تفاصيل الحدث

مستجدات

مذكرة

للانخراط في الرسالة الالكترونية

الصفحة الرئيسية >تفاصيل الحدث
ورشة تقاسم مع المكونات والمكونين حول مستجدات منهاج .. - 5 مارس 2019 الأرشيف


من 4 الى 7 مارس 2019 - قصد الارتقاء بإتقان اللغات بشكل عام واللغة العربية بشكل خاص، ومواكبة لعمليات تطوير منهاج اللغة العربية في السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، وتطبيقا لتوصيات الندوة المنظمة في 29 نونبر 2018 بالرباط، والخاصة بمراكز مهن التربية والتكوين حول مستجدات منهاج اللغة العربية للسنوات الأربع الأولى من السلك الابتدائي، وفي أفق إعداد عدة بيداغوجية لتدبير هذه المستجدات وتحقيق الملاءمة بين ما يُقدم في المراكز في إطار منهاج التكوين الخاص باللغة العربية من جهة، والمنهاج الدراسي في المدرسة الابتدائية من جهة أخرى،وفي إطار البرنامج الوطني للقراءة من أجل النجاح، تم تنظيم دورة للتقاسم مع المكونين والمكونات حول هذه المستجدات بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط. 
افتتح هذا اللقاء كل من السيد يوسف الأزهري مدير الوحدة المركزية لتكوين الأطر والسيد طوماس لوبلان (Thomas Leblanc) مدير مكتب الشؤون التربوية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). وقد أشاد السيد الأزهري بأهمية هذا اللقاء الذي يروم ملاءمة تكوين الأساتذة مع مستجدات منهاج اللغة العربية من أجل تطوير كفاياتهم المهنية وذلك من خلال التكوين المستمر ودعم التكوين الأساس.
وقد دعى السيد الأزهري إلى استخلاص صيغ عملية لتطبيق مستجدات المنهاج الجديد على مستوى المراكز باستحضار العدة التكوينية المعتمدة حاليا بالمراكز، ومراعاة خصوصيات كل مركز. كما شجع المشاركين على تقديم اقتراحات عملية للشروع في تكوين الأساتذة المتدربين انطلاقا من هذه السنة وتمكينهم من تفعيل المقاربات الجديدة فور التحاقهم بالمؤسسات التعليمية.
وبدوره قدم السيد فؤاد شفيقي، مدير المناهج، وصفا مستفيضا حول السياق الذي يفتح فيه ورش نقل التجربة من التكوين المستمر إلى التكوين الأساس، وذلك بإبرازه للعمليات التي أنجزتها الوزارة تحضيرا وتفعيلا للبرنامج الوطني للقراءة.




​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​