مستجدات
اختتام فعاليات المهرجان الوطني للتفتح التكنولوجي والروبوتيك بإعداديات الريادة بالدارالبيضاء التعاون التربوي بين المغرب وفرنسا نموذج لشراكة ناجحة ومبتكرة في دعم « إعداديات الريادة » السيد الوزير يتفقد أجواء انطلاق الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2026 بلاغ صحفي يخص الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا - دورة 2026 السيد الوزير يترأس أشغال اللقاء الوطني حول "تجويد التكوين الأساس للأستاذات والأساتذة" انطلاق الامتحانات الإشهادية برسم الموسم الدراسي 2025-2026 السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يشارك في أشغال المنتدى العالمي للتعليم 2026 بلندن السيد الوزير يترأس وفد المملكة المغربية المشارك في فعاليات الملتقى العالمي للتعليم المنظم من 17 إلى 20 ماي 2026 بمدينة لندن السيد الوزير يحضر فعاليات النسخة الأولى من المسابقة الوطنية للروبوتات “Parking au Top” السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يحضر افتتاح أشغال المناظرة الوطنية الأولى لمؤسسات الشباب

السيد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يترأس حفل اختتام الدورة الرابعة للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي بالدار البيضاء

حفل اختتام الدورة الرابعة للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي بالدار البيضاء
23 يونيو 2026

اختتمت يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 بالمركب الثقافي الدار البيضاء أنفا بمدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي، التي نظمتها مؤسسة الفنون الحية بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات، وبدعم من جهة الدار البيضاء-سطات ومؤسسة زاكورة، تحت شعار: "أي مستقبل نريد لبلدنا؟".
 وعرفت هذه الدورة مشاركة تسع جهات من المملكة، ما منحها بعدا وطنيا متميزا وعكس المكانة المتنامية التي أصبح يحتلها المسرح المدرسي باعتباره رافعة تربوية وثقافية تسهم في تنمية شخصية المتعلمات والمتعلمين، وتعزيز قدراتهم الإبداعية والتواصلية وترسيخ قيم المواطنة والانفتاح.
في كلمته خلال حفل الاختتام، الذي ترأسه السيد الحسين قضاض، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بحضور السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات، إلى جانب ممثلي المؤسسات والهيئات الشريكة، أكد أن المسرح المدرسي يشكل فضاء تربويا خصبا لتنمية القدرات التواصلية والإبداعية للتلميذات والتلاميذ، وترسيخ قيم التسامح والعمل الجماعي والثقة بالنفس. كما أبرز انسجام هذه التظاهرة الوطنية مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026 الرامية إلى الارتقاء بجودة المدرسة العمومية وجعل المتعلم في صلب العملية التربوية.
ومن جانبهم، نوه ممثلو الهيئات المنظمة والشركاء بأهمية المهرجان في اكتشاف المواهب الناشئة وصقلها، وتعزيز الكفايات الفنية والتواصلية والوجدانية للمتعلمين، مؤكدين أن التربية المسرحية تشكل مدخلاً أساسياً لبناء أجيال مبدعة ومنفتحة وقادرة على الإسهام الفاعل في تنمية المجتمع وبناء مستقبل الوطن.
كما تميزت هذه الدورة بتنظيم برنامج تكويني لفائدة الأستاذات والأساتذة المشرفين على الأندية المسرحية بالجهات المشاركة، أطره عدد من الفنانين والمحترفين، مما أسهم في تطوير الكفايات الفنية والبيداغوجية للأطر التربوية وتعزيز الممارسة المسرحية داخل المؤسسات التعليمية.
وأسفرت مداولات لجنة التحكيم عن النتائج التالية:

  • جائزة أفضل سينوغرافيا: مسرحية «فانوس» لمجموعة مدارس بوحدو، جهة مراكش-آسفي.
  • جائزة أفضل ممثلة: التلميذة أماني بيضار، عن دورها في مسرحية «ألف ميم نون لام»، بمؤسسة العلامة محمد بن سليمان الجزولي، التابعة للمديرية الإقليمية بالرباط.
  • جائزة أفضل ممثل: التلميذ ريان المكراز، عن دوره في مسرحية «ضيوف من المستقبل»، بمؤسسة المدرسة الابتدائية الزرقطوني، التابعة للمديرية الإقليمية بكلميم.
  • جائزة أفضل نص: الأستاذة سعاد بهلول، عن مسرحية «سأعيش في جلباب أبي»، المديرية الإقليمية العيون، جهة العيون-الساقية الحمراء.
  • جائزة أفضل إخراج: الأستاذ سعيد أعجيك، عن مسرحية «ضوء في العتمة»، بالمؤسسة التعليمية ابن رشد، التابعة للمديرية الإقليمية ببولمان.

أما جوائز أفضل عرض مسرحي متكامل فقد جاءت على النحو الآتي:

  • الجائزة الأولى: مسرحية «رسالة»، مدرسة القرية، المديرية الإقليمية الجديدة.
  • الجائزة الثانية: مسرحية «لعبة»، المؤسسة التعليمية إيبيليا سكولار، المديرية الإقليمية طنجة-أصيلة.
  • الجائزة الثالثة: مسرحية «ألف ميم نون لام»، المؤسسة التعليمية العلامة محمد بن سليمان الجزولي، المديرية الإقليمية الرباط.

 كما شهد حفل الاختتام تكريم عدد من الأطر الإدارية والتربوية والجمعوية الشريكة للأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها، من بينها جمعية أم الغيث، تقديرا لإسهاماتها المتميزة في مجالات التكوين وإدماج الثقافة والفنون في برامج التعليم الأولي، ودعمها المتواصل لمبادرات تنشيط الحياة المدرسية.
وفي ختام هذه التظاهرة الوطنية، جدد السيد الكاتب العام شكره لكافة الشركاء والمتدخلين الذين أسهموا في إنجاح هذه الدورة، منوها بالمستوى الفني المتميز للعروض المشاركة، ومؤكدا العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لقطاع التربية والتكوين.
وتؤكد الدورة الرابعة للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي، بما حققته من إشعاع وطني وتفاعل تربوي وثقافي واسع، أن المسرح المدرسي أضحى ورشا تربويا واعدا لتكوين أجيال مبدعة ومواطنة، قادرة على التعبير والمبادرة والإسهام الفاعل في بناء مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المنشودة.
هنيئا لجميع المتوجات والمتوجين، ولكافة المؤسسات التعليمية والأطر التربوية والفنية التي ساهمت في إنجاح هذه الدورة المتميزة من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي.

تجدون ألبوم الصور هنا