مساعدة إتاحة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
Facebook MEN Youtube MEN عربي Français
البحث  : الانتقال إلى البحث
بحث متقدم

قضايا التربية والتكوين أمام البرلمان
إضغط هنا
GRH
الموارد البشرية
إضغط هنا
محاربة الأمية والتربية غيرالنظامية
إضغط هنا
التقويم والامتحانات
إضغط هنا
التعليم المدرسي الخصوصي
إضغط هنا
لریاضة المدرسیة
الارتقاء بالریاضة المدرسیة
إضغط هنا
الشؤون القانونية
إضغط هنا
تكوين الأطر
إضغط هنا
برنامج جيني
إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في التعليم
إضغط هنا
البحث التربوي
إضغط هنا
دعم تدبير المؤسسات التعليمية
إضغط هنا
برنامج إتقان
إضغط هنا
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
إضغط هنا
الارشيف
الموارد البشرية و الزمن المدرسي
يوم دراسي حول ترشيد الموارد البشرية و تأمين الزمن المدرسي لطيفة العبيدة تترأس بسلا افتتاح يوم دراسي حول ترشيد الموارد البشرية و تأمين الزمن المدرسي
بـــــلاغ صحفـــي
 
لطيفة العبيدة تترأس بسلا افتتاح يوم دراسي حول ترشيد الموارد البشرية  و تأمين الزمن المدرسي

أشرفت أمس الجمعة السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي على افتتاح أشغال اليوم الدراسي حول ترشيد الموارد البشرية وتأمين الزمن المدرسي،الذي تنظمه النيابة الإقليمية بسلا تحت شعار: " تدبير الزمن المدرسي مسؤولية الجميع".
 
ويهدف هذا اللقاء إلى إشراك كل الفاعلين التربويين والشركاء الاجتماعيين وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ في خطة النيابة التي تسعى إلى ترشيد تدبير الموارد البشرية وتأمين الزمن المدرسي، وخلق الظروف الملائمة لتفعيل أمثل للمذكرتين الوزاريتين 122حول تدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي و 154 الخاصة بتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم.
 
وفي كلمة لها بالمناسبة ، أكدت السيدة كاتبة الدولة على الأهمية التي تكتسيها مبادرة النيابة باعتمادها أسلوبا جديدا ومنهجية في تدبير شؤونها بمقاربة  تسمح بإشراك كل الفاعلين  التربويين وجمعيات آباء واولياء التلاميذ، مشيرة إلى الدراسة التي قامت بها الوزارة بخصوص تدبير الزمن المدرسي ،  والتي بينت أن هناك تفاوتا في إيقاعات زمن التلاميذ الذين لا يستفيدون إلا من 70 في المائة فقط من الغلاف الزمني .
 
  وتميز اللقاء بتقديم قاعدة المعطيات الجديدة الخاصة بالنيابة والتي تدمج النظام المعلوماتي والجغرافي ومعطيات الخريطة المدرسية والموارد البشرية والبنايات. كما تميز بعرض برنام خاص بتوزيع جداول الحصص بغاية تجاوز هدر الزمن المدرسي، وتنظيم ورشات عمل تناولت خطة النيابة لترشيد الموارد البشرية ودراسة آليات تفعيل المذكرة 154 .
 
وكانت الوزارة قررت تعميم هذه السنة مقاربة تأمين الزمن المدرسي، بعد أن  تم تجريبها في الموسم الدراسي المنصرم في 3 أكاديميات وتسع نيابات و 108 مؤسسة تعليمية، وهي المقاربة التي تستهدف صيانة حق التلاميذ في الاستفادة الكاملة من الغلاف الزمني المدرسي السنوي وتعزيز المساهمة المجتمعية لمواكبة عمليات تأمين الزمن المدرسي وترسيخ ثقافة الالتزام والمسؤولية والوعي بتكامل ثقافة الحق والواجب.
 
افتتاح يوم دراسي حول ترشيد الموارد البشرية و تأمين الزمن المدرسي