مساعدة إتاحة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
Facebook MEN Youtube MEN عربي Français
البحث  : الانتقال إلى البحث
بحث متقدم

Modify settings and columns
  
عرض:‏ 
فرز حسب المرفقاتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ملخصتصفية
إعلاناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
 
       تعلن إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان أنها ستنظم ندوة صحفية  لتسليط الضوء على مستجدات وآفاق  الدخول المدرسي 2014-2015 وذلك يوم الخميس 17 أكتوبر ابتداء من الساعة 9 والنصف صباحا بمقر الأكاديمية.
فعاليات الدورة التكوينية في مجال الرياضة المدرسية برسم الموسم الدراسي 2014-2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 القاعة الكبرى لنيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب تحتضن على مدى ثلاثة أيام  فعاليات الدورة التكوينية في مجال الرياضة المدرسية برسم الموسم الدراسي 2014-2015
       
      الدورة التكوينية التي تنظمها  نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب بتنسيق وتعاون مع عصبة فاس - بولمان لألعاب القوى دورة تكوينية في ألعاب القوى والعدو الريفي المدرسي لفائدة أساتذة مادة التربية البدنية و الرياضة المدرسية ومنشطي الرياضة المدرسية بالتعليم الابتدائي،  وذلك أيام 24 و 25   26  شتنبر 2014  تندرج  حسب المنظمين في إطار تنفيذ برنامج عمل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية في مجال الرياضة المدرسية للموسم الدراسي 2014 - 2015، من جهة، كما تجسد عمليا   الدور الهام الذي يلعبه التكوين المستمر في تأهيل السادة أطــر التربـــية الـبدنية والرياضة المدرسية من جهة أخرى.

    وقد استفاد  حوالي 40 إطارا  من أساتذة مادة التربية البدنية و الرياضة المدرسية بالمؤسسات التعليمية الإعدادية و الثانوية و المنشطون الرياضيون بالتعليم الابتدائي بالجهة من البرنامج التكويني، الذي تضمن إلى جانب العروض النظرية والتطبيقية  مسابقات فئوية مفتوحة وأخرى على الطريق  إضافة إلى  حصص مفتوحة  للتقويم  والدعم على المستويين الفني والتقني. 
     كما أشرف على تأطير الدورة  ثلاثة من الكوادر المتخصصة على الصعيد الوطني  يتعلق الأمر ب ذ :  حمو التجاني: مؤطر وطني و حكم دولي  ذ :  عبد المجيد مكاوي: مؤطر وطني وحكم دولي  ذ : محمد علي سعيد: مؤطر وطني و مدير تقني بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس – بولمان.
    تجدر الإشارة إلى أن الدورة التكوينية التي توجت بمنح دبلوم حكم جامعي وحكم فيدرالي  بعد الاختبار النظري والتطبيقي بملعب السعديين بفاس صبيحة يوم 26  شتنبر 2014، اختتمت  أطوارها باختبار كتابي بالقاعة الكبرى للنيابة التي شهدت  حضور مجموعة من الشخصيات ذات العلاقة بالمجال الرياضة المدرسية،  أبرزها السيد خالد الركوك: رئيس مصلحة البرمجة والتخطيط بالجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وبطل المغرب سابقا.
 
انتقاء مكونين اثنين للتكوين والتأطير في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    انتقاء مكونين اثنين للتكوين والتأطير في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي
 
مبادرة إنسانية لفائدة 100 متمدرس بالوسط القروي لنيابة مولاي يعقوب استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 مبادرة إنسانية لفائدة 100 متمدرس بالوسط القروي لنيابة مولاي يعقوب
 
      أكد ذ : عبد الله الغول النائب الإقليمي للوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب  أن الهدف من هذه المبادرة الإنسانية والاجتماعية النبيلة هو تشجيع التمدرس في إقليم مولاي يعقوب، والرفع من مؤشرات التمدرس بالعالم القروي سيما والإقليم قروي بامتياز .  وأوضح  على هامش حفل أقيم بالمدرسة الجماعاتية 16 نونبر  2014 بجماعة أولاد ميمون الخميس 25 شتنبر الجاري سعي  نيابة الوزارة بهذا الإقليم الفتي الى تحقيق نتائج جد إيجابية عن طريق إبرام شراكات ومبادرات  منها مبادرة فرع العصبة المغربية لحماية الطفولة بولاية  فاس.   المسؤول الإقليمي  شكر المكتب المحلي للعصبة مبرزا إيجابية المبادرة التي تندرج كذلك في إطار استراتيجية النيابة  ارتباطا بالمدارس الجماعاتية  التي تهدف الى الاحتفاظ بالتلامذة والمتمدرسين داخل المؤسسة، في أفق  الرفع من جودة التعليم  من جهة،  والقضاء على الأسباب التي تعيق التمدرس  من جهة ثانية معتبرا ظاهرة الهدر المدرسي مقلقة ومشينة.

وفيما يتعلق بطبيعة وحجم المبادرة أوضح المسؤول الإقليمي أنها تتمثل في  في معاطف وأحذية وبذل رياضية  مشيرا  إلى أن 100 تلميذ وتلميذة من المدرسة الجماعاتية 16 نونبر  استفادوا من هذه المبادرة الاجتماعية  منهم 33 من  السنة الأولى والثانية،  و33 تلميذا  من السنة الثالثة والرابعة،  فيما استفاد 44 تلميذا  وتلميذة من السنتين الخامسة والسادسة.

       يشار إلى أن المبادرة التي تندرج  في إطار مشاركة المكتب المحلي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بولاية فاس  في الحد من الهدر المدرسي بالوسط القروي  بنيابة مولاي يعقوب  انطلقت تحت إشراف  عامل الإقليم والنائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وعدد من رجال السلطة المحلية وأولياء أمور المستفيدين.

من جهتها قالت السيدة زهرة بنشقرون رئيسة المكتب المحلي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بفاس أن  المبادرة ليست الأولى من نوعها وليست الأخيرة،  معتبرة الفكرة امتدادا لسنة حميدة كانت قد انطلقت على يد سمو الأميرة الجليلة لالة أمينة رحمة الله عليها التي كانت شديدة الاهتمام بالعمل الجمعوي في العالم القروي خاصة الفتيات ،مضيفة أن العصبة سجلت  بالوسط القروي  750طفلة سنة 1997 ، حصل منها 100 على شهادة الباكالوريا  لتأخذ العصبة على عاتقها  مساعدة الفتيات والتلاميذ على حد سواء، وشملت المساعدات إلى جانب الألبسة  الدراجات الهوائية بمختلف مناطق الجهة.
وكان عامل الاقليم  قد أعطى انطلاقة الدخول المدرسي  بنفس المؤسسة، وتعتبر زيارته الثانية مواصلة لدعم التمدرس وتشجيعه في المنطقة .

وقد تم خلال مراسيم التدشين هاته زيارة كل مرافق هذه المدرسة الجماعاتية ، بقسمها الداخلي الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 70 سريرا، والمرفق الإداري الخاص بالأطر الإدارية والتربوية، والسكنيات الخاصة بهاته الأطر  التي يبلغ عددها 6 سكنيات للأساتذة وسكنيتين للسيد المدير ومقتصد المؤسسة.
 
إعلان عن طلب عروض مشاريع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إعلان عن طلب عروض مشاريع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد 
في مجال التربية غير النظامية برسم ميزانية 2014
 

قامت مديرية التربية غير النظامية بمعية بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بوضع تصور لمشروع مجدد يتمثل في إحداث مراكز سوسيو-تربوية للتربية والتكوين بمختلف الأكاديميات. وتشتمل برامج التكوين داخل هذه المراكز على شق يخص التأهيل المدرسي وآخر للاستئناس الحرفي والمهني :
 
نيابة صفرو: انطلاق الدخول المدرسي لموسم 2014/2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
      أعطى السيد عامل إقليم صفرو والوفد المرافق له بمقر مدرسة مولاي إسماعيل الابتدائية الانطلاقة الرسمية  للدخول المدرسي للموسم الجديد 2014-2015   وكان عامل الاقليم مرفوقا بالأستاذ محمد لكحل نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم صفرو وممثلي مختلف المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات المحلية وبحضور ممثلين عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان و الأطر الإدارية والتربوية بنيابة صفرو وفعاليات المجتمع المدني وعدد من الأسر المستهدفة من المبادرة الملكية مليون محفظة.
        مدرسة مولاي اسماعيل الابتدائية التي شهدت مراسيم انطلاق الموسم الدراسي الجديد والتي فتحت ابوابها خلال الموسم المنصرم  شيدت بمواصفات ومعايير جديدة وعصرية  وبهندسة حديثة وفضاءات محفزة على الدرس والتحصيل ، كما تضم  هيئة تعليمية وإدارية من خيرة المدرسين من ذوي الكفاءة والتجربة.

   وشكلت المناسبة فرصة قدم خلالها  النائب الاقليمي مجموعة من المؤشرات الإحصائية حول التمدرس وكذا الإجراءات التي تهم الدخول الدراسي الجديد ، كما أعطى عامل الاقليم الانطلاقة الرسمية عبر التسليم الرمزي للوازم المدرسية على التلميذات والتلاميذ المستهدفين من المبادرة الملكية مليون محفظة ، وشاركت مختلف التمثيليات في هذا التوزيع.

    كما قام الوفد الرسمي بزيارة تفقدية لمختلف مرافق المؤسسة  وفتحوا نقاشات تربوية مع أساتذتها ، جدير بالذكر ان دعم السلطات المحلية واضح في هذا الاتجاه حيث دعم التمدرس من الأولويات بالنسبة لها.

   إلى ذلك استقبل إقليم صفرو موسمه الدراسي الجديد ببنية تحتية متقدمة بلغت 114 مؤسسة تعليمية 82 منها ابتدائية و22 إعدادية و10 ثانويات .وعرفت نسبة  التلاميذ المتمدرسين بالإقليم ( تعليم عمومي) تطورا ملحوظا حيث سجل 51058 تلميذا منهم 24317 من الإناث  بنسبة تطور بلغت 1.25 بالمائة .  فيما تطورت أعداد المتمدرسين بالإقليم ( تعليم خصوصي ) إلى 7947 منهم 3582 من الإناث بنسبة تطور بلغت 12.3 بالمائة .
 كما بلغت التسجيلات الجديدة 65% من النسبة المتوقعة في حدود30 يونيو 2014 .فيما يتوخى تحقيق 96% في نهاية شتنبر 2014 .

         أما على مستوى الموارد البشرية  فيغطى البنية التربوية على مستوى التدريس  بالإقليم  2150 أستاذا وأستاذة من الأسلاك التعليمية الثلاث  منهم  1149 بالسلك الابتدائي  و572 بالسلك الإعدادي   و434 بالسلك الثانوي التأهيلي .

   وحقق الإقليم نسبة نجاح  هامة  بالنسبة للباكالوريا بلغت  56.59  بالمائة على صعيد الجهة  برسم سنة 2014 .
   
 تجدر الإشارة إلى أن الإقليم ينتظر مشاريع  وبنيات تربوية جديدة هي قيد الإنجاز يتعلق الأمر بإعدادية لعنوصر وإعدادية تازوطة التي بلغت نسبة الإنجاز بهما  85 بالمائة  ثم  المدرسة الجماعاتية إغزران وإعدادية ادريس بن زكري بإيموزار كندر التي بلغت نسبة الإنجاز بها  60 بالمائة.
 
         أما المشاريع المزمع تنفيذها على مستوى هذه النيابة  برسم الموسم التربوي 2014-  فتتمثل في مواصلة إرساء مشروع تتبع التعلمات عند التلاميذ و إرساء مشروع تدبير المؤسسات التعليمية في إطار  PAGESM  نظام المحاسبة التحليلية  والمحاسبة العامة .فيما تعتزم النيابة بالتنسيق مع الاكاديمية وشركائها ،مواصلة تدبير المنظومة التربوية من خلال برنامج مسار. و" مسير "إلى جانب عدد من المشاريع التربوية والاجتماعية.
 
إعـــــــــــــلان: منحة الاستحقــاقاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).


      تنهي إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس- بولمان إلى علم كافة المعنيين بمنحة الاستحقاق  (مؤسسة محمد السادس) أن الملف المتعلق بطلب المنحة يتكون من الوثائق التاليـة :
1- المطبوع (يسحب من الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.fm6-education.ma).

2- نسخة من شهادة البكالوريا مصادق عليها برسم السنة الجارية.

3- بيان نقط الدورة الثانية للسنة الثانية بكالوريا.

4- عقد ازدياد الطالب(ة) حديث العهد.

5- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للطالب(ة).

6- نسخة من بطاقة الانخراط بالمؤسسة للطالب(ة) (في حالة التوفر عليها)


7- نسخة من بطاقة الانخراط بالمؤسسة أو شهادة عمل المنخرط(ة).
8- شهادة التسجيل بإحدى مؤسسات التعليم العالي العمومي بالمغرب (الأصلية أو نسخة مصادق عليها).
9- صورتان (02) شمسيتان للطالب(ة).
 
         هام جدا : - تودع ملفات الترشيح بمصلحة الامتحانات بالأكاديمية ( مكتب رقم . 09).
                      -  قبل تعبئة الاستمارات وإيداعها لدى الأكاديمية، يجب تعبئتها أولا بالموقع الإلكتروني الآتي : www.fm6-education.ma.

 

حفل اختتام السنة الدراسية 2013/2014 الجمعة 11 يوليوز 2014 بمقــــــر الثانوية التأهيلية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
اعتبرذ : عبد الله الغول نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب التراكم الإيجابي الذي تركه نواب الوزارة السابقين اللذين تعاقبوا على إدارة الشأن التعليمي مصدر طاقة له لمواصلة العمل والبحث عن آفاق جديدة للتطوير والابتكار بتضافر جهود الجميع في أفق الارتقاء بمنظومة التربية والتكوين في إطار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة من أجل رد الاعتبار للمدرسة الوطنية . جاء ذلك خلال كلمة له بمناسبة حفل اختتام السنة الدراسية 2013/2014 الجمعة 11 يوليوز 2014 بمقــــــر الثانوية التأهيلية عباس العمراني. الحفل الذي حضره عامل الإقليم الوفد المرافق له من سلطات مدنية وعسكرية وهيئات منتخبة إلى جانب السيدة النائبة والنائب الإقليمي بصفرو وبالسادة رؤساء المصالح اللاممركزة بالإقليم، والسادة أطر التفتيش والمراقبة التربوية وبجميع الفاعلين والهيئات الإدارية والتربوية والسيدات والسادة الأساتذة وممثلي الهيئات النقابية والجمعوية والمنابر الإعلامية وأعضاء جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ. يتزامن واستعدادات الشعب المغربي للاحتفال بالذكرى الخامسة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه المنعمين، وهي مناسبة يضيف نائب الوزارة للتعبير من قبل كل مكونات الأسرة التعليمية بالإقليم عن التحامها بالعرش العلوي المجيد وعن تجندها الدائم وراء عاهلنا المفدى في كل الأوراش التنموية والإصلاحية المفتوحة على درب مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشهدها بلادنا. وعبر نائب الوزارة عن سعادته للانضمام لخدمة منظومة التربية والتكوين بهذا الإقليم في هذا المستوى من المسؤولية مثمنا الدعم والمساندة اللذين حظي بهما من لدن السيد العامل والسيد الكاتب العام للعمالة ومن السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومن كل الفاعلين إقليميا وجهويا. وقال أن الحفل السنوي الذي دأبت هذه النيابة نهاية كل موسم دراسي هو مناسبة للتكريم والاعتراف، إذ بقدر ما يشكل فرصة لتتويج التفوق والتميز في صفوف تلميذاتنا وتلاميذنا، فهو في نفس الوقت فرصة للتنويه بالأطر التعليمية وهيئات التأطير والإدارة التربوية على المجهودات التي يبذلونها من أجل الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ، وأشار إلى أن الاحتفال يتيح محطة سانحة لاستعراض أهم ما تم تحصيله من إنجازات ومشاريع قطاع التربية والتكوين بالإقليم خلال موسم دراسي بكامله في طريق تنفيذ أوراش الإصلاح التربوي بمعية مختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء . وتوقف النائب الإقليمي على حصيلة الإنجازات التي تم تحقيقها خلال هذه السنة .خاصة مجال توسيع العرض التربوي وتقوية البنية التحتية للمؤسسات التعليمية، حيث تميز الموسم الدراسي بافتتاح 7 مؤسسات تعليمية جديدة في وجه تلاميذ الإقليم، في إنجاز غير مسبوق بهذه النيابة والتي لم يكن عدد مؤسساتها التعليمية يتعدى 66 مؤسسة قبل سنة من الآن ليصبح 75 مؤسسة تعليمية اليوم، بإضافة مؤسسة ابتدائية و 4 إعداديات و ثانويتين تأهيليتين، وإحداث مجموعتين مدرسيتين من خلال إعادة هيكلة بعض الوحدات المدرسية. ومن شأن هذه الإحداثات يضيف المسؤول الجهوي أن يعطي دفعة قوية لمجال التمدرس بالإقليم، حيث ساهم في تغطية جميع جماعات الإقليم بالتعليم الثانوي الإعدادي، وفي تعزيز شبكة مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي، ومن جهة أخرى في الاستجابة للطلب المتزايد على التمدرس وتوسيع قاعدته، وخاصة ببعض الجماعات التي تعرف نموا ديموغرافيا مهما. كما عرفت مجالات الدعم الاجتماعي للتمدرس بالإقليم باعتباره آلية مهمة في تحصين الحق في التعليم ومحاربة ظاهرتي الانقطاع والهدر في صفوف التلميذات والتلاميذ، تطورا مهما كما ونوعا، زادت من تحسينها وتعزيزها برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تعتبر من بين العناصر الأساسية الداعمة والمواكبة لأوراش تنمية المجال التربوي بالإقليم . المسؤول التربوي الجهوي أكد أن تحقيق هذه الإنجازات لم يكن لتتحقق لولا مختلف المجهودات التي بذلتها النيابة من خلال حجم الاستثمارات التي تم تنفيذها على المستوى القطاعي، والدعم الموصول الذي تقدمه السلطة الإقليمية برئاسة السيد عامل الإقليم، والتي تولي هذا القطاع كامل الرعاية والاهتمام وتضعه في صدارة انشغالاتها ومخططاتها التنموية، فضلا عن تدخلات بعض الشركاء والفاعلين على المستوى الإقليمي وفي مقدمتها التدخلات النوعية لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الشيء الذي أعطى دفعة قوية للارتقاء بوضعية التمدرس بالإقليم ومواجهة مختلف الحاجيات الراهنة والمستقبلية، موازاة مع التطور المطرد الذي يعرفه الإقليم وللتوسع العمراني والديموغرافي الذي يشهده حاضرا وفي الأفق المنظور. من ناحية ثانية، استعرض النائب أهم النتائج التي تم تحقيقها على مستوى مختلـف الامتحانات الإشهادية، والتي تميزت هذه السنة بتحقيق بعض التطور بمختلف مستوياتها خاصة امتحانات البكالوريا، حيث أسفرت الدورة العادية لهذه الامتحانات في انتظار صدور نتائج الدورة الاستدراكية، عن نسبة نجاح بلغت 33,64 % بالنسبة للتعليم العمومي، معتبرا النسبة بالرغم من مستواها المقبول، فإنها تبقى دون الطموح المنشود وحجم المجهودات المبذولة في هذا الإطار، داعيا الجميع مسؤولين وأطرا إدارية وتربوية وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ إلى الانكباب بجدية على دراسة وتحليل هاته المؤشرات من أجل تجاوز كل المعيقات من خلال ابتكار كل المقاربات والصيغ الملائمة للمعالجة. والآمال معقودة على تضافر جهود الجميع كل من موقعه من أجل تحقيق الأهداف المنشودة. النائب أشار إلى الأجواء التربوية الجيدة التي مرت فيها مختلف هذه الاستحقاقات التربوية بجميع مراكزها بالإقليم وفق قيم الاستحقاق وتكافؤ الفرص، في جو من الجدية والتنظيم المحكم والتتبع الميداني، فضلا عن روح التعبئة والانخراط التي طبعت أشغال جميع المتدخلين في مختلف مراحل هذه الاستحقاقات الإشهادية. كما أشاد بالدعم الذي قدمته السلطة الإقليمية والتعبئة الفعالة للسلطات الأمنية من أجل توفير كافة الشروط الضامنة لإجراء هذه الامتحانات في ظروف تربوية وأمنية ملائمة، وجدد حرص الجميع سلطة إقليمية وسلطات محلية ومسؤولين تربويين جهويا وإقليميا وأطرا إدارية وتربوية ومنتخبين وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ على تتويج هذه الثلة من تلميذاتنا وتلاميذنا المتفوقين على ما حققوه من نتائج وإنجازات ، معتبرا ذلك امتدادا لجسر التعاون والتواصل الذي يتعين أن يمتد على الدوام بين المدرسة ومحيطها في إطار تشاركي تتكامل فيه أدوار كل مكونات الفعل التربوي . وبعد أن هنأ التلميذات والتلاميذ المتميزين والمتفوقين على النتائج الطيبة، نوه بالمجهودات الجبارة التي بذلها السادة أطر التفتيش والمراقبة التربوية والسادة رؤساء المصالح والمديرون وأطر الإدارة التربوية والسيدات والسادة الأساتذة طيلة السنة الدراسية، وفيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والجمعيات والفرقاء الاجتماعيون ومختلف الشركاء . يشار إلى ان الحفل الذي نشط فقراته رشيد العلوي ابو البركات عرف تقديم لوحات فنية وقطع غنائية من إبداع التلاميذ تمتح من الروح الوطنية الصادقة، كما تم عرض مسرحية بعنوان " البطنة تذهب الفطنة " قبل أن يتم توزيع الجوائز على المتفوقات والمتفوقين من تلامذة المدارس والمؤسسات التعليمية بالإقليم.
المباراة الجهوية للعلوم و التقنيات - دورة يوليوز 2014 -استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    
    تعلن الأكاديمية الجهوية للتـربية والتكوين لجهة فاس بولمان أن المباراة الـجـهــويـة للـــعـــلــوم والـتــقـــنــيـات 2014، ستجرى وفقا لما يلي :
  الفئة المعنيـة :
 تلاميذ السنة الأولى من سلك البكالوريا.
 الشعب المعنيـة:
 العلوم الرياضية.
 العلوم التجريبية
 العلوم و التكنولوجيات (الميكانيك و الكهرباء)
 المواد المستهدفة:
 الرياضيات.
 الفيزياء.
 علوم الحياة و الأرض.
 علوم المهندس.
  عدد المترشحين :
 

النيابة

عدد المترشحين حسب المواد

الرياضيات

الفيزياء

علوم الحياة و الأرض

علوم المهندس

فاس

12

12

12

12

صفرو

12

12

12

---

بولمان

12

12

12

---

مولاي يعقوب

---

12

12

---

المجموع

36

48

48

12

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

  مراكز الإمتحان
 نيابة فاس : الثانوية التأهيلية ابن رشد.
 نيابة صفرو : الثانوية التأهيلية الحسن اليوسي.
 نيابة بولمان : الثانوية التأهيلية ميسور المختلطة.
 نيابة مولاي يعقوب : الثانوية التأهيلية أحمد زكي العلوي.
  تاريخ و مواقيت إجراء المباراة :
 الأربعاء 16 يوليوز 2014.
 من الساعة 09 صباحا إلى 12 زوالا.
إعلان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

            تنهي إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس- بولمان إلى علم كافة المترشحات والمترشحين للاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية، أن هذه الاختبارات ستجــرى كالتالي:

 يومي 03 و04 يوليوز 2014، بالمركز الجهوي للتقويم والامتحانات والتوجيه (CPR سابقا قرب ثانوية أم أيمن).
 
       
 
 
ملحوظة :
 يمكن الاطلاع على مواقيت ومراكز الاختبارات بالموقع الإلكتروني للأكاديمية :
                    http://www.men.gov.ma/AREF_FB/default.aspx  
 
إعلاناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
        تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس- بولمان، إلى عموم المترشحات والمترشحين الأحرار المعنيين باختبارات الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا 2014، أن هذه الامتحانات ستجرى وفقا للتوزيع المبين باللوائح المرفقة.

ملحوظة : مواقيت اختبارات الدورة الاستدراكية :

- الامتحان الجهوي الموحد : يومي 01 و02 يوليوز 2014.
- الامتحان الوطني الموحد : ايام 08، 09 و 10 يوليوز 2014.                   
 
 
نتائج الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا دورة يونيو2014 استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نتائج الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا دورة يونيو2014
مذكرة الحركة الإنتقالية الجهوية الخاصة بأطر التدريس برسم سنة 2014استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مذكرة الحركة الإنتقالية الجهوية الخاصة بأطر التدريس برسم سنة 2014
المغرب سباق على المستوى الإقليمي لإرساء برنامج مكافحة التدخين ومن بين الدول الموقعة على الاتفاقية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
  
      قال رشيد العلوي أبو البركات إن المغرب  يعتبر من بين الدول السباقة على المستوى الإقليمي لإرساء برنامج مكافحة التدخين، ومن بين الدول التي وقعت على الاتفاقية الإطار للمنظمة العالمية للصحة سنة 2004  والتي تتضمن التوجهات الجديدة التي يجب على القطاعات المعنية اعتمادها من أجل توفير الإطار الملائم لتطبيق بنود هذه الاتفاقية.

      وأضاف رئيس مصلحة الحياة المدرسية بنيابة مولاي يعقوب  في كلمة  بالنيابة  خلال  التظاهرة التي  نظمتها الثانوية الإعدادية الحسن الأول  الخميس 29 ماي 2014 بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي بدون تدخين تحت شعار: " جميعا من أجل مؤسسات تعليمية بدون تدخين " "أن المغرب لم يكتف بالمصادقة بل بادر  إلى إصدار قانون منع التدخين في الأماكن العمومية سنة 1991 وهو القانون رقم 15/91 كما تم تغييره وتتميمه سنة 2008 والذي ينص على منع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في الأماكن العمومية ومنع بيع التبغ للقاصرين ومعاقبة كل من مكن الطفل القاصر من التبغ بغرامة مالية تتراوح بين 500 و 2000 درهم.
 
     مدير المؤسسة  الحسين محوش من جهته " أشار في كلمته بالمناسبة  إلى أن تخليد اليوم العالمي بدون تدخين جاء ليتيح الفرصة لتبليغ رسائل ترمي إلى التحسيس والتوعية بخطورة التدخين الذي يحتل الصدارة في الأمراض الفتاكة الناتجة عنه كسرطان الرئة والحنجرة ، أمراض القلب والشرايين،ارتفاع الضغط الدموي وتسوس الأسنان، و غيرها من الأمراض الخطيرة والفتاكة.

      موضحا أن الممارسة التربوية أثبتت أن التدخين من طرف المتعلمين هو المقدمة لكل الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تصادف الطفل التلميذ والمدرسة بصفة عامة كتعاطي المخدرات والهذر المدرسي والتخلف الدراسي والعنف بجميع أشكاله وتدني الحافزية ومستوى الذكاء، وتعرض التلميذ للانحراف الخلقي والإساءة والاستغلال من طرف عديمي الضمير.

        واعتبر حسن حموش إن الترسانة القانونية الخاصة بحماية الطفل من كل أشكال الاستغلال والانحراف والحرص على مصالحه الفضلى متوفرة بشكل غزير، مشيرا إلى أن ما ينقصنا هو تنزيل مقتضيات هذه القوانين على أرض الواقع والتعاون كل من موقع اشتغاله لتفعيل إجراءات الحماية الكفيلة  بتجنيب شبابنا هذه الآفة المميتة. وأضاف إن معالجة هذه الظاهرة من منظور أحادي ومقاربة واحدة أثبتت عدم فعاليتها بل المسؤولية تقع على عاتق الجميع أطرا تربوية وصحية وجمعيات المجتمع المدني وسلطات إدارية ومنتخبين ودركا  وأمنا ووعاظا ومرشدين دينيين،إذ أن القطاعات كلها حكومية كانت أو غير حكومية معنية بالانخراط في هذا الورش المجتمعي الكبير .

      إلى ذلك، تميز الحفل كذلك  بتقديم عروض مسرحية باللغتين العربية والفرنسية " آفة القرن " محاكمة سيجارة " "  أوقفوا التدخين "  وسكيتش فكاهي " فوائد التدخين" كشف عن بروز مواهب في فن التمثيل  يتعين  الاهتمام  بها ورعايتها.  الإبداع الشعري كان حاضرا  حيث استمع الحاضرون  إلى قراءات شعرية وزجلية من إبداع تلامذة المؤسسة، واختتم الحفل بمباراة في كرة القدم توجت بتوزيع الجوائز على الفائزين.
 وتضمن برنامج الاحتفال الذي شهد حضور قائد قيادة عين الشقف  وممثلين عن السلطات المحلية والمجتمع المدني  إضافة  الطاقم الإداري والتربوي  للمؤسسة  والسيدات والسادة ممثلو جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ عرض شريط فيديو حول أضرار التد خين، كما قدم الدكتور روتبي فؤاد عن مندوبية وزارة  الصحة عرضا  مسهبا تناول فيه مخاطر التدخين  وسبل وكافحته،  وحاول من خلال عرض صور وشهادات صادمة  إثارة انتباه التلاميذ وجمهور الحاضرين إلى الأضرار الوخيمة للتدخين وخطورته على صحة الإنسان .
     ومن خلال تنوع برنامج الحفل بين الشعر والمسرح والتربية والعلوم  يتضح الجهد الذي بذله  الطاقم الإداري والتربوي وكذا تلميذات وتلاميذ بالمؤسسة  وحجم روح التعاون والتنسيق والعمل المشترك  الذي ساد من أجل تنظيم هذه التظاهرة ذات البعد التربوي الهام.   
     وشكل يوم 31 ماي  بالنسبة لتلاميذ إعدادية  الحسن الأول وشركائها والفاعلين مناسبة حقيقية قصد إثارة انتباه التلامذة والمواطنين عموما إلى الأضرار الوخيمة  للتدخين وخطورته على صحة الإنسان. 
كما أتاح الفرصة لتبليغ رسائل ترمي إلى التحسيس والتوعية بخطورة التدخين الذي يحتل الصدارة في الأمراض الفتاكة الناتجة عنه كسرطان الرئة والحنجرة، أمراض القلب والشرايين، ارتفاع الضغط الدموي وتسوس الأسنان، وغيرها من الأمراض. 
    ولعل المكانة التي تحضى بها المدرسة في المجتمع من خلال الرسالة التربوية المنوطة بها في التربية على القيم والمبادئ الأساسية للحفاظ على الصحة والبيئة والارتقاء بهما،جعلها تصدر  مجموعة من المذكرات الوزارية التي تنص على المنع التام للتدخين بالمؤسسات التعليمية، انطلاقا من مسؤولية المدرسة في حماية المتعلمين والمتعلمات من السلوكات السلبية، خاصة ما يرتبط  بمرحلة الشباب المتسمة بالمراهقة والاندفاعات البيولوجية والسيكولوجية التي يكون فيه التلميذ أكثر عرضة لأي نوع من أنواع الانحراف.
   وتهدف مجمل هذه المذكرات إضافة إلى برنامج " إعداديات وثانويات بدون تدخين" منع التدخين بالمؤسسات التعليمية- حماية التلاميذ من التدخين- الإقلاع عن التدخين- إرشاد التلاميذ والأطر التربوية والإدارية المدخنين لإجراء استشارات طبية بمراكز  المساعدة على الإقلاع عن التدخين- تنظيم مباراة وطنية سنويا لانتقاء أحسن نادي صحي نشط في الأندية الصحية؛ - اختيار أحسن إعدادية وثانوية مهتمة بمحاربة التدخين. 
 كما أن من أهم مؤشرات برنامج إعداديات وثانويات بدون تدخين على المستوى الإقليمي تفعيل دور الأندية الصحية في التوعية والتحسيس بمخاطر التدخين. إحداث لجن محلية بالثانويات والإعداديات تعمل على إعداد وقيادة برنامج محاربة  التدخين بالوسط المدرسي. حيث  تعمل اللجنة الإقليمية لقيادة برنامج "إعداديات وثانويات بدون تدخين" على التتبع والتنسيق مع اللجن المحلية إضافة إلى  التعبئة الشاملة والمندمجة من خلال: التنسيق مع مختلف الشركاء قصد التعبئة والتحسيس (مندوبية وزارة، السلطات المحلية، فعاليات المجتمع المدني.).
     وأكد جميع المتدخلين  خلال التظاهرة التربية والفنية بإعدادية الحسن الأول على أن إشكالية التعاطي للتدخين هي إشكالية تهدد مستقبل شبابنا ، وهي مركبة  تتقاطع فيها أبعاد مختلفة اجتماعية واقتصادية وسيكولوجية، مؤكدين على ضرورة تكاثف جهود مختلف الفاعلين وتعزيز مشاريع الشراكة مع مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الخاصة والمنظمات الدولية لتطويق هذه المعضلة للحد من انعكاساتها السلبية على صحة الشباب وعلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا".
الجدولة الزمنية للمقابلات الإنتقائية مع المترشحين لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الجدولة الزمنية للمقابلات الإنتقائية مع المترشحين لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس بولمان........ تحميل الجدولة......
أنشطة اليوم الوطني للمكتبات المدرسية بثانوية فاطمة الفهرية الإعداديةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
   
                  
        نظم  نادي المهارات الحياتية التابع للمكتبة  المدرسية بثانوية فاطمة الفهرية الإعدادية برباط الخير نيابة إقليم صفرو مجموعة من الأنشطة  يومي 21و 22 ماي2014. وذلك  للرفع من مستوى العملية التعليمية التعلمية؛ وخلق متنفس تربوي للتلاميذ في محاولة لاسترجاع مكانة وقيمة المكتبة المدرسية في الحقل التربوي
   وخلص اليوم الوطني للمكتبات المدرسية إلى إصدار توصيات من بينها:
الاهتمام بالمكتبة المدرسية كمرفق حيوي بالمؤسسات التعليمية، وتزويد المكتبة بكتب تستجيب لتطلعات التلاميذ مع تعين أخصائيين اجتماعين بالمؤسسات التعليمية  إضافة إلى  متابعة الحالات الاجتماعية التي تمر بظروف نفسية من طرف الأخصائي الاجتماعي محمد الأرضي و جهاد بهناس  خلق تواصل بينن الآباء والمساعدين الاجتماعين لحل بعض المشاكل النفسية والاجتماعية التي يعاني منها بعض التلاميذ.
ندوة التهيئ النفسي والتقني للامتحان:
بعد افتتاح هذه الانشطة من طرف السيد مدير المؤسسة الاستاذ: عبد الرحمان أبهروز تم تأطير هذه الندوة من طرف مجموعة من السادة الاساتذة والمستشارين في التوجيه التربوي حيث تطرقت  الندوة للنقاط التالية:

المحور الأول:
 مفهوم التوجيه
 أهمية التوجيه التربوي في حياة التلميذ الدراسية .
 امكانات التوجيه
 مختلفات
وتم تأطيرها من طرف السادة المستشارين في التوجيه: الأستاذ: الحسين المرضي والأستاذ: محمد  الفرحى.
ا لمحور الثاني:
ركز السادة الاساتذة فيه على توجيه تلاميذ السنة الثالثة إعدادي المقبلين على اجتياز الامتحان الجهوي وتناولت مداخلتهم الآتي:
 كيفية  تهيئ مادة الاجتماعيات من تأطير الأستاذة: نجلاء كمون والاستاذ محمد الحسني.
 كيفية تهيئ المواد العلمية من تأطير الأستاذة: ايمان اكركبات والأستاذة أسماء رياض.
 كيفية  تهيئ مادة التربية الإسلامية من تأطير الاستاذ: محمد لمليحي.
 التهيئ النفسي للإمتحان من تأطير الأستاذ: محمد عبد اللوي قيم المكتبة.
 التغذية خلال أيام الامتحانات من تأطير الأستاذة ايمان اكركبات والأستاذ محمد عبد اللوي.
 والخلاصة أن هذه الندوة مرت في أجواء جيدة وحقق التلاميذ فيها استفادة مهمة وتمت تلبية أغلب الإشكالات المتعلقة بالاستعداد للامتحان والتوجيه التربوي. (الصور).
1) المسابقة ثقافية:
تم تنظيم مسابقة ثقافية في مختلف المجالات المعرفية وبطريقة عرض حديثة حيث تناولت الأسئلة المطروحة مواضيع مختلفة علمية وأدبية، شاركت فيها ثلاثة مجموعات من مستويات السنة الثالثة إعدادي. وتم تنظيم المسابقة الثقافية بتنسيق مع الأستاذ عبد الحكيم عبد اللوي: ومن لجنة تحكمية تتكون من السادة:
 مصطفى جعفر أستاذ مادة اللغة الفرنسية.
 محمد الحسني أستاذ مادة الاجتماعيات.
 محمد عبد اللوي قيم المكتبة.
وقد مرت المسابقة في أجواء ثقافية وترفيهية جيدة  تخللتها أجواء تنافسية متميزة  وتنشيط راقي من طرف الاستاذ عبد الحكيم عبد اللوي وحضور تلاميذي مكثف. (الصور).
 
  
2) المحاضرة التوجيهية:
بالإضافة الى الأنشطة السابقة تم تنظيم محاضرة توجيهية للتلاميذ من طرف الأخصائي الاجتماعي: "محمد الأرضي"  رئيس الجمعية المغربية للإخصائيين الاجتماعين والأخصائية الاجتماعية" جهاد بهناس" الكاتبة العامة للجمعية المغربية للإخصائيين الاجتماعين حيت همت مداخلتهم المحاور التالية:
 ظاهرة العنف داخل الأوساط المدرسة.
 التحرش بالفتيات عند أبواب المدارس.
 العلاقة المثالية بين الأستاذ والتلميذ.
 المشروع الشخصي المستقبلي للتلميذ.
 كما تم تنظيم جلسات للإنصات والاستماع مع مجموعة من التلميذات لإيجاد الحلول المناسبة لبعض المشاكل التي يعانين منها.
 والخلاصة أن هذه المحاضرة شهدت حضورا مكثفا وتفاعلا ايجابيا مع الإخصائيين الاجتماعين. (الصور)
 
 
3) مسابقة التلخيص:
سجلت هذه العملية مشاركة 54 تلميذا قاموا بتلخيص الكتب التي تم اختيارها من طرفهم، همت هذه التلخيصات مجموعة من الروايات، و ساهم في هده العملية السادة الأساتذة:
 نادية قرموني:  أستاذة اللغة العربية.
 محسن أزرولي: أستاذ اللغة العربية.
 محمد عبد اللوي: قيم المكتبة
هذا وأقيم معرض على هامش مسابقة التلخيص تعريفي بالكتب الجديدة في المكتبة وقد خلفت هذه العملية في نفوس التلاميذ والتلميذات صدا طيبا.
4) توزيع الجوائز على الفائزين:
وفي الختام تم توزيع مجموعة من الجوائز على التلاميذ الفائزين في المسابقة الثقافية ومسابقة التلخيص وهي من تمويل جمعية الآباء التي ساهمت في انجاح هذه الانشطة بشكل كبير ولا ننسى الدور الكبير الذي قامت به الإدارة التربوية في إنجاح هذه الأنشطة وأخص بالذكر السيد المدير: عبد الرحمان أبهروز والحراس العامين السيد محمد ملوك والسيدة مارية أحسينة والسيد محمد الرخى رئيس جمعية الأباء.
       
      
 
البطلة المغربية بسمة بن الحسين ممثلة أكاديمية فاس بولمان في افتتاح البطولة الإفريقية للجمباز الإيقاعياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
   
    شهدت القاعة الكبرى بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بعد زوال يوم 27 ماي 2014 احتفالية رياضية كبرى تتويجا لبطلات وأبطال جهة فاس بولمان في مختلف الرياضات المدرسية، وتضمن  برنامج الحفل تكريم الفائزين في البطولات الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية وألعاب القوى واليوم الأولمبي المدرسي خلا ل الموسم الدراسي 2013/2014.
   الحفل الذي افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم للمقرئة التلميذة إيمان عيار من ثانوية عبد الكريم الرايس التأهيلية ، متبوعة  بالنشيد الوطني المغربي  نشط فقراته ذ : تاج الدين عماني،  كما تخللت فقراته كذلك  وصلات موسيقية من إبداع تلاميذ وتلميذات الثانوية الإعدادية عمر الخيام نيابة فاس برآسة ذ عمر الغياثي العشاب أستاذ مادة التربية الموسيقية.

   وبعد أن قدموا التهاني لبطلات وأبطال الرياضة المدرسية بالجهة، اعتبر كل من السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بفاس وذ: محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية وذ: عبد الرحمان منعم  مفتش مكلف بالتنسيق الجهوي لمادة التربية البدنية والرياضة المدرسية في كلمات لهم بالمناسبة  أن محطة التتويج  بالقاعة الكبرى للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان  تعتبر التفاتة حقيقية  و محطة تواصلية اجتماعية  ورياضية  يتحقق من خلالها الدعم الحقيقي في بعديه  الإنساني  والاجتماعي  لكافة الفاعلين والمتدخلين في الإنجاز الرياضي بالجهة، مبرزين أن ذلك يشكل رهانا كبيرا للحفاظ على الرتبة المشرفة للأكاديمية على المستوى الوطني.

     المتدخلون  شكروا  كل من أسدى خدمات لهذا الورش الرياضي الحيوي من أكاديمية ونيابات ومفتشي وأساتذة مادة التربية البدنية والرياضة المدرسية، وتوقف المتدخلون عند أهمية الرياضة والجهود المبذولة من قبل المؤطرين الرياضيين  في ضخ دماء جديدة في النفس التربوي من خلال الجهود والمنجزات التي تم تحقيقها على المستوى الجهوي و الوطني  بفضل إنجازات أبطال وبطلات كل الشعب الرياضية بجهة فاس بولمان، وأكدوا أحقية جهة فاس بولمان الافتخار ببطلاتها وأبطالها وبما تزخر به من طاقات وقدرات مبدعة وخلاقة في كافة المجالات، كما أشادت كلمات المسئولين أعلاه بالروح الرياضية التنافسية والأخلاق العالية للبطلات والأبطال المتوجين معتبرين الإنجازات مشتلا حقيقيا  للرياضة المغربية، وهو ما تضمنته كلمة ذ :محمد دالي بصفته رئيسا لفرع الجامعة الملكية للرياضة المدرسية بالجهة  وكلمة  باسم المكتب التنفيذي لفرع الجامعة الملكية للرياضة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان من المفتش المكلف بالتنسيق الجهوي لمادة التربية البدنية والرياضية الأستاذ عبد الرحمن منعم. 
    وتضمنت قائمة توزيع الجوائز التقديرية على الفائزين والفائزات في البطولة الوطنية المدرسية لألعاب القوى واليوم الأولمبي المدرسي التي نظمت أيام 9-10-11 مايو2014 بنيابة مراكش عددا من المؤسسات التعليمية :
1- الثانوية التأهيلية مولاي عبد السلام بن مشيش فازت بالميدالية النحاسية في رمي الجلة صغيرات بواسطة التلميذة سلوى الإدريسي ابختي - الأستادة المؤطرة فريدة خرشف.
2- الثانوية التأهيلية ابن حزم  فازت بالميدالية النحاسية في رمي في سباق 400 م شابات بواسطة التلميذة  أميمة افريخ ، الأستاذة المؤطرة وفاء القباج.
3- الثانوية التأهيلية بئر أنزران نيابة صفرو فازت بالميدالية الذهبية في القفز الطولي صغيرات بواسطة التلميذة بتينة البغدادي الأستاذ المؤطر أحمد سطي.
4- مؤسسة الفلاح للتعليم الخصوصي بفاس فازت بميداليتين ذهبيتين في الجمباز الإيقاعي بواسطة التلميذة بسمة بن الحسين الأستاذة المؤطرة :نائلة  علوي هاشمي.   يشار إلى أن أكاديمية فاس بولمان ستكون ممثلة بالبطلة بسمة بن الحسين الحائزة على ذهبيتين في الجمباز الإيقاعي بمراكش وذلك خلال افتتاح البطولة الإفريقية لهذه الرياضة. 
   وكان  فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان قد نظم  بمضمار العاب القوى بملعب السعديين يوم الأربعاء 02 أبريل 2014 البطولة الجهوية المدرسية لألعاب القوى المؤهلة للبطولة الوطنية المدرسية التي جرت اطوارها مؤخرا  بمدينة مراكش خلال الأسبوع الأول من شهر ماي 2014.
   وعرفت  البطولة  التي حضر فعالياتها كل من ذ: محمد دالي مدير الأكاديمية وذ: محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه مشاركة تلاميذ وتلميذات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي المؤهلين عن البطولات الإقليمية التي نظمت شهر مارس بمختلف النيابات التابعة لجهة فاس بولمان. وأجريت هذه التظاهرة في أجواء ماطرة وشارك فيها 350 تلميذا وتلميذة تنافسوا من أجل الفوز ببطولة الجهة والحصول على الميداليات والجوائز المخصصة لهذه التظاهرة.
   وقد تم تكريم ذ: محمد دالي مدير الأكاديمية وذ: محمد الموساوي رئيس قسم الشؤون التربوية اعترافا بالمجهودات والمساعدات التي يقدمونها للرياضة المدرسية على صعيد الجهة.كما تم تقديم دروع تذكارية لمفتشي مادة التربية البدنية والرياضية المكلفين بالنشاط الرياضي المدرسي بنيابات الجهة.
  وتخللت هذه التظاهرة مراسيم توزيع الميداليات على الفائزين والفائزات في مختلف المسابقات المبرمجة في هذا اليوم الرياضي المدرسي والتي ترأسها ذ: المدير بصفته رئيساً لفرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالأكاديمية وذ: رئيس القسم التربوي بالأكاديمية  وذ: المفتش المنسق الجهوي لمادة التربية البدنية والرياضية وأعضاء المكتب التنفيذي للفرع الجهوي للرياضة المدرسية والسادة مفتشي التربية البدنية والرياضية بالجهة.
وفيما يلي النتائج الكاملة للبطولة:: سباق 60 م براعم إبتدائي
... سباق 60 م براعم إبتدائي
1 رضى مغروس مدرسة الفقيه مكوار فاس
2 محمد حلوبي مدرسة 20 غشت مولاي يعقوب
3 ياسين الدخيسي مدرسة الفقيه مكوار فاس
سباق 60 م برعمات إبتدائي
1 سناء العلامي مدرسة الوئام فاس
2 فاطمة الجبوري مدرسة 20 غشت مولاي يعقوب
3 فاطمة الزهراء الحلوي مدرسة 20 غشت مولاي يعقوب
سباق 80 م صغار
1 إسماعيل حميدات إعدادية لسان الدين بن الخطيب فاس
2 سفيان ناجم ثانوية محمد القري صفرو
3 وليد عبد الهادي إعدادية المسيرة الخضراء بولمان
سباق 80 م صغيرات
1 بثينة البغدادي ثانوية بئر أنزران صفرو
2 سلوى الإدريسي بختي ثانوية مولاي عبد السلام بن مشيش فاس
3 وجدان الحمري إعدادية بنصفار صفرو
سباق 100 م فتيات
1 أميمة برحيل ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي صفرو
2 ثريا السهلي إعدادية المسيرة الخضراء بولمان
3 سماح بومزود ثانوية ابن باجة فاس
سباق 100 م شابات
1 أسماء بنتغلي ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي صفرو
2 فتيحة الحجاري ثانوية ميسور المختلطة بولمان
3 مريم الفقير ثانوية ميسور المختلطة بولمان
سباق 100 م فتيان
1 إسماعيل أبوالقاسم ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي صفرو
2 المهدي ركراكي إعدادية بدر فاس
3 محمد العوفير إعدادية العباس بناني فاس
سباق 100 م شبان
1 عثمان العسري ثانوية ابن خلدون فاس
2 إدريس العوفي إعدادية حمان الفطواكي فاس
3 رضى حجاجي ثانوية ابن خلدون فاس
سباق 400 م شابات
1 أميمة فريخ ثانوية ابن حزم فاس
2 مريم بونوارة ثانوية الأميرة للا سلمى فاس
3 أميمة الجعدوني الرشيدي ثانوية مولاي رشيد فاس
سباق 400 م فتيات
1 سهام البهي ثانوية ابن خلدون فاس
2 كوثر احساين ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي صفرو
3 أميمة الوالي العلمي ثانوية ابن هانئ فاس
سباق 400 م فتيان
1 يوسف بوعلام إعدادية الوفاق فاس
2 أسامة لعويني إعدادية وادي الذهب صفرو
3 إسماعيل المجاط ثانوية ابن الهيثم فاس
سباق 400 م شبان
1 عزيز أرزقي ثانوية تيشوكت بولمان
2 خالد أزهار ثانوية ميسور المختلطة بولمان
3 كمال القطيبي إعدادية بدر فاس
سباق 1000 م براعم إبتدائي
1 وليد لخضر مدرسة معروف الرصافي فاس
2 بدر الدين فنونو مدرسة بلال بن رباح فاس
3 محمد العيساوي مجموعة مدارس تانديت 1 بولمان
سباق 1000 م برعمات إبتدائي
1 فدوى بوطعام مدرسة المهدي بن تومرت فاس
2 رباب الداودي مجموعة مدارس تانديت 1 بولمان
3 سمية بنت قدور مجموعة مدارس تانديت 1 بولمان
سباق 1000م صغار
1 إسماعيل حميدات إعدادية لسان الدين بن الخطيب فاس
2 محمد الراشدي إعدادية بن زيدون فاس
3 أحمد المجاط إعدادية لسان الدين بن الخطيب فاس
سباق 1000م صغيرات
1 إكرام الخطاب إعدادية حمان الفطواكي فاس
2 شيماء الشرابي إعدادية حمان الفطواكي فاس
5 ليلى الحلوي إعدادية وادي الذهب صفرو
سباق 800م شابات
1 سكينة معدور ثانوية ابن خلدون فاس
2 رجاء شلوط إعدادية حمان الفطواكي فاس
3 نعيمة بحري ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي صفرو
سباق 800 م شبان
1 ياسين الراوي ثانوية القرويين فاس
2 محمد الخمام ثانوية علال الفاسي فاس
3 ياسين جعفر ثانوية ابن الهيثم فاس
سباق 1500 م فتيات
1 لمياء بنعياد إعدادية حمان الفطواكي 
...
قوائم المرشحين الأحرار لاجتياز امتحانات الباكالوريا لجهة فاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
  

     قوائم المرشحين الأحرار لاجتياز امتحانات الباكالوريا لجهة فاس بولمان تحميل اللوائح: 

نيابة فاس.....

نيابة مولاي يعقوب.....

نيابة صفرو.........

نيابة بولمان......

الدورة الأولى من إقصائيات أولمبياد لغة الضاد بأكاديمية فاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
             
       سعيا إلى تحسين جودة التعلمات، وتنمية الكفايات المتعلقة بالقراءة والتعبير والإبداع باللغة العربية لدى المتعلمات والمتعلمين في الأسلاك التعليمية الثلاث، وفي إطار التعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان والجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع فاس، نظمت بمختلف المؤسسات التعليمية بالجهة في إطار "أولمبياد لغة الضاد" مسابقات إقصائية محلية و إقليمية في الإملاء والتعبير والإبداع (الشعر و القصة ) وتأهل عن النيابة التي تشرفون عليها التلاميذ الواردة أسماؤهم في اللائحة   للمشاركة في الإقصائيات النهائية التي ستنظم بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات يوم 29 ماي 2014  على الساعة العاشرة صباحا.

     وحسب رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي فإن 9 تلاميذ  عن كل نيابة بمعدل ثلاثة تلاميذ من كل سلك تعليمي مؤهلون لخوض غمار المسابقة النهائية  في أول دورة من هذا النوع من المسابقات.
 
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان والمديرية الجهوية للتكوين المهني للمنطقة الوسطى الشمالية ينظمان : يوما دراسيا حول الإعلام والتوجيه بالتكوين المهني: تحت شعار: سبل التنسيق والتعاون استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
      اعتبر الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان  فعاليات اليوم الدراسي حول التكوين المهني  خطوة إيجابية للربط بين المنظومة التربوية  لبلورة مشروع تربوي جديد، يكون فيه التكوين المهني أساسيا، وإدماج قطاع التربية والتكوين المهني ليكون رافعة أساسية في العملية التربوية برمتها.

  وشدد خلال على أهمية اللقاء الذي يندرج في إطار تفعيل شراكة بين قطاع التعليم والتكوين المهني  وبتنسيق بين نيابة وزارة التربية الوطنية بفاس والمديرية الجهوية للتكوين المهني للمنطقة الوسطى الشمالية الذي اتخذ له شعار "الإعلام والتوجيه بالتكوين المهني: سبل التنسيق والتعاون".
 
      وأضاف مدير الأكاديمية بمقر المعهد المتخصص للمهن المصدرة وتقنيات التواصل السمعي البصري " فاس شور" الثلاثاء 20 ماي 2014  بأن حضور الفاعلين في القطاع،  من مدراء المؤسسات التعليمية بنيابة فاس وشركاء المنظومة التربوية وعدد من الفاعلين في القطاع من شأنه أن يغني النقاش والبحث عن القواسم المشتركة بين القطاعين، خصوصا وأنه تم جمع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بعد مجهودات كبيرة من طرف كل الفاعلين في هذه القطاعات، وتقدم بالشكر للمدير الجهوي للتكوين المهني للمنطقة الوسطى الشمالية وكل أطر العاملة لإنجاح هذه الدورة. 
       من جانبها أشارت السيدة فائزة السباعي نائبة الوزارة بنيابة فاس أن المزاوجة بين المنظومة التربوية والتكوين المهني، يعد دعامة أساسية وكبرى لمنظومة التربية والتكوين بصفة عامة، مؤكدة على أهمية التوجيه التربوي والإعلام ليكون التوجيه هادفا ومعقلنا.وأوضحت  المعاناة الكبيرة التي يعانيها المشتغلون في القطاع، خصوصا بالنسبة للتلاميذ المفصولين، مؤكدة على أهمية عملية إدماج التلاميذ في عالم الشغل والمهن، وضرورة توسيع التجربة والعمل بمخطط محدد المعالم لتحقيق الأهداف المشتركة.

       المدير الجهوي للتكوين المهني  محمد الخيارة سلط الأضواء على جهاز التكوين المهني وإنعاش الشغل على المستوى الوطني والمحلي و الجهوي، والأدوار التي يلعبها في إطار التكوين العام، والتخصصات المتعددة التي أصبحت تتلاءم ومتطلبات سوق الشغل. وأعطى مجموعة من الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالمكتب والنسب المختلفة التي يعرفها قطاع التكوين المهني في الإقبال على هذه المؤسسات وطرق التحسيس والحملات المختلفة التي يقوم بها المكتب.فيما تفاعل المشاركون مع عرض حول" جهاز مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بفاس برسم الموسم لتكويني 2014-2015  في ضوء المستجدات التي يعرفها القطاع من تقديم عبد العزيز عتوق رئيس مصلحة الإعلام والتوجيه بالمديرية الجهوية للتكوين المهني. واعتبر هذا اللقاء أساسيا فيه لبلورة رؤية واضحة من أجل إدماج المهددين بالفصل من التعليم العام، وإبراز الجوانب الإيجابية للتكوين المهني والدور الذي يقوم به على مستوى التشغيل.

       كما تميز اللقاء بعرض نتائج استمارة بحث تقدمت بها ذ: مديحة بلعياشي، مفتشة التوجيه ومنسقة المجلس الإقليمي لتنسيق التفتيش بنيابة فاس حول التلاميذ المهددين بالفصل بالسلك الثانوي، التمثلات وأثر الإعلام حول التكوين المهني، وهي الاستمارة التي شارك فيها عدد من مفتشي التوجيه بالمناطق التربوية بنيابة فاس، وهم الأساتذة، محمد علالي ومحمد العبدلاوي وعبد الوهاب الموشوم وعبد العزيز اليوسفي ومحمد الضبهي ومحمد حسون وعبد العزيز مصلح ومديحة بلعياشي، هذه الاستمارة التي رصدت مدى استفادة التلاميذ من الحملات التحسيسية، وتمثلاتهم حول التكوين المهني، وهي الاستمارة التي همت 656 تلميذا وتلميذة، حيث تفاوتت نسب الاهتمام، وخلصت إلى ضرورة وضع إستراتيجية موحدة لجعل التكوين المهني قاطرة أساسية في التربية والتكوين.

 بعد ذلك تم عرض تسجيل فيديو لشهادات عينة من التلاميذ حول التكوين المهني: المعيقات و الانتظارات، حيث استمع المشاركون إلى مختلف الآراء في هذا الباب لأخذ فكرة عامة عن هذا الموضوع والتفكير في إيجاد الصيغ المثلى لتحقيق التزاوج بين التربية والتكوين المهني.

 وبعد المناقشة العامة للعروض، تم إعطاء الانطلاقة للورشات في هذا الباب من أجل توحيد الرؤى. قبل أن يختتم اللقاء بعرض خلاصات الورشات من خلال مقرريها، على أن يتم تجميع كل الاقتراحات في تقرير مركب وتطبيق مضامينه.بقيت الإشارة إلى برمجة  زيارات ميدانية شملت فضاءات المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بطريق إيموزار
مكامن محدودية المدرسة الحالية وأسس المدرسة المنشودةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

       في أفق بلورة مشروع تربوي بإشراك جميع الفاعلين والشركاء شكل موضوع "  مكامن محدودية المدرسة الحالية وأسس المدرسة المنشودة، وانتظارات المجتمع من المدرسة وكيفية تلبية المدرسة للحاجيات المجتمعية الحالية" محور لقاءات تشاورية  ترأسها مدير الأكاديمية  وشملت كافة الشركاء والفاعلين  وذلك في الفترة ما بين  6 ماي إلى 12 منه بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان بحضور النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية أعضاء المجلس الإداري نقابة المفتشين المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وباقي النقابات التعليمية".
     وتعكس اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية أحد أوجه التجسيد الفعلي لتوجه  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الرامي لإشراك الجميع تلاميذ، أطر، شركاء اجتماعيين، فاعلين سياسيين، فاعلين اقتصاديين، مجتمع مدني .... انطلاقا من خلق فضاءات للتقاسم والتفاعل حول الإشكاليات المطروحة أمام منظومتنا التربوية وحول النموذج التربوي المنشود  في أفق بلورة ” مشروع تربوي ” بإشراك جميع الفاعلين والشركاء.

 وتميز اللقاءات على المستوى الجهوي بعرض تأطيري لمدير الأكاديمية  بحضور السيدة والسادة النواب ورؤساء الأقسام والمصالح تضمن السياق والمنهجية العامة حيث تتبع المشاركون مراحل العرض مع إبداء وجهات نظرهم حيال الإشكاليات المطروحة بالتحليل  والاقتراح، كمااستعرضوا كل من موقعه  سبل التطوير وتداولوا حول  الحلول المتاحة ، مقترحين  آليات التفعيل حيث تم تسجيل كافة الاقتراحات الواردة ، وتضمينها في تقرير مركب سيرفع إلى المصالح المركزية بالوزارة.

وتتضمن أجندة اللقاءات التشاورية  التي انطلقت على مستوى الأكاديمية  من 7 ماي  إلى غاية 12 منه سبع لقاءات، وشملت :  النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية - أعضاء المجلس الإداري -  المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وباقي النقابات التعليمية.

        أما على صعيد النيابات التعليمية بالجهة على المستوى الإقليمي  أو مستوى المؤسسات التعليمية ، فقد انطلقت اللقاءات التشاورية  بنيابة إقليم بولمان يوم 28 أبريل إلى غاية 30 منه بمقر الفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – ميسور – وشملت مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون التلميذات والتلاميذ جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات و التلاميذ الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.

نيابة مولاي يعقوب انطلقت اللقاءات التشاورية يوم  29 أبريل إلى غاية 6 ماي 2014  نيابة إقليم صفرو من 28 أبريل  إلى 6 ماي 2014  نيابة فاس من 28 أبريل  إلى 5 ماي 2014  وشملت مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون التلميذات والتلاميذ جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات و التلاميذ  الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.

        ويتوقع التوفر على تحليل موضوعي للأسباب الكامنة وراء الإخفاقات التي عرفتها المنظومة التربوية خلال السنوات الأخيرة؛ وكذا التعرف على انتظارات جميع الفئات المستهدفة؛ انطلاقا  من  اقتراحات عملية  تم تقديمها  بشأن الحلول الممكنة لتجاوز الوضعية الحالية للمدرسة المغربية؛ في أفق رسم معالم وأولويات مشروع تربوي على المدى القصير والمتوسط والبعيد. وتندرج مجمل هذه  اللقاءات  في إطار سلسلة من اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية  أوصت بها  وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني في سياق تفعيل مشاورات  عامة من أجل بلورة مشروع تربوي متجدد.
 
تشغيل وتوظيف السبورة التفاعلية في مجال تدريس الفيزياء والكيمياء موضوع يوم دراسي بمقر الأكاديميةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
           تحت شعار:" السبورة التفاعلية آلية لتطوير تدريس علوم الفيزياء والكيمياء " نظمت المنسقية الجهوية لعلوم الفيزياء والكيمياء يوما دراسيا  حضره  إضافة إلى (16) من أساتذة المادة ومفتشين  أعضاء المنسقية وممثلين للمركز الجهوي للتكنولوجيات التربوية بالأكاديمية فاس بولمان وأستاذ مكون بالمركزالجهوي لمهن التربية والتكوين بفاس . المشروع حسب المفتش المنسق الجهوي لعلوم الفيزياء والكيمياء   محمد الحسن الشريف يندرج  في إطار انفتاح المدرسة المغربية على محيطها الخارجي وما يعرفه من تطورات علمية وتقنية ،جُهزت خلال السنة الدراسية الماضية جل المؤسسات التعليمية بالجهة بمعدات ديداكتيكية خاصة بالسبورة التفاعلية.
 
 وتميز اللقاء بطرح أرضية  اتخذت  أسئلة استشرافية من قبيل " ما مدى تواجد السبورة التفاعلية بالمؤسسات التعليمية ؟  ما هي السبورة التفاعلية وما هي مكوناتها ؟ما خطوات تشغيلها ؟ وما هي أشكال توظيفها في مجال التدريس ؟  ما إيجابيات السبورة التفاعلية ؟ وما سلبياتها ؟ما كلفتها المادية ؟ وهل هناك بديل لهذه السبورة ؟ حيث أظهرت عدة دراسات وبحوث ميدانية أنجزت من طرف منظمات عالمية لها اهتمام بمجال التربية والتكوين مثل :مختبر التعليم المركزي الشمالي  NCRETمركز البحوث التطبيقية لتقنيات التعليم  CARET  إن إدماج التقنيات الحديثة ومن بينها السبورة التفاعلية  في مجال التدريس  له مفعول إيجابي على جودة عملية التعليم والتعلم.

   وأكد مؤطر اليوم الدراسي العلمي أن توظيف ما هو موجود بالثانويات من تجهيزات خاصة بالسبورة التفاعلية تكوينا ومصاحبة وتتبعا  يتطلب تظافر جهود مختلف المتدخلين في المنظومة التربوية .من هذا المنطلق تتجلى أهمية موضوع اللقاء مستعرضا مراحل تاريخية لتطور السبورة الذكية، السبورة الرقمية ، السبورة الإلكترونية ، والسبورة البيضاء التفاعلية .ظهرت أول سبورة سوداء سنة 1801 م بدأت السبورة البيضاء العادية بانتشار سنة 1980 مظهرت فكرة السبورة التفاعلية عند السيدة نانسي نولتون وزوجها ديفيد مارتن في منتصف سنة 1980متم الإنتاج الفعلي لأول سبورة تفاعلية وظهورها وتسويقها في  بداية عام 1991م .توظيف على المستوى الدولي حوالي ثلاثة ملايين السبورة التفاعلية في مجال التربية والتكوين سنة 2010 م .
  
    وخلص إلى أن السبورة التفاعلية هي تقنية حديثة تمكن من تحويل جدار أوسبورة بيضاء أو شاشة الى مساحة تتميز بخاصية التفاعلية مع قلم إلكتروني خاص أو باللمس تتيح التفاعل مع ما هو موجود بالحاسوب وشبكة الأنترنيت من برانم ومحاكات ومقاطع صوتية أو فيديو ونصوص .وتعرض بالشرح لمكوناتها  الحاسوب وبرنام التشغيل، جهاز العرض الرقمي وسيط معلوماتي وقلم رقمي . وعناصر ثانوية مثل: كاميرا رقمية ، طابعة مكبر الصوت ومكروفون    قبل ان يستعرض خطوات تشغيل السبورة التفاعلية كشاشة عرض كبيرة المساحة بديلة عن شاشة الكمبيوتر لتقديم الدروس بكيفية جذابة ومشوقة تثير انتباه واهتمام المتعلم  خاصة اثناء تقديم أنشطة تقويمية : تمارين تطبيقية أو فرض وعرض تصحيحها بكيفية تدريجية باستعمال تقنية الستار أو تصفح مواقع الأنترنيت التي لها علاقة بالمقرر الدراسي وإغنائه بتطبيقات علمية وتقنية متنوعة .
فهي تسمح بعرض وثائق ذات أشكال متنوعة : نصية، رسوم، صور، فيديو، وتتيح إمكانية كتابة إضافات وتعليقات عليها وبألوان مختلفة  كما تتيح التعرف على الكلمات والصيغ العلمية والرياضية المكتوبة بخط اليد، وتحويلها إلى وثيقة رقمية .تدعيم وتعزيز الجانب التجريبي للمادة بمحاكات أوبرنام أو مقاطع فيديو . كما تم تقديم سبورة تفاعلية بديلة : تُقام بكلفة مادية بسيطة وهي في متناول الجميع . و تعتمد هذه الأخيرة على توظيف أداة التحكم  Wiimote والتي توجد في المحلات التجارية المختصة في تسويق الألعاب الإلكترونية. 
 إلى ذلك فتحت جلسة للنقاش وتبادل الآراء بين الحاضرين ، فقدمت عدة أفكار وملاحظات  وكذا إيجابيات وسلبيات  هذه الاداة التكنولوجية التي يتغيا اليوم الدراسي  الاستفادة من  خدماتها وما تتيحه السبورات التفاعلية  المتواجدة في جل المؤسسات الثانويات بالجهة من فرص التعلم الذكي.
  
وخلص الجميع  إلى ان تقديم المضمون العلمي بكيفية جذابة ومشوقة تثير اهتمام وانتباه المتعلم خلال الدراسة. وتمكين المتعلم من مجموعة من القدرات والمهارات الخاصة بالمعلوميات يساعد على استثمار أنجع للزمن المدرسي بالنسبة للمدرس والمتعلم .وتحرير التلاميذ من روتين كتابة ونقل الدرس مع تعزيزمقررات علوم الفيزياء والكيمياء بتطبيقاتها المتعددة والمتنوعة في الحياة اليومية .
 
 
    في الختام تم  شكر السيدة والسادة الحاضرين على المشاركة المنظمة والفعالة ،وحثهم على تنظيم الاجتماعات وندوات تربوية حول تشغيل وتوظيف السبورة التفاعلية والاستفادة من هذه التقنية الحديثة من أجل المساهمة في تطوير المنظومة التربوية المغربية .

 
التربية غير النظامية محور ايام تكوينية تشاركية تحت شعار " رهانات وتحديات" استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
      
       أكد رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه  استعداد الأكاديمية التام والامشروط  لاحتضان فئة أطفال التربية غير النظامية ، حتى يتمكنوا من الإدماج مع نظرائهم بالتعليم النظامي. وأبرز  في كلمة افتتاح أشغال أيام دراسية  تحت شعار "التربية غير النظامية رهانات وتحديات" المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات ، بحضور المدير المركزي للتربية غير النظامية  وتمثيلية عن جميع فعاليات التربية غير النظامية في دورة تشاورية وتكوينية  أيام 28 و 29 و 30 أبريل 2014 . الدور الهام المنوط بالأكاديمية وبكافة الشركاء في أفق الارتقاء بالقطاع إلى مستويات أفضل 
الدورة التكوينية التشاورية  عرفت حضور  رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه و رئيس المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بجهة مكناس تافيلالت إضافة إلى  رئيس مصلحة المعلوميات والإحصاء والسادة رؤساء مصالح محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالجهة.

من جانبه نوه  مدير مديرية التربية غير النظامية  في كلمة تأطيرية وتوجيهية  بالحضور والدور الذي يقوم به كل حسب اختصاصه ومهامه ، كما شدد على ضرورة تطبيق توجيهات الوزارة فيما يخص تقديم تعلم منصف وشامل لجميع أطفال الوطن ، وأكد كذلك على ضرورة تغيير أساليب وطرق التعليم وفتح المجالات للتلاميذ لكي يعبروا على ميولاتهم ويفرغوا طاقتهم ، كما أشاد المسؤول المركزي بالمسؤولين وبالدور الذي يقومون به ونوه بعمل مديري المؤسسات التي تحتضن أقسام التربية غير النظامية ورؤساء الجمعيات والمنشطين وكل من يعمل على تحسين ظروف أطفال التربية غير النظامية .

  وفي كلمة للسيدة رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالأكاديمية ، ثمنت  حضور السيد المدير المركزي لترأس هذا التكوين الذي يعكس اهتمامه البالغ والثمين لمواكبة جميع الأنشطة والمشاريع التي يقوم بها المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ، وقدمت بعد ذلك عرضا حول "التربية غير النظامية رهانات وتحديات" أكدت من خلاله  على ضرورة استئصال المشكل من المنبع ، أي اعتماد المقاربة الوقائية التي تعتمد على التعليم الأولي ودعم المتعثرين وتفعيل خلايا اليقظة والانصات والاهتمام بالمناطق الأكثر تعرضا للهدر المدرسي والتكرار قبل أن نعتمد المقاربة العلاجية في أقسام الفرصة الثانية.

      هذا، وقد تم الاشتغال خلال اليوم الأول بورشتين الأولى على شكل مائدة مستديرة حضرها كل من المدير المركزي ورئيسة المركز الجهوي ورئيس المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بمكناس ورؤساء المصالح بالأكاديمية  والنيابات الأربع التابعين للجهة ، وكذلك جميع المديرين المحتضنين لأقسام التربية غير النظامية ورؤساء الجمعيات الشريكة ثم التطرق فيها إلى عدة قضايا فيها إلى عدة قضايا منها أسباب الانقطاع والتكرار وكيفية استقطاب التلاميذ ، وكذلك طرق ووسائط طرق ووسائط التعامل مع هذه الفئة ومجموعة قضايا أخرى . وقد خلص يوم الاشتغال بتوصيات سترفع إلى مديرية التربية غير النظامية لترفعها بدورها إلى الوزارة الوصية.

       أما الورشة الثانية ، فقد انكبت على تكوين المنشطين حيث استفاد منشطو التربية غير النظامية بالجهة من ثلاثة أيام للتكوين، أطرها المفتشون المكلفون بالتتبع وتأطير أقسام التربية غير النظامية وكذلك المكونون التابعون لمجموعة متقاعدي التعليم بلا حدود بفرنسا ((GREF وقد تميز التكوين على العموم بورشات العمل حيث كان المتلقي طرفا فعالا التكوين ومقترحا لمكوناته في إطار المقاربة التشاركية التي تعتمد على حاجيات المنشطين.

 وقد أجمعت كل الآراء عقب مناقشات مستفيضة على أهمية وضرورة التكوين والتكوين المستمر والتتبع  اليقظ   لطرق ووسائط الاشتغال  لفائدة أطر القطاع  في أفق الارتقاء  والتطوير حتى تعم الفائدة للجميع خدمة للمنظومة التربوية والمجتمع
 
في أفق بلورة مشروع تربوي بإشراك جميع الفاعلين والشركاء استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

     شكل موضوع "  مكامن محدودية المدرسة الحالية وأسس المدرسة المنشودة، وانتظارات المجتمع من المدرسة وكيفية تلبية المدرسة للحاجيات المجتمعية الحالية" محور لقاءات تشاورية  ترأسها مدير الأكاديمية  وشملت كافة الشركاء والفاعلين  وذلك في الفترة ما بين  6 ماي إلى 12 منه   بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان  بحضور النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية أعضاء المجلس الإداري نقابة المفتشين المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وباقي النقابات التعليمية".
  وتعكس اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية  أحد أوجه التجسيد الفعلي لتوجه  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الرامي لإشراك الجميع تلاميذ، أطر، شركاء اجتماعيين، فاعلين سياسيين، فاعلين اقتصاديين، مجتمع مدني ....... انطلاقا من  خلق فضاءات للتقاسم والتفاعل حول الإشكاليات المطروحة أمام منظومتنا التربوية وحول النموذج التربوي المنشود  في أفق بلورة ” مشروع تربوي ” بإشراك جميع الفاعلين والشركاء.
 وتميز اللقاءات على المستوى الجهوي بعرض تأطيري لمدير الأكاديمية  بحضور السيدة والسادة النواب ورؤساء الأقسام والمصالح تضمن السياق والمنهجية العامة حيث تتبع المشاركون مراحل العرض مع إبداء وجهات نظرهم حيال  الإشكاليات المطروحة بالتحليل  والاقتراح، كما  استعرضوا كل من موقعه  سبل التطوير وتداولوا حول  الحلول المتاحة ، مقترحين  آليات التفعيل حيث تم تسجيل كافة الاقتراحات الواردة، وتضمينها في تقرير مركب سيرفع إلى المصالح المركزية بالوزارة.
وتتضمن أجندة اللقاءات  التشاورية  التي انطلقت على مستوى الأكاديمية  من 7 ماي  إلى غاية 12 منه سبع لقاءات، وشملت :  النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية - أعضاء المجلس الإداري -  المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وباقي النقابات التعليمية.
   أما على صعيد النيابات التعليمية بالجهة  على المستوى الإقليمي  أو مستوى المؤسسات التعليمية، فقد انطلقت اللقاءات التشاورية بنيابة إقليم بولمان يوم 28 أبريل إلى غاية 30 منه  بمقر الفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – ميسور – وشملت مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون.
التلميذات والتلاميذ جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات و التلاميذ الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.
نيابة مولاي يعقوب انطلقت اللقاءات التشاورية  يوم  29 أبريل إلى غاية 6 ماي 2014  وشملت مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون التلميذات والتلاميذ، جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.
نيابة إقليم صفرو  من 28 أبريل  إلى 6 ماي 2014  وشملت اللقاءات مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون التلميذات والتلاميذ جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.
نيابة  فاس  من 28 أبريل  إلى 5 ماي 2014  وشملت  مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون التلميذات والتلاميذ جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.
    ويتوقع التوفر على تحليل موضوعي للأسباب الكامنة وراء الإخفاقات التي عرفتها المنظومة التربوية خلال السنوات الأخيرة؛ وكذا التعرف على انتظارات جميع الفئات المستهدفة؛   انطلاقا  من  اقتراحات عملية تم تقديمها بشأن الحلول الممكنة لتجاوز الوضعية الحالية للمدرسة المغربية؛ في أفق رسم معالم وأولويات مشروع تربوي على المدى القصير والمتوسط والبعيد.
  وتندرج مجمل هذه  اللقاءات في إطار سلسلة من اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية  أوصت بها  وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني  في سياق تفعيل مشاورات  عامة من أجل بلورة مشروع تربوي متجدد.
 
الدورة الجهوية الثالثة لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم تحت شعار: "التوظيف البيداغوجي للموارد الرقمية في خدمة العملية التعليمية التعلمية" استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 

     تعرف الساحة التربوية  حاليا غزوا كبيرا من طرف الموارد الرقمية  سواء على مواقع الشبكة العنكبوتية أوغيرها، لذا كان لابد من وقفة  تأمل وشد ناقوس الخطر حول الاستعمالات العشوائية  واللابيداغوجية لهذه الموارد، التي تترك نظريات التعلم والمقاربات الديداكتيكية المعتمدة في التعليمات الرسمية لمختلف المناهج الدراسية جانبا وتنساق وراء الانبهار بكل ما هو رقمي وافتراضي.

     فتوخيا لإدماج بيداغوجي ملائم يطمح للرقي بالعملية التعليمية التعلمية ويجعل التكنولوجيا في خدمة البيداغوجيا وليس العكس، تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان الدورة الثالثة لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم تحت شعار" التوظيف البيداغوجي للموارد الرقمية في خدمة العملية التعليمية التعلمية".

برنامج الدورة:
تنظيم ورشات قرب:
تكون مناسبة للتعريف بالممارسات البيداغوجية الجيدة في مجال إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المجال التربوي عن طريق رصد وتوثيق هذه الممارسات، من طرف المستشارة الجهوية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و مجموعة من السيدات والسادة المفتشون التربويون بالجهة، ومن المقرر حضور أطر من مديرية برنامج GENIE.
الأهداف:
التحسيس بالقيمة المضافة التي يمكن أن تحققها الموارد الرقمية في الممارسات الصفية؛
تقاسم تجارب ناجحة في هذا المجال (مستعملون مجددون و مبدعون...)؛
تعميق النقاش وتقديم الدعم المنهجي والتطبيقي حول الإدماج الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية الذي يتوخى تجويد العملية التعليمية التعلمية؛
تصويب الاستعمالات الخاطئة الغير التربوية التي لا تحترم المعايير الديداكتيكية والبيداغوجية المعتمدة في التعليمات الرسمية؛
تثمين ورسملة الممارسات الجيدة المدمجة لهذه التكنولوجيا عبر توثيقها على شكل تسجيلات سمعية بصرية (Capsules audio-visuelle) وتعميمها واستعمالها كنموذج  يحتذى به خلال ورشات قرب ولقاءات تربوية ونشرها على أوسع نطاق (عبر البوابة الإلكترونية مثلا).
 

برنامج الورشات:

التاريخ

النيابة

المؤسسة

المفتشون

الأستاذ(ة)

الفترة

12/05/2014

 

فاس

مدرسة خالد بن الوليد (المرينيين)

محمد مكواز

أحمد الجناتي

أمال الحاسمي

عبد الوها ب بنكيران

محمد وردي

فاطمة الكمراوي

عائشة أملاس

9h-12h

12/05/2014

مدرسة البكري (سايس)

محمد جنون

15h-18h

13/05/2014

م.م. سيدي حرازم

(سيدي حرازم)

عمر مير

9h-12h

14/05/2014

مدرسة حي الشهداء

(فاس المدينة)

محمد العلمي

9h-12h

14/05/2014

م.يعقوب

الثانوية الإعدادية الحسن الأول

صفاء بوشارب

15h-18h

2014/05/15

فاس

مدرسة 11يناير

(أكدال)

رجاء بن فارس

9h-12h

السبورة التفاعليةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
     في إطار انفتاح المدرسة المغربية على محيطها الخارجي وما يعرفه من تطورات علمية وتقنية ،جُهزت خلال السنة الدراسية الماضية جل المؤسسات التعليمية بالجهة بمعدات ديداكتيكية خاصة بالسبورة التفاعلية ، في هذا السياق نظمت المنسقية الجهوية لعلوم الفيزياء والكيمياء يوما دراسيا تحت شعار:
" السبورة التفاعلية آلية لتطوير تدريس علوم الفيزياء والكيمياء "
    شارك في هذا اللقاء العلمي مجموعة (16) من أساتذة المادة ومفتشين أعضاء المنسقية وممثلين للمركز الجهوي للتكنولوجيات التربوية بالأكاديمية فاس بولمان وأستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بفاس .

استهل اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور الكريم :  وقدمت أسئلة استشرافية من بينها :
وما مدى تواجد السبورة التفاعلية بالمؤسسات التعليمية ؟  ما هي السبورة التفاعلية وما هي مكوناتها ؟
ما خطوات تشغيلها ؟  وما هي أشكال توظيفها في مجال التدريس ؟  ما إيجابيات السبورة التفاعلية ؟ وما سلبياتها ؟
ما كلفتها المادية ؟ وهل هناك بديل لهذه السبورة ؟
 أهمية موضوع اليوم الدراسي : 
* أظهرت عدة دراسات وبحوث ميدانية أنجزت من طرف منظمات عالمية لها اهتمام بمجال التربية والتكوين مثل :
 مختبر التعليم المركزي الشمالي    NCRET    
 مركز البحوث التطبيقية لتقنيات التعليم    CARET 
إن إدماج التقنيات الحديثة ومن بينها السبورة التفاعلية  في مجال التدريس
              له مفعول إيجابي على جودة عملية التعليم والتعلم .
* لتوظيف ما هوموجود بالثانويات من تجهيزات خاصة بالسبورة التفاعلية تكوينا ومصاحبة وتتبعا وهذا يتطلب تظافر جهود مختلف المتدخلين في المنظومة التربوية .من هذا المنطلق تتجلى أهمية موضوع اللقاء .
1) نظرة تاريخية لتطورالسبورة :    تُعرف السبورة التفاعلية بعدة أسماء :
               السبورة الذكية، السبورة الرقمية ، السبورة الإلكترونية ، والسبورة البيضاء التفاعلية .
 ظهرت أول سبورة سوداء سنة 1801 م
 بدأت السبورة البيضاء العادية بانتشار سنة 1980 م
 ظهرت فكرة السبورة التفاعلية عند السيدة نانسي نولتون وزوجها ديفيد مارتن في منتصف سنة 1980م
 تم الإنتاج الفعلي لأول سبورة تفاعلية وظهورها وتسويقها في  بداية عام 1991م .
 توظيف على المستوى الدولي حوالي ثلاثة ملايين السبورة التفاعلية في مجال التربية والتكوين سنة 2010 م
2) تعريف السبورة التفاعلية وتقديم مكوناتها :
تعريف :   السبورة التفاعلية هي تقنية حديثة تمكن من تحويل جدار أو سبورة بيضاء أو شاشة الى مساحة تتميز بخاصية التفاعلية مع قلم إلكتروني خاص أو باللمس .وهي تتيح التفاعل مع ما هو موجود بالحاسوب.
 
   وشبكة الأنترنيت من برانم ومحاكات ومقاطع صوتية أو فيديو ونصوص .
     المكونات السبورة التفاعلية  :
تتكون السبورة التفاعلية من العناصر الأساسية التالية : الحاسوب وبرنام التشغيل ،جهاز العرض الرقمي
وسيط معلوماتي وقلم رقمي. وعناصر ثانوية مثل: كاميرا رقمية  ، طابعة مكبر الصوت ومكروفون ....
3) خطوات تشغيلها :  يتم وفق الترتيب التالي :
 ربط الحاسوب بجهاز العرض الرقمي .
 تثبيت الوسيط المعلوماتي على الحائط بكيفية محكمة
 ربط الحاسوب بالوسيط أعلاه إما بأسلاك كهربائية أو بتقنية البلوتوت
 تحديد مساحة السبورة المراد الاشتغال عليها وذلك بالضغط على تسع نقط محيطة بهذه المساحة
 تشغيل البرنام الخاص بالسبورة التفاعلية ، ثم إمكانية التوظيف التربوي للسبورة التفاعلية .
4) بعض أشكال التوظيف :
 تستخدم السبورة التفاعلية كشاشة عرض كبيرة المساحة بديلة عن شاشة الكمبيوتر لتقديم الدروس بكيفية جذابة ومشوقة تثير انتباه واهتمام المتعلم .
 تقديم أنشطة تقويمية : تمارين تطبيقية أو فرض وعرض تصحيحها بكيفية تدريجية باستعمال تقنية الستار.
 تصفح مواقع الأنترنيت التي لها علاقة بالمقرر الدراسي و إغنائه بتطبيقات علمية وتقنية متنوعة .
 تسمح بعرض وثائق ذات أشكال متنوعة : نصية، رسوم، صور، فيديو، وتتيح إمكانية كتابة إضافات وتعليقات عليها وبألوان مختلفة .
 التعرف على الكلمات والصيغ العلمية والرياضية المكتوبة بخط اليد، وتحويلها إلى وثيقة رقمية .
 تدعيم وتعزيز الجانب التجريبي للمادة بمحاكات أوبرنام أو مقاطع فيديو .
5) سبورة تفاعلية بديلة :
   قدمت وشغلت سبورة تفاعلية بديلة تُقام بكلفة مادية بسيطة وهي في متناول الجميع . و تعتمد هذه الأخيرة على توظيف أداة التحكم Wiimote والتي توجد في المحلات التجارية المختصة في تسويق الألعاب الإلكترونية . 
6) مناقشة عامة
فتحت جلسة للنقاش وتبادل الآراء بين الحاضرين ، فقدمت عدة أفكار وملاحظات كلها تسعى الإستفادة من السبورات التفاعلية  المتواجدة في جل المؤسسات الثانويات بالجهة.
7) بعض إيجابيات السبورة التفاعلية
 تقديم المضمون العلمي بكيفية جذابة ومشوقة تثير اهتمام وانتباه المتعلم خلال الدراسة. وتمكين المتعلم من مجموعة من القدرات والمهارات الخاصة بالمعلوميات.
 استثمار أنجع للزمن المدرسي بالنسبة للمدرس والمتعلم .وتحرير التلاميذ من روتين كتابة ونقل الدرس
في حالة إمكانية طبع ونسخ ما هو مكتوب على السبورة وتوزيعه على المتعلمين .
 إتاحة السبورة التفاعلية لتفاعلية أكبر بين أقطاب العملية التعليمية ( المتعلم و المدرس  والمعرفة )
 تعتبر السبورة التفاعلية ذاكرة القسم حيث بواسطتها يمكن تخزين مضمون حصة دراسية ويمكن الرجوع إليها في وقت لاحق أو يطلع عليها تلميذ تغيب عن الدرس
 السبورة التفاعلية هي صديقة للصحة والبيئة حيث تمكن تفادي أضرار غُبْرة الطباشير وروائح الناتج عن أقلام السبورة البيضاء
 إمكانية الدخول للمواقع الإلكترونية التي لها ارتباط بالدروس .وكذا إدماج الموارد الرقمية في التدريس .
 تعزيز مقررات علوم الفيزياء والكيمياء بتطبيقاتها المتعددة والمتنوعة في الحياة اليومية .
 إعادة استعمال رسومات ونصوص على السبورة باستخدام خاصية النسخ واللصق بدل من إعادة  رسمها أو كتابتها مرة أخرى .
  تموقع المدرس في موضعه الطبيعي أمام التلاميذ وبجوار السبورة الشيء الذي يتيح له تحكما أفضل في القسم
 مسح السبورة التفاعلية لا يتطلب وقتا بالمقارنة ما تتطلبه السبورة العادية من وقت
 إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد. وتقاسم التجارب والخبرات مع الآخرين
8) بعض سلبيات السبورة التفاعلية :
 التكلفة الحالية للسبورة التفاعلية مرتفعة, الشيء الذي يحد من انتشارها بالثانويات.
 الكتابة عليها تبقى بطيئة بالمقارنة مع السبورة العادية. وإنجاز رسوم أو تفاصيل دقيقة ليست بالسهلة على السبورة التفاعلية .وبالتوظيف والممارسة يمكن اكتساب المهارات الضرورية للتغلب على هذه الصعوبة .
 السبورة التفاعلية أداة تعليمية حديثة تشتعل اعتمادا على الطاقة الكهربائية, لهذا ينبغي أخد الاحتياطات  المناسبة في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
 يتطلب توظيف السبورة التفاعلية تثبيتها في قاعة خاصة ، وفي مكان مناسب لتفادي إحداث ظل المستعمل على مساحة العرض .
      في الختام تم  شكر السيدة والسادة الحاضرين على المشاركة المنظمة والفعالة ،وحثهم على تنظيم الاجتماعات وندوات تربوية حول تشغيل وتوظيف السبورة التفاعلية والاستفادة من هذه التقنية الحديثة من أجل المساهمة في تطوير المنظومة التربوية المغربية .
إحصاء مترشحي امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 

                                        

إحصاء مترشحي امتحانات نيل شهادة

الدروس الابتدائية – أحرار –

فئة الكبار (البالغون من العمر أكثر من 18 سنة)

دورة مـــاي 2014

 

النيابـة

عدد المترشحين

مركز الامتحان

ملاحظات

بولمــان

14

مدرسة يوسف بن تاشفيــن

 

مولاي يعقوب

21

السجن المحلي بوركايز

 

صفــرو

11

مدرسة المغرب العربي

 

فــاس

101

مدرسة عمر الخيام

01 مكفــوف

05

السجن المحلي عين قادوس

 

المجمـوع

152

 

 

بــلاغاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
    تعلن الأكاديمية الجهوية للتـربية  والتكوين لجهة فاس بولمان أن امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية – فئة الكبار (البالغون من العمر 18 سنة فأكثر)  دورة ماي 2014 – الخاصة بالمترشحين الأحرار ستجرى وفقا لما يلي :

  العدد الإجمالي لمترشحي الجهة : 152.
• السجناء منهم   :    26.
• المكفوفون منهم :  01.

 تاريخ إجراء الاختبـــــارات :  يومي 07 و 08 ماي 2014.
 الجداول المرفقـــة :
 
• إحصاء مترشحي امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية أحرار - فئة الكبار (البالغون من العمر 18 سنة فأكثر)  دورة ماي 2014 –.
• مواقيت الامتحانـــــات.
متنوعات تربوية...مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب يستضيف جمعيات أمهات وآباء و أولياء التلاميذ بالجهةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 

     في إطار تنفيذ برنامج العمل المتعلق بالمهمة البينية للفريق الجهوي لمشروع pagesm،انعقد بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة فاس بولمان يوم السبت 26أبريل 2014 لقاء تواصلي مع جمعيات أمهات و اباء و أولياء التلاميذ بالمؤسسات التعليمية بالجهة ، وقد افتتح هذا اللقاء  السيد محمد الموساوي رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية ،رحب في كلمته بالحاضرين وثمن مثل هذه اللقاءات التي ستعود لا محالة بنتائج إيجابية على المدرسة المغربية ،وشددعلى أهمية الشركاء في النهوض بالمنظومة التربوية ،داعيا الجميع إلى الانخراط بفعالية و إيجابية في هذا المشروع .
    وقدم أعضاء الفريق الجهوي :محمد اليوبي منسق المشروع – جمال الفريشة مسؤول عن الاتصال في هذا المشروع – سعيد حميدي عرضا وافيا حول مشروع pagesm  ومكوناته ،مع التركيز على مقاربة النوع في مجال تدبير المؤسسات التعليمية .
 
   من جهتها تدخلت المستشارة الكندية marie sylvie فأبرزت  سياقات هذا المشروع و أهدافه وأشادت بالتعاون المغربي الكندي في هذا المجال . وقد أسفرت المناقشات عن تبديد كل المخاوف، وتشجيع الجميع على الانخراط في هذا المشروع بإيجابية و تلقائية .
مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب:
لقاءات موسعة مع نساء التعليم بالجهة .
 
    تنفيذا لبرنامج العمل المتعلق بالمهمة البينية مارس أبريل 2014،وبناء على اجتماع اللجنة الجهوية لتنسيق مشروع دعم تدبير المؤسسات بالمغرب  pagesm الذي انعقد بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان ،قام أعضاء من الفريق الجهوي لهذا المشروع بتأطير لقاءات إقليمية لنساء التعليم بالنيابات التالية : 
1- مولاي يعقوب الخميس 24 أبريل 2014 أطرتها السيدة وفاء شاكر رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية و الارتقاء بالتربية غير النظامية بالأكاديمية.
2- صفرو  25أبريل 2014 وفاس 29 أبريل 2014 أطرت هدين اللقاءين السيدة خديجة السهبي مديرة إعدادية ثريا السقاط .
 
  وقد تضمنت هذه اللقاءات عرضا ومناقشات حول  مشروع pagesm كما أعطيت الكلمة للسيدتين وفاء شاكر، وخديجة سهبي للحديث عن تجربتهما المهنية،و خصوصا في مجال التدبير الإداري، وذلك من أجل حفز النساء على تحمل  مسؤولية الإدارة التربوية كما هو منصوص عليه في الدستور المغربي (مبدأ المناصفة ) وكذلك الرسالة الوزارية رقم 040*14بتاريخ 3أبريل 2014 في شأن حفز المرأة لولوج مناصب المسؤولية :وقد تحقق الهدف المنشود من هذه اللقاءات، حيث عبرت الحاضرات عن رغبتهن في ولوج هذا الميدان، سيما بعدما تعرف الجميع على رغبة الوزارة في إحداث شعبة الإدارة التربوية  بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب، وكانت فرصة سانحة  عبرت  العديد من الفعاليات النسائية عن  وجهات نظر  نساء التعليم إزاء المسؤولية بالإدارة التربوية،  حيث بدد هذا اللقاء الكثير من المخاوف والتوجسات من قبل السيدات إزاء  تحمل المسؤولية الإدارية.
تكريم مساعدة تقنية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
  
 
     شهد مركز الامتحانات بالأكاديمية عشية الجمعة 3 ماي الجاري حفلا تكريميا  على شرف السيدة الحاجة زهرة الخزايبي بمناسبة إحالتها على المعاش.

     وألقى محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه كلمة بالمناسبة ذكر فيها بخصال المكرمة طيلة عملها بالأكاديمية  " مصلحة الامتحانات "    مستعرضا تفانيها  وجديتها  طيلة مشوارها المهني، واشار إلى أنها ظلت على الدوام رهن إشارة جميع مصالح الأكاديمية بكل وفاء  داعيا لها بطول العمر وموفور  الصحة والعافية.

     من جانبها عبرت الحاجة زهرة وهي تتسلم مكافأة رمزية من الأكاديمية عن كبير أسفها لمفارقة إخوة لها ظلت في تعاون معهم زمنا طويلا، وأشارت إلى أنها ستظل قريبة منهم مهما كان الأمر.
  حضر الحفل بعض من أفراد أسرة المكرمة إلى جانب رئيس قسم الشؤون التربوية رئيس  مصلحة الامتحانات بالأكاديمية وعدد من الموظفين بها.

 وقضت الحاجة زهرة 16 سنة في النيابة قبل أن تلتحق بالأكاديمية قادمة إليها من المركز الجهوي للتكوين المستمر  الذي قضت به 10 سنوات خدمة كمساعدة تقنية.
فيلم "وأنا " للمخرج حسين شاني يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم التربوي في طبعته 13 بفاساستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
     تعهد يوسف بالقاسمي الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمواصلة دعم المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس، وأشاد في كلمة له في حفل اختتام فعاليات المهرجان الوطني للفيلم التربوي في طبعته الثالثة عشرة 2014 بالدورة الحالية للمهرجان إعدادا وتنظيما حيث تنظم في السنة التي تدخل فيها اتفاقية الشراكة بين الوزارة والجمعية حيز التنفيذ.

وقال إن هذه المحطة السينمائية التربوية التي أصبحت موعدا سنويا تحج إليه فعاليات سينمائية تلاميذية من جميع جهات المملكة، لم تكن لتصل لهذا المستوى المشرف إلا بعد قطع مراحل تاريخية هامة بذلت فيها جهود متميزة ، وشدد الكاتب العام للوزارة على وفاء الوزارة بالتزاماتها من أجل تحقيق أهداف التظاهرة الفنية والتربوي الهامة المتمثلة في الإسهام في دمج الوسائل السمعية البصرية في المنظومة التعليمية تبعا لدعامات ميثاق التربية والتكوين، وخلق ثقافة سينمائية لدى المتعلمين تحقق لديهم القدرة على فهم دلالات الصورة ، فضلا عن تفكيك الخطاب السينمائي ومقاصده لتوظيف مكوناته في مختلف أشكال التعلم.

    كما اعتبر التحسيس بأهمية خلق أندية سينمائية بالمؤسسات التعليمية لما لها من انعكاسات إيجابية على الحياة المدرسية من أقوى مؤشرات المساهمة في تخليق الحياة العامة وترسيخ قيم المواطنة باعتبار الفيلم التربوي حافزا من حوافز معالجة القضايا التعليمية التي تستأثر باهتمامات الرأي العام التربوي.
مشيدا في نفس الوقت بالنهج التشاركي الجديد للأكاديمية والجمعية شريكها الأساسي حيث لأول مرة تتم الإقصائيات على صعيد أربعة أقطاب جهوية يضم كل قطب واحد منها أربع أكاديميات وكشف أن إيقاع الحياة المدرسية يمكن ان يرتفع في الأفق المنشود، إذا يسرت له السبل، وأتيحت له شروط الاندماج والانتاج نتائج هذا النهج الجديد.

وثمن الكاتب العام للوزارة جهود المشاركين تلاميذ وأساتذة، وأوضح أن من يقف وراء أو أمام الكاميرا، يخط سيناريوها، أو يشخص دورا، ويهيئ للإبداع، لا يمكن إلا ان يكون مساهما فعالا في إنتاج وترسيخ قيم المواطنة الصادقة وثقافة حقوق الإنسان.
    وجدد بلقاسمي دعم وزارة التربية الوطنية لهذا المهرجان الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان بشراكة مع جمعية فضاء الإبداع للسينما والمسرح بفاس واستعدادها التام للسير به قدما نحو تحقيق الأهداف المرجوة منه، كما هنأ الفائزات والفائزين والمكرمين ذ الشاعر عبد السلام الموساوي والفنانة المتميزة نفيسة بشهيدة.

إلى ذلك، أسدل الستار عشية السبت 19 أبريل الجاري على فعاليات المهرجان الوطني للفيلم التربوي في طبعته 13 بفاس بإعلان لجنة التحكيم التي ترأسها مبارك الربيع وعضوية كل من كل من الفنانة بشرى أهريش ذ سعاد أولاد الطاهر والمخرج نوفل براوي والسيناريست منصف القادري عن فوز فيلم " وأنا " للمخرج حسين شاني نيابة الريش ميدلت أكاديمية مكناس تافلالت بالجائزة الكبرى للدورة 13 للمهرجان ، وذلك لتميز فكرة هذا العمل من المنظور التربوي وطريقة بلورتها في كتابة سيناريو سلس ومتماسك مع حسن توزيع الأدوار وإدارة الممثلين ، وهو ذات الفيلم الذي سيتوج مرة أخرى بجائزة الإخراج وذلك لتميزه وحسن توظيفه لأدواته التقنية والفنية.

     كما قررت لجنة التحكيم منح جائزة السيناريو لفيلم " قف " للمخرج مصطفى جراري ثانوية الخوارزمي أوطاط الحاج نيابة إقليم بولمان أكاديمية فاس بولمان وذلك لتميز الفكرة وطريقة سردها خلال العمل.
اللجنة نوهت كذلك بأربعة أفلام تربوية: فيلم " خربشة" للمخرج محمد برادة ثانوية محمد المكي الناصري نيابة تطوان أكاديمية طنجة تطوان، وذلك لتميزه بالجنس الوثائقي كوسيلة للتعبير، وكذا حضور لمسات فنية على مستوى الصورة.

كما نوهت اللجنة بالفكرة واللمسة الإنسانية التعليمية، وكذا أداء التلميذتين أسماء رمسي وشيماء القرشي في فيلم "بالأبيض على الأسود " للمخرج عمر ملوك نيابة السمارة أكاديمية كلميم السمارة.
ونوهت كذلك بأداء التلميذ محمد واوعدي في فيلم " سيرورة" للمخرج يونس قاسم ثانوية صلاح الدين الأيوبي نيابة الفداء أكاديمية الدار البيضاء.

وحظي حفل الختام بمركب الحرية الذي احتضن فعاليات اختتام المهرجان بتمثيلية قوية من وزارة التربية الوطنية بحضور الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والمفتشين العامين بها ومسؤولين مركزيين ومدير أكاديمية القنيطرة وعدد من رجالات التربية الفكر والفن والأدب في أقوى دعم يحظى به المهرجان منذ انطلاقه سنة 2001.

       وأكد رئيس المهرجان الوطني الثالث عشر للفيلم التربوي بفاس ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان التأثير العميق والتوجيه الإيجابي لسلوك الناشئة في تنمية مهاراتهم وقدراتهم في الدرس والتحصيل وأوضح أن ذلك من الدوافع الأساسية التي جعلت الأكاديمية تتشبث بتنظيم المهرجان السنوي للفيلم التربوي في نسخته 13.

   واعتبر الدكتور محمد دالي مواجهة الصورة بالصورة بمثابة اجتراح لفرص التنافس والخلق بين المنتمين للأندية السينمائية في المؤسسات التعليمية على امتداد الوطن العزيز وهي فرصة يضيف دالي ينبغي استثمارها لتعزيز أدوارها بما يجعلها فعالة في الارتقاء بالقيم العالية والسلوك المواطن والذوق الفني السليم للناشئة .

     وأشار مدير الأكاديمية إلى أن هذه الأخيرة ستنظم قافلة تربوية لتمكين جميع التلاميذ في أقاليم الجهة من الاستفادة من هذه الافلام التربوية مؤكدا على اهمية إشراك الطلبة الاساتذة في ورشات هذا اللقاء الفني التربوي قصد تحسيسهم بالدور الرائد للفيلم التربوي في تربية الذوق السينمائي والفني عند التلاميذ.
من جهة ثانية خلصت اللجنة بعد مشاهدة الأفلام المتبارية إلى بعض الملاحظات وسجلت التفاوت الملموس بين مستويات الأعمال المقدمة من النواحي الفنية والمضمونية والتربوية، مبرزة ميل بعض الأعمال إلى التمطيط والتطويل وهوما يستشعر بقوة أكثر مع ضعف التقنيات الفنية البصرية، وأشارت إلى تركيز الأعمال المتبارية في مجملها على الفضاء المدرسي والاسري إلى حد كبير معتبرة أن ما هو تربوي لا يقتصر على هذه المجالات دون غيرها.

  تقرير اللجنة أشار كذلك إلى عدم إيلاء بعض الأفلام المتبارية المعايير التقنية والفنية الضرورية أهميتها اللازمة، بما يساعد على إنتاج عمل فني تربوي في المستوى المطلوب واللائق وضوح بعض مظاهر الخلل في إدارة وتسيير الممثلين وفي توزيع الأدوار.

   وتدور موضوعات الأفلام 14 المقدمة للمسابقة والتي تنتمي إلى مؤسسات تعليمية من مختلف جهات وأكاديميات المملكة حول محاور يمكن إجمالها فيما يلي : الفضاء المدرسي وما يتعلق به من علاقات مختلفة ما بين المتعلم من جهة وبينه وبين الهيئة التعليمية من جهة ثانية، وبخاصة من منظور ما ينعكس من سلبيات ذلك على المتعلم ويؤثر في سلوكهم ومستقبلهم الدراسيين، الآفة الاجتماعية والانحرافين المختلفة وما تشكله من أخطار على الفضاء والمحيط المدرسيين ، ترويج المخدرات على سبيل المثال ، ظاهرة الهدر المدرسي في ارتباطها بمختلف العوامل الاجتماعية المختلفة وما يترتب عنها من إسقاطات سلبية على واقع المتعلمين ومستقبلهم ، تشغيل الأطفال على سبيل المثال ظاهرة العنف إزاء الأطفال في الوسطين الأسري والمدرسي، وحيال ذلك، ارتأت اللجنة تسجيل بعض الخلاصات التوجيهية تكريسا للقيم الوطنية الفنية والتربوية التي أصبح هذا المهرجان رمزا يجسد ها وتطلعا للارتقاء به للتطور والتقدم في هذا الصدد ، ثمنت وجود ورشات سينمائية في المؤسسات التعليمية مشددة على ضرورة العمل على تعميميها و العمل على تأطير الورشات السينمائية من قبل فنيين محترفين في المجال السينمائي بقصد الارتقاء بالإنتاج وتأهيل المتعلمين بقصد المواكبة والابداع ، كما دعت إلى ضرورة العمل باستمرارعلى تزويد الورشات السينمائية المدرسية بالمعدات والتجهيزات اللازمة إعطاء الأهمية والأولوية للتلاميذ في العمل السينمائي التربوي على مستوى كافة مراحل إنتاجه ومكافئة التلاميذ على مجهوداتهم خلق ثقافة الصورة على أساس الجودة.
في شأن الزيارات الميدانية لأعضاء المجلس الإداري استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
                   
     شرع  أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان في القيام بزيارات ميدانية  لبعض المؤسسات التعليمية التابعة لكل من نيابة صفرو فاس ومولاي يعقوب وبولمان وذلك في الفترة المتراوحة بين شهر أبريل وماي 2014  وتتضمن أجندة الزيارات الميدانية النيابات وفق التواريخ التالية :

نيابة صفرو : 22 أبريل 2014
نيابة فاس  : 24 ابريل 2014
نيابة مولاي يعقوب :28  ابريل 2014
نيابة بولمان : 6 و8  ماي 2014
  
     ويتفقد الأعضاء مدى تقدم مؤشرات إنجاز البرامج والمشاريع  وتأهيل المؤسسات التعليمية، إن على مستوى الفضاءات التي يتم تأهيلها أو على مستويات ظروف العمل من مرافق وتجهيزات.  أو على صعيد الحياة المدرسية والدعم الاجتماعي ومؤشرات التمدرس والجودة والفعالية والربط بالكهرباء والماء والصرف الصحي ..

   الزيارات الميدانية التي يقوم أعضاء المجلس الإداري تأتي تنفيذا  لتوصيات المجلس الإداري من جهة ، كما تندرج في إطار  تتبع إنجاز وتنزيل مشاريع البرامج المنجزة أو تلك التي في طور الإنجاز جهويا، وكذا تعزيز وتفعيل أدوار اللجان المنبثقة عن المجلس الإداري و الوقوف عن قرب على الصعوبات والاكراهات التي يواجهها القطاع من جهة أخرى.

    وتعتمد الزيارات على بطاقة تقنية لكل مؤسسة تعليمية تتضمن المعطيات السالفة الذكر على أن يرفع أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية تقريرا شاملا يعرض خلال الدورة العادية للمجلس الإداري.
 
أجرأة اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
   تنفيذا للمذكرة الوزارية في موضوع تنظيم لقاءات تشاورية حول المدرسة المغربية، في إطار بلورة" مشروع تربوي جديد" من شأنه أن يرتقي بالوضع التعليمي القائم ويسعى إلى تحسين مستوى التعلمات بمقاربة تشاركية تنطلق من فضاءات المؤسسات التعليمية باعتبارها النواة الأصل لكل إصلاح، انعقد  يومه الإثنين 21 أبريل اجتماع بمقر الأكاديمية تحت الرئاسة الفعلية للسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان خصصت أشغاله لأجرأة اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية التي ستنطلق ما بين  28 أبريل و 23 ماي 2014.
 
     وقد تميز اللقاء  بتقديم ورقة تأطيرية للقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية تقدم به مدير الأكاديمية وتضمن سياق الحدث الهام ومرجعياته، وكذا المنهجيات العامة لاجرأة اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية وتنزيلها إلى حقل التربية والتعليم بالجهة.
 
       وأكد ذ: محمد دالي أن هذا اللقاء واللقاءات التي تليه تهدف بالأساس إلى خلق فضاءات للتقاسم والتفاعل حول الاشكاليات المطروحة أمام منظومتنا التربوية من جهة ،وحول الانتظارات والاقتراحات من جهة أخرى، مذكرا  أن اللقاءات التشاورية التي تنظم مركزيا جهويا وإقليميا ومحليا سيشارك فيها جميع المتدخلين من الأطر التربوية والإدارية العاملة بالقطاع  والشركاء الاجتماعيين والفاعلين السياسيين والفاعلين الاقتصاديين والمجتمع المدني والجمعيات المهنية ذات الصلة وكل المهتمين بقضايا التربية والتكوين.
 حضر اللقاء السيدة والسادة نواب الوزارة بالجهة والسيد رئيس قسم الشؤون التربوية ورئيس مصلحة الموارد البشرية والاتصال بالأكاديمية.
الشركاء السوسيو ثقافيون ينظمون المنتدى الجهوي الاول تحت شعار " تكنولوجيا الإعلام والاتصال في خدمة التربية والتعليماستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
     استعرض ذ محمد دالي الإنجازات المحققة، وكذا الرهانات المطروحة أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان في مجال دمج تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الحقل التربوي بالجهة وذلك، خلال انعقاد المنتدى الجهوي لأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بأحد الفنادق بالمدينة الجديدة بفاس الخميس 10 من أبريل 2014 .
    وأشار خلال اللقاء المنظم تحت شعار "تكنولوجيا المعلوميات والاتصال في إطار التربية والتكوين " أمام ممثلي الشركات الأربع INFODIS INTEL MICROSOFT HP بالمجهودات التي تبذلها الوزارة ومن خلالها مديرية GENIE والتي ستمكن في المرحلة الثالثة منها تعميم التوفر على قاعات متعددة الوسائط على جميع مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي، وكذا توفر جميع مؤسسات التعليم الابتدائي على حقائب متعددة الوسائط. معتبرا إرساء بنية تحتية للاتصال شاملة قصد تدبير المعلومة عن قرب وتوفير تواصل سلس بين جميع الأطراف من بين الأولويات في استراتيجية الأكاديمية، وأعرب عن أمله في أن يصبح المنتدى حدثا سنويا تساهم فيه كل الفعاليات في إدماج تكنولوجيا المعلوميات والاتصال في التعليم.
 
وأضاف أن مشروع SIAS2 الذي انتهت الأكاديمية هذه السنة في المرحلة الأولى منه والخاصة بربط الإدارة التربوية لمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي بالشبكة العنكبوتية، وبدأت في التجهيز للمرحلة الثانية والخاصة بربط مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي بنفس الشبكة سيعمل على تحسين عملية ولوج أطر الإدارة التربوية لمختلف مكونات المنظومة المعلوماتية .
 
       وعلى مستوى التكوينات الإشهادية أوضح محمد دالي أنه تم إعطاء الانطلاقة لبرنامج الإشهاد المعلوماتي و تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم IT ACADEMY على صعيد الأكاديمية والنيابات التابعة لها، والذي يروم استفادة الأطر التربوية والإدارية للأكاديمية من تكوين و إشهاد معترف به عالميا .كما تستفيد في إطار GENIE من تكوينات الأطر التربوية في استعمال الموارد الرقمية .
 
وفي مجال التكوينات وبشراكة مع مديرية GENIE وبالمركز الكوري أشار المدير أن الأكاديمية تعمل عن إحداث المركز المغربي الكوري للتكوين لجهة فاس بولمان في تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم، والذي يروم تأهيل الموارد البشرية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال . كما أن الأكاديمية عملت على تفعيل المركز الجهوي لإدماج تكنولوجيا المعلوميات و الاتصال في التعليم CRTE وتعزيزا منها لدور الحكامة والشفافية وكذا من اجل التوفر على منظومة معلوماتية للقيادة على جميع مستويات القرار، حيث تعمل الأكاديمية على تغطية جميع المجالات الوظيفية بمنظومة معلوماتية سواء منها ما ينجز على الصعيد المركزي ويتم إرساؤه جهويا ك " MASSIRH-MASSAR-CARTESCOL-ESISE-TAYSSIR أوما تعمل على تحقيقه على صعيد الأكاديمية.
 
    وأكد السيد سعيد المودن ،مدير تطوير الأعمال بشركةIntel » التي تعد من بين الشركاء الفاعلين في تعميم تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في المنظومة التربوية، أن الشركة تضع جودة التعليم من بين الأولويات ضمن برامجها المعتمدة في هذا المجال، من أجل المساهمة في إدماج تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية التعلمية.
 
وأوضح ممثل الشركة أن التلميذ أصبح هو المحور الأساس في المنظومة التعليمية في أغلب بلدان العالم، مشددا على أن دور الأستاذ يتمثل في المساعدة والتوجيه، من أجل تكوين تلميذ قادر على مواجهة تحديات القرن الحادي و العشرين.
 
وتميزت مداخلات المنتدى بالتنظير لمدى أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم ببلادنا، والجوانب التطبيقية التي تعتني بها الشركات المنتجة والراعية للمنتدى لتطوير النظم المعلوماتية المرتبطة بالتربية والتكوين ،مع تعميق الحديث عن جوانب القوة والضعف في تكوين المستفيدين من إداريين وتربويين وتلاميذ على مستوى الجهة .
 
   قد ركز السيد فيصل نصيح، ممثل شركة HP، على تقديم الشركة لعدة إسهامات فيما يتعلق بتطوير التعليم وطنيا وجهويا وإقليميا، ولاسيما في الجانب المرتبط بتكنولوجيا المعلومات والاتصال، في إطار الشراكة المبرمة بين الشركة والوزارة .

في هذا السياق اشار ممثل Microsoft الى اعتماد الشركاء على ايجاد تكوين مواز في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال لفائدة الأطر الإدارية والتربوية.
واعتبرت جميع العروض المقدمة التربية المعلوماتية اتجاها عالميا جديدا، مركزة على أن الإعلام ووسائل الاتصال الحديثة أصبحت هي الموجه الأكبر، والسلطة المؤثرة، ليس على القيم والمعتقدات والتوجهات والممارسات، فحسب بل في مختلف الجوانب، اقتصادياً وثقافيا واجتماعياً كذلك.
 
حضر اللقاء إضافة الى السيدة النائبة رئيس قسم الشؤون التربوية ورؤساء المصالح بالنيابة والأكاديمية أطر التفتيش ممثلي جمعيات المديرين ممثلي جمعيات الحراس العامين بالجهة ، فضلا عن أطقم إعلاميائية متخصصة...
 
قدم فقرات هذا اللقاء محمد أوراغ وتوج بتكريم إطارين من الأكاديمية، يتعلق الأمر بالأستاذ محمد دالي مدير الأكاديمية وذ محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية حيث قدمت سعفات رمزية احتفاء بهما.
التحضير للمهرجان الوطني في دورته الثالثة عشرةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

انعقد بمقر الأكاديمية حوالي الرابعة والنصف من زوال يوم الأربعاء 16 ابريل الجاري ثاني اجتماع  خصص لوضع اللمسات الأخيرة  في أفق التحضير للمهرجان الوطني في دورته الثالثة عشرة  الذي ستنطلق فعالياته يوم غد الخميس 17 أبريل والتي ستسمر إلى غاية 19 منه  

     افتتح أشغال اللقاء التحضيري  رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه  بحضور رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والانتاج التربوي ورئيس مصلحة الخريطة المدرسية .وتضمنت أجندة الاشتغال تقييم كافة  الجهود  وتحديد المهام ووضع اللمسات الأخيرة لإنجاح هذه التظاهرة الفنية والتربوية الوطنية

 

      إدارة المهرجان الوطني   للفيلم التربوي في طبعته  13 الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس بولمان بشراكة مع جمعية فضاء الإبداع للسينما والمسرح بفاس أيام 17/18/19 ابريل 2014   وضعت بدورها برنامجا حافلا يليق  بالتظاهرة الكبرى التي ينتظر أن تلتئم فيها  بعض التجارب السينمائية الدولية  لإغناء وتبادل الخبرات في المجال السمعي البصري،

        أكاديمية فاس بولمان التي  راكمت  تجربة مهمة  في مجال دمج السينما في التربية  بالنظر إلى جودة الأفلام المعروضة   من جهة ،  و مشاركة فنانين مغاربة وأجانب مهتمين بالفيلم التربوي  من ناحية ثانية  تسعى من خلال هذا الملتقى  تطوير هذه التجربة السينمائية التربوية، ووسمها   بطابع الدولية ،في تطور نوعي جديد بعد 12 سنة من ميلادها

الاختبارات الشفوية لامتحانات الكفاءة المهنية – دورة دجنبر 2013 استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
تعلن الأكاديمية الجهوية للتـربية والتكوين لجهة فاس بولمان أن الاختبارات الشفوية لامتحانات الكفاءة المهنية – دورة دجنبر 2013 -الخاصة بفئات هيئة الأطر المشتركة ستجرى وفقا لما يلي:
 الفئات المعنيـة:
 هيئة التقنيين من الدرجة الثالثة.
 مساعد إداري من الدرجة الثانيـة.
 مساعد إداري من الدرجة الثالثـة.
 عدد المترشحيــن:
 هيئة التقنيين من الدرجة الثالثة، عدد المترشحيـن: 15.
 مساعد إداري من الدرجة الثانيـة، عدد المترشحيـن: 03.
 مساعد إداري من الدرجة الثالثـة، عدد المترشحيـن: 06.
                        مجمـــوع المترشحيــن:  24
 مركز إجراء الاختبارات:
 المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس قرب الثانوية التأهيلية مولاي سليمان.
 تاريخ إجراء الاختبارات:
 يومي 23 و24 أبريــل 2014، حسب مواقيت إجراء الاختبارات المبينة باللوائح المرفقة.
البطولة الجهوية المدرسية لألعاب القوىاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
      نظم فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان بمضمار العاب القوى بملعب السعديين يوم الأربعاء 02 أبريل 2014 البطولة الجهوية المدرسية لألعاب القوى المؤهلة للبطولة الوطنية المدرسية التي ستنظم بمدينة مراكش خلال الأسبوع الأول من شهر ماي 2014.

      وعرفت هذه البطولة مشاركة تلاميذ وتلميذات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي المؤهلين عن البطولات الإقليمية التي نظمت شهر مارس بمختلف النيابات التابعة لجهة فاس بولمان.
وعرفت هذه التظاهرة التي حضرها السيد محمد دالي مدير الأكاديمية والسيد محمد الموساوي رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه.

        وأجريت هذه التظاهرة في أجواء ماطرة وشارك فيها 350 تلميذ وتلميذة تنافسوا من أجل الفوز ببطولة الجهة والحصول على الميداليات والجوائز المخصصة لهذه التظاهرة.

وقد تم خلال التظاهرة تكريم السيد محمد دالي مدير الأكاديمية والسيد محمد الموساوي رئيس قسم الشؤون التربوية اعترافا بالمجهودات والمساعدات التي يقدمونها للرياضة المدرسية على صعيد الجهة.
كما تم تقديم دروع تذكارية لمفتشي مادة التربية البدنية والرياضية المكلفين بالنشاط الرياضي المدرسي بنيابات الجهة.

     وتخللت هذه التظاهرة مراسيم توزيع الميداليات على الفائزين والفائزات في مختلف المسابقات المبرمجة في هذا اليوم الرياضي المدرسي والتي ترأسها السيد المدير بصفته رئيساً لفرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالأكاديمية والسيد رئيس القسم التربوي بالأكاديمية والسيد المفتش المنسق الجهوي لمادة التربية البدنية والرياضية وأعضاء المكتب التنفيذي للفرع الجهوي للرياضة المدرسية والسادة مفتشي التربية البدنية والرياضية بالجهة.

وفيما يلي النتائج الكاملة للبطولة::

 

سباق 60 م براعم إبتدائي

 

1

رضى مغروس

 

 

مدرسة الفقيه مكوار

فاس

2

محمد حلوبي

 

 

مدرسة 20 غشت

مولاي يعقوب

3

ياسين الدخيسي

 

 

مدرسة الفقيه مكوار

فاس

سباق 60 م برعمات إبتدائي

 

1

سناء العلامي

مدرسة الوئام

فاس

2

فاطمة الجبوري

مدرسة 20 غشت

مولاي يعقوب

3

فاطمة الزهراء الحلوي

مدرسة 20 غشت

مولاي يعقوب

سباق 80 م صغار

 

1

إسماعيل حميدات

إعدادية لسان الدين بن الخطيب

فاس

2

سفيان ناجم

ثانوية محمد القري

صفرو

3

وليد عبد الهادي

إعدادية المسيرة الخضراء

بولمان

سباق 80 م صغيرات

 

1

بثينة البغدادي

ثانوية بئر أنزران

صفرو

2

سلوى الإدريسي بختي

ثانوية مولاي عبد السلام بن مشيش

فاس

3

وجدان الحمري

إعدادية بنصفار

صفرو

سباق 100 م فتيات

 

1

أميمة برحيل

ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي

صفرو

2

ثريا السهلي

إعدادية المسيرة الخضراء

بولمان

3

سماح بومزود

ثانوية ابن باجة

فاس

سباق 100 م شابات

 

1

أسماء بنتغلي

ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي

صفرو

2

فتيحة الحجاري

ثانوية ميسور المختلطة

بولمان

3

مريم الفقير

ثانوية ميسور المختلطة

بولمان

سباق 100 م فتيان

 

1

إسماعيل أبوالقاسم

ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي

صفرو

2

المهدي ركراكي

إعدادية بدر

فاس

3

محمد العوفير

إعدادية العباس بناني

فاس

سباق 100 م شبان

 

1

عثمان العسري

ثانوية ابن خلدون

فاس

2

إدريس العوفي

إعدادية حمان الفطواكي

فاس

3

رضى حجاجي

ثانوية ابن خلدون

فاس

سباق 400 م شابات

 

1

أميمة فريخ

ثانوية ابن حزم

فاس

2

مريم بونوارة

ثانوية الأميرة للا سلمى

فاس

3

أميمة الجعدوني الرشيدي

ثانوية مولاي رشيد

فاس

سباق 400 م فتيات

 

1

سهام البهي

ثانوية ابن خلدون

فاس

2

كوثر احساين

ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي

صفرو

3

أميمة الوالي العلمي

ثانوية ابن هانئ

فاس

 

سباق 400 م فتيان

 

1

يوسف بوعلام

إعدادية الوفاق

فاس

2

أسامة لعويني

إعدادية وادي الذهب

صفرو

3

إسماعيل المجاط

ثانوية ابن الهيثم

فاس

سباق 400 م شبان

 

1

عزيز أرزقي

ثانوية تيشوكت

بولمان

2

خالد أزهار

ثانوية ميسور المختلطة

بولمان

3

كمال القطيبي

إعدادية بدر

فاس

سباق 1000 م براعم إبتدائي

 

1

وليد لخضر

مدرسة معروف الرصافي

فاس

2

بدر الدين فنونو

مدرسة بلال بن رباح

فاس

3

محمد العيساوي

مجموعة مدارس تانديت 1

بولمان

سباق 1000 م برعمات إبتدائي

 

1

فدوى بوطعام

مدرسة المهدي بن تومرت

فاس

2

رباب الداودي

مجموعة مدارس تانديت 1

بولمان

 

الأولمبياد الدولية في الرياضيات 2014 و2015 استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الأولمبياد الدولية في الرياضيات 2014 و2015. التداريب الإعدادية لتلاميذ السنة الأولى والثانية بكالوريا.
 
اليوم الجهوي الثاني للقراءةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

     أبرز رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي أهمية القراءة وأهدافها ونتائجها وذلك خلال زيارته لمجموعة مدارس عبد الكريم الخطابي بنيابة مولاي يعقوب في إطار لجنة مكونة من بعض أطر المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي تفقدت عددا من المؤسسات التعليمية  بمناسبة تنظيم اليوم الثاني للقراءة  06 مارس 2014 .

 مدراء المؤسسات التعليمية التي زارتها اللجنة ثمنوا  هذا النشاط التربوي وعبروا  عن رغبة مؤسساتهم  في إغناء المكتبة المدرسية  وطالبوا  الجهات المسؤولة بتوفير الدعم الكافي للنهوض بها. 

  إلى ذلك عرف  اليوم الجهوي الأول للقراءة  والذي صادف 30 من يناير الماضي،نجاحا ملموسا  واكبت الأكاديمية  جميع مراحله وأطواره،  حيث  قامت بزيارة تفقدية لمكتبة  بعض المؤسسات التربوية بنيابة مولاي يعقوب  منها  م/م عبد الكريم الخطابي و الثانوية الإعدادية علال بن عبد الله  التي تتوفر على ناد للقراءة أسسه أطر المؤسسة لتشجيع التلاميذ على القراءة المنتظمة.
 وبعد ذلك ، تمت زيارة الثانوية التأهيلية المستقبل بحمرية ، حيث نظم أطر المؤسسة احتفالا حقيقيا بالقراءة ،  فعرضوا  الكتب بطريقة راقية فرصَوا الكراسي وفرشوا الزرابي  في الساحة ليوفروا الراحة للتلاميذ أثناء القراءة،
   كما توصل المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي  بتقارير من عدة مؤسسات تربوية حول تنظيم اليوم الجوي الثاني للقراءة ومنها الثانوية التأهيلية القرويين وغيرها من المؤسسات التربوية بجهة فاس بولمان.
 و تتوخى الأكاديمية من خلال هذه الزيارات التفقدية  تكريس ثقافة المكتبة المدرسية.
وإعطاء  الأيام الجهوية للقراءة دلالتها الحقيقية  في تعويد التلاميذ على القراءة و الرفع من مردوديتهم وذلك في أفق  تنظيم اليوم الثالث للقراءة الذي يصادف يوم الرابع من أبريل المقبل.

الجدولة الزمنية للمقابلات الإنتقائية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الجدولة الزمنية للمقابلات الإنتقائية مع المترشحين لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس بولمان. تحميل الجدولة...
أنشطة تربوية مكثفة بنيابة صفرواستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

                                                       
 
          للنهوض و الرفع من مستوى المهارات التعبيرية التشكيلية عند التلميذ و إعطائها ما تستحقه من عناية و اهتمام خاص ، باعتبارها وسيلة راقية من وسائل التعبير، عقد السيد محمد لكحل نائب وزارة التربية الوطنية  والتكوين المهني بإقليم صفرو  يوم الخميس 06/02/2014،اجتماعا مع السيدات و السادة أساتذة مادة التربية التشكيلية بالإقليم وممثلين عن الأكاديمية ، وذلك .بهدف إعطاء نفس جديدة لهذه المادة الحيوية و لأساتذتها ، حيث أكد السيد النائب الإقليمي على ضرورة التعاون و تضافر الجهود بين الجميع للرقي بالحس الفني لدى الناشئة و بالمستوى التعبيري عند التلاميذ وصقل مواهبهم و الظفر بكل المسابقات التربوية التي تجري في هذا المجال .

      وبخصوص برنامج مسار، خاصة الجزء المتعلق بالتقويم، وبهدف  التعرف على الأسباب الحقيقية وراء احتجاج التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية وكذا و التدابير  المتخذة  لتحسيسهم بأهمية هذا البرنامج المعلوماتي الهام ،  قام ذ محمد لكحل  نائب وزارة التربية الوطنية  بزيارة ورش تكويني نظمته النيابة الإقليمية بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لفائدة مديري المؤسسات التعليمية .  وتهدف الزيارة حسب نائب الوزارة  العمل على تصحيح بعض المعلومات الخاطئة التي تسربت إلى أذهان التلاميذ   والتحاور معهم وإقناع  أوليائهم من خلال جمعية الآباء ، مع العمل على  توضيح جميع فقرات هذا البرنامج وإزالة كافة أشكال الغموض المحيطة به.

        وعلى مستوى  تشجيع المهارات القرائية و إثراء القاموس اللغوي عند التلاميذ ،نظمت ثانوية الحسن اليوسي يوم  30يناير 2014 أمسية ثقافية لتشجيع القراءة عند التلاميذ. حيث حضرها بعض رؤساء المصالح والمكاتب بالنيابة بالإضافة إلى مجموعة من أساتذة الثانوية و تلاميذتها .  حيث تابع الحضور عرضا للأستاذة  خديجة بريطل  أستاذة علوم الحياة و الأرض بإعدادية وادي الذهب و عضو بجمعية تنمية القراءة  تناولت في مداخلتها التي عنونتها "القراءة ترتقي " بعض الأسباب التي تؤدي إلى النفور من القراءة و من الكتاب ، كما عرضت بعض الحلول للتصالح مع الكتاب و تنمية المهارات القرائية عند التلميذ.

        وألقت  الأستاذة فاطمة الزهراء الوازاني  بالمناسبة قصيدة شعرية "فضل الكتاب " حيث شنفت مسامع الحضور بكلمات رقيقة  ذكرت فيها أفضال  القراءة والكتاب على القارئ  ، كم تطرق الأستاذ حسن بواتاون أستاذ الفلسفة بثانوية لالة سلمى إلى فن القراءة  و كيف يمكن  أن نقرأ دون توتر أو شرود ...

       وموازاة مع امتحانات نهاية الدورة الأولى من هذا الموسم الدراسي 2013/2014 ، ترأس السيد محمد لكحل النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم صفرو يوم الثلاثاء 21 يناير 2014 ،اجتماعا مع اللجنة الإقليمية لاستثمار النقط المحصل عليها من طرف التلاميذ . حيث تكونت لجنة من أطر إدارية تربوية  وبعض أطر التفتيش التربوي و بعض أطر التوجيه التربوي التي تشتغل بالمؤسسات .هذه العملية التي تهدف في عمقها إلى إعداد ورقة تقنية عن كل قسم يبين الفئات المكونة له: فئة الحاصلين على المعدل.الفئة المتوسطة، فئة دون المستوى ، الفئة الناقصة ، وهاتين الفئتين الأخيرتين، هما المستهدفتين  بالدرجة الأولى ، و ذلك لمعرفة نوع التعثرات التي تعاني  منها و إيجاد الحلول المناسبة لها( الدعم،التقوية،الإنصات...).كم ألح السيد النائب الإقليمي على ضرورة إشراك الأستاذ في هذه العملية التقويمية باعتباره الفاعل الرئيسي في إنجاحها .

       كما  احتضنت نيابة إقليم صفرو يوم 21 يناير 2014  ندوة حول تحفيز المرأة لولوج مناصب القرار و المسؤولية . بحضور   ذ:  محمد لكحل نائب الوزارة الوطنية لإقليم صفرو،  و السيدة مديرة الإذاعة الجهوية بفاس  ولجنة من الأكاديمية ، بالإضافة إلى سيدات تحملن المسؤولية في الشأن التربوي  ، مفتشات ، مقتصدات ،حارسات عامات ،و أستاذات . حيث فتح باب النقاش  بين الحاضرات اللواتي حاولن أن يحكين ، كيف و لجن  المسؤولية ، وعن المشاكل التي اعترضتهن في طريقهن و كيف استطعن التوفيق بين متطلبات البيت و التزامات العمل النشاط التربوي تم بتنسيق  بين نيابة صفرو  والأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين جهة فاس-بولمان.   
تنظيم ندوة دينية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريفاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).


 

      احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف نظم المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين فرع صفرو بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي مساء يوم الأربعاء 22/01/2014 ندوة دينية تحت عنوان "قبسات من سيرة المصطفى" .
حضر هذه الندوة السيد محمد لكحل النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و السيد رئيس المجلس العلمي المحلي مرفوقا ببعض أعضاء المجلس إضافة إلى بعض موظفي المركز وطلبته و بعض ممثلي الصحافة.

  وفي البداية ألقى السيد حسن الطاهري مدير المركز كلمة رحب فيها بالحضور و شكر فيها نيابة  إقليم صفرو و المجلس العلمي على مساهمتهما الفعالة في إعداد و إنجاح هذه الندوة الدينية والتي نحتفي من خلالها بذكر ميلاد سيد الخلق صلوات الله  و سلامه عليه.


كما القى السيد النائب الإقليمي كلمة نوه من خلالها بالأنشطة الهادفة التي يقوم بها المركز و التي لها وقع إيجابي على كل الطلبة الأساتذة الذين ستولون مهنة تربية الأجيال كما ذكرهم بأن النيابة الإقليمية رهن إشارتهم في كل ما يطلبونه من استشارة أو معلومات تفيدهم في تكوينهم العلمي و البيداغوجي والاستعداد لتحمل مهامهم المستقبلية في المنظومة التربوية.


بعدها تناول الكلمة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي شكر فيها منظمي هذه الندوة و الحضور المتميز الذي شارك فيها وهذا يدل على تعلقنا بسيرة سيد الخلق نبينا  محمد صلى الله عليه و سلم . ثم أردف أنه ما أحوجنا اليوم إلى مثل هذه الجلسات الربانية نسترد فيها شيئا من السيرة العطرة لسيدنا محمد (ص) ، و أن رجل التربية و التكوين لابد له أن ينهل ما استطاع منها حتى تكون له كمصباح ينير له طريقه و يساعده على القيام بمهامه على أحسن وجه.

      و بعد ذلك تابع الحضور عرضين ،ألقى الأول السيد الحبيب أجبلي و الذي عنونه "بالرحمة المهداة " و كيف أن الرحمة من طبيعة النبي (ص). كما  تطرق إلى خصائص هذه الرحمة المحمدية( الربانية ،العلمية،الاتزان و الواقعية). ثم ختم تدخله بشيء من مظاهر هذه الرحمة المحمدية في مجال الدعوة و التشريع و الاخلاق.


ثم تناول الكلمة الدكتور  محمد واسو تناول فيها موضوع "دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بين الكلام والكلام "(الاولى بفتح الكاف و الثانية بكسرها"و العلاقة بين الرحمة والجهاد و كيف أنه صلى الله عليه و سلم  استعمل لغة العقل في  نشر دعوة الإسلام وكيف استطاع الانتصار على أعدائه  في كل المواقع مستعينا بالله سبحانه و الوحي الذي ينزل عليه.


و في الأخير فتح باب النقاش وسارع الحضور إلى طرح مجموعة من الأسئلة الهادفة و التي تفضل السادة الأساتذة  بالإجابة عليها.

 

ثانوية أحمد زكي العلوي التأهيلية عين الشقف بيان حقيقةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
        
       تستنكر الأطر التربوية والإدارية وجمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ ثانوية أحمد زكي العلوي التأهيلية ما نشرته جريدة الاتحاد الاشتراكي في عددها 10625بتاريخ 12/02/2014    تحت عنوان:{الثانوية التأهيلية أحمد زكي العلوي بعين الشقف خارج الزمن التربوي}، حيث تضمنت مجموعة من الأراجيف والافتراءات ،دافعها الأساسي : الحقد والكراهية وركوب أـسلوب العناد اللامسؤول في التعاطي مع القضايا الكبرى للمنظومة التربوية ،  هذا الأسلوب البائد الذي لفظه العقلاء من رجال ونساء التعليم استجابة  للمشاريع الكبرى التي انخرط فيها بلدنا تصب في اتجاه الإصلاحات الهيكلية ونبذ العنف اللفظي أو الرمزي الذي يختبئ تحته الضعفاء ...وإليكم بعض التصحيحات والتصويبات الضرورية لما ورد في المقال المشبوه:

1-إن احتجاجات التلاميذ الأبرياء حول برنامج مسار ،استغلها مجموعة من المشاغبين والغرباء الذين تسللوا من فوق أسوار المؤسسة مدججين بالسلاح الأبيض والمنشورات التحريضية الداعية إلى التخريب ..وهجموا على المختبر محاولين اقتحامه وتخريب ممتلكاته ،كما حاولوا الاعتداء على أستاذ علوم الحياة والأرض الذي كان يزاول عمله مع تلاميذه داخل الفصل  ،ناهيك عن تكسير زجاج بعض النوافد وتخريب شبكة الكهرباء التي أدت إلى تعطيل مجموعة من الأجهزة الاكترونية { حاسوب-آلة نسخ-مسجلة من النوع التعليمي الجيد والمصابيح الكهربائية...}كل هذا الخراب والرعب استدعى الاحتماء بالسلطة لأنقاد الأستاذ  المحاصر بقسمه وتوقيف العمليات التخريبية التي بدأت تظهر معالمها جلية للعيان
2-أما باب الحوار الذي ادعى المقال أنه مفقود داخل المؤسسة فهو كذب وبهتان ،لأن العملية التربوية داخل المؤسسة تسير بهذا الأسلوب إلى حد غاب فيه الرئيس والمرؤوس والذي يعزز ذلك: هي تلك اللقاءات المارطونية التي نظمها السيد المدير بإشراك كافة الأطر التربوية والإدارية مع ممثلي التلاميذ طيلة مدة الاحتجاج كان من نتائجها  تكوين لجان الأقسام هذه الأخيرة تقدمت للإدارة بمشاريع عملية تصب في اتجاه تطوير المهارات التعلمية والتربوية وكلها تدل على الوعي الصادق لهؤلاء التلاميذ الذين استوعبوا الدرس وقطعوا الطريق على كل النوايا السيئة التي كانت تريد بالعملية التربوية شرا.

3-أما الشق التواصلي داخل المؤسسة الذي طعن فيه صاحب المقال فمردود عليه بأدلة كثيرة نسوق منها ما يلي :كون الطاقم الإداري والتربوي منخرط في البناء بشكل جماعي يكاد يذوب فيه شخص المدير تنفيذا لمقتضيات ميثاق التربية والتكوين الداعي  إلى تشجيع التدبير التشاركي والتدبير المتمحور حول النتائج ، فداخل المؤسسة يتم التلاقح الفكري والتشريعي والتربوي ، فالكل متلاحم من أجل تطوير العملية التعلمية وتوسيع مبدأ الشورى –الذي استغله البعض فاعتبروه ضعفا- حيث أن الطاقم الإداري تجده مرابطا بالمؤسسة  خلال العطل وأيام السبت والأحد يدبر الشأن التربوي ،ناهيك عن الدعم الدراسي الذي ينظمه بعض الأساتذة خلال عطلة نهاية الأسبوع حفاظا على الزمن المدرسي للتلميذ ، هذا كله أثمر نتائج سارة احتلت فيها المؤسسة خلال السنة المنصرمة المرتبة المشرفة بالإقليم والأكاديمية .

4-أما التدبير الإداري ومسألة انعقاد المجالس فتدل عليها الأنشطة الإشعاعية والتربوية التي تنظمها المؤسسة بتنسيق مع الشركاء الداخليين والخارجيين ،والتي  أكسبت المؤسسة موقعا مرموقا داع صيته محليا وإقليميا ووطنيا ودوليا – إسبانيا وبلجيكا نموذجا-
وبما أن العمل التشاركي هو المنهج المعتمد داخل المؤسسة فقد نهج أعضاء مجلس التدبير ،التشاور حول المشاريع بشكل راتب حفاظا على الزمن المدرسي للتلميذ تدل على ذلك التقارير المنجزة في هذا الشأن والتي لا يتغيب عنها أي عضو كلما اقتضت الضرورة ذلك وخير دليل على هذا المنهج هو سرعة اجتماعهم اليوم بعدما أحسوا بالخطر الذي يهدد مسيرتهم الموفقة داخل المؤسسة .

5-أما ما يتعلق بالجمعية الرياضية المدرسية التي يعتبر المدير الرئيس الفعلي لها فقد عانى هذا الأخير الأمرين لتشكيل مكتبها الرسمي والقانوني ذهابا وإيابا للجهات المسؤولة لتسوية الملف ، ومع ذلك فقد كانت دواليب العمل الرياضي تسير وتنشط وتمول بحضور المدير أغلب التظاهرات المحلية والإقليمية ، حيث حازت مؤسستنا مراتب لا يستهان بها وعلى رأسها المسابقة الوطنية للعدو الريفي التي نظمت بمدينة بنسليمان..علما أن حصص التدريب الأسبوعي التي يفترض أن يسهر عليها المنسق الرياضي المحلي بالمؤسسة كانت شبه مغيبة باستثناء بعض المجهودات التي تقوم بها الأستاذة  مشكورة.

ومن أراد التحقق من الوثائق القانونية وفتح الحساب البريدي للجمعية ما عليه إلا طرق الأبواب والاستفسار عن ذلك بدل ركوب الأمواج والهروب من المسؤولية والتملص من الواجب وعدم احترام جدول الحصص المتعاقد به مع الدولة ،والاستجابة للمذكرات التربوية التي تدعو إلى عدم هدر وقت التلميذ والتغطية على ذلك باللف والدوران والطعن في الشرفاء الذين يبذلون قصارى جهدهم للوصول إلى الجودة المطلوبة في العملية التعلمية .

وفي الأخير فإن أعضاء مجلس التدبير ومعهم كافة أطر المؤسسة  ينددون بهذا السلوك اللامسؤول  في التشنيع بالمؤسسة وطاقمها الجاد والغيور ،داعين الأطراف التي حركت هذا الملف الكف عن اللعب بالنار والرجوع إلى الصواب والانخراط مع الفاعلين التربويين داخل المؤسسة مع تقديم اعتذار عن الإساءة التي ألحقوها بسمعة المؤسسة وأطرها  المشهود لهم بالكفاءة المهنية والمصداقية التربوية  .
 
                                               مجلس تدبير الثانوية التأهيلية أحمد زكي العلوي
 
ميثاق داخلية الجودة وال تميز2013 -2014 بنيابة فاس: الغايات والأهدافاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
    بهدف تعميق الوظيفة التربوية للداخليات وتوفير شروط التحفيز النفسي والمعنوي للتحصيل المعرفي والتفوق وتشجيع روح الاجتهاد والمثابرة بين التلميذات والتلاميذ الداخليين من أجل التميز تم التوقيع بنيابة وزارة التربية الوطنية بفاس دجنبر الماضي على «ميثاق داخلية الجودة والتميز 2013-2014، ويروم هذا الميثاق الذي وقعته الأطراف التالية: ممثل عن مصلحة الحياة المدرسية و ممثل عن المدراء وممثل عن الحراس العامين وممثلة عن التلميذات الداخليات عن التلاميذ الداخليين حسب ديباجته:
 
    تحقيق الغايات والأهداف التالية :تنشيط الحياة المدرسية للداخليات وإذكاء وظيفتها للعمل على تهذيب الذوق وتنمية الملكات والقدرات المعرفية والفكرية والذهنية والبدنية للتلميذات والتلاميذ الداخليين في المجالات التثقيفية والفنية والترفيهية وغيرها . التحديد الدقيق للعلاقات ولأدوار مختلف الفاعلين بالأقسام الداخلية، بما فيها أدوار التلميذات والتلاميذ الداخليين، بهدف تنظيم العلاقات والتفاعلات السائدة في الحياة المدرسية بهذه المرافق الحيوية ضمانا لإيجابياتها. كما يسعى الميثاق من ناحية ثانية إلى تحصين المكتسبات على مستوى الإصلاحات البنيوية والتجهيزات بالأقسام الداخلية ، وتعميم الوعي بأهميتها والسعي المشترك لصيانتها والحفاظ عليها مع ضمان انخراط التلميذات والتلاميذ في المسؤولية الجماعية لتدبير شؤون الداخليات من خلال إحداث مجالس الداخليات ، وتحمل مسؤولية السهر على السير العام لمرافقها والحفاظ على مكتسباتها ، وتجاوز الاختلالات بها عملا بخيار التدبير التشاركي الجماعي للأقسام الداخلية.
وعلى صعيد احترام الزمن المدرسي يجدد الميثاق حرصه على تأمين الزمن المدرسي بالأقسام الداخلية بضمان التزام التلميذات والتلاميذ الداخليين بالعمل بنظامها الداخلي ، وبقوانينها التنظيمية ، واحترام مواعيد الدراسة الرسمية ، ودروس الدعم المسائية وباقي إيقاعات الحياة المدرسية الداخلية وتخليق الحياة المدرسية بالداخليات ، وترسيخ منظومة القيم الفضلى بها ، واستنبات قيم التعايش الأسري بها، والاحترام والتعاون والمحبة والإخاء والتآزر تجاه المسؤولين على تسيير الأقسام الداخلية وتجاه الأقران.
 
      كما يشدد الميثاق على أهمية الحفاظ على نظافة المرافق التابعة للداخليات، والتحلي بسلوك الوعي المدني المتحضر في استغلال فضاءات الأقسام الداخلية والداخليات ما يجعل منه ورشا مستديما في وجه روادها لخدمة قضايا البيئة، وتجسيد مقاييس الرونق والجمالية في تدبير الفضاءات التربوية التابعة لها.
ويعتبر ميثاق داخلية الجودة والتميز 20103-2014 الذي أخرجته نيابة وزارة التربية الوطنية بفاس إذكاء روح التنافس الشريف بين الأقسام الداخلية بالإقليم أولوية لترسيخ ثقافة داخلية التميز وتتويج مجهوداتها سنويا من خلال إرسال برامج عمل سنوية مدققة لتنشيط الحياة بالداخليات من طرف السادة المديرين والحراس العامين للداخليات بمعية التلميذات والتلاميذ الداخليين ، مع موافاة المصلحة المختصة بالنيابة بنسخة منها وإحداث مراكز للاستماع والدعم النفسي والاجتماعي بشراكة مع المجلس العلمي وأساتذة التربية الإسلامية وعلم النفس والجمعيات النشيطة في هذه التخصصات.
 
       وانطلاقا من وضع برنامج للدعم والتقوية للتلميذات والتلاميذ الداخليين المتعثرين باعتماد مساعدة الأساتذة المتطوعين واعتماد مقاربة المثقف النظير (التلميذ الأقوى يساعد قرينه المتعثر) على مستوى الدروس الليلية المنتظمة، يجدد الميثاق حرصه على تتويج أجود داخلية للتميز بالإقليم في ختام السنة الدراسية على الصعيد الإقليمي، حيث يتم الاختيار وفق معايير واضحة ودقيقة من طرف لجنة إقليمية يساهم فيها التلاميذ الداخليون.
 
      كما سيتم تخصيص يوم مفتوح لداخلية الجودة والتميز لتبادل الزيارات بين المهتمين بهذا الشأن في شهر أبريل من كل سنة، لإذكاء حس المنافسة الشريفة ونقل وتعميم التجارب الناجحة بها على الصعيد الإقليمي. وإبرام شراكات لخدمة الأقسام الداخلية وشؤونها التدبيرية والتربوية موازاة مع إحداث مجلس للتلاميذ الداخليين ينعقد دوريا كل 3 أشهر لمناقشة جميع القضايا المذكورة مع التلميذات والتلاميذ الداخليين بما فيها نص النظام الداخلي وتوزيع خارطة المسؤوليات.
 
        وبما أن الأقسام الداخلية بقطاع التعليم المدرسي تمثل أحد المكونات الجوهرية للحياة المدرسية باعتبارها تجسد الداخليات مجتمعا تلاميذيا مصغرا للأقران ومتجانسا يعج بالحياة، وتتجاذب فيه مجموعة من العلاقات التفاعلية المبينة على التأثر والتأثير، والتي تمتد إلى عمق الوظائف التربوية والتثقيفية والتكوينية والاجتماعية الموكولة إليها. فإن أي أنه حديث عن إصلاح لا يمكن أن يكون إلا في نسق شمولي للشأن التربوي العمومي وتأطير حقيقي للحياة المدرسية ولا يمكن أن يتم بمعزل عن تطوير بنيات وشروط الاستقبال المادية واللوجيستيكية لهذه الأقسام الداخلية، وبمعزل أيضا عن إذكاء أدوارها التربوية والإشعاعية والطلائعية.
 
          إن تعميق الوظيفة الاجتماعية للمدرسة المغربية الجديدة دعما للفئات الاجتماعية الهشة بغاية التشجيع على التمدرس، والحد من الهدر والفشل الدراسي، وتقليص الهوة الفاصلة في شروط التمدرس بين الوسطين الحضري والقروي تكريسا لمبادئ الإنصاف المدرسي والمساواة بين الجنسين، من صميم الميثاق الوطني للتربية والتكوين وباقي المرجعيات المنظمة لهذا الشأن. مما يعلل المكانة المركزية للداخليات في هذا التوجه. كما أن الإصلاحات الجذرية التي عرفتها جل هذه الأخيرة على مستوى البنيات التحتية وتجديد العتاد والتجهيزات المعتمدين فيها (خلال المخطط الاستعجالي) تدعو بإلحاح إلى صيانة هذه المكتسبات والحفاظ على الجودة في شتى خدمات هذه المرافق الحيوية. وهو أمر يدعو إلى تعبئة كافة المتدخلين في تدبير الشأن المحلي بشكل أساسي التلميذات والتلاميذ الداخليين، على اعتبار موقعهم المحوري بالنسبة لهذه الأقسام، لاكتساب الوعي المشترك لهذه الرهانات والغايات. حسب نائبة الوزارة كما أن هذا الخيار الاستراتيجي يدعو لمقاربة هذا التوجه بالتأسيس لميثاق تعاقدي يتوجه بالأساس للتلميذات والتلاميذ الداخليين، ويطرح الغايات المرجعية من هذا التعاقد كما يحدد حدود الحق والواجب لصيانة المرافق الداخلية بمؤسساتنا التعليمية، والحفاظ على سيرها التربوي العام. ويعتمد ميثاق داخليات التميز الموقع عليه من قبل كافة الأطراف مرجعيات أساسية 1الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2 المخطط الاستعجالي 2009/2012 -3 المذكرات التنظيمية والتشريعية المركزية والجهوية والإقليمية الصادرة بهذا الشأن. 4 المذكرات الداخلية المفصلة في قضايا تسيير الحياة المدرسية والّأقسام الداخلية 5 – النظام الداخلي للأقسام الداخلية كما يحدد واجبات التلميذات والتلاميذ الداخليين في الامتثال للنظام الداخلي للداخليات بعد طرحه للمصادقة من طرف الإدارة المحلية على مجلس التلاميذ الداخليين .الانخراط في الإطارات التنظيمية لتأمين الزمن المدرسي بالأقسام الداخلية واحترام الضوابط المرجعية المقننة لهذا الشأن .الحفاظ على نظافة جميع المرافق بالداخليات .تجسيد القيم الفضلى في نهج سلوكات التسامح والتعاون والتآزر والتقاسم والسلم واحترام الأطر العاملة بالمؤسسة الانخراط في كافة المشاريع والبرامج والأنشطة الرامية إلى الارتقاء بالحياة الداخلية .التعايش الإيجابي مع الآخر من مسؤولين إداريين وتربويين وأقران .جعل التحصيل المدرسي في قلب الاهتمام اليومي للحياة المدرسية بالداخليات .الإسهام الفعال في رونق الفضاءات الداخلية وقضايا تطوير البيئة بها .الاستفادة اللامشروطة من الدعم البيداغوجي للتلميذات والتلاميذ الداخليين المتعثرين بشتى الوسائل المتاحة .
         أما حقوق التلميذات والتلاميذ الداخليين فتتجلى في ضمان المشاركة الجماعية الفعالة تحمل المسؤولية بشكل دوري لتدبير شؤون مختلف المرافق التابعة للأقسام الداخلية .الإسهام في الرسالة التربوية للداخليات وفي أنشطتها الثقافية والفنية والرياضية بدون تمييز أو حيف .الإسهام في تدبير قضايا الداخليات إلى جانب مختلف المتدخلين المسؤولين على تسييرها من خلال تمثيلية التلميذات والتلاميذ الداخليين .استغلال جميع مرافق الداخلية وفضاءاتها والاستفادة من كافة خدماتها التربوية والترفيهية والتثقيفية على قدم المساواة ، إلى جانب خدمات الإيواء والإطعام الاستفادة من برامج الدعم التربوي المنظمة لفائدة التلميذات والتلاميذ المتعثرين دراسيا .توظيف فضاءات الأقسام الداخلية أثناء أوقات الفراغ بما فيها قاعات الإعلاميات والمكتبة المدرسية بالأقسام الخارجية .إبداء الرأي حول الواجبات الغذائية وشروط الوقاية الصحية المرتبطة بها.
ستة من أطر التوجيه والتخطيط التربوي المتقاعدين بجهة فاس بولمان موضوع تكريم بالمركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه بفاس استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
        غصت القاعة الكبرى للمركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه بفاس عن آخرها  بعد زوال يوم الجمعة  14 فبراير 2014  في أقوى لحظات الدفء الإنساني والحميمية الصادقة ، وشكل الحفل التكريمي الذي نظمته الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي- فرع فاس -  لفائدة ستة من أطرها بمناسبة  إحالتهم على المعاش مناسبة حقيقية لنسج الجميل وصناعة ثقافة الاعتراف بمعاني الصدق والقيم الإنسانية النبيلة ، احتفاء ووفاء  لكل من  السيدة والسادة: محمد مجعيط - نائب وزير التربية الوطنية بنيابة مولاي يعقوب - عبد العزيز بختي - رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية بنيابة مولاي يعقوب، بلعزيز عقداد - مفتش جهوي للتخطيط، مكلف بتنسيق التفتيش الجهوي، قسو أسلاو - مفتش في التوجيه التربوي، مصطفى مني -مفتش في التوجيه التربوي، والأستاذة وفاء التلمساني بنعودة  إطار بالمركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه.

         وأشاد   الدكتور محمد دالي في كلمة له بالمناسبة بكفاءة ومهنية المحتفى بهم وغيرتهم الكبيرة على المنظومة التربوية، وأثنى على الجدية والعمل الدؤوب الذي ميز مسارهم المهني، وبالخدمات الجليلة التي قدمتها الأطر الأخرى المحتفى بها متمنيا لهم كامل   التوفيق في حياتهم الثانية، وعبر بنفس المناسبة عن حاجة الأكاديمية لخدمات وأفكار الأطر الكفأة المتقاعدة كلما دعت الضرورة إلى ذلك.  
       حضر الحفل التكريمي إضافة الى مدير أكاديمية فاس بولمان، الكاتب الوطني للجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي السيد مصطفى حمدي وذ: محمد لكحل نائب وزير التربية الوطنية بنيابة صفرو، ذ: موحا بوداود نائب وزير التربية الوطنية بنيابة الرحامنة وممثلين عن كل من نائبة وزير التربية الوطنية بنيابة فاس ونواب الوزارة عن نيابات بولمان ومولاي يعقوب وتاونات، إضافة إلى بعض رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية ونيابات الجهة. وعلى مستوى الفروع حضر كاتب الفرع الجهوي للجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بفاس ذ: عبد العلي الضعيف وكاتب فرع تاونات ذ: كمال الفراجة، بالإضافة لممثلي المكاتب الجهوية للنقابات الأكثر تمثيلية، وكذا رئيسي فدرالية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ الوطنية والجهوية وثلة من المفتشين وممثلين عن أطر الإدارة التربوية العمومية والخصوصية وبعض وسائل الإعلام فضلا عن أطر التوجيه والتخطيط التربوي بالجهة.

        من جانبه ونيابة عن المحتفى بهم ، اعتبر محمد مجعيط أن الحفل يحمل دلالات عميقة ويكتسي رمزية خاصة لاعتبارات من أبرزها كونه  تكريم لنساء ورجال التربية بجهة  فاس بولمان  من جهة ، كما يكرس تكريسا لمنظومة القيم المتمثلة أساس في التعاون والتضامن والاعتراف بالجميل ونوه بالالتفاتة والتي هي تقليدا تحافظ عليه الأجهزة المسيرة للجمعية، والذي يجسد الاعتراف والتقدير بالمجهودات المبذولة ويطور العلاقات الإنسانية والاجتماعية والالتفاف حول الإطار الجمعوي الذي يوحد أطر التوجيه والتخطيط التربوي،  وتميز الحفل بعرض شريط قصير يتضمن مقتطفات من حياة المكرمين ثم تقديم  شهادات من طرف  زملائهم   قبل الشروع في توزيع هدايا رمزية علي المحتفى بهم مع التقاط  صور للذكرى.
 
ثلاث مدارس من فاس بولمان تفوز بشارة اللواء الأخضر استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
   حازت ثلاث مدارس من جهة فاس بولمان على شارة اللواء الأخضر الإيكولوجي الذي تسلمه  مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة  فيما تم تجديد اللواء لمدرستين وانتزاعه من واحدة .
المدارس الفائزة : مدرسة الوحدة نيابة صفرو
                      مدرسة رأس الماء : نيابة م يعقوب
                  مدرسة عمر بن عبد العزيز: نيابة فاس
                  مدرسة معركة بوغافر : تجديد
                  مدرسة الكرطي : نيابة بولمان : تجديد
                  مدرسة باب ريافة ذكور : فاس : نزع
 
      العملية تدخل في إطار الشراكة بين وزارة التربية الوطنية ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترأسها صاحبة السمو الملكي للاحسناء حيث تم تنظيم ورشة وطنية لفائدة مؤطري الأندية البيئية الحاصلة على اللواء الاخضر يومي 5 و6 فبراير 2014   تأتي حسب السيدة رشيدة الونجلي المكلفة بالبيئة بالأكاديمية استكمالا لبرنامج التكوين التي دأبت المؤسسة ووزارة التربية الوطنية على تنظيمه سنويا واستنادا إلى مراسلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
 
حملات تحسيسية حول أمراض الفم و الأسناناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
        
     تحت شعار :"لنحافظ على ابتسامة أجيال المستقبل " تنظم نيابة فاس بتعاون مع الجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان حملات تحسيسية حيث سيستفيد منها 2600تلميذ تقع ضمن المقاطعات المستهدفة و هي على التوالي :

- مدرسة 11يناير : 20 فبراير 2014 :   500 مستفيد
- مدرسة مونفلوري  3:        500 مستفيد
- مدرسة سلمان :21 فبراير2014     500 مستفيد
- مدرسة أبي زرع 500  مستفيد - مدرسة بنسودة 4 :22 فبراير 2014     عدد المستفيدين 600
البطولة الجهوية للألعاب الجماعية "وكاس المدارس لمركز الحليب " لكرة القدم استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    
 
    ينظم الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية لنيابة فاس ،و بتنسيق مع الفرع الجهوي للأكاديمية الجهوية للتربية  و التكوين جهة فاس- بولمان  البطولة الجهوية للألعاب الجماعية "وكاس المدارس لمركز الحليب " لكرة القدم و ذلك يوم الأربعاء 19 فبراير 2014 بمشاركة الفرق المؤهلة عن البطولة المحلية التي نظمها الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية لنيابة فاس من 07 دجنبر 2013 إلى غاية 14 فبراير 2014 والتي اسفرت عن تأهل 22 فريقا موزعة على الشكل التالي : - 5 فرق لكرة اليد  -6 فرق لكرة السلة  -5فرق لكرة الطائرة  -6فرق لكرة القدم  -5فرق للروكي .
ورقة حول الأيام التكوينية 04-05-06 فبراير 2014 لفائدة مديرات ومديري مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بنيابة فاس استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 

 
      اعتبارا للأهمية التي توليها نيابة فاس للتعليم المدرسي الخصوصي باعتباره شريكا أساسيا للمنظومة التربوية وتنفيذا لمخطط النيابة وبرنامج الأنشطة السنوية لها، تم برمجة دورات تكوينية لفائدة مديرات ومديري مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي وذلك أيام 4-5-6 فبراير 2014 بقاعة مصطفى النجار بالنيابة تحت شعار:" من أجل تدبير أفضل لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي "وقد حضر هذه اللقاءات ما يفوق 190 مديرة ومديرا.

    ـ تميزت لقاءات 4-5-6  فبراير 2014 بما يلي:  قام بتنشيطها  رئيس مكتب التعليم المدرسي الخصوصي و الأولي ، مبرزا في كلمة تقديمية الإطار العام الذي تدخل فيه هذه اللقاءات لتتولى  السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية الافتتاح الرسمي حيث أكدت على أهمية هذه اللقاءات من أجل دعم جودة التعليم بمؤسسات التعليم المدرسي ، مؤكدة على ضرورة احترام هذا القطاع كل المقتضيات القانونية ضمانا لحقوق مرتدي هذه المؤسسات، كما دعت مدبري المؤسسات بالانخراط في كل الأعمال التربوية و الأنشطة الاجتماعية و الثقافية... المنظمة محليا انطلاقا من كون القطاع الخصوصي يعتبر جسدا واحدا مع القطاع العمومي و لا يمكنه أن يسير في اتجاه معاكس لأنه ينتمي إلى منظومة واحدة.
   
ـ بعد ذلك قدم السيد رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية كلمة مختصرة في الموضوع، منوها بالعمل المنجز، وبكثافة الحضور، شاكرا لهم تلبية الدعوة ومنوها بالعمل الجاد الذي يقدمونه للمنظومة التربوية وعلى النتائج السارة في امتحانات الباكالوريا ومباريات الأولمبياد... 

وخلال هذه اللقاءات استفاد المشاركون من نفس العروض والتي كانت خلاصتها على الشكل التالي:

      العرض الأول: قدمه السيد رئيس مكتب التعليم المدرسي الخصوصي حول:

" بعض مقتضيات القانون 05.00 بمثابة نظام أساسي للتعليم الأولي والمهام المنوطة بالمدير(ة) التربوي(ة) بين واجب التنفيذ وسلطة التدبير" حيث أبرز محتويات هذا القانون ومضامينه، والمراسيم التنفيذية له، وأكد أن عملية الاطلاع على هذا القانون من طرف المسيرين يضمن تدبيرا أفضل للمؤسسات الخصوصية.

        كما تطرق للمهام المنوطة بالمؤسس(ة) والمدير(ة) التربوي(ة) وركز على نقط الاختلاف بين المهمتين وذلك تفاديا لكل تداخل قد يضر بالسير العادي للمؤسسة الخصوصية، انطلاقا من القانون المنظم والمذكرة 09.
     العرض الثاني: قدمه السيد مدير الثانوية الإعدادية عمر الخيام في موضوع:

" أهمية الوثائق الإدارية في ضبط العمل الإداري والتربوي" حيث اتخذ العرض صبغة تقنية عرض فيه كل الوثائق الإدارية الضرورية توفرها في الإدارة التربوية مع المراجع القانونية المنظمة لها. 
     العرض الثالث: قدمه السيد محمد خالد عسال مسؤول عن حركية التلاميذ بمكتب التعليم المدرسي الخصوصي في موضوع:

" حركية التلاميذ: ضبط ومتابعة" حيث اتخذ العرض هو الآخر صبغة تقنية عرض فيه كل صور الوثائق الإدارية الضرورية توفرها في الإدارة التربوية وبين طرق تعبئتها والأخطاء الإدارية والغير القانونية الشائعة في بعض مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي .... 
 
في الأخير اختتمت هذه اللقاءات بمداخلات شملت المجالات التالية: دراسة بعض الحالات الإدارية الخاصة ببعض المؤسسات. ظاهرة تعنت بعض المؤسسين في حالة عدم احترامهم لدفتر التحملات مهام المدير التربوي بالمؤسسة الخصوصية تفوق تلك المنوطة بالمدير بالمؤسسة العمومية. ضرورة تخصيص لقاءات أخرى مع قطاع وزارة الشغل وصندوق الضمان الاجتماعي، ضرورة التكثيف من هذه اللقاءات التكوينية لفائدتها من حيث الاطلاع على المستجدات والتقاسم بين المؤسسات. ضرورة إيجاد حلول للتراخيص الخاصة بأساتذة قطاع التعليم العمومي، التوظيف المباشر أضر كثيرا بالقطاع الخصوصي وندرة الأطر الكفأة بالسلك التأهيلي.
      وعقب انتهاء الأيام التكوينية توصلت النيابة بالعديد من رسائل الشكر من بعض المؤسسات التعليمية المستفيدة مثمنة ما ورد على لسان السيدة النائبة عقب افتتاحها أشغال الدورة التكوينية أنها لا يمكن أن تشتغل بنصف جسد وأن المنظومة التربوية لا تكتمل دون الانتباه إلى نصفها جسدها الآخر الذي يمثله القطاع الخصوصي"   كما ثمنوا الجهد التي تبذله النيابة والأكاديمية باعتباره لبنة أساسية تنضاف إلى لبنات إصلاح المنظومة التربوية التي تعد أساسا ضروريا للإصلاح الشامل الذي يعرفه وطننا الغالي.

     وجددت الرسائل شكرها وامتنانها للمشرفين على مكتب التعليم الخصوصي وعلى رأسهم ذ رئيس المكتب زين العابدين المومني تثمينا لما حظوا به من استقبال وعناية سواء من قبل السيدة النائبة أو كمديرين ومديرات للتعليم المدرسي الخصوصي من اهتمام تضيف الرسائل "سيزيدنا إصرارا على السير قدما إلى الأمام، ويهبنا همة للرفع من جودة هذا القطاع والارتقاء به كما ونوعا ".
                 
 
الجمع العام الاستثنائي لجمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولماناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
 
 
   التأم منخرطو ومنخرطات جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان بالقاعة الكبرى للأكاديمية بعد زوال يوم الخميس   13 فبراير 2014 ابتداء من الساعة الثالثة والنصف.  
    وتضمن جدول الأعمال نقطتين:
 
        الأولى تعويض أحد أعضاء المكتب المسير عبر الانتخاب،
        والثانية مناقشة قضايا تنظيمية ملحة.
 
        وأسفر الجمع العام الاستثنائي على انتخاب المأمون قرشي بالإجماع عضوا في المكتب المسير، كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة للدعم والتواصل.
 
 من جهة ثانية ومن أجل الارتقاء بخدمات ومهام الجمعية، كشف المكتب المسير عن ملامح برنامج عمل الجمعية الذي يدعو الى تعزيز سبل التواصل والارتقاء خدمة لمنفعة الجميع كما يتضمن شراكات وأعمال اجتماعية لفائدة أبناء منخرطي الجمعية.
 
   كما أعلن المكتب الشروع في جمع الانخراطان ابتداء من يوم الجمعة 15 فبراير وأوكل مسؤولية تحصيل الانخراطان السنوية برسم السنة 2014 لكل من السيدة فاطمة أوبلان وذ يونس العلمي.

  وكانت الجمعية وفي إطار تواصلها مع منخرطيها قد أحدثت على البريد الالكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي عناوين للاتصال وإبداء الرأي والإحاطة بكل المستجدات وتقديم الاقتراحات والشكايات.
 
حفل تكريم بالمركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
      في إطار ثقافة الاعتراف بالجهود التي يبذلها أطر التوجيه والتخطيط التربوي في خدمة المنظومة التربوية بصفة عامة ومنظومة التخطيط بصفة خاصة، تنظم الجمعية المغربية لأطر التخطيط والتوجيه التربوي فرع فاس حفل تكريم على شرف اطرها المحالين على المعاش، يوم الجمعة 14 فبراير 2014، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، بالمركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه   
                                                                                
     السادة المكرمون:
   
محمد مجعيط: نائب وزير التربية بنيابة مولاي يعقوب
عبد العزيز بختي: رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية بنيابة مولاي يعقوب 
بلعزيز عقداد: مفتش جهوي للتخطيط التربوي (تنسيق التفتيش ا لجهوي) 
قصوأسلاو: مفتش في التوجيه التربوي
مني مصطفى: مفتش في التوجيه التربوي، رئيس مصلحة التخطيط سابقا  
وفاء التلمساني بنعودة: إطار بالمركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه   
 
المنتدى السنوي للتربية والتكوين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الفرع الإقليمي بصفرواستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    تعاون مع-عمالة إقليم صفرو-المجلس العلمي المحلي لإقليم صفرو-المجلس الإقليمي لعمالة صفرو-نيابة وزارة التربية الوطنية لإقليم صفرو-الجماعة الحضرية لصفرو -الجماعة القروية بإغزران
ينظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الفرع الإقليمي بصفرو الدورة الأولى للمنتدى السنوي للتربية والتكوين في موضوع: عدة التكوين من التجريب إلى الإرساء تحت شعار:
"التأهيل مدخل أساس لإصلاح المنظومة التربوية"

               الخميس 13 فبراير2014
         بقاعة الندوات بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين
                        فرع صفرو
 
     
      وحسب السياق العام الذي هيئته اللجنة التحضيرية المشكلة من السادة الاساتذة ذ. العربي الزايخ     د. محمد البقصي      د. محمد الزرهوني د. الحسن الطاهر    د. الحسن الغرايب "يُعد مجال التربية والتكوين مشروعا اجتماعيا مفتوحا، يحظى باهتمام متزايد من قبل المدبرين والممارسين والباحثين والمواطنين على حد سواء، بُغية البحث عن أفضل السبل للرفع من مؤشرات الجودة. ولا شك أن التأهيل المناسب للأطر التربوية بكافة هيئاتها عبر قنوات التكوين المستمر الرسمي أو الذاتي، يُعد مدخلا أساسا لتحقيق هذه الجودة، التي تمر حتما عبر تطوير كفاياتها التربوية وتعزيز قدراتهاالبيداغوجية، تلك التي تجد تصريفها المنطقي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

  وفي هذا الصدد، عرف نظام هذه المراكز عملية تحديث خلال السنة الماضية، خلقت وضعيات متباينة بين صفوف الممارسين، في ظل تباطؤ واضح على مستوى استكمال المأسسة بإصدار قرارات وقوانين تنظيمية، وتقعيد مقومات العُدة التي ما زالت موضع تجريب، الأمر الذي فتح مجالا واسعا للتأويل والاجتهاد طرح إشكالية حقيقية في الميدان، ستتولى الدورة الأولى للمنتدى السنوي للتربية والتكوين بصفرو مناقشتها في موضوع محوري تحت عنوان "عُدة التكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من التجريب إلى الإرساء".

2-المرجعية: المنتدى السنوي للتربية والتكوين، إطار فكري وعلمي، يواكب المجهود التكويني بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ومؤسسات التأهيل.
 
     يندرج هذا النشاط العلمي في إطار فعاليات "منتدى التربية والتكوين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بصفرو"، الذي يوفر فضاء فكريا سنويا للتنشيط الثقافي ومنبرا لإشاعة البحث العلمي، عبر استضافة باحثين وخبراء ومدبرين وجمعويين ومهتمين لتدارس قضايا وإشكاليات التربية والتكوين المطروحة محليا وجهويا ووطنيا، ويُركز فيه المجهود بالأساس على قضايا التكوين والتأهيل بمؤسسات تكوين الأطر بهدف الإسهام في بلورة رؤية ملائمة، تساعد المكونين ومعهم المشرفون على تدبير هذه المراكز واتخاذ قرارات مناسبة للنهوض بأدوارها التكوينية.

3-موضوع الدورة: عدة التكوين من التجريب إلى الإرساء
شهدت منظومة التربية والتكوين تحولا عميقا خلال هذه السنة، تمثل في إفراز المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، التي تتبنى مقاربة جديدة أكثر جدوى وفاعلية، وعُدة للتكوين وضعتها الوزارة على محك التجريب لاستخلاص نتائجها، في انتظار إقرارها النهائي في مساري التمْهين والمَهْننة. ومواكبة لهذه الدينامية التي تسترعي الاهتمام، ينظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع صفرو منتدى دراسيا في موضوع: "عدة التكوين من التجريب إلى الإرساء"، بهدف فسح المجال للحوار والتداول بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في هذه التجربة لرصد حصيلتها الأولية، واستشراف آفاق ملاءمتها وتطويرها من خلال الآراء والاقتراحات المقدمة بعد دراسة المحاور الآتية أسفله.

1.3-المحور الأول: الإطار الجديد للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
يسعى إلى التعريف بالهيكلة الجديدة لهذه المؤسسات في ضوء منظورها الجديد المرتبط بالمهننة والمهنية.  (-الإطار التنظيمي والتشريعي وانتظارات التنزيل-المنظومة الجديدة للتكوين وتطوير المقاربات البيداغوجية.)

  2.3-المحور الثاني: أسس التأهيل ورهاناته
يروم الوقوف على أنموذج التكوين وهندسـته على مـستوى المحتويـات وأجرأتها في الميدان. (-دور الوضعيات المهنية في إرساء الكفايات المهنية -البحث والمشروع: دعامة للتكوين والتأهيل -الحياة المدرسية وعاء للتمهين واستكشاف عوالم الممارسة التربوية واللاصفية).

3.3-المحور الثالث: عُدة التكوين من التجريب إلى الإرساء والممارسة السلسة
 يستهدف رصد الحصيلة الأولية لتجريب العُدة بمراكز التكوين وبمؤسسات التدريب في أفق التعديل والترسيم (-الإكراهات التنظيمية: العلاقة بين المؤسسات المتدخلة-الإكراهات البنيوية: فضاءات ومرافق التأهيل والمهننة -الإكراهات البيداغوجية: آليات التنسيق والتواصل، وملاءمة عدة التكوين).
4.3-المحور الرابع: البحث التربوي بين المبادرة والإقرار
   
      يلمس مكون البحث التدخلي والمشروع التربوي الشخصي عبر المدخلات الموالية: (-موقع البحث التربوي في منظومة التكوين -نحو مأسسة البحث التربوي بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين -انفتاح البحث التربوي والمشروع الشخصي على الحياة المدرسية والمهنية -إرساء ثقافة البحث الصفي التربوي وثقافة المشروع بالفضاءات المدرسية.)

5.3-المحور الخامس: التكوين المستمر، الواقع والآفاق
يركز على مكون جوهري في عملية التكوين، من خلال العناصر الموالية (-دور المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في تدبير التكوين المستمر وفق الهيكلة الجديدة -الوضعية الراهنة للتكوين المستمر في قطاع التربية والتكوين -استراتيجيات تفعيل التكوين المستمر لتلبية حاجات التنمية المهنية للموارد البشرية بالمجال التربوي).

4-أهداف الدورة: تفعيل المنتدى السنوي للتربة والتكوين خدمة للتنمية المهنية
تسعى هذه الدورة إلى تحقيق الأهداف التالية:

1.4-تقريب مفهوم التكوين وفق العدة التكونية الجديدة، وإبراز دوره الاستراتيجي في تأهيل العنصر البشري وحصر مختلف آلياتها وإجراءاتها لإحداث التناسق بين التكوين النظري والعملي في إطار الوضعيات المهنية.

2.4-مَوْضعة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في إطار استراتيجية "التنمية المهنية"، وتتبع تنفيذ توقعات مخططها التكوين للرقي بالكفايات المهنية للممارسين، ولا سيما ما ينص عليه المرسوم المحدث للمراكز سنة 2011، من خلال تقريب وظائفها المتعلقة بالتكوينين الأساس والمستمر.

3.4-بلورة رؤية تنموية واضحة المعالم لتنزيل المنظومة التكوينية بعد تمحيصها وتنزيلها على أرض الواقع بكيفية تساعد على التأهيل الفعلي التربوي وتنمية الحياة المهنية للممارسين.

4.4-النهوض بالبحث التربوي المثمر وتقوية الإشعاع الثقافي والفكري عبر توثيق أشغال الدورة الأولى للمنتدى وطبعها في كتاب خاص لتعميم الفائدة.

5-المقاربة المعتمدة في التنظيم: منهج وظيفي وعملي لتدبير الدورة بحثا عن منهجية فعالة ووظيفية لتدبير هذا النشاط العلمي التربوي، اعتمد المنظمون مقاربة تشاورية وتشاركية في بلورة البنية العلمية للدورة، وحصر مضامينها المعرفية، إذ تُقترح صيغة طلب المشاركة أولا، ثم تستتبع عند قبولها بطلب مداخلة (appel à communication) من مختلف الباحثين والخبراء والممارسين التربويين والمهتمين بقضايا التربية والتكوين والمدعوين... بهدف استكمال المادة المعرفية الضرورية لتغطية المحاور المسطرة، وضمانا لانسجام عناصرها حتى تؤمن مخرجات واضحة وعلى درجة من الأهمية؛ وتتم هذه العملية وفق الخَطوات التالية:

1.5-فتح نقاش مع الشركاء المستهدفين من أجل استكمال صورة هذه الدورة، وبلورة خطة تراعي الانسجام في الرؤية حول طريقة تدبيرها، وتحديد المضامين العلمية الضرورية لاستيفاء أهم العناصر المطلوبة في الموضوع، مع ضبط إجراءات التنفيذ، والسعي لبلورة مخرجات حصيفة، تشكل قوة اقتراحية للمدبر التربوي والمشرف على نظام التكوين.

2.5-تشكيل فرق البحث حسب المحاور المقترحة للدورة، وضبط رزنامة، لتسليم المقالات للجنة التنظيمية قصد فحصها وإعدادها للطباعة والنشر ضمن كتاب أشغال الدورة الأولى للمنتدى السنوي التربوي بمركز صفرو. 
3.5-طبع كتاب أشغال الدورة الأولى للمنتدى، ليوزع بهدف إعطائه امتدادات، تتبلور في مخرجات عملية لها انعكاسات مباشرة ومفيدة على التنمية المهنية التربوية.

4.5-إعداد بيان ختامي تركيبي، يتضمن خلاصات الدورة، والتصور الذي تمخض عنها للنهوض بالتنمية التربوية والتكوينية، أملا في الرفع من مؤشرات جودة منظومة التربية والتكوين.
ورقة حول اليومين التكوينيين 29و30 يناير 2014 لفائدة مسيري ومسيرات مؤسسات التعليم الأولي الخصوصي استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
     اعتبارا للأهمية التي توليها نيابة فاس للتعليم الأولي، واستحضارا لخصوصية هذه المرحلة باعتبارها مرحلة أساسية في التعلم واكتساب المعــــارف وتنفيذا لمخطط النيابة وبرنامج الأنشطة السنوية لها، تم برمجة دورات تكوينية لفائدة مسيري ومسيرات مؤسسات التعليم الأولي الخصوصي وذلك يومي 29 و30 يناير 2014 بقاعة مصطفى النجار بالنيابة تحت شعار:» من أجل تدبير أفضل لمؤسسات التربية ما قبل المدرسية" وذلك بحضور ما يفوق 250 مسيرة ومسيرا.

     ـ تميز اللقاء الأول يوم 29/1/2014  بالكلمة التوجيهية لدى افتتاح اللقاء حيث نوهت  السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بما تقدمه هذه المؤسسات من خدمات جليلة للطفولة المبكرة، كما عبرت عن اعتزازها بهذا القطاع الذي اعتبرته عصب الحياة المدرسية ، مشيرة إلى أن نيابة فاس تضع من بين أولوياتها توسيع و تشجيع العرض التربوي بهذه المرحلة التعليمية، خصوصا بالمدارس الابتدائية العمومية عبر الأقسام المدمجة في المناطق الشبه حضرية و حزام المدينة ، كما أعطت توجيهاتها للتفكير جديا في دمج اللغة الأمازيغية بمؤسسات التربية ما قبل المدرسية باعتبارها مكونا ثقافيا ولغويا مشيرة في نفس الوقت إلى ضرورة تغيير النمط الصفي المعتمد في أغلب مؤسسات التعليم الأولي و التركيز على الأنشطة الحركية و الحسية ...الممهدة للاستئناس بالمرحلة المقبلة . كما قدم رئيس مكتب التعليم المدرسي الخصوصي والأولي، ومنشط اللقاء كلمة تقديمية مبرزا الإطار العام الذي تدخل فيه هذه اللقاءات والاهداف المتوخاة منها.

     ـ بعد ذلك قدم السيد رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية كلمة مختصرة في الموضوع، منوها بالعمل المنجز، وبكثافة الحضور، ومذكرا بأهمية التعليم الأولي في منظومة التربية والتكوين....
ـ أما اليوم الثاني 30/1/2014 فقد تم على نفس نهج اليوم السالف وقد افتتحه السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية نيابة عن السيدة النائبة حيث ذكر الحضور باستراتيجية الوزارة في النهوض بقطاع التعليم الأولي، مبرزا استعداد مؤسسة النيابة للتعاون مع كل الشركاء للارتقاء به، مذكرا بالبرنامج الاستعجالي الذي أعطاه الأولوية لأهميته البالغة حيث خصه بالدعامة الأولى، متمنيا نجاح أشغال اليوم التواصلي
وخلال اليومين استفاد المشاركون من نفس العروض والتي كانت خلاصتها على الشكل التالي:

     العرض الأول: قدمه السيد رئيس مكتب التعليم المدرسي الخصوصي حول:
" بعض مقتضيات القانون 05.00 بمثابة نظام أساسي للتعليم الأولي والمهام المنوطة بالمدير(ة) التربوي(ة) بين واجب التنفيذ وسلطة التدبير" حيث أبرز محتويات هذا القانون ومضامينه، والمراسيم التنفيذية له، وأكد أن عملية الاطلاع على هذا القانون من طرف المسيرين يضمن تدبيرا أفضل للمؤسسات الخصوصية.

كما تطرق للمهام المنوطة بالمؤسس(ة) والمدير(ة) التربوي(ة) وركز على نقط الاختلاف بين المهمتين وذلك تفاديا لكل تداخل قد يضر بالسير العادي للمؤسسة الخصوصية، انطلاقا من القانون المنظم والمذكرة 09.

    العرض الثاني: فقدمه المتفقد على بوخوالي في موضوع:" المهام التنظيمية ودورها في تطوير مستوى أداء مؤسسات التربية ما قبل المدرسية " تناوله بالتفصيل من خلال المحاور التالية:
•        1ـ التنظيم البيداغوجي للأنشطة و التعلمات.
•        2ـ التنظيم المادي للفضاء
•        3ـ التنظيم الإداري لمؤسسة التربية ما قبل المدرسية
مختتما بأن التنظيم يسهل تنفيذ الأعمال لتحقيق الفوائد والغايات، ومن شأنه كذلك الرقي بالمؤسسة وخلق جاذبية لها في محيطها...

    العرض الثالث: قدمته منسقة مركز الموارد السيدة نعيمة الفقير، في موضوع:

" المقومات المنهجية للتربية ما قبل المدرسية: المبادئ والأسس «، تطرقت فيه إلى خصائص الطفل النفسية والنمائية، معتبرة أن الانطلاق من الطفل عند تقديم الأنشطة هو مقوم منهجي له بعد تربوي، وجعل الأنشطة تنطلق من صلب اهتماماته وانشغالاته، اعتمادا على مبدأ الاستمرارية والتدرج، مع الربط بين مختلف الأنشطة في إطار المشروع التربوي...
      العرض الرابع: في موضوع " حقوق الطفل بين التشريع القانوني والأجرأة الميدانية بمؤسسات التربية ما قبل المدرسية " قدمته السيدة المتفقدة نعيمة العلمي، استعرضت خلاله أهم ما جاء في المواثيق الدولية الداعمة لحقوق الطفل، والتي تنص في مجمل بنودها على حق الطفولة في الرعاية والمساعدة، مع إعدادها إعدادا كاملا وتربيتها بروح المثل العليا ...

وفي هذا أبرزت أن المملكة المغربية معنية بهذه المواثيق والعهود الكونية، وهو ما جعل المشرع المغربي يستحضرها وينص عليها في دستور المملكة. وهو ما يبرز جليا في المنظومة التربوية ضمن برامجها ومناهجها، فقد تم إرساء حقه في التعليم بالميثاق الوطني للتربية والتكوين، والمخطط الاستعجالي.
وعند نهاية اللقاء بعد منتصف النهار خلال اليومين المتواليين 29 و30 يناير 2014، تم فتح باب المناقشة حيث سجل حوالي خمسة عشر (15) تدخلا، ويمكن تلخيص نقاطها فيما يلي:

1ـ اعتزازهم بالخدمات التي يقدمونها.
2ـ إن الأحياء الهامشية أغلبها لا تتوفر على فضاءات تستجيب لكل مقتضيات القانون 05.00، علما أن الساكنة المستهدفة قدرتها الشرائية جد ضعيفة.
3ـ إن مداخيل مؤسسات التعليم الأولي الخصوصي غير كافية لتغطية مصاريفها ما قد يدفعها إلى الإغلاق في أسرع وقت.
4-طالبوا بوضع حد للفتح العشوائي للمؤسسات بدون رخص أمام أعين السلطات، إذ يعتبرون أنفسهم ضحايا هذا التنافس غير الشريف.
5ـ عجز أغلبهم عن تسوية وضعية مؤسساتهم رغم حصولهم على تراخيص نيابية قبل صدور القانون 05.00 لعدم استجابة مرافق مؤسساتهم لدفتر التحملات.
 
  كما أن بعض المداخلات كانت عبارة عن ملتمسات نجملها فيما يلي:

1ـ تأكيدهم على أن انتشار التعليم الأولي هو الضامن لسيرورة تعلم الأطفال، ولكونه أيضا يصب في تعميمه، وفي هذا الإطار طالبوا بإعادة النظر في المقاربة المعتمدة في فتح مؤسسات التعليم الأولي، خصوصا بالأحياء الشعبية وهوامش المدينة وحيث تجمعات السكن الاقتصادي والاجتماعي، إذ يستحيل الحصول على فضاءات تستجيب للشروط الواردة في القانون 05.00 وبالتالي يحرم أطفال هذه المناطق من التعليم الأولي، مما يجعلهم عرضة للهدر المدرسي مستقبلا...

2ـ التماسهم بتمييزهم باعتبار أن لهم أقدمية في الميدان تفوق عقدا من الزمن خضعوا خلالها لتكوينات متعددة أشرفت عليها النيابة، كما أنهم راكموا خبرة وتجربة هامتين، لذلك فهم يعتبرون أن مطالبتهم بشهادة الباكالوريا كحد أدنى لمزاولة العمل داخل مؤسسات التربية ما قبل المدرسية هو إجحاف في حقهم وإنكار لأقدميتهم وخبراتهم.

   على ضوء هذه المداخلات والتساؤلات المسنودة بالتوجهات، والممزوجة بالآمال والطموح....
وبعد الردود التي ثمنت المجهودات المبذولة خدمة للطفولة المبكرة والتي تستدعي وتستلزم احترام المقتضيات المنظمة للقطاع في أبعادها القانونية والتربوية والتنظيمية والحقوقية ....
 

       انتهى اللقاء بتقاسم الجميع أن لقطاع التعليم الأولي أولويته وأهميته باعتباره صمام أمان للحياة المدرسية، ينبغي الارتقاء به واحتضانه.
قافلة اجتماعية بالوسط التعليمي القروي بفاس استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
          بهدف زرع الدفء في أوصال تلميذات الوسط القروي نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية بفاس قافلة اجتماعية الجمعة 7 فبراير 2014 عمدت توزيع مجموعة من الملابس على تلميذات بعض المؤسسات التعليمية بضواحي فاس وكذلك بعض الجمعيات التابعة للتربية غير النظامية ومحو الأمية بالمدينة العتيقة. 
        العملية الإنسانية التي أشرفت عليها السيدة فائزة السباعي نائبة الوزارة رفقة وفد نيابي وتمثيليات عن جمعيات الآباء والتعليم الابتدائي والثانوي وتنسيقية المفتشين وبعض وسائل الإعلام حطت رحالها حوالي العاشرة صباحا بمجموعة مدارس "عين البيضاء" طريق صفرو التي لم تتوقف الدراسة بها واقتصرت العملية في حوالي نصف ساعة على توزيع الملابس "عبارة عن زي مدرسي"   على 70 تلميذة. 
          وعبر مديرو المؤسسات التعليمية التي شملتها القافلة عن اعتزازهم بالمبادرة الاجتماعية للنيابة اغتنم مدير مؤسسة م/م أيت صالح ذ صالح محمودي ليعرب عن شكره للنيابة وعن الآثار الإيجابية لهذا الدعم الذي تتلقاه المجموعة المدرسية 84 مستفيدة والذي ساهم في التقليص التدريجي للانقطاعات المدرسية، كما ساهم حسب تعبيره في الرفع من نسبة النجاح وقلص من نسب التكرار، مقدما أرقاما وبيانات تؤكد التطور الحاصل.
         وخلال هذه القافلة، عبرت السيدة النائبة عن أملها في أن تساهم هذه العملية الاجتماعية في تحسين ظروف الفتيات، وتساعدهم على تحقيق النجاح، ورغم تواجد هذه المؤسسات التعليمية بالضواحي إلا أنها تتوفر على فضاءات جميلة ودفء اجتماعي يرقى الى مستوى المجهودات التي تبذلها أسرة التعليم من هيئة تدريس وإدارة تربوية وتزرع الأمل في المستقبل.
  
       قافلة توزيع الملابس على فتيات الوسط القروي شملت كذلك إعدادية الوحدة بسيدي احرازم حيث تضمن برنامج قافلة التضامن زيارة تفقدية للمدرسة الابتدائية محمد عبدو بمقاطعة جنان الورد، حيث أشرفت السيدة النائبة على توزيع بعض الملابس على النساء المستفيدات من برنامج محو الأمية في إطار الشراكة التي تربط نيابة التربية الوطنية مع النسيج الجمعوي بهذه المنطقة الموسومة بالهشاشة والفقر (جمعية الرؤى الوردية للبيئة المستدامة -وجمعية النهضة وجمعية الشروق وجمعية الموحدين للتنمية والتضامن.
 
       وتندرج العملية وفق تصريح لنائبة الوزارة بفاس في إطار تشجيع المتمدرس والحد من ظاهرة الهدر المدرسي والتقليص من نسبة التكرار بالعالم القروي خاصة الفتيات.

      حيث سبق لهذه المؤسسات المتواجدة بضواحي فاس الاستفادة من محافظ وكتب ولوازم مدرسية خاصة 469 تلميذة وتلميذ ينتمون الى المستويين الأول الثالث، كما استفادت المؤسسة ذاتها من 350 محفظة من جماعة عين بيضا قيادة سيدي احرازم.
صفرو: حملة تحسيسية في أوساط التلاميذ للتعريف ببرنامج مسار ومزاياهاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
      بهدف تنوير الفئة المستهدفة" تلاميذ وتلميذات «المؤسسات التعليمية بنيابة صفرو   بأهداف ووظائف البرنامج ومزاياه بالنسبة للمتعلم(ة) خاصة، والذي يندرج ضمن جهود الوزارة في تطوير المنظومة التربوية والارتقاء بها.  نظمت ثانوية الأميرة لالة سلمى التأهيلية بصفرو حملة تحسيسية لفائدة التلاميذ وأطر المؤسسة في شأن برنامج مسار، وذلك وفق برنامج تواصل على مدى 3 أيام   28 و29 و30 يناير الجاري.

      شارك في الحملة التحسيسية في صفوف التلاميذ داخل الأقسام كل من مدير المؤسسة ومفتش في التوجيه رفقة بعض الأساتذة   وذلك عبر نشر الوثائق التعريفية وأهداف برنامج مسار.
 
    كما عقدت الإدارة التربوية للمؤسسة اجتماعا مع الأساتذة ورئيس جمعية الآباء والمفتش في التوجيه بحضور جميع أطر المؤسسة، وقد لقيت هذه المبادرة استحسانا كبيرا من طرف أطر المؤسسة وجمعية آباء وأمهات وأولياء الأمور لما لها من وقع إيجابي على نفسية المتعلمين.
ثانوية المستقبل نيابة مولاي يعقوب تحتفل باليوم العالمي للغة العربيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
     احتفت ثانوية المستقبل باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف اليوم الثامن عشر من ديسمبر، وقد نظم النادي الثقافي  ونادي القراءة بتنسيق مع الأستاذ خالد خايف الله أنشطة متنوعة تليق بمكانة وجدارة هذه اللغة، ايمانا منا بتفوقها وصلاحيتها عبر الأزمنة والعصور، خاصة وأنها تعتبر أم اللغات لدى المسلمين، لأنها لغة أصول العبادة ولغة القرآن الكريم ولغة سنة نبينا عليه الصلاة والسلام، ولغة أهل الجنة، وهو ما يضمن خلودها بخلود الأمة الاسلامية، وهو ماجعلها تتجاوز حدود الأجناس والأعراق والألوان، لتنتشر في كل البقاع التي وصل اليها الاسلام.
 
     وتخليدا لهذه المناسبة، فقد نظمت عدة مسابقات ثقافية وفنية ركزت على ربط اهتمامات المتعلمين بلغتهم والتعبير عن ذلك عبر عدة أنشطة تنوعت بين فن الالقاء والخطابة، ومسابقات في الخط العربي وأخرى في اللوحات التعبيرية، الى جانب سرعة الحفظ والاستظهار.  وقد تشكلت لجنة من المؤسسة لتقييم أعمال المتبارين والمتباريات، انتهت بتوزيع الجوائز على المتفوقين والمتفوقات منهم.
الثانوية التأهيلية البساتين نيابة مولاي يعقوب تغرس 500 شجيرة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
            
       نظمت الثانوية التأهيلية البساتين نيابة مولاي يعقوب  تظاهرة بيئية يوم الأربعاء 29 يناير 2014   ترأسها السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم مولاي يعقوب والسيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية لنيابة إقليم مولاي يعقوب. 
 
      تمثلت هذه المبادرة التي أعطى انطلاقتها عامل الإقليم الشروع في غرس ما يناهز 500 شجيرة على طول السور الخارجي للمؤسسة والعناية بالفضاءات الخضراء.  وحضر التظاهرة رؤساء المصالح الخارجية وبرلمانيو الإقليم وأعضاء جمعية الآباء والأمهات وعدد من جمعيات المجتمع المدني العاملة بجماعة عين الشقف.    تأتي هذه التظاهرة في سياق العمل التشاركي الذي تقوم به المؤسسة لجعل التلميذ في قلب العملية التعليمية ولبناء المواطن الصالح المتصف بالمسئولية لذا أعطيت الفرصة لكل تلميذ لغرس شجرته الخاصة والعناية بها طيلة تواجده بالثانوية
إبداعات تلاميذ جهة فاس بولمان بالقاعة الكبرى للثانوية الإعدادية محمد بن عبد الكريم الخطابي بنيابة إقليم صفرواستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إبداعات تلاميذ جهة فاس بولمان
بالقاعة الكبرى للثانوية الإعدادية محمد بن عبد الكريم الخطابي
بنيابة إقليم صفرو
على إثر النجاح الكبير والصدى الطيب الذي عرفه معرض الفن التشكيلي الذي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان بنيابة إقليم بولمان، الخاص باللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية التي أنجزها تلاميذ الجهة خلال المسابقة الجهوية الكبرى في التشكيل عن موسم 2013. ولتعميم الفائدة، تم نقل المعرض إلى الثانوية الإعدادية محمد بن عبد الكريم الخطابي بنيابة إقليم صفرو.
 وقد أشرف على تنظيم هذا المعرض الذي ضم 20 لوحة فنية و30 صورة فوتوغرافية، المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي، كما شارك في حفل التدشين يوم الخميس 09 يناير 2014 كل من رئيس مصلحة الحياة المدرسية بنيابة إقليم صفرو، ومدير الثانوية الإعدادية محمد بن عبد الكريم الخطابي والأطر الإدارية بالمؤسسة، إضافة إلى رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ وبعض مديري المؤسسات الأخرى، وأستاذي مادة التربية التشكيلية: إدريس الهدار ويوسفي وسام. فضلا عن منسق المسابقة الجهوية الكبرى ذ: عبد السلام عقال، ورئيسة وحدة البحث التربوي، الدكتورة حورية الظل وذ فاطمة أوبلان إطار بالمركز، كما زار المعرض مجموعة من التلاميذ لحظة افتتاحه.
 وللإشارة فإن المعرض سيظل مفتوحا في وجه تلاميذ مؤسسات نيابة إقليم صفرو، وذلك وفق أجندة زمنية محددة بالتفويج تراعي الزمن المدرسي إلى غاية 31 يناير 2014، وذلك وفق توجيهات ذ. محمد دالي مدير الأكاديمية وانسجاما مع توصيات المجلس الإداري التي تدعو الى استفادة كل أقاليم الجهة من مختلف الأنشطة التي ينظمها المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي. وقد وُضع رهن إشارة التلاميذ دفتر ذهبي لإبداء انطباعاتهم.

 
      على إثر النجاح الكبير والصدى الطيب الذي عرفه معرض الفن التشكيلي الذي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان بنيابة إقليم بولمان، الخاص باللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية التي أنجزها تلاميذ الجهة خلال المسابقة الجهوية الكبرى في التشكيل عن موسم 2013. ولتعميم الفائدة، تم نقل المعرض إلى الثانوية الإعدادية محمد بن عبد الكريم الخطابي بنيابة إقليم صفرو.

     وقد أشرف على تنظيم هذا المعرض الذي ضم 20 لوحة فنية و30 صورة فوتوغرافية، المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي، كما شارك في حفل التدشين يوم الخميس 09 يناير 2014 كل من رئيس مصلحة الحياة المدرسية بنيابة إقليم صفرو، ومدير الثانوية الإعدادية محمد بن عبد الكريم الخطابي والأطر الإدارية بالمؤسسة، إضافة إلى رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ وبعض مديري المؤسسات الأخرى، وأستاذي مادة التربية التشكيلية: إدريس الهدار ويوسفي وسام. فضلا عن منسق المسابقة الجهوية الكبرى ذ: عبد السلام عقال، ورئيسة وحدة البحث التربوي، الدكتورة حورية الظل وذ فاطمة أوبلان إطار بالمركز، كما زار المعرض مجموعة من التلاميذ لحظة افتتاحه.

   وللإشارة فإن المعرض سيظل مفتوحا في وجه تلاميذ مؤسسات نيابة إقليم صفرو، وذلك وفق أجندة زمنية محددة بالتفويج تراعي الزمن المدرسي إلى غاية 31 يناير 2014، وذلك وفق توجيهات ذ. محمد دالي مدير الأكاديمية وانسجاما مع توصيات المجلس الإداري التي تدعو الى استفادة كل أقاليم الجهة من مختلف الأنشطة التي ينظمها المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي. وقد وُضع رهن إشارة التلاميذ دفتر ذهبي لإبداء انطباعاتهم.

 
المضامين الرقمية للإدارة التربويةإعــــدادا وتطبيـــــقا موضوع دورة تكوينية بنيابة صفرواستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 سعيا إلى مواكبة جهود وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في إرساء دعائم المنظومة التربوية الرقمية، ومنها الإدارة التربوية، وفي إطار تفعيل البرنامج السنوي لفريق المصاحبة الميدانية لأطر الإدارة التربوية الجدد-موسم 2013-2014 بنيابة وزارة التربية الوطنية بصفرو، احتضنت ثانوية الأميرة لالة سلمى التأهيلية بصفرو دورة تكوينية لفائدة هذا الفوج يوم الخميس 16/01/2014 في موضوع: المضامين الرقمية للإدارة التربوية إعدادا وتطبيـــــقا.
    وقد اشتمل برنامج التكوين على المحاور التالية:   جلسة للتعارف ( تقديم فريق العمل بإدارة ثانوية الأميرة لالة سلمى التأهيلية) انطلاق الأشغال  بعد الاطلاع على برنامج العمل + محتوى القرص+ منهجية الاشتغال العدة الخاصة بتدبير امتحانات البكالوريا: الإطار المرجعي والتنظيمي مناقشة العدة التدبيرية الرقمية الخاصة بالنظارة أشرف على تنظيم اللقاء السادة الاساتذة  سيدي محمد شاكري ذ. ادريس مسكين (مدير ثانوية للا سلمى)(منسق الفريق)  كما شكلت ساحة المؤسسة وقاعة الاجتماعات والقاعة متعددة الوسائط فضاء للاشتغال.
 حضر أشغال الدورة السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بصفرو محمد لكحل ورئيسا مصلحتي تدبير الحياة المدرسية والموارد البشرية والشؤون العامة. وفي كلمته ذكر السيد النائب بأهمية هذا النوع من التكوين مركزا على ضرورة استحضار مصلحة المتعلم(ة) بالدرجة الأولى في أي عملية إدارية أو تربوية، مشيرا إلى إيلاء عمليات استثمار نتائج التحصيل الدراسي للمتعلمين ما تستحقه من أهمية بناء على تشخيص علمي وموضوعي للتعلمات من أجل تحديد فئات المتمدرسين والعمل على إعداد برنامج واضح الأهداف والوسائل بعد كل محطة تقويمية من أجل التدخل الناجع في الوقت المناسب لتدارك التعثرات بهدف تحسين جودة التعلمات والرفع من نسبة النجاح.
 
     وقد استحسن السيد النائب والوفد المرافق له وأطر المصاحبة والميدانية والأطر الإدارية الجدد الطريقة الحديثة في تدبير الإدارة التربوية بثانوية الأميرة لالة سلمى التأهيلية، حيث تم تزويد الحاضرين بنسخ من قرص مدمج يتضمن مختلف العمليات الإدارية والتربوية وفق نظام معلومياتي بهذه الثانوية. كما اقترح السيد النائب اعتماد نموذج الاستثمار الرقمي لنتائج المتعلمين بهذه الثانوية، والذي تم عرضه وإطلاع بعض الفاعلين التربويين عليه بنيابة وزارة التربية الوطنية بصفرو يوم 21/01/2014.
أخبار وأنشطة التعليم بجهة فاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
       • تبعا لمــقتضيات الفصول: 8، 15, 16 من القانون الأساسي لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان، وكذا الفصل 12 من قانونها الداخلي، يتشرف رئيس الجمعية بدعوة كافة المنخرطات والمنخرطين  للحضور  والمشاركة في  أشغال هذا الجمع العام، يوم الجمعة 31 يناير 2014 على الساعة الرابعة والنصف مساء بالقاعة الكبرى للأكاديمية، وسيتمحور جدول الأعمال حول النقاط التالية:
التقريران الأدبي والمالي؛ تجديد مكتب الجمعية؛  مختلفات؛
              
 
     • أعلن المكتب المسير لفرع الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط بفاس إلى جميع المنخرطين أن جمعا عاما عاديا انعقد يوم السبت 11 يناير 2014 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة الندوات بالمركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه    CRIAO FES وفق جدول الأعمال التالي:عرض التقرير الأدبي ومناقشته والمصادقة عليه، عرض التقرير المالي ومناقشته والمصادقة عليه،انتخاب مكتب مسير جديد
         
        
      • بمناسبة الذكرى السبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال  11 يناير 1944   نظمت ثانوية البساتين التأهيلية بنيابة مولاي يعقوب  أمسية ثقافية تربوية ورياضية  . كلمة مدير المؤسسة بالمناسبة أبرز من خلالها أهمية الحدث التاريخي وأبعاده الوطنية النبيلة ومغزاه التربوي
      يسر فقرات الأمسية الأستاذ الباحث محمد اليوبي أستاذ مادة التربية الإسلامية  بندوة في الموضوع  وخلالها ألقت التلميذة سميرة البدوي من قسم الأولى علوم تجريبية عرضا تحت عنوان التاريخ الوطني وتأسيس الذاكرة الوطنية تلاه عرض للاستاذ  الباحث رشيد القنبعي- أستاذ مادة التاريخ والجغرافيا بنفس الثانوية – تحت عنوان الأبعاد التاريخية والسياسية لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال وقد تخللت العروض أشرطة وثائقية تؤسس للمرحلة ( شريط المغرب المقاوم – شريط الملحمة المغربية – نص وثيقة المطالبة بالاستقلال- شريط حول مؤتمر أنفا )
 حضر هذه الأمسية بعض الأطر التربوية والإدارية للمؤسسة وأعضاء جمعية الآباء والأمهات وبعض تلاميذ المؤسسة وأوليائهم . وقد افتتحت الأمسية بالنشيد الوطني واختتمت بالمباراة الافتتاحية لدوري  11يناير 1944
الثانوية الإعدادية مولاي علي الشريف بصفرو تكرم المحالين على التقاعد برسم سنة 2013استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ترأس محمد لكحل نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم صفرو إلى جانبه رؤساء المصالح لذات النيابة والأطر الإدارية والتربوية العاملة بالثانوية الإعدادية مولاي علي الشريف وكذا رئيس جمعية الآباء وثلة من تلاميذ المؤسسة فضلا عن المدعوين الذين غصت بهم قاعة العرض، مراسيم حفل تكريم الأستاذ محمد أغنبو مدير سابق، نعيمة كمال أستاذة لمادة الاجتماعيات، أمينة مربوع أستاذة لمادة الفرنسية والأستاذ محمد السعودي لمادة الرياضيات مساء يوم الجمعة الماضية. استهل الحفل غير المسبوق في شقه الأول بزيارة لمعرض مدينة صفرو الطبيعة والتراث بقاعة الأساتذة، معرض مجسد في صور قديمة ناطقة تظهر مدينة حب الملوك كحديقة المغرب كما سماها المعمر الفرنسي ومستندات تؤكد التاريخ العريق للمدينة «وتكرس المقولة المشهورة " من مدينة صفرو إلى قرية فاس.
عرف الشق الثاني من حفل التكريم بالقاعة الكبرى مجموعة من كلمات بالمناسبة كلها عرفانا للمكرمين بالمجهودات التي قدموها لفائدة التلاميذ على طول السنين المهنية بدون هوادة. كانت أولاها لرئيس المؤسسة الجديد وثانيتها لرئيس جمعية أمهات وآباء التلاميذ لنفس المؤسسة ثم كلمة مميزة باسم الأساتذة، تلتها كلمة النائب الإقليمي للوزارة وأخيرا كلمة باسم المكرمين ألقتها الأستاذة نعيمة كمال دون أن ننسى كلمة باسم التلاميذ. يشار أن الحفل دام أكثرن أربع ساعات تخللته فقرات موسيقية ملتزمة رائعة شنفتنا بها فرقة الكورال لتلامذة الإعدادية بعينها برآسة أستاذهم لمادة الموسيقى وتوزيع الجوائز القيمة على المحتفى بهم في جو من التأثر. متمنياتنا للمتقاعدين طول العمر مفعم بالسعادة والهناء مع الأبناء والأحفاد.
يوم دراسي بالمركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه بفاس استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).


 
   تحت شعار "التوجيه التربوي رهان لبناء المستقبل " نظم المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه  يوم الأربعاء 25 دجنبر 2013 يوما  دراسيا حضره السيد مدير الأكاديمية  الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان والسيدة والسادة نواب وزير التربية الوطنية بالجهة والسيد رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية  والإعلام والتوجيه من رؤساء المصالح بالنيابات والسادة أطر التوجيه مفتشين ومستشارين وأطر التخطيط التربوي  والمفتشين التربويين ومديرو الثانويات الإعدادية  والتأهيلية بنيابة فاس ،  وبعض رؤساء مؤسسات التعليم الخصوصي ورئيس وأعضاء  مكتب فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأوليا ء التلاميذ بنيابة فاس،  وبعض رؤساء ،جمعيات الآباء في المؤسسات التعليمية
   واستهل الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية بكلمة ترحيبية أبرز خلالها   سياق ومرجعية الإصلاح   موضحا أن ورش التوجيه من بين الأوراش الأساسية للفعل التربوي الذي يحتاج إلى المزيد من التركيز. وأشار إلى أن إنجاز الفضاءات التعليمية تحتم ضرورة الاشتغال الدائم والمتواصل على صعيد الجهة مواكبة لتوجهات الوزارة خاصة في مجال التوجه نحو الشعب العلمية، وفي هذا الإطار، دعا مدير الاكاديمية إلى المزيد من الاشتغال على هذا الجانب، معتبرا الرفع من عدد التلاميذ الموجهين إلى الشعب العلمية هدفا استراتيجيا، يحتاج إلى جهد ومواكبة للتلاميذ ومساعدتهم على اختيار مساراتهم التعليمية خاصة تيسير إلى الوصول الى المعلومة التي يرغبون فيها. وأكد في ذات السياق على ضرورة إعادة النظر في التوجيه على ضوء الارتباط الأخير للتربية الوطنية مع قطاع التكوين المهني. كما أعرب عن أمله في أن يخرج اليوم الدراسي بخطة عمل واضحة، بنتائج منتظرة بتوجيهات دقيقة، بتوصيات قابلة للتفعيل والأجرأ   للاشتغال في الثلاث سنوات القادمة 2013-2016.  ودعا جميع الشركاء إلى التعاون من أجل الاشتغال على كل ما فيه مصلحة الجهة والبلد، مشددا   على ضرورة اعتماد مقاربة منفتحة مع جميع المؤسسات المدنية التي تشتغل في الحقل التربوي
    وقد حدد لهذا اليوم الذي قام بالربط بين فقراته رئيس المركز مبارك الشريطي الأهداف التالية: السعي إلى الارتقاء بمنظومة التوجيه التربوي بجهة فاس اعتبارا للدور الذي تلعبه لتجويد الفعل التربوي، إطلاع الفاعلين التربويين بالجهة في على ما رصدته منظومة التوجيه من نبيلات وخدمات لفئات الفئات المستهدفة إشراك الفاعلين التربويين في الجهة الارتقاء بمؤشرات الكم والكيف في توجيه التلاميذ إلى الشعب والمسالك الأكثر ملاءمة  
  اليوم الدراسي تميز بتقديم عرض حول وضعية التوجيه التربوي بالجهة إعداد يونس العربي وتقديم رئيس مصلحة التخطيط بالأكاديمية تطرق ل: حصيلة مشروع وضع نظام ناجع للإعلام والتوجيه E3P7
   وأشار العرض إلى أن المشروع عرف انجازا هاما فيما يخص: التكوين المستمر لفائدة أطر التوجيه التربوي في مجالات ذات الصلة بمهامهم ،التكوين المستمر لفائدة أساتذة وإداري التعليم الثانوي بسلكيه في مجال المساعدة على التوجيه ،إحداث المركز الجهوي والمراكز الإقليمية للإعلام والمساعدة على التوجيه إحداث فضاءات الإعلام والمساعدة على التوجيه بالمؤسسات الثانوية توفير الدعائم الإعلامية حول الدراسات والتكوينات والمهن توفير العدة المعلوماتية لأطر التوجيه التربوي، تحقيق الانخراط التام للطاقمين التربوي والإداري تفعيلا لمقاربة المدرسة الموجهة.
 وتناول العرض وضعية الأطر العاملة بمجال التوجيه التربوي، ووضعية القطاعات المدرسية للتوجيه موضحا أن مجموع القطاعات الموجودة حاليا بالجهة بلغ 63 قطاعا، 54 منها مغطاة بأطر التوجيه في حين 9 قطاعات تبقى شاغرة بنيابة فاس، وبذلك بلغت نسبة تغطية القطاعات المدرسية بالجهة 86%. في انتظار إحداث 4 قطاعات إضافية بنيابة مولاي يعقوب. وقطاع بنيابة صفرو السنة القادمة نتيجة لتوسع العرض التربوي. وتجدر الإشارة إلى أن جميع المؤسسات الثانوية بالجهة مغطاة بخدمات الإعلام والمساعدة على التوجيه بفضل المجهود الإضافي الذي يقوم به أطر التوجيه لتغطية القطاعات الشاغرة والقطاعات المزمع إحداثها السنة المقبلة.  بلغ معدل التلاميذ بالقطاعات المدرسية 2176 تلميذ لكل إطار توجيه، فيما تجاوز معدل المؤسسات بكل قطاع 2.43 مؤسسة.
 أما بخصوص المعطيات حول نتائج مجالس الأقسام الخاصة بالتوجيه نهاية السنة الثالثة إعدادي على صعيد الجهة: بلغ مجموع الموجهين 17872، استقطب الجذع المشترك العلمي أكثر من 57% من مجموع الموجهين توجهت 40.73% نحو الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية فيما لم يستقطب الجذع المشترك التكنولوجي سوى 0.97%. وتعرف الجهة تناقصا مضطردا في نسبة التوجيه نحو الجدع المشترك التكنولوجي منذ أربع سنوات.
    ولخص المحاضر الإشكالات المطروحة: الخصاص في أطر التوجيه التربوي العاملين بالقطاعات خاصة بنيابتي فاس ومولاي يعقوب: القطاعات في حاجة إلى 14 إطار توجيه. تنامي عدد المفتشين مقارنة بعدد المستشارين: خاصة بنيابة فاس مما أدى إلى غياب التنسيق مهنيا بين المفتشين المزاولين لمهام التفتيش والمفتشين المزاولين لمهام الاستشارة. تعثر استكمال هيكلة المركز الجهوي والمراكز الإقليمية للإعلام والمساعدة على التوجيه: تعاني هذه المراكز من نقص في الموارد البشرية يقدر بإطارين لكل مركز على الأقل (8 اطر للجهة ككل). نقص في التجهيز والربط بالهاتف والأنترنت. ضعف التوجيه نحو الشعب التقنية: حيث لم تتجاوز نسبة التوجيه نحو الجدع المشترك التكنولوجي 1% من مجموع الموجهين نحو الجذوع المشتركة بالجهة، في حين يتوجه فقط 50% من هذا الجدع إلى شعبتي الكهرباء والميكانيك بالسنة الأولى باكالوريا بينما تغير النسبة الباقية توجيهها. اشكالية التنسيق بين البنيات التأثيرية والخدماتية والإدارية لمجال التوجيه.
  كما قدم سعيد حميدي عرضا على شكل مقاربة نقدية تناول واقع النتائج النهائية لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي إعدادي برسم الموسم الدراسي: 2013/2012 نيابة فاس. وتطرقت محاور العرض إلى مراحل بناء قاعدة المعطيات ثم  تصنيف المعطيات وتحليلها،  تكافؤ الفرص من خلال إبراز الفوارق التوجهات الرسمية والنتائج المحصل عليها ،التحليل المتعدد المتغيرات  ،  إبراز بعض المفارقات في التقويم التربوي بين الواقع وطموحات السلطات التربوية تصنيف مؤسسات النيابة حسب مجموعة من المؤشرات من أجل تسهيل اتخاذ القرارات إبراز المؤسسات ذات أولوية بالاهتمام وضع قاعدة معطيات من أجل تتبع زمرة من التلاميذ إلى نهاية السلك ألتأهيلي،اختبار مدى دقة القرارات التربوية المتخذة خلال مجالس التوجيه إبراز أهمية النمذجة   كأداة لاختزال الظواهر التربوية لتسهيل تفسيرها والتنبؤ بمختلف التوقعات في مجال التربية والتكوين.                  
   المحاضر قام بجرد المعطيات وتصنيفها حسب الجذوع حيث خلص   إلى أن اللجوء إلى النمذجة، يمكن من وضع نموذج قادر على إعطاء التوقعات للنتائج المستقبلية، وبالتالي الحكم على وقع وآثار نتائج السنة الثالثة إعدادي على المسار الدراسي لهذه الشريحة، حتى نتمكن من وضع استراتيجيات من أجل تحسين جودة التعلمات. حميدي أكد أن حصيلة النتائج الدراسية للنيابة عرضت بنقط قواها ونقط ضعفها.  ليبقى التساؤل عن فرص نجاح هذه الشريحة من الموجهين بهذه الادعاءات في مشوارهم المستقبلي خلال الثانوي التأهيلي".
  وقد أفرزت فعاليات اليوم الدراسي عددا مهما من التوصيات، وحتى لا تظل حبرا على ورق تم تحديد لجنة للمتابعة ستشرع في وضع خطة عمل لها في القريب العاجل يتم عرضها على السيد مدير الأكاديمية من أجل تفعيلها.

 

نيابة فاس تتخلص من متلاشياتها استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
       في إطار تنزيل البرنامج الإقليمي العام للتخلص من المتلاشي بنيابة فاس ،نظرا لما له من تبعات سلبية على تشويه الفضاءات التربوية، ونظرا لأنه يتسبب في اهتراء البنيات التحتية ،والذي تراكم عبر عقود من السنوات في المؤسسات التعليمية بفاس لكونها مدينة تاريخية ومؤسساتها عتيقة خاصة  في المقاطعات القديمة تاريخيا،  إذ يبلغ تاريخه أكثر من 60 سنة ببعض المؤسسات التعليمية، وبتنسيق تام مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان و مديرية الأملاك المخزنية بفاس ،فقد تم الشروع في تنفيذ هذا البرنامج بدءا من مقاطعة المرينيين (27 مؤسسة تعليمية ) والتي تم تجميع متلاشياتها في الثانوية التأهيلية القرويين بنفس المقاطعة، حيث توجهت إليها 32 شاحنة للمتلاشي ،وتم بيعها في المزاد العلني يوم الأربعاء 25 دجنبر 2013 من طرف الأملاك المخزنية وفقا للمسطرة القانونية الجاري بها العمل وبحضور مختلف المتدخلين ،حيث تمت العملية بنجاح في انتظار تعميمها على باقي تراب النيابة بالتدرج .
 
المسابقة الجهوية في الإبداع التشكيلي حول داء السيدا بجهة فاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 

 

 
 عن المسابقة الجهوية في الإبداع التشكيلي حول داء السيدا بجهة فاس بولمان
يوم الجمعة 27 دجنبر 2013
تلاميذ جهة فاس بولمان يُبدعون لوحات فنية جميلة
بالثانوية التأهيلية علال الفاسي بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة في الأوساط المدرسية
في إطار تخليد اليوم العالمي لمحاربة داء السيدا الذي يصادف فاتح دجنبر من كل سنة، وفي إطار تفعيل مقتضيات البرنامج الجهوي لمحاربة داء السيدا 2013 الذي تسهر على تنفيذه وتتبعه الخلية الجهوية بالصحة المدرسية بالأكاديمية المدعم من طرف الصندوق الدولي لمحاربة السل والسيدا والملاريا، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان بتنسيق مع اللجان الإقليمية لتتبع هذا البرنامج، مسابقة جهوية في الإبداع التشكيلي، حول مرض الإيدز، وذلك يوم الجمعة 27 دجنبر 2013 بمقر الثانوية التأهيلية علال الفاسي.
 بعد انتهاء أشغال ورشة الإبداع الحر التي شارك فيها ثلاثون تلميذا وتلميذة يمثلون النيابات الأربع بالجهة، اجتمع أعضاء لجنة التحكيم المكونة من: ذ.عبد السلام عقال (إطار بالأكاديمية وفنان تشكيلي)؛ ذ للا أمينة بلعربي (إطار بالأكاديمية عن الحياة المدرسية)؛ ذ. ياسين القندوسي (أستاذة لمادة التربية الفنية) والتي كلفت بانتقاء اللوحات الفائزة في هذه المسابقة.
      وبعد نقاش مستفيض حول المعايير الفنية والشروط التقنية، ودراسة مختلف الجوانب والخصوصيات المرتبطة بالأعمال المترشحة، سجلت اللجنة بارتياح انخراط تلامذة الجهة بتلقائية في هذه المسابقة الفنية الهادفة، حيث أمسك الفنانون الشباب فرشاتهم ليقدم كل منهم لمسته الإبداعية الخاصة ويشكل أحاسيسه اتجاه هذا المرض، يغمرهم فرح التنافس الشريف والجاد في أجواء تلقائية على استدعاء مخيلتهم الناشئة. وهذا مؤشر مهم على وعي الفنانين الصغار بقيم المواطنة وحقوق الإنسان، وانخراطهم التام في الارتقاء بالصحة والبيئة.
 أما على المستوى الفني، فقد لاحظت اللجنة الحضور التلقائي والعفوي في الإبداع، علاوة على أن هناك تمثلا جليا لشرط الموضوع ودمجه في التشكيل بما يتلاءم وتطلعات الأنامل الفتية والقلوب البريئة للناشئة. وعن النشاط صرح عبد السلام عقال، فنان تشكيلي ومؤطر الورشة.":
تُنَظم هذه الورشة ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسيدا، الذي يصادف الفاتح من دجنبر من كل سنة وتهدف إلى توعية التلاميذ والتلميذات بخطورة عدوى فيروس نقص المناعة وعن مخاطر هذا الداء الفتاك. وبرمجة هذا النشاط جاء انطلاقا من أهمية الدور الذي يلعبه الفن التشكيلي في التوعية والتحسيس عبر توجيه السلوكيات وتهذيبها.
وتعتبر التظاهرة التربوية الفنية من بين الوسائل لتشجيع التلاميذ على التعبير في جو من الحرية والتلقائية من خلال الريشة واللون عما يخالج أنفسهم. فكانت فرصة لصبر أغوار مخيلتهم وتجسيد أفكارهم في لوحات فنية تم انتقاء الأعمال المتميزة منها وتتويجها بجوائز قيمة وسوف يتم تقديمها في معرض جماعي لاحقا."
                            
      وفي الختام أعلنت لجنة التحكيم عن أسماء الفائزين بجوائز المسابقة، وهي كالتالي:

الفائزون:

 

 

الثانوي التأهيلي

الجائزة

إسم الفائز(ة)

المؤسسة

النيابة

الجائزة الأولى

إبراهيم السُنَني

ثا. بئر إنزران

صفرو

 

 

المنوه بهم:

الجائزة

إسم الفائز

المؤسسة

النيابة

التنويه الأولى

إيمان سوبان

ثا. بئر إنزران

صفرو

                       

الثانوي الإعدادي

الجائزة

إسم الفائز

المؤسسة

النيابة

الجائزة الأولى

شيماء المتوكل

إعدادية عزيز أمين

فاس

الجائزة الثانية

سعيدة عمران

إعدادية الحسين بن علي

مولي يعقوب

 

المنوه بهم:

الجائزة

إسم الفائز

المؤسسة

النيابة

الجائزة الأولى

مريم لغليضة

إعدادية ابن الياسمين

صفرو

 

أعضاء لجنة التحكيم

     د. أمينة بالعربي ( إطار بالأكاديمية )،

    ذ. عبد السلام عقال ( إطار بالأكاديمية وفنان تشكيلي )،

    ذ. ياسين القندوسي ( أستاذ لمادة التربية التشكيلية وفنان تشكيلي )

 

الثانوية التأهيلية عبد الرحيم بوعبيد نشاط تربوي في مجال حقوق الإنساناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
             في إطار برنامج الأنشطة الاحتفالية باليوم العالمي لحقوق الإنسان   استفاد منخرطو ومنخرطات الأندية التربوية النشيطة بثانوية عبد الرحيم بوعبيد التأهيلية يوم الجمعة 20 دجنبر 2013 ابتداء من الساعة الرابعة زوالا من ورشة تكوينية حول التحسيس والنهوض بثقافة حقوق الإنسان٬ قام بتنشيطها أعضاء مجموعة فاس التابعة للفرع المغربي لمنظمة العفو الدولية.

            وقد أعطى مدير الثانوية ذ محمد المصباحي انطلاقة هذا النشاط ٬ الذي حضره أيضا أمين مال جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ ثانوية عبد الرحيم بوعبيد السيد حميد الوزاني الشاهدي والسيدة فاطمة الزماحي منسقة نادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان ٬ إضافة إلى 36 تلميذا وتلميذة يمثلون الأندية التربوية التالية: نادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان -النادي الصحي -النادي البيئي -نادي الإبداع الثقافي والفني.
            استهل السيد رئيس المؤسسة كلمته بالترحيب بأعضاء منظمة العفو الدولية وتقديم الشكر لهم على تلبية الدعوة. تناولت الكلمة بعد ذلك منسقة نادي المواطنة حيث أشادت بالدور الفعال الذي تلعبه المنظمة في إشاعة ثقافة حقوق الإنسان والتربية عليها من خلال برامجها التي تستهدف الأندية التربوية داخل المؤسسات التعليمية ٬ كما أكد ت على العناية التي توليها وزارة التربية الوطنية للأندية التربوية ٬إيمانا منها بمدى إسهام هذه الأخيرة في إشاعة مناخ تربوي ايجابي سليم يساعد على التعلم واكتساب القيم والسلوكيات البناءة من خلال المشاركة الفعالة في مختلف أنشطة الحياة المدرسية وتدبيرها. ثم أعطيت الكلمة للسيدة عائشة بوطيب عضو أمنستي بفاس التي أعربت في حديثها عن أملها بان يتمكن المستفيدون والمستفيدات من هذه الورشة التكوينية من إدماج مجموعة من القيم الايجابية والحرص على تجسيدها في سلوكياتهم اليومية داخل فضاء المؤسسة ومحيطها ليكونوا قدوة لباقي زملائهم وزميلاتهم.   
    
            بعد ذلك مباشرة انطلقت أشغال الورشات التكوينية التي امتدت الى حدود الساعة السادسة مساء٬ ويمكن تلخيص أهم محطاتها في العناصر التالية: عملية " كسر الجليد" من خلال تمرين التعريف بالشخص وتمثيلات حول حقوق الانسان في محيطه ٬اضافة الى انتظاراته من الورشة التكوينية. تشكيل مجموعات العمل -الوقوف عند مسالة التمييز بين " الحق في الشيء " و " الرغبة في الشيء". لعبة" البلد الخيالي" والتشريعات الكونية. استخلاص أهمية وجود " اعلان عالمي لحقوق الإنسان طبيعته وأهميته. تقييم المجموعات للورشة التكوينية.

          تقدمت بدورها بعد ذلك السيدة فاطمة الزماحي – نيابة عن باقي زملائها و زميلاتها الذين يشرفون على تأطير الأندية التربوية داخل ثانوية عبد الرحيم بوعبيد التأهيلية - بشكر أعضاء و عضوات مجموعة فاس الممثلة للفرع المغربي لمنظمة العفو الدولية عن تلبية الدعوة  وذكرت في هذا السياق بوجود اتفاقية شراكة وتعاون موقعة بين وزارة التربية الوطنية والشباب ومنظمة العفو الدولية فرع المغرب بتاريخ 8 مارس 2004 إلى جانب مجموعة من الهيئات الأخرى كالجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ٬الأمر الذي يستلزم من جميع الفرقاء التطلع إلى مزيد من التنسيق و العمل المشترك للارتقاء بالحياة الدراسية و تحسين المناخ التعليمي حتى تصبح المؤسسة فضاء للعلاقات البشرية السليمة و للتعايش و التكافل و احترام الآخر.

          بعد ذلك شكرت  السيدة عائشة بوطيبي نيابة عن باقي أعضاء مجموعة فاس التابعة لمنظمة أمنستي المغرب -  على تلبية دعوة الأندية المتواجدة  داخل فضاء المؤسسة٬ إيمانا منها بدور الأندية في تكريس المظاهر السلوكية الايجابية داخل فضاء المؤسسة التعليمية و محيطها٬ و أضافت أن الفرع المغربي لمنظمة العفو الدولية يحرص دائما - ضمن خططه السنوية- على إدراج العديد من الأنشطة التي تستهدف الشباب٬ خاصة ذلك الذي ينشط داخل المؤسسات التعليمية باعتباره "مواطن الغد" الذي يعول عليه في حمل مشعل حقوق الإنسان و النهوض بها لتصبح سلوكا و ممارسة يومية.

         و في الختام تقدم السيد أمين مال جمعية آباء وامهات وأولياء تلاميذ ثانوية عبد الرحيم بوعبيد – نيابة عن أعضاء مكتب الجمعية- بشكر أعضاء مجموعة فاس الممثلة لأمنستي المغرب على التفاتتها الجميلة ٬ كما أشاد بجودة النشاط و مدى تفاعل التلاميذ معه ٬  ويأمل بدوره أن تحقق الورشة التكوينية  أهدافها المرجوة منها على المدى القريب خاصة تمكين منخرطي و منخرطات الأندية من تعزيز بحقوقهم وواجباتهم ٬من أجل نقلها إلى باقي التلاميذ بغاية إرساء ممارسة ديمقراطية داخل المؤسسة و خارجها خاصة في الشق المتعلق بالحفاظ على المؤسسة و ممتلكاتها التي تعتبر ملكا للجميع.
 
 
أكاديمية فاس بولمان تودع أحد أخلص أطرها استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

     
 
        لما كان التكريم فعل مدني ، ابتدعته المدنية كمكافأة رمزية على القيم والمثل والأعمال الاجتماعية التي يكون أنجزها المكرم، فأكاديمية فاس بولمان لا تكرم أطرها كأشخاص ،  بقدر ما تكرمهم كقيم نبيلة وإنسانية  تسكنهم ، بهذه الكلمات أثثت السيدة لبنى عبد اللوي  تقديمها  لحفل تكريم ووداع بالقاعة الكبرى للأكاديمية  الجهوية للتربية والتكوين بفاس عشية الخميس 26 دجنبر الجاري بمناسبة ارتقاء   عبد الله الأنصاري أحد أخلص أطر الأكاديمية  من رئيس مصلحة بالأكاديمية إلى مرتبة رئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية بأكاديمية القنيطرة.

    مدير الأكاديمية في كلمة له بالمناسبة أمام السيدة النائبة والسادة رؤساء الأقسام والمصالح وموظفو الأكاديمية أشاد بخصال المحتفى به وتعاونه المثمر رغم قصر المدة التي جمعتهما، وأثنى على تفانيه بتحمله عبء المصلحة لفترة قبل مجيء الرئيس الجديد للقسم عبد الرزاق الفشتالي. ووصفه بالإطار الذي يمتلك بالقدرة على الاستماع والإبداع في العمل والجودة والفورية في التنفيذ التي تميز عمله.   وأكد محمد دالي أن عبد الله الأنصاري سيظل مصدرا ومرجعا للأكاديمية كلما دعت الضرورة الى ذلك. كما شكر المنظمين والساهرين على تأثيث هذه اللحظة الانسانية النبيلة.

 
       من جهته أعرب محمد الموساوي نيابة عن جميع موظفي وموظفات الأكاديمية عن مشاعر الود والتقدير والاحترام لشخص الانصاري، وما تكنه له   أسرة الأكاديمية كشخص متواصل محبوب من طرف الجميع، وتمنى ألا يكون الاحتفال غاية في حد ذاته، ولا تكريما للأنصاري في حد ذاته، ولكن، ليكن بالنسبة لنا بداية لخلق سنن حميدة في نسج علاقات إنسانية، وترسيخ تقاليد وقيم نبيلة في هذه الأكاديمية.
 
           فائزة السباعي بدورها أشادت بالمحتفى به خصالا وإنسانا، وتأثرت عميقا باللحظة وبالأثر الإنساني الذي تتركه، وثمنت لحمة الجسد التربوي بالأكاديمية، وتوقفت عند المهنية والجدية العالية للمحتفى به، وأشارت أن الانصاري تمرس على إدارة شؤون المالية. مؤكدة استفادتها    من خدماته، وأثنت على جديته.
 
         عبد الحق السليماني عن هيئة التفتيش بالجهة اعتبر المناسبة حفلا عائليا يستحق كل التقدير، وذكر علاقته بالمحتفى به سواء إبان تقلده منصب مفتش للمصالح المالية والادارية بالجهة، أو رئيس مصلحة بالأكاديمية، وعرف بالأمانة والصدق، فقد ترك الأنصاري صدى طيبا برزانته وحنكته وأمانته متحديا كل الصعاب، هنيئا لأكاديمية الغرب الشراردة به.
 
    وسجل الموظفون المنتمون إلى المصلحة للمحتفى به الإنصاف للموظفين كل على قدر مسؤوليته طيلة المدة التي جمعتهم به، كما لمسوا فيه التعامل معهم على قدم المساواة بعيدا عن أي تمييز، مع حرصه البالغ على احترام القانون في جميع الأعمال الإدارية تحقيقا للمصلحة العامة كلما استطاع إلى ذلك سبيلا.
ورغم الصعوبة الناتجة عن التنوع الثقافي تضيف لبنى عبد الاوي إلا ان الجميع يقف ويسجل له قدرته على التواصل مع جميع الموظفين، ولم يفت المنظمون التنويه بأهم شيمه، والتي لا يمكن إغفالها لكونها نادرة في زماننا، هي أمانته.
    
        المحتفى به عبد الله الانصاري رئيس مصلحة الميزانية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس سابقا عبر عن امتنانه الكبير والعميق للالتفاتة معتبرا الحدث شرف كبير وعميق جدا من قبل أناس تربطه بهم أواصر التقدير والمودة. وبأحاسيس تقاذفها مشاعر الفرحة والحزن في نفس الوقت، اختزل المحتفى به 4 سنوات ونصف قضاها بين ظهران أصدقاء وصفهم بنبل أخلاقهم وصدق طويتهم وكرمهم الحاتمي وإخلاصهم للمبادئ والقيم.

 
     وأعرب عن تقديره العميق لأناس تتلمذ على يدهم، وعرف معهم وبفضلهم الشيء الكثير، مضيفا أنه سيظل وفيا ومدينا بهذا الفضل، مؤكدا أنهم يتميزون بالنزاهة والاستقامة ونظافة اليد وبغيرتهم الشديدة على المال العام.
 
   وعبر عن يقينه كون منظومة التربية والتعليم بجهة فاس بولمان ستظل بخير وهي تضع ثقتها في هذه الاطر الكفة والمخلصة لرسالة التربية والتكوين بقيادة السيد مدير الاكاديمية، الذي جدد له الشكر على الدعم الذي حظي به، وعلى الدينامية التي خلقها منذ التحاقه بهذه الأكاديمية، وذلك يضيف الانصاري بفضل تبصره وحنكته وتجربته الطويلة في القطاع، وكذلك غيرته اللامحدودة على المنظومة إضافة الى المقاربات التدبيرية الناجعة التي يتبناها.
 
كما أشار الى حكمة السيدة النائبة ونواب الجهة مشيدا بخصالها وخبرتهم التي راكموها والطموح الجامح في تحقيق أفضل النتائج.
 

 

ثانوية الأميرة للا سلمى بصفرو تنظم يوما تحسيسيا لمحاربة السيدااستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
      في إطار تفعيل البرنامج السنوي لنادي الصحة بثانوية الأميرة للا سلمى التأهيلية بصفرو، تم تنظيم نشاط في موضوع:" العفة مدخل أساسي للحد من داء السيدا" تحت إشراف مؤطري النادي الأستاذين عبد الله أكزولي وليلى النيش بتنسيق مع جمعية " الوئام لتنمية الأسرة ورعاية المرأة"، وبحضور مسؤولي مكتب الأنشطة بالنيابة ذة. سعاد زهير و ذ. احمد الوالي، وكذا مدير الثانوية ومنسق الأندية التربوية والحارس العام. وذلك طيلة يوم الأربعاء 18 دجنبر 2013.

وقد تخلل هذا اليومي التحسيسي مجموعة من الأنشطة المتنوعة، منها:
1.   عرض في موضوع: ضوابط العلاقة بين الجنسين. من إعداد وتقديم رئيسة جمعية الوئام.
2.   عرض في موضوع: العفة وأهميتها في الوقاية من الأمراض (داء السيدا نموذجا)
3.   ورشة للرسم من تأطير الفنانين الأستاذين: ادريس الهدار ووسام اليوسفي.
وقد استفاد من هذه الأنشطة ما يفوق 400 تلميذة وتلميذا، ووزعت عليهم مطويات تعريفية بهذا الداء وسبل الوقاية منه.

     وجدير بالذكر أن نادي الصحة بثانوية الأميرة لالة سلمى التأهيلية قد فاز في السنة الماضية بجائزة أحسن نادي صحي إقليميا وجهويا، وكان قاب قوسين أن يتوج بالجائزة الوطنية. كما أن أعضاءه من التلاميذ منخرطون في برنامج" المثقفون النظراء في مجال محاربة السيدا".
إرساء المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
 
       بهدف إرساء المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس وتفعيل المهرجانات الجهوية بالأكاديميات
  نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2013، يوما دراسيا حول تنظيم المهرجانات الجهوية للفيلم التربوي
   اللقاء الذي يندرج في إطار التحضير للمهرجان الوطني للفيلم التربوي الدورة
الثالثة عشرة الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان بشراكة مع جمعية فضاء الابداع للسينما والمسرح بفاس من 17 إلى 19 أبريل 2014
 
   حضر هذا اللقاء من جانب الوزارة ذ مبارك مزين وذه نادية حلوي عن الحياة المدرسية وذ عبد العلي أشملال عن قسم الاتصال بالوزارة
كما حضر ذ محمد الموساوي نيابة عن مدير الأكاديمية، ود محمد أورغ رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي
 ود محمد الأزمي المدير الإداري للمهرجان وذ محمد فراح مدير المهرجان للفيلم التربوي
   وستشهد الدورة مسابقة رسمية للأفلام التربوية القصيرة بمشاركة كل الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمملكة، كما ستوزع جوائز قيمة 
  في هذا السياق أهابت مذكرة صادرة عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان موجهة إلى جميع الأكاديميات بالمملكة العمل على تتبع مختلف العمليات المرتبطة بالتحضير لهذه التظاهرة التربوية والفنية الهامة عن طريق إحداث لجن جهوية وإقليمية تسهر على الإنجاز إن على مستوى النيابات أو الأكاديميات
المذكرة دعت كذلك إيلاء التحضير للمهرجان فاس للفيلم التربوي الذي بات مكسبا تربويا لجميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ما يستحق من بالغ العناية والتتبع حتى يحقق الأهداف التربوية المنشودة، ويفتح للناشئة آفاقا واسعة للإبداع والتميز
  كما حددت المذكرة كذلك الشروط والموضوعات المقترحة الفنية والتقنية للكاميرا
 
 
الإدماج المهني لمقاربة النوع الاجتماعي والمواطنة في برامج محو الأميةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

    أكاديمية فاس بولمان في دورة تكوينية بطنجة في موضوع 
الإدماج المهني لمقاربة النوع الاجتماعي والمواطنة في برامج محو الأمية
 
 
        تحت شعار " الإدماج المهني لمقاربة النوع الاجتماعي والمواطنة في برامج محو الأمية تواصلت على مدى يومين بطنجة فعاليات ورشة تكوينية   تروم إدماج مقاربتي النوع والمواطنة في برامج محو الأمية /القرائية بشراكة بين مديرية محاربة الامية وبدعم من التعاون الألماني وبمساهمة وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وجمعية التعاون الألماني -giz-والنسيج الجمعوي للتنمية  و الديمقراطية -RAZDED-! lj
   استفاد من فعاليات الدورة مشاركون ينتمون إلى أكاديميتي طنجة تطوان وفاس بولمان واعتبرت د لطيفة البوحسيني مؤطرة اللقاء أن التقاط الحساسية في أفق القدرة على التنظيم والاشتغال حول النوع الاجتماعي هدف أساسي بالنسبة للورشة، مضيفة أن دورة طنجة تتغيا التحسيس المشاركات والمشاركين بالنوع الاجتماعي في علاقة ببرامج محو الأمية ضمن سيرورة تروم التملك   انطلاقا من الاشتغال على التمثلات.
          وانصب النقاش في اليوم الأول للورشة التي اعتمدت منهج التقاسم والمشاركة الجماعية على محور ين: الأول شمل المفاهيم الأساسية في قضايا النوع الاجتماعي، الفرق بين الجنس والنوع الاجتماعي، كما تداول المشاركون مفهوم التنشئة الاجتماعية وأدوار النوع الاجتماعي، الصورة النمطية وادوار النوع الاجتماعي أما المحور الثاني فقد انصب النقاش حول ادوات تحليل النوع الاجتماعي، عوامل التأثير الأدوار الثلاثة والتقسيم الجنسي للأدوار.

      فيما تداول المشاركات والمشاركون في اليوم الثاني للدورة 21 و22 دجنبر 2013 المحور   الثاني المتعلق بأدوات تحليل النوع الاجتماعي، الولوج الى الموارد والتحكم فيها، الاحتياجات العملية والمصالح الاستراتيجية، والمحور الثالث حقوق الانسان والمواطنة قيم حقوق الانسان والمواطنة قيم حقوق الأنسان ومرتكزاتها، ثقافة المواطنة الحقوق والواجبات.

      مثل أكاديمية فاس بولمان في هذه الورشة التكوينية الهامة السيدة وفاء شاكر رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية رفقة وفد من النيابات الأربع للجهة يتكون من السادة رؤساء المصالح النيابية والسادة المفتشون التربويون المكلفون بتأطير وتتبع فصول محو الامية وبعض رؤساء المكاتب وبعض رؤساء الجمعيات الشريكة في المجال والمكلف بالاتصال بالأكاديمية.

نادي الفن السابع بثانوية ابن رشد بفاس يفتتح أنشطته بعرض شريط "علي زاوا" لمخرجه نبيل عيوش.استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).


 
    تحت تأطير وتنشيط الأستاذ عصمة عبد العالي’ وبمساعدة كل من الأستاذ الصواك والسيد الناظر وطاقم تابع للإدارة التربوية وبعض الأساتذة’ نظم نادي الفن السابع في أول نشاط ثقافي وتربوي له عرضا سينمائيا بعنوان: «علي زاوا" لمخرجه نبيل عيوش وذلك يوم السبت 14 دجنبر 2013 على الساعة الثانية بعد الزوال بالفضاء التربوي للثانوية حضره عدد مهم من منخرطي النادي وهم تلاميذ يدرسون بنفس المؤسسة.

  في البداية افتتح الأستاذ عصمة عبد العالي هذا اللقاء الثقافي بتقديم يخص الهدف التربوي من تأسيس النادي السينمائي بالمؤسسة وأهمية الصورة السينمائية في حياة المتعلم ودورها في خلق ثقافة سينمائية تروم تكوين التلميذ وتهذيب ذوقه الفني. كما عرج المؤطر على الشريط"علي زاوا" الذي أخرجه نبيل عيوش سنة 2000’وهو شريط يمكن اعتباره ظاهرة متميزة في تاريخ السينما المغربية جرت أحداثه بكاملها في مدينة الدار البيضاء تفاعل الجزء الأكبر منها في الميناء كديكور طبيعي خارجي والذي أطره المخرج من زوايا متعددة ’وفي أوقات متباينة كما أطر عددا من الشوارع والساحات الفارغة التي يتجمهر فيها عادة أبناء الشوارع ’وكذا بعض المعالم المعمارية الحديثة التي ازدانت بها مدينة الدار البيضاء .وقد لجأ نبيل عيوش إلى أطفال حقيقيين غير ممثلين استقدم بعضهم من صلب الشارع ’والبعض الآخر من جمعية تعنى بالأطفال المشردين.

     الفيلم هو إدانة لمجتمع يهدر طفولة صغاره بتشريدهم’ ويحكي قصة أربعة أطفال يعيشون بالشوارع يبيتون في العراء ويلتحفون السماء ويتعرضون للاغتصاب والتعنيف’ مات صديقهم "على زاوا"على إثر هجوم عنيف لعصابة مكونة من عدد كبير من الأطفال يتزعمهم شخص أصم يسمى الديب (مثل هذا الدور الممثل السينمائي العالمي: سعيد التغماوي) يستغلهم في أعمال السرقة والاعتداء والإجرام...كما ركز الفيلم على البطل "على زاوا" الذي راوده حلم كبير هو أن يعيش في جزيرة ذات شمسين.
بعد نهاية الفيلم الذي استغرق ساعة ونصف’ فتح الأستاذ المؤطر باب النقاش’ وكانت فرصة أساسية ناقش فيها التلاميذ الشريط من زواياه الفنية مركزين على موضوعه المتمثل في ظاهرة أطفال الشوارع والمسؤول على استشراء هذه الظاهرة التي كثرت خصوصا في المدن الكبرى بالمغرب.
هذا’ وبعد نقاش جدي حول موضوع الشريط تم انتخاب مكتب من التلاميذ لإشراكهم في عملية الإشراف على النادي وتدبير شؤونه.
 
تقرير عن زيارة الوفد الموريتاني استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).


 
      في إطار استكشاف برامج التربية غي النظامية بالمملكة المغربية عامة، وبالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان خاصة. وتبادل الخبرات في أفق إرساء برنامج مماثل؛ وبدعم من منظمة اليونسكو قام وفد من المكلفين بتتبع برامج التربية غير النظامية بالجمهورية الموريتانية الشقيقة بزيارة لأكاديمية فاس – بولمان، وذلك يوم الخميس 28 نونبر 2013.


   وقد استقبل السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان الوفد الموريتاني حيث رحب بهم وتمنى لهم مقاما طيبا وأكد لهم على الاستعداد التام لتقديم كل المساعدات اللازمة لتيسير مهمتهم، كما قام السيد المدير بتقديم نبذة موجزة عن وضعية التربية والتكوين بجهة فاس – بولمان. ونظرة عن اليات الاشتغال بالجهة بعد ذلك، قام الوفد، بصحبة السيد رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه بالأكاديمية، بزيارة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالجهة، وقد قام السيد رئيس القسم بتقديم مجموعة من المعطيات المتعلقة ببرامج التربية غير النظامية بالجهة من حيث عدد المستفيدين وعدد المدمجين منهم في التعليم النظامي والتكوين المهني............ كما قدم شروحا وافرة عن آليات اشتغال المركز ونظامه الخاص.


    وفي نفس السياق، قام الوفد الموريتاني بزيارة ميدانية لقسمين من أقسام التربية غير النظامية، تابعين لجمعية الحاج المحمد القدميري، بنيابة فاس. وهكذا اطلع الوفد بحضور أعضائه على السير العادي لهذه الدروس وبالخصوص المستويين الأول والثاني لبرامج التربية غير النظامية، كما حصلوا على شروح مستفيضة عن تفاصيل العمل بهذه البرامج: الوثائق التربوية الخاصة بالمنشطين، المناهج التربوية الخاصة بالمستفيدين، العلاقة مع أولياء أمور المستفيدين، المشاكل التي قد تعرقل سير هذه البرامج وكذلك اقتراح مختلف الحلول الممكنة.


       وقد استغل الوفد الموريتاني فرصة تواجده بالجمعية، للاطلاع على مرافقها وزيارة أرجائها: قسم للخياطة والتفصيل، قسم للمعلوميات، خزانة للكتب تابعة للجمعية واقسام الدروس.
وفي نهاية الزيارة، عبر أعضاء الوفد الموريتاني عن امتنانهم للاستقبال الحار الذي حظوا به من طرف السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان والسيد رئيس قسم الشؤون التربوية وكل العاملين بالمركز الجهوي لمحاربة الامية والارتقاء بالتربية غير النظامية، وعن استفادتهم من هذه الزيارة.

نيابة صفرو :اليوم الدراسي لدعم تدريس الأمازيغيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

     بتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم صفرو نظمت جمعية ثاودا للثقافة و التنمية بتعاون مع جماعة إغزران يوما دراسيا لدعم إدماج اللغة الامازيغية في المنظومة التربوية .
حضر هذا اللقاء السيد محمد لكحل نائب الوزارة و السيد إبراهيم ابيناغ رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية ، و السيد محمد بوغلام  رئيس جماعة اغزران و باحثين في اللغة الامازيغية اضافة إلى وسائل الاعلام .
افتتح اللقاء السيد النائب الاقليمي بكلمة تطرق فيها الى النقاط الاساسية لإنجاح هذا الورش الذي يهدف الى إيجاد حلول لإدماج اللغة الامازيغية في المنظومة التربوية ،و التي اعتبرها مسؤولية وطنية كما أكد عليها صاحب الجلالة في عدة مناسبات .
باقي المداخلات همت اللغة الامازيغية من حيث المأسسة  و المرجعيات و القيمة المضافة في الحياة الاجتماعية .
بعدها تم تنظيم ورشتين لمناقشة أهم المعيقات التي تعترض استاذ اللغة الامازيغية و المقترحات العملية لإنجاح تقديم الدرس الامازيغي .

      وفي الاخير تم التطرق إلى بعض الصعاب التي تعوق نجاح عملية تدريس اللغة الامازيغية تمثلت في قلة الموارد البشرية اللازمة و نقص في العدة البيداغوجية .كما تم اقتراح بعض الحلول كالزيادة في الموارد البشرية المتخصصة و تعميم تدريس هذه اللغة على مستوى التعليم الخصوصي و تنظيم دورات تكوينية لفائدة الاساتذة.
 
حول تظاهرة الشباب والعلم وتيمة الماء بإعدادية الامل بفاساستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
       تنص مذكرتين رسميتين وأخرى نيابية على تخصيص آخر أسبوع من نونبر والأول من دجنبر لتظاهرة الشباب والعلم في تيمة : الماء،  وتنفيذا لذلك قامت الثانوية الإعدادية الأمل بعدة أنشطة استهدفت شريحة كبيرة من التلاميذ والتلميذات من السلكين الإعدادي والثانوي من بينها حث التلاميذ على العمل على تيمة الماء بواسطة حملة تحسيسية قام بها السادة الأساتذة في مستهل كل مادة دراسية ، بحوث   ومواضيع  عاينها إلى جانب التلاميذ أعضاء جمعية الآباء والأمهات اللواتي يرافقن أبناءهن صباحا أو مساء واستحسنها ،وحبذها ، ونوه بها السادة المفتشون الذين تزامنت زياراتهم مع هذه التظاهرة المفيدة .كما أشاد بها موفد مصلحة الحياة المدرسية الصنهاجي محمد ،بعثة الصحافيين الشباب لمصفاة سبو تحت إشراف السيدة الحارسة العامة (وفاء إدريسي إبراهيمي) حيث أنجزوا تحقيقا ميدانيا بالصورة والكلمة استفاد منه زهاء 120 تلميذا.
 
   بعثة أخرى من التلاميذ  لمخرج الواد الحار لمدينة فاس عند مصبه في واد سبو حيث رصدت تلك المخلفات الضارة والتلوث المائي الذي تكافح وكالة حوض سبو في التغلب عليه.ندوة لتلاميذ الجذوع عن الماء من تأطير وإشراف أستاذة اللغة العربية أسماء الحمومي. محاضرة للأستاذة الدكتورة (سناء مدغري علوي) عن التلوث المائي والهوائي وأثر ذلك على حياة الكائنات الحية استفاد منها زهاء150 تلميذا أعقبتها  أنشطة مستقاة من الواقع المعيش بلورها التلاميذ في :*مسرحية: منضيعوش الماء( جاءت في قالب درامي رائع جعل ربة البيت تندم على تفريطها في الماء)*أغنية : ترقرق الينبوع ( دعت إلى الاستمتاع بالماء وشكر الله على هذه النعمة الكبيرة)*نشيد : قطرة الماء لأستاذة مادة الموسيقى صفاء اللوزي(الذي سما بالحاضرين واستقطبهم لمتابعة قطرة الماء وهي تتكون وتتبلور وتتساقط وتحيي الأرض بعد موتها) *نشيد: لا..لا..لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جار
 
  *مسرحية : الما..نعما..(التي قرصت الآذان وقرعت ناقوس خطر ندرة الماء ووصفته ب(بترول المستقبل)
  *عرض شريط عن أهمية الماء من إنجاز التلميذة :كريمة ماجد من قسم الثانية 7 نال إعجاب المشاهدين
     من ناحية ثانية تناولت السبورة الحائطية للمؤسسة  مجهودات جلالة الملك محمد السادس الحثيثة  في مواصلة الاهتمام بتشييد السدود والمحافظة على الثروة المائية للمغرب.

 
        وبمناسبة إحياء اليوم العالمي لمحاربة السيدا أعدت المؤسسة الكثير من الأنشطة التحسيسية من ملصقات وبحوث وعروض ك ،تعززت  بمحاضرة الدكتور العلوي المنتظر من مستوصف اجنانات بفاس ،عن السيدا :التعريف وطرق العدوى وسبل الوقاية  .لامس فيها المرض برمته بطريقة سلسة استطاع من خلالها إيصال المعلومة إلى زهاء 200 تلميذ وتلميذة  طيلة يوم  الثلاثاء 03 دجنبر  .ختمها بنصائح وتوجيهات صبت كلها في دفع الشباب إلى الاهتمام بالعلم وأخذ الحيطة والحذر من كل ما من  شأنه أن يثبط العزيمة ويوهن الذات ويقوض الجهود لأن المغرب في حاجة ماسة إلى تضافر جهود كل مكوناته، وعلى رأسها تلاميذ اليوم الذين سيكونون رجال الغد ويحملون  مشعل انطلاقة المغرب الجديد لغد مشرق
ائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحاناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة : فاس – بولمان
  

ر.ت

رقم الامتحان

الاسم والنســب

رقم التأجيـر

نيابة الانتمـاء

الأكاديمية

1

1430001

كريمـة بونافـع

1681557

فــاس

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

2

14030002

عبد الحميد أغنوش

176281

فــاس

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

أنشطة تربوية وثقافية وفنية ورياضية بالثانوية الإعدادية ابن آجروم بفاس طيلة شهر نونبر من هذه السنة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).


 
       تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء، وبمناسبة عيد الاستقلال، شهدت رحاب الثانوية الإعدادية ابن آجروم بفاس طيلة شهر نونبر من السنة الجارية أنشطة تربوية وثقافية وفنية ورياضية متميزة ومتنوعة، تحت إشراف منسقات ومنسقي الأندية التربوية للمؤسسة، وذلك استحضارا لبطولات المغاربة ملكا وشعبا وتذكيرا بأمجادهم ومواقفهم التي يجسدون من خلالها تشبثهم بثوابتهم الوطنية وإصرارهم على استكمال وحدتهم الترابية وتمسكم بأقاليمهم الصحراوية.

  

     وهكذا فقد أشرف أساتذة التربية البدنية على تنظيم دوري المسيرة الخضراء لكرة اليد فتيات تم تتويجه بإجراء المقابلة النهائية لهذا الدوري صبيحة يوم الخميس 21 نونبر 2013 في جو من الحماس والتنافس الشريف وبحضور أطر من الإدارة التربوية وهيئة التدريس، وممثل السلطة المحلية.


   وفي نفس اليوم أقيمت صبيحة فنية رائعة بالهواء الطلق حيث امتلأت جنبات الجناح الرياضي للمؤسسة بالتلميذات والتلاميذ من مختلف المستويات، رفقة الأساتذة والإداريين، حيث وقف الجميع احتراما وإجلالا للنشيد الوطني الذي ترددت عباراته على أفواه الحاضرين في جو مفعم بمشاعر الحب والتقدير لهذا الوطن،
وعلى نغمات مقطوعات موسيقية أبدع مجموعة من التلميذات والتلاميذ في تقديم لوحات تعبيرية رائعة ذات الصلة بالمناسبة، بعد ذلك طاف الجميع بجوانب الملاعب الرياضية وقد تزينوا بما يتلاءم مع الحدث من أزياء وألبسة وهم يحملون في أيديهم المصاحف والأعلام الوطنية والصور الملكية، حيث تعالت أصواتهم وصدحت حناجرهم بالأناشيد والأغاني الوطنية التي تؤرخ لهذه الذكرى، وقد استمر هذا النشاط حوالي ساعتين من الزمن في جو من الفرح والسرور والبهجة والحبور.


  وبنفس المناسبة، وبهدف إفادة الناشئة واطلاعها على تاريخ وطنها وتربيتها على روح المواطنة الحقة، أشرفت الأستاذة مديحة زهري والأستاذة فدوى البلغمي على نشاط تربوي وثقافي صبيحة يوم الجمعة 29 نونبر 2013، بتنسيق مع إدارة المؤسسة حيث تم خلاله التعريف بحدث المسيرة الخضراء مع توضيح السياق الزمني الذي جاء فيه هذا الحدث، ثم عرض شريط فيديو للخطاب الملكي التاريخي الذي أعلن فيه الحسن الثاني رحمه الله عن انطلاق المسيرة الخضراء، مع تقديم صور تمثل الوطنية الصادقة للمغاربة وما أعربوا عنه من حب للوطن وتمسك بالوحدة الترابية.

    وفي جو شاعري ألقى بعض التلاميذ قصائد شعرية فخرية منتقاة من روائع الشعر المغربي التي تجسد قيمة الأحداث الوطنية ومكانة المغرب في قلوب المغاربة، كما أبدع بعضهم في إلقاء محاولات شعرية من نظمهم وخواطر أدبية من إنتاجهم، مراعين في ذلك قواعد النظم الشعري والقراءة المعبرة، ثم تغنى الحاضرون بأناشيد وطنية مختلفة في جو من الحماس والنشاط.
وبنفس المناسبة أيضا أعد مجموعة من التلميذات والتلاميذ أعدادا من المجلة الحائطية في الموضوع طيلة هذا الشهر، وقد تم تثبيتها عند المدخل الرئيسي للمؤسسة.


 

درس التربية البدنية من خلال عروض نظرية، ورشات وتمارين تطبيقية في اليوم التكويني لفائدة مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بنيابة بولماناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
     سلط اللقاء التكويني الذي نظمته نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم بولمان لفائدة مدرسي ومدرسات التعليم المدرسي الخصوصي يوم السبت 07 دجنبر 2013 الضوء على أهمية مادة التربية البدنية بسلكي التعليم الأولي والابتدائي شمل27 أستاذا وأستاذة بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بدائرة اوطاط الحاج.
وتميزت اللحظات القوية للقاء الذي نشطه ويسر ورشاته السيد عدنان العلوي محمدي أستاذ المادة بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بميسورـــــ:

      تحديد انتظار المشاركين.
      مداخلة نظرية حول التربية البدنية بالتعليم الأولي والابتدائي.
      استعراض الجانب التشريعي للمادة.
      مناقشة العرض النظري.
      تكوين ورشات من أجل إنتاج لاعبات يمكن اعتمادها بالسلكين.
      تقاسم منتوج الورشات وتقويمها.
      تمارين تطبيقية لنموذجين من الألعاب : فردية وجماعية مع اقتراح بدائل للوسائل الديالكتيكية المتاحة بالمؤسسات.

      مناقشة الحصيلة وفق الانتحارات المحددة سلفا.
ويشار إلى أن اللقاء الذي دام قرابة سبع ساعات جاء بناء على طلب المعهد التربوي الرقي الذي
 جند كل إمكانياته اللوجيستي كية لإنجاحه مع حرص المؤسسة مشكورة على تقاسم التكوين مع كل المؤسسات المتواجدة بنفس المدينة.
نجاعة المادة المقدمة في شقيها النظري والتطبيقي تجسدت في ربط الأستاذ عدنان علوي محمدي لمضامينها بشكل مستعرض مع باقي المواد التعليمية وكفايتها في الكشف عن المشاكل النفسية التي قد تعترض الطفل في سيرورة تعلمه.
 
         عند اختتام برنامج العمل عبر المشاركون على إعجابهم بالمادة واكتشافهم للآفاق البيداغوجية الرحبة التي تطيحها لتنمية شخصية المتعلم من كل الجوانب، كما شكر الجميع للنيابة الإقليمية اهتمامها بالعاملين بهذا القطاع ودعم قدراتهم المهنية الاهتمام الناجم عن قناعتها الراسخة في كون الرأسمال البشري هو الكفيل برسم معالم التغيير التربوي الإيجابي أينما وجد العنصر البشري سواء بقطاع التعليم العمومي أو الخصوصي ما دام الهم المشترك واحد: الطفل.
 
 
 
 
لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان شهادة الكفاءة التربوية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

لائحة بأسماء الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان
 شهادة الكفاءة التربوية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
دورة يونيـــــو 2013

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة : فاس – بولمان  

ر.ت

رقم الامتحان

الاسم والنســب

رقم التأجيـر

نيابة الانتمـاء

التخصص

الأكاديمية

1

14010001

وفاء لمدبــر

1591395

بولمان

اللغة العربية

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

2

14010004

خديجة مسامـح

1679631

بولمان

التربية الإسلامية

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

3

14010005

سعيـد عبــو

1585987

فــاس

الفلسفـة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

4

14010007

عبد السلام بنـان

1585935

فــاس

الاجتماعيات

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

5

14010008

جليلة كولتـي

1590842

فــاس

الاجتماعيات

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

6

14010009

عبد الصمد جراوين

1679630

بولمان

الاجتماعيات

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

7

14010010

عبد الواحد كرياني

1592278

بولمان

الاجتماعيات

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

8

14010012

أمال قســال

1592148

بولمان

الاجتماعيات

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

9

14010013

أمينة الحبيـب

1679276

بولمان

الاجتماعيات

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

10

14010014

رشيد القنبعي

1679278

بولمان

الاجتماعيات

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

11

14010015

عبد الإله المنوني

1596588

بولمان

الرياضيات

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان

دورة تكوينية للأطر المسيرة للمصالح المادية والمالية بالجهة فاس بولمان ايام 6و7 دجنبر 2013استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

        احتضن فضاء المركز الجهوي للتكوين المستمر التابع لأكاديمية فاس بولمان فعاليات الدورة التكوينية للأطر المسيرة للمصالح المادية والمالية بالجهة في دروتها الأولى 6-7 دجنبر 2013
   
    وتميزت الجلسة الافتتاحية لليوم الأول للدورة بكلمة تأطيريه وتوجيهية لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان أكد من خلالها الدكتور محمد دالي على جسامة ونبل المهام المنوطة بأطر المصالح المالية والمادية، وكذا الآمال المعقودة عليهم للنهوض بالقطاع والارتقاء بخدماته. كما قد المنسق الجهوي للتفتيش ورقة في الموضوع متبوعا بعرض تقييمي حول "رجل المصالح المادية والمالية وكفايات التواصل " للأستاذ ذ عبد السلام يونس مفتش ممتاز للمصالح المادية والمالية مسير بثانوية أم البنين بفاس.
  
     برنامج اليوم الأول  تضمن كذلك عرضا تحت عنوان " التسيير المالي والمادي لمؤسسات التربية والتكوين" للأستاذ محمد لمسياح مفتش ممتاز مسير بثانوية أم أيمن   تلته  مناقشة تفاعلية للعرض فيما تضمنت الحصة المسائية ورشات تطبيقية في المحاسبة النقدية  والمحاسبة المادية  4 أطر من هيئة التفتيش كما شهد اليوم الثاني تقديم عرضين الأول  تحت عنوان  الاطار العام لتدبير ميزانية الأكاديمية  -الصفقات ومساطر أخرى ( سند الطلب والشاسعة ) للأستاذ عبد الله الانصاري والأستاذ سمير تاضا إطارين بالأكاديمية تم إغناء العرضين مناقشة تفاعلية. 

         أما العرض الثاني للأستاذين "محمد الصياد مفتش إقليمي بنيابة بولمان ومحمد لمسياح مفتش ممتاز للمصالح المادية والمالية مسير بثانوية أم البنين بفاس فقد اتخذ محورا له» دور مسير المصالح المادية والمالية في التربية الغذائية والوقاية الصحية "حيث تم إثراءه بمناقشة تفاعلية مع تقديم نماذج تطبيقية.
حول المعرض التشكيلي المنظم بالثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي ببولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
   
        بمناسبة اليوم العالمي للمحافظة على نظافة البيئة  نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان ، بالثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي  التابعة لنيابة إقليم بولمان معرضا فنيا خاصا باللوحات التشكيلية  والصور الفوتوغرافية التي أنجزها تلاميذ الجهة  خلال السنة الفارطة، وقد أشرف على تنظيم هذا المعرض  الذي ضم 50 صورة  المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي،  وتم تدشين المعرض بالثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي  من طرف لجنة من الأكاديمية مكونة من رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي  محمد أوراغ  والسادة والاساتذة  عبد السلام عقال رئيس وحدتي التوثيق والإنتاج  حورية الظل رئيسة وحدة البحث التربوي و فاطمة أوبلان مكلفة بالتواصل بالمركز، فاطمة الزهراء الغمري منير أستاذة اللغة الفرنسية بالثانوية التأهيلية القرويين  إضافة إلى التلميذ محمد البريدعي، كما  شارك في التدشين مدير الثانوية الإعدادية عبد الكريم الخطابي  والأطر الإدارية بالمؤسسة  إضافة إلى رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ وبعض مديري المؤسسات الأخرى .  كما زار المعرض مجموعة من التلاميذ لحظة افتتاحه. 
 
         وحسب ذ محمد أوراغ مدير المركز فإن المعرض سيظل مفتوحا في وجه تلاميذ مؤسسات نيابة إقليم بولمان، وذلك وفق أجندة زمنية محددة بالتفويج تراعي الزمن المدرسي إلى غاية 20 دجنبر 2013. وذلك وفق توجيهات ذ محمد دالي مدير الأكاديمية وانسجاما مع توصيات المجلس الإداري التي تدعو الى استفادة كل أقاليم الجهة من مختلف الأنشطة التي ينظمها المركز.

وبموازاة مع المعرض، تم تسليم المؤسسة مجموعة من الكتب عبارة عن هبة بتنسيق مع المديرية الجهوية بوزارة الثقافة بجهة فاس بولمان. المنظمون وضعوا وضع رهن إشارة التلاميذ دفتر ذهبي لإبداء انطباعاتهم وآرائهم في المعرض.
حملات تحسيسية حول أمراض الفم و الأسنان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
       
   احتضنت مدرسة فاتح أكتوبر الابتدائية بنيابة فاس صباح يوم الثلاثاء 19/11/2013  حملات تحسيسية حول أمراض الفم و الأسنان ساهم فيها عدد من أطباء القطاع الخاص تطوعوا  لإنجاح هذه الحملات التحسيسية.  هذه التظاهرة الصحية والتربوية التي اشرفت على إعطاء انطلاق فعالياتها السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بفاس  تنظم بتعاون مع  الجمعية المغربية للوقاية من أمراض الفم  والأسنان ونيابة وزارة التربية الوطنية شهدت توزيع 3000 فرشاة وسنون واستفاد منها تلاميذ 6 مدارس ابتدائية  تقع ضمن المقاطعات المستهدفة من طرف أنشطة المبادرة الوطنية  2010-2015  وهي على التوالي : مدرسة فاتح أكتوبر - مدرسة محمد السادس – مدرسة المختار السوسي – عائشة أم المؤمنين – سيدي بوجيدة – السندس ".

      من جهتها رحبت فائزة السباعي بالحاضرين كما شكرت  السادة الأطباء على هذه المبادرة القيمة واستمعت إلى عرض تقم به  الدكتور نبيل الراشدي استعرض من خلاله  أهمية توعية الأطفال بصحة الفم  وعواقب الأمراض الناتجة عنها،   كما شرح بأسلوب واضح وعملي طريقة تنظيف الأسنان موضحا خطورة  العلاج عند صناع الأسنان  بدل أطباء اختصاصيين، وأن العلاج الصحي والحقيقي يجب أن يشرف عليه طبيب متخصص . الدكتور الراشدي نبه إلى مفارقة صارخة حيث ان عدد الأطباء أكثر من 4000   فيما يتجاوز عدد صناع الأسنان حوالي 10.000 بالمغرب مع ما يطرحه (مشكل التعقيم عند هؤلاء الصناع). 
      وتميز اليوم التحسيسي بعلاجات خفيفة وخصوصا التحسين داخل الحافلة الطبية   فيما اغتنمت النائبة الفرصة للقيام بزيارات لبعض الأقسام  والاستفسار عن سير  الدراسة ببعض المستويات.
 
دورة تكوينية لمحاربة السيدا لفائدة منشطي الأندية الصحية بالمؤسسات التعليمية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
      شكل موضوع " التواصل من أجل تغيير  السلوك  و استراتيجية التواصل من أجل تغيير السلوك، ثم امتلاك  بعض تقنيات التواصل من أجل تغيير السلوك"  محور  دورة تكوينية  لفائدة منشطي الأندية الصحية بالمؤسسات التعليمية المستفيدة من هذا البرنامج و التابعة لنيابات الجهة   .  الدورة التي تندرج في إطار تفعيل البرنامج الجهوي لمحاربة داء السيدا برسم الموسم الدراسي /2014 2013 المدعم من طرف الصندوق الدولي لمحاربة السيدا والسل والملاريا، والذي تسهر على تنفيذه وتتبعه الخلية الجهوية للصحة المدرسية بالأكاديمية الجهوية لجهة فاس بولمان تواصلت أيام   19-20-21-22 نونبر 2013 بمركز التكوينات و الملتقيات بفاس.
      الدكتورة ابتسام فارح مسؤولة الصحة المدرسية بالأكاديمية أكدت الانخراط الكامل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة لدعم وتفعيل البرنامج الجهوي المسطر وكذا الانصات والعمل بجميع الاقتراحات والتوصيات الصادرة عقب الدورة .

       وقارب المتدخلون التواصل من أجل تغيير السلوك في مجال محاربة داء السيدا و التعفنات المنقولة جنسيا من مختلف المستويات والأبعاد، حيث انصبت المداخلات على أهمية التوعية في محاربة هذا الوباء مع اقتراح تغطية جميع المؤسسات وخلق خلايا التواصل مع الأسر مع اقتراح المزيد من التوثيق بالصوت والصورة والنشر بالمؤسسات التعليمية قصد التقاسم.

     واستفاد من هذه الدورة 46  منشطا من النيابات الأربع للجهة،  بحضور أعضاء من الفريق الجهوي و الإقليمي لتتبع  هذا البرنامج  وقام  بالإشراف على تأطيرها مؤطرون من أكاديمية طنجة -تطوان  
استعمال الموارد الرقمية في التعلمات استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

دورة تكوينية لفائدة السيدات والسادة مفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي بالجهة وطلبة مفتشين
يومي 20 و21 نونبر2013 بالمركز الجهوي للتكوين المستمر بفاس.
 
 
         أشرف الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان يوم الأربعاء 20 نونبر 2013 على افتتاح فعاليات  الدورة التكوينية لاستعمال الموارد الرقمية في التعلمات ، وأبرز في كلمة تأطيرية وتوجيهية بالمركز الجهوي للتكوين المستمر    أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتجديد التربوي في  التعلمات للارتقاء بجودة المنظومة عبر برنامج GENIE، خصوصا أنه تم اقتناء موارد رقمية  من طرف الوزارة .

        مدير الاكاديمية  وبعد أن أكد على الدور الأساسي لهيأة التفتيش في توصيل البرنامج  الرقمي إلى القسم وإدماجه في العملية التعليمية التعلمية ، وذلك من خلال عمليات التحسيس والتعريف بالقيمة المضافة التي يمكن أن يحققها الإدماج التربوي الصحيح للمضامين الرقمية في الممارسات الصفية، مصاحبة وتأطير المستعملين، تثمين وترصيد  الاستعمالات الجيدة ،  ركز في تدخله على  أهمية وضرورة تجهيز المؤسسات بالعتاد المعلومياتي مع  توفير المضامين الرقمية و تطوير الاستعمالات ، كما اعتبر  الموارد الرقمية التربوية إحدى الدعامات الديداكتيكية الهامة التي يمكن توظيفها بشكل أمثل في سيرورة العملية التعليمية التعلمية .
 
           من جهته  أكد  فريد بودرار رئيس مصلحة المعلوميات والإحصاء بالأكاديمية أن برنامج GENIE يعتبر تجسيدا للإستراتيجية الوطنية من أجل تعميم تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المجال التربوي،  وأحد المشاريع المهيكلة للورش الوطني“المغرب الرقمي“ . ولخص بودرار في تدخله أهداف "جيني "  في كونها  لا تقتصر على جعل هذه التكنولوجيات محركا للتنمية؛ ومصدرا للإنتاجية وقيمة مضافة لباقي القطاعات الاقتصادية وللإدارة العمومية فحسب ؛بل تتعدى ذلك  إلى جعل قطاع هذه التكنولوجيات أحد دعامات الاقتصاد الوطني ؛ وجعل المغرب في قلب المنظومة التكنولوجية الجهوية. كما ألح على ضرورة تضافر الجهود لاستعمال هذه الموارد بغية الارتقاء بأداء هيأة التدريس بالجهة.
 
           من جانبها ركزت السيدة صديقة كاوكاو مستشارة في مجال استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم في كلمتها على  التذكير باستراتيجية برنامج GENIE والمحاور المهيكلة له: حيث تمكن من: تقديم المعرفة للمتعلم بأشكال متنوعة كالصورة والصوت والنص المتحرك والفيديو؛ تمكين المتعلم من تقويم ذاتي لمكتسبات معرفية بإنجاز تمارين تفاعلية؛ توفير إمكانات التفاعل والتعلم الذاتي للمتعلم؛ مساعدة التلاميذ على تجاوز بعض معيقات التعلمات للمواد؛ إضافة قيمة مضافة في تثبيت المعارف والمرتكزات الأساسية للمتعلم؛ دعم عمل المدرس أثناء العملية التعليمية  داخل القسم؛   التأكيد على الدور الأساسي لهيأة التفتيش في توصيل البرنامج إلى القسم وإدماجه في العملية التعليمية التعلمية .
 
        إلى ذلك، تجلت أنشطة السادة الأساتذة : محمد مكواز، عبد المالك اليعقوبي ويوسف المعاني المشرفين على تنشيط الدورة في تقديم مختلف الموارد الرقمية المقتناة وتوزيعها على مفتشي سلك التعليم الابتدائي بالجهة مع وضع مضامينها رهن إشارتهم ، وتتجلى في القرص المدمج الخاص بالتكوين والمنشورات المصاحبة له ، وذلك لمواكبة حاجات هيأة التدريس واعتماد مقاربات تربوية جديدة. إذ تمت عملية تثبيتها على الحواسيب وتوضيح صيغ ولوجها واكتشاف مضامينها، ثم الانتقال إلى تقديم عروض حول التوجيهات العامة لاستثمار الموارد الرقمية في وحدة الرياضيات والنشاط العلمي والأمازيغية بالسلك الابتدائي، سواء على مستوى التخطيط أو تدبير التعلمات أو التقويم والمعالجة. وعروض حول السيناريو البيداغوجي وتقديم سيناريوهات لمقاطع مستقاة من هذه الموارد مع تيسير ورشات التقاسم والتعميق والتصويب حول الممارسات التربوية المدمجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحول استعمال المضامين الرقمية وتوظيفها وفق الدلائل البيداغوجية"
      واستفاد من الدورة التكوينية في الموارد الرقمية 34  مفتشا تربويا من سلك التعليم الابتدائي بالجهة. وشملت  الموارد الرقمية المقتناة للمستويات التالية: المقتناة:ا لثانية والثالثة والخامسة والسادسة ابتدائي؛
 
        كما أسفرت الدورة عن إصدار توصيات من بينها: إعداد مصوغة لتكوين الأساتذة حول استعمال الموارد الرقمية؛- تنظيم يوم دراسي حول هذا الموضوع؛- الحرص على إعداد السيناريوهات البيداغوجية على ضوء الكفايات والأهداف التعليمية؛- الحرص على توظيف الموارد الرقمية إلا حين يتعذر أمر بناء المفاهيم باعتماد الواقع،  حتى لا تتم عملية إقصاء التجريب أو المناولة ، وحرمان المتعلم من متعة التعلم الذاتي؛- إشراك مجالس المؤسسة في عملية تدبير استعمال الموارد الرقمية؛- إشراك المديرين في العملية.
   بقيت الاشارة إلى ان الدورة التكوينية استهدفت " تعرف المفتشين الموارد الرقمية المقتناة من طرف مديرية برنامج GENIE في إطار تخصصهم، الإدماج التربوي لهذه الموارد عبر سيناريوهات بيداغوجية ، ثم العمل على مضاعفة هذا التكوين لفائدة الأساتذة قصد الاستعمال داخل الحصص الدراسية.  
     
        جدير بالإشارة إلى أن  الدورة التكوينية حول استعمال المضامين الرقمية المقتناة من طرف مديرية البرنامج المذكور  يومي 20 و21 نونبر 2013  بمقر المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات.  تندرج  في إطار تفعيل استراتيجية برنامج تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وخصوصا محور الموارد الرقمية وإدماجها في الممارسات الصفية" 
 
البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي الجمعة 22 نونبر بمضمار الخيل بالضويات نيابة إقليم مولاي يعقوباستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
         تحت شعار " الرياضة المدرسية في صلب الإصلاح التربوي "نظمت  نيابة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب بمشاركة نيابة فاس وبتعاون و تنسيق مع عمالة إقليم مولاي يعقوب و الجماعة القروية سبع رواضي البطولة الإقليمية  للعدو الريفي المدرسي يوم الجمعة 22 نونبر 2013  .
 
     التظاهرة الرياضية الهامة التي شهدها مطاف ملعب الخيل بالضويات طريق مكناس أعطى انطلاقة فعالياتها  ذ محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان إلى جانب ذ محمد مجعيط النائب الإقليمي لمولاي يعقوب والسيدة فائزة السباعي نائبة وزارة التربية الوطنية بفاس ضمنت  مشاركة أكثر من 900 تلميذة وتلميذا  من مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي التابعين لنفوذ نيابة مولا يعقوب،  بتأطير فعلي  لحوالي 90 إطارا من الحقل الرياضي بالجهة ساهموا في مرافقة تأطير وتحكيم المشاركين في هذه البطولة.
 
       الحدث الرياضي الهام بنيابة مولاي يعقوب  يندرج في إطار الحفلات والمهرجانات التي تنظم بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد  . جمع العديد من الفاعلين والمتدخلين رئيس جماعة سبع رواضي رئيس جمعية سباق الخيل بفاس رئيس الفرع الاقليمي للهلال الاحمر المغربي مندوبية وزارة الصحة والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ،  كما شهد جمهورا من الفاعلين التربويين والرياضيين ما ساهم في إنجاح الملتقى الرياضي.
 
      واعتبر كل من ذ  محمد مجعيط  نائب إقليم مولاي يعقوب  والسيدة فائزة السباعي  نائب فاس مديرا التظاهرة التظاهرة تجسيدا فعليا بكون الرياضة المدرسية أصبحت في صلب اهتمامات المدرسة المغربية ودعامة من دعامات الإصلاح التربوي المنشود.
 
 
         من جهته أكد مدير الأكاديمية أن تنظيم تظاهرة بهذا الحجم وهذا الانضباط في التنظيم والتنسيق والإشراف التقني  بتراب نيابة مولاي يعقوب وبمشاركة نيابة فاس يجسد وعي المنظومة التربوية بالجهة بأهمية الرياضة المدرسية وانعكاساتها الإيجابية  ، ليس فقط على المسار الدراسي للمتعلمين،  بل كونها مشتلا خصبا وغنيا للرياضة المغربية.
وفيما يلي نتائج البطولة الإقليمية للعدو الريفي :

                                             
نتائج البطولة الإقليمية للعدو الريفي
الجمعة 22 نونبر 2013 بمطاف ملعب الخيل بطريق مكناس
 

الفئة

الرتبة

إسم الفائز

المؤسسة

الفريق الأول

البرعمات

الأولى

إيمان مجاهد

مدرسة  رأس الماء

مدرسة 20 غشت

الثانية

سناء البزيوي

مدرسة 20 غشت

الثالثة

فاطمة الزهراء جبوري

مدرسة 20 غشت

البراعم

الأولى

إسماعيل هاشمي

مدرسة 20 غشت

مدرسة 20 غشت

الثانية

عثمان الزناتي جامعي

ثا الإعدادية سبو

الثالثة

أشرف منير

اثا الإعدادية 11 يناير

الصغيرات

الأولى

نهيلة المتوكل

ثا الإعدادية محمد الزرقطوني

ثا الإع حمان الفطواكي

الثانية

نزهة الزاير

ثا الإع حمان الفطواكي

الثالثة

زينب الهروش

ثا الإع حمان الفطواكي

الصغار

الأولى

عبد الحميد المنصور

ثا الإع محمد الزرقطوني

ثا الإعدادية محمد الزرقطوني

الثانية

محمد بوحتاكي

ثا الإع عين الله

الثالثة

أنس راسم

ثا الإع حمان الفطواكي

الفتيات

الأولى

لبنى كزناي مقاول

ثا الإع علال بن عبد الله

ثا التأهيلية المستقبل

الثانية

بثينة الحميدي

ثا التأهيلية أحمد زكي العلوي

الثالثة

هجر الغريب

ثا التأهيلية أحمد زكي العلوي

الفتيان

الأولى

عبد الرحيم الحامدي

ثا التأهيلية عباس العمراني

ثا الإع حمان الفطواكي

الثانية

محمد بنسالم

ثا الإع حمان الفطواكي

الثالثة

أيوب خولي

ثا الإع عين الله

الشابات

الأولى

البتول الأمين

ثا التأهيلية المستقبل

ثا التأهيلية المستقبل

الثانية

كريمة الخالدي

ثا التأهيلية المستقبل

الثالثة

يسرى الرحيمي

ثا التأهيلية أحمد زكي العلوي

الشبان

الأولى

اسماعيل الطويلع

ثا التأهيلية عباس العمراني

ثا التأهيلية المستقبل

الثانية

زهير العسري

ثا التأهيلية المستقبل

الثالثة

ادريس الغفولي

ثا التأهيلية المستقبل


تقييم التعلمات : موضوع لقاء تربوي تكويني للتعليم الأولي والتعليم المدرسي الخصوصي ..بنيابة إقليم بولماناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
      انسجاما مع القناعة الاستراتيجية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان ولنيابة بولمان في جعل العملية التعليمية التعلمية نواة العمل المندمج لتدخلات الفاعلين محليا وإقليميا،وعقب ما أفرزه استثمار تقارير المراقبة الإدارية والتربوية لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي من ضرورة التدخل لدعم  الجوانب البيداغوجية لدى العاملين في هذا القطاع، برمج مكتب التعليم الأولي والتعليم المدرسي الخصوصي لقاءا تربويا تكوينيا في موضوع تقييم التعلمات لفائدة مديرات وأساتذة مؤسسات التعليم  المدرسي الخصوصي بالإقليم (28 مستفيدا).

         اللقاء الذي احتضنه الفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين يوم السبت 16 نونبر 2013 والذي حرص السيد النائب الإقليمي على حضوره وتثمين أشغاله، تميز  بالعرض الذي ألقاه السيد لحسن صبو مفتش التعليم الابتدائي ربط فيه بين الخلفيات النظرية لعملية التقييم و واقع الممارسات المهنية، حيث أماط اللثام عن العوامل المؤثرة في تعزيز هوامش الخطأ في عملية القياس،كما تطرق بالتفصيل للمذكرات الوزارية المنظمة لهذا الشأن خصوصا الأطر المرجعية للمواد التعليمية.
        ساهم في تنشيط هذه الورشة التكوينية السيد محمد بوكرن  مفتش تربوي كلما تعلق الأمر بإحدى مكونات وحدة اللغة الفرنسية بسلك التعليم الابتدائي.
في ختام اللقاء الذي استحسنته المؤسسات المشاركة، تم الاتفاق على احتضانها جميعا للقاءات تربوية تكوينية مماثلة للرقي  بالفعل  البيداغوجي إلى ما يخدم عملية التعلم في مستوياتها المقبولة والسليمة.

 
سلوكنا وخطابنا دعامة لانخراطنا الفعلي في قيم المساواة بين الجنسين ورشة عمل يومي 27 و29 بالرباط استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
   
      في إطار تفعيل برنامج دعم الاتحاد الأوروبي لإدماج مقاربة النوع في المنظومة التربوية بالمغرب ، خاصة ما يتعلق بالمحور الثاني منه إنتاج أدوات التواصل الداخلي والخارجي للوزارة ، نظمت مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط ورشتي عمل لمناقشة والمصادقة على استراتيجية التواصل المستجيبة للنوع وبرنامج عمل تفعيلها وذلك يومي 19 و20  نونبر 2013  بمدينة الرباط ، حضر أشغال الورشة ممثلو 16 أكاديمية إلى جانب  الفريق المركزي المكلف بمقاربة النوع وفريق المستشارة الكندية SEYLVI إضافة إلى مكتب الاتصال بالوزارة . ويمثل أكاديمية فاس بولمان في هذه الورشة الموضوعاتية الهامة كل من السيدة أمينة أبو صابر مفتشة التخطيط  والمكلف بالاتصال بالأكاديمية.

        يرتكز السياق العام لمشروع مقاربة النوع الذي  تشرف عليه مديرية الاستراتيجية والتخطيط والإحصاء  بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على ثلاث محاور:


 1: دعم مأسسة مقاربة النوع في القطاع 

 2 :التواصل حول إدماج مقاربة النوع  على صعيد المركز وبمستوياته الثلاث مركزيا جهويا وإقليميا

 3 :إدماج مقاربة النوع في الميزانية.


       فاطمة وهمي مديرة التواصل والشراكة بالوزارة أوضحت في كلمة لها أن الورشة تهدف بالأساس إغناء   مشروع استراتيجيا التواصل المبنية على مقاربة النوع التي تمت صياغتها من طرف السيدة ماجدة السايح الخبيرة الدولية في المجال. إلى ذلك تميز اليوم الأول بتقديم خلاصة بحث موضوعاتي يهم حالة مقاربة النوع في القطاع  L’état  Des Lieux  De La CSG  وهي حصيلة مسح ميداني  في مجال مقاربة النوع   قامت الخبيرة الدولية ماجدة السايح من خلاله  بتشخيص وضعية مقاربة النوع من خلال وسائط تواصلية بالقطاع وكذلك من خلال مقابلات مع المكلفين بالاتصال ببعض الأكاديميات الجهوية، العرض فجر نقاشا مستفيضا أعقبته  ورشات عمل أنهت  بتقديم  خلاصات أشغالها.

      وفي أفق الاستثمار الأمثل لجهود الخبيرة، كان حرص المركز كبيرا على أشراك المكلفين بالاتصال ضمن ورشة عمل من أجل المصادقة على هذه الصياغة التشخيصية للوضع بالقطاع والمصادقة على هذه المخططات الاستراتيجية  التواصلية ، نظرا لقربهم من الميدان ولعلمهم بالصعوبات  بالإشكاليات المطروحة.


   وتطمح المديرية من خلال تقديم الحصيلة وعرض ملامح الموقع الإلكتروني الجديد لفريق مقاربة النوع  تعبئة  المكلفين بالاتصال وكذلك فرق مقاربة النوع في جميع الأكاديميات لتبني المشروع، والعمل من أجل تنفيذه والمرافعة في شأن تحقيقه وتنزيله على أرض الواقع.

         لقد كان ممكنا وضع مخطط استراتيجيتي تواصلي على مستوى المركز وإرساله الى المكلفين بالاتصال بالأكاديميات ومطالبتهم بتفعيله  تقول فاطمة وهمي،  لكننا يجب أن نستمع لهم  ونشاركهم في اتخاذ القرار بكل وعي واقتناع ،  ما  يجعلهم يحرصون على تفعيلها في الميدان  حتى لا يقال أنهم  مطالبون بتنفيذ  قرارات فوقية تم انزالها  فجأة ودون سابق أشعار أو أشراك وتقاسم. 


        ومع تواصل أشغال الورشة ، اتضح ان هناك رغبة قوية من قبل المشاركين لتنفيذ المشروع  ، وهناك طموح  كبير   وغيرة لتفعيل المقاربة  في حقل  المنظومة. 
   ورشة المصادقة على الحصيلة  سجلت حضورا وازنا ل 16 أكاديمية رغم تعدد مهامهم  اعتبرت من قبل المنظمين والمشاركين على حد سواء ورشة  تقاسم الاستراتيجية وآليات الوسائط التواصلية، وأن النقاش  الذي تواصل على مدى يومين كاملين يعد إغناء  حقيقيا للعمل الذي قام به الفريق المركزي  حيث  الاستفادة  من خبرات للطرفين ضروريا وأساسيا.  

  
     المشاركات والمشاركين  تداولوا في بعض القضايا  المسائل التي تهم مشروع المقاربة المستجيبة للنوع في قطاع التربية والتكوين واقعها آفاقها ورهاناتها  ، وكذلك الإكراهات  والصعوبات التي تعيق مسارها  حتى يتمكن الجميع   من تفعيل هذا المشروع مما سيعود بالفائدة  ليس على القطاع التربوي  فحسب، بل للمجتمع المغربي  بالدرجة الأولى ،  لأن الأمر حسب فاطمة وهمي  اختيار استراتيجي ومؤسساتي وأن دستور 2011 أكد على أهمية وضرورة مسألة مقاربة النوع .


    إن عدم إحراز تقدم كبير في المشروع ،  لا يعني الاستسلام تضيف إحدى المؤطرات   التي تعتبر المخططات التواصلية  الجاري بها العمل اليوم مجرد أرضية تستحق المتابعة والإغناء، هي مجرد خريطة طريق  تأمل الجهة المنظمة من خلالها ترك مساحة للأكاديميات للإبداع والخلق.

 
     ويتوقع أن يستفيد الجميع من ورشة  ستنظم  بالرباط خلال يومي 27 و28 نونبر الجاري  عمل ملخص لتقييم الخبرة المكتسبة أثناء تنفيذ المشروع وتقييم التقدم المحرز. حيث من المتوقع أن يقدم  كل فريق خطة عمله لنوع المشروع  المنجز.

      ويتوقع أن يستفيد المشاركون من ورشة 27 و28 نونبر الجاري بالرباط  كحلقة نهائية من  مشروع دعم لتنفيذ خطة العمل الاستراتيجية متوسطة الأجل لإضفاء الطابع المؤسسي على المساواة بين الجنسين في نظام التعليم في المغرب،  ورشة عمل  لتقييم الخبرة المكتسبة أثناء تنفيذ المشروع وتقييم التقدم المحرز.


” الدراسة والتسجيل في فرنسا ” استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
     في إطار اللقاءات الأسبوعية التي ينظمها المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه تتميز لقاء الأربعاء 13 نونبر 2013  بعرض حول ” الدراسة والتسجيل في فرنسا ” على شكل ورشة افتتحت بكلمة توجيهية من مدير المركز الجهوي ذ مبارك شرايطي أعطى من خلالها إضاءات حول أهمية اللقاء الذي  يندرج في إطار الجهود المبذولة من أجل  وضع الإعلام رهن إشارة المتعلمين، والعمل على تمكين تلامذتنا من كل فرص  التكوين المتاحة أمامهم.
     وبعد انطلقت الورشة التي أطرها ذ حميد السنوسي مفتش في التوجيه التربوي بعد أن مكن المركز كل الأطر الحاضرة من العدة الضرورية للمساهمة في الورشة وإعناء النقاش. وقد استعرض ذ المؤطر الدبلومات الضرورية لقبول ملف التسجيل في فرنسا وهي TCF , DELF et DALF  كما استعرض أوجه الاختلاف بينها والتشابه، ثم انتقل مع المشاركين في الورشة، وهم أطر التوجيه التربوي بنيابية فاس «  مفتشون  ومستشارون - مكلفون بالقطاعات المدرسية ويتنظرون دورهم  في إبراز كفاءتهم حين ستسند إليهم مقاطعات التفتيش- ، تقنيات الترشح لمؤسسات التعليم العالي الفرنسية مركزا على المراحل التي يتعذر على التلاميذ اجتيازها وكيفية مساعدتهم ومصاحبتهم من أجل اجتيازها.

     المحاضر  أوضح  أن التجربة أبانت أن تسرع التلميذ  غالبا ما يكون سببا في عدم اجتياز كل المراحل بنجاح، كما أثرت أثناء النقاش عدد المناصب التي تظل متاحة أمام الراغبين ، ولكن شح المعلومات يفوت على التلاميذ فرصا سانحة. يضيف المحاضر.
"محاربة الرشوة" موضوع لقاء تحسيسي بالثانوية الإعدادية ابن أجروماستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 

بتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بفاس، احتضنت الثانوية الإعدادية ابن آجروم لقاء تحسيسيا حول إشكالية الرشوة لفائدة التلميذات والتلاميذ، وذلك خلال الفترة المسائية ليوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2013، حيث استضاف نادي المواطنة وحقوق الإنسان بالمؤسسة السيدين حمزة كرمون ولحسن بريم عن الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبرانسي المغرب).
افتتح هذا اللقاء - الذي حضره أطر من الإداريين والمدرسين وعدد من التلميذات والتلاميذ- بكلمة ترحيبية ألقاها السيد رئيس المؤسسة، ركز فيها على توضيح الأهداف العامة من هذا النشاط، ذلك أن الرشوة أصبحت ظاهرة مَرَضية متفشية في المجتمع بكل مكوناته وعلى اختلاف مستوياته، ومن منطلق المواطنة الحقة فإن الأمر يستدعي من مختلف الأطراف تكثيف الجهود من أجل الحد من هذه الظاهرة والقضاء عليها، لأنها  تنخر المجتمع في قيمه ومبادئه، وأول الطريق معرفة الحقوق وأداء الواجبات.
وبعد التعريف بالجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبرانسي المغرب)، تم عرض شريطين قصيرين، تطرق أولهما إلى إشكالية الرشوة حيث نقل صورا من الواقع اليومي لحياة الناس وما يقومون به من ممارسات في شأن استعمال الرشوة من أجل تقديم خدمة أو الحصول على منفعة، وأما الشريط الثاني فقد عالج موضوع الحق في الحصول على المعلومة. وبعد مناقشة لمضامين الشريطين، انكب التلميذات والتلاميذ الحاضرون في إطار ورشة تطبيقية على إنتاج أعمال إبداعية ولوحات فنية ورسوم تشكيلية.
وفي الختام وزعت إدارة المؤسسة عددا من الجوائز على المشاركات والمشاركين المتميزين، كما تفضلت بقديم هدية رمزية للسيدين المؤطرين تقديرا لجهودهما في تنشيط هذا اللقاء وإنجاحه.

 

تخليد ذكرى المسيرة الخضراءاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
          ترسيخا لقيم المواطنة في نفوس الناشئة ، واستحضارا  لبطولات المغاربة ملكا وشعبا على مر التاريخ  واحتفاء بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة نظمت ثانوية المستقبل التأهيلية بتنسيق مع جماعة الوادين وجمعية أباء وأولياء وأمهات التلاميذ حفلا على مدى  يومين تميز بتقديم مجموعة من الأنشطة و الفقرات المتنوعة كانت على الشكل التالي:
 
       خلال يوم فاتح نونبر 2013 القي عرض بالمناسبة تناول تطور قضية الصحراء المغربية عبر مراحلها المختلفة  إلى غاية اليوم و تم تلقين قسم المسيرة لمجموع الحاضرين ، كما تم إحياء الحدث من خلال الأناشيد والأغاني الوطنية الخالدة -- من تنشيط نادي المواطنة وحقوق الإنسان والسلوك المدني-  و فبي الختام تم توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة الثقافية  في موضوع العرض .
 
        وخلال اليوم الثاني أقيمت عدة أنشطة رياضية بالمناسبة تلاها حفل توزيع الجوائز على الفائزين من أفراد وفرق ذكورا وإناثا.
حملة تحسيسية حول موضوع أمراض الفم والأسنان في الوسط المدرسياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
       
    تنظم نيابة فاس طيلة أيام 19 20 و 21 نونبر الجاري حملة تحسيسية حول موضوع أمراض الفم والأسنان  في الوسط المدرسي، و تنطلق  الحملة التحسيسية من مدرسة فاتح أكتوبر بشارع السلاوي بالمدينة الجديدة   بالتنسيق بين مكتب الصحة المدرسية  وعدد من الأطباء. 
 
     وفي نفس السياق  سيحتضن فضاء المركز الجهوي للتكوين المستمر يوم 19 نونبر دورة تكوينية لمنشطي الأندية المهتمة بأمراض السيدا  ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.
 
     كما سيشرف مكتب الصحة المدرسية بالنيابة  كذلك على تأطير  قافلة صحية  "لمحاربة داء السل " في الوسط المدرسي  وذلك يوم 22 نونبر بالمركز الجهوي للتكوين المستمر التابع للأكاديمية.
 
       وفي إطار احتفالات الشعب المغربي بالكرى 58 لعيد الاستقلال المجيد أيام 16-17-18 نونبر 2013  تنظم نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بفاس نشاطا ثقافيا  مشتركا بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير  ونيابة التعليم بفاس.

 النشاط الذي سيحتضنه فضاء إعدادية عمر الخيام الثلاثاء 19 نونبر 2013 ابتداء من الثالثة بعد الزوال  والذي يستهدف تلامذة المدارس والثانويات للتعريف بالأدوار الطلائعية لملحمة الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي الوفي بقيادة العرش العلوي المجيد من أجل الحرية والاستقلال يتضمن برنامج متنوعا   ينطلق بتحية العلم الوطني وقسم المسيرة الخضراء  ويفتتح بآيات بينات للذكر الحكيم قبل ان تقدم نائبة الوزارة ونائب المندوبية السامية للمقاومة واعضاء جيس  التحرير كلمة بالمناسبة  كما يتخلل ذلك لوحات  فنية للمجموعة الصوتية عمر الخيام.
مشروع "pagesm" استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
        كيف يمكن ضمان استمرارية  مشروع "pagesm" ؟  ما هي القوى الدافعة في مشروع تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب وكيف يمكن تعزيزها؟ وما هي القوى التي يمكن الحد من عملها أو التخفيف من تأثيرها؟ وما الذي يتحتم فعله كي يستمر المشروع  بشكل أكثر نجاعة وفاعلية؟  أسئلة وغيرها كثير شكلت محور  لقاء تواصلي بقاعة المحاضرات المرئية بأكاديمية فاس بولمان  الجمعة فاتح نونبر الجاري.

       وتضمن جدول أعمال  اللجنة الجهوية للتنسيق الذي افتتح اشغالها ذ محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية و الخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه بالأكاديمية  والنائب الإقليمي لصفرو ومدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بفاس  بحضور  عدد من رؤساء المصالح وعينة من مديرات ومديري المؤسسات التعليمة   إضافة   إلى بعض الأطر الجهوية ذات التجربة الواسعة في تدبير مشاريع المؤسسات. ثلاث نقط رئيسية :
 
 1ـ مؤشرات  تطوير مشروع تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب،
2ـ المصادقة على مخطط العمل التواصلي،
3 ـ استمرارية المشروع.
 
 
    وتميز اللقاء بعرض تأطيري  قدمته Marie   Sylvie Descoteaux   المستشارة  التقنية الكندية للأكاديمية  حول  المكون  الأول " 100 C  " مشروع المؤسسة "    تضمن تذكيرا شاملا بمكونات المشروع، سياقاته مرجعياته وأهدافه التي تتوخى  حسب "سيلفي ديكوطو " تقديم الدعم التقني فيما يتعلق ببلورة وتنفيذ مشاريع المؤسسات، وتوحيد تصور جميع مديري ومديرات المؤسسات التعليمية بالمغرب، وكذلك باقي المتدخلين فيما يخص المنهجية الخاصة بمشروع المؤسسة بما في ذلك  استعمال دليل، وإعداد مشروع مؤسسة تعليمية ،  وتقديم الدعم التقني، وتتبع وتقويم مشاريع المؤسسة  وذلك في سياق تنفيذ مشروع « Pagesm » الذي يستهدف إرساء مشاريع المؤسسات،  ودعم القدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات التعليمية وكذا تدبير قدرات تدبير الموارد البشرية. 
 
 
      وتركزت مداخلات المشاركات والمشاركين التي امتدت إلى ساعة متأخرة على أهمية المشروع، والبحث عن السبل الكفيلة بضمان استمراريته،  مع تحديد الخطوات الرئيسية للوصول إلى الهدف؛ كما انصبت الأسئلة  حول كل ما يمكن أن يحفز انخراط مديري المؤسسات التعليمية  في تفعيل جماعات الممارسات المهنية  CPP ،إضافة إلى تحديد كيفية تقييم وتتبع هذا المشروع.

        المشاركون سجلوا بإيجابية حصيلة المشروع  على مستوى الجهة،  وهو ما يعكس برأي المتدخلين الانخراط الفعال والإيجابي لجميع المتدخلين في المشروع.
    من جهة ثانية أكد كل من سعيد حميدي جمال الفريشة محمد اليوبي   عن  لجنة التنسيق الجهوي أن ضمان استمرارية مشروع   PAGESM  يستلزم إشراك جميع الفاعلين التربويين من أساتذة ومديرين ومفتشين وآباء،  كما اعتبروا وضع مخطط إعلامي للتعريف بالمشروع والترويج له على أوسع نطاق، سواء عبر بوابة الأكاديمية أو وسائط اتصالها المتنوعة  من جهة، ومواكبة  منسقي جماعات الممارسات المهنية عبر التأطير التقاسم والمصاحبة من جهة أخرى، من المؤشرات الضامنة لاستمرار المشروع ونجاعته.  
 
في اللقاء التأطيري الأول حول المشروع التربوي لنيابة إقليم بولماناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

    الأستاذ عبد القادر حاديني:مساءلة الذات والأفعال والممارسات والمقاربات لحظة حاسمة لرد الاعتبار للعمل التربوي على صعيد مختلف البنيات التربوية والتدبيرية الإقليمية والمحلية.
بعد اجتماع السيد نائب الوزارة بأطر هيئة التفتيش والتوجيه التربوي بتاريخ 22 أكتوبر 2013  لتدارس ومناقشة  الخطوط العريضة للمشروع التربوي للنيابة، انطلقت   زوال يوم الجمعة 31 أكتوبر 2013  من ثانوية ميسور المختلطة سلسلة اللقاءات التأطيرية التي تنظمها نيابة إقليم بولمان على صعيد الأحواض المدرسية بحضور أطر هيئة التفتيش والتوجيه التربوي، مديري المؤسسات التعليمية، ممثلين عن أطر هيئة التدريس وجمعيات الآباء بالإضافة إلى فعاليات أخرى محلية .

      واعتبر الأستاذ عبد القادر حاديني في مستهل اللقاء خلال كلمته الافتتاحية والتأطيرية أن أرضية المشروع التربوي تقوم على قراءة واقع الحياة المدرسية بالإقليم بناء على تشخيص دقيق ومعطيات مرقمة تفرض تدخلا تربويا من خلال ملامسة قضايا ومجالات جوهرية مرتبطة أساسا بالفعل التربوي وطرحها للنقاش المفتوح على صعيد المؤسسات التعليمية.
وأشار  في هذا المضمار إلى أن عمل البنيات الإدارية الإقليمية والمحلية أعطى الانطباع بأن الأولوية لم تكن دائما للمجال التربوي، إلاأن السياق الحالي يفرض علينا جميعا استرداد الأدوار التربوية للمؤسسة التعليمية ومساءلة دواتنا وأفعالنا والممارسات والمقاربات  من خلال 3 منطلقات أساسية: إمكانية تغيير الوضع القائم؛ تحديد المسؤوليات و الاعتراف بالمجهودات الكبيرة المبذولة.

 ونوه بالمناسبة بما بذل من  مجهودات على  صعيد المؤسسات التعليمية والتي عكستها النتائج الدراسية وعدد الميزات المحصل عليها برسم الموسم الدراسي المنصرم.

     إلى ذلك أكد الأستاذ عبد القادر حاديني  أن الرهانات المراد تحقيقها من خلال المشروع التربوي هي إطلاق دينامية للنقاش التربوي داخل المؤسسات التعليمية ونقل الخطاب السائد من الخطاب التبريري إلى الخطاب التحليلي المسؤول، ومن خطاب المفاضلة إلى سؤال النجاعة والفعالية، قراءة النتائج المدرسية،المرافعة على أسس تربوية،تقاسم التجارب المتميزة والإرساء الفعلي لثقافة التعاقد في الوسط المدرسي.

        وطرح الأستاذ عبد القادر حاديني بهذا الصدد جملة من الأسئلة الجوهرية التي ينبغي وضعها تحت المساءلة النقدية والتفكير فيها بشكل جماعي من قبيل:  هل ضعف المتعليمين قضاء وقدر؟ لماذا ينسب النجاح للمؤسسة، في حين يلقى بالفشل على باقي العوامل؟هل ما يجري داخل الفصل الدراسي  والمؤسسة مؤطر بالشكل الكافي؟ هل التكرار يشكل حلا بيداغوجيا لضعف التعلمات؟ هل يعتبر النجاح بالشكل الحالي نجاحا مستحقا؟ هل تفعل مجالس المؤسسة بالشكل المطلوب؟ ألم يعد   دور المدرسة في بعض السياقات مجرد مراقبة أداء الأسر؟ ما هو تأثير امتداد الزمن المدرسي لساعات متأخرة من يوم التلميذ؟
وشدد في ذات السياق على ضرورة إعادة النظر في  طبيعة العلاقة مع الكتاب المدرسي وتجنب اختزال المنهاج الدراسي في الكتاب المدرسي عبر تنويع مصادر التعلمات، وإعادة النظر كذلك في الإيقاعات المدرسية وتدبيرها وفق إيقاع التعلم وليس إيقاع التدريس.كما اشار إلى أن هناك أكثر من أي وقت مضى ما يستدعي إشراك الأسرة في القضايا التربوية وتجاوز علاقة الاتهام  بين الأسرة والمدرسة وبناء صورة للمدرسة أساسها الثقة والاحتضان المتبادل.
 
      وبخصوص  تقويم التعلمات، ذكر الاستاذ عبد القادر حاديني بالمقاربات السائدة في هذا المجال والتي تعتمد إما  التقويم الإشهادي أو التكويني أو تزاوج بينها، كما هو الحال بالنسبة للمغرب، وخلص بهذا الصدد إلى أن عملية التقويم تتم على 3 مستويات: الأول مرتبط بالأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية والمراقبة المستمرة، والثاني  بيداغوجي يتمثل في طريقة التقويم واتخاذ القرار، والثالث بحثي تحليلي يقرأ  ويحلل النتائج الدراسية، وهي جميعها مستويات متكاملة  تمكن من الرفع من جودة عملية التقويم.

        إلى ذلك تابع الحضور عرضين  قدم السيد حدو وهبي رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية خلال العرض الأول أرضية المشروع، مجالات وآليات التدخل و منهجية الاشتغال كما قدم معطيات مرقمة حول  المؤشرات التربوية بالإقليم: نسب التمدرس، نسب التكرار، نسب الهدر المدرسي، نسب الاكتظاظ ، نسب النجاح ومؤشرات أخرى، وكشفت هذه المعطيات عن واقع تربوي بالمؤسسات التعليمية يحتاج إلى تكاثف جهود الجميع للرفع من مؤشرات الجودة  والمردودية الداخلية .

       ومن جهته قدم السيد خالد الملهوني رئيس مكتب الإعلام والتوجيه عرضا ركز فيه على المعطيات المتعلقة بالحوض المدرسي المستقبل للقاء التأطيري، وعكس فيه من خلال معطيات مبينة مؤشرات المردودية المرتبطة بكل مؤسسة وهو ما مكن كل مؤسسة من معرفة وضعيتها التربوية على مستوى الأداء والمردودية، مما سيتيح إمكانية للنقد الذاتي وتطارح الأفكار حول سبل تجاوز مكامن الضعف وتحصين نقاط القوة.

وأعقب هذه العروض مناقشات من طرف الحاضرين، حيث أكدوا جميعهم على أهمية  المقاربة الجديدة التي اعتمدها السيد نائب الوزارة في التعاطي مع المسألة التربوية من خلال إتاحة الفرصة أولا لالتقاء كافة أطراف المنظومة على مائدة النقاش التربوي  على مستوى الحوض المدرسي وكذا رد الاعتبار للفعل التربوي على صعيد المؤسسات التعليمية بالشكل الذي يسهم في تحقيق نتائج  متميزة تنعكس بصورة مباشرة على المتعلمين.

       وفي الختام، انتهى اللقاء التأطيري  إلى الخلاصات التالية: موافاة النيابة  قبل نهاية شهر دجنبر بالمشروع التربوي لكل مؤسسة  والمتمحور أساسا حول التعلمات  سعيا إلى تحقيق الهدفين التاليين: الرفع من نسب النجاح، والتقليص من نسب التكرار. كما تم الاتفاق على تخصيص اجتماعات مجالس الأقسام للدورة الأولى للتتبع والتقويم والوقوف على مدى تحقق الأهداف المسطرة بالمشروع التربوي.

 
أنشطة صحية بنيابة فاساستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    تنظم نيابة فاس طيلة أيام 19 20 و21 نونبر الجاري حملة تحسيسية حول موضوع أمراض الفم والأسنان  في الوسط المدرسي، وتنطلق  الحملة التحسيسية من مدرسة فاتح أكتوبر بشارع السلاوي بالمدينة الجديدة بالتنسيق بين مكتب الصحة المدرسية  وعدد من الأطباء،  وفي نفس السياق سيحتضن فضاء المركز الجهوي للتكوين المستمر يوم 19 نونبر دورة تكوينية لمنشطي الأندية المهتمة بأمراض السيدا  ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

     كما سيشرف مكتب الصحة المدرسية كذلك على تأطير  قافلة صحية  "لمحاربة داء السل " في الوسط المدرسي  وذلك يوم 22 نونبر بالمركز الجهوي للتكوين المستمر  التابع للأكاديمية.
نيابة صفرو الموارد الرقمية في ندوة تربوية في مادة علوم الحياة والأرض استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    
 
 
     شكل موضوع  ” الموارد الرقمية المقتناة من طرف الوزارة بالتعليم الثانوي الاعدادي ومحور ”التجارب العلمية بواسطة الحاسوب ” إلى جانب السيناريو البيداغوجي ”  محاور أساسية ضمن ندوة تربوية في مادة علوم الحياة والأرض نظمتها نيابة صفرو وأشرف على تأطيرها عدد من أطر التفتيش والتدريس حيث قد   المفتش التربوي ذ الحسين البعوشي الأربعاء 30 أكتوبر 2013  عرضا بالثانوية الاعدادية مولاي علي الشريف  - القاعة متعددة الوسائط تضمن أرضية خصبة لمناقشة قضايا تربوية حول المادة وكذا اقتراح برنامج عمل تربوي سنوي قابل للتنفيذ.
 
       من جهته قدم ذ  عبد الكريم الموخي عرضا في موضوع:
 ”الموارد الرقمية : جرد وقراءة في المضامين الرقمية المقتناة والموزعة من طرف الوزارة على المؤسسات التعليمية على شكل أقراص مضغوطة أو المنشورة حاليا عبر البوابة التعليمية :www.taalimtice.ma.
    السيناريو البيداغوجي: تعريفه ، مكوناته مع اقتراح بعض النماذج للاستئناس
      فيما تضمن العرض الثالث : EXAO : التجارب العلمية بواسطة الحاسوب من تقديم  المفتش التربوي وذ فؤاد الورياكلي أستاذ مادة علوم الحياة والأرض بمشاركة ذ محمد البنعيسي المرشد التربوي بنيابة صفرو.

      إلى ذلك ثمن الحاضرون القيمة العلمية للعروض الثلاث التي أعقبها نقاش صريح حول الايجابيات والعوائق مع اقتراح البدائل لذلك ما خلف ارتياحا كبيرا وحافزا مهما من أجل الانخراط الفعال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
 
يومان تدريبيان لفائدة المديرين الجدد حول عمليات الإحصاء المدرسي برسم الموسم الدراسياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
        اعتبر المشاركون في اليومين التدريبيين حول عمليات الإحصاء المدرسي برسم الموسم الدراسي 2013-2014الخاص بالمديرين الجدد  بالمؤسسات التعليمية الذي احتضنه مركز التكوينات والملتقيات  يومي 30  و31 أكتوبر 2013  العمل على حل المشاكل المتعلقة بالربط بشبكة الأنترنت، ومشاكل الصبيب مع التشديد  ضرورة استفادة مدراء المؤسسات التعليمية من التكوينات اللازمة مماثلة في باقي البرانم المعلوماتية، حتى  يتمكنوا من الاضطلاع بأدوارهم على الوجه الأمثل  من أهم التوصيات الصادرة عقب الدورة التي ينبغي العمل على تحقيقها  بمنتهى السرعة والنجاعة. 

      وأكد رئيس مصلحة المعلوميات والإحصاء بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان المصلحة المنظمة للدورة التدريبية خلال كلمة افتتاح هذا الورش التكويني الهام أن وزارة التربية الوطنية  تتوفر على نظام معلوماتي مندمج لتوفير معطيات ومؤشرات كمية ونوعية موثوقة وآنية حول الوضع التربوي، وتعزيز الأساليب والآليات المعتمدة في معالجة هذه المعطيات وربطها بمسلسل اتخاذ القرار.

     وأوضح في عرضه  حول المنظومة المعلوماتية للوزارة  أهمية اليومين التكوينيين   للمساهمة  عمليا في تطوير المنظومة الإحصائية والدفع بها إلى مستويات جد متقدمة. فريد بودرار أكد  من ناحية ثانية على ضرورة استيعاب المقاربة  المندمجة بما سيمكن من إنجاز العديد من العمليات المتداخلة كعملية الإحصاء والخريطة المدرسية والحركة الانتقالية في ظروف جيدة.
 
      من جانبه قام  المسؤول عن مشروع الإحصاء بالمصلحة  بتقديم عرض مستفيض حول منهجية إعداد وتنظيم الإحصاء المدرسي السنوي الشامل. 2013-2014إلى ذلك  انتظم  المشاركون على شكل ورشة عمل استهدفت تعزيز القدرات والكفاءات في مجال الإحصائيات المدرسية ، وتمحورت حول مضامين كل من نظام مستند المؤسسات  GRESA  و نظام المعطيات الإحصائية E.SISE.
 وتعرف المستفيدون من الدورة التكوينية على  الخطوات المنهجية للتحليل الإحصائي وكذا خصائص ومكونات الإحصاء، كما تعرف المستفيدون ضمن ورشة عمل حول  مستند المؤسسات العمومية والخصوصية  (GRESA)  حيث يعتبر مستند المؤسسات العمومية والخصوصية القاعدة المرجعية الموحدة لتعريف وترميز جميع المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية والوحدات الإدارية ومؤسسات تكوين الأطر علما أن إدارته وتدبيره تتم عبر البوابة الالكترونية:  http://sise.men.gov.ma/gresa 
   كما تعرف المشاركون من خلال  ورشة عمل حول  بوابة الإحصاء المدرسي السنوي الشامل (ESISE) وتهتم بإحصاء شامل للمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية للتعليم الأولي والابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي والتعليم ما بعد الباكالوريا ومؤسسات تكوين الأطر ومختلف المصالح الإدارية والتربوية المركزية والجهوية والإقليمية.

    وتشمل المعلومات المرتبطة بالمجالات الأساسية التالية : فضاءات الاستقبال؛ المعطيات المتعلقة بتمدرس التلاميذ والطلبة والمتدربين بمراكز التكوين الموارد البشرية  الدعم الإجتماعي. علما أن إدارته تتم عبر البوابة الالكترونية لنظام معلومات الإحصاء للتربية  (ESISE) والتي يمكن ولوجها عبر العنوان التالي: (http://sise.men.gov.ma/esise .

 وبخصوص  الوثائق المسلمة خلال  الأيام التدريبية فقد تمكن المشاركون من الدليل التنظيمي والتقني لإنجاز عمليات الإحصاء المدرسي السنوي 2013-2014  ومرجع المفاهيم والمصنفات  ثم  مرجع مستند المؤسسات (GRESA)  مرجع التقني لتعبئة الاستمارات  مرجع استعمال البرانم المعلوماتية (ُESISE).
 
مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM الدورة الميدانية الخريفية بأكاديمية فاس بولمان: تميز وجودة في التنظيم والتكويناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).


        في إطار أجرأة المخطط التنفيذي لمشروع تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (PAGESM)، وبناء على برنامج العمل السنوي للمشروع PTA 2013،  انطلقت بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان، الدورة الميدانية  الخريفية لفائدة  المديرات والمديرين "منسقي جماعات الممارسات المهنية "ابتداء من يوم الخميس 17 أكتوبر وإلى غاية 12  من نونبر 2013، وقد حضرت إلى مقر الأكاديمية ، السيدة Marie Sylvie Descôteaux المستشارة التقنية الكندية يوم السبت 19 أكتوبر 2013  حيث عقدت اجتماعا مع المنسق الجهوي للمشروع السيد محمد اليوبي، وأعضاء من اللجنة الجهوية المشرفة على أجرأة مشروع تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب، فتم الإطلاع على برنامج هذه الدورة الخريفية التي تتضمن أنشطة تكوينية وتحسيسية، وزيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية بالجهة،للإطلاع على مدى تقدم الأشغال على مستوى جماعات الممارسات المهنية، وتقديم دعم تقني للسيدات والسادة المديرات والمديرين الفاعلين في الميدان، وهكذا ستتميز هذه الدورة بعد أنشطة نوردها كالتالي:


1. الخميس 24 أكتوبر 2013 اجتماع بنيابة صفرو بحضور المستشارة الكندية، يشارك فيه المنسقان الإقليميان للمشروع بنيابتي صفرو وبولمان والمسؤولان عن المكون C100  بالنيابتين،  للتعرف على مدى  تقدم أشغال إرساء "جماعات الممارسات المهنية"، وزيارة مؤسسات تعليمية تمكنت من تحقيق تقدم في أجرأةهذا المكون C100؛
2. الجمعة 25 أكتوبر 2013 اجتماع مماثل بنيابة فاس بحضور المستشارة الكندية، يشارك فيه  المنسقان الإقليميان للمشروع بنيابتي فاس  ومولاي يعقوب، والمسؤولان عن المكون C100  بالنيابتين،  للتعرف على مدى  تقدم أشغال إرساء "جماعات الممارسات المهنية"، وزيارة مؤسسات تعليمية تمكنت من تحقيق تقدم في أجرأة هذا المكون C100؛
3. 27، 28 و 29 أكتوبر 2013 دورة تكوينية ثانية لفائدة المديرات والمديرين منسقات ومنسقي "جماعات الممارسات المهنية" بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس حول تيمة "مشروع المؤسسة"؛
4. الخميس 31 أكتوبر 2013 تنظيم لقاء بالمركز الجهوي للتكوينات بفاس تحت إشراف المستشارة الكندية في التكوينات Charlotte Thibault يتمحور حول تحديد الأولويات والمصادقة على الإجراءات المعتمدة للتقويم المرحلي لتمثيلية المرأة في مناصب التدبير الإداري،ويدخل ذلك في إطار المكون C400 "المساواة بين المرأة والرجل" تحضره رئيسة ورؤساء مصالح الموارد البشرية بالأكاديمية والنيابات، وأستاذة مكونة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، والمكلفة بالمكون C400 (PAGESM)، وعضو من الفريق الجهوي لمقاربة النوع بالأكاديمية؛
5. 12 نونبر 2013 تنظيم لقاء حول تتبع وتقييم مشاريع المؤسسات بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان يحضره السيدة والسادة نائبة ونواب الجهة، ورئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية ورئيس (ة) مصلحة الحياة المدرسية بكل نيابة، والمكلفون بتتبع مشروع المؤسسة بالأكاديمية والنيابات، والمنسق الجهوي لمشروع PAGESM، والمنسقون الإقليميون، ومؤطران لمشروع المؤسسة، و3 مديرين/مديرات لهم مشاريع مؤسسات متميزة ينتمون للأسلاك الثلاث؛
6. ستقوم إدارة المشروع بالوزارة بزيارة ميدانية للأكاديمية يومي 11 و12 نونبر 2013 لتتبع تنفيذ تدابير المكون الخاص بمشروع المؤسسة خاصة ما يتعلق بالدورة التكوينية الثانية لفائدة المديرات والمديرين منسقات ومنسقي "جماعات الممارسات المهنية"؛
         

       من جهة أخرى عكفت اللجنة على اعداد الوثائق الضرورية لإنجاح هذا المشروع خصوصا طباعة و توزيع (دليل إرساء جماعات الممارسات المهنية) على جل مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالجهة، مع إعطاء دفعة قوية للجانب التواصلي الإخباري التحسيسي، كما تمت ميزنة برنامج العمل الجهوية لسنة 2014،
جدير بالإشارة ان اللجنة الجهوية للمشروع أشرفت في الفترة الممتدة مابين 8 و11 أكتوبر 2013 على عدة لقاءات بنيابات الجهة للوقوف على الحصيلة الميدانية للدورة التكوينية الأولى، والتحضير للدورة الخريفية بما في ذلك تحديث قاعدة البيانات المتعلقة بمنسقي "جماعات الممارسات المهنية"، والمنسقون الإقليميون للمشروع حرصا منها على استمرارية الأطر الفاعلة في هذا المشروع.


توزيع المضامين الرقمية وجميع مصوغات التكوين المقتناة في إطار برنامج " جيني "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
   شهد فضاء مقر مصلحة المعلوميات والإحصاء بالأكاديمية يوم 23 أكتوبر 2013 عملية توزيع  منشورات بالإضافة إلى قرص مدمج يضم المضامين الرقمية  وجميع مصوغات التكوين المقتناة في إطار برنامج  " جيني "   إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم   وذلك قصد تمكين جميع الهيئات الإدارية  والتربوية من التعرف عن قرب على خارطة طريق برنامج جيني GENIE  والمحاور المكونة لاستراتيجيته  ناهيك عن حصيلة السنوات الفارطة.

  كما عرف  نفس المقر  عملية توزيع العدة المخصصة  لنيابة صفرو والتي تضمنت 2350 من المعدات الرقمية، ونيابة مولاي يعقوب 1450   والتي تندرج في إطار تفعيل استراتيجية برنامج GENI   بخصوص محور تطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسة الصفية  لا سيما الشق المتعلق بالتحسيس والتوعية،  كما تم تخصيص 7250 من المعدات الرقمية لفائدة نيابة فاس و 1900 لنيابة بولمان    جدير بالذكر  أن جميع هذه الموارد الرقمية والمصوغات  همت جميع  رؤساء المؤسسات التعليمية بجميع أسلاكها وكل الأطر التربوية بالجهة.  
الإحصاء المدرسي السنوي الشامل 2013/2014 استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
خلُص  الاجتماع التواصلي والإعدادي للإحصاء المدرسي السنوي الشامل 2013/2014 المنعقد  بتاريخ  /11/2013  بمصلحة المعلوميات والإحصاء بالأكاديمية  إلى عدد من  التوصيات  أهمها تمكين جميع المتدخلين في إنجاز العمليات الإحصائية بوسائل الاشتغال الضرورية؛ ضرورة تفعيل اللجان الجهوية والإقليمية للإحصاء؛ مع التأكيد على إحصاء الموظف بمؤسسة التعيين لتفادي المشاكل المرتبطة  بالمناصب الشاغرة وتدبير الفائض والخصاص؛  ثم الاحتفاظ بالمجموعة المدرسية "فاتح أكتوبر"  بمستند المؤسسات رغم إغلاقها  نظرا لتحويلها إلى المدرسة الجماعاتية دار الحمراء- حتى يتسنى ربط الفرعيات التابعة لها؛ وإعداد مطبوع جديد لإحصاء المستفيدين من الدعم الاجتماعي لتفادي التكرار وإرفاقه بملف الإحصاء؛ بالإضافة إلى تنفيذ مضامين المراسلات الوزارية المتعلقة بالإحصاء في الآجال المحددة لها والإلتزام بمقتضيات برنامج العمل المتفق عليه مع إعطاء الاهمية البالغة والعمل بكل بجد ومسؤولية لإنجاح  كل المحطات الإحصائية قصد توفير معلومات موحدة دقيقة وذات جودة عالية.
        فريد بودرار رئيس مصلحة المعلوميات والإحصاء  قدم  عرضا مستفيضا  حول منهجية إعداد وتنظيم الإحصاء المدرسي السنوي الشامل، أبرز من خلاله أهمية العمليات الإحصائية في المنظومة التربوية  مع تأكيده اعتماد منهجية المقاربة التشاركية مع كل المتدخلين في العملية قصد توفير معلومات ومؤشرات مفتاحية موثوقة وآنية من أجل تتبع تطور النظام التربوي.
      وانصبت  تدخلات  المشاركين  على أهمية العملية الإحصائية باعتبارها ركيزة أساسية لكل العمليات التربوية والصعوبات التي تعترض التدبير الأمثل لها ما يستلزم توفير مجموعة من الوسائل اللوجستيكية للعمل وبخاصة هواتف "flotte" التي تيسر التواصل بين كل المتدخلين للحصول على جودة ودقة المعطيات المطلوبة.
     وفي سياق مناقشة محاور الإحصاء تم الوقوف على إعطاء الأهمية اللازمة لمحور مستند المؤسسات "GRESA" حيث تم التطرق لإشكالات كيفية إدراج المدارس الجماعاتية  بالمستند  كون بعض الفرعيات لازالت مرتبطة بها، كالمدرسة الجماعاتية "دار الحمراء" بصفرو و"اولاد الطيب" بفاس؛ كما تم التركيز على توحيد المفاهيم الإحصائية  خاصة في محور فضاءات الاستقبال، كما تمت مناقشة كيفية تعبئة المطبوع المتعلق بمحور "الموارد البشرية"، أما بالنسبة لمحور "الدعم الاجتماعي" أكد الجميع على أن المطبوع المخصص لهذه الغاية يبقى غير كاف.
   شارك في اللقاء  كل من رئيس قسم الشؤون التربوية و الخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه؛رئيس مصلحة المعلوميات والإحصاء؛رئيس مصلحة الخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه؛رئيس مصلحة الموارد البشرية والاتصال؛ فريق تدبير مشروع الإحصاء بالأكاديمية؛ المكلفون بمشروع الإحصاء بالنيابات؛ المكلفون بمكتب الخريطة المدرسية بالأكاديمية
تنصيب رؤساء مصالح جدد بنيابة صفرواستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
        شهد فضاء نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني  بصفرو  مساء يوم الاثنين 14 اكتوبر 2013  مراسيم  تنصيب  رؤساء مصالح جدد، يتعلق الأمر بالسيدة فاطمة أفتيس رئيسة مصلحة تدبير الموارد البشرية والشؤون العامة والسيد ابراهيم أبيناغ رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية.
 
        الحفل الذي حضره جميع موظفي النيابة الاقليمية  والذي  ترأسه السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان مرفوقا بالسيد رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والتوجيه ورئيس مركز التوثيق والتجديد التربوي، إضافة إلى رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ورئيس مصلحة المعلوميات بالأكاديمية.
 
         ذ محمد لكحل نائب الوزارة في كلمة له  رحب  بالحضور وذكر بالمسار المهني للمحتفى بهما، كما نوه بالأعمال الجليلة التي قدماها خدمة لهذا القطاع والخبرة التي راكماها من خلال مختلف المهام التي أسندت إليهم داخل هذا الإقليم أو خارجه. كما اغتنمها فرصة ليقدم للحاضرين تهانيه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

        بعدها تناول الكلمة السيد محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين عبر فيها عن شكره عن تنظيم هذا الحفل الذي شكل  مناسبة تعرف من خلالها على موظفي النيابة ويشكرهم على المجهودات القيمة التي يقومون بها بكل جدية ونكران ذات. كما اغتنم الفرصة ليهنئ المحتفى بهما متمنيا لهما التوفيق في المهام الجديدة التي أنيطت بهما.
 
      محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية من جهته هنأ  السيدة فاطمة أفتيس والسيد إبراهيم أبيناغ على تعيينهما على رأس هذه المصلحة بالنيابة، وأضاف أن هذا الانتقاء جاء عن جدارة واستحقاق وأنهما أبانا خلال مسارهما المهني وفي جميع الاستحقاقات التربوية، عن كفاءتهما العالية في تدبير الشأن التربوي.
 
     من ناحية ثانية  عبر كل  من السيدة أفتيس وذ ابيناغ عن امتنانهما العميق  لهذه الالتفاتة  كما أكدا على أن ما  حققاه من نجاح ما هو إلا ثمرة للعمل التشاركي الذي نهجاه مع باقي أطر وموظفي النيابة واعتبرا ما قيل في حقهما تحفيزا و تشجيعا على تحمل هذه المسؤولية الجسيمة و أملهما أن يكونا عند حسن الظن   لإنجاح جميع محطات الإصلاح  التي تعرفها المنظومة التربوية.
 

 
الانطلاقة الرسمية لبرامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
      تخليدا  لليوم الوطني لمحاربة الأمية ، الذي يصادف 13 أكتوبر من كل سنة، واستحضارا للمكانة التي يحظى بها هذا الورش الوطني الهام ، واستمرارا للنفس القوي الذي يعرفه البرنامج على المستوى الإقليمي في مجال السعي إلى تحقيق أهداف الألفية للتربية، ،أشرف عامل إقليم بولمان رفقة النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والنائب البرلماني  عن دائرة ميسور، ورئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية على مستوى أكاديمية فاس بولمان ، ورئيس المجلس البلدي لمدينة ميسور ، ورؤساء  المصالح الخارجية بالإقليم  ورؤساء ورئيسات الجمعيات الشريكة  والمفتش المكلف بتتبع وتأطير هذه  البرامج ورئيس فدرالية  جمعيات أباء وأولياء التلاميذ، وعدد من الفاعلين التربويين والاجتماعيين ، على  إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية بمدرسة يوسف بن تاشفين بميسور  صباح يوم الاثنين 14 أكتوبر 2013.

  وقدم  السيد نائب الوزارة بالمناسبة  الحصيلة الرقمية الملموسة والإيجابية  المسجلة بالإقليم خلال العشر سنوات الأخيرة ، حيث تجاوز العدد المتراكم للمستفيدين /ات من برامج محو الأمية 40000 قاربت نسبة الإناث منهم 78% . وفي مجال التربية النظامية وخلال نفس الفترة ، فقد بلغ عدد الأطفال المستفيدين/ات من برنامج الفرصة الثانية 1446 تم إعدادهم للإدماج في التعليم النظامي أو مراكز التكوين والحياة العملية . كما استفاد مايناهز 11000 تلميذ من برنامج الدعم التربوي خلال الثلاث سنوات الأخيرة في اطار برنامج تجفيف منابع الأمية والقضاء على الهذر المدرسي ، بالإضافة إلى عدد من المعطيات والإحصائيات حول عدد الأطفال الذين تم إحصاؤهم في إطار عملية من الطفل إلى الطفل ونتائج التقويم الإشهادي وتوقعات موسم 2013/2014. وهي نتائج تم تحقيقها  بفضل المجهودات التي يبدلها كافة المتدخلين من نيابة إقليمية  وقطاعات حكومية وشركاء وسلطات محلية.

    وبذات المناسبة، زار الوفد الرسمي رواقا  خاصا بمجموعة من المستفيدات من برامج محاربة الأمية انتظمن في تعاونيات بهدف إنشاء مشاريع مدرة للدخل حيث تم عرض مجموعة من الإنتاجات: نسيج، خياطة، زرابي، طرز، سراميك ...الخ ، كما اشرف الوفد على اعطاء انطلاقة البرامج بقسم للتربية غير النظامية حيث تم توزيع مجموعة من المحافظ واللوازم المدرسية كما تم توزيع محافظ ولوازم مدرسية  بأحد أقسام محو الأمية ، في إطار مبادرة اجتماعية لجمعية الخير للتنمية والأعمال الاجتماعية  ليقوم الوفد بعد ذلك بزيارة باقي الأقسام التي يشرف عليها باقي الجمعيات والقطاعات الحكومية المساهمة في برامج محاربة الأمية .
 
في شأن الانطلاقة الفعلية لبرامج محو الأمية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
      
    في إطار انطلاق دروس محاربة الأمية والتربية غير النظامية موسم 2013-2014  بجهة فاس بولمان  الذي يتزامن مع يوم 13 أكتوبر من كل سنة ستنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين انطلاقة رسمية بحضور مجموعة من الفعاليات  والمتدخلين  في هذا البرنامج على مستوى الجهة  يوم الاربعاء 23 أكتوبر 2013 وذلك وفق الجدولة التالية:
نيابة فاس يوم الاربعاء 23 اكتوبر 2013 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف وستشمل الزيارة قسمين من التربية غير النظامية وقسم عن محاربة الامية  التابع لجمعية امحمد الحاج القدميري منطقة بنسودة.
نيابة مولاي يعقوب الاربعاء 23 اكتوبر2013 ابتداء من الساعة 11 بالمركز الاجتماعي للقرب " الكرامة" منطقة رأس الماء جماعة عين الشقف بإقليم مولاي يعقوب  وستشمل الزيارة قسمين عن محاربة الامية وقسم عن التربية غير النظامية.
1 - 100 التالي