وثائق رسمية

مستجدات

مذكرة

للانخراط في الرسالة الالكترونية

الصفحة الرئيسية >وثائق رسمية
الجدولة الزمنية لتنظيم الامتحانات بالنسبة للتلاميذ .. - 18 ماي 2020 الأرشيف


الاثنين 18 ماي 2020


تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى علم التلاميذ والطلبة والأطر التربوية والإدارية والأمهات والآباء وإلى كافة المواطنات والمواطنين أنه قد تقرر:


  • عدم استئناف الدراسة الحضورية بالنسبة لجميع التلاميذ والمتدربين والطلبة إلى غاية شهر شتنبر المقبل بكافة المؤسسات العمومية والخصوصية والبعثات الأجنبية.
  • مواصلة تفعيل الاستمرارية البيداغوجية عبر عملية "التعليم عن بعد"، إلى نهاية الموسم الدراسي الحالي، لفائدة التلاميذ والطلبة والمتدربين من أجل استكمال المقررات الدراسية والبرامج التكوينية وتوفير الدعم التربوي اللازم من أجل التحضير الجيد للامتحانات، وذلك من خلال مختلف المنصات الرقمية والقنوات التلفزية والكراسات التي سيتم توزيعها على تلاميذ السلك الابتدائي بالمناطق النائية بالوسط القروي.


أما بخصوص العمليات المتبقية من الموسم الدراسي الحالي خاصة الامتحانات، فسيتم تنظميها حسب الجدولة الزمنية التالية:


1.  على مستوى قطاع التربية الوطنية

  • الاقتصار فقط على تنظيم امتحان البكالوريا حضوريا.
  • حصر مواضيع هذا الامتحان، فقط، في الدروس التي تم إنجازها حضوريا قبل تعليق الدراسة وذلك ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص.
  • إصدار إطار مرجعي يحدد الدروس التي سيمتحن فيها المترشحون.
  • تنظيم الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا - دورة 2020، وفق قطبين :


>> يومي 3 و 4 يوليوز2020 : قطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل.

>> و من 6 إلى 8 يوليوز : القطب العلمي والتقني وكذا البكالوريا المهنية.


  • الإعلان عن نتائج هذه الدورة في 15 يوليوز 2020،
  • تنظيم الدورة الاستدراكية من 22 إلى 24 يوليوز 2020 بالنسبة لجميع الشعب والمسالك.
  • الإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه 29 يوليوز 2020.
  • تنظيم الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا يومي 4 و5 شتنبر 2020 والذي ستشمل مواضيعه كذلك الدروس الحضورية إلى حدود تاريخ تعليق الدراسة.

- بالنسبة لباقي المستويات، اعتماد نقط فروض المراقبة المستمرة المنجزة إلى غاية 14 مارس المنصرم وكذا نقط الامتحانات المحلية بالنسبة للسنة السادسة ابتدائي والسنة الثالثة إعدادي، وذلك لاتخاذ قرارات آخر السنة الدراسية، مع التأكيد على السلطة البيداغوجية الممنوحة إلى مجالس الأقسام في اتخاذ القرارات التربوية اللازمة مع تغليب مصلحة التلاميذ.


-  بخصوص المترشحين الأحرار، فستنظم الامتحانات الخاصة بهم كالتالي :

  • الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا يومي 1 و2 يوليوز 2020، على أن تنظم الدورة الاستدراكية لهذا الامتحان يومي 20 و21 يوليوز 2020.
  • الامتحان الوطني الموحد للسنة الثانية بكالوريا  : ستنظم الدورتين العادية والاستدراكية وفق نفس البرمجة المقررة بالنسبة  للمترشحين المتمدرسين.
  • الامتحان الجهوي للسنة الثالثة إعدادي والامتحان الإقليمي للسنة السادسة ابتدائي بالنسبة للمترشحين الأحرار، فسيتم تنظيمهما يومي 25 و26 شتنبر2020.


- تنظيم امتحان التخرج بالنسبة لشهادة التقني العالي  (BTS)، فسينظم من 13 إلى 16 يوليوز 2020.


-  إجراء المباراة الوطنية لولوج مدارس التجارة والتسيير (CNAEM) أيام 11 و13 و14 يوليوز 2020 والمباراة الوطنية المشتركة (CNC) الخاصة بولوج مدارس المهندسين من 16 إلى 18 يوليوز 2020 مع الاقتصار فقط عل الشق الكتابي.


-  تنظيم امتحانات التخرج بالنسبة لكل من مركز تكوين مفتشي التعليم ومركز التوجيه والتخطيط التربوي  والمراكز الجهوية ابتداء من 20 يوليوز 2020، على أن تتم عملية التعيينات خلال شهر غشت 2020.


2.  على مستوى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي


في إطار الاستقلالية البيداغوجية للجامعات، قررت الوزارة باقتراح من ندوة رؤساء الجامعات وبتشاور مع النقابات القطاعية:


-    اعتماد المرونة من قبل المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود وكذا بالنسبة لبعض المسالك الانتقائية (الإجازة المهنية والماستر) في تنظيم الامتحانات وذلك نظرا لمحدودية أعداد الطلبة المعنيين، ابتداء من منتصف شهر يوليوز 2020، مع نهج صيغ متعددة للتقييم، وكذا إمكانية إرجاء امتحانات بعض المسالك والمستويات إلى شهر شتنبر المقبل.


-    تنظيم الامتحانات الخاصة لمؤسسات الاستقطاب المفتوح في شهر شتنبر المقبل وذلك اعتبارا للأعداد المرتفعة للطلبة ولصعوبة تدبير تنقلهم واستفادتهم من الخدمات الاجتماعية (الإيواء والإطعام) في ظل ظروف حالة الطوارئ الصحية.


-    منح الطلبة إمكانية مناقشة بحوث نهاية الدراسة والأطروحات عن بعد.


-    الترخيص للطلبة الباحثين بالالتحاق بالمختبرات بعد رفع الحجر الصحي ومع الحرص على احترام التدابير الوقائية والصحية اللازمة من أجل القيام بالتجارب العلمية اللازمة لمواصلة أو استكمال بحوثهم.


-    إرجاء تنظيم جميع مباريات ولوج مؤسسات التعليم العالي إلى ما بعد الإعلان عن النتائج النهائية لامتحان البكالوريا وذلك اعتبارا للتواريخ الجديدة للامتحان الوطني الموحد للسنة الثانية بكالوريا.


3.  على مستوى قطاع التكوين المهني

-  إجراء امتحانات التخرج في شهر شتنبر المقبل بالنسبة لأسلاك : التقني والتقني المتخصص والتأهيل.


-  تنظيم الامتحان النهائي لسلكي التخصص والتأهيل في شهر نونبر 2020 وذلك بعد إجراء التداريب الميدانية، كما جرت عليه العادة.


-  الاقتصار بالنسبة للانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية بالنسبة لجميع التخصصات على احتساب حصريا نقط فروض المراقبة المستمرة وإعلان النتائج أواخر شهر يوليوز 2020.  


-   إرجاء جميع مباريات ولوج المترشحين الجدد إلى مؤسسات التكوين المهني بالنسبة لمستويي التقني والتأهيل إلى غاية شهر شتنبر المقبل.


-  تنظيم امتحانات التخرج ستشمل فقط المصوغات المنجزة خلال فترة التكوين الحضوري.


وتجدد الوزارة التأكيد على أنها ستتخذ كافة الإجراءات الوقائية الضرورية من أجل الحفاظ على صحة وسلامة جميع المترشحات والمترشحين والأطر التربوية والإدارية والأطر المشرفة على تنظيم مختلف هذه الامتحانات. كما ستسهر على تفعيل الإجراءات التنظيمية اللازمة من إعداد للمواضيع وتدبير لمختلف عمليات الامتحانات وتكييف الامتحانات بالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة وتدبير إيواء وإطعام الطلبة والمتدربين المستفيدين من الخدمات الاجتماعية.


ومن أجل الإعداد الجيد للدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي المقبل، ستنطلق التحضيرات لهذا الموسم ابتداء من منتصف شهر يونيو2020، على أن يتم انطلاق هذا الدخول المدرسي في:


-  2 شتنبر 2020 بالنسبة لقطاع التربية الوطنية، مع تخصيص شهر شتنبر المقبل للاستدراك والدعم التربوي، وذلك من أجل تقوية مكتسبات المتعلمات والمتعلمين وتمكينهم من مواصلة دراستهم في الموسم المقبل في أحسن الظروف.


-    خلال شهر أكتوبر بالنسبة لقطاعي التكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، علما أن الامتحانات ستنظم خلال شهر شتنبر المقبل.


وإذ تقدم الوزارة هذه المعطيات، فإنها تذكر التلاميذ والطلبة والمتدربين والفاعلين التربويين والإدرايين والأسر على أن الموسم الدراسي الحالي لازال ساري المفعول، حيث أن عملية "التعليم عن بعد" لازلت مستمرة وذلك لتمكين التلاميذ والطلبة والمتدربين من اكتساب المعارف والكفايات التي ستؤهلهم لمتابعة دراستهم في السنة المقبلة بشكل عادي ووفق التدرج البيداغوجي اللازم وكذا لتجنيبهم التعثرات الدراسية التي يمكن أن تصادفهم مستقبلا.



>> تحميل البلاغ







​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​