تفاصيل الحدث

مستجدات

مذكرة

للانخراط في الرسالة الالكترونية

الصفحة الرئيسية >تفاصيل الحدث
مشروع "التعليم الثانوي" - 15 فبراير 2021 الأرشيف



في أفق التنزيل الوشيك لمخطط التكوين المستمر لفائدة 6.000 إطارا إداريا وتربويا بالمؤسسات المدرسية بجهات طنجة-تطوان-الحسيمة وفاس-مكناس ومراكش-آسفي، المستفيدة من مشروع "التعليم الثانوي"، شرعت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب وشركاءها، لاسيما قطاع التربية الوطنية، ممثلا بالمركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب / الوحدة المركزية لتكوين الأطر، والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالجهات الثلاث المستهدفة، في رقمنة مجزوءات التكوين الستة والعشرين (26) التي تمت بلورتها لدعم الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر.
وستتمحور هذه الفترة الحاسمة، التي ستستمر إلى 25 فبراير 2021، حول عدة مراحل، تتجلى أساسا في إنتاج العروض المصورة التي تم إعدادها بناء على ورقات تقنية، وصياغة سيناريو لتصوير المجزوءات، تم تصوير وتوضيب هذه المجزوءات، وذلك بالاعتماد على فريق يضم 6 منسقين للمجزوءات، بما في ذلك 3 منسقين دوليين، و26 مصممًا و6 كتاب سيناريو.
وهكذا، وبدعم من خبير في هندسة التكوين والتعليم الإلكتروني، تمكن المصممون المكلفون برقمنة المجزوءات والمسؤولون عن استوديوهات التصوير والتوضيب من وضع برنامج لصياغة السيناريوهات ومساطر، بالإضافة إلى إعداد النصوص الشفهية التي تتمحور حول مقدمة، ومحاكاة وضعيات مهنية، وتقديم خلاصة، وتقييم المجزوءات. وسيمكن ميثاق الهوية البصرية وشريط الفيديو النموذجي المعتمدين من ضمان انسجام المجزوءات، التي سيكون الولوج إليها متاحا عبر منصة التعلم عن بعد الخاصة بقطاع التربية الوطنية (e-takwine).
وفي نهاية مرحلة الرقمنة هذه، ستتمكن الأطر الإدارية والتربوية من الاستفادة من تكوين مبتكر عبر الإنترنت من خلال "دورات تكوينية مفتوحة للعموم على الإنترنت" (MOOCs) و" دورات تكوينية خاصة عبر الإنترنت" (SPOCs)، التي تقدم فقرات فيديو محكمة الإنجاز، تختتم كل واحدة منها بتقييم تكويني للتأكد من تملك مختلف التعلمات.
وللتذكير، يندرج تكوين الأطر الإدارية والتربوية في إطار مشروع "التعليم الثانوي" ضمن برنامج التعاون "الميثاق الثاني"، الممول من طرف "هيئة تحدي الألفية".



​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​