مساعدة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
عربي English Français

الصفحة الرئيسية
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
تقديم
تحميل النسخة بالفرنسية PDF
تحميل النسخة بالعربية PDF
التصريح الإجباري بالممتلكات
المذكرات الوزارية
الدلائل المؤطرة للدخول التربوي
نصوص قانونية
===>> تدبير الموارد البشرية
القانون القاضي بإحداث مؤسسة محمد السادس للأعمال الإجتماعية للتربية والتكوين
النظام الأساسي والمراسيم المطبقة له
المراسيم والقرارات المتعلقة بمنظومة التوظيف
القرارات التطبيقية للنظام الأساسي
اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء
===>> تدبير الحياة المدرسية
إلزامية التعليم- التعليم الأولي - التعليم المدرسي الخصوصي
النظام المدرسي بمؤسسات التربية والتعليم العمومي
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا والتقني العالي
===>> اللامركزية واللاتمركز
القوانين والمراسيم
القرارات التنظيمية
اختصاصات وتنظيم الأكاديميات ومصالحها الخارجية
===>> مراكز التكوين
المدارس العليا للأساتذة
المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
مركزتكوين مفتشي التعليم
مركز التوجيه والتخطيط التربوي
اتصل بنا
dajc
النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية
إضغط هنا
مقرر تنظيم السنة الدراسية 2013/2014
إضغط هنا
الارشيف
منظومة التوظيف
مرسوم رقم 2.11.623 صادر في 25 نوفمبر 2011 بتحديد شروط وكيفيات التوظيف والتعيين بصفة انتقالية في بعض الدرجات المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 10 فبراير 2003 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية
 
 
 

يندرج هذا المرسوم، في إطار أجرأة مضامين رسالة السيد الوزير الأول عدد 1246 بتاريخ 7 يوليوز 2009 في شأن منح ترخيص استثنائي لقطاع التعليم المدرسي لتغطية الخصاص من الأطر التربوية والإدارية لإنجاح الدخول المدرسي 2010-2009،  والتي يدعو من خلالها إلى إدخال التعديلات الملائمة على المرسوم رقم 2.08.371 الصادر في 30 شوال 1429 (30 أكتوبر 2008) بتحديد شروط وكيفيات التوظيف والتعيين بصفة انتقالية في بعض الدرجات المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 10 فبراير 2003 .

كما يروم إلى المراجعة الشمولية لمقتضيات المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 2.08.371 ،  وذلك بغية بلوغ مجموعة من الأهداف من أهمها :      

§         مواكبة السياسة الاجتماعية للحكومة الرامية إلى إرساء ميثاق اجتماعي جديد يقوم على تثمين الموارد البشرية، وضمان التكوين اللازم لها لمواكبة الحاجيات المترتبة عن تفعيل الاستراتيجيات القطاعية الهادفة إلى ربح معركة التنافسية الدولية، والإندماج المستمر في الاقتصاد العالمي الجديد؛

§         استكمال الإصلاحات التي يعرفها القطاع في مجال تدبير الموارد البشرية ، انسجاما وأهداف البرنامج الاستعجالي 2012-2009 ، وذلك بغية التوفر على أطر تربوية ذات جودة عالية وتكوين جيد في جميع مستويات منظومة ا لتربية والتكوين ؛

§         تعبئة جميع الطاقات البشرية، ولاسيما الكفأة منها والحاصلة على شهادات جامعية،
و ذلك من خلال اتخاذ تدابير تكفل تحفيزها وتشجيعها على التكوين الذاتي؛

§         مراعاة خصوصيات القطاع، الذي يتطلب في الوقت الراهن اعتماد المرونة اللازمة في ولوج مختلف الدرجات والأسلاك قصد تلبية الحاجيات الملحة من الكفاءات و الأطر ، و لاسيما أن عدد المناصب المالية المحدثة سنويا، لا تلبي الحاجيات الضرورية من أطر هيئة التدريس والأطر الإدارية، مما يضطر معه القطاع إلى اللجوء إلى إعادة انتشار موارده البشرية بين مختلف أسلاك التعليم (الابتدائي، الثانوي الإعدادي، الثانوي التأهيلي) قصد تغطية الخصاص، وذلك بتكليف عدد كبير من أساتذة التعليم الابتدائي  بالتدريس بالتعليم الثانوي الإعدادي والتعليم الثانوي التأهيلي، ولاسيما الحاصلين منهم على شهادات جامعية .