التعليم الأصيل

مستجدات

مذكرة

للانخراط في الرسالة الالكترونية

الصفحة الرئيسية >التعليم الأصيل
التعليم الأصيل
رجوع

​​​​​ens_originel.png

تقديم

 يعتبر التعليم الأصيل تعليما نظاميا وعموميا، و يتسم  بالمظاهر التالية:

» يعتمد هذا التعليم على المواد الإسلامية و ​اللغة العربية؛

» يتم تطوير هذا التعليم في اتجاه العصرنة عن طريق إدخال اللغات الأجنبية؛

» يهدف هذا التعليم بالأساس إلى المحافظة على الهوية المغربية وحماية القيم الأخلاقية  والمعنوية للمجتمع المغربي.

يضم التعليم الأصيل:

    -التعليم  الأساسي الأصيل الذي يتكون من سلكين :

    -السلك الأول من  التعليم  الأساسي ؛

    -السلك الثاني من  التعليم  الأساسي.

    -التعليم الثانوي الأصيل.

»» نظرة تاريخية

 كان للتعليم الأصيل منزلة رفيعة لدى المغاربة، حيث كان التعليم الوحيد الذي يرتكز على الثقافة الإسلامية. وكان يتم تلقين هذا النوع من التعليم في المساجد و الزوايا قبل أن يتم خلق فضاء أكاديمي خاص به  داخل حرم جامعة القرويين، هذه الجامعة التي عرفت شخصيات علمية مرموقة  نذكر على  سبيل المثال ابن باجة، ابن الخطيب، الشريف الإدريسي، ابن رشد، ابن خلدون، كما كانت  محطة جذب للعديد من العلماء و الطلبة الذين قدموا من إفريقيا و أوروبا.

 إن احتضان هذه الجامعة للتعليم الأصيل والمدارس التابعة لها، لم يجنبها نتائج الأزمات التي عاشها المغرب إبان القرن الماضي. وفي عهد الحماية عرف المغرب نوعين من التعليم: من جهة التعليم العربي الأصيل ومن جهة أخرى التعليم العصري المتكون من المدارس الفرنسة والعربية و المدارس الفرنسية علاوة على المؤسسات الخاصة بالجاليات الإسبانية و الأنجليزية و العبرية و التعليم الخاص.

وعند بزوغ الإستقلال، وضعت لجنة ملكية أربعة مبادئ أساسية يرتكز عليها النظام التربوي وهي: التعميم، التوحيد، التعريب 

و المغربة.  و منذ ذلك الحين عرف التعليم الأصيل مدا و جزرا.

وفي سنة 1973 أصدر الراحل جلالة الملك الحسن الثاني أوامره من أجل إرساء تعليم جديد تحت إسم » التعليم الأصيل « بغرض مراجعة هذا التعليم الذي بدأ في طور الانقراض شكلا و مضمونا.

عرف التعليم الأصيل  خلال السنوات الأخيرة إصلاحا استهدف مختلف مكوناته بهدف ملاءمته مع حاجيات البلاد وتطويره  .

وقد استهل هذا الإصلاح باعتماد التعليم الأصيل أولا، ثم  تطبيق النظام الجديد لامتحان البكالوريا وانتهاء باعتماد أحكام  الميثاق الوطني للتربية والتكوين في الفصل 88 –ص:41 .

وينص  الميثاق الوطني للتربية والتكوين على انه في ما يخص  هذا النوع من التعليم :

» سيتم  خلق مدارس نظامية للتعليم الأصيل تبتدأ  بالتعليم الأولي حتى التعليم الثانوي ، مع إعطاء أهمية خاصة لتطوير المدارس التقليدية وخلق مسالك مع باقي مؤسسات التعليم العام؛

» وسيتم خلق مراكز لتكوين الأطر المتوسطة للمصالح الدينية ( أمناء لخزانات  المساجد – المؤذنون – معلمي المدارس القرآنية في المساجد في إطار محاربة الأمية.....) والتي ستحدد اختصاصاتها بالنظر إلى الحاجيات؛

» تقوية تعلم اللغات الأجنبية؛

» إرساء مسالك والتنسيق بين مؤسسات التعليم العالي الأصيل وباقي المؤسسات الجامعية في إطار الشراكة و التعاون.

»» الهيكلة و نظام التوجيه:

 في إطار الهيكلة الجديدة لوزارة التربية الوطنية، ألحق​ قسم التعليم الأصيل بمديرية المناهج. ويتكون هذا القسم من ثلاثة مصالح:

  •  مصلحة مواد التعليم الأصيل؛

  •  مصلحة التقويم والتتبع؛

  •  مصلحة تنظيم التعليم الثانوي.

»» الآفاق:

 بعد الحصول على شهادة البكالوريا في الشعب الثلاثة الأصيلة،  تفتح في وجه الطلبة الآفاق التالية:

» الأكاديمية الملكية العسكرية (مكناس)» مركز تكوين المعلمين» ​​كلية أصول الدين (تطوان)» ​​كلية الآداب و العلوم الإنسانية​
» المعهد الوطني للعمل الإجتماعي(طنجة)» المراكز التربوية الجهوية» كلية العلوم القانونية والإقتصادية و الإجتماعية» ​​مدرسة علوم الإعلام (الرباط​)
» المعهد الوطني للفنون الجميلة» المعهد العالي للصحافة» كلية العلوم» ​​​كلية الشريعة
(فاس و أكادير)
» المعهد العالي للمسرح  والتنشيط الثقافي الرباط » ​​المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة (الرباط)​» ​​كلية الطب» ​​​كلية اللغة العربية (مراكش)

​ 

»»  البرامج 

يرتكز  التعليم الأصيل بشعبه الثلاثة على المواد الأساسية التالية:

   » المواد الإسلامية؛

   » مواد اللغة العربية؛

   » التاريخ -  الجغرافيا -  التربية الوطنية -  الحضارة الإسلامية؛

   » الفلسفة و الفكر الإسلامي؛

   » المواد العلمية؛

   » اللغات؛

   » الترجمة - التربية البدنية.

 

 

​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​