مساعدة إتاحة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
Facebook MEN Youtube MEN عربي English Français

قضايا التربية والتكوين أمام البرلمان
إضغط هنا
GRH
الموارد البشرية
إضغط هنا
محاربة الأمية والتربية غيرالنظامية
إضغط هنا
التقويم والامتحانات
إضغط هنا
التعليم المدرسي الخصوصي
إضغط هنا
لریاضة المدرسیة
الارتقاء بالریاضة المدرسیة
إضغط هنا
الشؤون القانونية
إضغط هنا
تكوين الأطر
إضغط هنا
برنامج جيني
إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في التعليم
إضغط هنا
البحث التربوي
إضغط هنا
دعم تدبير المؤسسات التعليمية
إضغط هنا
برنامج إتقان
إضغط هنا
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
إضغط هنا
الارشيف
لقاء تواصلي مع النقابات الأكثر تمثيلية
لقاء تواصلي مع النقابات الأكثر تمثيلية 11 ماي 2012 ترأس وزير التربية الوطنية يوم الجمعة 11 مايو 2012 بالرباط لقاء تواصليا مع النقابات التعليمية المركزية الأكثر تمثيلية بمشاركةالعديد من أطر المصالح المركزية.
ترأس وزير التربية الوطنية، السيد محمد الوفا، طيلة يوم الجمعة 11 مايو 2012 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، لقاء تواصليا مع النقابات التعليمية المركزية الأكثر تمثيلية، بمشاركة السيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام للوزارة، والسيد الحسين قضاض، المفتش العام للشؤون الإدارية والمديرين المركزيين المسؤولين عن تدبير الملفات المطروحة في جدول أعمال هذا اللقاء والعديد من أطر المصالح المركزية.

وقد تداول المشاركون في هذا اللقاء التواصلي عدة قضايا تمحورت حول :

1- تقديم نتائج أشغال لجن أجرأة القرارات المتخذة والمتفق عليها في الاجتماع الذي ترأسه السيد الوزير مع النقابات التعليمية المركزية الأكثر تمثيلية بتاريخ 17 فبراير 2012، حيث تم في هذا الصدد عرض نتائج أشغال "لجنة المنظومة التربوية" وكذا نتائج أجرأة الحوار الاجتماعي ل26 أبريل 2012 إلى جانب التعويض عن المناطق النائية والتعويض عن التكوين، كما استمع الحاضرون إلى نتائج الاستشارات حول إصلاح نظام الامتحانات المهنية.

2- وبخصوص المحور الثاني، من جدول أعمال هذا اللقاء التواصلي، المخصص لتحضير الدخول المدرسي المقبل 2012 / 2013 ، فقد اطلعت النقابات، من خلال عرض في الموضوع، على تفاصيل التدابير والإجراءات المعتمدة في هذا المضمار، والتي تم تجميعها في أربعة دلائل تفسر وتوضح إجراءات الدخول المدرسي، على مستوى المؤسسات التعليمية والمستوى الإقليمي والجهوي والمركزي للقطاع، تيسيرا لعملية تفعيلها وتنزيلها على أرض الواقع، وتعالج ثلاثة مجالات أساسية تتعلق بالعرض التربوي والعمل التربوي ومجال التواصل والتعبئة والشراكات.

وفي السياق ذاته، تابعت النقابات عرضا حول مشروع المقرر التنظيمي للموسم الدراسي المقبل. كما تم تقديم عرض آخر، في نفس المحور، حول نتائج تدبير الحركات الانتقالية والفائض والخصاص في الموارد البشرية.

3- إضافة إلى هذين المحورين، تضمن جدول أعمال هذا اليوم نقطتين إخباريتين : الأولى حول مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والثانية مرتبطة بإجراءات تنفيذ مرسوم فبراير 2012 في شأن إحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
 
وقد ثمنت النقابات التعليمية المركزية المجهودات التي بذلها أطر الوزارة بمعية ممثلي النقابات في اللجن التقنية، في معالجة القضايا المطروحة على طاولة الحوار القطاعي واصفة النتائج المتوصل إليها بالإيجابية.

ومن جانبه، أوصى السيد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية في ختام هذا اللقاء، الذي دام من العاشرة صباحا إلى حدود التاسعة ليلا، بضرورة استئناف اللجن التقنية عملها للحسم في القضايا التي لازالت تستوجب تدقيقا في معالجتها بناء على النقاش والحوار والاتفاقات التي تمت خلال هذا اللقاء وذلك قبل نهاية شهر ماي الجاري، حتى تتمكن مصالح الوزارة من التفرغ لتدبير الامتحانات المدرسية التي ستنطلق في شهر يونيو، وكذا الشروع في تنزيل إجراءات الدخول المدرسي المقبل ليكون في مستوى انتظارات الشعب المغربي.

لقاء تواصلي مع النقابات الأكثر تمثيلية 11 ماي 2012