مساعدة إتاحة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
Facebook MEN Youtube MEN Twitter MEN عربي English Français

قضايا التربية والتكوين أمام البرلمان
إضغط هنا
GRH
الموارد البشرية
إضغط هنا
محاربة الأمية والتربية غيرالنظامية
إضغط هنا
التقويم والامتحانات
إضغط هنا
التعليم المدرسي الخصوصي
إضغط هنا
لریاضة المدرسیة
الارتقاء بالریاضة المدرسیة
إضغط هنا
الشؤون القانونية
إضغط هنا
تكوين الأطر
إضغط هنا
برنامج جيني
إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في التعليم
إضغط هنا
البحث التربوي
إضغط هنا
دعم تدبير المؤسسات التعليمية
إضغط هنا
برنامج إتقان
إضغط هنا
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
إضغط هنا
Modify settings and columns
  
عرض:‏ 
ملخصتصفية
مباراةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي لمباراة الدخول إلى مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي لمباراة الدخول إلى مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين:
 
 
 

* يرجى الاطلاع على توقيت إجراء الاختبار الكتابي بالمقرات الرئيسة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - أكادير

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - الجديدة

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - كلميم

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - العيون

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - مكناس

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - الرباط

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - طنجة

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - بني ملال

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - الدارالبيضاء

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - فاس

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - القنيطرة

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - مراكش

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - وجدة

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - سطات

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - تازة

 

* يرجى الاطلاع على توقيت إجراء الاختبار الكتابي بالمقرات الرئيسة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

 

 

 


انتخاب ممثلي الموظفين استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تقديم أكثر من 6400 ترشيح لاقتراع يوم 3 يونيو 2015


تخبر اللجنة المركزية لتنظيم وتتبّع الانتخابات بقطاع التربية الوطنية أنّ مجموع الناخبات والناخبين المدعوين إلى الإدلاء بأصواتهم خلال استحقاق يوم الأربعاء 3 يونيو 2015، قد بلغ 273.030 موزعة على الشكل التالي:

  • 1520 ناخبة وناخبا يزاولون بالإدارة المركزية، بمن فيهم العاملون بمركز تكوين مفتشي التعليم ومركز التوجيه والتخطيط التربوي؛
  • 271.510 ناخبة وناخبا، يزاولون بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وبالنيابات الإقليمية وبجميع مؤسسات التربية والتعليم العمومي وكذا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وتجدر الإشارة، إلى أنّ عدد الدوائر الانتخابية التي تم إحداثُها بقطاع التربية الوطنية قد بلغ 22 دائرة انتخابية  كما هو منصوص عليه في القرار الوزاري رقم 1542.15 بتاريخ 6 ماي 2015 المتعلق بإحداث وتأليف اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء المختصة إزاء موظفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني-قطاع التربية الوطنية-، يتنافس حول مقاعدها 929 لائحة ترشيح موزعة كالآتي:

  • 110 لائحة ترشيح تهم اللجان المحدثة على صعيد الإدارة المركزية، تضم 706 مرشحة ومرشحا؛
  • 819 لائحة ترشيح تهم اللجان المحدثة على صعيد العمالات والأقاليم، تضم 5732 مرشحة ومرشحا.

وسعيًا من الوزارة لإنجاح هذا الاستحقاق الهام، فقد تمّ إحداث ما يفوق 1800 مكتبا للتصويت موزعين على مجموع التراب الوطني، رُوعي في إحداثها القرب من السيدات والسادة الناخبين.

 

 

 


امتحانات البكالوريا 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
امتحانات البكالوريا تجرى من 9 إلى 11 يونيه 2015 في ظل إجراءات جديدة لمحاربة وزجر الغش في الامتحان

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا ستجرى أيام 9، 10 و11 يونيه2015 بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 7، 8 و9 يوليوز 2015.

وستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا يومي 15 و16 يونيه 2015 بالنسبة لجميع الشعب، على أن تجرى الدورة الاستدراكية لنفس الامتحان يومي 1 و2 يوليوز 2015.

وسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 24 يونيه 2015 ونتائج الدورة الاستدراكية في ذات الامتحان يوم 18 يوليوز 2015.

وستجرى امتحانات البكالوريا لهذه السنة في ظل عدد من المستجدات الهامة التي تندرج في إطار
مواصلة الجهود الرامية إلى تحصين مصداقية البكالوريا الوطنية ودعم آليات ضمان الاستحقاق وتكافؤ الفرص لجميع المترشحين، حيث اتخذت الوزارة جميع الترتيبات لتكييف ظروف إجراء الاختبارات وتكييف مسطرة تصحيح الإنجازات لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة. 

وفي إطار التعزيز المستمر لآليات محاربة وزجر الغش خلال إجراء الامتحانات، تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الجديدة منها إطلاق حملة تحسيسية بمختلف مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي  لتوعية التلميذات والتلاميذ بمخاطر الغش في الامتحان، وتزويد المراقبين والمشرفين على إجراء الاختبارات بأجهزة الكشف عن الهواتف النقالة والوسائط الإلكترونية الأخرى المحظور حيازتها داخل الفضاءات المخصصة للامتحان خلال اجتياز الاختبارات ، وذلك بمقتضى القرار الوزاري رقم 2111.12 الصادر في الموضوع بتاريخ 31 ماي 2012.

وتنبه الوزارة المترشحات والمترشحين أن مجرد ضبط حيازة الوسائط الإلكترونية المذكورة داخل فضاء مركز الامتحان أو قاعات اجتياز الاختبارات ، يعتبر غشا يمنع على إثره المترشح المعني من مواصلة اجتياز الامتحان ،ويعرض على أنظار لجن البت في حالات الغش، لتحديد العقوبة التأديبية الواجب اتخاذها في حقه والتي قد تصل إلى حد المنع لسنوات من الترشح لاجتياز امتحانات البكالوريا.

وفي سياق دعم حكامة الامتحان، تم هذه السنة اعتماد ضوابط جديدة في معالجة ترشيحات الأحرار بغاية عقلنة وترشيد استعمال الموارد التي يتم تسخيرها لتنظيم هذا الاستحقاق التربوي والوطني الهام. وضمن نفس الانشغال، تم التحضير لهذه الدورة لاعتماد منظومة إعلاميائية متطورة ومندمجة لتدبير ومعالجة معطيات الامتحان وإعداد النتائج بأعلى درجات التأمين والموثوقية.

والوزارة إذ تطلع الرأي العام الوطني والتعليمي على هذه الإجراءات التربوية والتحسيسية ، فإنها تدعو التلميذات والتلاميذ إلى الوعي بمدى خطورة ممارسة الغش على مسارهم الدراسي، والمشاركة في هذا الاستحقاق الوطني بما عهد فيهم من انضباط ومسؤولية .كما تدعو الآباء والأمهات والأولياء وكل مكونات الأسرة التعليمية وفعاليات المجتمع المدني إلى الانخراط بكثافة في الحملات التحسيسية التي تنظمها الأكاديميات والنيابات منذ بداية الأسبوع الجاري وإلى غاية 8 يونيه 2015.

 

 

 

 

 

 

 

إسناد منصب حارس عام و رئيس الأشغالاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نتائج الانتقاء الأولي الخاص بإسناد منصب حارس عام ومنصب رئيس الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي لسنة 2015

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بموقعها الرسمي نتائج الانتقاء الأولي الخاص بإسناد مناصب الحراسة العامة ومناصب رئاسة الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي لسنة 2015، والتي بلغ عدد المشاركين فيه3477 مترشحة ومترشحا ،منهم2073 بسلك التعليم الثانوي الإعدادي و1404 بسلك التعليم الثانوي التأهيلي.

وقد أسفرت نتائج هذه العملية عن انتقاء ما مجموعه 1258 مترشحة مترشحا  ، منهم 645 بالتعليم الثانوي الإعدادي و613 بالتعليم الثانوي التأهيلي. 

و تدعو الوزارة المستفيدات والمستفيدين من الانتقاء الأولي إلى الاتصال بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية التي تم انتقاؤهم بها، مع الحرص على الإدلاء بالوثائق المطلوبة إلى اللجن المشرفة على المقابلات.

كما تنهي الوزارة إلى علم المعنيين بالأمر، أنها ستفتح باب الطعون خلال السبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج ،حيث يتعين على كل من يهمه الأمر، تقديم طلب في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية، التي ستعمل على إرسال جميع الطعون قبل 27 مايو  2015 إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر لدراستها.
 
 
التعليم الثانوي الإعدادي
نتيجة الانتقاء الأولي لإسناد منصب حارس عام بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي لسنة 2015 حسب الجهة المطلوبة
التعليم الثانوي التأهيلي
نتيجة الانتقاء الأولي لإسناد منصب حارس عام و رئيس الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لسنة 2015 حسب الجهة الأصلية
 
 
 
 
 
هبة مالية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
هبة مالية من السفارة اليونانية لتأهيل وحدة مدرسية بتزنيت

19 ماي 2015

جرى اليوم الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء حفل التوقيع على بروتوكول اتفاقية شراكة من أجل تأهيل الوحدة المدرسية أيت طالب يحيى بنيابة تزنيت بدعم من السفارة اليونانية بالمغرب.

وقد وقع الاتفاقية التي أشرف عليها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار، كل من سفير اليونان بالمغرب السيد Platon Alexis والنائب الإقليمي للوزارة بتزنيت وجمعية مدرسة النجاح التابعة للمجموعة المدرسية صلاح الدين الأيوبي بتزنيت.

وبموجب هذه الاتفاقية تلتزم السفارة اليونانية بتقديم هبة مالية عبارة عن شيك بمبلغ مائتي وأربعة عشر ألف درهم لإنجاز مشروع تأهيل الوحدة المدرسية أيت طالب يحيى بتزنيت ، بعد الفيضانات الأخيرة التي عرفتها المنطقة والتي كبدت الوحدة المدرسية خسائر مادية .

ومن جهتها، تتعهد نيابة الوزارة بتأمين إجراءات المتابعة التقنية لتأهيل الوحدة المدرسية، وإنجاز تقارير حول سير تقدم المشروع والتنسيق مع الأكاديمية الجهوية والإدارة المركزية في شأنها.

كما تلتزم جمعية دعم مدرسة النجاح التي ستتوصل بالقيمة النقدية للهبة وتسهر على إنجاز المشروع،  بضمان الشفافية في جميع مراحل إنجاز الأشغال المتعلقة بتأهيل الوحدة المدرسية.

وتعتبر هذه المبادرة فرصة لتعزيز التعاون بين المغرب واليونان ، ومناسبة لفك العزلة عن العالم القروي ببلورة مشاريع من شأنها النهوض بمستوى التمدرس والتعلم.
اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
انتهاء عملية إيداع الترشيحات لانتخاب ممثلي موظفي قطاع التربية الوطنية في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء
تعلن اللجنة المركزية لتنظيم وتتبع انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ، أن عملية إيداع الترشيحات قد جرت في ظروف عادية إلى غاية يوم 13 ماي 2015،  طبقا لأحكام النصوص القانونية الجاري بها العمل.

وقد تمت هذه العملية على مستوى مركزي يتعلق باللجان المحدثة على صعيد الإدارة المركزية وعددها 20 لجنة؛ ومستوى جهويي يتعلق باللجان المحدثة على صعيد العمالات والأقاليم وعددها 21 لجنة.

وشهدت فترة إيداع لوائح الترشيحات سواء على المستوى المركزي او الجهوي، إقبالا واسعا جسد الأهمية البالغة التي يوليها الشركاء الاجتماعيون لهذا الاستحقاق الذي يعزز ثقافة الديمقراطية التشاركية من أجل صيانة حقوق ومكتسبات الموظفات والموظفين العاملين بقطاع التربية الوطنية.

وقد شارك في إيداع لوائح الترشيح 15 هيئة نقابية و 11 لائحة مستقلة، بنسبة تغطية تصل أحيانا إلى 100 % لبعض الهيئات النقابية، وهو الأمر الذي يبرز درجة التفاعل الإيجابي مع هذا الإستحقاق.

وفي ذات المنحى،عملت اللجنة المركزية واللجان الجهوية والإقليمية على إرساء مجموعة من الآليات التنظيمية والإدارية التي سمحت بتعزيز سبل التواصل والحوار، عبر إقرار مداومة خاصة مكلفة بتتبع وتنسيق مختلف العمليات الانتخابية مع  كافة الفرقاء الاجتماعيين.

وكانت اللجنة المركزية لتنظيم وتتبع الانتخابات  قد شرعت مباشرة عقب انتهاء المدة القانونية لإيداع لوائح الترشيح(13 ماي 2015)، في مراجعة اللوائح الواردة عليها مركزيا وجهويا؛ والنظر في مدى استيفائها للشروط القانونية المطلوبة.

وتذكر اللجنة المركزية أنه لا يمكن إيداع أو تغيير أية لائحة ترشيح بعد التاريخ الأقصى المحدد لإيداعها (13 ماي 2015)، كما لا يمكن سحب أية لائحة ترشيح على إثر استقالة بسبب قوة قاهرة مرشحين إلا خلال (7) السبعة أيام الموالية للتاريخ المذكور (أي 20 ماي 2015 )، و إذا ثبت بعد هذا التاريخ عدم أهلية مرشحي إحدى اللوائح، فإن اللائحة المعنية تعتبر لاغية.
 
هذا، وتجدد اللجنة المركزية لتنظيم وتتبع الانتخابات تأكيدها على التعبئة الشاملة من أجل إنجاح هذا الاستحقاق حتى يمر في أجواء تطبعها الشفافية والمنافسة الشريفة، كما تدعو كافة المعنيين إلى التواصل مع أعضائها.

 

 

 

ولوج الأقسام التحضيرية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
أزيد من 50 ألف طلب ترشيح لولوج الأقسام التحضيرية برسم الموسم الدراسي المقبل
تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم جميع تلميذات وتلاميذ السنة الختامية من سلك الباكالوريا (دورة 2015) أن عملية الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم الموسم الدراسي 2015/ 2016 ، والتي كانت قد انطلقت من 17 أبريل 2015 إلى 4 ماي 2015، قد أسفرت عن توصل الوزارة عبر بوابة الأقسام التحضيرية www.cpge.ac.ma ، بما
مجموعه  50837طلبا ، منها 29388 طلب من الإناث و 21449   طلب من الذكور.

وسيتم الإعلان عن اللائحة الرئيسة للمترشحات والمترشحين المقبولين من 30 يونيو إلى 1 يوليوز 2015، على أن تنطلق عملية تسجيلهم من 6 إلى 20 يوليوز 2015 (ما بين الساعة التاسعة صباحا والواحدة زوالا)، فيما سيتم الإعلان عن لائحة الانتظار يوم 23 يوليوز 2015 ، حيث سيشرع  في تسجيل مترشحي الفئة الأولى من لائحة الانتظار وفق الجدولة الزمنية التالية:
  • يوم 27 يوليوز 2015: يتم إيداع تكملة الملفات الخاصة بمسلك الرياضيات والفيزياء، ما بين الساعة 9 والساعة 11 صباحا، ويتم الإعلان عن النتائج في الساعة الواحدة زوالا،
  • يوم 28 يوليوز 2015: يتم إيداع تكملة الملفات الخاصة بمسلك الفيزياء وعلوم المهندس، ما بين الساعة 9 والساعة 11 صباحا ويتم الإعلان عن النتائج في الساعة الواحدة زوالا،
  • يوم 29 يوليوز 2015: يتم إيداع تكملة الملفات الخاصة بباقي المسالك، ما بين الساعة 9 والساعة 11 صباحا، ويتم الإعلان عن النتائج في الساعة الواحدة زوالا.

ويمكن الاطلاع على اللائحة الرئيسة و كذا لائحة الانتظار بمختلف فئاتها، بكل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والنيابة الإقليمية التي توجد تحت نفوذهما المؤسسة الأصلية للمترشح(ة) وبمركز الأقسام التحضيرية الذي يحتضن المسلك المرغوب فيه، وكذلك عبر بوابة الأقسام التحضيرية www.cpge.ac.ma.

وتجدر الإشارة أن المترشحين الذين لم يتمكنوا من الحضور خلال هذه الفترة، يمكنهم استدراك ذلك خلال الفترة الأخيرة المخصصة لهذه الفئة في حالة التوفر على مقاعد شاغرة وحسب الاستحقاق.

 

 

 

 

انتخاب ممثلي الموظفين استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
في شأن عملية انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء (اقتراع 03 يونيو 2015)

في إطار النهج التواصلي الذي دأبت عليه وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني مع كافة العاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذا مختلف الفاعلين التربويين والشركاء الاجتماعيين المعنيين باستحقاق يوم 3 يونيو 2015، تخبر اللجنة المركزية لتنظيم وتتبع انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، أن عملية إيداع الترشيحات قد تمت في ظروف عادية إلى غاية يوم 13 ماي 2015،  وذلك طبقا لأحكام النصوص القانونية الجاري بها العمل.

وتجدرُ الإشارة، إلى أنّ هذه العملية قد تمت على مستويين:
  • مستوى مركزي: ويتعلق الأمر باللجان المحدثة على صعيد الإدارة المركزية؛ وعددها 20 لجنة؛
  • مستوى جهوي: ويتعلق الأمر باللجان المحدثة على صعيد العمالات والأقاليم؛ وعددها 21 لجنة.
    وسواء على المستوى المركزي أو الجهوي، فقد شهدت فترة إيداع لوائح الترشيحات إقبالا واسعا، جسد الأهمية البالغة التي يوليها الشركاء الاجتماعيون لهذا الاستحقاق الذي يعزز ثقافة الديمقراطية التشاركية من أجل صيانة حقوق ومكتسبات الموظفات والموظفين العاملين بقطاع التربية الوطنية.

وفي هذا الصدد، فقد شارك في إيداع لوائح الترشيح 15 هيئة نقابية و 11 لائحة مستقلة، بنسبة تغطية تصل أحيانا إلى 100 % لبعض الهيآت النقابية، وهو الأمر الذي يبرز درجة التفاعل الإيجابي مع هذا الإستحقاق.

 وفي ذات المنحى،عملت اللجنة المركزية واللجان الجهوية والإقليمية على إرساء مجموعة من الآليات التنظيمية والإدارية التي سمحت بتعزيز سبل التواصل والحوار، وذلك عبر إقرار مداومة خاصة مكلفة بتتبع وتنسيق مختلف العمليات الانتخابية مع  كافة الفرقاء الاجتماعيين.

ومباشرة عقب انتهاء المدة القانونية لإيداع لوائح الترشيح، أي يوم 13 ماي 2015، شرعت اللجنة المركزية لتنظيم وتتبع الانتخابات في مراجعة اللوائح الواردة عليها مركزيا وجهويا؛ والنظر في مدى استيفائها للشروط القانونية المطلوبة.

وفي نفس السياق، تذكر اللجنة المركزية لتنظيم وتتبع الانتخابات على أنه لا يمكن إيداع أو تغيير أية لائحة ترشيح بعد التاريخ الأقصى المحدد لإيداعها (13 ماي 2015)، كما لا يمكن سحب أية لائحة ترشيح على إثر استقالة بسبب قوة قاهرة مرشحين إلا خلال (7) السبعة أيام الموالية للتاريخ المذكور (أي 20 ماي 2015 )، و إذا ثبت بعد هذا التاريخ عدم أهلية مرشحي إحدى اللوائح، فإن اللائحة المعنية تعتبر لاغية.

هذا، وتجدد اللجنة المركزية لتنظيم وتتبع الانتخابات تأكيدها على التعبئة الشاملة من أجل إنجاح هذا الاستحقاق حتى يمر في أجواء تطبعها الشفافية والمنافسة الشريفة، كما تدعو كافة المعنيين إلى التواصل عبر:
 
رقم الهاتف الثابت
05.37.77.92.59
رقم الفـــــاكس
05.37.68.02.75
العنوان الالكتروني
 

كما يمكن الاتصال مباشرة بالسادة أعضاء اللجنة المركزية:
 
محمد بنزرهوني (منسق اللجنة)

0661360557

عزيز التجيتي (عضو اللجنة)
0661901451  
محمد بناني (عضو اللجنة)
0661706251

 

 


 

الإعلان عن نتائج المباراة الوطنية للإشهاداستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 توزيع الجوائز على المتوجين  في النسخة الأولى من المباراة الوطنية للإشهاد


15 ماي 2015

أشرف اليوم الجمعة بالرباط رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني على توزيع الجوائز على المتوجين  في النسخة الأولى من المباراة الوطنية للإشهاد التي نظمتها الوزارة لفائدة الأكاديميات الجهوية و النيابات الإقليمية و المنسقين الجهويين على الصعيد الوطني والمنسقين الإقليميين على الصعيد الجهوي والمكونين الرئيسيين وكل المستفيدين من التكوينات الإشهادية MOS من أطر إدارية و تربوية.

وتهدف هذه المباراة التي تندرج في إطار اتفاقية شراكة بين الوزارة وشركة ميكروسوفت التي تم توقيعها في 26 مارس 2013، إلى خلق دينامية تربوية وتثمين الجهود المبذولة من طرف الأطر التربوية والإدارية لولوج عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما تتوخى إبراز التجارب الناجحة الخاصة بتفعيل مشروع التكوينات الإشهادية والمساهمة في الرفع من جودة الفعل التربوي من خلال الاستعمال الناجح لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس والتسيير الإداري والتربوي.

وكان برنامج الإشهاد في الإعلاميات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم MOS قد انطلق العمل به بجميع الأكاديميات الجهوية من أجل تعزيز مهارات هيأة التدريس والجهاز الإداري للوزارة في مجال التكوين المتخصص والمعترف به دوليا، في ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

ويسعى المشروع إلى تكوين وإشهاد ما يقارب 300 ألف إطار تربوي وإداري على برنامج MOS وما يقارب من 78 ألف مستفيد سنويا لتمكينهم من إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ممارساتهم التعليمية والإدارية.

 

 

 

المجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الرباط تحتضن أشغال الدورة 12 للمجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي

14 ماي 2015

انطلقت اليوم الخميس بالرباط أشغال الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي بحضور وزراء التربية والتعليم العالي في بلدان المغرب العربي.

وتداول المجلس الذي افتتح أشغاله السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بحضور السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر،  في حصيلة العمل المغاربي في مجال التربية والتعليم العالي والبحث العلمي ، ووضعية المؤسسات الاتحادية العاملة في نطاق المجلس كالجامعة المغاربية (جامعة المغرب العربي) والأكاديمية المغاربية للعلوم، كما قام بمراجعة محاضر الاجتماعات الأخيرة للجان الفنية وفرق العمل التابعة للمجلس وتسطير عمل مستقبلي للمجلس.

وقد شهد العمل المغاربي المشترك في مجال التربية والتعليم العالي والبحث العلمي منذ الدورة الأخيرة، عقد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات بمقر الأمانة العامة ومختلف المدن المغاربية، أسفرت في مجال التربية، عن التقريب بين مناهج التعليم الأساسي في المواد الاجتماعية واللغات الأجنبية، واقتراح كخطوة قادمة، إعداد وثيقة مغاربية حول الكتاب المدرسي على صعيد كل بلدان دول الاتحاد وتبادلها في أفق عقد اجتماع اللجنة الفنية لإعداد مشروع تصور للكتاب المدرسي للمواد الاجتماعية في دول الاتحاد.

واتفقت اللجنة الفنية المكلفة بالتقريب بين مناهج التعليم الأساسي في مجال اللغات الأجنبية التي انعقدت بالرباط، على نموذج بطاقة تقنية تتضمن مكونات المنهاج الدراسي الخاص باللغتين الأجنبية، الفرنسية والإنجليزية، وعلى إعداد إطار مرجعي مغاربي مشترك لتدريس اللغات الأجنبية واعتماده منطلقا للتقريب بين مناهج التعليم الأساسي في مجال تعلم اللغات الأجنبية، يشمل المراحل التعليمية الثلاث. كما دعت لجنة التحكيم الخاصة بالأولمبياد المغاربية في العلوم التقنية إلى إعادة النظر في صياغة قانون الأولمبياد لإبراز أهمية تقييم الجوانب التطبيقية والعلمية والإبداعية للتلميذ.

وأهم ما ميز حصيلة العمل المغاربي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، ميلاد اتحاد جامعات المغرب العربي الذي تمت المصادقة على نظامه الأساسي وإصدار إعلان "وجدة" في شأنه تضمن الخطوط العريضة لتصور قيام فضاء مغاربي، وتحديد الإطار الثانوي للتوأمة المنبثق عن اجتماع رؤساء المؤسسات الجامعية المرشحة للتوأمة ، بالإضافة إلى النتائج الإيجابية التي حققتها الدورة الثالثة للجامعة الصيفية المغاربية.

وكان المجلس الوزاري قد اعتمد في دورته الأخيرة على برنامج تنفيذي شامل يتعلق بالخصوص بإحداث الموقع الإلكتروني "البوابة التربوية المغاربية" والطباعة المشتركة للكتاب المدرسي وتوأمة المؤسسات التربوية والجامعية والتعليم الافتراضي وتشبيك مراكز البحث العلمي المتخصصة في الطاقات البديلة والمتجددة، فضلا عن تكوين المكونين بمختلف مراحل التعليم.
وتجدر الإشارة أن اجتماعات تحضيرية على مستوى الخبراء تم عقدها خلال يومي 12 و13 ماي الجاري  خصصت لمناقشة بنود جدول الأعمال وصياغة مشروع محضر الدورة.

 

 

 

 

 

 

إعلان عن مباراةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مباراة التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2015) بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الرباط-سلا-زمور-زعير في تخصص الاقتصاد والتسيير
تعلن وزارة  التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم مباراة التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2015) بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الرباط-سلا-زمور-زعير،  في تخصص الاقتصاد والتسيير، وذلك وفق التحديدات التالية:
 
التخصصات
تاريخ إجراء المباراة
عدد المناصب المخصصة
آخرأجل لقبـــول الملفات
الاقتصاد والتسيير
15 و 16و 17 يونيو 2015
10
5 يونيو 2015

يشترط في المترشح:
  • أن يكون من جنسية مغربية؛
  • أن لا يتجاوز عمره 45 سنة عند تاريخ توظيفه، وذلك بالنسبة للمترشح غير الموظف؛
  • أن يكون قد أنهى تكوينه بشعبة تهيئ التبريز في التخصص المشار إليه في الجدول أعلاه، أو بسلك دراسي معترف بمعادلته لهذه الشعبة، أو حاصلا على دبلوم التخصص للسلك الثالث أو شهادة السلك الثالث للمدارس العليا للأساتذة،
  • أو دبلوم الدراسات العليا، أو الدكتوراه، أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو المتخصصة، أو شهادة الماستر أو الماستر المتخصص في التخصص المطلوب أو ما يعادل إحدى الشهادات المذكورة؛
  • أن لا يكون قد استنفذ الدورات الأربع المسموح بها.

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

  • طلب المشاركة في المباراة وفق (المطبوع رقم 1) الموضوع رهن إشارة المترشحات والمترشحين بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وبالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وبالنيابات الإقليمية وبموقع الوزارة:www.men.gov.ma؛
  • طلب التعيين (أو إعادة التعيين) في منصب تعليمي يعبئه المترشح حسب النموذج المرفق (المطبوع رقم 2) الموضوع رهن إشارة المترشحات والمترشحين بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وبالنيابات الإقليمية و بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وبموقع الوزارة:www.men.gov.ma؛
  • نسخة من إحدى الدبلومات أو الشهادات المطلوبة مصادق عليها، أو شهادة تثبت أن المعني بالأمر قد أنهى تكوينه بشعبة التبريز للتعليم الثانوي أو بسلك دراسي معترف بمعادلته لهذه الشعبة؛
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف مصادق عليها؛
  • نسخة من عقد الازدياد (لا يتعدى تاريخ تسليمها 3 أشهر)؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشحة أو المترشح.

فعلـى الراغبين في اجتياز هذه المباراة أن يبعثـوا بملفـات ترشيحهم إلى الوحدة المركزية لتكوين الأطر-قسم استراتيجيات التكوين- زنقة السعديين ملحقة حسان الرباط ، في الآجال المحددة أعلاه.

 

 

 

 

تعيينات بالإدارة المركزية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تعيينات في منصب رئيس قسم بالإدارة المركزية لقطاع التربية الوطنية
تعيينات في منصب رئيس قسم بالإدارة المركزية لقطاع التربية الوطنية
 
المديرية
القسم
التعيين
مديرية المناهج
قسم تعليم
المواد الأدبية واللغات
سيدي رشيد العمراني الإدريسي
قسم تعليم المواد العلمية والتربية البدنية
محمد الحامدي
مديرية الشؤون العامة
والميزانية والممتلكات
قسم المحاسبة المركزية
عبد الفتاح الغريب
 

 

 

 

تدبير المصاحبة والتكوين عبر الممارسةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
رشيد بن المختار يشارك بمراكش في مجموعة التركيز حول تدبير المصاحبة والتكوين عبر الممارسة

7 ماي 2015 

شارك اليوم الخميس بمراكش وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار في أشغال لقاء مجموعة التركيز حول التدبير الخامس عشر من التدابير ذات الأولوية المتعلق بالمصاحبة والتكوين عبر الممارسة، الذي يهدف إلى تدقيق التدبير ودراسة جدوى تفعيله على المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي، وإغنائه من الناحية الإجرائية، فضلا عن إعداد صيغة محينة ومعدلة لهذا التدبير.

وأكد السيد بن المختار  في كلمة له بالمناسبة، على أهمية التدابير ذات الأولوية التي جاءت نتيجة للمشاورات الموسعة حول المدرسة المغربية، في توفير حلول ناجعة على المديين القريب والمتوسط ،خاصة منها التدبير الخامس عشر لما له من  مساهمة فعالة في إنجاح تنزيل التدابير الأخرى في شموليتها.

و أوضح السيد الوزير أن مسألة الجودة أصبحت مطروحة على صعيد مختلف الأسلاك التعليمية خاصة بالسلك الابتدائي، مشددا على ضرورة توفير عوامل جديدة للنجاح من خلال ابتكار أساليب متطورة في التدريس واكتساب التعلمات في افق الجواب عن سؤال الهدف التربوي والنتيجة المنتظرة، وعلى الدور المحوري لمختلف الفاعلين التربويين وخاصة الأساتذة منهم، في تنزيل جميع التدابير.

و تميز هذا اللقاء بتنظيم ثلاث ورشات اهتمت الأولى منها بالتأطير القانوني والتشريعي والمؤسساتي للمصاحبة ومعايير انتقاء المصاحبين وتحديد مهامهم والكفايات والجانبيات المفروض توفرها في المصاحبين وكذا توصيف عدة المصاحبة.

و رصدت الورشة الثانية التقاطعات الممكنة بين التدبير 15 والتدابير ذات الأولوية وأهمية التدبير في مواكبة التغيير في المنظومة التربوية، فيما ناقش المشاركون في الورشة الثالثة مؤشرات التتبع والتقويم ومؤشرات تقويم الأثر.

و قد تركز النقاش حول كيفية التنسيق بين المصاحبين والمشرفين التربويين ومديري المؤسسات التعليمية والمخاطر المرتبطة بتفعيل المصاحبة والتكوين عبر الممارسة ومكونات دليل المصاحبين . كما تم الوقوف على الحدود الفاصلة بين مهام المصاحبة والتأطير التربوي ، ونجاعة المصاحبة في تملك التجديدات التربوية لدى الأستاذ.

شارك في هذا اللقاء السيد احمد بنزي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز ومدير المشروع السيد مولاي يوسف الأزهري ، مدير المركز الوطني للتجديد التربوي، ومفتشو التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي للمواد العلمية والتقنية واللغات، وممثلون عن تنسيقية التفتيش الجهوي  وعن مديري المؤسسات التعليمية والأساتذة وبعض المكونين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ،وممثلون عن المسالك الجامعية التربوية والمختبر الجهوي للبحث التربوي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المذكرة الإطار للحركات الانتقالية 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تعديلات جديدة تضمنتها المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية للأسرة التعليمية

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أصدرت المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2015/2014.

وتتميز هذه المذكرة بإدخال تعديلات على بعض مقتضياتها بعد عقد سلسلة من المشاورات في شأنها مع الشركاء الاجتماعيين ، وبعد استثمار التوصيات المنبثقة عن اليوم الدراسي الخاص بالحركات الانتقالية الذي نظمته الوزارة يوم 18 دجنبر 2014.

وتتحدد هذه التعديلات التي تضمنتها المذكرة الإطار في:
  • إعطاء الأولوية، إلى جانب طلبات الالتحاق بالزوج والزوجة، إلى طلبات الانتقال الخاصة بالأطر المتوفرة على أقدمية 20 سنة فما فوق في المنصب الحالي؛
  • تقليص أقدمية 14 سنة في المنصب الحالي إلى 12 سنة بالنسبة للأولوية بعد طلبات الالتحاق بالزوج وبالزوجة ، وللمتوفرين على أقدمية أكثر من 20 سنة في المنصب الحالي؛
  • السماح لأساتذة التعليم الابتدائي، في إطار المماثلة مع أساتذة التعليم الثانوي، بالمشاركة في هذه الحركة بعد أقدمية ثلاث سنوات دراسية في المنصب الحالي وبعد سنتين بالنسبة لطلبات الالتحاق بالأزواج؛
  • السماح بالمشاركة في هذه الحركة لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي الناجحين في المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية والذين قضوا ثلاث سنوات دراسية في منصبهم الحالي.
  • السماح، في إطار المماثلة كذلك، بالمشاركة في هذه الحركة لأساتذة التعليم الابتدائي سابقا خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين الذين عينوا كأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي خارج نياباتهم الأصلية ويرغبون في الرجوع إليها والذين قضوا سنة دراسية في منصبهم الحالي؛
  • إدراج فئة الملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة في إطار المماثلة ، ضمن الأطر المعنية بالحركة الانتقالية الخاصة بالأطر المشتركة و الأطر الإدارية؛
  • التنصيص على ضرورة تحديد لائحة الفائض من المدرسين على مستوى النيابة حسب سلم التنقيط المستخرج من المعايير المنصوص عليها ، ونشرها بمقر النيابة مع الحرص على مطابقتها مع لوائح الفائض المتوصل بها من طرف مديرات و مديري المؤسسات التعليمية.

إلى ذلك فإن الوزارة ستقوم لاحقا، بإصدار مراسلات تتضمن التواريخ المتعلقة بالعمليات الإجرائية المنظمة للحركات الانتقالية المتبقية وبعملية تدبير الفائض والخصاص المزمع تنظيمها ما بين تاريخ توقيع محاضر الدخول وتاريخ الانطلاق الفعلي للدراسة.

 
 
 
 
 
الحركة الإداريةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الحركة الإدارية الخاصة بإسناد مناصب الحراسة العامة ورئاسة الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم موظفات وموظفي القطاع أنه تم بالموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma ، نشر لائحة المناصب الشاغرة المتعلقة بالحركة الخاصة بإسناد منصب حارس عام ومنصب رئيس الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي ، وذلك من  أجل التباري على ما مجموعه 892 منصبا موزعين حسب السلك على الشكل التالي:
  • التعليم الثانوي الإعدادي: 418 منصبا شاغرا؛
  • التعليم الثانوي التأهيلي: 474 منصبا شاغرا.
وتجدر الإشارة أن الفترة المخصصة لتعبئة طلبات المشاركة في هذه الحركة  ستجري عبر البوابة الإلكترونية للوزارة خلال الفترة المتراوحة ما بين 7 و11 مايو 2015، علما بأن الفترة الممتدة ما بين 12 و19 مايو 2015 ،ستخصص للتدقيق والمصادقة على التوالي، من طرف النيابات الإقليمية والأكاديميات الجهوية  للتربية والتكوين.

كما تنهي الوزارة إلى كافة المعنيين بالأمر، أنه ابتداء من هذه السنة، سيتم  إخضاع عملية إسناد مناصب الحراسة العامة ورئاسة الأشغال لنفس مسطرة إسناد منصب مدير ومنصب مدير الدراسة، وذلك باعتماد الانتقاء الأولي لثلاثة مترشحين لكل منصب على الصعيد المركزي ، وإجراء المقابلة على الصعيد الجهوي.

 

 

 

 

منصب رئيس مصلحة بالإدارة المركزيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إعلان عن فتح باب الترشيح لشغل منصب رئيس مصلحة بالإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني - قطاع التربية الوطنية 2015
الحركة الانتقاليةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بالنظار والحراس العامين ورؤساء الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يومه الثلاثاء 6 ماي 2015 عن نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بالنظار والحراس العامين ورؤساء الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي العمومي لسنة 2015، وقد أسفرت نتائج هذه الحركة، التي تم نشرها بالموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma، على انتقال ما مجموعه 557 مستفيدة ومستفيد موزعين حسب السلك على الشكل التالي:
  • التعليم الثانوي الإعدادي :229  من بين 632 مشاركة ومشارك؛
  • التعليم الثانوي التأهيلي : 328 من بين 606 مشاركة ومشارك.
وجدير بالذكر أن الوزارة ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، فعلى كل من يهمه الأمر تقديم طلبه في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية التي ستعمل على إرسال جميع الطعون إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر-قطب التدبير المندمج للموارد البشرية-قسم الحركات الانتقالية.

نتيجة الحركة الإدارية بالحراس العامين بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي لسنة 2015 حسب جهة التعيين
نتيجة الحركة الإدارية بالحراس العامين بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي لسنة 2015 حسب الجهة الأصلية
نتيجة الحركة الإدارية الخاصة بالحراس العامين و رؤساء الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لسنة 2015 حسب جهة التعيين
نتيجة الحركة الإدارية الخاصة بالحراس العامين و رؤساء الأشغال بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لسنة 2015 حسب الجهة الأصلية

 

 

 

 

 
البطولة الوطنية المدرسية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
أكادير تحتضن الدورة الثامنة للبطولة الوطنية المدرسية الخاصة بالتعليم الابتدائي

احتفالا بالذكرى الثانية عشرة لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ، تحتضن مدينة اكادير من 7 إلى 10 ماي 2015  فعاليات الدورة الثامنة من البطولة الوطنية المدرسية الخاصة بالتعليم الابتدائي التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وفرع الجامعة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة.

وتسعى هذه البطولة إلى ترسيخ القيم الأولمبية في نفوس الناشئة والتعود على التحلي الدائم بالروح الرياضية العالية، وهي ذات الأهداف التي تروم  الوزارة تحقيقها من خلال تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة منذ عدة سنوات مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، التي سيحضر بعض أعضائها منافسات هذه البطولة  إلى جانب الجامعات الملكية المغربية الرياضية المعنية .

وتجرى منافسات هذه الدورة التي تنظم تحت شعار "الرياضة المدرسية رافعة لبناء الرأسمال البشري والانفتاح على المبادئ الكونية" ،  في رياضات كرة القدم "ذكورا" وألعاب القوى والكراطي والشطرنج "ذكورا وإناثا"، حيث من المنتظر أن تشارك ثمانية فرق في رياضة كرة القدم التي تم اختيارها من فرق المؤسسات التعليمية  المحتلة للرتبتين الأولى والثانية في بطولات ما بين الجهات.

وسيخصص صباح يوم الجمعة 8 ماي 2015 لاجتياز الروائز والاختبارات التقنية التي سيخضع إليهاا كل المشاركين من التلاميذ والتلميذات الرياضيين، ستتوج بحصولهم على إحدى الدرجات الستة من الشهادة الأولمبية الرياضية المدرسية، على أن يقام حفل الاختتام يوم السبت 9 ماي 2015 بملعب الانبعاث بمدينة أكادير، الذي سيتميز بتقديم عروض فنية ورياضية، وتوزيع الجوائز والميداليات والكؤوس على مختلف المتوجين والمتوجات من الأبطال والبطلات والفرق الفائزة، كما سيتم بالمناسبة تكريم فعاليات من أسرة التربية والتكوين تقديرا لها على الجهود المبذولة من أجل خدمة الشأن الرياضي المدرسي على الوجه الأكمل.

 

 

 

 

 

 

 

 

البطولة الوطنية المدرسية لألعاب القوىاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تحطيم أرقام قياسية جديدة  في الدورة 47 للبطولة الوطنية المدرسية لألعاب القوى

اختتمت نهاية الأسبوع الجاري فعاليات الدورة 47 للبطولة الوطنية المدرسية لألعاب القوى التي احتضنتها مدينة مراكش يومي 3و4 ماي الجاري بتتويج أكاديمية جهة الرباط سلا زمور زعير ببطولة الدورة وتحطيم عشرة  أرقام قياسية وطنية مدرسية ، وتحقيق رقمين قياسين معادلين وإنجاز أولي.

وقد أسفرت النتائج التقنية لهذه البطولة عن فوز أكاديمية جهة الرباط سلا زمور زعير بالمرتبة الأولى ب 54 ميدالية منها 21 ذهبية وتحطيم خمسة أرقام قياسية وطنية، واحتلت أكاديمية الشاوية ورديغة المرتبة الثانية ب 22 ميدالية في المجموع، منها 11 ميدالية ذهبية، فيما جاءت اكاديمية مراكش تانسيفت الحوز في المرتبة الثالثة بمجموع 16 ميدالية ، منها سبع ميداليات ذهبية وتحطيم رقم قياسي وطني.

وعرفت هذه الدورة التي شارك فيه أكثر من ألف من التلاميذ الرياضيين والمؤطرين من مختلف النيابات والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تكريم مجموعة من أطر أسرة التربية والتكوين التي قدمت خدمات جليلة للرياضة المدرسية طيلة مسارها المهني، وتوزيع الميداليات والكؤوس على الفائزات والفائزين والفرق المتوجة.

وكانت الدورة الماضية "46" التي استضافتها أيضا نيابة مراكش، عرفت تحطيم أربعة أرقام قياسية وطنية مدرسية وفوز أكاديمية جهة الرباط سلا زمور زعير.
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تأهيل الشباب غير الممدرس استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
اتفاقية شراكة  لتنفيذ مشروع " آفاق" الخاص بتأهيل الشباب غير الممدرس

30 أبريل 2015 
 
أشرف اليوم الخميس بسلا وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والسفير الإسباني بالمغرب على توقيع اتفاقية شراكة في مجال التربية غير النظامية مع الجمعيتين الإسبانيتين CODESPA وDELS INFANT ومكتب التعاون الإسباني بالمغرب، لتنفيذ مشروع "آفاق" الخاص بتأهيل الشباب غير الممدرس من أجل إدماجهم السوسيو-مهني.

ويهدف هذا المشروع الذي يندرج في إطار إرساء التوجهات الجديدة لاستراتيجية التربية غير النظامية، إلى تقوية قدرات الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية لاستقطاب الشباب غير الممدرس وتوفير التأهيل التربوي والتكوين المهني وتوجيههم ومواكبتهم من أجل تطوير مستويات الإدماج السوسيو-مهني.

كما يسعى المشروع إلى تطوير نموذج مندمج للتربية غير النظامية-الجيل الجديد، يتضمن التأهيل التربوي (مدرسة الفرصة الثانية) التهييئ المهني، المواكبة للتكوين المهني والتوجيه السوسيو-مهني.

وينتظر من تنفيذ هذا المشروع الذي سيتم تفعيله بجهات الدار البيضاء الكبرى، طنجة تطوان والجهة الشرقية، دعم وتقوية قدرات 36 جمعية وفاعلين عموميين وخواص واستقطاب 8000 شاب (ة) غير ممدرس وإدماج 1600 من بين الذين تابعوا التكوين، وإعادة التأهيل الدراسي والتهييئ المهني ل 4000 يافع مكون.

وسيتم تفعيل هذا المشروع الذي تبلغ كلفته المالية أكثر من 3.3 مليون أورو، من طرف الجمعيات المرجعية الثلاث، جمعية "أتيل" بجهة طنجة تطوان، وجمعية الجسر بجهة الدار البيضاء الكبرى والجمعية المغربية للدعم والتنمية المحلية "أمل تندرارا" بالجهة الشرقية، والتي ستشرف على تكوين ومواكبة الوحدات العمومية والخاصة و36 جمعية سيتم اختيارها من طرف لجن قيادة جهوية بناء على طلب عروض عمومي.

وبموجب هذه الاتفاقية تلتزم الوزارة بالتكوين والتأطير البيداغوجي للمنشطين وتوفير الكتب المدرسية والدلائل التربوية ومتابعة تنفيذ المشروع بتنسيق مع الجمعيتين الإسبانيتين والجمعيات المرجعية.

ومن جهتها، تلتزم الجمعيتان الإسبانيتان بتمويل الجمعيات المرجعية والجمعيات الأساس، كما تتعهدان بالمصاحبة التقنية للجمعيات المرجعية والجمعيات الأساس والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المعنية بالمشروع.

وقع هذه الاتفاقية نيابة عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد احساين أوجور مدير التربية غير النظامية والمدير العام لمؤسسة CODESPA السيد خوسي إكناسيو كونزاليس-ألير ومدير العلاقات الدولية لجمعية DELS INFANTS السيد إنريك كانيت، والمنسقة العامة للتعاون الإسباني بالمغرب السيدة كريستينا ساليناس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الترقية بناء على الشهادات الجامعيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
النتائج التكميلية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية (دورة فبراير 2014):1302 مترشحة ومترشحا يجتازون بنجاح هذه المباريات
تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه قد تم يومـه الأربعـاء 29 أبريل 2015 الإعلان رسميا عن اللوائح التكميلية للناجحين في المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية – دورة فبراير 2014، وذلك بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات وعلى الموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma.

و قد أسفرت نتائج المداولات الخاصة بـ 1581 مترشحة ومترشحا المتبقيين عن دورة فبراير 2014 (مجموعات يونيو وأكتوبر ونونبر 2014) على ما يلي:
  • نجاح 1302 مترشحة ومترشحا؛
  • لم يتم التداول في شأن 113 مترشحة ومترشحا لعدم إدلائهم بالشهادة المطلوبة أو بقرار الترسيم أو لعدم التوفر على نقطهم المهنية؛
  • رسوب 33 مترشحة ومترشحا لعدم حصولهم على المعدل المطلوب؛
  • إلغاء ترشيحات 133 مترشحة ومترشحا لعدم توفرهم على الشروط النظامية المطلوبة.

 

النتائج التكميلية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية

 

 

 

 

 

إعلان عن مباراةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي
إعلان عن مباراة
 
طبقا لمقتضيات قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم 4215.14 الصادر في 10 سبتمبر2014 بتحديد شروط وإجراءات وبرامج مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي، تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم يوم 23 ماي 2015 مباراة الدخول إلى السلك المذكور بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

شروط الترشيح :

تفتح هذه المباراة، في وجه موظفي قطاع التربية الوطنية المرتبين في الدرجة الثانية على الأقل والذين قضوا أربع (4) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة والمتوفرين على الأقل على شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.

كيفيات اجتياز المباراة:

تجرى المباراة حسب ما يلي:
  • يتم انتقاء أولي للمترشحين بناء على ملفات الترشيح التي تتضمن المعلومات اللازمة عن المترشح ومساره المهني؛
  • يجتاز المترشحون الذين تم انتقاؤهم اختبارا كتابيا (المعامل1) واختبارا شفويا (المعامل1)

ملف الترشيح:

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

  • مطبوع الترشيح  حسب النموذج1 الذي يمكن سحبه من موقع الوزارة www.men.gov.ma؛
  • نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشهادة الجامعية المطلوبة وكذا قرار المعادلة بالنسبة للمتوفرين على شهادة معادلة لشهادة الإجازة؛
  • نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف؛
  • نسخة من السيرة الذاتية للمترشح(ة) حسب النموذج رقم 2؛
  • رسالة تحفيز لشغل منصب إداري بعد التخرج حسب النموذج رقم 3؛
  • رسالة تزكية حسب النموذج الذي يمكن سحبه من موقع الوزارة www.men.gov.ma؛
  • ترخيص الإدارة باجتياز المباراة؛
  • نسخة من القرار المثبت للوضعية النظامية المطلوبة للمعني بالأمر؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد واسم وعنوان المترشح(ة)

فعلى الراغبين في المشاركة في هذه المباراة إيداع طلبات ترشيحهم مقابل وصل، بإحدى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المشار إليها أعلاه، حسب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمي إليها المترشح(ة)، وذلك قبل متم يوم 15 ماي 2015 وهو آخر أجل لقبول الترشيحات.

وللمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بأقرب مركز جهوي لمهن التربية والتكوين، أو بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمي إليها المعني بالأمر.

ملاحظة
      يلتزم المترشحون بقبول المنصب الذي سيتم تعيينهم به بعد التخرج.
 

 


الأقسام التحضيرية للمدارس العليااستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم الموسم الدراسي 2016-2015

تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم جميع تلميذات وتلاميذ السنة الختامية من سلك الباكالوريا (دورة 2015) أن عملية الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا قد انطلقت عبر الموقع الإلكتروني  www.cpge.ac.maوالتي ستستمر إلى غاية 4 ماي 2015.

ويلج السنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا، بعد إجراء عملية الانتقاء اعتمادا على نتائج الباكالوريا، المترشحون المتوفرون على الشروط الآتية:
  • أن يكون تابع دراسته بالسنة الثانية باكالوريا خلال السنة الدراسية 2015/2014؛
  • أن يكون حاصلا على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها برسم سنة 2015؛
  • أن لا يتجاوز سن المترشح (ة) 21 سنة بتاريخ 31 دجنبر 2015.

وتجدر الإشارة ان ملف الترشيح يوضع مقابل وصل إيداع، بالمؤسسة الأصلية بعد تحميله عبر بوابة www.cpge.ac.ma.

 

 

 

انتخاب ممثلي الموظفين استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
في شأن تنظيم عملية انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء (اقتراع 03 يونيو 2015)

بلاغ صحفي رقم 1
 
تُعلنُ وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني- قطاع التربية الوطنية- عن انطلاق عملية انتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء برسم اقتراع يوم 03 يونيو 2015، وذلك بتعليق ونشْر اللوائح الاسمية للناخبات والناخبين، ابتداء من 24 أبريل 2015، بمختلف مؤسسات التربية والتعليم العمومي ومراكز التكوين و بالنيابات الإقليمية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وبالمصالح المركزية للوزارة.

لذا، تهيبُ الوزارة بجميع موظفاتها وموظفيها الاطلاع على هذه اللوائح ومعاينتها. كما تطلب من كل ناخبة أو ناخب أغفل اسمه أو وقع خطأ فيه أو في وضعيته الإدارية، أنْ يتقدم إلى المصلحة التي ينتمي إليها، خلال الفترة الممتدة ما بين 25 أبريل و9 ماي 2015، بطلب التسجيل أو التصحيح مصحوبا بجميع البيانات التي من شأنها أنْ تمكن لجان الإشراف من اتخاذ القرار المناسب.

هذا، ومن أجل التدبير الجيّد والمحكم للعمليات المرتبطة بانتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، تحيط الوزارة مختلف الأطر والهيئات العاملة بالقطاع وكافة الفاعلين التربويين والشركاء الاجتماعيين المعنيين بهذا الاستحقاق، علما بأنها أحدثت لجنة مركزية ولجانا جهوية وإقليمية، تتولى، كل واحدة في دائرة اختصاصاتها،  مهام الإشراف على العمليات الانتخابية والسهر على تتبّع مراحل الإنجاز في الآجال المحددة.

فبخصُوص عملية التواصل باللجنة المركزية، التي يُوجد مقرها بمديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر زنقة الركراكي، مدينة العرفان، الرباط (المكتب رقم 331)،فقد تم وضع أرقام الهواتف والفاكس والعناوين الالكترونية التالية رهن إشارة المعنيين بالأمر:
  • رقم الهاتف الثابت: 05.37.77.92.59
  • رقم الفاكس: 05.37.68.02.75
  • العنوان الالكتروني:cap2015@men.gov.ma

كما يمكن الاتصال مباشرة بالسادة أعضاء اللجنة المركزية:

  • محمد بنزرهوني (منسق اللجنة) : 0661360557
  • خالد بنيشو(عضو اللجنة): 0661901464  
  • عزيز التجيتي (عضو اللجنة): 0661901451  
  • محمد بناني (عضو اللجنة) : 0661706251
أما بالنسبة للجن الجهوية والإقليمية، فيرأسُها، على التوالي، السيدات والسادة مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة النواب الإقليميون. لذا، يرجى الاتصال بها من خلال ممثليها بعين المكان.

هذا، وتدعو الوزارة جميع المعنيين والمتدخلين وكافة الشركاء الاجتماعيين إلى الانخراط الواسع من أجل إنجاح اقتراع يوم 3 يونيو 2015 وجعله مناسبة للتأكيد على رُوح المواطنة والمسؤولية التي تتحلى بها أسرة التربية والتكوين.

 

 

 

باكلوريا 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 مذكرة وزارية لتحديد الإجراءات الانتقالية الخاصة بتكييف ظروف الإجراء والتصحيح لفائدة المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أنها أصدرت مذكرة وزارية لتحديد الإجراءات الانتقالية الخاصة بتكييف ظروف الإجراء والتصحيح لفائدة المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة المقبلين على اجتياز امتحانات البكالوريا لدورة 2015.
 
وعليه، فيتعين على المترشحات والمترشحين المعنيين والمقبلين على اجتياز الامتحان الوطني الموحد لامتحانات البكالوريا أو الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، والراغبين في الاستفادة من صيغ تكييف ظروف إجراء الاختبارات والتصحيح، إيداع طلب في الموضوع بالمؤسسات التي يتابعون بها دراستهم وذلك قبل 4 ماي 2015، ويرفق هذا الطلب بالدفتر الصحي للمترشح(ة) وبالملف الطبي الذي يثبت حالة الإعاقة.

أما المترشحات والمترشحون الأحرار في وضعية إعاقة، فيقدمون طلبات الاستفادة من ظروف التكييف معززة بالوثائق التي تثبت حالة الإعاقة، مباشرة إلى نيابة الوزارة التي أودعوا بها طلبات الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا وذلك قبل 4 ماي 2015.
 
وتتحدد صيغ التكييف التي سيتم اعتمادها خلال دورة 2015 لامتحانات البكالوريا، كالآتي:
  • تمديد المدة الزمنية المحددة للاختبار بنصف ساعة إضافية وذلك لفائدة المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة ذهنية؛
  • الاستفادة من اصطحاب مرافق لكتابة أجوبة الامتحان بالنسبة للمترشحات والمترشحين المكفوفين وضعاف البصر أو الذين هم في وضعية عجز حركي دائم؛
  • توفير مبلغ بالإشارة للتواصل مع المترشحين الصم والبكم.
وتندرج هذه الإجراءات ضمن الجهود الرامية إلى إرساء نظام الامتحانات على قاعدة الإنصاف وتكافؤ الفرص. ويمكن الاطلاع على مقتضيات المذكرة الصادرة في الموضوع، على موقع الوزارة www.men.gov.ma .
 

 

 

التدابير ذات الأولوية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
رشيد بن المختار يقدم التدابير ذات الأولوية أمام الهيئات الممثلة لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار على أهمية الدور المحوري للآباء والأمهات في الارتقاء بالمنظومة التربوية وفي إعادة الثقة إلى المدرسة المغربية.

واعتبر اللقاء التواصلي الذي جمعه ، أمس الأربعاء 22 أبريل 2015 مع الهيئات الممثلة لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات التلاميذ،  أول لقاء من نوعه يسعى إلى اقتسام وإغناء النقاش حول التدابير ذات الأولوية، مشيرا إلى المقاربة التشاركية التي نهجتها الوزارة في هذه التدابير منذ تنظيم لقاءات تشاورية موسعة في أبريل 2014 ، والتي تميزت بمشاركة مكثفة لممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ ، وتواصلت بتقاسم التقارير الوطنية والجهوية المنبثقة عن هذه المشاورات، واستمرت إلى حين صياغة هذه التدابير ذات الأولوية على ضوء نتائج  تحليل وضعية المدرسة المغربية التي أفرزتها التقارير الوطنية والدولية وكذا ملاحظات واقتراحات المشاركين في اللقاءات التشاورية.

و ذكر رشيد بن المختار أن الوزارة عمدت إلى تنظيم لقاءات تقاسم على جميع المستويات مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا ، وإلى إطلاق منتدى للتفاعل مع هذه التدابير على موقعها الرسمي، كما أكد أن لقاءات أخرى سيتم تنظيمها مع هذه الهيئات من أجل تعميق النقاش بخصوص هذه التدابير ذات الأولوية ، وكذا بخصوص تعزيز دور الآباء والأمهات داخل المنظومة التربوية.
 
و جدد السيد الوزير التأكيد على ضرورة انخراط الهيئات الممثلة لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات التلاميذ في مختلف  الأوراش الإصلاحية التي تشتغل عليها الوزارة حاليا، خاصة تلك المتعلقة بالتدابير ذات الأولوية، وعلى تعبئة جميع الفاعلين التربويين ومختلف فعاليات المجتمع من أجل المساهمة في أجرأة هذه التدابير على المديين القريب والمتوسط و بلورة إصلاح جذري وعميق للمنظومة التربوية على المدى البعيد.

من جانبهم ثمن ممثلو كل من المجلس الوطني لمنتخبي أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب وكونفدرالية جمعيات الآباء والأمهات والأولياء في التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بالمغرب والكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب والفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، مبادرة الوزارة بخصوص ورش التدابير ذات الأولوية ، معبرين عن استعدادهم التام لإغنائها بملاحظاتهم واقتراحاتهم والانخراط بإيجابية في هذا المسلسل الإصلاحي ، آملين أن يتم إشراك الأسر في أي مشروع تربوي جديد وأن يتم اتخاذ عدة إجراءات عملية تروم تعزيز مكانتها في المنظومة التربوية.

 

 

 

الارتقاء بالمهارات القرائية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إعطاء الانطلاقة لبرنامج الارتقاء بالمهارات القرائية في سلك الثانوي الإعدادي

22 أبريل 2015

أشرف اليوم بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار على إعطاء انطلاقة مشروع "رصيد" لإنجاز برنامج الارتقاء بالمهارات القرائية للمتعلمات والمتعلمين في سلك التعليم الثانوي الإعدادي بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

ويهدف هذا البرنامج الذي يندرج في إطار التعاون بين الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وخطة الوزارة للارتقاء بالقراءة في التعليم الثانوي الإعدادي،  إلى معالجة ضعف المتعلمين والمتعلمات في القراءة وعدم التمكن من مهاراتها، وتحسين التعلمات ونسب النجاح باستثمار القراءة في مختلف برامج المواد الدراسية وامتداداتها. كما يسعى إلى تنمية مهارات التعلم الذاتي لاستثمار مصادر المعرفة عن طريق القراءة البحثية، وتنمية عادات القراءة الوظيفية لأغراض عملية والقراءة الحرة للاستمتاع المعزز بالفائدة.

و يتأسس البرنامج الذي تم تجريبه بنجاح في مائة مؤسسة تعليمية ،على مبادئ أساسية منها التدرب على التقنيات التي سيستعين بها القارئ لفهم المقروء والتفاعل معه، وتنويع الموارد تبعا لتنوع وظائف القراءة في الحياة اليومية والقراءة الحرة، فضلا عن تنمية المهارات القرائية المتدرجة من المهارات الدنيا إلى المهارات العليا.

و تتحدد مجالات هذا البرنامج في تشخيص وضعية الانطلاق والقيام بالتعبئة من أجل القراءة، وتنمية مهارات القراءة البحثية والقراءة في الحياة اليومية والقراءة الحرة؛ وأيضا في تنمية مهارات القراءة في سياق برامج المواد الدراسية.

و سيتم تفعيل برنامج الارتقاء بالمهارات القرائية من خلال تنظيم ورشات وطنية وجهوية وإقليمية، يساهم في تنشيطها أطر هيئة التفتيش والأساتذة المكونون العاملون بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والذين سيشتغلون طوال السنوات القادمة، مع حوالي 27 ألف من أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي من أجل تحسين تعليم تقنيات القراءة عبر المواد المدرسة في مؤسسات التعليم العمومي.

وتجدر الإشارة ان برنامج الارتقاء بالمهارات القرائية تنسجم خطواته مع تدبيرين اثنين من التدابير ذات الأولوية ، يتعلق الأول بتقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي وتغيير نموذج التعلم والثاني بتدبير المصاحبة والتكوين عبر الممارسة.
 

 

 

 

 

 

 

 

مذكرة تفاهم مع مؤسسة نوفااستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
السيد عبد العظيم كروج يوقع بواشنطن مذكرة تفاهم  مع مؤسسة نوفا

ترأس السيد عبد العظيم كروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والسيد بول ماكفاي نائب رئيس مؤسسة "نوفا" اليوم الاثنين 20 أبريل 2015 بواشنطن حفل التوقيع على مذكرة تفاهم في ميدان التربية والتكوين المهني.

و أوضح السيد عبد العظيم كروج في كلمته بالمناسبة، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تطوير التعاون بين الجانبين المغربي والأمريكي في ميدان التكوين المهني من خلال الشراكة مع مؤسسة نوفا الأمريكية (Nothen Virginia Community College). و تخصّ هذه الإتفاقية عدة مجالات من بينها على الخصوص الدبلومات المزدوجة و تبادل أعضاء هيئة التدريس و تبادل الطلبة و الدعم التقني بالإضافة إلى مشاريع البحث المشترك وكذا الندوات و البرامج الثقافية المشتركة.

كما أكد السيد الوزير أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار سياسة انفتاح المؤسسات الوطنية للتكوين المهني على نماذج و تجارب رائدة.

ومن جانبه  أشار السيد  بول ماكفاي نائب رئيس مؤسسة "نوفا" إلى أهمية التعاون مع المنظومة المغربية للتكوين المهني، وأشاد بالتراكمات الايجابية التي تحققت في المغرب في هذا الميدان معربا عن استعداد مؤسسة نوفا  لبلورة برامج خاصة تستجيب للحاجيات المحددة في المجال.

وتجدر الإشارة أن مذكرة التفاهم هاته، توجت الزيارات المتبادلة بين الجانبين والتي تم فيها تحديد أهداف التعاون وتقييم الحاجيات في الجوانب المتعلقة بتحديد الشركاء المؤسساتيين ومدراء المقاولات.

وقد تطرق السيد الوزير عبد العظيم كروج ومسؤولي مؤسسة "نوفا" بمناسبة توقيع مذكرة التفاهم إلى التحديات المطروحة وآفاق التعاون بين الطرفين وخصوصا فيما يتعلق بالتمكن من اللغة الإنجليزية و هيئة التدريس و  كذا تمويل المشاريع  بالإضافة إلى التصديق على  الرصيد المحصل عليه من طرف الطلبة.

 

 

 

 


 

 

الحركة الانتقاليةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نتائج الحركة الخاصة بإسناد منصب مدير ومنصب مدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2015

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بموقعها الرسمي عن النتائج النهائية الخاصة بحركة إسناد منصب مدير ومنصب مدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2015.

وقد بلغ عدد المشاركات و المشاركين الذين تم انتقاؤهم من أجل إجراء المقابلات على صعيد الأكاديميات ما مجموعه 728 مترشحا ومترشحة منهم 446 بالتعليم الابتدائي و 174 بالتعليم الثانوي الإعدادي  و 108 بالتعليم الثانوي التأهيلي.

و تجدر الإشارة أنه قد تم التباري على ما مجموعه 519 منصبا، منها 250 بالتعليم الابتدائي و 136 بالتعليم الثانوي الإعدادي و 133 منصبا بالتعليم الثانوي التأهيلي منها 7 تخص مديري الدراسة.

وقد أسفرت نتائج المقابلات الجهوية عن استفادة ما مجموعه 325 مترشحا و مترشحة موزعين حسب الأسلاك على الشكل التالي:
  • التعليم الابتدائي : 206
  • التعليم الثانوي الإعدادي : 74
  • التعليم الثانوي التأهيلي : 45 (من بينهم ثلاثة مديري الدراسة)

كما تنهي الوزارة إلى علم المعنيين بالأمر، أنها ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، حيث يتعين على كل من يهمه الأمر تقديم طلب في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية، التي ستعمل على إرسال جميع الطعون قبل 27 أبريل 2015 إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر لدراستها، علما أنه لن تشمل معالجة الطعون سوى الملفات الواردة في الآجال المذكورة.

التعليم الابتدائي
التعليم الثانوي الإعدادي
التعليم الثانوي التأهيلي

 

 

منتدى التدابير ذات الأولوية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تطلق منتدى للتقاسم وإغناء النقاش حول التدابير ذات الأولوية

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني اليوم الجمعة منتدى على موقعها الإلكترونيwww.men.gov.ma للتقاسم وإغناء النقاش حول التدابير ذات الأولوية مع مختلف مكونات الأسرة التعليمية والتلميذات والتلاميذ وآبائهم وأمهاتهم وأولياء أمورهم، وكذا مع شركاء الوزارة وفعاليات المجتمع المدني وعموم المواطنات والمواطنين، بعد أن كانت قد نظمت لقاءات في شأنها على جميع مستويات المنظومة التربوية مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا، خلال الفترة الممتدة ما بين 30 مارس و17 أبريل 2015.

ويهدف هذا المنتدى إلى إشراك الرأي التعليمي والوطني في نقاش مسؤول وجاد للتدابير ذات الأولوية التي تمت بلورتها بعد الاستشارات الموسعة المنظمة في أبريل من السنة الماضية حول واقع وآفاق المدرسة المغربية، والتي مكنت من وضع تدابير إجرائية ستساهم لامحالة في تحسين المنظومة التربوية على المدى القريب، وفي تهييئ الشروط الملائمة للانخراط في إصلاح جذري وعميق على المديين المتوسط والبعيد.

والوزارة بإطلاقها لهذا المنتدى ،فإنها تتطلع إلى توسيع دائرة النقاش وتدعو كل فعاليات المجتمع إلى المساهمة بكثافة بآرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم من أجل استثمارها في إغناء التدابير ذات الأولوية في مرحلة أولى، واعتمادها في مرحلة ثانية،  إلى جانب التقرير الاستراتيجي المرتقب للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، لبلورة الرؤية المستقبلية 2030.

 

 

 

شهادة التقني العالياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نشر لوائح المترشحات والمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة التقني العالي - دورة 2015
تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم كافة المترشحات والمترشحين الأحرار لامتحان نيل شهادة التقني العالي لدورة ماي 2015 أنه تم نشر اللوائح النهائية للمترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة التقني العالي لدورة ماي 2015، وذلك على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma

وستعمل مراكز امتحان نيل شهادة التقني العالي لاحقا على توجيه الاستدعاءات للمترشحين الواردة أسماؤهم في هذه اللوائح لاجتياز اختبارات الامتحان المذكور.

 

 

 

 

 

 

 

 

بكالوريا 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إصدار دليل المترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2015
تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم كافة المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا لدورة 2015 ،أنه تم إصدار دليل المترشحة والمترشح للامتحانات المذكورة ، سيتم موافاة المعنيين بالأمر به عبر بريدهم الإلكتروني على مسطحة taalim.ma.

ويشمل هذا الدليل، الذي يهدف إلى تعزيز التواصل مع المترشحات والمترشحين وتأطير مجهوداتهم للإعداد الناجع لاجتياز هذه الامتحانات، كل ما يرتبط بالجوانب التنظيمية لامتحان البكالوريا ومساطر تصحيح إنجازات المترشحات والمترشحين وتوجيهات خاصة بالإعداد، بالإضافة إلى عواقب الغش في الامتحان والوسائل المعتمدة في الإعلان عن النتائج و كذا بعض المعلومات عن كيفية اعتماد منظومة "مسار" وعن تقنين النقطة الموجبة للرسوب.

وللتذكير، فإن عنوان البريد الإلكتروني للتلميذ(ة) المترشح(ة) يتكون من رمزه في منظومة مسار (Code MASSAR)، والذي  يتم الولوج إليه عبر الموقع www.taalim.ma من خلال الرابـط sign-in ؛ فيما  ينبغي تسلم القن السري من إدارة المؤسسة التعليمية للمترشح(ة) لتفعيل هذا العنوان .

وكانت الوزارة في فترة سابقة ،قد وافت المترشحات والمترشحين المعنيين، عبر نفس البريد الإلكتروني، بالأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا لمختلف الاختبارات حسب الشعب والمسالك، بالإضافة إلى مواضيع هذه الامتحانات للسنوات الخمس الماضية، بغاية الاستئناس بها في إعدادهم لاجتياز هذا الاستحقاق التربوي الهام. كما دأبت  الوزارة كل سنة على نشر جميع مواضيع الامتحانات الإشهادية والإنجازات النموذجية على موقعها الرسمي www.men.gov.ma .

 

باكلوريا 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إطلاق خدمة إلكترونية لتدقيق معطيات الترشيح لفائدة التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات البكالوريا – دورة 2015
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن إطلاق الخدمة الإلكترونية الخاصة بتدقيق معطيات الترشيح لفائدة التلميذات والتلاميذ الممدرسين المترشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2015، وذلك عبـــر البوابـة الإلكترونية للـوزارة http://men.gov.ma وكـذا عبـر الرابط http://Candidaturebac.men.gov.ma.

وتهدف هذه العملية إلى توفير قاعدة معطيات دقيقة ومحينة تطابق معطياتها تلك الواردة في ملف الترشيح وفي الوثائق الرسمية على صعيد المؤسسة، بغاية الحد من الأخطاء التي عادة ما كانت تعتري المعطيات الشخصية للمترشحين، والتي يكون تصحيحها مكلفا سواء بالنسبة للمترشح أو للإدارة التربوية.

وستمكن هذه الخدمة الإلكترونية التلاميذ الممدرسين المترشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا من الاطلاع على معطيات بطاقة الترشيح الإلكترونية والمصادقة عليها، وطلب إجراء التعديلات الضرورية في حالة عدم مطابقة المعلومات الواردة في بطاقة الترشيح الإلكترونية مع تلك المتضمنة في الوثائق المكونة لملف الترشيح. كما تمكنهم من تتبع تنفيذ طلبات تصحيح المعطيات خلال الفترة المخصصة لذلك إلى حين المصادقة عليها من طرف الإدارة التربوية بتنسيق مع النيابات والأكاديميات، وذلك عبر بوابة الوزارة أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمترشح(ة) taalim.ma، والذي يمكن تفعيله على الشكل التالي:
  • العنوان: codeMASSAR@taalim.ma (الرقم الموحد للتلميذ: codeMASSAR)
  • القن السري: يسلم قن سري أولي من طرف إدارة المؤسسة التعليمية من أجل تفعيل الحساب.

وتدعو الوزارة كافة التلميذات والتلاميذ المترشحين للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا إلى الاطلاع على بطاقة الترشيح الإلكترونية والمصادقة عليها إلكترونيا في أجل أقصاه يوم 5 ماي 2015، وذلك عبر نفس البريد الإلكتروني.

 

 

 

 

إسناد منصب مدير 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نتائج الانتقاء الأولي الخاص بإسناد منصب مدير ومنصب مدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2015
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بموقعها الرسمي عن نتائج الانتقاء الأولي الخاص بإسناد منصب مدير ومدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2015.

وقد بلغ عدد المشاركين 4235 مترشحا منهم 3903 بسلك التعليم الابتدائي و201 بسلك التعليم الثانوي الإعدادي و 131 بسلك التعليم الثانوي التأهيلي.

و تجدر الإشارة أنه قد تم التباري على ما مجموعه 519 منصبا، منها 250 بالتعليم الابتدائي و 136 بالتعليم الثانوي الإعدادي و 133 منصبا بالتعليم الثانوي التأهيلي منها 7 تخص مديري الدراسة.

وقد أسفرت نتائج هذه العملية عن انتقاء ما مجموعه 728 مترشحا و مترشحة موزعين حسب الأسلاك على الشكل التالي:
  • التعليم الابتدائي :  446
  • التعليم الثانوي الإعدادي : 174
  • التعليم الثانوي التأهيلي : 108

وعليه، تدعو الوزارة المستفيدات والمستفيدين من الانتقاء الأولي إلى ربط الاتصال بالأكاديميات والنيابات التي تم انتقاؤهم بها مع ضرورة الإدلاء بالوثائق المطلوبة إلى اللجن المشرفة على المقابلات.

كما تنهي الوزارة إلى علم المعنيين بالأمر، أنها ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، حيث يتعين على كل من يهمه الأمر تقديم طلب في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية، التي ستعمل على إرسال جميع الطعون قبل 14 أبريل  2015 إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر لدراستها، علما أنه لن تشمل معالجة الطعون سوى الملفات الواردة في الآجال المذكورة.

التعليم الابتدائي
التعليم الثانوي الإعدادي
التعليم الثانوي التأهيلي

   

 

 

 

 
 
مباريات الترقية بالشهادات الجامعيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تنظم المباريات المهنية للترقية بالشهادات الجامعية- دورة أبريل 2015
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية- دورة أبريل 2015 ، وذلك ابتداء من 28 أبريل 2015.

وتفتح هذه المباريات في وجه الموظفات والموظفين المرسمين قبل تاريخ 16 أبريل 2015، والذين يتوفرون على شروط الترشيح، وكذا في وجه الموظفات والموظفين الذين اجتازوا المباريات المهنية للترقية بالشهادات الجامعية لدورة فبراير 2014 دون أن يكونوا متوفرين حينها على الشروط النظامية المطلوبة.

فعلى الراغبين في الترشيح أن يرسلوا ملفاتهم عن طريق السلم الإداري، إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمي إليها المترشح في أجل أقصاه 16 أبريل 2015.

ويمكن الاطلاع على شروط الترشيح ومكونات الملف الإداري ومواد المباريات ومراكز الإجراء على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma .

 

 

 

 

اتفاقية شراكةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
اتفاقية شراكة لتعزيز التوعية بالتربية البيئية بالوسط المدرسي والمجال الغابوي
شكل تعزيز التوعية والتربية البيئية بالوسط المدرسي والمجال الغابوي محور اتفاقية شراكة وقعها اليوم الخميس بالرباط كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والمندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر السيد عبد العظيم.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعميم التربية البيئية بالمؤسسات المدرسية وتنمية الحس البيئي لدى الناشئة وتكوين مؤطرين يعهد إليهم بنشر ثقافة التربية البيئية. كما تسعى الاتفاقية إلى تطوير التربية البيئية وتوعية التلميذات والتلاميذ بأهمية المجال الغابوي والمحميات الطبيعية وضرورة المحافظة عليها لتحقيق التنمية المستدامة، وإلى تشجيع التشجير بالمؤسسات التعليمية بغاية خلق وتنمية الفضاءات الخضراء بها.

وبموجب هذه الاتفاقية تلتزم الوزارة بتكريس المفاهيم البيئية ضمن المقررات والبرامج التعليمية والأنشطة التربوية، وتضمين برامج التكوين الموجهة للأطر التربوية والإدارية ،المواضيع الخاصة بالبيئة الغابوية والطبيعية.

وتعمل الوزارة كذلك على ضمان مشاركة المؤسسات التعليمية في بعض الأيام المحتفى بها عالميا ووطنيا ذات الصلة بالموضوع، كاليوم العالمي للمناطق الرطبة واليوم العالمي للغابة واليوم العالمي للأرض، بالإضافة إلى وضع برامج إعلامية وتربوية تحسيسية لفائدة التلاميذ في مجال المحافظة على البيئة الغابوية والطبيعية.

ومن جهتها، تلتزم المندوبية بالمساهمة في إعداد الفضاءات الخضراء بالمؤسسات التعليمية وتوفير الأغراس اللازمة لحملات التشجير بداخلها وفي محيطها، وتشجيع التسوير الأخضر بالأشجار لحماية المدارس الابتدائية غير المسيجة، كما تتعهد بتقديم الخبرة التقنية وتأطير الزيارات الميدانية داخل المجال الغابوي وفي المناطق ذات الأهمية البيولوجية والإيكولوجية والمحميات الطبيعية، فضلا عن تزويد المكتبات المدرسية بالوثائق والكتب وتأطير الدورات التكوينية التي تنظمها الوزارة في المجالات التي تدخل ضمن اختصاصات المندوبية السامية.

وتلزم الاتفاقية الطرفان بالتركيز على البرامج المحورية كبرنامج التسوير الأخضر وبرنامج تلميذ شجرة/مدرسة غابة، وبرنامج شجرة التلميذ المتميز الذي يهدف إلى غرس شجرة في فضاء تابع للنيابة أو الأكاديمية، باسم التلميذ الحاصل على أعلى معدل في الامتحانات الإشهادية.

 

 

 


 

طلبات الانتقال لأسباب مرضيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
وزارة التربية الوطنية تشرع في معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية
ستشرع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتنسيق مع المصالح المختصة بوزارة الصحة، في معالجة 2042 من الطلبات التي تم التوصل بها من أجل الانتقال لأسباب مرضية، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 6 أبريل 2015 و إلى غاية 24 منه.

وفي هذا السياق، تعلن الوزارة أنها وضعت بالموقع الإلكتروني (www.men.gov.ma) اللوائح الإسمية للموظفات والموظفين الذين سيتم عرض ملفاتهم على أنظار اللجنة الطبية المركزية المكلفة بدراسة الملفات المرضية والبت فيها.

ويعتبر هذا البلاغ بمثابة استدعاء لجميع المعنيات و المعنيين بالأمر الواردة أسماؤهم في هذه اللوائح، الذين يتعين عليهم الحضور وفق الجدولة الزمنية المحددة في اللوائح المذكورة ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، إلى المقر المخصص لتنظيم هذه العملية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير، شارع كمال الزبدي حي الرياض - الرباط - مرفقين بنسخة من ملفاتهم المرضية.

 

 

 

 

 

 

البطولة الوطنية المدرسية للرياضات الجماعيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نيابة طنجة أصيلة تحتضن فعاليات الدورة 56 من البطولة الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية

تستضيف نيابة طنجة أصيلة في الفترة من 5 إلى 8 أبريل 2015، فعاليات الدورة 56 من البطولة الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية  وفرع الجامعة بالنيابة المذكورة.

ويشارك في هذه الدورة التي تقام هذه السنة تحت شعار "الرياضة المدرسية رافعة لبناء الرأسمال البشري والانفتاح على المبادئ الكونية" ،أكثر من ألف من التلميذات والتلاميذ الرياضيين الذين يمثلون مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وسيجري التنافس خلال هذه البطولة التي من المنتظر ان يحضر فعالياتها ممثلون عن اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجامعات الرياضية المعنية، في رياضات كرة اليد وكرة السلة والروكبي، بمشاركة 48 فريقا من مختلف الفئات العمرية  سبق لهم وأن تأهلوا عن جدارة واستحقاق بعد  إجرائهم لمنافسات البطولات الإقليمية والجهوية وما بين الجهات.

وسيقام حفل الاختتام  زوال يوم الثلاثاء 7 أبريل 2015 بالقاعة المغطاة الزياتن، سيتم  خلاله  توزيع الميداليات والكؤوس على مختلف الفرق المتوجة، وتكريم فعاليات من أسرة التربية والتكوين، اعترافا لها بما قدمته طيلة مشوارها المهني ،من خدمات لقطاع الرياضة المدرسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

وضعية الحجرات الدراسية من البناء المفككاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
بيان صحفي بخصوص وضعية الحجرات الدراسية من البناء المفكك
بيان صحفي
 
على إثر ما تداولته بعض المنابر الإعلامية الوطنية من أخبار بخصوص وضعية الحجرات الدراسية من البناء المفكك التي تحتوي على مواد قد تشكل خطرا على الصحة البدنية للتلميذات والتلاميذ وهيأة التدريس، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، تنويرا منها للرأي العام الوطني والتعليمي، تقدم التوضيحات التالية:
  • إن الوزارة توقفت منذ سنة 1997 عن استعمال البناء المفكك في إحداث الحجرات الدراسية.
  • قامت الوزارة في إطار التدابير ذات الأولوية، وخاصة تلك المتعلقة بتأهيل المؤسسات التعليمية، بعملية جرد شاملة لكافة الحجرات الدراسية المشيدة بالبناء المفكك.
  • تنكب الوزارة في الوقت الراهن على رصد الحجرات التي تحتوي على "الحرير الصخري" (l’amiante) عن طريق إجراء تحاليل مخبرية يتكفل بها مختبر متخصص.
  • إن مادة "الحرير الصخري"(L’amiante) لا تشكل خطرا على سلامة الأشخاص إلا إذا كانت البنايات في وضعية جد متدهورة أو عند تعرضها إلى عملية حفر أو قطع أو أية عملية أخرى قد تؤدي إلى إفراز جسيمات منها.
  • إن الوزارة لن تتوانى في إغلاق أية حجرة دراسية أثبتت التحاليل المخبرية أنها تحتوي على أية مادة قد تعرض المستعملين إلى الخطر ، واتخاذ في مقابل ذلك، كافة الإجراءات لضمان تقديم الخدمة التربوية في ظروف مناسبة.

والوزارة إذ تقدم هذه التوضيحات، فإنها تذكر أنها وضعت ابتداء من سنة 2014، برنامجا وطنيا لتعويض البناء المفكك والقضاء عليه، مع إعطاء الأولوية إلى الحجرات المتقادمة، خصص له اعتماد مالي سنوي يقدر ب 200 مليون درهم.

ولتسريع وتيرة هذا الورش الإصلاحي المهم، فإن الوزارة تعمل حاليا بشراكة مع كل من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري، على دراسة سبل توفير اعتمادات إضافية لتعويض كافة الحجرات الدراسية المشيدة بالبناء المفكك.

 

 

 

مباريات التبريز للتعليم الثانوي 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تنظيم مباريات التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2015) بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- الرباط سلا زمور
إعلان عن مباريات

تعلن وزارة  التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم مباريات التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2015) بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- الرباط سلا زمور زعير، في التخصصات والتواريخ المبينة في الجدول أسفله:
 
التخصصات
تواريخ إجراء المباريات
عدد المناصب المخصصة
آخرأجل لقبول الملفات
الترجمة
7-6-5-4 ماي 2015
10
17 أبريل 2015
اللغة الفرنسية
7-6-5-4 ماي 2015
10
17 أبريل 2015

 
يشترط في المترشح:
  • أن يكون من جنسية مغربية؛
  • أن لا يتجاوز عمره 45 سنة عند تاريخ توظيفه وذلك بالنسبة للمترشح غير الموظف؛
  • أن يكون قد أنهى تكوينه بشعبة تهيئ التبريز في إحدى التخصصات المشار إليها في الجدول أعلاه، أو بسلك دراسي معترف بمعادلته لهذه الشعبة، أو حاصلا على دبلوم التخصص للسلك الثالث أو شهادة السلك الثالث للمدارس العليا للأساتذة،  أو دبلوم الدراسات العليا، أو الدكتوراه، أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو المتخصصة، أو شهادة الماستر أو الماستر المتخصص في التخصص المطلوب أو ما يعادل إحدى الشهادات المذكورة؛
  • أن لا يكون قد استنفذ الدورات الأربع المسموح بها.
يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
  • طلب المشاركة في المباراة وفق (المطبوع رقم 1) الموضوع رهن إشارة المترشحات والمترشحين بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وموقع الوزارة:www.men.gov.ma 
  • طلب التعيين (أو إعادة التعيين) في منصب تعليمي يعبئه المترشح حسب النموذج المرفق (المطبوع رقم 2) الموضوع رهن إشارة المترشحات والمترشحين بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وموقع الوزارة:www.men.gov.ma ؛
  • نسخة من إحدى الدبلومات أو الشهادات المطلوبة مصادق عليها، أو شهادة تثبت أن المعني بالأمر قد أنهى تكوينه بشعبة التبريز للتعليم الثانوي أو بسلك دراسي معترف بمعادلته لهذه الشعبة؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف مصادق عليها؛
  • نسخة من عقد الازدياد (لا يتعدى تاريخ تسليمها 3 أشهر)؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشحة أو المترشح.
فعلـى الراغبين في اجتياز إحدى هذه المباريات أن يبعثـوا بملفـات ترشيحهم إلى الوحدة المركزية لتكوين الأطر-قسم استراتيجيات التكوين- زنقة السعديين  رقم 3، ملحقة حسان الرباط ، في الآجال المحددة أعلاه.
 

 

 


 

التدابير ذات الأولوية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
رشيد بن المختار يقدم التدابير ذات الأولوية أمام النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار إن الوزارة حرصت في صياغتها للتدابير ذات الأولوية، على استثمار مختلف التقارير المنبثقة عن اللقاءات التشاورية التي كانت قد نظمتها خلال الفترة الممتدة من 28 أبريل إلى منتصف يوليوز 2014.

وأوضح يوم الاثنين الماضي في اللقاء التشاوري مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية حول التدابير ذات الأولوية، أن مصالح الوزارة عملت كذلك على تحليل التقارير الداخلية والدولية والدراسات التقويمية للمنظومة التربوية منذ تفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، مما مكن من وضع تدابير ذات أولوية سيتم تفعيلها في المديين القريب والمتوسط لمواجهة الاختلالات التي تتطلب تدخلا فوريا لمعالجتها. 
 
و ذكر السيد الوزير بأهمية التنسيق الذي يتم بشكل دائم ومستمر بين الوزارة والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، مؤكدا في هذا السياق، على أن استكمال صياغة الرؤية الاستراتيجية 2030 سوف يأخذ بعين الاعتبار التوجهات الاستراتيجية للمجلس.

و استعرض رشيد بن المختار أمام المكاتب للنقابة الوطنية للتعليم (كدش)،النقابة الوطنية للتعليم (فدش)،الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا وش م)، الجامعة الحرة للتعليم(اع ش م) والجامعة الوطنية للتعليم (ام ش) ،  الخطوط العريضة للتدابير ذات الأولوية والمحاور التسعة المحددة لها ، والتي تشمل التمكن من التعلمات الأساسية والتمكن من اللغات الأجنبية ودمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني والكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي وتحسين العرض المدرسي والتأطير التربوي والحكامة والنزاهة والقيم بالمدرسة وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة.
 
من جانبها تفاعلت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية إيجابيا مع هذه التدابير الإصلاحية ذات الأولوية، ظهر ذلك من خلال مناقشتها بالرأي والملاحظة والاقتراح للفلسفة العامة الموجهة لها، وكذا الأهداف الخاصة بكل تدبير، إلى جانب إثارة مسألة آليات التفعيل وتعبئة الفاعلين التربويين.

إلى ذلك ،تم الاتفاق على عقد لقاءات أخرى لتعميق النقاش بخصوص الأهداف والنتائج المتوخاة من كل تدبير والإجراءات العملية لتفعيله.

 

 

 

 

اتفاقية شراكةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ثانويتا مولاي يوسف بالرباط ومولاي ادريس بفاس توقعان اتفاقية شراكة مع مدرسة بوليتكنيك الفرنسية

الاثنين 23 مارس 2015

أشرف اليوم الاثنين بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني على توقيع اتفاقية شراكة بين الثانويتين التأهيليتين مولاي يوسف بالرباط ومولاي ادريس بفاس ومدرسة بوليتكنيك بفرنسا.

وتهدف اتفاقية الشراكة، التي حضر مراسم توقيعها، كل من السيد سفير فرنسا بالمغرب ورئيس مدرسة بوليتكنيك بفرنسا، إلى تقوية وتنمية الروابط الأكاديمية وإغناء المجال البيداغوجي، بالإضافة إلى الارتقاء بالأنشطة ذات البعد الدولي والثقافي.

وبموجب هذه الاتفاقية، فإن المؤسسات المعنية سوف تحرص على تبادل الزيارات بين تلامذتها والتعاون في مجال التدريس وفي الأنشطة ذات الاهتمام المشترك.

وتتعهد مدرسة بوليتكنيك بإيفاد كل سنة، طالب مهندس من أجل مصاحبة تكوين تلاميذ الثانويتين في الرياضيات أو الفيزياء، وبفسح المجال لأساتذة الأقسام التحضيرية لزيارة مدرسة البوليتكنيك من أجل المشاركة في تكوينات أساتذة الأقسام التحضيرية العلمية.

من جانبها ستقوم الثانويتان بإطلاع التلميذات والتلاميذ على كل الجوانب المتعلقة بالدراسة بمدرسة بوليتكنيك ، في أفق إعدادهم لاجتياز مباراة ولوج مسلك المهندسين بهذه المؤسسة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
امتحانات الكفاءة المهنية 2014استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
النتائـج النهائيـة لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بجميـع الهيئـات والفئـات لسنة 2014

تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم الإعلان عن النتائـج النهائيـة لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بجميـع الهيئـات والفئـات لسنة 2014، وذلك يومه الجمعة 20 مارس 2015 . وقد أسفرت نتائج هذه الامتحانات عن نجاح ما مجموعه 7675 مترشحا ومترشحة ، موزعين حسب الهيئات  كالآتي:
  1. هيئة التدريس : 6906
  2. هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي : 439
  3. هيئة المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي : 40
  4. هيئة التسيير والمراقبة المادية والمالية : 71
  5. هيئات الأطر المشتركة : 189
  6. هيئة المهندسين : 30 

 ويمكن الاطلاع على تلك النتائج بالأكاديميات الجهويـة للتربيـة والتكويـن، وبنيابات الوزارة أو على الموقع الالكتروني للوزارة www.men.gov.ma.

 
 
الأطر الإدارية و التقنية
المتصرفون
المحررون
المساعدون الإداريون
المساعدون التقنيون
ملحقي الاقتصاد
الملحقين التربويين
المستشارون في التوجيه و التخطيط  التربوي
المفتشون في التوجيه التربوي
مفتشي المصالح المادية والمالية الدرجة الأولى من إطار مفتش المصالح المادية والمالية
الممونون الدرجة الأولى من إطار الممونين
الدرجة الثانية من إطار الممونين
التقنيون الدرجة الأولى من هيئة التقنيين
الدرجة الثانية من هيئة التقنيين
الدرجة الثالثة من هيئة التقنيين
مهندسي الدولة الدرجة الممتازة لإطار مهندسي الدولة
بكالوريا 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الإعلان عن اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2015
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها قامت بنشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2015 عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma وبمقرات نيابات الوزارة ومقرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وستعمل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على استدعاء المترشحين الواردة أسماؤهم في اللوائح النهائية لاجتياز اختبارات التربية البدنية في وقت لاحق.


 
 
أكاديمية كلميم - السمارة    
أكاديمية وادي الذهب - لكويرة     
أكاديمية الشاوية - ورديغة    
أكاديمية الرباط -سلا- زمور- زعير   

 

 

نيابة طاطا

 

 

 

 
 
 
 
 
أكاديمية الغرب - شراردة  بني حسين
أكاديمية الدار البيضاء الكبرى
أكاديمية سوس-ماسة-درعة 
أكاديمية تازة - تاونات - الحسيمة 

نيابة سيدي سليمان

 

 

 

 

 

 

 

نيابة النواصر

 

 

 

 
 
التدابير ذات الأولوية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
انطلاق لقاءات التنسيق الجهوي حول التدابير ذات الأولوية

18 مارس 2015

انطلقت أمس الثلاثاء بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، اللقاءات التنسيقية الجهوية حول التدابير ذات الأولوية التي ستستمر إلى غاية 21 مارس الجاري.

وتهدف هذه اللقاءات التي يشارك فيها نواب الوزارة ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديميات والنيابات ومديرو المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، إلى تقاسم الآراء وتوحيد الرؤى والمفاهيم ذات الصلة بمضامين هذه التدابير، في أفق تملكها واستبطانها وتحقيق التعبئة الجماعية حولها، استعدادا لمرحلة تنزيلها الفعلي على أرض الواقع.

وكانت اللقاءات التشاورية التي نظمتها الوزارة في أبريل 2014، حول واقع وآفاق المدرسة المغربية، قد شكلت المحطة الأولى للانطلاق في سيرورة بلورة "المشروع التربوي الجديد"، كان من نتائجها الوصول إلى خلاصات تشخيصية واستشرافية وازنة، ساهمت فيها مختلف الفعاليات والكفاءات التي تزخر بها المنظومة التربوية والمجتمع المغربي، مما ساعد بشكل فعلي، على انبثاق وتعميق التفكير فيما يتعين القيام به من أجل تأهيل المدرسة المغربية إن على المدى القريب أو البعيد.

وقد خصلت هذه المشاورات إلى مجموعة من الإشكالات والاختلالات لا تقبل الانتظار أو التأجيل، أفضت إلى بلورة "تدابير ذات أولوية" ستمكن من تحسين المنظومة التربوية في الأمدين القريب والمتوسط، وتهييئ الشروط الملائمة في نفس الوقت، للانخراط في الإصلاح الجذري والعميق على المدى البعيد.

كما سيتم استثمار اقتراحات وتوصيات هذه المشاورات في صياغة مشروع "الرؤية المستقبلية في أفق سنة 2030"، والذي سيعتمد كذلك على مضامين التقرير الاستراتيجي المرتقب للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

وعرفت المحطة الثانية من سيرورة تحضير "التدابير ذات الأولوية" انكباب الوزارة على إعداد وبلورة منهجية الإنجاز من خلال تدقيق الأهداف وتحديد الإجراءات العملية للتنفيذ والتتبع وضبط المسؤوليات، ووضع الجدولة الزمنية لتنفيذ العمليات، إلى غير ذلك من المقومات الكفيلة بإعطاء هذه التدابير بعدا إجرائيا قابلا للتصريف العملي على أرض الميدان.

ومن المرتقب أن يتم قريبا، تقاسم هذه التدابير مع كل الفاعلين الذين سبق لهم أن شاركوا في أبريل من السنة الماضية، في أشغال اللقاءات التشاورية حول واقع وآفاق المدرسة المغربية.

يشار إلى أن السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني كان قد ترأس يوم الخميس 12 مارس 2015 بالرباط، لقاء مع رؤساء الأقسام والمصالح بالإدارة المركزية بحضور الكاتب العام للوزارة والمفتشين العامين ومديرات ومديري المصالح المركزية، قدم من خلاله الخطوط العريضة للتدابير ذات الأولوية.
 

 

 

 

 

 

التربية على النظافة العامة والشخصيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
رشيد بن المختار يعطي انطلاق الحملة التحسيسية الخاصة بالتربية على النظافة العامة و الشخصية
الجمعة 13 مارس 2015

أعطى اليوم الجمعة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار الانطلاقة الرسمية من مدرسة 6 نونبر بالرباط، للحملة التحسيسية الخاصة بالتربية على النظافة العامة  والشخصية.

وتندرج هذه الحملة التي سيستفيد منها تلميذات وتلاميذ التعليم الابتدائي العمومي والخصوصي، إضافة إلى تلميذات وتلاميذ البعثات الثقافية الفرنسية، في إطار الرؤية الشمولية للاستراتيجية القطاعية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، التي تهدف إلى تخطيط وبرمجة مجموعة من العمليات الوقائية والتحسيسية بتنسيق مع الجهات المختصة ، من شأنها أن تضمن الارتقاء بصحة التلميذات والتلاميذ وحمايتهم من كل التهديدات والمخاطر والأمراض المعدية، وتنمية مهاراتهم الحياتية لجعلهم فاعلين في نشر مبادئ التربية الصحية داخل المؤسسة التعليمية ومنها إلى الأسرة والمجتمع.

ولنجاح هذه الحملة التحسيسية، عملت الوزارة  على إعداد وسائط بيداغوجية وضعتها رهن إشارة الفئة المستهدفة، منها 50.000 ملصق تحت عنوان " نظافة الأيدي حماية للحياة" و4.300.000 مطوية باللغتين العربية والفرنسية، حول كيفية تجنب الإصابة بالأمراض المعدية، موجهة إلى تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي، بالإضافة إلى وثيقة مرجعية خاصة بالأساتذة للاستئناس بها أثناء عملية تنظيم الحصص التحسيسية، بغاية حث الأطفال على اتباع قواعد النظافة العامة والشخصية.

 

 

التعاون المغربي اليابانياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ندوة حول : "برنامج متطوعي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي : أساليب التدخل، العقبات والآفاق"

25 فبراير 2015
 
افتتح اليوم الأربعاء بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار رفقة السيد سفير اليابان بالمغرب أشغال ندوة حول : "برنامج متطوعي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي : أساليب التدخل، العقبات والآفاق".

وتهدف هذه الندوة التي حضر فعاليتها مديرو المصالح المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمتطوعون اليابانيون المشاركون في البرنامج وممثلو بعض المنظمات والهيئات الدولية، إلى تقاسم التجربة المكتسبة من قبل برنامج المتطوعين اليابانيين سواء على مستوى النيابات الإقليمية للوزارة والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين أو على مستوى المؤسسات التعليمية. كما تهدف إلى توضيح الرؤية وتحسين طرق تدخل هذا البرنامج مع مراعاة مواءمته مع الأولويات الوطنية.

ويتدخل المتطوعون اليابانيون الذين يبلغ عددهم 77 متطوعا، في عدة مجالات تربوية ،منها البرمجة الإعلاميائية والتربية البيئية وتحسين مهارات الأطفال بالتعليم الأولي وتربية ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يتدخل في المجالات المرتبطة بالتربية البدنية ومحاربة الأمية والصحة المدرسية وتعليم المواد العلمية والتنشيط البيداغوجي.

وتفيد إحصائيات تدخل المتطوعين اليابانيين أن 45.4 في المائة من تدخلاتهم تركزت في أكاديمية جهة مكناس تافيلالت تليها أكاديمية جهة مراكش تانسيفت الحوز بنسبة 22.1 في المائة، فيما شملت تدخلاتهم المجالات الأربعة ذات الأولوية : التعليم الابتدائي والتربية البدنية والصحة المدرسية ثم الإعلاميات بنسبة56.8 في المائة.

وعرفت الندوة تقديم شريط فيديو لتدخلات المتطوعين اليابانيين في ست أكاديميات جهوية وكذا الخطوط العريضة لبرنامج المتطوعين. كما تم عرض تجربتهم بأكاديمية جهة مراكش تانسيفت الحوز، وأوجه الارتقاء بالصحة المدرسية بنيابة الرشيدية حسب النموذج الياباني والمبادرات المغربية، بالإضافة إلى الدعم الذي قدمه المتطوعون في مجال استعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات والموارد الرقمية، وكذلك مساهمتهم في إدراج التربية البدنية بالمدارس الابتدائية.

 

 

 

الترقية بناء على الشھادات الجامعيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الإعلان عن النتائج الجزئية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية
تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم الإعلان أمس الثلاثاء 24 فبراير 2015 ،عن النتائج الجزئية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية – دورة فبراير 2014 (مجموعة يونيو وأكتوبر ونونبر 2014) بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونيابات الوزارة وعلى الموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma.

وقد أسفرت نتائج هذه المباراة عن نجاح ما مجموعه 6535 مترشحة ومترشحا، يتعين عليهم موافاة النيابات التابعين لها بنسخة مصادق عليها للشهادة الجامعية المحصل عليها مرفوقة بوثيقة رسمية تحدد الوضعية الإدارية للمترشح إلى حدود 9 فبراير 2014. ولا تعتبر النتيجة الفردية المعلن عنها نهائية إلا بعد إيداع الوثيقتان المذكورتان في أجل أقصاه يوم الاثنين 16 مارس 2015.

هذا وستواصل اللجن الوطنية للمباراة، التداول حول نتائج 1072 مترشحا ومترشحة لدورة فبراير 2014 مباشرة بعد توصل المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه بنقطهم المهنية من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الحاصلين على الشهادات الجامعية بعد تاريخ 9 فبراير 2014 الذي كان هو آخر أجل لإيداع ملفات الترشيح برسم دورة فبراير 2014، فسيتم اعتبار نتائجهم ضمن نتائج دورة 2015 لذات المباراة.
 
 
النتائج الجزئية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير2014
 
حاملي الشهادات غير هيئة التدريس
النتائج الجزئية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية 2014
 
مجموعتي يونيو و نونبر 2014
لائحة بأسماء المترشحات والمترشحین الذین لم یتم التداول في نتائجھم إما لعدم توفر نقطھم المھنیة أو لعدم الإدلاء بالوثائق المطلوبة أو لعدم التوفر على الشروط الضروریة، بناء على نتائج البت في ملفات الترشیحات المنجزة من طرف مدیریة الموارد البشریة وتكوین الأطر.
 
مجموعتي یونیو و نونبر 2014
هيئة التدريس
النتائج الجزئية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير2014

مجموعة يونيو و أكتوبر و نونبر 2014

لائحة بأسماء المترشحات والمترشحين الذين لم يتم التداول في نتائجھم إما لعدم توفر نقطھم المھنية أو لعدم الإدلاء بالوثائق المطلوبة أو لعدم التوفر على الشروط الضرورية، بناء على نتائج البت في ملفات الترشيحات المنجزة من طرف مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر.

مجموعة يونيو و أكتوبر ونونبر 2014

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مرصد مناهضة العنف بالوسط المدرسي استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إرساء مرصد وطني لمناهضة العنف بالوسط المدرسي وانطلاق العمل بنظام معلوماتي لرصد حالات العنف

تم مؤخرا إرساء المرصد الوطني لمناهضة العنف بالوسط المدرسي الذي يهدف إلى رصد وتتبع حالات العنف، بتعاون ومساهمة جميع الأطراف المتدخلة من قطاعات حكومية ومؤسسات وطنية ومجتمع مدني.

ويندرج إرساء هذا المرصد في إطار تفعيل الاستراتيجية المندمجة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في مجال الوقاية ومحاربة العنف بالوسط المدرسي، التي تهدف إلى تقوية القدرات المؤسساتية للمدارس وكذا للمتدخلين في المؤسسات التعليمية، كما تروم الوقاية من العنف داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية، ونشر ثقافة السلم واحترام حقوق الطفل، بالإضافة إلى رصد وتتبع حالات العنف بالوسط المدرسي عبر استعمال نظام للمعلومات والمتابعة والتقييم في هذا المجال.

ومن أهم المهام الموكولة لهذا المرصد، استثمار التقارير الواردة من الأقاليم والجهات، بغرض وضع قاعدة معطيات وطنية عن العنف بالوسط المدرسي، والوقوف على التجارب الرائدة وطنيا ودوليا وتقاسمها ، وكذا المساهمة في صياغة الأجوبة المناسبة لمعالجة مختلف حالات العنف بالوسط المدرسي، وكذا تعزيز التنسيق بين القطاعات الحكومية وغير الحكومية  المهتمة بالموضوع.

وبموازاة مع ذلك ، أعطيت الانطلاقة الرسمية للاشتغال بنظام معلوماتي لرصد العنف بالوسط المدرسي، والذي سيمكن مديرات ومديري المؤسسات التعليمية والمسؤولين والمسؤولات عن خلايا الانصات والوساطة، من التبليغ عن كل حالات العنف التي يتم رصدها سواء داخل المؤسسات التعليمية أو بمحيطها، مما سيمكن من إعداد قاعدة معطيات دقيقة حول خريطة العنف على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والوطني.

وقد بادرت الوزارة، في إطار تفعيل هذه الاستراتيجية، إلى جانب المراكز الجهوية لرصد العنف وبنسيق مع قطاعات العدل والصحة والأمن الوطني والدرك الملكي، بإعداد مخططات عمل جهوية لمحاربة العنف بالوسط المدرسي وتنظيم دورات تكوينية لفائدة مسيري المراكز الجهوية لمناهضة العنف بالوسط المدرسي، وإبرام اتفاقيات شراكة مع بعض جمعيات المجتمع المدني، وبلورة مواثيق الحقوق والواجبات، كما تم إحداث خلايا للإنصات والوساطة وإحداث خلايا اليقظة بالمؤسسات التعليمية.

وتسهر هذه الخلايا، تحت إشراف أطر هيئة الإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية وبتنشيط من الأساتذة المتطوعين، على تقديم المساعدة إلى التلميذات والتلاميذ الذين يعانون من مشاكل على المستوى الدراسي أو الاجتماعي أو النفسي، وتحسين التواصل والتعاون بين المؤسسة والأسرة، وتنمية روح المواطنة وتأهيل السلوك المدني للتلميذ(ة)، والمساعدة على محاربة الانحراف والإدمان على المخدرات في أوساط التلميذات والتلاميذ. كما تساعد هذه المراكز على تجاوز الفشل الدراسي ومحاربة الهدر والتسرب المدرسيين.

وحرصت الوزارة كذلك على تنظيم حملات تحسيسية مع السلطات الأمنية الإقليمية وأنشطة لترسيخ قيم المواطنة وحقوق الإنسان، وعلى تفعيل أنشطة مختلف الأندية التربوية والثقافية وتتبع حالات العنف المسجلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

الحركة الانتقالية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الإعلان عن نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بمديري ومديري الدراسة بالمؤسسات التعليمية
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها نشرت اليوم 20 فبراير 2015 على موقعها الرسمي، نتائج الحركة الانتقالية لسنة 2015 الخاصة بمديري ومديري الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.

وأسفرت نتائج هذه الحركة عن انتقال 607 مديرة ومديرا ، منهم 428 بالتعليم الابتدائي و103 بالتعليم الثانوي الإعدادي و76 بالتعليم الثانوي التأهيلي.

وقد شارك في هذه الحركة ما مجموعه 2440 من بين 10519 مديرة ومديرا، بنسبة تمثل %23 : منهم 1974 بالتعليم الابتدائي و297 بالتعليم الثانوي الإعدادي و169 بالتعليم الثانوي التأهيلي.

و تنهي الوزارة إلى علم المعنيين بالأمر، أنها ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، حيث يتعين على كل من يهمه الأمر تقديم طلب في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية، التي ستعمل على إرسال جميع الطعون قبل 27 فبراير 2015 إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر لدراستها، علما بأن معالجة الطعون لن تشمل سوى الملفات الواردة في الآجال المذكورة.

 

التعليم الابتدائي
التعليم الثانوي الإعدادي
التعليم الثانوي التأهيلي
نتيجة الحركة الانتقالية للمديريين و مديري الدراسة لمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لسنة 2015 بحسب الجهة الأصلية

 

 

 

 

 

افتحاصات تربوية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
وزارة التربية الوطنية تجري افتحاصات تربوية للبنيات الجهوية والإقليمية التربوية

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن المفتشية العامة للتربية والتكوين- الشؤون التربوية، ستشرف خلال الفترة الممتدة بين 02 مارس و06 ماي 2015 ،على إجراء افتحاص تربوي للبنيات الجهوية والإقليمية التربوية، والذي سيشمل في المرحلة الأولى، سبعة مراكز جهوية لمهن التربية والتكوين وسبعة أقسام للشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه بالأكاديميات الجهوية لتربية والتكوين، و أربع وثلاثون  مصلحة للشؤون التربوية وتدبير الحياة المدرسية بالنيابات الإقليمية.

وتهدف هذه العملية الافتحاصية البعيدة كل البعد عن منطق المراقبة، إلى الوقوف على سير الإدارة التربوية للبنيات الجهوية والإقليمية وتقديم المشورة لتجاوز الصعوبات والإكراهات وتحسين الأداء وكذا توفير الدعم المناسب للمسؤولين عن البنيات الجهوية والإقليمية للتحكم في المهام الموكولة إليهم.

كما تسعى إلى ترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة في منظومة التربية والتكوين وتعزيز ثقافة الافتحاص القائمة على أساس المشورة والتقاسم المسبق مع الفئات المستهدفة من العملية الافتحاصية، والمواكبة والدعم المستمرين، وذلك وفق رؤية شاملة ومتكاملة وسيرورة دائمة ومتجددة و برنامج سنوي مندمج.

 

 

 

 

 

 

تحريات بشأن أشرطة فيديواستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
وزارة التربية الوطنية تجري تحرياتها في شأن أشرطة فيديو
على إثر ما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية من أشرطة فيديو تظهر حالات عنف لفظي ونفسي داخل الفضاء المدرسي، تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني للرأي العام الوطني والتعليمي، أنها قامت بتنسيق مع مصالحها الخارجية من أكاديميات جهوية ونيابات إقليمية ومؤسسات تعليمية، بإجراء التحريات الضرورية لمعرفة مصدر هذه الأشرطة والكشف عن هوية من يظهر فيها من التلاميذ والأساتذة، بالإضافة إلى تشكيل لجن للتحقيق في بعض من هذه الحالات والاستماع إلى الأطراف المعنية.

و تفاديا لتكرار مثل هذه الممارسات المشينة، فإن الوزارة تذكر جميع المكونات التعليمية والإدارية والتربوية بضرورة العمل على تفعيل المذكرات الوزارية  التي سبق أن أصدرتها في هذا الشأن، والتي  تتوخى بالأساس التصدي لكل مظاهر العنف والسلوكات المنحرفة التي تضرب في العمق مبدأ تخليق الحياة المدرسية وتتعارض مع المنظومة القيمية للإنسان. 
  
و الوزارة إذ تقدم هذه التوضيحات، فإنها تجدد التأكيد على أنها لن تدخر جهدا في الدفاع عن كرامة أسرة التربية والتكوين أمام كل من تسول له نفسه إهانة نساء ورجال التعليم والاعتداء على حرمة المؤسسات التعليمية، وعلى أنها ستعمل على اتخاذ ما يلزم من الصرامة المنصفة في حق كل من ثبت تورطه في أعمال العنف بكل تجلياته.
منصب رئيس قسم بالإدارة المركزية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الترشيح لشغل منصب رئيس قسم بالإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني - قطاع التربية الوطنية
إعلان عن فتح باب الترشيح لشغل منصب رئيس قسم بالإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني - قطاع التربية الوطنية
قرار لوزير التربية الوطنية و التكوين المهني  رقم 15-2 بتاريخ 17 فبراير 2015 يتعلق بفتح باب الترشيح لشغل منصب رئيس قسم بالإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني - قطاع التربية الوطنية
اختصاصات الأقسام المفتوحة للتباري
نموذج السيرة الذاتية
 
  • المراسلة رقم 013-15 الصادرة بتاريخ 17 فبراير 2015 في شأن فتح باب الترشيح لشغل منصب رئيس قسم بالإدارة المركزية لقطاع التربية الوطنية....تحميل
 
 
 
 
 
 
بكالوريا 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
اللوائح الأولية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2015
 
 
أكاديمية كلميم - السمارة    
أكاديمية وادي الذهب - لكويرة     
أكاديمية الشاوية - ورديغة    
أكاديمية الرباط -سلا- زمور- زعير   

 

 

نيابة طاطا

 

 

 

 
 
 
 
 
أكاديمية الغرب - شراردة  بني حسين
أكاديمية الدار البيضاء الكبرى
أكاديمية سوس-ماسة-درعة 
أكاديمية تازة - تاونات - الحسيمة 

نيابة سيدي سليمان

 

 

 

 

 

 

 

نيابة النواصر

 

 

 

 
 
بكالوريا 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
اللوائح الأولية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2015 ابتداء من يوم الاثنين 16 فبراير2015

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستشرع ابتداء من يوم الاثنين 16 فبراير2015 ، في نشر اللوائح الأولية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2015 ، بالبوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma.

و سيتم تخصيص الفترة الممتدة من 17 إلى 24 فبراير 2015 لتقديم الشكايات إلى النيابات الإقليمية التي ترشح فيها المعنيون بالأمر بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها ، على أن يتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز  الامتحانات المذكورة بعد البت في الشكايات.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عن انطلاق عملية ترشيح الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2015 ،  من 13 دجنبر 2014 وإلى غاية 13 يناير 2015 ، ثم عملت على تمديدها من 23 إلى 28 يناير2015.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
البطولة المغاربية المدرسية للعدو الريفي استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
المنتخب الوطني المدرسي يفوز بالبطولة المغاربية المدرسية للعدو الريفي بتونس
فاز المنتخب الوطني المدرسي بالبطولة المغاربية المدرسية للعدو الريفي في دورتها الرابعة والثلاثين التي أجريت يوم 07 فبراير 2015، بولاية الكاف بتونس.

و قد تمكن المنتخب المغربي من الفوز بتسع ميداليات من أصل 12 المتنافس عليها، منها 3 ذهبية و3 فضية و3 برونزية. كما فاز بالمرتبة الأولى في الترتيب حسب الفرق، وحصل على ثلاثة كؤوس من أصل أربعة، فيما احتلت الجزائر المرتبة الثانية و تونس المرتبة الثالثة.

و بهذه المناسبة تنوه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالأساتذة والمؤطرين على ما بذلوه من مجهودات على مستوى التأطير والإعداد والمصاحبة أثناء التربصات الرياضية، كما تهنئ التلميذات والتلاميذ المشاركين في البطولة المغاربية ،على ما حققوه من نتائج  باهرة تشرف المغرب عموما والرياضة المدرسية على الخصوص، وعلى ما أبانوا عنه من أخلاق وانضباط خلال المنافسات الرياضية.
 

 

 

 

 

 

 

نهاية الساعات الإضافيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مقرر ينهي العمل بالترخيص لأطر هيأة التدريس وهيأة التفتيش بإنجاز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي
أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مقررا تحت عدد 15- 0001 بتاريخ 4 فبراير 2015 ، تعلن بموجبه إنهاء العمل بالتراخيص الممنوحة لأطر هيأة التدريس بجميع الأسلاك التعليمية وهيأة التفتيش لإنجاز ساعات عمل إضافية  بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي ابتداء من متم الموسم الدراسي 2014/2015.

وقد نص المقرر على أن تستفيد بصفة استثنائية، مؤسسات التعليم الخصوصي المزاولة لنشاطها التربوي بشكل فعلي قبل دخول هذا المقرر حيز التنفيذ، من فترة انتقالية مدتها ثلاثة مواسم دراسية تنتهي بانتهاء الموسم الدراسي 2016/2017، وذلك من أجل تمكينها من اتخاذ الإجراءات اللازمة للتوفر على هيأة قارة للتدريس.

ويسمح لهذه المؤسسات خلال هذه المدة، بالاستعانة بخدمات الأساتذة التابعين للتعليم العمومي، شريطة أن لا يتجاوز عددهم نسبة 20 في المائة من مجموع الأستاذات والأساتذة العاملين بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بكل مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي، والحصول على ترخيص بذلك من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وشدد المقرر على أن الوزارة لن تتوانى في اتخاذ العقوبات التأديبية الجاري بها العمل في حق كل إطار من أطر هيأة التدريس وهيأة التفتيش ثبت أنه أنجز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، وكذلك في حق كل مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي ثبت في حقها أنها استفادت من خدمات أي إطار من أطر التدريس والتفتيش.

وتجدر الإشارة ان الوزارة أصدرت مذكرة في الموضوع إلى المسؤولين الجهويين والإقليميين تتضمن بطاقة حول مسطرة الترخيص لأساتذة التعليم العمومي بإنجاز ساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي برسم الموسمين الدراسيين 2015/2016 و2016/2017.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البطولة المغاربية المدرسية للعدو الريفياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
المنتخب الوطني المدرسي يشارك بتونس في البطولة المغاربية المدرسية الرابعة والثلاثين للعدو الريفي

يشارك المنتخب الوطني المدرسي المغربي في البطولة المغاربية المدرسية الرابعة والثلاثين للعدو الريفي التي ستجرى  أطوارها بولاية الكاف بتونس احتفاء بذكرى شهداء ساقية سيدي يوسف ، وذلك خلال الفترة ما بين 5 و 9 فبراير 2015 بمشاركة منتخبات تونس، الجزائر، ليبيا، موريتانيا والمغرب.

ومن أجل مشاركة مشرفة والحفاظ على منجزات وحصاد الرياضة المدرسية في هذه التظاهرة منذ أول مشاركة للمغرب فيها على مستوى الأفراد والفرق، نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، عدة تربصات  بمدينة فاس، منها تربص نظم يومي 10 و11 يناير 2015 لفائدة التلميذات والتلاميذ الذين احتلوا الرتبتين الأولى والثانية على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وبعض التلميذات والتلاميذ المتألقين في المسابقات المدنية ؛ وتربص ثان تم تنظيمه في الفترة ما بين 31 يناير وفاتح فبراير 2015، لاختيار وإعداد المنتخبات الوطنية المدرسية وتحديد اللائحة النهائية للذين تم انتقاؤهم خلال المسابقة الانتقائية الأولى، والذين أكدوا نتائجهم خلال البطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي التي احتضنتها مدينة بوزنيقة بنيابة بنسليمان يوم 28 يناير 2015، كما تم إقامة تربص ثالث وأخير أيام 2، 3 و4 فبراير 2015.

وسيمثل المغرب في هذه التظاهرة الرياضية المغاربية، 24 تلميذا وتلميذة في فئات الصغيرات والصغار والفتيات والفتيان.
 

 

 

 

 

 

امتحانات الكفاءة المهنية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نتائج الاختبارات الكتابيـة لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بفئات هيأة الأطرالمشتركة بين الوزارات - دورة 2014

تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تم يومه الثلاثاء 3 فبراير 2015 الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بفئات هيأة الأطر المشتركة بين الوزارات المعنية باجتياز الاختبارات الشفوية لسنة 2014، والتي أسفرت عن نجاح ما مجموعه 284 مترشحـا ومترشحـة سيتبارون على 200 منصب.

و يمكن الاطلاع على هذه النتائج بالأكاديميات الجهويـة للتربيـة والتكويـن وبنيابات الوزارة وكذا على الموقع الالكتروني للوزارة www.men.gov.ma

و ستجرى الاختبارات الشفوية لفئات هيأة الأطر المشتركة يومي 12 و13 فبراير 2015 بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين مراكز إجراء الاختبارات الكتابية بالنسبة لجميع الفئات، ما عدا فئة المتصرفين من الدرجة الثانية وفئتي التقنيين من الدرجة الأولى والدرجة الثانية وفئتي المحررين من الدرجة الثانية والدرجة الثالثة، التي ستجرى الاختبارات الشفوية الخاصة بها بالمركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه يومي 12 و13 فبراير 2015.
 

الاختبارات الكتابية لامتحان ولوج درجة متصرف من الدرجة الثانية
الاختبارات الكتابية لامتحان ولوج درجة محرر من الدرجة الثانية
الاختبارات الكتابية لامتحان ولوج درجة محرر من الدرجة الثالثة
الاختبارات الكتابية لامتحان ولوج درجة مساعد إداري من الدرجة الثانية
الاختبارات الكتابية لامتحان ولوج درجة مساعد تقني من الدرجة الأولى
الاختبارات الكتابية لامتحان ولوج درجة مساعد تقني من الدرجة الثانية
الاختبارات الكتابية لامتحان ولوج الدرجة الأولى من هيئة التقنيين
الاختبارات الكتابية لامتحان ولوج الدرجة الثانية من هيئة التقنيين
الاختبارات الكتابية لامتحان ولوج الدرجة الثالثة من هيئة التقنيين

 

 

 

 

 

 

 

كأس "ج" لكرة القدم استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
فريق مدرسة اولاد شنان 2 يمثل المغرب في الدوري الدولي " كأس ج لكرة القدم " بقطر

يشارك فريق مدرسة اولاد شنان 2 التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال – نيابة الفقيه بنصالح، في الدوري الدولي " كأس "ج" لكرة القدم "الذي سيقام في الفترة الممتدة ما بين من فاتح إلى 10 فبرا ير بالدوحة بقطر بمشاركة عدة دول عربية.

و تأتي مشاركة فريق مدرسة اولاد شنان 2 في هذه التظاهرة، بعد فوزه بالدوري الوطني الذي جرت أطواره بمدينة أكادير من 4 إلى 8 نونبر 2014، الذي نظم من طرف مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية.

و كانت الوزارة قد نظمت تربصات إعدادية بكل من بمدينة أكادير في الفترة ما بين 16 و 23 نونبر 2014، و بالمعهد الملكي مولاي رشيد لتكوين أطر الشبيبة و الرياضة بمدينة سلا في  الفترة ما بين فاتح و 4 يناير 2015 ومن 25 يناير و 30 يناير 2015، و ذلك من أجل توفير كافة الشروط لضمان مشاركة فعالة في هذا الدوري الدولي.

 

 

 

 

 

 

 

اتفاقية إطاراستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي
تم اليوم الأربعاء 28 يناير 2015 بالرباط التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

تهدف هذه الاتفاقية التي وقعها كل من السيد الوزير رشيد بن المختار والسيد سعيد إهراي رئيس اللجنة الوطنية، إلى الارتقاء بثقافة حماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي في قطاعي التربية الوطنية والتكوين المهني، وإلى المساهمة في تطوير التربية الرقمية، كما تهدف إلى تكييف إجراءات تطبيق القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي مع خصوصيات القطاعات المعنية.

 وتنص الاتفاقية كذلك على التعاون بين الطرفين لمعالجة وتذليل الصعوبات التي قد تصادف العاملين بالقطاعين عند تطبيق أحكام القانون 08-09.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تنظيم حملات للتحسيس والتكوين تهدف إلى النهوض بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بالإدارات المركزية والجهوية والإقليمية وكذا بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.

كما سيتم تعميم دليل خاص باستعمال كاميرات المراقبة بالمؤسسات التابعة للوزارة، كأول إجراء يتيح استعمال التكنولوجيات الحديثة مع مراعاة الحريات والحقوق الأساسية للأفراد بقطاعي التربية الوطنية والتكوين المهني.

إلى ذلك، ستمكن هذه الاتفاقية من تنفيذ برنامج عمل مشترك يقوم على وضع استراتيجية وطنية حول التربية الرقمية وحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي، وإدماج هذه الحماية في المسار الدراسي من خلال إدراج مصوغات في البرامج والمقررات، فضلا عن تنظيم ندوات وحملات للتوعية في الموضوع.

 
 
أوسمة ملكية شّريفة برسم سنة 2014استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الأوسمة الملكية الشّريفة الممنوحة برسم سنة  2014 لموظفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني،  قطاع التربية الوطنية

تُنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم أسرة التربية والتعليم أنّ صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، قد أنْعم على مجموعة من موظّفي هذه الأسرة بأوسمة ملكية شريفة وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لتربعه على عرش أسلافه المنعمين.
وهي المبادرة المولوية الكريمة التي تعكسُ اهتمامَ جلالته وعنايته بنساء ورجال التعليم من أساتذة وإداريين وتقنيين وأعوان الذين برهنوا خلال مسارهم التربوي والإداري عن إخلاصهم لقيم الوطن وتفانيهم في خدمة الصالح العام وتشبعهم بروح الاستقامة والنزاهة وحسن الخلق.
ويتعلّق الأمر ب 1195 موظفاً وموظفة ممّن شمِلهم العطف الأبوي الموْلوي بنيْل وسام الاستحقاق الوطني، موزّعين على النحو التالي:
  • 1132 وسام الاستحقاق الوطني  من الدرجة الأولى؛
  •  63 وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية.

ويتوزّع المستفيدون و المستفيدات على  مصالح الإدارة المركزية و الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وفق الجدول التالي:

جدول إحصائي خاص بالأوسمة الملكية الشريفة الممنوحة برسم سنة 2014 لموظفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
 

وسام الاستحقاق الوطني

الدرجة الأولى

الدرجة الثانية

المجموع

1

الادارة المركزية

4

1

5

2

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة وادي الذهب لكويرة

5

0

5

3

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون-بوجدور-الساقية الحمراء

6

1

7

4

لأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم - السمارة

18

0

18

5

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس-ماسة-درعة

62

5

67

6

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني حسن 

62

3

65

7

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة

127

6

133

8

لأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز

63

1

64

9

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية

44

4

48

10

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى

253

13

266

11

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-زمور-زعير

32

6

38

12

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة دكالة عبدة

43

2

45

13

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال

23

4

27

14

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت

74

3

77

15

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان

225

9

234

16

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة-الحسيمة- تاونات

18

3

21

17

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان

73

2

75

المجموع العام

1132

63

1195

 
وبهذه المناسبة السعيدة، تتقدّم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى السيدات والسادة المنعم عليهم بـأحر التهاني، آملة أنْ تشكّل لهم هذه الحُظوة الملكية حافِزاً للمزيد من البذل و العطاء خدمة لقضايا التربية والتعليم وفرصة للاستمرار في الوفاء للثوابت الوطنية التي درج نساء ورجال التعليم على التشبث بها تحت راية سيدنا المنصور بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره.
 
 

 

 

 

ترشيح الأحرار لامتحانات البكالوريا 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تمديد الفترة المخصصة لترشيح الأحرار الاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2015
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنه تقرر تمديد الفترة المخصصة لترشيح الأحرار أو لتصحيح معطيات ترشيحهم لاجتياز امتحانات البكالوريا – دورة 2015 ، وذلك عبر البوابة الإلكترونية من 23 إلى 28 يناير2015، على أن يتم إيداع ملفات الترشيح بنيابات الوزارة في أجل أقصاه يوم 30 يناير 2015.

 وستعمل الوزارة على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا يوم 11 فبراير 2015، على أن تخصص الفترة الممتدة من 12 إلى 20 فبراير 2015 لتلقي الشكايات بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها. وسيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2015 يوم 27 فبراير 2015.

ويجدر التذكير بأن شروط قبول الترشيح تتحدد كالتالي:
  • إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا؛
  • الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة؛
  • التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة)؛
  • إيداع ملف الترشيح بالنيابة الإقليمية مرفقا بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية، وذلك داخل الآجال المحددة.

ويمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

وكانت الوزارة قد فتحت في وقت سابق،  عملية ترشيح الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا دورة 2015،  من 13 دجنبر 2014 وإلى غاية 13 يناير 2015.

 

 

 

 

 

المسالك الدولية للباكالوريا المغربية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
السيد بلمختار يطلع بطنجة صحبة السفير البريطاني بالمغرب على سيرعملية التدريس بالمسالك الدولية للباكالوريا المغربية: خيار إنجليزية

طنجة 12 يناير 2015 (ومع)

اطلع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختار، صحبة السفير البريطاني لدى المملكة السيد كلايف ألدرتون والسيد جون  ميتشيل مدير المجلس الثقافي البريطاني، اليوم الاثنين بثانوية علال الفاسي بطنجة،  على سير عملية التدريس بالمسالك الدولية للباكالوريا المغربية، اختيار الانجليزية.

واطلع السيد بلمختار والسفير البريطاني، بهذه المناسبة التي حضرها مدير  الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين السيد عبد الوهاب بنعجيبة والنائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بعمالة طنجة اصيلة ورجال ونساء التعليم، على مناهج تدريس  المواد العلمية باللغة الانجليزية، الرياضيات وعلوم الحياة والارض وتدريس اللغة  الانجليزية بالنسبة لتلامذة الجذع المشترك العلمي على مستوى الثانوية التأهيلية،  الذي يضم 30 تلميذا وتلميذة.

كما قدم التلاميذ الذين يتابعون الدراسة بهذا المسلك، الذي ينضاف الى اقسام  أخرى مماثلة بكل من الدار البيضاء (29 تلميذا) والرباط (41 تلميذا)، عروضا باللغة  الانجليزية حول تاريخ مدينة طنجة ومؤهلاتها الاقتصادية والثقافية والطبيعية، ولمحة  عن اهم البنيات التحتية المينائية والطرقية بها، اضافة الى عروض حول شخصيات ادبية  وفنية عالمية ومغربية عاشت بمدينة طنجة (بول بويز والطاهر بنجلون).. والرحالة  المغربي ابن بطوطة.

وقال السيد بلمختار، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن هذا المشروع التربوي  المهم، الذي سيتم تعميمه بالتدريج على أكاديميات أخرى، يرمي إلى فتح افاق جديدة  للتلاميذ المغاربة ولولوج التعليم العالي بمؤهلات معرفية وبيداغوجية تلائم قدراتهم وتطلعاتهم، وكذا تشجيع الشباب عامة والتلاميذ بشكل خاص على تعلم اللغات الحية واتقانها بما يعود بالنفع على مستقبلهم التحصيلي.

وأضاف أن هذه التجربة تهدف إلى تحسين مستوى تمكن تلاميذ الثانوي التأهيلي من اللغات ذات الانتشار العالمي الواسع ثقافيا واقتصاديا وعلميا، مبرزا ان هذه المسالك توافق مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين وتعزز النظام التربوي وتوفر شروط انخراط الطلبة مستقبلا في محيط اقتصادي أرحب.
 
وأكد السيد بلمختار أن هذه التجربة التربوية الرائدة تمكن المنظومة التربوية  المغربية من الاندماج أكثر فاكثر في محيطها الدولي، وتستجيب في الوقت ذاته لرغبات وتطلعات التلاميذ المغاربة في تعلم اللغة الإنجليزية والاطلاع على ثقافتها، كما  تعزز العلاقات الانسانية بين المغاربة والشعوب الناطقة باللغة الانجليزية.

و من جهته، قال السفير البريطاني لدى المملكة السيد كلايف ألدرتون، في تصريح  مماثل، انه سعيد جدا بهذا الانجاز الهام، الذي يمنح التلاميذ المغاربة عامة افاقا علمية ودراسية مهمة ومتنوعة، كما يساهم في تعزيز العلاقات الثقافية والتعليمية بين  المملكتين الصديقتين، التي يعد العنصر البشري وخاصة جيل المستقبل احد اعمدتها الاساسية، منوها بمؤهلات التلاميذ المغاربة وقابلية تعلم اللغات لديهم بشكل مثير للاهتمام، وهو ما سيساهم حتما في نجاح هذه التجربة التعليمية الرائدة.

و قال مدير المجلس الثقافي البريطاني في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، إن  هذه المسالك التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تعد "خيارا  موفقا" ليس فقط في أبعاده التربوية لمواكبة تطلعات التلاميذ، بل هي وسيلة معرفية لتعزيز التبادل الثقافي والانساني بين المملكتين البريطانية والمغربية وتعزيز حضور  اللغة الانجليزية أكثر فأكثر في المجتمع المغربي.

و يحافظ هذا المسلك على تدريس نفس البرامج المعتمدة، مع دعم تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية كخيار، بالرفع من حصتها الأسبوعية وأيضا استعمالها بشكل تدريجي كلغة  تدريس لبعض المجزوءات والمواد الدراسية، مع تدريس بعض المواد غير اللغوية بالانجليزية، كالرياضيات والمعلوميات وعلوم الحياة والأرض.(و.م.ع)
 

 

 

 

 

 

 
المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين تادلا-أزيلالاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الجدولة الزمنية للمقابلات الانتقائية مع المترشحات و المترشحين لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين لجهة تادلة - أزيلال
الجدولة الزمنية للمقابلات الانتقائية مع المترشحات و المترشحين لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين لجهة تادلة - أزيلال...تحميل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
شهادة التقني العالي استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إصدار الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة التقني العالي (BTS)

تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم طالبات وطلبة السنة الختامية من سلك تحضير شهادة التقني العالي وآباءهم وأولياء أمورهم، والسيدات والسادة المفتشات والمفتشين التربويين بأقسام تحضير شهادة التقني العالي ورئيسات ورؤساء مراكز تحضير هذه الشهادة والأستاذات والأساتذة العاملين بهذه المراكز، أنها قد أصدرت الأطر المرجعية الخاصة باختبارات الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة التقني العالي (BTS)، والتي سيتم اعتمادها في إعداد مواضيع هذا الامتحان برسم دورة 2015.

ويمكن الاطلاع على هذه الأطر المرجعية، التي يتم إصدارها لأول مرة، وعددها 78 إطارا مرجعيا، عبر البوابة الالكترونية للوزارة www.men.gov.ma ، كما ستتم موافاة مجموع مراكز تحضير شهادة التقني العالي بنسخة ورقية لمجموع الأطر المرجعية.
 

 

 

 

 

 

 

 

"امتياز 2014"استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
منظومة "مسار" للتدبير المدرسي تفوز بالجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية "امتياز 2014"

فازت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بجائزة "امتياز 2014" في صنف الخدمات المقدمة عبر الأنترنيت من خلال منظومة التدبير المدرسي "مسار".
 
وقد مكنت منظومة " مسار" منذ انطلاقها في أبريل 2013 ، من مسك 618 مليون نقطة برسم السنة الدراسية 2013/2014 واستنساخ 13.6 مليون من بيانات النقط، و تسجيل 73 ألف عملية ولوج يوميا برسم نفس السنة .  كما ساهمت في تأمين تعويضات الضمان الاجتماعي لحوالي 631489 طفل (ة) واستفادة حوالي 50 ألف طفل يتيم من المعاشات المؤقتة للأيتام والتعويضات العائلية المقدمة من الصندوق المغربي للتقاعد، بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الوزارة وكل من الصندوق المغربي  للتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وتم تسليم الجائزة اليوم الخميس 18 دجنبر 2014 خلال منتدى الجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية الذي نظم حول موضوع التبسيط والتجريد المادي للمساطر الإدارية : البيئة والروافع والآفاق، وحضر فعالياته أعضاء  من الحكومة.

وتهدف هذه الجائزة التي تسلمها السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني من السيد محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، إلى تشجيع المبادرات المتميزة في مجال الخدمات العمومية الإلكترونية من خلال فتح التباري أمام الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات والشركات العمومية وشركات التدبير العمومي المفوض، وذلك فق نظام وشروط محددة يتم افتحاصها من طرف لجنة انتقاء مشتركة تضم ممثلين عن القطاعي العام والخاص والمجتمع المدني.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد فازت بالجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية "امتياز" سنة 2011 عن فئة الخدمات الموجهة إلى المواطن من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا  CPGE.
 

 

 

الدروس الخصوصية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
البلاغ و المراسلة الخاصين بإجراءات الحد من استمرار الدروس الخصوصية المؤدى عنها

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مذكرة تمنع بموجبها وبأي شكل من الأشكال تنظيم المدرسات والمدرسين لدروس خصوصية مؤدى عنها لفائدة تلميذاتهم وتلاميذهم.

ودعت هيأة التدريس إلى تكريس جهودهم من أجل الرفع من مستوى المتعلمات والمتعلمين في إطار الحصص الرسمية، وإلى مواكبة المتعثرين منهم من خلال دروس الدعم والتقوية المعتمدة في إطار السياسة الرسمية للوزارة في مجال الدعم التربوي.

كما نصت المذكرة الوزارية على تكثيف أعمال المراقبة التربوية ومراقبة الفروض وطريقة تصحيحها وتنقيطها من أجل تجنب كل ما من شأنه أن يخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ أو يؤدي إلى إرغامهم على متابعة الدروس الخصوصية.

كما طالبت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية باتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها تمكين أمهات وآباء وأولياء المتعلمات والمتعلمين وغيرهم من المعنيين، من الإبلاغ بكل مخالفة في هذا الصدد والتعامل بما يلزم من سرعة وحزم وصرامة مع شكاياتهم.

وشددت المذكرة على ضرورة المتابعة التأديبية لكل من ثبت في حقه التعاطي للدروس الخصوصية بتفعيل المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وتأتي هذه الإجراءات للحد من استمرار تفشي مثل هذه الممارسات الممنوعة قانونيا والمنبوذة تربويا وأخلاقيا، والتي تلقى تنديدا واستنكارا من لدن شرائح واسعة من الأسر والجمعيات والفاعلين والمهتمين بالشأن التعليمي.

كما تندرج هذه الإجراءات في سياق توجهات الوزارة الرامية إلى تخليق المنظومة التربوية وتكريس النزاهة والقيم وثقافة الواجب، وحماية حقوق المتعلم ومبدأ تكافؤ الفرص، وضمان الاستفادة العادلة والمنصفة للجميع من خدمات التربية والتكوين العمومية.
 

 

ورشات عمل لتحسين التغذية المدرسيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ورشات عمل حول تطبيق المقاربة النظمية من أجل جودة التعليم في مجال التغذية المدرسية (SABER)
الخميس 18 دجنبر 2014

تم اليوم الخميس بالرباط افتتاح أشغال ورشات عمل حول تطبيق المقاربة النظمية من أجل جودة التعليم في مجال التغذية المدرسية (SABER)، التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع برنامج العالمي للأغذية  (PAM)والمؤسسة الروسية لخدمات التغذية الاجتماعية والصناعية.

ويندرج تنظيم هذه الورشات في إطار مشروع المساعدة التقنية الذي يهدف إلى تحسين برنامج التغذية المدرسية بالمغرب ، بهبة مالية تبلغ 1.5 مليون دولار ممولة من طرف الحكومة الفيدرالية الروسية، حسب ما ورد في مقتضيات بروتوكول اتفاق سابق بين الحكومة المغربية برنامج العالمي للأغذية (PAM) في سنة 2012 ، والشراكة الموقعة مع المؤسسة الروسية لخدمات التغذية الاجتماعية والصناعية في سنة 2013.

وتميز هذا اللقاء بتنظيم ورشات عمل تناولت السياسات العمومية  في مجال التغذية المدرسية، والقدرات المالية المتعلقة أساسا بالحكامة المالية والميزنة واستدامة التمويل. كما ناقشت القدرات المؤسساتية وإمكانيات التنسيق بين المتدخلين وسبل الإعداد والتنفيذ، وكذا دور الساكنة المحلية في ذات المجال.

وينتظر من هذه الورشات التي يشارك فيها ممثلون عن القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية المعنية، ومنظمات دولية، تصنيف جودة خدمات التغذية المدرسية ضمن سلم معتمد في مقاربة "SABER"، ونشر نتائج ذلك في المواقع الإلكترونية الخاصة بالبرنامج ، فضلا عن وضع الملامح الأولى لتطوير برنامج التغذية المدرسية.

وبموازاة مع التحليل بمقاربة SABER ، سيقوم خبراء مختصين بإنجاز دراستين ميدانيتين تكمليتين تتعلق الأولى بالجوانب القانونية والمؤسساتية والاقتصادية والمالية، فيما تسعى الدراسة الثانية إلى البحث في جودة التغذية المدرسية من حيث المحتوى الغذائي، وذلك بغاية إعداد  استراتيجية وطنية حول التغذية المدرسية.

وعلى هامش الورشات ، قدم السيد الكاتب العام للوزارة وممثل كل من البرنامج العالمي للتغذية والمؤسسة الروسية لخدمات التغذية الاجتماعية والصناعية تصريحات في الموضوع خلال لقاء صحفي نظم بالمناسبة.
 
 
 
 

 
المنتدى الدولي حول الحوار السياسياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
المدرسون ضمن اهتمامات أشغال المنتدى الدولي السابع حول الحوار السياسي

16 دجنبر 2014 
 
افتتحت اليوم بالرباط فعاليات المنتدى الدولي السابع حول الحوار السياسي الذي تنظمه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع منظمة اليونسكو والفريق الدولي الخاص بالمدرسين من أجل التربية للجميع في موضوع : "المدرسون في البرنامج الدولي للتربية لما بعد 2015 : أية سياسات وممارسات ووسائل لتحقيق الهدف المتعلق بالمدرسين".

ويهدف المنتدى الذي ترأس جلسته الافتتاحية السادة رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني وعبد العظيم كروج الوزير المنتدب وميكائيل ميلوارد مدير مكتب اليونسكو بالرباط وممثلي اليونسكو بدول المغرب العربي، إلى تقاسم المعارف والتجارب والأدوات المناسبة حول كيفية تطوير الأهداف والمؤشرات المرتبطة بالمدرسين من أجل تنفيذ وضمان تتبع السياسات الوطنية المتعلقة بهم، كما يسعى إلى بلورة وصياغة توصيات واقعية تهم المدرسين لتطوير إطار العمل الذي ستتم مناقشته في المنتدى العالمي للتربية سنة2015 بكوريا.

ويطمح المنتدى إلى جانب ذلك، إلى الوصول إلى توافق في الآراء بشأن التوصيات الإجرائية الواجب تنفيذها على المستوى الإقليمي و/أو الدولي بخصوص فعالية المدرسين، بالإضافة إلى تحديد سبل تعزيز التعاون والشراكة بين مختلف الفاعلين الرئيسيين في مجال التربية على المستويات الوطنية والإقليمية أو الدولية بغاية تحقيق الأهداف الخاصة بالمدرسين في الأجندة الدولية للتربية لما بعد 2015.

وسيناقش منتدى الحوار السياسي 2014 الذي ستتواصل أشغاله إلى يوم 17 دجنبر الجاري، ثلاثة مواضيع فرعية: الإدماج والإنصاف في السياسات والممارسات المتعلقة بالمدرسين كموضوع فرعي أول، والتجديد في التعليم وتكوين المدرسين كموضوع فرعي ثان، ثم موضوع النظام المهني للمدرسين.

ويرتقب من هذا المنتدى أن يتم تعميق فهم المشاركين حول كيفية توضيح ومراقبة الهدف المتعلق بالمدرسين كما تم تقديمه في الأجندة الدولية للتربية لما بعد 2015، وأن يتوصلوا إلى توافق بشأن أهم الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بالإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تحسين فعالية المدرسين.

وسيتم بعد انتهاء منتدى الحوار السياسي، تنظيم ورشة صبيحة يوم 18 دجنبر 2014 للمصادقة على دليل لتطوير سياسة وطنية للمدرسين، وعقد اجتماع الخبراء زوال نفس اليوم ويوم 19 دجنبر للتداول في مسألة تدبير المدرسين في الدول المهمشة.

وكان التقرير الدولي للتتبع حول التربية للجميع 2014-2013، قد كشف عن نقص في عدد المدرسين المؤهلين، وعبر عن الحاجة إلى 1.6 مليون مدرس إضافي لتحقيق تعميم التعليم الابتدائي بحلول سنة 2015، كما أشار إلى الاكتظاظ في الأقسام وتزايد التوظيفات بالعقود المؤقتة لسد الخصاص في المدرسين، حيث بلغ عدد المدرسين في غرب افريقيا بالتعاقد نصف هيأة التدريس منذ سنة 2000.

حضر أشغال هذا المنتدى خبراء دوليون وممثلون عن القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الدولية والإقليمية والمنظمات غير الحكومية الدولية ووكالات التنمية والمقاولات والمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى شركاء المغرب الدوليين والجمعيات المهنية للمدرسين والنقابات التعليمية.

 

 

 

 

منتدى دولي استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
المغرب يحتضن المنتدى الدولي السابع حول الحوار السياسي
تنطلق بالرباط يومي 16 و17 دجنبر 2014 فعاليات المنتدى الدولي السابع حول الحوار السياسي في موضوع "المدرسون في البرنامج الدولي للتربية لما بعد 2015: أية سياسات وممارسات ووسائل لتحقيق الهدف المتعلق بالمدرسين"، الذي تنظمه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومنظمة اليونسكو والفريق الدولي الخاص بالمدرسين من أجل التربية للجميع.

ويشارك في هذا المنتدى 250 من الخبراء الدوليين وممثلين عن المنظمات الحكومية والإقليمية والمنظمات غير الحكومية الدولية ووكالات التنمية والمقاولات والمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى شركاء المغرب الدوليين والجمعيات المهنية للمدرسين والنقابات التعليمية.
ترشيحات الأحرار 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
امتحانات البكالوريا لدورة 2015: ترشيحات الأحرار

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2015 سيتم حصرا على البوابة الالكترونية للوزارة www.men.gov.ma وذلك ابتداء من يوم السبت 13 دجنبر 2014 وإلى غاية يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 كآخر أجل للترشيح.

ويفتح باب الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2015 بصفة "مترشحين أحرار" لغير الحاصلين على شهادة البكالوريا والذين أنهوا الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين من بداية سنة الترشيح.

واستنادا إلى مبدأ عدم قابلية شهادة البكالوريا للتقادم كما هو الأمر بالنسبة لباقي الشهادات، فقد تقرر عدم السماح للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، بالترشيح إلا في تخصص مغاير للتخصص الذي سبق لهم الحصول فيه على البكالوريا.

وتثير الوزارة انتباه المترشحين والمترشحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا، أنه تقرر، ابتداء من دورة 2016، حصر العدد الأقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها في ثلاث دورات. كما تقرر عدم قبول الترشح من جديد لكل من سبق له أن تخلف عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات بدون مبرر مقبول، وذلك ابتداء من نفس دورة 2016.

للمزيد من التوضيح أو الاستفسار يمكن الاتصال ب الرقم الأخضر 0800001122

 

 

 

 

 

لقاء وطني حول الرياضة المدرسيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ترأس اليوم بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والوزير المنتدب السيد عبد العظيم كروج لقاء وطنيا حول الرياضة المدرسية
الخميس 11 دجنبر 2014
 
ترأس اليوم بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والوزير المنتدب السيد عبد العظيم كروج لقاء وطنيا حول الرياضة المدرسية نظمته الوزارة بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وحضره ممثل اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وبعض رؤساء الجامعات المغربية الرياضية ومديرو المصالح المركزية وبعض مديري الأكاديميات الجهوية والمفتشون المنسقون الجهويون لمادة التربية البدنية والرياضة.

ويهدف هذا اللقاء بالأساس، إلى تحفيز المبادرات الجيدة والممارسات الناجعة في مجال الرياضة المدرسية ، وذلك من خلال تكريم المؤطرين والأساتذة المتوجين بلقب البطولة الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية برسم الموسم الدراسي 2013-2014.

كما يتوخى تعزيز الشراكة مع فاعلين أساسيين في هذا المجال ، حيث تم التوقيع على اتفاقيات شراكة وتعاون مع الجامعات الملكية المغربية لكرة الطائرة وسباق الدراجات والشطرنج، وكذا مع الجمعية المغربية للارتقاء بنمط العيش السليم ومحاربة السمنة، تروم تطوير التعاون في مجال ممارسة هذه الرياضات وتوسيعها داخل وخارج مؤسسات التربية والتعليم العمومي في الوسطين الحضري والقروي، كما تتغيا تشجيع البحث العلمي وإرساء وتنفيذ برامج وأنشطة رياضية مشتركة.

إلى ذلك تميز هذا اللقاء بتقديم عدة للتكوين الذاتي والتكوين المستمر تم إنجازها من طرف خبراء مغاربة متخصصين، سوف تمكن من تحسين القدرات المهنية للأساتذة والحكام والمؤطرين في مجال الرياضات الجماعية.

كما كان فرصة كذلك لعرض نتائج الدراسة الخاصة بالمواصفات المورفولوجية والرياضية للتلميذ المغربي ما بين 6 و12 سنة، التي تندرج اهميتها في سياق استراتيجية وطنية متكاملة للنهوض بالرياضة المدرسية من خلال التعريف بالمواصفات المورفولوجية والرياضية للتلميذ المغربي، وكذا تزويد الأساتذة بآلية عمل معلوماتية عبارة عن برنامج رقمي يمكنهم من الكشف عن المواهب الرياضية دون الحاجة إلى خبرة متخصصة، وتوجيه التلاميذ المتميزين رياضيا نحو المجالات الرياضية والقنوات المتخصصة على مستوى الرياضة المدرسية أو المدنية، مع الاهتمام بذوي التأخر الحركي من خلال وضع معايير وآليات لمواكبته.
 
 

 

 

 

 

المجالس الإدارية للأكاديميات...استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
انطلاق اشغال المجالس الإدارية للأكاديميات واللقاءات الجهوية حول المشروع التربوي الجديد
تنطلق يوم غد الاثنين 8 دجنبر 2014 أشغال المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين دورة دجنبر 2014، بانعقاد المجلس الإداري لجهة سوس ماسة درعة الذي سيترأسه السيد عبد العظيم كروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني.

ومن المرتقب أن يناقش أعضاء هذه المجالس التي ستستمر فعالياتها إلى غاية يوم 5 يناير 2015، حصيلة تنفيذ برنامج العمل والميزانية برسم السنة المالية 2014، ومشروعي برنامج عمل الأكاديمية وميزانيتها برسم السنة المالية 2015.

وسيتم بموازاة مع ذلك، تنظيم لقاءات جهوية حول المشروع التربوي الجديد والتدابير ذات الأولوية، التي سيترأسها كل من السيدين رشيد بن المختار وعبد العظيم كروج، ويحضرها ممثلون عن هيأة التفتيش ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية وهيأة التدريس وأطر الإدارة التربوية وأطر التوجيه التربوي، إلى جانب نائبات ونواب الوزارة ورؤساء الأقسام والمصالح على مستوى الأكاديميات، فضلا عن مديري المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وتهدف هذه اللقاءات بالأساس، إلى تقاسم معالم وأولويات المشروع التربوي الجديد وإلى الوقوف على أهم الاقتراحات العملية لأجراتها وتفعيلها، بعد أن تمت بلورة مجموعة من التدابير في ضوء نتائج المشاورات التي كانت قد نظمتها الوزارة خلال الفترة الممتدة من 28 أبريل إلى منتصف يوليوز 2014.

وستتواصل هذه المجالس باجتماع المجلس الإداري لجهة مكناس تافيلالت وعقد اللقاء الجهوي حول المشروع التربوي الجديد، الذي سيترأسهما رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يوم الأربعاء 10 دجنبر 2014. 

 

 

 

 

شروط التقويم والامتحانات الإشهاديةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إجراءات لتكييف شروط التقويم والامتحانات الإشهادية مع خصوصيات المترشحين ذوي الاحتياجات الخاصة
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها قررت اعتماد مجموعة من التدابير الجديدة لتكييف نظام التقويم والامتحانات الإشهادية مع متطلبات المترشحين ذوي الاحتياجات الخاصة المقبلين على اجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية وامتحانات نيل شهادة نهاية السلك الإعدادي وامتحانات البكالوريا برسم دورة 2015.

ويندرج هذا الإجراء الذي يصادف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، في إطار الجهود المبذولة لإرساء نظام التقويم والامتحانات بمنظومة التربية والتكوين الوطنية على قاعدة الإنصاف وتكافؤ الفرص، ودعم الاهتمام الخاص بفئة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
وستهم هذه الإجراءات، في مرحلة أولى وعلى نحو تدريجي، تكييف شروط إجراء الاختبارات مع الوضعيات الخاصة لفئات المترشحين ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا معايير وصيغ تصحيح إنجازاتهم، منها تمديد المدة الزمنية المخصصة لاجتياز الاختبارات لفائدة بعض فئات المترشحين، واعتماد صيغ مكيفة في التقديم المادي للاختبارات كاستعمال كتابة برايل والكتابة بحجم مناسب للذين يعانون من ضعف البصر، مع تمكين المترشحين البكم من مبلغ للحركات، بالإضافة إلى تمكين المترشحين الذين يعانون من عجز حركي مستديم أو عرضي ، من الاستعانة بشخص مرافق يتولى كتابة الأجوبة على أسئلة الامتحان، و اعتماد معايير ومساطر مكيفة مع تعيين لجن خاصة لتصحيح إنجازات المترشحين ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتجدر الإشارة أن مجموع التدابير المذكورة سيتم إدراجها في القرارات والمذكرات التي سيتم اعتمادها في تنظيم الامتحانات الإشهادية لنهاية الأسلاك التعليمية الثلاثة برسم دورة 2015.

 

 

 

 

 


بلاغ صحفي استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
شريط فيديو المعلم الذي يستهزئ بتلميذته: توقيف المعني بالأمر و إحالته على المجلس التأديبي
على إثر شريط الفيديو الذي تم تداوله مؤخرا على نطاق واسع بالمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي وكذا الصحافة المكتوبة، والذي يظهر شخصا يستهزئ بتلميذة عندما لم تفلح في كتابة رقم 5، تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها باشرت على الفور تحرياتها بتنسيق مع جميع مصالحها الجهوية والإقليمية من أجل تحديد هوية الفاعل والمؤسسة التي جرى فيها تصوير الفيديو.

وقد مكنت التحقيقات من معرفة اسم المجموعة المدرسية التي تم إيفاد لجنة تنسيق التفتيش الجهوي إليها يوم الاثنين فاتح دجنبر 2014 من أجل إجراء بحث شامل في الموضوع مع جميع الأطراف المعنية، خلص تقريره إلى أن شريط الفيديو حقيقي وتم تسجيله من طرف أستاذ للتعليم الابتدائي يعمل بمجموعة مدرسية بنيابة القنيطرة التابعة إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الغرب الشراردة.

ونظرا لخطورة هذا التصرف اللاتربوي، فقد تقرر توقيف المعني بالأمر وإحالته على المجلس التأديبي.

والوزارة، إذ تقدم هذه التوضيحات، فإنها تشجب هذا العمل الذي لا يمت بصلة إلى أسس التربية، علما انها كانت قد أصدرت مذكرة تمنع من خلالها العقاب البدني واللفظي وتدعو فيها مكونات الأسرة التعليمية إلى الانخراط في منظور جديد للتأديب ينسجم أكثر مع طبيعة وظائف المدرسة في بعدها المرتبط بالتربية.كما تؤكد أنها سوف تتعامل بصرامة شديدة مع كل ما من شأنه أن يخرج عن قواعد التهذيب والتربية.

 

 

اختبارات الترقية بناء على الشهاداتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
دورة استدراكية لاجتياز الاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية
تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم المترشحين والمترشحات، الذين تعذر عليهم اجتياز الاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية أيام 27 و28 و29 نونبر 2014 بسبب سوء أحوال الطقس، أنها ستنظم دورة استدراكية لاجتياز هذه الاختبارات ابتداء من يوم الخميس 11 دجنبر 2014 وإلى غاية يوم السبت 13 دجنبر 2014، وفق المواقيت التي ستحددها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المعنية.

 

 

 

 

 

 

 

الترقية بناء على الشهادات الجامعية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير 2014( لائحة إضافية رقم 2 بأسماء الناجحين )
المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير 2014( لائحة إضافية رقم 2 بأسماء الناجحين )...تحميل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مباراة التبريز 2014استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
لائحتا المترشحين لمباراة الدخول إلى سلك تحضير مباراة التبريز في علوم المهندس في تخصصي الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية
الخدمة الإلكترونية "إنصات" 2014-2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
1218 شكاية حصيلة الخدمة الإلكترونية برسم سنة 2014

اختتمت يوم 17 نونبر الجاري عملية تتبع سير الدخول المدرسي بواسطة الخدمة الإلكترونية "إنصات" والهاتف الأخضر اللذين كانت قد وضعتهما الوزارة رهن إشارة المواطنات والمواطنين منذ 17 شتنبر 2014 لتلقي شكاياتهم وتظلماتهم.

وأسفرت هذه العملية خلال شهرين من التتبع والمواكبة، عن توصل الخلية المركزية بما مجموعه 1218 شكاية، تمت معالجة 873 منها بنسبة إنجاز بلغت 71.67 في المائة، فيما تم استبعاد 162 شكاية تبين بعد إعمال الإجراءات الإدارية بشأنها، أن معلوماتها لا أساس لها من الصحة.  أما الشكايات المتبقية فإنها تتعلق بإشكاليات بنيوية ستتم معالجتها على المديين القصير والمتوسط.

وقد لامست شكايات المواطنين في معظمها، الجوانب المرتبطة بالخصوص بالتدبير الإداري لبعض المؤسسات التعليمية وبالخصاص في الأطر التربوية والإدارية وكذا بالمسألة الأمنية بمحيط المؤسسات، بالإضافة إلى وضعية المرافق الصحية.

وكان من وراء هذه الشكايات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ بنسبة 57.77 في المائة، وممثلو جمعيات الآباء والأمهات بنسبة 12.70 في المائة، كما وقفت الخلية المركزية على شكايات مصدرها التلميذات والتلاميذ أنفسهم بنسبة 9.65 في المائة، فيما تم تسجيل شكايات مصدرها المنتخبون نسبة 0.92 في المائة.

وعرفت السنة الأولى من انطلاق العمل بالخدمة الإلكترونية "إنصات" تسجيل 3000 شكاية برسم سنة 2012، و1974 شكاية برسم سنة 2013.

وبهذه بالمناسبة، فإن الوزارة تشيد بالاستجابة التلقائية للمواطنات والمواطنين خاصة منهم الآباء والأمهات، الذين ساهموا بفعالية وعبروا من خلال اتصالهم  ،عن روح وطنية ومسؤولية كبيرة في متابعة الشأن التربوي ومواكبة ظروف التحصيل الدراسي لبناتهم وأبناءهم.

 

 

 

مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة تادلة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إعلان عن فتح باب الترشيح لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة تادلة - أزيلال

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن فتح باب الترشيح لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة تادلة - أزيلال، وفقا للشروط والكيفيات والآجال التالية:
 
شروط الترشيح

يجب على المترشحات والمترشحين الراغبين في تقلد المنصب، أن يكونوا:
  • حاملين للجنسية المغربية؛
  • منتمين إلى الأطر العليا التابعة للدولة، الذين يتوفرون على شهادة عليا ترتبهم على الأقل في السلم 11 أو في إحدى الدرجات ذات ترتيب استدلالي مماثل؛
  • مرسمين؛ ومرتبين على الأقل في الدرجة الأولى (السلم 11) بالنسبة للأطر المنصوص عليها في النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، أو منتمين إلى إحدى الأطر المنصوص عليها في هيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي أو بمؤسسات تكوين الأطر العليا، أو مرتبين في درجة متصرف من الدرجة الثانية أو في إطار مهندس الدولة أو في إحدى الدرجات ذات ترتيب استدلالي مماثل؛
  • متوفرين على الكفاءة العلمية والمهنية اللازمة الملائمة لطبيعة وخصوصيات المنصب المراد شغله؛ وملمين بمجال التربية والتكوين وبمستجداته؛ وعلى دراية بأساليب وكيفيات التدبير التربوي والإداري والمالي والقانوني، وبتدبير الموارد البشرية؛ ومتمكنين من التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل؛ وقادرين على التواصل باللغات الأجنبية؛
  • متوفرين على تجربة مهنية في مجال تكوين الأطر التربوية لمدة لا تقل عن أربع (4) سنوات.

واستحضارا لمسعى المناصفة بين النساء والرجال باعتباره مبدأ تسعى الدولة لتحقيقه، فإن الوزارة تهيب بجميع الطاقات النسائية المتوفرة على الشروط المطلوبة، المشاركة المكثفة في عملية التباري، لفسح المجال أمام الاستفادة من الكفاءات التي تزخر بها من أجل الرفع من أداء المركز. 

 ملف الترشح

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
  1. طلب خطي للترشيح موجه إلى السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، تحت إشراف الرئيس المباشر (نسخة واحدة)؛
  2. رسالة تحفيز حول دوافع الترشيح، باللغتين العربية والفرنسية (8 نسخ)؛
  3. ثلاثة (3) رسائل تزكية، مسلمة من طرف مسؤولين أو شخصيات مرجعية سبق لها أن تعاملت مع المترشح(ة)، يشهدون من خلالها على كفاءته(ها) ومؤهلاته(ها) (8 نسخ)؛
  4. المطبوع النموذجي للترشيح والمتضمن للصورة الفوتوغرافية معبأ من طرف المترشح (ة) (8 نسخ)؛
  5. نسخة من الشهادات والدبلومات المحصل عليها مصادق عليها بمطابقتها للأصل (8 نسخ)؛
  6. بيان الخدمات مؤشر عليه من طرف الرئيس المباشر (8 نسخ)؛
  7. كل وثيقة أخرى تكون مفيدة، وذات صلة بطبيعة وخصوصيات المنصب، بما في ذلك الوثائق المثبتة توفر المترشح(ة) على الشروط المطلوبة للترشيح (8 نسخ)؛
  8. المشروع المقترح المتضمن لتصورات المترشح(ة) الشخصية بالنسبة لتطوير المركز ، وسبل الرفع من أدائه، وفق الإطار المحدد للمهام والاختصاصات المسندة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بموجب أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية ذات الصلة. ويجب أن يبرز مشروع التطوير، بصفة خاصة، مقترحات الإنجاز والتجديد والملاءمة التي سيتم العمل بها خلال مدة أربع (4) سنوات، وكذا جميع الأعمال الأخرى التي من شأنها أن تحسن من حكامة وإشعاع المركز وانفتاحه على محيطه الاقتصادي والاجتماعي، وترفع من مستوى الخريجين. ويقدم المشروع الشخصي في ثمانية (8) نظائر، تحمل نسخة منه إسم وتوقيع المترشح(ة) في كل صفحة من صفحاتها، في حين ينبغي أن تكون باقي النسخ خالية من أية إشارة تدل على هوية وصفة المعني(ة) بالأمر.
  9. السيرة الذاتية للمترشح(ة) وفق النموذج المضمن بالقرار المتعلق بفتح باب الترشيح (8 نسخ).

ويوضع المشروع الشخصي للمترشح(ة) في ظرف مغلق يكتب عليه إسم المترشح(ة) ورقم تأجيره(ها)  وعبارة "المشروع الشخصي"، في حين توضع باقي الوثائق المكونة لملف الترشيح في ظرف آخر مغلق يكتب عليه إسم المترشح(ة) ورقم تأجيره(ها)، ثم يوضع الظرفان معا في ظرف ثالث يكتب على ظهره إسم المترشح(ة) ورقم تأجيره(ها) مع عبارة" لا يفتح – الترشيح لمنصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة تادلة - أزيلال ".

سحب وإيداع ملفات الترشيح

على الراغبين في الترشيح والمتوفرين على الشروط المطلوبة، سحب الوثائق المكونة لملف الترشيح من الموقع الإلكتروني للوزارة www.men.gov.ma ابتداء من يوم الأربعاء 03 دجنبر 2014.
 
وتودع ملفات الترشيح مقابل وصل إيداع، بمراعاة عدد النسخ المشار إليها أعلاه، بالمكتب رقم 26 التابع للكتابة العامة لقطاع التربية الوطنية - باب الرواح – الرباط، خلال التوقيت الجاري به العمل بالإدارات العمومية، وذلك ابتداء من يوم الإثنين 08 دجنبر 2014 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم الإثنين 22 دجنبر 2014،  وهو آخر أجل لقبول الترشيحات.
 
الإعلان على نتائج الانتقاء الأولي

تتولى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بعد إخضاع ملفات الترشيح إلى انتقاء أولي من لدن لجنة دراسة الترشيحات التي ستحدث لهذا الغرض، الإعلان عن لائحة بأسماء المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز المقابلة الانتقائية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.
 
  1. إعلان عن فتح باب الترشيح لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة تادلة - أزيلال
  2. قرار لوزير التربية الوطنية و التكوين المهني يتعلق بفتح باب الترشيح لشغل منصب مدير المؤكز الجهوي امهن التربية و التكوين لجهة تادلة أزيلال
  3. المطبوع النموذجي للترشيح
  4. نموذج السيرة الذاتية
  5. نصوص تشريعية وتنظيمية
  6. أهداف البرنامج الحكومي ليناير 2102 في مجال التربية والتكوين
  7. البنية التربوية والمادية
  8. نموذج المشروع الشخصي
  9. إجراءات تدبير السنة التكوينية 2014-2015
  10. الموارد البشرية

 

 

 


المنتدى العالمي لحقوق الإنساناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
المؤسسات التعليمية تساهم بأنشطة تربوية وتوجه نداء إلى كل أطفال وشباب العالم
يجري يوم الخميس 27 نونبر 2014 بأكثر من 10 آلاف مؤسسة تعليمية ومشاركة حوالي 6.8 مليون تلميذة وتلميذا، تنظيم حصة دراسية من العاشرة إلى العاشرة والنصف صباحا، لإنجاز بطاقات تتضمن معاني قيم ثقافة حقوق الإنسان بالنسبة للسلك الابتدائي ، ونداءات حاملة لرسالة قيمية ذات بعد حقوقي موجهة إلى أطفال وشباب العالم بالنسبة للسلكين الإعدادي والثانوي.

ويعتبر هذا النشاط الذي يندرج في إطار المنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي تحتضنه مدينة مراكش، تتويجا لسلسلة من الأنشطة التربوية في موضوع قيم ثقافة حقوق الإنسان ، كانت قد دعت الوزارة إلى تنظيمها بشراكة مع اللجنة التحضيرية للمنتدى، تهدف إلى تكريس مبادئ وقيم حقوق الإنسان، باعتبارها إرثا إنسانيا مشتركا وإبراز وجاهة اختيار المغرب لاحتضان هذه التظاهرة الدولية الهامة.

وسيتم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف يوم 10 دجنبر، تقديم أجود النداءات الموجهة من لدن الأطفال والشباب المغاربة إلى نظراءهم على الصعيد العالمي حول الثقافة الحقوقية والقيمية لدى الناشئة.

وينضاف هذا النشاط التربوي إلى الدينامية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في مجال تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، من خلال مراجعة وتنقيح 122 كتابا مدرسيا من المضامين المنافية لمبادئ وقيم حقوق الإنسان، وتكوين الأساتذة والمكونين في مجال حقوق الإنسان، وإدراج المقتضيات الدستورية المرتبطة بحقوق الإنسان في منظومة التربية، بالإضافة إلى خلق وتعزيز شبكة تضم حوالي 5000 نادي لحقوق الإنسان  والمواطنة.

وبهذه المناسبة، سيحضر كل من السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
والسيد عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني و السيد المحجوب الهيبة المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان والسيد ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، أحد هذه الأنشطة التي ستنظم يوم 27 نونبر 2014 بمدرسة "ابن حبوس" بمراكش في الساعة العاشرة صباحا.
 

اتصال الفريق المكلف بالعلاقة مع الصحافة
المنتدى العلمي لحقوق الإنسان : A3 Communication
السيدة إكرام هداجي

0663336177

السيدة نبيلة  مصبح 
 

0668980277

السيد مهدي امصدق

0666643113

المجلس الوطني لحقوق الإنسان
السيد يوسف ستان
0662762327
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
السيدة فاطمة وهمي

0661709791

 

السيد محمد معطاوي بلعباس

0662313931

المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان السيدة دية حريش
0661238070

 

 

 

 



البكالوريا المهنية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إرساء البكالوريا المهنية بالمؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل
توقيع 9 اتفاقيات شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل و الجمعيات المهنية
 
الاثنين 24 نونبر 2014
 
تم اليوم الاثنين بالرباط إعطاء الانطلاقة الرسمية لإرساء البكالوريا المهنية بالمؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

ويندرج هذا الإجراء في إطار الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين وذلك من خلال  تنويع العرض التربوي وخلق جسور بين منظومتي التربية والتكوين مما سيمكن من تعزيز مكانة التكوين المهني كخيار مميز بالنسبة للشباب.

وستمكن هذه التكوينات التي سوف تحدث في 71 مؤسسة تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل متواجدة في 29 إقليما ،من ضمان ملاءمة أكبر بين المنظومة التربوية وسوق الشغل من خلال تقوية فرص الإدماج المهني للشباب في النسيج الاقتصادي، فضلا عن كونها تتيح لهم متابعة الدراسة الجامعية على عدة مستويات : الإجازات المهنية ، مدارس المهندسين ، المدارس العليا للتجارة...

وفي هذا الإطار، سيتم إرساء 17 شعبة في 10 قطاعات واعدة وهي: اللوجستيك والهندسة الحرارية والكهرباء والسياحة والفندقة وصناعة السيارات وصناعة النسيج والألبسة وتكنولوجيا المعلومات والبناء والأشغال العمومية والخدمات والهندسة الميكانيكية.

وتقوم هذه التكوينات، التي من المنتظر أن تستقبل أكثر من 3100 مستفيدة ومستفيد ليصل عدد المكونين في أفق 2020 حوالي 140500، على هندسة بيداغوجية  تتكون من جذع مشترك يجري فيه التكوين داخل الثانويات التأهيلية بنسبة 80 إلى %85 ،والباقي داخل مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ومن السنة الأولى والسنة الثانية بكالوريا التي تنظم التكوينات بهما داخل الثانويات التأهيلية بنسبة  تتراوح من25 إلى 30% ، والباقي داخل مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وقد تميز هذا اللقاء بإشراف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والوزير المنتدب السيد عبد العظيم كروج والمدير العام لمكتب التكوين  المهني وإنعاش الشغل السيد العربي بنشيخ  على توقيع تسع اتفاقيات شراكة بين كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والجمعيات والفيدراليات المهنية المعنية : جمعية مهنيي الإعلاميات والمكتبيات والخدمات عن بعد، والجمعية المغربية للنسيج والألبسة، وفيديرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية، والفيديرالية الوطنية للصناعات الكهربائية والإلكترونية والطاقات المتجددة،  وفيديرالية النقل، والجمعية الوطنية لصناعة وتجارة السيارات، والفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية، والفيدرالية الوطنية للسياحة، والجمعية المغربية لمهنيي التبريد.

وبموجب هذه الاتفاقيات سيلتزم المهنيون بتحديد حاجياتهم من الخريجين والمصادقة على البرامج الدراسية ، إلى جانب العمل على تسهيل استقبال المقاولات للمتعلمات والمتعلمين أثناء التداريب الميدانية وإدماجهم في سوق الشغل بعد الحصول على البكالوريا المهنية. 
 
 
 

 

 

 

مباراة التبريز استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تنظيم مباراة التبريز في العلوم الصناعية للمهندس (دورة نونبر 2014)

طبقا للمرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 27 محرم 1433 (23 ديسمبر 2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وعملا بمقتضيات قرارات وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بتحديد كيفية تنظيم مباراة ولوج سلك تحضير مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي في العلوم الصناعية للمهندس تخصصي: هندسة كهربائية وهندسة ميكانيكية، تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن تنظيم مباراة الدخول إلى السنة الأولى من هذا السلك (دورة نونبر 2014)، وذلك وفق التحديدات التالية:
 
التخصصات
المقاعد المخصصة
آخر أجل لإيداع الملفات
الإعلان عن لائحة المقبولين لاجتياز المباراة
تاريخ إجراء الاختبارات الكتابية
مركز إجراء المباريات والتكوين
العلوم الصناعية للمهندس تخصص هندسة كهربائية
 
 
20

26 نونبر 2014
ابتداء من 28 نونبر 2014
4-3-2 دجنبر 2014
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الشاوية ورديغة
العلوم الصناعية للمهندس تخصص هندسة ميكانيكية
 
 
20

26 نونبر 2014
ابتداء من 28 نونبر 2014
4-3-2 دجنبر 2014
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الشاوية ورديغة
 

يتم الإعلان عن تواريخ إجراء الاختبارات الشفوية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية وفق برمجة تحدد من طرف المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين. ولايسمح باجتياز الاختبارات الشفوية للمباراة إلا للمترشحين المقبولين في الاختبارات الكتابية من لدن لجنة المباراة.

1- شروط الترشيح

تفتح هذه المباراة في وجه المترشحين غير الموظفين، ويشترط في المترشح أن يكون:
  • من جنسية مغربية؛
  • حاصلا على الأقل على شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها، وألا يتجاوز سنه 35 سنة، عند تاريخ إجراء المباراة؛ وأن يلتزم بالعمل في التعليم العمومي لمدة ثماني (8) سنوات حسب النصوص التنظيمية الجاري بها العمل ؛
  • أن يقبل التعيين الذي يسند إليه بعد اجتياز مباراة التبريز.

2- ملف الترشيح

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

  • طلب المشاركة يتم سحبه من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة أو من موقع الوزارة www.men.gov.ma؛
  • نسخة من شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة أو ما يعادل إحداها مصادق عليها.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف مصادق عليها؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشح.

3- إيداع ملفات الترشيح

 ينبغي إيداع ملفات الترشيح - مقابل وصل - لدى إدارة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة قبل انصرام الآجال المحددة في الجدول أعلاه، ولا يقبل أي ملف بعد هذا التاريخ.
 وسيعلن عن لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية وفق الجدول أعلاه، ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء رسمي للمترشحين.

مشروع المؤسسة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مشروع المؤسسة خطوة نحو إرساء المقاربة التشاركية والتدبير بالنتائج وتحسين جودة التعلمات

20 نونبر 2014

أعطى السيد رشيد بن المختار ، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني اليوم الخميس بالرباط الانطلاقة الرسمية لأجرأة الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة الذي يندرج في إطار التوجهات الكبرى لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الرامية إلى اعتماد اللامركزية واللاتمركز كخيار استراتيجي يجعل من الـمؤسسة التعليمية نقطة ارتكاز الـمنظومة التربوية.

ويهدف مشروع المؤسسة الذي يندرج في إطار التعاون المغربي الكندي من خلال مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب ،إلى إرساء أسس الحكامة التربوية الجيدة وسياسة القرب والمقاربة التشاركية والتدبير بالنتائج؛ وإلى تكريس منهجية التدبير الجماعي للمؤسسة، من خلال إشراك المدرسين والمدرسات والمتعلمات والمتعلمين في بلورة رؤية جماعية للارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة، وفي مقدمتها تحسين جودة التعلمات، من خلال التتبع الفردي للمتعلمين والمتعلمات ودعمهم المستمر وتقوية كفايات هيأة التدريس.

ويتوخى المشروع أيضا تحديد المشكلات والحلول العملية الملائمة محليا لمعالجة الهدر والتعثر الدراسيين وضعف النتائج، والتغيب، والسلوكات السلبية للمتعلمات والمتعلمين وصعوبة انفتاح المؤسسة على محيطها. كما يسعى إلى تشجيع ثقافة المبادرة والابتكار وتنمية المهارات الحياتية للمتعلمات والمتعلمين، بالإضافة إلى تفعيل مقاربة التخطيط التصاعدي للمنظومة من خلال استثمار أولويات ونتائج مشاريع المؤسسات في وضع المخططات الإقليمية والجهوية لتنمية التربية والتكوين.

وسيتم تتبع وتقويم مشاريع المؤسسات على كل مستويات المنظومة من خلال لوحة للقيادة، مدمجة في المنظومة المعلوماتية المركزية، ستمكن من تتبع تطور المؤشرات إقليميا وجهويا ووطنيا، وتتبع درجة تحقيق أهداف المشاريع وتأثيرها على المسار التعليمي للتلاميذ والتلميذات، في ضوء بيانات منظومة "مسار" للتدبير المدرسي والإحصائيات الرسمية للوزارة، كالمؤشرات المرتبطة بتطور معدلات النجاح في جميع المواد والمستويات، وتلك المتعلقة بنتائج التحصيل في اللغات والرياضيات على المستوى الابتدائي ، وبنسب استكمال التمدرس والتكرار والانقطاع في كل مستوى من مستويات أسلاك التعليم؛ وكذا المؤشرات الخاصة بنسبة توجه التلاميذ والتلميذات إلى الشعب والمسالك العلمية والتكنولوجية؛ وعدد الساعات السنوية لغياب التلاميذ والأساتذة والإداريين؛ ودرجة اشتغال الأندية التربوية ونسبة مشاركة التلميذات والتلاميذ فيها، ونسبة تمدرس التلاميذ والتلميذات في وضعية إعاقة، وعدد المرشحين والناجحين منهم في الامتحانات الإشهادية. 

 ولضمان نجاح الدينامية الجديدة للاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة، عملت الوزارة على إرساء بنيات للحكامة تضطلع بمسؤوليات الإشراف والتنفيذ والتتبع والتقويم على كل مستويات المنظومة، حيث سيتم على المستوى المحلي، تشكيل فريق مصغر للقيادة داخل كل مؤسسة تعليمية تتكون نواته من أعضاء مجلس التدبير وتمثل فيه باقي مجالس المؤسسة، وجماعة الممارسات المهنية التي تتكون من مديرات ومديري المؤسسات التعليمية.

وعلى المستوى الإقليمي والجهوي سيتم تشكيل كل من لجنة القيادة الإقليمية ولجنة القيادة الجهوية لمشاريع المؤسسات التي ستتولى مناقشة المخطط السنوي لتنفيذ استراتيجية مشروع المؤسسة. كما ستحدث على الصعيد المركزي لجنة قيادة مركزية يترأسها الكاتب العام للوزارة، ستشرف على تتبع إنجازية الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة على ضوء التقرير التقويمي السنوي للمخططات الجهوية وعلى المصادقة على الدلائل المسطرية والمنهجية.

حضر اللقاء مديرو المصالح المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والشركاء الكنديين ورؤساء أقسام الشؤون التربوية ورؤساء مصالح الحياة المدرسية.

 

 

 

 

 

المنتدى الوطني للتربية المجددةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تتويج الفائزين في المباراة الوطنية حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التربية
5 نونبر 2014

أشرف اليوم الأربعاء بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والمدير العام لشركة ميكروسوفت-المغرب السيد سمير بنمخلوف  على افتتاح فعاليات المنتدى الوطني للتربية المجددةInnovaTICE الذي تنظمه الوزارة بشراكة مع شركة ميكروسوفت.

ويسعى هذا المنتدى إلى التعريف بالمشاريع التربوية الرائدة حول توظيف تكنولوجيات المعلومات والاتصالات  في مجال التربية  ، والرفع من جودة الفعل التربوي عبر الاستعمال المندمج لهذه التكنولوجيا وخلق دينامية بيداغوجية تتوخى تثمين كل تجديد تربوي في هذا المجال، وتمكين مختلف الفاعلين من إبراز هذه التجديدات ؛ كما يهدف إلى مصاحبة وتتبع الممارسات التربوية الجيدة المرتبطة بإدماج هذه التكنولوجيات في منظومة التربية والتكوين وإلى تقييم إنتاجات الأستاذات والأساتذة.

وكانت الوزارة قد نظمت في وقت سابق ، المباراة الوطنية في تصميم وإنجاز المشاريع البيداغوجية من خلال الموارد المتعددة الوسائط أو المواقع البيداغوجية عبر الويب، و إنتاج السيناريوهات البيداغوجية الخاصة بإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات بالتربية والتكوين، و في بناء الممارسات التربوية الجيدة داخل الفصل الدراسي وخارجه والمستعملة لهذه التكنولوجيا.

وعرفت هذه التظاهرة التربوية تنظيم رواق خاص بالإنتاجات التربوية وعروض تناولت عرض تجربة ميكروسوفت في مجال التجديد في التكوين المستمر ، وتقديم المعايير الدولية للمشاركة في المنتدى العالمي ، بالإضافة إلى تنظيم ورشات الغاية منها إبراز أهمية إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في مجال تعلمات التلاميذ ، ومدى تأثيرها الإيجابي على المسار التعليمي للمتعلمين.

وبموازاة مع ذلك، جرى تتويج الفائزين والإعلان عن أسماء الثلاث الأوائل من الأساتذة الذين من المنتظر أن يمثلوا المغرب في الملتقى العالمي لميكروسوفت حول التجديد التربوي المقام هذه السنة في دبي.

 

 

 

 

 

 

الكفاءة التربوية برسم 2014استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني (قطاع التربية الوطنية) أنها ستنظم  اختبارات امتحان شهادة الكفاءة التربوية يومي 26 و 27 دجنبر 2014 بالأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني (قطاع التربية الوطنية) أنها ستنظم  اختبارات امتحان شهادة الكفاءة التربوية يومي 26 و 27 دجنبر 2014 بالأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين...تحميل الإعلان
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
امتحانات الكفاءة المهنية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم يوم 26 دجنبر 2014 امتحانات الكفاءة المهنية لفائدة موظفيها من غير أطر هيأة التدريس المستوفين للشروط النظامية المطلوبة في المترشحين
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم يوم 26 دجنبر 2014 امتحانات الكفاءة المهنية لفائدة موظفيها من غير أطر هيأة التدريس المستوفين للشروط النظامية المطلوبة في المترشحين.

وتهم هذه الامتحانات التي حدد لها يوم 5 دجنبر 2014 كآخر أجل لإيداع الترشيحات، هيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي وهيأة التسيير والمراقبة المادية والمالية وهيأة المتصرفين وهيأة المحررين.

كما تهم هيأة المساعدين الإداريين وهيأة التقنيين وهيأة المساعدين التقنيين وهيأة المهندسين.
ويمكن الاطلاع على الشروط النظامية المطلوبة بالنسبة لكل هيأة والمناصب المالية المخصصة لها وكذا مواد الاختبارات ومدد إنجازها وكذا مراكز الامتحان بموقع الوزارة الإلكتروني :
www.men.gov.ma.
 

 

 

 

 

 

"5+5 تربية"استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
رشيد بن المختار يشارك  بمرسيليا في الاجتماع الوزاري " 5+5 تربية"
شارك السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في أشغال الاجتماع الوزاري "5+5 تربية" الذي احتضنته مدينة مرسيليا الفرنسية يومي الاثنين 27  والثلاثاء 28 أكتوبر2014.

ويهدف هذا الاجتماع الوزاري ، الذي نظم تحت شعار : " معا من أجل التكوين المهني للشباب في منطقة البحر الأبيض المتوسط"  إلى تحسين جودة التكوين والتعليم المهني وتطوير جاذبيتهما ، كما يتوخى تعزيز التعلم مدى الحياة  و ضمان المرونة بين التعليم المهني وبين التعليم العام والعالي.

وقد ترأس الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع ، وزيرا التربية الوطنية لكل من المملكة المغربية ودولة البرتغال، باعتبارهما الدولتين اللتين ترأسان هذه الدورة في سنة 2014، إلى جانب  السيدة وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث في الجمهورية الفرنسية السيدة نجاة فالو بلقاسم. كماشارك في أشغاله وزراء التربية وخبراء من البلدان الخمس لاتحاد المغرب العربي ومن خمس دول من الاتحاد الأوروبي هي فرنسا، اسبانيا، إيطاليا، البرتغال ومالطا، وكذا ممثلين عن الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي واللجنة الأوروبية كمراقبين وممثل عن الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط.

وكان السيد رشيد ابن المختار قد أجرى على هامش هذا الاجتماع، مباحثات ثنائية مع بعض نظرائه وبعض الخبراء تناولت سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم والتكوين المهني.  

ومن المنتظر أن يسفر هذا الاجتماع على "بيان مشترك" يتبنى برنامج عمل في مجال التعليم والتكوين المهني سوف يمكن من خلق إطار أورو متوسطي للإشهاد والكفايات.
 

 

 

 

الإحصاء السنوي لموظفي التربية الوطنيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الموظفات والموظفين الذين تم تحويل أجرتهم لشهر أكتوبر 2014 من تحويلات بنكية إلى حوالة فردية
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الإحصاء السنوي الذي أنجزه قطاع التربية الوطنية في إطار تطبيق منشور السيــد رئيس الحكومــــة في شأن التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، مكن من إحصاء 282191 موظفا وموظفة في وضعية نظامية عادية، و440 موظفا (ة) لم يتم إدراجهم في الإحصــاء المذكور؛ و161 تم إحصاؤهم في وضعية تغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، وذلك بعد مقارنة المعطيات الخاصة بعملية الإحصاء المتوصل بها من مختلف المصالح التابعة للقطاع، مع قاعدة معطـــــيات الخزينة العامة للمملكة.

وتنهي الوزارة إلى علم المعنيين بالأمر أنه سيتم خلال شهر أكتوبر الجاري، تحويل الأجور الشهرية للموظفين والموظفات الذين لم يتم إدراجهم في الإحصــاء المذكور، أو الذين تم إحصاؤهم في وضعية تغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، من  تحويلات بنكية إلى حوالات  فردية .

لذا، فإن الوزارة تدعو كل موظف(ة) لم يتوصل بأجرته في حسابه البنكي لشهر أكتوبر 2014، التأكد مسبقا بموقع الوزارة www.men.gov.ma من وضعيته النظامية في إطار هذا الإحصاء، من خلال التطبيق الإلكتروني المعد لهذه العملية ،وذلك باستعمال رقم التأجير  ورقم بطاقة التعريف الوطنية للدخول إلى هذا التطبيق.

وعلى كل موظف وجد اسمه ضمن فئة غير المدرجين في الإحصاء أو في فئة المحصيين في وضعية تغيب غير مشروعة، الاتصال بمقر عمله أو النيابة الإقليمية أو الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمي إليها،  من أجل تعبئة وتوقيع الشهادة الإدارية المخصصة لذلك، والتي يمكن تحميلها من الموقع، والاتصال بمديرية الموارد البشـرية و تكوين الأطر من أجل تسوية وضعيته وسحب حوالته الفردية ، مصحوبا بالشهادة الإدارية معبأة وموقعة ووثائق تثبت الوضعية الفعلية كما هو مشار إليه في الشهادة الإدارية ، وبطاقة التعريف الوطنية و نسخة منها مصادق عليها.

 

إنصاتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
أكثر من 800 شكاية حصيلة الخدمة الإلكترونية "إنصات" في شهرها الأول
أسفرت عملية الخدمة الإلكترونية "إنصات" عن توصل الخلية المركزية المكلفة بتتبع شكايات وتظلمات المواطنات والمواطنين إلى حدود يوم 17 أكتوبر الجاري ، بما مجموعه 837 شكاية تمت معالجة 651 منها بنسبة إنجاز بلغت 87.77في المائة، والباقي منها في طور المعالجة، فيما لم يتم التعامل مع 121 شكاية تبين بعد إعمال الإجراءات الإدارية أنها شكايات كاذبة.

واستهدفت شكايات المواطنات والمواطنين التي كان نصيب الوسط القروي منها 41 في المائة من العدد الإجمالي للشكايات، مؤسسات السلك الابتدائي بالدرجة الأولى ب 344 شكاية، والثانويات التأهيلية في الدرجة الثانية ب275 شكاية والثانويات الإعدادية 218 شكاية.

وشكل الآباء والأمهات المصدر الأول لهذه الشكايات بنسبة 57.08 في المائة، وممثلو جمعيات آباء وأمهات التلاميذ المصدر الثاني لهذه الشكايات بنسبة 11.67 في المائة، فيما كان التلاميذ أنفسهم من وراء 10 في المائة من هذه الشكايات.

وتنوعت مواضيع الشكايات بين ملاحظات بخصوص تدبير بعض المؤسسات التعليمية ووضعية المرافق الصحية ، وأخرى تتعلق بالخصاص في هيأة التدريس، وبتسجيل وإعادة تسجيل التلميذات والتلاميذ وبالمسألة الأمنية بمحيط المؤسسات.

وتنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى علم كافة المواطنات والمواطنين أن الخدمة الإلكترونية "إنصات" التي كانت قد أطلقتها الوزارة منذ17 شتنبر 2014، ستستمر في تلقي الشكايات والتظلمات إلى غاية 17 نونبر 2014، عبر البوابة الإلكترونية للوزارة والرقم الهاتفي الأخضر 0800 00 11 22.

 

 

 

 

 

المغرب والولايات المتحدةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تعزيز التعاون بين المغرب والولايات المتحدة في مجال التكوين المهني محور مباحثات السيد عبد العظيم كروج بالخارجية الأمريكية

واشنطن 17 أكتوبر 2014
 
أجرى السيد عبد العظيم كروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية و التكوين المهني، سلسلة من اللقاءات بواشنطن مع عدد من المسؤولين رفيعي المستوى بوزارة الخارجية الأمريكية، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في ميداني التربية الوطنية والتكوين المهني.

وأوضح السيد كروج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه اللقاءات شكلت مناسبة سانحة أكد خلالها المغرب والولايات المتحدة على أهمية الرقي بالتعاون في مجال التكوين المهني إلى أعلى المستويات، وجعله أكثر دينامية، مذكرا بأن هذا التعاون يعود إلى سنة  1967 ويترجم الرؤية والإرادة القوية لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

وأضاف الوزير المنتدب أن هذا التعاون الثنائي، الذي يشمل عدة مستويات، يهدف بالأساس إلى إعداد اتفاقية تخص منظومة التكوين والتعليم  مذكرا بأن إطار هذا التعاون يهدف بالأساس إلى إعداد اتفاقية مع مؤسسات عمومية مكلفة بالتكوين المهني و دعم اللغة الانجليزية بالنسبة لأسلك الثانوي. و أكد أن الجانب الأمريكي أشاد بالنمودج المغربي و عبر عن كامل استعداده لدعم التعاون في هذه المجالات منوها بالرؤية الطموحة للمغرب  ، و مواكبة استراتيجية وطنية للتكوين المهني التي تروم تثمين الرأسمال البشري الذي يزخر به البلاد، وجعل المقاولة المغربية أكثر تنافسية، وكذا على مستوى العديد من القطاعات الواعدة التي يراهن عليها المغرب، والتي يسعى فيها إلى الاستفادة من تجربة وخبرة الولايات المتحدة في المجال.

على صعيد آخر، أشار السيد عبد العظيم كروج إلى أنه عقد لقاءات "مثمرة" مع مسؤولين بعدد من المؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية التي تعنى بمجال التكوين، خصوصا مؤسسة "فيرجينيا كومونيتي كوليج" ( virginia  community college )  و"أميديست" (AMIDEAST) ، وذلك بهدف تعزيز ودعم علاقات التعاون الثنائي في مجال التكوين.

من جهة أخرى، شارك السيد عبد العظيم كروج في مؤتمر حول تحسين تدريس العلوم والرياضيات، تم خلاله استعراض العديد من التجارب الدولية في هذا المجال، خاصة النموذج السنغافوري الذي يتم تطبيقه في العديد من البلدان، وكذا في المئات من المدارس بالولايات المتحدة.

وأوضح أن هذا المؤتمر شكل فرصة مناسبة لمقارنة التجارب الدولية في هذا المجال، وتقديم التجربة السنغافورية على عدة مستويات، سواء تعلق الأمر ببرامج وطرق التدريس أو تلقين المعلومات أو تكوين المدرسين.

وأكد أن أشغال هذا المؤتمر مكنت من الاطلاع عن قرب على بعض التجارب الناجحة في هذا المجال، الذي توليه المملكة اهتماما خاصا، إيمانا منها بأن تنمية العلوم تعد رافعة أساسية لتنمية الرأسمال البشري، الثروة الأولى للبلاد بكل امتياز.

وكالة المغرب العربي للأنباء

 

 

 

الامتحانات المدرسية 2015-2014استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مواعد إجراء الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2015-2014

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الامتحانات المدرسية برسم السنة الدراسية 2015-2014 ستجرى بمختلف مكوناتها وفي جميع الأسلاك التعليمية ، وفق المواعد التالية:

التعليم الابتدائي :

يجرى الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية ابتداء من يوم 21 يناير 2015، فيما ستجرى اختبارات الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في الفترة الصباحية ليومين متتاليين ، وذلك ابتداء من يوم 22 يونيه 2015.

التعليم الثانوي الإعدادي :

يجرى الامتحان الكتابي الموحد المحلي ابتداء من 21 يناير 2015 ،  فيما يجرى الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي للنصف الأول من السنة الدراسية الخاص بالمترشحين الأحرار، خلال النصف الثاني من شهر يناير 2015.

أما الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي للممدرسين والأحرار، فسيجرى ابتداء من تاريخ 18 يونيه 2015.

الامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا :

ستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا أيام 09، 10 و11 يونيه 2015 بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 7، 8 و9 يوليوز 2015.

الامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا:

ستجرى اختبارات الدورة العادية يومي 15 و16 يونيه 2015 بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية يومي 1 و2 يوليوز  2015.

هذا وسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 24 يونيه 2015، ونتائج الدورة الاستدراكية من ذات الامتحان يوم 18 يوليوز 2015.
 

 

 

مأسسة المساواة بين الجنسين استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تقديم نتائج مخطط العمل الاستراتيجي لمأسسة المساواة بين الجنسين في المنظومة التربوية
أشرف اليوم الأربعاء15 اكتوبر 2014 بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار على افتتاح اللقاء التواصلي لتقديم نتائج مشروع الدعم التقني للاتحاد الأوربي لتنفيذ مخطط العمل الاستراتيجي المتوسط المدى لمأسسة المساواة بين الجنسين في المنظومة التربوية بالمغرب.

ويهدف هذا المشروع الذي حضر لقاءه التواصلي،السفير رئيس مفوضية الاتحاد الأوربي لدى المملكة المغربية السيدRupert Joy ، إلى تقديم المساعدة التقنية إلى وزارة التربية الوطنيةوالتكوين المهني من أجل تنفيذ مخطط العمل الاستراتيجي المتوسط المدى لمأسسة المساواة بين الجنسين في أفق ضمان الإدماج الأفقي للنوع في المنظومة التربوية.

وارتكز تنفيذ المشروع على مبادئ أساسية ترتبط بتنمية القدرات وتعزيز الخبرات ونهج مقاربة المواكبة والتتبع والتنفيذ العملي، بالإضافة إلى مبدأ الحوار والتشاور بين المصالح المركزية والخارجية للوزارة وشركائها في مجال مأسسة المساواة بين الجنسين.

ويتمحور المشروع على ثلاثة محاور تهم مأسسة المساواة بين الجنسين وإعداد استراتيجية التواصل المستجيبة للنوع الاجتماعي ووضع ميزانية تستجيب للنوع الاجتماعي.

وعرف محور مأسسة المساواة بين الجنسين إنجاز ورشة "بناء الفريق" مكنت من تجميع مختلف الفاعلين حول أهداف مشتركة من أجل إدماج المساواة بين الجنسين في حكامة القطاع التربوية. كما تم تنظيم دورات تكوينية للفريق الوطني والفرق الجهوية لتدبير النوع، وورشات جهوية لإعداد مخطط عمل جهوي يستجيب للنوع.

وتميز محور إعداد استراتيجية وأدوات التواصل المستجيب للنوع الاجتماعي بإنجاز خمس مجموعات نقاش لدراسة أدوات التحليل الداخلي والخارجي للتواصل، وإعداد استراتيجية مستجيبة للنوع تقوم على ضمان روح قيم المساواة في أنشطة التواصل وتعزيز قدرات خلايا التواصل، وكذا المساواة بين الجنسين ومأسستها في القطاع. كما تم إجراء دورتين تكوينيتين في مجال وضع الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي، وإعداد دليل عملي حول هذا النوع من الميزانية يوجه عمل الأطر التقنية المكلفة بالتخطيط والموازنة.

 

 

 

 

 

 

الترقية بناء على الشهادات الجامعية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
لائحة بأسماء المترشحين لاجتياز المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير 2014  هيئة التدريس - المجموعة الثانية -
لائحة بأسماء المترشحين لاجتياز المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة فبراير 2014  هيئة التدريس - المجموعة الثانية -  ....تحميل اللائحة

تجرى الاختبارات الشفوية ما بين 28 و30 أكتوبر 2014 بالمراكز وحسب المواعد والمواقيت التي ستحددها وتعلن عنها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ، كما سيتم لاحقا الإعلان عن لوائح باقي المترشحين الذين سيجتازون الاختبارات الشفوية في محطة نونبر 2014        

 

 

 

 

 

إعلان عن مباريات التبريزاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تنظيم مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي (دورة 2015)

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم مباريات التبريز للتعليم الثانوي التأهيلي (دورة 2015)، في الرياضيات والفيزياء والعلوم الصناعية وفق التواريخ المبينة في الجدول التالي :

التخصـص
عدد المناصب المخصصة
تاريخ إجراء الاختبارات الكتابية
مركــز الاختبــار
علوم الفيزياء
30
24 و 25 و 26 مارس 2015
ثانوية ديكـارت – الربـاط
البناء الميكانيكي
10
24 و 25 و 26 مارس 2015
ثانوية ديكـارت – الربـاط
الصنع الميكانيكي
10
24 و 25 و 26 مارس 2015
ثانوية ديكـارت – الربـاط
الهندسة الكهربائية

10

24 و 25 و 26 مارس 2015 ثانوية ديكـارت – الربـاط
علوم الرياضيات

30

11 و 12 مارس 2015 ثانوية ديكـارت – الربـاط


وتجرى الاختبارات الكتابية لهذه المباريات في إطار التعاون المغربي الفرنسي وفق البرامج المعتمدة في مباريات التبريز الفرنسية.

1- شـروط الترشيـح

يشترط في المترشح(ة) أن:

  • يكـون من جنسيـة مغربيـة؛
  • ألا يتجاوز عمره 45 سنة عند تاريخ توظيفه وذلك بالنسبة للمترشح غير الموظف؛
  • أن يكـون قد أنهـى تكوينه بشعبة تهيئ التبريز للتعليم الثانوي أو بسلك دراسي معترف بمعادلته لهذه الشعبة، أو حاصلا على دبلوم التخصص للسلك الثالث أو مايعادله أو شهادة السلك الثالث للمدارس العليا للأساتذة أو ما يعادلها أو دبلوم الدراسات العليا أوما يعادله أوالدكتوراه وذلك في إحدى التخصصات المطلوبة، أو حاصلا على دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو المتخصصة أو ما يعادل إحداهما أو شهادة الماستر أو الماستر المتخصص أو ما يعادلها في إحدى التخصصات المطلوبة؛
  • ألا يكون قد استنفذ الدورات الأربع المسموح بها.

2- ملـف الترشيـح

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية

  • طلب المشاركة في المباراة وفق النموذج المخصص لذلك، (يسحب من المؤسسات المحددة في الجدول أسفله حسب التخصصات)؛
  • نسخة من تأكيد تسجيل المترشح في المباراة بالموقع المشار إليه أسفله؛
  • شهادة تثبت أن المعني بالأمر قد أنهى تكوينه بشعبة تهييء التبريز، أو الإدلاء بنسخة مصادق عليها لإحدى الدبلومات أو الشهادات المطلوبة أعلاه؛
  • نسخة من عقد الازدياد وصورة مصادق عليها من البطاقة الوطنية للتعريف؛
  • ظرفان بريديان يحملان طابع البريد وعنوان المترشح.

3- التسجيل في المباراة وإيداع ملفات الترشيح على الراغبين في اجتياز إحدى هذه المباريات أن يقوموا بتسجيل ترشيحهم عبر الانترنيت في الموقع: http://www.education.gouv.fr/siac2، مع مراعاة التواريخ والإجراءات المحددة لذلك، ثم إيداع ملفات ترشيحهم حسب الجدول أسفله، قبل متم يوم 31 أكتوبر 2014 وهو آخر أجل.

التخصص
مركز إيداع ملفات الترشيح
علوم الرياضيات
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الرباط سلا زمور زعير
علوم الفيزياء
المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الدار البيضاء الكبرى
البناء الميكانيكي
المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني- الرباط المعاهد
الصنع الميكانيكي
المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني- الرباط المعاهد
الهندسة الكهربائية المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني- الرباط المعاهد

 

 

 

 

التربية غير النظامية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تكريم التلاميذ المستفيدين من برامج التربية غير النظامية

أشرف اليوم الاثنين 13 اكتوبر 2014 بالرباط وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار على مراسيم حفل تكريم التلميذات والتلاميذ الذين سبق لهم الاستفادة من برامج التربية غير النظامية وتمكنوا من مواصلة دراستهم والنجاح في امتحانات البكالوريا لسنة 2014.

وتهدف هذه الالتفاتة التي تنظمها الوزارة بمناسبة اليوم الوطني للتربية غير النظامية ومحاربة الأمية الذي يصادف 13 اكتوبر من كل سنة ويؤشر على انطلاقة  الدراسة بأقسام التربية غير النظامية، إلى تشجيع المجهودات التي يبذلها الأطفال واليافعون الذين تخطوا صعوبات عدم التمدرس ونجحوا في مسارهم الدراسي بعد استفادتهم من برامج التربية غير النظامية، التي تشرف عليها الوزارة مع شركائها من جمعيات المجتمع المدني من أجل توفير فرصة ثانية لتمدرس الأطفال واليافعين غير الممدرسين بغاية تكوينهم وإدماجهم في التعليم النظامي أو التكوين المهني  والحياة العملية .وقد استقطبت برامج التربية غير النظامية خلال الموسم الدراسي الفارط 2013/2014 ،ما يناهز 80.000 مستفيد ومستفيدة من مختلف البرامج، منهم، 47.088 مستفيد ومستفيدة في إطار برنامج التمدرس الاستدراكي وإعادة الادماج ، يتوزعون على 31.897 في إطار برنامج الفرصة الثانية من خلال الشراكة مع 412 جمعية التي شغلت 1724 منشط تربوي، و15.191 تلميذ وتلميذة في إطار سلك الاستدراك. كما استفاد 1025 تلميذ وتلميذة من المدمجين في التعليم النظامي من برنامج المواكبة التربوية.

وتمكنت الوزارة من إرجاع 31.955 تلميذ وتلميذة للدراسة عبر برنامج التعبئة المجتمعية لليقظة التربوية المتمثل في عملية "من الطفل إلى الطفل" وعملية "قافلة للتعبئة الاجتماعية" من أجل الإدماج المباشر للتلاميذ والتلميذات المنقطعين وغير الملتحقين.
وقد مكن برنامج الفرصة الثانية من إدماج 10.147 تلميذا وتلميذة، بنسبة % 33 من المسجلين بهذا السلك ،منهم  3.485 في مسالك التكوين المهني  و6.662 في التعليم النظامي.

وتعمل الوزارة خلال الموسم التربوي الحالي 2014/2015 بناء على توصيات المناظرة الوطنية التي تم تنظيمها 21 و22 فبراير 2014 ، على استقطاب 52.800 مستفيد ومستفيدة من برنامج الفرصة الثانية، وإرساء برنامج الفرصة الثانية والجيل الجديد وهو نموذج تربوي موجه إلى اليافعين غير الممدرسين من أجل التأهيل التربوي والتكوين المهني والتوجيه من أـجل الإدماج السوسيو تربوي داخل مراكز للتربية والتكوين تهيئها الأكاديميات الجهوية  وتدبر في شراكة مع الجمعيات حاملة المشروع.

كما تسعى الوزارة كذلك هذه السنة، إلى التأهيل القانوني لبرامج التربية غير النظامية من خلال إرساء نظام الإشهاد والتصديق على مكتسبات المستفيدين من التربية غير النظامية وتحديد الجسور مع برامج التربية والتكوين المهني وتيسير التدبير التنظيمي للمراكز؛والارتقاء بجودة خدمات التربية غير النظامية عبر تحيين المناهج التربوية وصياغة وحدات التكوين والتأهيل للمراكز السوسيو-تربوية والرفع من قدرات المتدخلين من منشطين تربويين ومشرفين لمواكبة هذه المستجدات، بالإضافة إلى تعزيز مقومات جودة تدبير البرامج عبر تكوين المتدخلين حول نظام المعلومات وعدة التتبع والتقويم وإطار النفقات المتوسط المدى على الصعيد الجهوي.
 

 

 

 

 


اليوم الوطني للمرأةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
رسالة إلى نساء التربية والتكوين بمناسبة اليوم الوطني للمرأة

يطيب لي، بمناسبة العيد الوطني للمرأة، أن أتوجه بأحر التهاني وأطيب المتنميات إلى كل النساء المغربيات عموما وإلى نساء التربية والتكوين على وجه الخصوص.

وإني إذ أنتهز هذه الفرصة لأتقاسم معكن المعاني الإنسانية والرمزية لهذا العيد، أجدد التأكيد على التزام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بكل مبادئ وقيم المساواة بين الجنسين وانخراطها الفعلي في إرساء وتكريس مقاربة النوع في كل سياساتها وبرامجها الإصلاحية.

إن يوم العاشر من أكتوبر من كل سنة، يشكل محطة لترصيد تجربتنا في النهوض بأوضاع نساء التربية والتكوين والرفع من مساهمتهن في الفعل والقرار التربوي، وتحسين تمدرس الفتيات في الوسطين الحضري والقروي معا وحمايتهن من كل عوامل الإقصاء والتهميش.

من هذا المنطلق وضمن هذا التوجه انخرطت الوزارة في كل البرامج الرامية إلى الارتقاء بوضعية المرأة في المجتمع، كما انخرطت في الخطة الحكومية للمساواة "إكرام"، وذلك من خلال مخططات عمل تستهدف ضمان تعليم مبني على الإنصاف وتكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين، بدءا من المدرسة باعتبارها الحاضنة المثلى والمشتل الطبيعي لغرس القيم في أوساط الناشئة، وباعتبارها المجال الذي يمكن من خلاله القضاء على جميع الصور النمطية واستئصال الأفكار والمفاهيم السلبية أو التحقيرية المبنية على الجنس.

وإني على يقين بأن ما تقوم به الوزارة في هذا السياق، غير كاف ولا يرتقي إلى ما نطمح ونتطلع إليه، وهو ما جعلنا نفكر في تعزيز دور المرأة في القطاع من خلال إجراءات عملية سنحرص على أن يتضمنها المشروع التربوي الجديد والرؤية المستقبلية 2030 لتجويد التعليم.

وإني إذ أعبر عن أسفي العميق على عدم مشاركتكن في مختلف مناصب المسؤولية بالقطاع، فإنني أدعوكن إلى الترشيح بكثافة لشغل هذه المناصب من أجل تعزيز حكامة المنظومة التربوية، فأملي كبير في أن تكون المرأة الممارسة لمهنة التعليم، الأستاذة والمربية والمكونة، المؤمنة بقيمة وسمو رسالتها النبيلة، في صدارة المنخرطات، وفي طليعة المساهمات المتحمسات لترجمة أهداف ومرامي المشروع التربوي الجديد على أرض الواقع.

كل عام ونساء التربية والتكوين بخير
 
 
 
 

 
اتفاقيات شراكة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
التوقيع على اتفاقيات شراكة لتبادل معطيات منظومة "مسار"المتعلقة بتمدرس التلاميذ

جرى بالرباط صباح اليوم الجمعة 10 اكتوبر 2014 التوقيع على اتفاقيتي إطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من جهة وكل من والصندوق المغربي  للتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من جهة ثانية، بغاية تبادل معطيات منظومة "مسار " المتعلقة بتمدرس التلاميذ والتلميذات.

وتهدف هاتين الاتفاقيتين التي وقعهما كل من السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والسيد محمد العلوي العبدلاوي مدير الصندوق المغربي للتقاعد والسيد سعيد أحميدوش المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى تعزيز المجهودات الحكومية لتبسيط المساطر الإدارية و تطوير الإدارة الإلكترونية ، وذلك بإعفاء التلاميذ وأولياءهم من ضرورة التنقل للمؤسسات التعليمية لإثبات التمدرس من أجل الاستمرار في الاستفادة من تعويضات الضمان الاجتماعي أو من المعاشات المؤقتة للأيتام والتعويضات العائلية المقدمة من الصندوق المغربي للتقاعد.

وبموجب الاتفاقيتين تلتزم الوزارة بإغناء النظام المعلوماتي بإضافة معلومات تتعلق بآباء التلاميذ والتلميذات واولياء الأيتام واليتيمات، وبمعالجة لوائح أصحاب المعاشات وأطفالهم المعنيين بعملية مراقبة حقوقهم في التعويضات والمعاشات.

ومن جهتهما يلتزم الصندوقان بتحيين واستثمار المعلومات المتعلقة بأطفال وأيتام أصحاب المعاش المتمدرسين بإضافة القن الأوحد للتلميذ(ة)، وتطوير الخدمات الإلكترونية للمنخرطين في الصندوقين.
 
و بموازاة مع ذلك، تم التوقيع على  اتفاقيتين إجرائيتين مع كل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين  لجهة الغرب شراردة بني حسين، على ان يتم لاحقا التوقيع على اتفاقيات مماثلة مع جميع الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين، من اجل تفعيل المساطر المتعلقة بتبادل المعطيات الخاصة بالتلاميذ والتلميذات المستهدفين من هذه العملية.

 

 

 

نتائج اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 الإعلان عن نتائج اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها قامت بنشر نتائج اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية على بوابتها الإلكترونية ، والتي كانت قد أطلقتها خلال الفترة الممتدة من 28 أبريل إلى منتصف شهر يوليوز 2014.
 
وقد توخت الوزارة من خلال عقد هذه اللقاءات التوفر على تحليل موضوعي للأسباب الكامنة وراء الإخفاقات التي عرفتها المنظومة التربوية خلال السنوات الأخيرة، والتعرف على انتظارات جميع الفئات المستهدفة، وذلك بغاية تقديم اقتراحات عملية بشأن الحلول الممكنة لتجاوز الوضعية الحالية للمدرسة المغربية، وكذا من أجل رسم معالم وأولويات مشروع تربوي متوافق بشأنه على المدى القصير والمتوسط والبعيد.
 
وناقش المشاركون كل القضايا التي تهم منظومة التربية والتكوين، خاصة تلك المرتبطة بالمنهاج التعليمي والحياة المدرسية وتدريس اللغات والمسار المهني للموارد البشرية والتكوين الأساس والمستمر، فضلا عن الممارسات الجيدة في مجال التدبير واستقلالية المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى السياسة التعليمية ووظيفة المدرسة والحكامة ومنظومة التقويم والامتحانات.
 
وقد خلصت المشاورات بعد تشخيص دقيق لواقع المدرسة المغربية إلى صياغة اقتراحات بناءة وحلول إجرائية تهم مجالات العرض المدرسي والعرض التربوي والموارد البشرية والحكامة، من شأنها أن تساهم في بلورة المشروع التربوي المنشود.
 
إلى ذلك، تدعو الوزارة الرأي العام الوطني والتعليمي إلى المشاركة بكثافة في نقاش مفتوح حول مختلف التقارير الصادرة عن اللقاءات التشاورية من خلال منتدى إلكتروني خاص على موقعها الرسمي: www.men.gov.ma.
 
وللإشارة، فقد شارك في هذه المشاورات مختلف المتدخلين في العملية التربوية وكل شرائح وفئات المجتمع والفاعلين السياسيين والاقتصاديين والنقابيين والجمعويين، حيث عرفت مشاركة ما مجموعه 101.785 مشارك ومشاركة، منهم 69088 من الأستاذات والأساتذة، وهو ما يمثل نسبة 67.88 في المائة من مجموع المشاركين، و6747 من التلميذات والتلاميذ، أي ما يمثل 7 في المائة. كما ساهمت فيها 6097 مؤسسة تعليمية ، منها 2951 مؤسسة تعليمية بالوسط القروي و943 مؤسسة للتعليم الخصوصي.

 

 

 

1 - 100 التالي