وثائق رسمية

مستجدات

مذكرة

للانخراط في الرسالة الالكترونية

الصفحة الرئيسية >وثائق رسمية
بلاغ صحفي - 2 مارس 2020 الأرشيف

أسفرت نتائج المسابقة الوطنية التاسعة في فن الخطابة التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، بتعاون مع مؤسسة البنك الشعبي وبشراكة مع الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية، يوم السبت 29 فبراير 2020 بالرباط، حول موضوع: "ستبلغ وسائل التواصل الاجتماعي مداها ثم تندثر" « social media well run nits course and die out »،   عن تتويج التلميذ مصعب أباعوز عن أكاديمية جهة.فاس مكناس بالرتبة الأولى والتلميذة كولون حنان عن أكاديمية جهة مراكش اسفي بالرتبة الثانية، فيما أحرزت الرتبة الثالثة التلميذة سلمة نعينعة عن جهة الدار البيضاء سطات، وعادت جائزة أفضل نص مكتوب للتلميذ يونس التبالي ممثلا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا القنيطرة.

 وشارك في هذه المسابقة النهائية التي حملت هذه السنة شعار: "تطوير مهارات التواصل الاجتماعي

من أجل فرص أكبر للنجاح" 25 تلميذة وتلميذا بالسنة الأولى والثانية شعبتي الهندسة والاقتصاد، يمثلون كل المراكز التحضيرية للمدارس العليا عبر التراب الوطني و25 أستاذا مؤطرا .

ويندرج تنظيمها في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة المادة 31 منه، والتي تنص على ضرورة "تمكين المتعلم من إتقان اللغتين الرسميتين واللغات الأجنبية، ولاسيما في التخصصات العلمية والتقنية والعمل على تهيئة المتعلمين من أجل تمكينهم من إتقان اللغات الأجنبية

في سن مبكرة وتأهيلهم قصد التملك الوظيفي لهذه اللغات...."،. كما يأتي تنظيمها نظرا للدور الهام الذي تلعبه مثل هذه التظاهرات في صقل شخصية المتعلم والرفع من فرص اندماجه في الحياة الجامعية والمهنية.

 وتهدف إلى تنمية القدرات التواصلية لدى تلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا وإغناء رصيدهم اللغوي، وكذا الارتقاء بتعليم وتعلم اللغة الإنجليزية بالأقسام التحضيرية وتعزيز مكانتها بالمغرب، فضلا عن المساهمة في تكوين مواطن قادر على توظيف التفكير النقدي من أجل التفسير والإقناع والتأثير، ومساعدة التلاميذ على اكتشاف وتفجير طاقاتهم الإبداعية.

 كما تهدف إلى خلق جو من المنافسة الشريفة بين التلاميذ والمساهمة في إشعاعهم على المستوى المحلي والجهوي والوطني، إلى جانب تثمين المجهودات التي يبذلها الأساتذة في تأطير التلميذات والتلاميذ المبدعات والمبدعين.

وإذ يعرب السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن اعتزازه وفخره بمستوى تمكن التلاميذ والتلميذات من اللغة الانجليزية وكفاياتها والذي ابانوا عنه خلال هذه المسابقة، فإنه يتقدم بخالص الشكر والامتنان والتقدير للجنة التحكيم التي سهرت على تقييم إنجازاتهم، و للأطر التربوية وجميع المؤطرين على مواكبتهم لهؤلاء التلاميذ  وعلى مجهوداتهم المبذولة من أجل الارتقاء بتعليم وتعلم اللغة الانجليزية وانخراطهم في هذا الورش الإصلاحي الهام.

 لتحميل البلاغ..



​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​