسية، مشيرا من جانب آخر إلى أنه سيتم النظر في الحالات التي تعاني من  مشاكل صحية.

 

 

 

 


مأسسة المساواة بين الجنسيناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مأسسة المساواة بين الجنسين في المنظومة التربوية بالمغرب السيد رشيد بن المختار: أدعوكن للمشاركة بكثافة في الترشيح لتقلد مناصب المسؤولية

تم الكشف يوم الأربعاء 15 أكتوبر 2014، بالرباط، خلال لقاء إخباري خصص لتقديم نتائج مشروع الدعم التقني للاتحاد الأوربي لتنفيذ العمل الاستراتيجي المتوسط المدى المتعلق بمأسسة المساواة بين الجنسين في المنظومة التربوية بالمغرب، عن حصيلة هذا المشروع.

وقد ارتكز هذا المشروع، إلى جانب المساعدة التقنية التي قدمها للوزارة من أجل ضمان الإدماج الأفقي للنوع في المنظومة التربوية، على ثلاث محاور أساسية همت: مأسسة المساواة بين الجنسين، وصياغة استراتيجية تواصلية تستجيب للنوع، وإعداد ميزانية مستجيبة للنوع.

وعرف محور المأسسة تنظيم عدة ورشات استهدفت بناء فريق مركزي وفرق جهوية من أجل خلق دينامية حول أهداف مشتركة من أجل إدماج المساواة في حكامة المنظومة وذلك من خلال تكوينات مكنت من إعداد مخططات عمل جهوية وإقليمية تستجيب للنوع.

فيما تميز محور التواصل بصياغة استراتيجية تواصلية تقوم على ضمان إدماج مقاربة النوع بشكل عرضاني والحرص على استحضار المساواة في كل العمليات التواصلية سواء الداخلية منها أو الخارجية.

وبخصوص محور الميزانية مكن المشروع الأطر العاملة بالميزانية من الاستفادة من دورتين تكوينيتين توجتا بإعداد دليل عملي يؤطر ويوجه عملهم أثناء إعداد وتنفيذ الميزانيات المستجيبة للنوع.

وخلال افتتاحه لأشغال هذا اللقاء، رفقة السيد روبير جوي، السفير رئيس مفوضية الاتحاد الأوربي لدى المملكة المغربية، دعا السيد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني النساء العاملات في القطاع إلى عدم التردد في الترشيح لمناصب المسؤولية، وقال في هذا الصدد: "أتأسف لعدم مشاركتكن لذا أدعوكن للمشاركة بكثافة في الترشيح لتقلد مناصب المسؤولية، وأضاف قائلا: "لديكن وزيرا يؤمن بالمساواة فعليكن اغتنام هذه الفرصة".

كما اعتبر أن توفر الوزارة على مخطط عمل استراتيجي خطوة مهمة لكن تفعيله على أرض الواقع هو الأهم، مشيرا إلى أن المدرسة هي الفضاء المناسب لتلقين قيم المساواة في أوساط الناشئة، لذا وجب التفكير في الآليات والميكانيزمات المصاحبة لتحقيق هذا الهدف.

وفي صلة بالموضوع، أكد السيد الوزير، أنه بالرغم من المجهودات التي حققتها الوزارة والنتائج المتوصل إليها بخصوص موضوع المساواة، لازالت هناك العديد من العوائق والتحديات التي يجب تجاوزها، وخاصة في الشق المتعلق بتمدرس فتيات العالم القروي وتغيير بعض العقليات التي لا تؤمن بمبدأ المساواة بين الجنسين.

من جانبه عبر السيد روبيرت جوي عن ارتياحه للنتائج التي حققها مشروع الدعم التقني وعن التزام الوزارة بالمضي قدما في هذا الورش الهام، وقال "إن تقدم الشعوب رهين بمستوى التربية التي يتلقاها المواطنون، فبقدر ما تقلص الفوارق بين الجنسين بقدر ما يتم تسريع وتيرة النمو الاقتصادي".
 
وأضاف "التربية حق للجميع والاستثمار في تربية الفتيات يفيد الأفراد والمجتمعات على حد سواء"، كما أوضح أن التربية هي أولى الأولويات للانتقال من مساواة على الورق إلى مساواة على أرض الواقع.

في نفس السياق، قدمت السيدة فاطمة وهمي، المديرة المكلفة بمجال التواصل، عرضا أبرزت من خلاله الغاية التي من أجلها تمت بلورة الاستراتيجية التواصلية وكيفية تنزيلها جهويا وإقليميا ومحليا، كما قدمت، بنفس المناسبة، الدعامات التواصلية التي أنجزت حول هذا الموضوع، والمتمثلة في 20.000 ملصق يجسد مفهوم المساواة، تم توزيعه على كل المؤسسات التعليمية في أنحاء المغرب، كما تم إعداد وصلة إذاعية سيتم بثها باللغتين العربية والأمازيغية، بالإضافة إلى موقع إلكتروني خاص بمضامين تسهم في التحسيس بموضوع المساواة بين الجنسين وتيسير التواصل حوله.

وحول السبل الكفيلة بإرساء هذه المقاربة، ألقى السيد عبد الحق الحياني، مدير الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط، عرضا تطرق من خلاله إلى الإكراهات التي لازالت قائمة، مبرزا بعض الاقتراحات العملية للتغلب عليها وتجاوزها وكذا الآفاق المستقبلية لضمان تنزيل محكم لهذه المقاربة.

وخلال هذا اللقاء، تابع الحاضرون فيلما مؤسساتيا حول النتائج التي حققها المشروع، كما تميز اللقاء أيضا، بالاستماع إلى وصلة غنائية حول موضوع المساواة أدتها فرقة موسيقية تابعة لمجموعة الزريابية المحدثة بإعدادية المغرب الكبير بموجب اتفاقية شراكة مع مدارس Hauts-de-Seine الفرنسية سنة 1998.

وعرف اللقاء، حضور السيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام للوزارة، والسيدة سندرا برير، مكلفة بمجال التربية بمفوضية الاتحاد الأوربي بالمغرب، وأطر من نفس المفوضية، وممثل عن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وبعض المديرين المركزيين ومديري بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب الوزارة، ونقط الارتكاز الخاصة بتدبير النوع التابعين لبعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وكذا الفريق المركزي المكلف بالإشراف على تدبير هذا المشروع.
 
 

 

 

التربية غير النظاميةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الاحتفاء بالتلاميذ الناجحين في الباك المستفيدين من برامج التربية غير النظامية
 بمناسبة انطلاق الموسم التربوي لبرنامج التربية غير النظامية، أشرف السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الاثنين 13 أكتوبر 2014 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية، على حفل تكريم التلاميذ الناجحين في امتحانات الباكلوريا المستفيدين من برنامج التربية غير النظامية...تفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مناهج التعليماستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الاجتماع الخامس للجنة الفنية المكلفة بالتقريب بين مناهج التعليم الأساسي في مجال اللغات الأجنبية
اعتبر السيد محمد بنعبد القادر، مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي، أن اجتماع اللجنة الفنية، المنبثقة عن المجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلفة بالتقريب بين مناهج التعليم الأساسي في مجال اللغات الأجنبية، يؤكد بالملموس على وجود إرادة سياسية وتربوية لمواصلة العمل المغاربي المشترك في مجال التربية.

وأضاف في كلمته الافتتاحية لأشغال هذه اللجنة، التي انعقدت بمركز الندوات والملتقيات الوطنية، يومي 14 و15 أكتوبر 2014، بالرباط، أن هذه المناسبة تشكل فرصة لتقاسم التجارب والخبرات والاطلاع على تجربة كل قطر من الأقطار المغاربية في مجال تدريس اللغات الأجنبية، وكذا البحث عن القواسم المشتركة بين التوجهات العامة في تدريس اللغات الأجنبية، واستشراف آفاق التقريب بين المناهج.

كما أكد أن موضوع اللغات الأجنبية يوجد في صلب الرهانات الثقافية والنهضوية لهذه المنطقة نظرا لموقعها الجيواستراتيجي، داعيا إلى مزيد من الانفتاح والتفاعل والتموقع القوي ضمن رهانات العولمة الثقافية والتربوية، في ظل الزخم القوي في مجال المبادلات التربوية على الصعيد العالمي، وما يفرضه هذا الزخم من حركة على مستوى تداول الأفكار والنماذج والكفايات.

وحول أهمية إتقان اللغات الأجنبية، أشار السيد المدير إلى أن التمكن من هذه الكفاية بالنسبة للمتعلمين يعد بمثابة المفتاح الأساسي للنجاح المدرسي، نظرا لكونها تمكن من تحصيل العلوم والمنافسة والتبادل والانفتاح، كما تمكن من استيعاب ثقافات الآخر ومد جسور التفاهم والتعايش بين الشعوب.

من جانبه دعا السيد فؤاد شفيقي، مدير المناهج، الخبراء المشاركين في هذه اللجنة إلى تبادل الرأي حول أهم المستجدات المتعلقة بالمنظومات التربوية المغاربية خاصة في مجال اللغات الأجنبية، مشيرا إلى أن هناك تقاربا كبيرا بين بعض الأقطار المغاربية سواء على مستوى الاختيارات الأساسية أو على مستوى تنظيم العمليات التربوية والإشراف عليها، كما دعا إلى الاشتغال على رسم آفاق مستقبلية لموضوع اللغات من خلال اقتراحات تترجم إلى مشاريع يمكن رفعها لمجلس وزراء التربية من أجل المصادقة عليها واعتمادها.

وفي كلمة باسم الوفد التونسي، أبرز السيد العايش شوشاني، أن أشغال الدورات السابقة لهذه اللجنة، أثمرت نتائج يمكن وصفها بالإيجابية، حيث شكلت خلاصاتها وتوصياتها رافدا من الروافد التي كان لها صدى لدى المسؤولين على الشأن التربوي في تونس، كما أنها حفزتهم للقيام ببعض المبادرات على مستوى التدابير الإصلاحية في مجال تملك اللغات الأجنبية.

وألقى السيد محمد أحمد هدار، ممثل السفارة الموريتانية بالرباط، كلمة، نيابة عن الوفد الموريتاني الذي تعذر عليه الحضور، أكد فيها على أهمية العمل المشترك وتوحيد الجهود بين الدول المغاربية من أجل تحقيق رهانات الإصلاح والتطوير والرقي بالإنسان باعتباره الدعامة الأساسية للتنمية، مضيفا أن بلاده نظمت أيام ومنتديات للتفكير تتوخى إصلاح المنظومة التربوية، شارك فيها فاعلون سياسيون وتربويون ومنظمات المجتمع المدني، وكان الهدف منها بلورة مخرجات من شأنها إعطاء روح جديدة للتعليم والارتقاء به إلى مستوى متطلبات سوق العمل.

وفي موضوع اللغات أشار إلى أن موريتانيا بدأت، منذ السنة الماضية، في تحضير مشروع إصلاح يهم الارتقاء بتدريس اللغتين الأجنبيتين، الفرنسية والإنجليزية، في المراحل الابتدائية وتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية.

واعتبر السيد قاسم جهلان، ممثل الوفد الجزائري، أن اجتماع اللجنة الفنية، سيتيح، فضلا عن تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين، إمكانية لإثارة الإشكاليات الأساسية التي قد تطرح على بعض المنظومات التربوية في أي قطر من الأقطار المغاربية في مجال تدريس اللغات الأجنبية، وبالتالي البحث لهذه الإشكاليات عن حلول قد تكون ناجعة ومفيدة مما هو معتمد ومعمول به في الأقطار الأخرى، مؤكدا على ضرورة أن يكون هذا العمل مندرجا في إطار توجه شامل يسعى إلى إصلاح المناهج التربوية وإيجاد الحلول لمشاكل تعليم اللغات الأجنبية، وتقريب مناهج تعليم اللغات الأجنبية في التعليم الأساسي، بالشكل الذي يعبد، في نهاية المطاف، الطريق نحو بناء صرح المغرب العربي الكبير الذي يطمح إليه الجميع.

وعبر السيد عبد الخالق مجبر، ممثل الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، عن ارتياحه للتراكم الذي حققته الاجتماعات السابقة للجنة الفنية المكلفة بالتقريب بين مناهج التعليم الأساسي في مجال اللغات الأجنبية، مبرزا أن الدول المغاربية قطعت أشواطا هامة في هذا المجال من حيث تبادل المعلومات والاطلاع على التجارب الوطنية والتعرف على القواسم المشتركة. كما أكد على استعداد الأمانة العامة للإسهام في النتائج التي ستنبثق عن هذا الاجتماع، متمنيا أن تكلل أشغاله بالتوفيق والنجاح.

بعد ذلك انكب أعضاء اللجنة على مناقشة المحاور المسطرة في جدول الأعمال، من خلال ورشة عمل ترأس أشغالها السيد الشرقي الحمداني، رئيس قسم تعليم المواد الأدبية واللغات بمديرية المناهج، وشارك فيها عن الجانب المغربي كل من السيد نور الدين بوندقي، مفتش لغة إنجليزية، والسيد مبارك قدوري، مفتش لغة فرنسية، وتمحورت حول ثلاث نقاط هي: تقويم حصيلة تنفيذ توصيات الاجتماع الرابع للجنة، وعرض التجارب القطرية في مجال اللغات الأجنبية بالتعليم الأساسي، ثم قضايا وآفاق العمل المستقبلي.

كما تم الاشتغال، ضمن لجنتين مصغرتين، على تعبئة بطاقات تقنية بالمعلومات المتعلقة بكيفية تدريس كل من اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، وتدقيق المعطيات الخاصة بكل بلد وتركيب هذه المعطيات في بطاقة تركيبة خاصة بكل لغة في الأقطار المغاربية المشاركة، وذلك بهدف توفير قاعدة معطيات منهجية تعتمد كخارطة طريق تمكن الفرق التقنية التخصصية، في كل بلد، من البحث عن المداخل والآليات الناجعة للتقريب بين مناهج ومقاربات تدريس اللغات ولغات التدريس.

وخلصت اللجنة، على ضوء النقاش المستفيض الذي أثير حول حصيلة التجارب المحلية في تدريس اللغات الأجنبية، والإشكالات والإكراهات التي تطرح في هذا الموضوع، وكذا خلاصة المقارنات المنجزة على أساس البطاقات التقنية، إلى إصدار مجموعة من التوصيات دعت بموجبها إلى الإسراع بإعداد إطار مرجعي مغاربي مشترك لتدريس اللغات واعتماده منطلقا للتقريب بين مناهج التعليم الأساسي في مجال تعليم اللغات الأجنبية يشمل المراحل التعليمية الثلاث، كما دعت إلى تبادل المعينات التعليمية الحديثة المعتمدة في تعليم اللغات الأجنبية وكذا الوثائق والبحوث العلمية التربوية المتعلقة بتطوير المناهج في هذا المجال قصد استثمارها في تجويد تدريس اللغات الأجنبية، بالإضافة إلى تنظيم ندوات علمية وزيارات لفائدة الأطر التربوية المكلفة بتأطير تدريس اللغات الأجنبية للاطلاع على التجارب الناجحة في كل بلد من البلدان المغاربية، وتنسيق الجهود لأجل توحيد المصطلحات واعتمادها في الوثائق التربوية ذات الصلة.

وفي الختام نوه المشاركون بالروح الأخوية العالية والأجواء التي سادت الاجتماعات وأعربوا عن ارتياحهم للنقاشات البناءة والمثمرة والنتائج المحققة، كما أوصوا برفع خلاصات هذا اللقاء إلى المجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي في دورته المقبلة للنظر فيها واعتمادها.
 
 

 

 

 

 

 

 

 

تبادل معطيات منظومة "مسار"استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
التوقيع على اتفاقيتي شراكة لتبادل معطيات منظومة "مسار" المتعلقة بتمدرس التلاميذ
أشرف السيدان رشيد بن المختار وزيرالتربية الوطنية والتكوين المهني وعبد العظيم الكروج الوزيرالمنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يوم 10 أكتوبر 2014 بمقر الوزارة بالرباط على مراسيم التوقيع على اتفاقيتي إطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من جهة وكل من الصندوق المغربي للتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من جهة ثانية، بغاية تبادل معطيات منظومة "مسار " المتعلقة بتمدرس التلاميذ والتلميذات...التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التفتيش المركزي والجهوياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
المفتشية العامة للتربية والتكوين تنظم ومي 23 و24 شتنبر 2014 لقاء تواصليا ودراسيا مع هيأة التفتيش المركزي والجهوي
في إطار تعزيز الحكامة في قطاع التربية والتكوين، باعتبارها مدخلا مركزيا للإصلاح والجودة، وانسجاما مع التوجهات العامة لاستراتيجية الوزارة في هذا المجال، نظمت المفتشية العامة للتربية والتكوين لقاء تواصليا ودراسيا مع هيأة التفتيش المركزي والجهوي، وذلك يومي 23 و24 شتنبر 2014 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط....التفاصيل
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
التعليم الأصيلاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نوه ممثلو جمعيات العلماء بجهود الوزارة للارتقاء بسلك التعليم الأصيل في اجتماع  اللجنة المركزية المشتركة للتعليم الأصيل لتدارس الدخول المدرسي الحالي بأسلاك التعليم الأصيل
نوه ممثلو جمعيات العلماء بجهود الوزارة للارتقاء بسلك التعليم الأصيل في اجتماع  اللجنة المركزية المشتركة للتعليم الأصيل لتدارس الدخول المدرسي الحالي بأسلاك التعليم الأصيل، وذلك يوم الثلاثاء 30 شتنبر 2014 بمقر الوزارة...التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
عدة تكوين أطر الإدارة التربوية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ندوة للمصادقة على عُدة تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
نظمت الوحدة المركزية لتكوين الأطر ندوة للمصادقة على عُدة تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء 29 و 30 شتنبر 2014 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط....التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
طلبة سلك تكوين أطر الإدارة التربويةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
أعطى السيد رشيد بن المختار يوم الجمعة 19 شتنبر 2014 إشارة انطلاق الموسم التكويني لفائدة الفوج الأول لطلبة سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
أعطى السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الجمعة 19 شتنبر 2014 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية، إشارة انطلاق الموسم التكويني لفائدة الفوج الأول لطلبة سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.......التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التعاون المغربي الياباني في مجال التعليماستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إطلاق برنامج دعم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في مجال التعليم الأساسي


تم مؤخرا بالرباط، إعطاء الانطلاقة لمشروع التعاون التقني بين المغرب واليابان في موضوع  " تطوير التعليم مع الإنصاف و الجودة PEEQ" ، بحضور يوسف بلقاسمي الكاتب العام لوزارة التربية  الوطنية والتكوين المهني وMotoharu Wakabayachi، النائب الأول للممثل المقيم وخبراء الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.*

ويهدف هذا المشروع الذي تمت المصادقة عليه في  9 مايو 2014بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والحكومة المغربية،في إطاراتفاق قرض بين الطرفين بتاريخ 6  ديسمبر 2013 ، إلى تعزيز قدرة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في دعم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من أجل تحسين تدبير المؤسسات التعليمية الأكثر خصاصا بالاستناد إلى مقاربة تعتمد على الأحواض المدرسية.
ويقوم المشروع على ركيزتين رئيسيتين،الإنصاف الذي يسعى إلى تطوير الولوج إلى التعليم عبر أنشطة تنظم في إطار الحملات التحسيسية لدعم التمدرس، والمنظمة بالثانويات الإعدادية والمدارس الابتدائية المرتبطة بها؛ ثم تحسين جودة التعليم في المدارس كركيزة ثانية من خلال إعطاء الأولوية للعمليات التعلمية للتلميذات والتلاميذ.

 

 

 

 

 

 

 

 

لقاء مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيليةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الثقة وروح المسؤولية الجماعية هما السبيل للوصول إلى الحلول الحقيقية للمشاكل المطروحة عل المنظوومة التربوية
السيد رشيد بن المختار في لقائه مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية: الثقة وروح المسؤولية الجماعية هما السبيل للوصول إلى الحلول الحقيقية للمشاكل المطروحة عل المنظوومة التربوية ...التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباءاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء يستضيف السيد وزير التربية الوطنية  والتكوين المهني
يستضيف ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الثلاثاء 23 شتنبر 2014، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار.

ويتناول هذا اللقاء، الذي ينعقد بمقر الوكالة بالرباط ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، موضوع:  "تحديات الدخول المدرسي ورهانات إصلاح النظام التربوي".

ويعرف الملتقى، الذي أضحى موعدا أساسيا للنقاش بشأن المواضيع الراهنة في مجالات السياسة والاقتصاد والمجتمع، مشاركة ممثلي الهيئات الحكومية ووسائل الإعلام، وكذا شخصيات تنتمي إلى مجالات عدة.

تجدر الإشارة إلى أن ترجمة وقائع هذا اللقاء ستكون متوفرة باللغات الفرنسية والانجليزية والإسبانية.
 
 
 
 
 
 
 
لقاء تواصلي وإخبارياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
لقاء تواصلي مع الفوج الجديد لأساتذة تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج برسم السنة الدراسية 2014-2015
 
نظمت مديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي، لقاء تواصليا وإخباريا يوم 11 شتنبر 2014، بمركز الندوات والملتقيات الوطنية، لفائدة الفوج الجديد لأساتذة تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج برسم السنة الدراسية 2014/ 2015، برئاسة السيد محمد بن عبد القادر مدير التعاون، وبحضور السيد مصطفى بوعزاوي، مدير شؤون القنصلية بوزارة الخارجية والتعاون، والسيد جواد الدقيوق، مدير العمل الثقافي والاجتماعي والتربوي والشؤون القانونية بالوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والسيد إبراهيم عبار، مدير بنية التربية والتبادل الثقافي والشباب والرياضة بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.

وخلال هذا اللقاء قال السيد محمد بن عبد القادر، في كلمة بالمناسبة، "أنتم لستم مجرد أساتذة للغة العربية والثقافة المغربية في الخارج، أنتم تعكسون صورة المغرب بلغته وثقافته وحضارته"، مضيفا "إن الحكومة تولي أهمية قصوى لصورة المغرب في الخارج وأن تعيينكم في هذه البلدان يشكل منعطفا في مساركم المهني لأنكم ستنتقلون إلى مجتمعات لها قوانينها وحضارتها التي يجب أن تحترموها وتتأقلموا معها".

كما شدد على حسن معاملة أبناء الجالية وذويهم والحرص على تلقينهم تعليما يساير التطور الذي تشهده هذه البلدان.

من جانبه، عبر السيد مصطفى بوعزاوي عن استعداد وزارة الخارجية لتقديم كل المساعدة اللازمة لهؤلاء الأساتذة حتى يتمكنوا من الالتحاق بمقرات عملهم الجديدة في أحسن الظروف، كما حثهم على تجنب كل الممارسات التي من شأنها أن تعرقل العملية التربوية التي من أجلها هم يتواجدون بدول المهجر.

وفي ذات السياق، قال السيد جواد الدقيوق إن وزارته تتابع عن كتب متطلبات الجالية المغربية بالخارج، وأن من أولويات متطلباتها تعليم اللغة والثقافة المغربية لأبنائها لذا وجب الاعتناء بهؤلاء المغاربة حتى يظلوا مرتبطين ببلدهم الأصلي.

وخلال نفس اللقاء، قدم السيد إبراهيم عبار، عرضا شرح من خلاله مضامين عقد الالتزام بأداء مهمة أستاذ تعليم اللغة العربية بالخارج، والذي يتضمن الحقوق والواجبات والضمانات والامتيازات المخولة لهؤلاء الأساتذة، كما قدم لهم بعض التوضيحات حول وضعيتهم الإدارية والقانونية ومدى ارتباطهم مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.

والجدير بالذكر، أن هؤلاء الأساتذة البالغ عددهم 145، أستاذ تم انتقاءهم على إثر امتحان كتابي وشفوي نظم من طرف الوزارة لهذا الغرض.
 
 

 
احتفال الوزارة بالتلاميذ المتفوقين استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يستقبل التلاميذ المتفوقين في المباراة العامة للعلوم والتقنيات وفي الأولمبياد الوطنية للفيزياء والتلاميذ الذين مثلوا المغرب في الأولمبياد الدولية للرياضيات
السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يستقبل التلاميذ المتفوقين في المباراة العامة للعلوم والتقنيات وفي الأولمبياد الوطنية للفيزياء والتلاميذ الذين مثلوا المغرب في الأولمبياد الدولية للرياضيات...التفاصيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
1 - 20 التالي