تفاصيل الحدث

مستجدات

مذكرة

للانخراط في الرسالة الالكترونية

الصفحة الرئيسية >تفاصيل الحدث
جولة ميدانية للسيد شكيب بنموسى بجهة الدار البيضاء- .. - 30 ماي 2022 الأرشيف


جولة ميدانية للسيد شكيب بنموسى بجهة الدار البيضاء- سطات:
🔹️ يواكب المشاورات الوطنية بالمؤسسات التعليمية لتجويد المدرسة العمومية ؛
🔸️ويلامس عن قرب ثمرة مساهمةالشركاء وجهودهم وانخراطهم في ورش إصلاح المنظومة التعليمية.
في إطار مواكبة المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية والدينامية التي تعرفها المؤسسات التعليمية منذ انطلاقها، شارك السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية
و التعليم الأولي والرياضة، يوم الجمعة 27 ماي 2022، بمجموعة التركيز البؤرية مع الأساتذة التي نظمت بالثانوية التأهيلية الكندي، بمقاطعة الحي الحسني بجهة الدار البيضاء-سطات.
وخلال هذا اللقاء المفتوح و الصريح، تم رصد واقع الممارسة المهنية لأطر التدربس واحتكاكهم بالميدان، كما تمت مناقشة الحلول والبدائل لاستشراف مدرسة الجودة وإعادة الاعتبار لمهنة التعليم. و ثمن عاليا الأساتذة المنخرطون في هذه الورشة المقاربة التشاركية التي تبنتها الوزارة الوصية من خلال مسلسل المشاورات الوطنية التي تم اطلاقه من أجل إغناء خارطة الطريق و جددوا انخراطهم الفعلي من أجل النهوض بالمدرسة العمومية المغربية.
وصبيحة يوم الجمعة، تابع السيد بنموسى بالمدرسة الابتدائية ادريس الأول العريقة (المديرية الإقليمية عين السبع الحي المحمدي) ، ورشة للخيال الإبداعي للتلميذات
والتلاميذ وأنصت إلى حواراتهم وأفكارهم، كما اطلع على رسوماتهم ومجسماتهم الإبداعية والفنية المتنوعة التي تختزل في عمقها دلالات تعكس مدرسة حلمهم، ليساهموا بها في إغناء خارطة طريق تجويد المدرسة العمومية.
وشكلت هذه الزيارة مناسبة للوقوف على ورش التدخل الاستعجالي لتأهيل هذه المؤسسة التعليمية العريقة التي شيدت سنة 1922، في إطار تثمين تراثها المادي والتربوي.
و خلال هذه الزيارة الميدانية تم الوقوف عن قرب على ثمرة مساهمة الشركاء وجهودهم وانخراطهم في ورش إصلاح المنظومة التعليمية. وهمت هذه الزيارة التفقدية المركب الاجتماعي أم كلثوم بمقاطعة سيدي البرنوصي، والذي يشكل نموذجا للشراكة البناءة بين الدولة والمجتمع، من خلال نوعية الخدمات الاجتماعية التي يوفرها، والمتمثلة في التكوين المهني للصغار والكبار في مختلف المهن لإعدادهم لولوج سوق الشغل، إلى جانب الرعاية الصحية للمواطنين وخاصة الأطفال منهم، وكذا التعليم من خلال برنامج يضم دور حضانة و التعليم الأولي و دورات لمحو الأمية.
إلى ذلك، وتثمينا للشراكة النموذجية المبتكرة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء-سطات وجمعية باب الريان، زار السيد بنموسى المدرسة الابتدائية النخيل بالدار البيضاء- أنفا، التي تديرها هذه الجمعية، اطلع خلالها على مختلف مرافق المؤسسة المخصصة للإيواء والرياضة والدراسة، كما وقف على مختلف الخدمات المتميزة و المتطورة التي توفرها هذه الجمعية، من ذلك التعليم الأولي وأنشطة الحياة المدرسية، وكذا برنامج الفرصة الثانية الجيل- الجديد المزمع إعطاء انطلاقته خلال الدخول المدرسي المقبل2022-2023.
ولمواكبة نموذج آخر للشراكة الناجعة مع جمعيات المجتمع المدني في إرجاع المنقطعين عن الدراسة وتمكينهم من فرصة أخرى لاستدراك تمدرسهم بهذه المقاطعة، زار السيد شكيب بنموسى مركز الفرصة الثانية الجيل- الجديد التي تحتضنه مدرسة عبد الواحد المراكشي، وتشرف على تدبيره جمعية تيبو إفريقيا.
وعاين بهذا المركز، الذي تتسع طاقته الاستيعابية ل170 مستفيدا ومستفيدة، تنزيل مشروع الجيل الرياضي، متفقدا ملعبا لكرة القدم النسوية الذي تستفيد منه تلميذات المستوى السادس ابتدائي، وأقساما للتعليم الأولي التي تحتضنها هذه المؤسسة.

​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​