مساعدة إتاحة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
Facebook MEN Youtube MEN عربي English Français

قضايا التربية والتكوين أمام البرلمان
إضغط هنا
GRH
الموارد البشرية
إضغط هنا
محاربة الأمية والتربية غيرالنظامية
إضغط هنا
التقويم والامتحانات
إضغط هنا
التعليم المدرسي الخصوصي
إضغط هنا
لریاضة المدرسیة
الارتقاء بالریاضة المدرسیة
إضغط هنا
الشؤون القانونية
إضغط هنا
تكوين الأطر
إضغط هنا
برنامج جيني
إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في التعليم
إضغط هنا
البحث التربوي
إضغط هنا
دعم تدبير المؤسسات التعليمية
إضغط هنا
برنامج إتقان
إضغط هنا
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
إضغط هنا
الارشيف
منح الاستحقاق والتميز
 منح الاستحقاق والتميز 2013-2012 264 تلميذة وتلميذا يستفيدون من منح الاستحقاق والتميز برسم 2013-2012

تعلن وزارة التربية الوطنية أن اللجنة المكلفة بدراسة طلبات منح الاستحقاق قررت منح 220 منحة استحقاق لفائدة تلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية الذين ولجوا كبريات مدارس الهندسة ومدارس التجارة الفرنسية، وذلك على إثر الاجتماع التي عقدته هذه اللجنة بتاريخ 18 أكتوبر الجاري، والتي  يرأسها السيد الكاتب العام للوزارة وتضم في عضويتها كل من وزارة الاقتصاد والمالية، والوكالة المغربية للتعاون الدولي، إلى جانب وزارة التربية الوطنية .

كما استفاد، في إطار اتفاقية التعاون بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، 44 تلميذة وتلميذا من منحة التميز التي تخصصها الحكومة الفرنسية لتلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية المغربية لمتابعة دراستهم بكبريات المدارس العليا الفرنسية للمهندسين؛ بعد اجتماع 24 شتنبر 2012 للجنة المشتركة بين وزارة التربية الوطنية ومصلحة التعاون الثقافي التابعة لسفارة فرنسا، المكلفة بدراسة طلبات الاستفادة من منحة التميز.

و بهذا يصل عدد المستفيدين الجدد من منح الاستحقاق والتميز برسم الموسم الدراسي 2012/2013  إلى 264 تلميذة وتلميذا كانوا قد تابعوا دراستهم بالأقسام التحضيرية للمدارس والمعاهد العليا.
و كانت المصالح المختصة بوزارة التربية الوطنية قد تلقت 329 طلبا للحصول على منحة التميز أو منحة الاستحقاق برسم الموسم الدراسي 2013/2012.

و يمكن الاطلاع على اللوائح النهائية للمستفيدين عبر بوابة الأقسام التحضيرية www.cpge.ac.ma وكذا البوابة الرسمية لوزارة التربية الوطنية  www.men.gov.ma.

و تجدر الإشارة إلى أن جميع هذه العمليات مؤطرة بموجب الرسالة الوزارية الصادرة بتاريخ 15 يونيو 2012 بشأن منح الاستحقاق ومنح التميز الخاصة بتلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية الذين يلجون المدارس والمعاهد العليا الفرنسية، والتي تحدد شروط الترشيح ومعايير الانتقاء وكذا اللائحة السنوية للمدارس والمعاهد العليا الممنوحة، في إطار  اتفاقية التعاون الثقافي بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية وكذا معاهدة الشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون ممثلة من طرف الوكالة المغربية للتعاون الدولي، ووزارة الاقتصاد والمالية الموقعة بتاريخ 19 فبراير 2008 والتي تم تمديد العمل بها بتاريخ 16 مارس 2009.