مساعدة إتاحة منتديات اتصل بنا خريطة الموقع
Facebook MEN Youtube MEN Twitter MEN عربي English Français

Modify settings and columns
  
عرض:‏ 
فرز حسب المرفقاتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
ملخصتصفية
لائحة التلاميذ المؤهلين عن أكاديمية فاس بولمان الذين شاركوا في المحطة النهائية للأولمبياد الوطنية في الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا. استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
لائحة التلاميذ المؤهلين عن أكاديمية فاس بولمان  الذين شاركوا  في المحطة النهائية للأولمبياد الوطنية في الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا.
 
        في موضوع الأولمبياد الوطنية في الفيزياء /البيولوجيا /الكيمياء . وعلى إثر الانتهاء من عملية تصحيح إنجازات التلاميذ على الصعيد المركزي ،تضمنت اللائحتين الوطنية والجهوية  قائمة تضم 6 تلميذات و تلاميذ عن جهة فاس بولمان مؤهلين للمشاركة في المحطة النهائية لهذه الأولمبياد  التي نظمت  بمركز التكوينات   والملتقيات الوطنية بالرباط  يومي 24/25يونيو 2015. وقد رافق أحد الأطر الأكاديمية التلامذة المشاركين في هذه المحطة الجهوية للأولمبياد الوطنية :
   وهذه  قائمة التلاميذ المؤهلين  عن أكاديمية فاس بولمان الذين شاركوا في المحطة النهائية للأولمبياد الوطنية في الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا.
 

الإسم و النسب

الرقم الوطني

الثانوية التأهيلية

النيابة

نوع الأولمبياد

المعدل

محمد عثمان مختوم

13760034

ابن الأثير

فاس

الفيزياء

17.16

معاد متوكل

13760560

المستقبل 2

فاس

الفيزياء

18.21

خديجة أشن

13784707

ابن حزم

فاس

الفيزياء

19

شادية الراحة

13784759

عبد الخالق الطريس

فاس

البيولوجيا

18

حسام الهواري

13754506

مولاي سليمان

فاس

الكيمياء

17

شيماء مبيطل

13756848

ابن حزم

فاس

الكيمياء

18

 
 
 
 

 وتندرج هذه المحطة التربوية  في إطار مواصلة  تفعيل برنامج الأنشطة والمباريات التي تروم إرساء دينامية للتنافس بين التلاميذ على مستوى التعليم الثانوي التأهيلي، وتشجيع التلميذات والتلاميذ المتوفرين على مؤهلات متميزة في الفيزياء والكيمياء والتيكنولوجيا، ودعمهم من أجل مساعدتهم على تعميق تناولهم لهذه العلوم الدقيقة، علاوة على تحسيس الأساتذة بأهمية الاعتناء أكثر بالتجريب بهدف الانفتاح على هذا المجال في بعده الدولي،  والاحتكاك  بالخبرة التي راكمتها مختلف البلدان المشاركة في الأولمبياد الدولية.
مذكرة الحركة الانتقالية الجهويةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب تخلد اليوم العالمي للامتناع عن التدخين بالثانوية الإعدادية علال بن عبد اللهاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
 
      بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يصادف 31 ماي من كل سنة، تخلد نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب هذا اليوم تحت شعار " جميعا من أجل مؤسسات تعليمية بدون تدخين ". وبهذه المناسبة نظمت النيابة حفلا بهيجا بالثانوية الإعدادية علال بن عبد الله يوم الثلاثاء 26 ماي 2015 تميز بعروض علمية، فنية وأدبية شارك في تقديمها تلميذات وتلاميذ وأطرالمؤسسة.

 بالإضافة إلى الطاقم الإداري والتربوي للمؤسسة، حضر هذا الحفل كل من السادة : رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية، رئيس مكتب الصحة المدرسية، رئيس مكتب الاتصال وممثل مكتب تنشيط المؤسسات التعليمية. كما تشرفت المؤسسة بحضور كل من ممثل مندوبية وزارة الصحة الدكتور محمد عادل المشاط الطبيب الرئيسي للمركز الصحي بجماعة الوادين، والسيد رئيس جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ و مجموعة من الفاعلين التربويين وآباء وأمهات وأولياء التلاميذ.
كانت الوقفة الأولى هي زيارة معرض الإنتاجات الفنية المعبرة والتي تتمحور حول آفة التدخين وأضرارها الصحية والنفسية والاجتماعية:

لوحة تشكيلية جماعية على الثوب طولها ثمانية أمتار تحت تأطير أستاذة الفنون التشكيلية بالمؤسسة، حيث عبر العشرات من التلميذات والتلاميذ من خلال رسوماتهم عن رفضهم المطلق لهذه الآفة القاتلة.
رسومات على الورق تتناول موضوع الامتناع عن التدخين تم عرضها على المجلة الحائطية.
رسم لوحات فنية على الحواسيب بقاعة الإعلاميات تتطرق لآفة التدخين من تأطير أستاذ مادة الإعلاميات.
بعد زيارة المعرض انطلق الحفل بالقاعة الكبرى حيث كان زاخرا بعروض مسرحية وأدبية وعلمية :
 
** تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم
 
 ** نشيد الترحاب و عرض مسرحي ترحيبي
 
** مسرحيتان حول آفة التدخين
 
 ** شعر حول أضرار التدخين
 
 ** مداخلة في الموضوع للطبيب الرئيسي وأستاذ علوم الحياة والأرض
توج هذا الحفل بتوزيع 31 جائزة مع 31 شهادة تقديرية للتلميذات والتلاميذ المشاركين والفائزين اعترافا بعطائهم ومشاركتهم الفعالة.

استحسن جميع الحاضرين هذه الوقفات الفنية التي سهر على إنجاحها العشرات من التلميذات والتلاميذ بالمؤسسة رفقة مؤطريهم من هيئة التدريس والإدارة التربوية. 
 
        وبالنظر للمكانة التي تحضى بها المدرسة من خلال الرسالة التربوية المنوطة بها في التربية على القيم والسلوك المدني والتربية من أجل الصحة، يهدف تخليد هذا اليوم العالمي إلى تحسيس وتوعية الشباب المتمدرس بخطورة آفة التدخين وتحفيزهم على تحمل المسؤولية  في  حياتهم اليومية واجتناب السلوكات السلبية. خاصة وأنه من مسؤولية المدرسة حماية المتعلمين والمتعلمات من هذه الظواهر السلبية، لاسيما خلال مرحلة المراهقة التي تتسم بمجموعة من التحولات البيولوجية والسيكولوجية التي يكون فيه التلميذ أكثر عرضة لأي نوع من أنواع الانحراف ومنها التعاطي للتدخين والمخدرات.
 
إلا أن هذه الظاهرة التي تهدد مستقبل شبابنا هي إشكالية مركبة  تتقاطع فيها أبعاد مختلفة اجتماعية واقتصادية وسيكولوجية، وهي بذلك تستدعي تكاثف جهود مختلف الفاعلين وتعزيز مشاريع الشراكة مع مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الخاصة والمنظمات الدولية لتطويق هذه المعضلة للحد من انعكاساتها السلبية على صحة الشباب وعلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا.

ويندرج تخليد اليوم العالمي لمحاربة التدخين في إطار "برنامج إعداديات وثانويات بدون تدخين"الذي تشرف عليه نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب والذي يسعى إلى:حماية التلاميذ من التدخين وإرشاد المدخنين منهم لإجراء استشارات طبية بمراكز  المساعدة على الإقلاع عن التدخين.
 
ولتحقيق الأهداف المنشودة من البرنامج تم تبني استراتيجية إقليمية تستمد أسسها من البرنامج الوطني للصحة المدرسية، وذلك عبر تفعيل التدابير التالية:

إحداث لجنة إقليمية لقيادة وتتبع برنامج "إعداديات وثانويات بدون تدخين.
إحداث لجن محلية بالمؤسسات التعليمية تعمل على قيادة "برنامج إعداديات وثانويات بدون تدخين" على المستوى المحلي.
تعبئة جميع الشركاء المعنيين بالتدخل في الشأن التربوي قصد محاربة التدخين بالوسط المدرسي.
تفعيل دور الأندية الصحية في التوعية والتحسيس بمخاطر التدخين.
التعبئة الشاملة والمندمجة من خلال:

التنسيق مع مختلف الشركاء (مندوبية وزارة الصحة، السلطات المحلية. فعاليات المجتمع المدني.) قصد التعبئة والتحسيس.
تعبئة جمعيات أمهات و آباء وأولياء التلاميذ قصد محاربة التدخين.
مساهمة الجمعيات المحلية في تنظيم حملات تحسيسية لفائدة التلميذات والتلاميذ.
انخراط التلاميذ في القيام بحملات تحسيسية داخل وخارج المؤسسة.
محاربة الباعة المتجولين بمحيط المؤسسات التعليمية،
•       إحداث هياكل تربوية لمحاربة التدخين:
تعميم الأندية الصحية بالمؤسسات الإعدادية والثانوية وتفعيل دورها في مجال التربية الصحية عموما ومحاربة التدخين خصوصا. 
 تفعيل دور اللجن المحلية بالمؤسسات الإعدادية والثانوية في تنفيذ برنامج "إعداديات وثانويات بدون تدخين ".
تنظيم أنشطة تربوية لها صلة بموضوع محاربة التدخين: مسابقات رياضية، عروض مسرحية، ورشات في الرسم، إبداعات أدبية،  ندوات، موائد مستديرة، عروض حول موضوع التدخين.
إنتاج وسائط تربوية لها صلة بموضوع محاربة التدخين : ملصقات، مقالات علمية وأدبية، مجلات حائطية، وسائط معلوماتية حول تجارب المؤسسات في مجال محاربة التدخين.
 
وفد تربوي من موريتانيا الشقيقة في ضيافة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان الخميس 28 ماي 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
      تجسيدا قويا لعلاقات الصداقة القائمة بين المغرب والجمهورية الإسلامية الموريتانية  سيما في المجال الاجتماعي والتربوي ، استقبلت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان في شخص السيدة رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية وفدا موريتانيا يضم إحدى عشر شخصا تترأسهم السيدة أم سلمة مديرة مديرية الاستراتيجيات بالجمهورية الإسلامية الموريتانية وعدد من المسؤولين والمفتشين التربويين المركزيين في رحاب الأكاديمية.

      وفي كلمة ترحيبية باسم السيد مدير الأكاديمية، قدمت السيدة رئيسة المركز نبذة عن الأنشطة التي تقوم بها الأكاديمية مشيرة إلى الدور المهم التي تلعبه برامج التربية غير النظامية في إرجاع التلاميذ إلى حضن المدرسة وإدماجهم ثقافيا ومهنيا وكذلك اجتماعيا، ثم قام فريق المركز الجهوي بعرض شريط مصور يلخص المنجزات والأنشطة التي  يقوم بها على مدار السنة  بدءا بانطلاق دروس التربية غير النظامية ومحاربة الأمية إلى التكوين والتقويم وزيارات التتبع والمواكبة وإدماج المستفيدين مرورا بعمليتي قافلة للتعبئة الاجتماعية ومن الطفل إلى الطفل.

وفي نقاش هادف ومثمر بين مختلف الحاضرين خلص إلى ضرورة تثمين العلاقات التي تجمع البلدين والاستفادة من التجارب.

        من جهة ثانية أعرب الوفد الموريتاني عن إعجابه بالمرتبة التي تحظى بها التربية غير النظامية عند المسؤولين، بدءا بالسيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وعن هم للمهمة السامية التي تنوط بالمسؤولين على هذا القطاع. وقد تخلل هذه الزيارة حفل شاي على شرف الوفد تلته زيارة تفقدية لمركز البطحاء الرائد على الصعيد الوطني، التجربة التي ابى الوفد الموريتاني الا أن يقف عليها لتدارس امكانية إرساء بعض التجارب المماثلة في بلد موريتانيا الشقيق.

      وفي آخر الزيارة شكرت السيدة رئيسة المركز السيدة مديرة مديرية الاستراتيجيات والوفد المرافق لها على الزيارة وعلى التفاعل الايجابي منوهة بجهود  البلدين في إطار التعاون جنوب-جنوب متمنية للجميع عودة ميمونة
 
مستجدات التربية والتعليم بجهة فاس بولماناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 " إشعاع تربوي إبداع متواصل " وذلك بمشاركة 17 مؤسسة ابتدائية
 
        تنظم جمعية الإشعاع التربوي بأوطاط الحاج نيابة إقليم بولمان المهرجان التربوي الثاني أيام :04-05-06 يونيو 2015 بثانوية المرابطين التأهيلية تحت شعار :  " إشعاع تربوي إبداع متواصل " وذلك بمشاركة 17 مؤسسة ابتدائية : مدرسة عقبة بن نافع، مدرسة ملوية الوسطى، مدرسة حليمة السعدية، مدرسة الإمام مالك، مدرسة عثمان بن عفان، مدرسة الكرطي، م/م علال الفاسي، م/م أولاد عبو، م/م المولى إدريس، م/م أولاد عايد، م/م تاسة، م/م تانديت1، م/م عيوش،م/م الإمام علي، م/م القدس، م/م تسيوانت العليا، م/م أولاد علي يوسف.
 
انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي والرياضي بالثانوية الاعدادية انوال
 
       في اطار الاحتفال بذكرى عيد ميلاد سمو الامير الجليل مولاي الحسن، الذي تنظمه الثانوية الاعدادية انوال بتعاون مع السلطة المحلية والمجلس الجماعي وجمعية آباء وامهات وأولياء التلميذات والتلاميذ، تحت شعار : من اجل جعل المدرسة فضاء لترسيخ قيم التربية على المواطنة.

       نظمت  النانوية الاعدادية انوال، بعد زوال يوم الجمعة 29 ماي 2015،  سباقا في العدو الريفي،  بحضور ممثل السلطة المحلية والمجلس الجماعي وسرية الدرك الملكي وممثلي جمعية الاباء وممثلي جمعيات المجتمع المدني ومجموعة من الضيوف، افتتح النشاط الرياضي بتحية العلم وترديد النشيد الوطني، ثم اعطيت انطلاقة مختلف الفئات المشاركة في السباق, و وزعت في ختام الحفل الكؤوس والميداليات على الفائزات والفائزين.
 
انطلاق اللقاءات الاقليمية حول دليل نمذجة المدرسة المواطنة بالنيابات الاقليمية للتعليم بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس  تنظم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لكل من فاس بولمان، تازة الحسيمة تاونات، ومكناس تافيلالت سلسلة اللقاءات الاقليمية بالنيابات  التعليمية الواقعة بنفودها: فاس، صفرو، مولاي يعقوب، ميسور، مكناس، الحاجب، افران، تازة، تاونات وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و28 ماي 2015. وتتوخى هده اللقاءات الاقليمية على مستوى النيابات، التي يشرف على تأطيرها أطر و اعضاء عن اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس وأطر الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين،  تقديم دليل نمذجة  المدرسة المواطنة وخطة تفعيله بالمؤسسات التعليمية وفق مخطط اقليمي خاص بكل نيابة تماشيا وخصوصيات المؤسسات التجريبية المستهدفة بالنيابات التسع.  وللتذكير فقد تم استهداف في المرحلة الاولى من مشروع  المدرسة المواطنة 59 مؤسسة تعليمية  موزعة ما بين الاسلاك التعليمية الثلاث في  المجالين الحضري والقروي. 
 وستعرف اشغال هده اللقاءات حضور السادة النواب الإقليمين ولجن الاشراف الموسعة المكلفة بتتبع وتنفيذ اتفاقية الشراكات الموقعة بين اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالإضافة إلى رؤساء اقسام الحياة المدرسية ومسؤولي مكاتب الانشطة المدرسية  وكدا  مديري المؤسسات التجريبية واطرها الادارية والمواكبين لمشروع المدرسة المواطنة  على مستوى القرب.
بفاس الندوة العلمية والدينية حول موضوع مخاطر آفة التدخين
 
          في إطار الأنشطة المدرسية الاقليمية الموازية واحتفالا باليوم العالمي للتدخين تنظم نيابــة وزارة  التربيـــــة الوطنية والتكوين المهني بفاس الندوة العلمية والدينية حول موضوع مخاطر آفة التدخين تحت شعار:'' مؤسسات بدون تدخين ' بشراكة مع مندوبية الصحة والمجلس العلمي لمدينة فاس وجمعية الشـــــفاء لمرضى سرطان الرأس والعنق وبهذه المناسبة،  تم تنظيم زيارة رسمية من طرف نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بفــــــــاس، يــوم الخميس 21 مايو 2015 على الساعة التاسعة صباحا إلى الثانويــة  الإعدادية القدس بالمناسـبة برئاسة السيدة نائبــــــة الوزارة رفقة وفد إقليمي رسمي والتي أشرفــت كمؤسسة تعليمية، على تنظيـم هذا النشـــاط مــع إلقاء كلمات تحفيزية وتشجيعية في حق المشرفين على هذا النشــــاط   التوعوي الذي يهدف الى التصدي لهذه الآفة.
 
سيناريو بيداغوجي لمكون القراءة بمدرسة سجلماسة الابتدائية 19 ماي 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

         يتحدد مفهوم القراءة في كونها عملية مركبة تخضع لمجموعة من العمليات الجسدية والنفسية والعقلية. أي أنها: "فعل فيزيولوجي وذهني في نفس الآن، يتمثل في القدرة على التعرف على المكتوب، والنطق سرا أو جهرا به بصورة سليمة، وربط الأصوات المنطوقة بالأفكار الخاصة بها؛ وبصورة إجمالية، ربط الأصوات والأفكار بالعلامات الخطية المكتوبة بمجرد ما يقع البصر –بصر المتعلم- على هذه العلامات".

       انطلاقا من هذا المفهوم  تفاعل تلاميذ المستوى السادس ابتدائي بمدرسة سجلماسة الابتدائية  التابعة لنيابة فاس  إيجابيا مع نص وظيفي إلكتروني صوتي يعالج موضوع الثقة بالنفس قدمته الأستاذة نعيمة باسم كدرس في إطار ورشات القرب لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الممارسات الصفية وذلك تحت عنوان الثقة بالنفس مادة القراءة ضمن  محور الحياة الثقافية والفنية  يوم 19 ماي 2015.

      واستهدفت الأستاذة نعيمة باسم من خلال الكفايات التواصلية  توسيع دائرة إحساسات التلامذة وتصوراتهم ورؤيته للعالم وللحضارة البشرية  بتناغم مع تفتح شخصياتهم بكل مكوناتها، وبترسيخ هوياتهم كمواطنين مغاربة من خلال عروض نماذج رائدة في مختلف المجالات ، في أفق بناء إنسان منسجم مع ذاته وبيئته وعالمه." وعملت الأستاذة من خلال أنشطة تفاعلية رقمية على إكساب  التلاميذ منهجية التفكير ، وكذا منهجية العمل في الفصل وخارجه.
     إن استكشاف النص من خلال مؤشرات دالة، وفهم المسموع والمقروء والحرص على  القراءة الجيدة المعبرة لنص الإلكتروني مع استعمال المعجم لشرح الكلمات الصعبة،  وكذا  استثمار تمارين تفاعلية مواكبة للنص الرقمي  مؤشرات ساهمت منهجيا في إنجاح تجربة  الإدماج  التي اعتمدت برناما معتمدا من طرف وزارة التربية الوطنية  يشمل جميع مستويات المرحلة الابتدائية، يشمل حديقة النصوص وبستان قواعد اللغة ونافورة الانتاج الكتابي.

     ولعل إذكاء السؤال والتوجيه في البحث عن الأسئلة واستنطاق التفاصيل ،  كانت من أهم المؤشرات الدالة على  اكتساب التلامذة منهجية لتنظيم الذات والتمكن من استعمال تكنولوجيا المعلومات والتواصل من أجل تطوير الأداءات الصفية، والاعتماد عليها في التعلم الذاتي  فضلا عن التموقع في الزمان والمكان من خلال  توظيفها  مختلف أنواع التعبير الشفهي والكتابي لتحقيق التواصل الإيجابي مع المحيط الاجتماعي  في أفق تموقع  منسجم مع الآخر(أسرة  مدرسة ، مجتمع) والتكيف معها وهما أهداف عملت الأستاذة باسم من خلال أنشطتها التفاعلية على  تحقيقها بشكل ملموس، كما توفقت  الأستاذة نعيمة باسم انطلاقا من أنشطة تفاعلية  رقمية على تعويد المتعلـّمين على أشكال العمل التـّعاوني سواء داخل المجموعة الواحدة أو بين مجموعات مختلفة بهدف  تطوير دور المدرّس من مصدر وحيد للمعرفة إلى مساعد على بلوغها باعتماد مصادر متعدّدة .

      وأجمعت تدخلات كل من السيدة النائبة ومديرة برنامج جيني والمستشارة الجهوية لإدماج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الممارسات الصفية ومدير مدرسة سجلماسة على القيمة المضافة لعملية الإدماج مؤكدين على  أن اللقاء الذي يندرج  في إطار إدماج الموارد الرقمية في المنظومة التعليمية التعلمية وهو توجه تسعى  وزارة التربية الوطنية إلى  ترسيخه  والتأسيس له  ليجد له مكانة أساسية في الحقل التربوي داخل المؤسسات التعليمية  معتبرين أن المجال الرقمي ورشا وطنيا كبيرا ومفتوحا سيما وأن إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمنظومة التربوية رافعة أساسية ودعامة قوية لتجويد التعلمات  وعصرنة الممارسات البيداغوجية الصفية.

       المشاركون في المناقشة التي أعقبت الدرس أجمعوا على القيمة المضافة لعملية إدماج مورد رقمي لأداء حصة تعليمية وتعلمية، فمن خلال توجيه المتعلم إلى كيفية توظيف الوسائل التكنولوجية المعلوماتية تشويقا وتحفيزا يتعبد الطريق نحو تحسين مستواه التعليمي والمهاري.  ويتمكن المتعلمون من بلوغ الاستقلاليّة فيما يتعلق بالبحث عن المعلومات ومعالجتها وتوظيفها بوسائلهم الخاصّة فيتدرّبون على التكويّن الذّاتي وعلى تقييم تدرّجهم في التحصيل، وينشأ لديهم الشـّعور بالمسؤوليّة إزاء تكوينهم .

     حضر درس إدماج المورد الرقمي في حصة القراءة بمدرسة سجلماسة إلى جانب السيدة مديرة برنامج جيني بالوزارة  السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بفاس والطاقم الجهوي المشرف على تأطير ورشات إدماج  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية  المتكون من السادة الأساتذة صديقة كاوكاو آمال حسيمي محمد مكواز أحمد الجناتي ويوسف لمعاني وعدد من السيدات والسادة المديرون وأساتذة الحوض.

   اللقاء اختتم بتوزيع الشهادات التقديرية على عدد من الأطر الإدارية والتربوية اعتبارا للخدمات التي أسدوها للمنظومة التربوية في مجال إدماج الموارد الرقمية في الممارسات الصفية.

 
تتويج الثانوية التأهيلية عبد العزيز مزيان بلفقيه نيابة مولاي يعقوب بجائزة" الصحفيين الشباب من أجل البيئة "استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

     اعتبر عبد الله الغول نائب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب فوز ثانوية عبد العزيز مزيان بلفقيه بجائزة وطنية متميزة  بحجم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة دليلا على الانخراط الإيجابي في الواقع المحلي والبحث عن سبل الإرتقاء به إلى الأحسن انطلاقا من الأثر البالغ للطاقة الشمسية  بالعالم القروي " فوز يضيف نائب وزارة التربية الوطنية خلال حفل تتويج الثانوية التأهيلية عبد العزيز مزيان بلفقيه بجائزة " الصحفيين الشباب من أجل البيئة" الخميس 21 ماي 2015 بمقر الثانوية "يدعوإلى الاعتزاز والافتخار بالمستوى  المتميز الذي وصل إليه تلامذة إقليم مولاي يعقوب في امتلاك الوعي  البيئي والانخراط في مسلسل التنمية المستدامة.

     نائب الوزارة أضاف مؤكدا أن هذا الفوز سيشكل  حافزا قويا لتلميذات وتلاميذ الإقليم وبالجهة من أجل المزيد من الابتكار والانخراط في كل مجالات التنمية من خلال مناولة كل ما يحيط بالواقع المدرسي من مجالات وقضايا مجتمعية ومنها مسألة البيئة ".

     ونوه النائب الإقليمي للوزارة  بكل من عامل الإقليم على عنايته الخاصة بالقطاع ، ولمدير الأكاديمية على دعمه وتتبعه الدائمين للأوراش بالإقليم   كما توجه بالشكر إلى مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة على رعايتها لهذه الجوائز ولمجهوداتها الدؤوبة في تنمية الوعي البيئي لدى الناشئة وفي مد الجسور بين المؤسسة التعليمية ومحيطها خدمة للبيئة والتنمية المستدامة كما أشاد بالطاقم الإداري والتربوي والتلاميذي بثانوية عبد العزيز مزيان بلفقيه  وبكل من ساهم في هذا التتويج معربا.

عن أمل النيابة  والأكاديمية في تشجيع ودعم الممارسات البيئية الجيدة  وزرع روح المواطنة الايكولوجية في نفوس الشباب حماة البيئة في الحاضر والمستقبل. 

     من جهتها نقلت اعتماد زائر ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تحيات صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وتهنئتها للصحفيين الشباب المتوجين في إطار مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة برسم الموسم الدراسي 2014-2015   مضيفة في كلمة لها بالمناسبة أن برنامج " الصحفيون الشباب من أجل البيئة" يعد أحد البرامج الأساسية للمؤسسة والذي ينجز في إطار شراكة مع وزارة التربية الوطنية  والموجه لتلامذة التعليم الثانوي التأهيلي والإعدادي المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و21 سنة من أجل تربيتهم على البيئة والتنمية المستدامة من خلال النشاط الصحفي.
    وهي جائزة دأبت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على تنظيمها سنويا في إطار برامج التربية البيئية  المشتركة بينها وبين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي ترعاها صاحبة السمو  الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء في إطار الحرص المولوي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على إيلاء المسألة البيئية المكانة اللائقة بها باعتبارها رهانا استراتيجيا للتنمية المستدامة ببلادنا.

البرنامج الذي انطلق سنة 2002  قام أكثر من 20 الف تلميذ وتلميذة من جميع أنحاء المملكة  بتحقيقات صحفية حول مواضيع متعلقة بالقضايا البيئية  حيث اثمرت مشاركتهم على تتويج 151 مشاركة على المستوى الوطني، كما تم تتويج 18 مشاركة على الصعيد الدولي.

   إلى ذلك ، أسفرت مباراة" الصحفيين الشباب من أجل البيئة " وكذا مباراة الصور الفوتوغرافية في دورتها الثالثة عشر حول موضوع الطاقة المتجددة ركيزة التنمية المستدامة" عن نتائج مشجعة تتمثل في مشاركة 15 أكاديمية  تجسدت في تتويج 4 روبورتاجات مكتوبة من بين 217  و6 صور فوتوغرافية من بين 410.

 
   وحظي الصحفيون الشباب المنتمون لثانوية عبد العزيز مزيان بلفقيه بنيابة مولاي يعقوب بشرف الفوز بجائزة موضوع السنة على تقريرهم الخاص باكتشاف الطاقة الشمسية من قبل ساكنة دوار أولاد جامع نظرا لاستعمالها بالمسجد، وقد مكن استعمال هذه الطاقة على تغيير وتسهيل حياة الساكنة، وكانت له نتائج إيجابية خصوصا بالنسبة للانقطاع عن الدراسة.

والمؤسسة بتكريمها للفائزين بالإقليم الفتي ويتعلق الأمر ب: وفاء بلحارئي  عبد الحي بوجلال فاطمة الزهراء عجور  عبد الخالق الفصال  فاطمة العابة  تحت إشراف وتأطير ذ:   محمد الزوهري ، إنما تكرم من خلالهم جميع الأطر التربوية والتلامذة الذين يشاركون بكثافة في هذا البرنامج، سيما وقد أصبحت الطاقة الشمسية بديلا  لا غنى عنه للطاقات العادية  ولانعكاساتها السلبية ذات التكلفة، إن على مستوى واقعهم السوسيو اقتصادي أو على فضائهم الإيكولوجي.

    حضر حفل التتويج  إلى جانب عامل إقليم مولاي يعقوب والوفد المرافق له نائب الوزارة وممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وتمثيلية عن الاكاديمية والمنسقة الجهوية والمنسقين الٌإقليميين  لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ورؤساء المصالح والمكاتب بالنيابة إضافة إلى شخصيات مدنية وعسكرية  وعدد من الأطر الإدارية والتربية بالثانوية الحاضنة للنشاط، فضلا عن الصحفيين الشباب المتوجين وممثلي عدد كبير من المنابر الإعلامية الجهوية والوطنية الورقية والإلكترونية.
سيناريو بيداغوجي بمدرسة الرياض المنزل نيابة صفرو استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

 
 
       بهدف  التعرف على وحدات قياس الزمن وإدراك  التلاميذ لأجزاء الساعة العادية والرقمية (الساعات والدقائق والثواني) واختبار قدرتهم على التحويل الى الوحدة المطلوبة مع  إدماج مورد رقمي، وكذا التأكد من قدرتهم  على استعمال الحاسوب في توظيف المورد في أفق خلق دينامية في القسم  قدمت ذة :  سعيدة بجو  الثلاثاء 12 ماي 2015  درسا تجريبيا  في مادة الرياضيات المستوى الرابع تحت عنوان =  قياس الزمن = بمدرسة الرياض بمدينة المنزل التابعة لنيابة إقليم صفرو. 
 
   ورشة قرب استهلها ذ : عليلو عبد اللطيف مدير المؤسسة بكلمة أبرز فيها أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المجال التربوي باعتبارها قيمة مضافة للممارسات التعليمية والتعليمية بالمدرسة المغربية. معتبرا  اللقاء امتدادا  منهجيا وتربويا وثمرة  لقاء تحسيسي  سابق بالمؤسسة حول أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس.
 
    الأستاذة سعيدة بجو وفي تنزيلها للتصور التربوي  والمنهجي للدرس  تبنت استراتيجية عمل في مجموعات مع إعطاء كل مجموعة ساعة ذات عقارب ومحاولة ضبط عقاربها على الوقت المطلوب وحرصت على ضبط الساعة الرقمية وقراءتها وذلك باستعمال المورد الرقمي انجاز تطبيقات على الحاسوب.                                  
                                  
    وحول أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس وفي فقرة التحليل الديداكتيكي للتجربة، قدم  كل من صديقة كاوكاو ومحمد مكواز  نظرة حول الاستراتيجية لبرنامج جني وعن  الاستعمال التقني للحقيبة المتعددة الوسائط .كما تناولا التعريف بأهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التدريس ، وكذا كيفية الإبحار في الأقراص المتضمنة للمحتويات الرقمية. الطاقم المؤطر  تطرق كذلك  لموضوع اللقاء والأسباب التي دفعت إلى نهجه  وكذا أهدافه وفوائده وتجاربه والنتائج التي حققها في ميدان التربية. وكذلك السياسة العامة للوزارة التي جعلت هذا البرنامج يستهدف جميع الممارسات الصفية  المدرسة المغربية. 
   المتدخلان أوضحا أن هذه التجهيزات والموارد مجرد وسائل مساعدة وليست بديلة للكتاب المدرسي، وأكدا أن إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال وسيلة فقط ووجود الأستاذ ضروري لايمكن أن يعوض، لذا عليه مواكبة الحياة التربوية بمستجداتها، كما ذكرا بالأقراص  المخصصة للموارد الرقمية  معرفين  بها وباستعمالاتها مع مراعاة  القيم الوطنية والثقافية والمعتقدات والمبادئ مع اليقظة  التربوية التامة. 
                                                                                  
       وتهدف ورشات القرب حول أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس  التي ترعاها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان إلى مساعدة للمتعلم في تثبيت تعلماته الذاتية، وتدبير الزمن الديداكتيكي.

 كما تهدف إلى  مضاعفات الإمكانيات البيداغوجية لبناء المفاهيم العلمية وإغناء المعارف لهدف تجاوز بعض معيقات التعلم، والمساهمة في تحقيق القيمة المضافة  المتمثلة في  تشجيع المدرسين على العمل الجماعي والتعاون المتعدد الاختصاصات، وكذا توسيع وإثراء معارف كل من المدرس والمتعلم على حد سواء  
زيارات ميدانية لثمان مؤسسات بالتعليم الخصوصي محتضنة للمسالك الدولية للباكالوريا المغربية لتقويم أدائها بجهة فاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
     بهدف تقويم الأداء التربوي لثمان  مؤسسات تعليمية خصوصية بالجهة مرخص لها بفتح مسالك دولية للباكالوريا المغربية برسم الموسم الدراسي 2014-2015 وفي إطار تعزيز وترسيخ ثقافة التقويم  والافتحاص  وفق التوجهات العامة للوزارة، تفعيلا لمقتضيات البند 14 من مقرر وزير التربية الوطنية في شأن التزامات مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المرخص لها بفتح مسالك دولية للبكالوريا المغربية، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس- بولمان من 16 إلى24 أبريل 2015 زيارات ميدانية لمجموع المؤسسات المرخص لها برسم الموسم الدراسي الحالي  أي بنسبة 100 %  وهي على التوالي :
   التقويم الذي يهدف إلى إحداث دينامية جديدة للارتقاء بالأداء التربوي لمؤسسات التعليم الخصوصي من خلال قياس مدى التزامها بالتحملات الواردة في النصوص التشريعية والتنظيمية ومساعدتها على تدليل الصعوبات والاكراهات جرى تحت  إشراف ذ: رشيد كايز رئيس مصلحة الإشراف على مؤسسات التعليم الأولي والتعليم المدرسي الخصوصي، وكذلك فريق تنسيق التفتيش الجهوي التخصصي للتعليم المدرسي الثانوي.
 
 

ر.ت

المؤسسة

النيابة

1

لويس لوكران

 

 

فاس

2

المركب التربوي التوفيق

3

الأزرق

4

كنوز فاس

5

الجبر

6

رابلي

7

الشروق

صفرو

8

الياسمين 2

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
الزيارات الميدانية التي تأتي من أجل  الوقوف على الأداء التربوي لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المحتضنة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، و مواكبة ومصاحبة تلك المؤسسات قصد تجاوز الصعوبات والإكراهات و الرفع من أدائها التربوي، تأتي كذلك  لقياس مدى التزام المؤسسات بالتحملات الواردة في النصوص التشريعية و التنظيمية، بحيث  استنادا إلى نتائج هذا التقويم، يمكن للأكاديمية توقيف العمل بالترخيص الممنوح للمؤسسة، وحرمانها من تسجيل تلاميذ جدد بهذه المسالك برسم الموسم الدراسي الموالي 2015/2016.
دعوةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
 دعوة للسادة المديرين الواردة أسماؤهم في المرفق ، لحضور الحفل الذي ستحتضنه ثانوية عبد العزيز مزيان بلفقيه بنيابة مولاي يعقوب و الذي ستوزع خلاله شواهد المشاركة المسلمة من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
وشكرا مع فائق التقدير، والسلام
 
 
جائزة موضوع السنة
صنف التحقيق الصحفي
جهة فاس بولمان
نيابة مولاي يعقوب
ثانوية عبد العزيز مزيان بلفقيه
فئة التلاميذ المشاركين19-21
•       وفاء بلحارئي
•       عبد الحي بوجلال
•       فاطمة الزهراء عجور
•       عبد الخالق الفصال
•       فاطمة العابة
•       السيد محمد الزوهري
 
مديري الثانويات التأهيلية والإعدادية التي سيتسلمون شواهد المشاركة في مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة
 
نيابة فاس
v   ثانوية التأهيلية ابن حزم
v   ثانوية التأهيلية المسيرة
v   ثانوية التأهيلية ابن الهيتم
v   ثانوية التأهيلية مولاي رشيد
v   ثانوية التأهيلية القرويين
v   ثانوية التأهيلية مولاي سليمان
v   ثانوية القرويين التعليم الأصيل أو المزدوج
v   الثانوية الاعدادية الأدارسة
v   ثانوية الاعدادية  ثريا السقاط
v   الثانوية الاعدادية ابن زيدون
v   ثانوية التأهيلية مولاي سليمان
v   الثانوية التأهيلية عبد الكريم الرايس
 
 
نيابة صفرو
v   ثانوية مولاي ادريس الأكبر التأهيليةذ
v   ثانوية التأهيلية لالة سلمى
v   ثانوية بئر أنزران
 
نيابة بولمان

v   الثانوية التأهيلية ميسور المختلطة
v   الثانوية الاعدادية 18 ماي ميسور
v   ثانوية محمد السادس الاعدادية
v   ثانوية التأهيلية تيشوكت
 
نيابة مولاي يعقوب

v   الثانوية الاعدادية علال بن عبد الله
v   ثانوية عبد العزيز مزيان بلفقيه
v   ثانوية التأهيلية عباس العمراني
v   ثانوية الاعدادية 11 يناير
v   ثانوية التأهيلية أحمد زكي العلوي
 
دورة تكوينية لفائدة نساء التربية والتكوين تأهيل المرأة لولوج مناصب المسؤولية بجهة فاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
                                   
 
    من أجل  الإلمام  بطبيعة وكيفية إنجاز سيرة ذاتية؛ وامتلاك آليات تقنيات المقابلات؛ ومنهجية كتابة المشروع الشخصي؛  التأم بفضاء المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات التابع لأكاديمية فاس بولمان وعلى مدى ثلاثة أيام 20 و21 و 22 أبريل  2015  في إطار دورة تكوينية لفائدة نساء التربية والتكوين وتأهيل المرأة لولوج مناصب المسؤولية خمسون  إطار إداريا  نسويا من النيابات الأربع التابعة للجهة؛ و40  إطارا نسويا من المدرسات من نيابات مولاي يعقوب، صفرو، بولمان.
  
     الدورة التكوينية التي تنظمها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان  والتي تندرج  في إطار أجرأة المخطط التنفيذي لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM، وخاصة ما يتعلق بالمكون الرابع  C400 "المساواة بين المرأة والرجل"، وبناء على برنامج العمل السنوي الجهوي للمشروع(PTAR 2015) ، ترأس جلستها الافتتاحية  ذ: محمد الموساوي  رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه، ذكر فيها بسياق هذا المشروع، وأهدافه؛ ونوه بالعمل الجبار الذي تقوم به المرأة في قطاع التعليم المدرسي على جل المستويات، وحث الحاضرات على انتهاز هذه الفرصة للارتقاء بالمدرسة الوطنية إلى أفضل المستويات، ودعم مؤشرات التنمية البشرية بوطننا.
  
وقد تضمن برنامج الدورة التكوينية دروسا نظرية وأوراشا تطبيقية همت ثلاثة محاور وذلك  تبعا لمقتضيات المراسلة الوزارية عدد 40/ 14 بتاريخ 3 أبريل 2014 في موضوع حفز المرأة لولوج مناصب المسؤولية. 
 
     جدير بالإشارة أن الدليل المعتمد أنجزته اللجنة الجهوية لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب pagesm، وحظي بموافقة المستشارة الكنديةSylvie Descôteaux   بعد مراجعته وتصويبه.
   وقد أشرف على هذا التكوين السيدة أمينة أبو صابر ، والسادة محمد اليوبي، سعيد حميدي، جمال الفريشة.
  يشار إلى ان دورة تكوينية لفائدة المدرسات بنيابة فاس، وكذا لفائدة الأطر الإدارية النسوية بأكاديمية فاس بولمان ستقام بنفس الفضاء  أيام 28 ، 29 و30 مايو 2015 
 
    وقد أبدت الحاضرات اهتماما كبيرا بهذا المشروع تجلى في طرح عشرات  الأسئلة والاستفسارات ذات الصلة ، أبانت في مجملها عن  انخراط مبدئي في هذا الورش الوطني وفي كل مراحل في التكوين، كما شكلت الورشات التطبيقية مع ما أفرزته من اقتراحات وملاحظات  مناسبة حقيقية لتقديم المؤطرين جملة من التوضيحات بددت مخاوف العديد من المتدخلات، اللواتي أبدين رغبة حقيقية  في الانخراط مستقبلا في ورش ولوج مناصب المسؤولية.
يوم دراسي حول: إجراء الدراسة الدولية لتقويم الرياضيات والعلوم 2015 TIMSSاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
 انعقد بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين جهة فاس – بولمان طيلة  يوم الثلاثاء 05/05/2015 بحضور 40 مؤسسة تعليمية تم اختيارها بالجهة لقاء تحسيسي تواصلي مع مديري المؤسسات المعنية بالدراسة الدولية لتقويم الرياضيات و العلوم TIMSS2015. 

    افتتح اللقاء ذ: محمد الموساوي  رئيس قسم الشؤون التربوية و الخريطة المدرسية والإعلام و التوجيه بكلمة ترحيبية بالحضور، بعد ذلك قام بإعطاء توضيحات عن مواضيع الدراسة الدولية TIMSS   ، وتاريخ مشاركة الغرب فيها ، والتي تستهدف قياس أداء التلميذات والتلاميذ في الرياضيات و العلوم و التعرف على محددات الأداء في هذا المجال بغرض بلورة الموجهات الضرورية لوضع سياسات و طنية لتطوير تدريس الرياضيات والعلوم برعاية الجمعية الدولية لتقويم الأداء التربوي (IEA) ، مضيفا أن هذه الحركية العلمية والتربوية تندرج  في إطار الجهود المبذولة من أجل تحسين جودة التعلمات الأساسية ، وكذا اهتمام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمشاركتها ضمن أكثر من 60 دولة في الدراسة الدولية لتقويم الرياضيات والعلوم TIMSS201.  
     بعد ذلك، تم تقديم عرض من طرف السيد ين محمد غزال وسعيد حاميدي حول اختبار TIMSS2015 الذي يتكون من أسئلة في مجالي الرياضيات و العلوم ،تزاوج بين أسئلة من صنف "اختيار من متعدد" "وأسئلة مفتوحة "كما تم تخصيص رائز للحساب لقياس تحصيل التلاميذ في هذا المكون الهام "بكونه جديد هذه الدورة .

     من جهته قدم  ذ:عبد المجيد العلمي رئيس مصلحة الامتحانات بالأكاديمية  توضيحات ضافية عن عدة الدراسة  التي تشتمل على مجموعة من الاستمارات الموجهة للتلميذات والتلاميذ و أساتذتهم و مديري و مديرات المؤسسات بهدف قياس أهم متغيرات الوسط التي ستعتمد في تفسير حالة التعلمات. وكذا الأسئلة التي ترتبط بخلفية التلاميذ  السوسيو اقتصادية وكذا بخبراتهم المدرسية، إلى جانب استمارة الاساتذة الذين يدرسون أقسام العينة الوطنية ..  بعد ذلك تمت مناقشة العرض المقدم من طرف الحضور وتقديم إجابات وتوضيحات من طرف كل من السادة :رئيس مصلحة الامتحانات و الأستاذين المؤطرين.
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان توجت بالجائزة الكبرى عن فيلمها التربوي " ملاك من ملائكة الرحمان " لمخرجته الأستاذة فاطمة الزهراء الغمري منير من ثانوية ابن خلدون عن نيابة فاس.استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
     احتفاء بذكرى ميلاد ولي العهد الامير مولاي الحسن، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت، مهرجانها السادس للسينما التربوية بمكناس . تحت شعار : ” السينما في خدمة قضايا الطفولة “ بالمركب الثقافي الفقيه المنوني بمكناس أيام 06/07/08 ماي 2015 .
 
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان  توجت  بالجائزة الكبرى عن فيلمها التربوي " ملاك من ملائكة الرحمان " لمخرجته الأستاذة فاطمة الزهراء الغمري منير من ثانوية ابن خلدون عن نيابة فاس.
 
    ذ:  محمد جاي منصوري مدير أكاديمية جهة مكناس تافيلالت، أكد في كلمة الافتتاح على أن هذا المهرجان  له دلالة وطنية عميقة لكونه يأتي والشعب المغربي يحتفي بالذكرى الثانية عشرة لميلاد ولي العهد، الأمير الجليل مولاي الحسن، كما  يتميز بانخراط مختلف المتدخلين والمهتمين بالشأن التربوي،وهو مهرجان يكتسي أهميته كذلك من أهدافه التربوية النبيلة، ومراميه الجمالية الفعالة، والمتمثلة أساسا في ترسيخ ثقافة الصورة الرامزة، والكلمة الفنية الدالة، والحركية السينمائية المعبرة".
 
نتائج مباراة " الصحفيون الشباب من أجل البيئة " و"مباراة الصور الفوتوغرافية" دورة 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
  الثانوية التأهيلية عبد العزيز مزيان بلفقيه  بنيابة مولاي يعقوب تتوج بجائزة موضوع السنة صنف الربورتاج الصحفي  من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة عن موضوعها "الطاقة الشمسية: قصة نجاح طاقة متجددة في تغيير حياة قرويين بمولاي يعقوب" 
 
 
 
        أشرت  لجنة التحكيم الوطنية لمباراة "الصحفيون الشباب من أجل البيئة" و"الصور الفوتوغرافية" دورة 2015 والمكونة من ممثلي مختلف القطاعات الحكومية والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، وقطاع الإعلام السمعي البصري، النتائج الرسمية للمسابقة
  وكانت  اللجنة قد توصلت  بما مجموعه 2017 ربورتاجا مكتوبا و410 صورة فوتوغرافية، حيث تمت دراستها وتقييمها وفق المعايير المحددة في المراسلة المنظمة للمباراة. وقد أسفرت النتائج على تتويج 4 أعمال من صنف التحقيق الصحفي و 6 من صنف الصورة الفوتوغرافية.
 
        وإذ نوافيكم بهذه النتائج، فإن أكاديمية فاس بولمان  تغتنم الفرصة لتنوه بالمجهودات التي قام بها جميع الصحفيين الشباب، تلميذات وتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي والإعدادي بتأطير من السيدات والسادة الأساتذة، والتي برزت من خلال نوعية المواضيع المتطرق إليها، وجودة الصور الملتقطة والتقارير المحررة.  كما تخبركم بأن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة قد خصصت لكل تلميذ وكل أستاذ من الفرق المتوجة لوحة إلكترونية حيث سيتم تسليمها خلال الحفل الذي ستنظم لهذه الغاية بحضور عضو من لجنة التحكيم الوطنية خلال شهر ماي 2015.
 
      وبهذه المناسبة تهنىء الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان  أعضاء فريق العمل للثانوية التأهيلية عبد العزيز مزيان بلفقيه  بنيابة مولاي يعقوب عن موضوعها "الطاقة الشمسية: قصة نجاح طاقة متجددة في تغيير حياة قرويين بمولاي يعقوب" والذي توج بجائزة موضوع السنة صنف الربورتاج الصحفي  من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
أكاديمية فاس بولمان تحرز 4 ميداليات ذهبية وميداليتان فضيتان وميداليتان نحاسيتان وتنال كأس النجاعة بمراكش.استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 البطولة الوطنية المدرسية لألعاب القوى الدورة 47 التي نظمت
بمدينة مراكش أيام 1 - 2 - 3 - 4 ماي 2015.
 
 

 
       أحرزت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان  4 ميداليات ذهبية وفضيتان ونحاسيتان  ضمن فعاليات البطولة الوطنية المدرسية لألعاب القوى في دورتها 47 التي نظمت بمدينة مراكش ايام 1-2-3-4 ماي 2015.
 
فيما أضاعت البطلة المدرسية أميمة الفريخ من فاس ميدالية فضية بسبب بعض الإختلالات التي عرفتها المسابقات خصوصا مسافة 400 م لتحتل بذلك نيابة فاس الرتبة الأولى على صعيد الأكاديمية  ونيابة صفرو  المرتبة الثانية و بولمان المرتبة الثالثة.

  وشاركت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان بوفد يرأسه ذ: تاج الديم العماني مدير الثانوية التأهيلية عبد الكريم الرايس ويضم 14 تلميذا مشاركا،اضافة الى مرافقين هما : الأستاذة إلهام أضادي من الثانوية التأهيلية محمد السادس بنيابة صفرو  والتي رافقت التلميذات و كذا الأستاذ منيار بوزيد  من الثانوية الإعدادية حمان الفطواكي والذي رافق التلاميذ المشاركين في هذه البطولة  التي جرت منافساتها  بالمركب الرياضي يوسف بن علي.

    بالنسبة للنتائج، كانت جد مرضية يقول رئيس الوفد حيث حصلت الأكاديمية على 4 ميداليات ذهبية وميداليتان فضيتان  وميداليتان نحاسيتان، وستتسلم قريبا كأس النجاعة.
   
     وخلال حفل الاختتام بالمركب الرياضي يوسف بن علي مساء يوم الأحد 3 مايو 2015  تم تكريم مجموعة من الفعاليات الرياضية  والمتقاعدين، وكذا تتويج الأبطال الذين حطموا أرقاما قياسية  وطنية في البطولة المدرسية، تلت ذلك عروض أهازيج  ولوحات فلكلورية لتضفي جوا من البهجة والفرح  على هذا الحفل الذي كان جد متميز بإنجازاته الرياضية على الصعيدين الجهوي والوطني.
 
           
  إليكم النتائج بالتفصيل :
 
 
 

الميدالية المحصل عليها

نوع الرياضة

الفئة

النيابة

المؤسسة

الاسم الكامل

الذهبية

100 م

فتيان

فاس

ث .مولاي سليمان

العسري حمزة

الذهبية

القفز العالي

صغار

فاس

إع . لسان الدين بن الخطيب

ياسين حجاجي

الذهبية

القفز العالي

صغيرات

فاس

إع. ابن بطوطة

نهيلة الراحلي

الذهبية

الوثب الطويل

صغار

فاس

إع . لسان الدين بن الخطيب

ياسين حجاجي

الفضية

400 م

فتيات

فاس

ث. ابن الهيثم

أميمة هواري

الفضية

80 م

صغيرات

صفرو

إع. وادي الذهب

عواطف دراك

النحاسية

3000 م

فتيان

فاس

إع. الزهور

سفيان لخضر

النحاسية

الوثب الطويل

صغيرات

صفرو

إع. وادي الذهب

عواطف دراك

المرتبة الرابعة

100 م

فتيات

صفرو

ث. بئر أنزران

اكرام العيساوي

المرتبة الرابعة

400 م

شابات

فاس

ث. ابن حزم

اميمة الفريخ

المرتبة الرابعة

80 م

صغيرات

صفرو

إع. وادي الذهب

وصال الصقلي

المرتبة الرابعة

القفز العالي

صغيرات

صفرو

إع. مولاي علي الشريف

ليلى الميسوري

المرتبة الرابعة

الوثب الطويل

صغيرات

بولمان

إع. محمد السادس

اكرام الحمداوي

المرتبة الرابعة

دفع الجلة

فتيات

فاس

ث. عبد الله الشفشاوني

سهام كرمود

المرتبة الرابعة

دفع الجلة

فتيات

فاس

ث. عبد السلام بن مشيش

سلوى ادريسي ابختي

المرتبة الرابعة

رمي القرص

فتيات

فاس

ث. عبد السلام بن مشيش

سلوى ادريسي ابختي


الفرع الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب بجهة فاس بولمان وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
      لإغناء وإثراء موضوع " مشروع المؤسسة" وتحت شعار "الإدارة التربوية ورهان إنجاح مشروع المؤسسة" التأم طوال يوم الثلاثاء 21 أبريل 2015  بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات التابع لأكاديمية فاس بولمان أكثر من 180 إطارا تربويا يشرفون على الإدارة التربية للمؤسسات التعليمية بالأسلاك الثلاثة للجهة .
 
  اليوم الدراسي حول مشروع المؤسسة المنظم من طرف الفرع الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب بجهة فاس بولمان وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة افتتح أشغاله الدكتور محمد دالي  يأتي حسب المنظمين وعيا بأهمية دور السيدات والسادة المديرات والمديرين في إنجاح أوراش الإصلاحات التي تعرفها المنظومة التربوية ببلادنا، وإسهاما في أجرأة وتنزيل الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة كإطار منهجي ورؤيا استشرافية للارتقاء بالأداء التربوي والتدبيري للمؤسسات التعليمية.

         وفي كلمة توجيهية بالمناسبة اعتبر  الدكتور محمد دالي الحضور المكثف للسيدات والسادة المديرين دليلا على الاهتمام والانخراط الجاد والفعال في الإصلاحات الجديدة التي تعرفها المنظومة التربوية بالبلاد مؤكدا في ذات السياق أن مرحلة البناء اليوم تتم بمواصفات جديدة ، سيما بعد تراكمات تشاورية بين الوزارة وكافة المتدخلين، مضيفا أن لقاء اليوم  للشروع  في إرساء الاستراتيجية، والمرور إلى مرحلة التفعيل معتبرا  الإدارة التربوية حجر أساس في الإصلاح المرتقب ، وهو ما أكد عليه رئيس الفرع الجهوي للجمعية ذ إدريس اليوبي في كلمة بالمناسبة.

   مدير الأكاديمية اعتبر اللقاء فرصة حقيقية  لتعميق النقاش وتبادل الخبرات والتجارب وتقاسم التجارب الناجحة بين السيدات والسادة المديرين،  معربا عن أمله في أن يسفر اليوم الدراسي عن توصيات وآليات تنفيذ قابلة للأجرأة حتى لا تبقى حبرا على ورق.

  حضر جلسة الافتتاح إضافة إلى الدكتور محمد دالي  مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان  السيدة نائبة الوزارة بفاس والسيد نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالجهة.
       وتضمن برنامج اليوم الدراسي تقديم مداخلتين حول مشروع المؤسسة " عرض تقدم به ذ: إدريس مسكين مدير ثانوية لالة سلمي نيابة صفرو والعرض الثاني ذ: محمد المصباحي مدير ثانوية عبد الرحيم بوعبيد نيابة فاس.
  كما تم تقديم نماذج لمشاريع المؤسسات:  النموذج الأول : ذ:عبد الرزاق المعاون مدير إعدادية عمر الخيام نيابة فاس .  النموذج الثاني: ذ: أناس الخلفي مدير ثانوية بئر انزران نيابة صفرو. النموذج الثالث: ذ: حميد الباروني مدير ثانوية عبد العزيز مزيان بلفقيه نيابة مولاي يعقوب.

   يشار إلى أن منهاج العمل خلال اليوم الدراسي الذي قدم له  ذ محمد الفحفوحي اتخذ شكل ورشات  ناقشت خلاصاتها وأغنت النماذج المقترحة  واختتمت أشغالها بقراءة وعرض الخلاصات والتوصيات.
يوم تكويني لفائدة أساتذة اللغة الإسبانية بالسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي التابعين للجهةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
    بناء على اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس - بولمان والمركز الثقافي الإسباني (Cervantes) بفاس.  وتفعيلا لبعض بنود هذه الاتفاقية؛ تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان بتنسيق مع المركز الثقافي الإسباني تنظيم يوم تكويني لفائدة أساتذة اللغة الإسبانية بالسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي التابعين للجهة، وذلك يوم الأربعاء 13 ماي 2015 بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.
هذا ويفتح المركز الثقافي الإسباني باب التسجيل في وجه موظفي الأكاديمية الجهوية الراغبين في تعلم اللغة الإسبانية وفق الشروط الاتية:

عدد الموظفين: مجموعات مكونة من 8 إلى 16 موظف.
الثمن:  920 درهما. (30 ساعة)؛ بالنسبة لأطر الأكاديمية: 670 درهما أي بتخفيض ℅ 25.
الثمن:  1560 درهما. (60 ساعة)؛ بالنسبة لأطر الأكاديمية: 1170 درهما أي بتخفيض ℅ 25.
الاستفادة من دروس تعلم اللغة الإسبانية عن بعد (عبر الأنترنيت) والولوج إلى مكتبة المركز عن طريق بطاقة مغناطيسية (مجانا) بالنسبة لأطر الأكاديمية المسجلة.
مكان التكوين: مقر المركز المتواجد برقم 5 زنقة الضويات إقامة وليلي فاس.
الهاتف: 14//0535732004.
مدير الأكاديمية يقوم بزيارة مؤازرة لأستاذ مادة الرياضيات بالثانوية التأهيلية عبد الكريم الداودياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
        في مبادرة إيجابية  لمؤازرة الأستاذ عبد الله الإدريسي أستاذ مادة الرياضيات بالثانوية التأهيلية عبد الكريم الداودي بحي المسيرة والاطمئنان على حالته الصحية إثر الإعتداء الإجرامي الذي تعرض له داخل قسمه من قبل تلميذه الذي يدرس بالسنة أولى باكالوريا ،  قام الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية رفقة السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني  لفاس ورئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه ورئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي يوم الإثنين بزيارة تفقدية لمنزل الأستاذ الضحية عبد الله الإدريسي.

     المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالجهة وخلال نقاش مفتوح مع  مدير المؤسسة وبعض الأساتذة،  تعهد الوقوف إلى جانب الضحية مؤكدا في ذات الوقت تكليف محامي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان من أجل متابعة ملف الاعتداء كما شدد على دعم ومؤازرة كل من الأكاديمية والنيابة للأستاذ المعنف.
 يشار إلى أن محامي الأكاديمية حضر يوم  الثلاثاء صباحا بالمحكمة  إلى جانب الأستاذ عبد الله الإدريسي في أول جلسة لمؤازرته والدفاع عنه.
سيناريو بيداغوجي بمدرسة رأس الماء الابتدائية نيابة مولاي يعقوب لإدماج مورد رقمي في اللغة العربيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
    احتضنت المؤسسة التعليمية رأس الماء التابعة لنيابة مولاي يعقوب يوم 18 أبريل 2015  فعاليات ورشة قرب في إدماج المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية.

       كلمة مدير المؤسسة مصطفى  الزيادي ركزت على الدور المهم للتكنولوجيا في دعم الممارسات في حقل التربية والتعليم ودعا الجميع إلى الارتواء من هذا المعين دون  انتظار أو تردد شاكرا للأكاديمية والنيابة مبادرتهما العلمية والتربوية.

  ساهم في تأطير  فعاليات الورشة الرقمية إلى جانب السيدة صديقة كاوكاو المستشارة الجهوية في إدماج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الممارسات الصفية السادة  المفتشون ذ: محمد مكواز  وذ: يوسف المعاني  بحضور ذ: نبيلة ديوري المنسقة الجهوية لبرنامج جيني بنيابة مولاي يعقوب ومدراء بعض المدارس والمجموعات المدرسية بإقليم مولاي يعقوب.

        واستهدف الأستاذ إدريس المصو تلاميذ المستوى السادس طيلة 40 دقيقة في أنشطة رقمية لتنمية الفهم القرائي لدى المتعلمين معتمدا مسلاطا ضوئيا وحاسوبا وموردا رقميا من إنتاج مؤسسة سنابل "تونس."
   وخلال هذا النشاط التربوي الرقمي" برنام اللغة العربية القسم السادس  الوحدة السادسة حديقة النصوص  رصد الأستاذ إدريس المصو قدرة متعلميه على استعمال المنجد ارتباطا بأسئلة رقمية بعد تركيزه على توجيهات بخصوص احترام قواعد القراءة الجيدة.
 
      وشكل حفز المتعلمين وإثارة اهتمامهم لاستعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال وحسن استثمار الوقت وتشويق المتعلمين والانتصار للتعليم الذاتي والعمل الجماعي قيمة مضافة للسيناريو البيداغوجي.
 
    وأثناء تشغيل البرنام وتعرف التلاميذ على الوضعية   ومكوناتها حرص الأستاذ إدريس المصو على مواكبة المتعلمين فور الإنجاز مقدما بعض التوجيهات والنصائح سواء أثناء قراءة وفهم المكون أو أثناء الإنجاز والتحقق.
 
  وخلال فترة المناقشة التي أدارها ذ: المفتش يوسف المعاني قدم ذ إدريس المصو توضيحات في شأن الاستفسارات المطروحة موضحا أن اختيار تيمة الورشة جاء لكون بعض تلاميذ المستوى يقرأون ولا يفهمون  مشيرا إلى ان العمل ضمن مجموعات سهل استيعاب استراتيجية الفهم .
 
         كما أسهب الطاقم المؤطر للورشة في الإجابة عن مختلف التساؤلات والاستفسارات مستندين إلى مكونات السيناريو البيداغوجي مع تقديم عناصره الأساسية بالشرح والتوضيح  كما شدد كل من ذ محمد مكواز ذ يوسف المعاني بعد تقديمهما للإطار المفاهيمي للمكون على ضرورة استحضار اليقظة التربوية عند اختار الموارد الرقمية التي يجب أن تراعي ثوابت الأمة ومقومات السيادة والوحدة الترابية.
 
   ومن مؤشرات نجاح الورشة لاحظ بعض المتدخلين أن التلاميذ كانوا أحيانا يتفوقون على أستاذهم  من حيث تنوع الإجابات وعدد الكلمات  والعبارات والجمل الموظفة ، فيما يكتفي  الأستاذ  بدور الموجه ، سيما خلال تقنية  إنجاز تمارين قرائية استنادا إلى تقنية الإختيار من متعدد.

     واستفاد من هذه الورشة الرقمية حوالي 20 أستاذة وأستاذ ينتمون  مجموعة من المؤسسات التعليمية بنيابة مولاي يعقوب - راس الماء  وأولاد معلم - م /م الحجرة الشريفة م /م زناتة م/م القدادرة م/م ثمرة -  م/م وادي النجاة - م /م المحطة  م. الزاوية م/م مكس -م الزليليك - م/م اللبابدة  م/م أولاد بوصالح م/م قنطرة سبو- م .الجاحظ  م . أولاد محمد  م عين بيضة م .20 غشت.
الثانوية التأهيلية عباس العمراني تحتفي بالإبداع التشكيلي استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
      نوه النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب باختيار الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان باختيارها ثانوية عباس العمراني عشية الخميس 16 ابريل 2015  لاحتضان فعاليات معرض الربيع في دورته السابعة ، وأوضح  في كلمة له  بالمناسبة أن  التظاهرة  التربوية والفنية التي  تندرج في إطار المسابقة الجهوية الكبرى في الإبداع التشكيلي تحت شعار " الإبداع التشكيلي وسيلة لتخليق الحياة المدرسية " من التدابير ذات الأولوية  في إطار الإصلاح الجديد للمنظومة من حيث الاهتمام بالمواهب الشابة وتحفيزها على الإبداع  والتأكيد على  نشر ثقافة الإبداع في الوسط المدرسي ودعم وتشجيع التميز.

  المسابقة التي أضحت اليوم نشاطا جهويا متميزا أمام التلاميذ تروم اكتشاف المواهب والطاقات الفنية التي تزخر بها جهة فاس بولمان في مجال الرسم والابداع والتشكيل    اعتبرها  النائب الاقليمي لمولاي يعقوب  محطة حقيقية تمكن من الوقوف على مدى تجاوب وتفاعل تلامذة الجهة مع الانشطة الفنية عامة والتشكيلية بصفة خاصة  الشيء الذي من شأنه أن يساهم بشكل كبير في السمو بالأذواق وتهذيب الأخلاق واستشراف الافاق.

       وشكر مدير الاكاديمية على دعمه المتواصل لفعاليات المسابقة الفنية المتميزة ،  وكذلك للمركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والانتاج التربوي على حسن التنظيم واختياره الثانوية التأهيلية عباس العمراني بتراب اقليم مولاي يعقوب لاحتضان ابداعات وانتاجات هذه التظاهرة الجهوية الكبيرة كما جدد الشكر لمدير الثانوية والاطر الادارية والتربوية العاملة بها ولأساتذة الفنون التشكيلية بالجهة الذين اطروا وصاحبوا التلميذات والتلاميذ في هذا الورش الفني المتميز.
 
      إلى ذلك أشرف  الدكتور محمد دالي  على تدشين معرض الربيع مع إعطاء الانطلاقة لإنجاز مجموعة من الجداريات بفضاءات الثانوية، واستمع المدير بحضور السيدة النائبة والسادة النواب إلى التلميذتين مريم بن الشيخ وآمنة وهابي اللتين قدمتا شروحا حول الأعمال الفنية المنجزة وحول ما ترمز اليه الألوان والشخوص والعلامات، رفقة السيدة والسادة النواب ورئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه.
     من جهته رحب مدير ثانوية  عباس العمراني بمدير الأكاديمية السيدة النائب والسادة النواب ورئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه  ونائب الوزارة   والسادة رؤساء الأقسام  والمراكز والمصالح بالنيابة والاكاديمية ، معتبرا حضورهم وتدشين معرض الربيع مع إعطاء الانطلاقة لإنجاز مجموعة من الجداريات ذات المواضيع المختلفة المعبرة عن الذاكرة الحضارية لمدينة فاس وعن الطبيعة وفضاءات الحب والود والسلام  تأكيد على أهمية نشر ثقافة الإبداع في الوسط المدرسي ودليل مادي على الاهتمام بالمواهب الشابة وتحفيزها على الخلق والإبداع.
 
التظاهرة الفنية  التي انطلقت بالنشيدالوطني وافتتحت فقراتها بآيات بينات من الذكر الحكيم تميزت بتقديم فرقتين   موسيقيتين من  إعدادية عمر الخيام وإعدادية الزهور  لوصلات   موسيقية على مستوى عال من الابداع  وتألق كورال عمر الخيام في أداء: مقاطع وطنية وفنية فيما أتحفت كورال الزهور  الحاضرين بمعزوفات وإيقاعات فيها الإبداع والحس الموسيقي المرهف
قراءات شعرية لتلميذين من المؤسسة
وصلة موسيقية للمجموعة الصوتية التابعة للثانوية الإعدادية عمر الخيام
تقديم الجوائز والتنويهات الخاصة بالسلك الابتدائي
تقديم الجوائز والتنويهات الخاصة بالسلك الثانوي الإعدادي
تقديم الجوائز والتنويهات الخاصة بالسلك الثانوي التأهيلي حسن البكاري وعمر الغياتي
 
وأسفرت  مرحلة تتويج المتفوقين  بمراحلها  التي نشطها باقتدار ذ محمد شوقي   على تقديم  جوائز المسابقة الجهوية الكبرى في الإبداع التشكيلي أبريل 2015 جوائز السلك الابتدائي.
الجائزة الأولى: - سناء أحمري، م.م آيت عيسى أولحسن، نيابة إقليم صفرو
الجائزة الثانية: - إكرام الورضي، بولمان المركزية، نيابة إقليم بولمان
الجائزة الثالثة: - محمد فريد، م.م ابن أبي زرع، نيابة صفرو

المنوه بهم السلك الابتدائي

التنويه الأول: - سعد الهواري، بولمان المركزية، إقليم بولمان
التنويه الثاني: - آية مقداد، سيدي أحمد التادلي، نيابة إقليم صفرو
التنويه الثالث: - محمد أحميمو، الإمام علي، نيابة إقليم صفرو

جوائز سلك الثانوي الإعدادي

الجائزة الأولى: - هند أسبتي، الثانوية الإعدادية محمد السادس، نيابة إقليم صفرو
الجائزة الثانية: - لبيبة السغروشني الإدريسي، الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي، نيابة إقليم صفرو
الجائزة الثالثة: - محسن زيان، الثانوية الإعدادية عبد الكريم الخطابي، نيابة إقليم بولمان
المنوه بهم سلك الثانوي الإعدادي

التنويه الأول: - إكرام بكاري، الثانوية التأهيلية بئر إنزران، نيابة إقليم صفرو
التنويه الثاني: - زكرياء لزعر، الثانوية الإعدادية الإمام علي، نيابة فاس
التنويه الثالث: - ابتسام بنجلون، الثانوية الإعدادية محمد الفاسي، نيابة فاس
جوائز سلك الثانوي التأهيلي

الجائزة الأولى: - محمد بوعلي، الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي، نيابة إقليم بولمان
الجائزة الثانية: - أسية قنداز، الثانوية التأهيلية بئر إنزران، نيابة إقليم صفرو
الجائزة الثالثة: - فاطمة الزهراء أزلماط، الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي، نيابة إقليم بولمان
المنوه بهم سلك الثانوي التأهيلي

التنويه الأول: - أيوب الوردي، الثانوية التأهيلية ابن هانئ، نيابة فاس
التنويه الثاني: - عبد الرحمان زايز، الثانوية التأهيلية مولاي إدريس الأكبر، نيابة إقليم صفرو
التنويه الثالث: - رضى اشطاينة، الثانوية التأهيلية عبد الله الشفشاوني، نيابة فاس
ليختتم معرض الربيع في دورته السابعة على أمل اللقاء في الدورة الثامنة بحول الله
امتحانات الباكالوريا دورة 2015 اللقاء التنسيقي لجهوي استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
 
      بهدف إرساء وتعميم اعتماد المنظومة الإعلاميائية الجديدة لتدبير الامتحانات الإشهادية  على ضوء مستجدات المقرر الوزاري في شأن دفتر مساطر امتحانات الباكالوريا،  وكذا تقويم أداء الثانويات العمومية في امتحانات الباكالوريا دورة 2014   التأم بفضاء المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات  التابع لأكاديمية فاس بولمان الإثنين 13 أبريل 2015  أزيد من 50 إطارا يمثلون 4 أكاديميات جهوية ونواب 21 نيابة أكاديميات الجهات الأربع  مرفوقين برؤساء مصالح الامتحانات والمسؤولين عن الخلايا المعلوميائية  بالأكاديميات.

        اللقاء الذي افتتح جلسته الصباحية الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان بحضور ذ محمد الساسي مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والسيدة حكيمة رحيمي رئيسة قسم في مديرية إدارة منظومة الإعلام  ورئيس مصلحة الامتحانات  يندرج في إطار أربع لقاءات تنسيقية  جهوية تقرر تنظيمها مركزيا في كل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير 9 أبريل والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة  الشرقية 13 أبريل  و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان  ويوم 16 أبريل  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة  سوس ماسة درعة 17  أبريل 2015.

        وتميز اللقاء بتقديم ثلاثة عروض "إرساء وتعميم اعتماد المنظومة الإعلاميائية الجديدة لتدبير الامتحانات الإشهادية - مستجدات المقرر الوزاري في شأن دفتر مساطر امتحانات الباكالوريا - تقويم أداء الثانويات العمومية في امتحانات الباكالوريا دورة 2014.
     وأشار الدكتور دالي في كلمته إلى ما تعرفه امتحانات الباكالوريا  كمجموعة من المحطات الحاسمة والوازنة في تحديد مصداقية نتائجها  حيث تخضع كل محطة لمجموعة من التدابير والمساطر بهدف ضمان وتحقيق أكبر درجة من الدقة في تقويم أداء المترشحين.

      وتداول الحاضرون في شأن العروض الثلاثة مؤكدين على أهمية  الجهود المبذولة موازاة مع امتحانات الباكالوريا سواء خلال الإعداد والإجراء أوالتصحيح. وقدموا توضيحات واقتراحات وتوصيات تصب جميعها إلى  تطوير نظام التقويم والإشهاد وتكريس الإنصاف وتكافؤ الفرص والاستحقاق وجعل النتائج تعكس الأداء الفعلي للمترشحين، كما أن عملية مسك النقط للمترشحين ومراقبتها يجب أن تسير في نفس المنحى لكونها لا تقل أهمية عن أي  محطة من محطات امتحانات الباكالوريا.
 
 
اللجنة الموسعة للفيلم التربوي تعقد آخر اجتماع موسع لوضع اللمسات الأخيرة لانطلاق فعاليات الفيلم التربوياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
 
    تواصل اللجنة المنظمة للمهرجان الوطني للفيلم التربوي  بفاس اجتماعاتها  لوضع اللمسات الأخيرة على الاستعدادات سيما اللوجستيكية لاستقبال ضيوف  الدورة  المتميزة.

      في هذا الإطار،  عقدت  خلية الفيلم التربوي  اجتماعا موسعا بعد زوال يوم الأربعاء 22 أبريل  بمقر الأكاديمية  ترأسه ذ محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان بحضور ذ محمد الموساوي رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه والسيدة رئيسة المركز الجهوي لمحو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ورئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي ومدير المهرجان  والمدير الفني للمهرجان الوطني للفيلم التربوي والمدير الفني والخبير الألماني والتا كوخ إلى جانب خبراء فنيين وتربويين   ..

      وتضمن جدول الاعمال  وضع  اللمسات الأخيرة  وتهيئ  كل الظروف المناسبة كي تمر هذه التظاهرة الفنية الوطنية في أفضل الظروف.

وخلال هذا الاجتماع الموسع تم توزيع  اللجن الثلاث، وتحديد مهام كل منها  بكل ما يلزم من شفافية ووضوح.

معلوم أن المهرجان الوطني للفيلم التربوي في دورته 14 بفاس  سينطلق غدا الخميس ابتداء من الساعة الرابعة والنصف  بقاعة سينما ميكاراما بحضور تمثيليات وازنة على مستوى وزارة التربية الوطنية والحقل الفني والنسيج المجتمعي.
إعطاء انطلاقة اختبارات مادة التربية البدنية بالنسبة للمترشحين الأحرار دورة 2014-2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

 
    أشرف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان الدكتور محمد دالي  اليوم الثلاثاء 21 أبريل 2015  بالثانوية التأهيلية مولاي سليمان على إعطاء  انطلاقة اختبارات التربية البدنية بالنسبة للمترشحين الأحرار لامتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2014/2015  وموازاة مع ذلك تنطلق العملية في جميع النيابات التابعة للجهة.

    وحسب رئيس مصلحة الامتحانات  ذ : عبد المجيد العلمي فإن الميزة الأساسية لهذه الدورة هو تخصيص مراكز خاصة للإناث، مضيفا أن هذا الاختيار عبر عن نجاعته، لا سيما  عند المترشحين الأحرار حيث يسود جو من الاحترام والانضباط . 
  وتعبر أكاديمية فاس بولمان الوحيدة على الصعيد الوطني التي بادرت إلى تفعيل هذا الإجراء التنظيمي  الذي يراعي الفروقات في الأداءات الرياضية بين الذكور والإناث، خاصة رمي الجلة  3 كلغ للإناث  ذ 5كلغ للذكور  وسباق المسافة 60 متر إناث  و80 ذكور.  وهي مسألة تنظيمية بالأساس.
ويتوقع ان يجتاز حوالي 21 ألف مترشح ومترشحة  اختبارات الباكالوريا في مادة التربية البدنية  بالجهة  بمعدل 700 يوميا، وذلك طيلة أيام 21  22 و23 أبريل الجاري.
    حضر العملية إلى جانب مدير الأكاديمية السيدة فائزة السباعي نائبة الوزارة بنيابة فاس.  وذ عبد الله الغول نائب الوزارة بنيابة مولاي يعقوب ورئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والاعلام والتوجيه ورئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط  والإنتاج التربوي ورئيس مصلحة الامتحانات ورئيس مصلحة الموارد البشرية والاتصال.
نيابة مولاي يعقوب ورشة قرب في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية 14 ابريل 2015 استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
   استفاد حوالي 50 مشاركا ينتمون إلى م/م بهيش  و م/م سبت الأوداية  و م/م الشبانات وم/م زناتة  إضافة إلى أساتذة م/ م ثمرة  المركز ومنشطة التعليم الأولي  من ورشة قرب في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الممارسات الصفية  نظمت بمركزية م/م ثمرة بإقليم مولاي يعقوب الثلاثاء 15 أبريل 2015  .
 
     ونوه الأستاذ عبد الله الغول  النائب الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب بسياسة القرب التي تتبناها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان،  وقال في كلمة له خلال حضوره فعاليات  الورشة  أن إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية  فضلا عن كونها تغني جودة التعلمات،  تعطي  العملية التعليمية  تفاعلا حقيقيا، كما أنها تضمن مشاركة أكبر للتلاميذ في الدروس  مما يسهل استيعابها بشكل جيد بالنسبة للمتعلمين ، كما يستفيد المدرسون كذلك من تكنولوجيا المعلومات والاتصال  حيث يكتشفون مقاربات ووسائل تقنيات ومعلومات بيداغوجية متعددة ،مما يساعدهم على تحسين عملهم وإغناء مهاراتهم التقنية وطرائقهم البيداغوجية بأنفسهم أو في إطار مجموعات.

       ورشة القرب هذه  تندرج ضمن أكثر من  60 ورشة في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية سطرتها  الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان   نظمتها المنسقية الإقليمية لبرنامج جيني بالإقليم   بتنسيق مع المستشارة الجهوية للأكاديمية في المجال عرفت حضور فعاليات تربوية  وطنية وباحثين  ورجال تربية  مشهود لهم  بالكفاءة في البحث التربوي  والسيدة  صديقة كاوكاو   ذ: عبد  العزيز قريش وذة :آمال حسيمي و ذ: محمد الجناتي   و محمد مكواز  ذ : يوسف لمعاني  عبد العالي الأزرق  كما حضر الورشة  رؤساء المصالح والمكاتب بالنيابة  والمنسقة الإقليمية لبرنامج جيني  بنيابة مولاي يعقوب.
 
       نائب الوزارة  بإقليم مولاي يعقوب دعا الجميع إلى الانخراط  بإيجابية  ودون تردد  معتبرا المجال الرقمي ورشا وطنيا كبيرا مفتوحا،  مضيفا  أنه  لا مجال اليوم لانتظار معلمة أو مراسلة إدارية مطبوعة على الورق، إذ بإمكان المعني  بالأمر  تلقفها فور صدورها من المنبع .

 و ركز في كلمته على أهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمنظومة التربوية كرافعة أساسية لتجويد التعلمات وعصرنة الممارسات البيداغوجية داخل القسم، كمأ أكد حرص النيابة على تشجيع هذا البرنامج الطموح وتوفير الوسائل المتاحة لإنجاحه.

 وأوضح أن التحسيس، التجريب والمشاركة في وضع أسس متينة ومعايير لهذا الادماج مع اعتماد منهجية تشاركية فاعلة من أجل الارتقاء بالمنظومة التربوية بالمغرب وتأطير إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم، وفق مقاربات بيداغوجية سليمة يضمن  انتشارا واسعا لهذا الإدماج لدى جميع المتدخلين التربويين.
 
       من جهته  أشاد  خالد مهري مدير  م/م ثمرة  المركزية بسياسة القرب التي تنهجها كل من النيابة والأكاديمية  في تقريب الأنشطة التربية من تلامذة الوسط القروي بدل تركيزها في المجال الحضري، مذكرا بأهمية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في حقل التربوية والتكوين كتوجه استراتيجي وتحد لا خيار  في ركوبه، وأشار إلى أن من بين أهداف الورشة التحسيس بضرورة إدماج التقنية الجديدة في التعليم و التنويه بالتجارب الرائدة في المجال مع  تقديم إطار بيداغوجي لهذا الادماج.

       وأكد خالد مهري على أهمية  الورشة  كونها فرصة حقيقية  لأكثر من 50  أستاذة وأستاذا  لتبادل الخبرات والتجارب  والأفكار التربوية في أفق الارتقاء بالأداء التربوي داخل فصولهم،  سيما وأن  التكنولوجيا الحديثة  قدمت وسائل وأدوات مهمة  من شأنها أن توفر المناخ التربوي الفعال الذي يساعد على إثارة اهتمام التلاميذ وتحفيزهم ومواجهة ما بينهم من فروق فردية بأسلوب فعال ،  مضيفا أن  إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التربية والتكوين أمرا ملحا وضروريا، مع استمرار الثورة التقنية في الاتساع والانتشار ما يمكن  من تحقيق نتائج متميزة تتفوق على العملية التقليدية للتعلم المقتصرة على المكتوب والمسموع  ليفسح المجال  لتقديم درس في مادة النشاط العلمي  المستوى الرابع  تحت عنوان : " دورة حياة نبات  "من تقديم  ذة:   مريم علوي بلغيتي  من فرعية المنابهة  ، واستهدف السيناريو البيداغوجي الذي قدمته الأستاذ ة  قدرة المتعلمين على  إدراك وفهم  آلية الإنبات ،  كما استهدف تمكن التلامذة من توظيف  المورد الرقمي في إذكاء المعارف  المكتسبة  حيث  عمدت  إلى تقسيم المورد الرقمي إلى مراحل مترابطة،  وعرض تمارينه التفاعلية  مطالبة المتعلمين باستعماله للإجابة عن التمارين، حيث لوحظ تجاوب وتفاعل بين الأستاذة وتلامذتها، ينم عن  توظيف جيد للمورد الرقمي واستيعاب جيد وتفاعل ملموس  مع مضامين الدرس وأهدافه.
 
     خلال فترة مناقشة الدرس،  وفي معرض تدخلات السيدات والسادة المفتشين المؤطرين  وإجاباتهم عن الأسئلة المطروحة ، استعرض ذ: محمد مكواز  الإطار المفاهيمي والمنهجي  وأوضح أهميته في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم  تصورا  إعدادا وبناء وتقييما، مشددا على  إن لا الوزارة  ولا الأكاديمية  تسعى  من خلال هذه الورشات إلى تكوين مهندسين في الإعلاميات، بل هدفها  الأساسي هو العمل على التحسيس بأهمية  المورد الرقمي  كآلية رقمية مساعدة في  البحث تحليل وإنتاج المعلومة ،  مؤكدا في ذات الوقت على استحضار اليقظة التربوية  أثناء انتقاء الموارد الرقمية التي يجب أن تحترم مقومات البلد  ومقدساته وثوابته الوطنية.  كما تطرق لأنواع  الموارد الرقمية  المساعدة وكذا لكيفية  إعداد وبناء وتكوين سيناريو بيداغوجي.
 
    وقاربت ذة : آمال حسيمي   بالتحليل الديداكتيكي المادة المقدمة، وحللت  التجربة المتميزة للأستاذة   من حيث تطابقها مع  قاعدة المنهج العلمي OHERIC   مشيدة بتجربة الأستاذة مريم بلغيتي علوي  مقدمة الدرس  معتبرة  توظيفها للمورد الرقمي وسيلة تربوية ناجعة وفعالة ،  كما أثارت مجموعة من الملاحظات حول ارتباط الدرس بالمنهج العلمي،  وتوقفت عند  نقط القوة،  كما أشرت حالات الارتباك وقدمت اقتراحات عملية لتجاوزها خاصة على مستوى المقاربة العلمية ارتباطا بالمورد الرقمي.
      صديقة كاوكاو  استعرضت من جهتها مرجعيات و واقع ورهانات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحقل التربوي باعتبارها رافعة لتجويد وإغناء العملية التعليمية التعلمية، كما اعتبرت هذه الورشة مناسبة لتقاسم وتعميق  وتصويب الممارسة الصفية المدمجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات . 
 
 وقدمت مداخلة  تحدثت من خلالها عن  مقومات الاستراتيجية الوطنية لبرنامج تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم والادماج البيداغوجي ،  وأوضحت المستشارة الجهوية في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالأكاديمية  أن حصيلة الموسم الدراسي 2014 بأكاديمية فاس بولمان ما يفوق 40 ورشة قرب حول الإدماج التربوي للموارد الرقمية في الممارسات الصفية بمختلف الأسلاك التعليمية. و أشادت بالمجهودات المبذولة لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالإقليم بالرغم من طابعه القروي ،  وذلك بفضل تظافر جهود أطر النيابة وعلى رأسهم السيد النائب الإقليمي وكذا انخراط السادة مديري المؤسسات التعليمية والسادة المدرسين في هذا العمل ، وعبرت عن آمالها في تحقيق ورشة القرب  للقيمة المضافة المتوخاة منها والمتمثلة  في تجاوز بعض معيقات التعلم ، وتدبير الزمن الديداكتيكي،  وتشجيع المدرسين على العمل الجماعي  والتعاون متعدد الاختصاصات مع توسيع وإثراء معارف كل من الأستاذ والمتعلم على حد سواء.

     و ركز ذ: محمد جناتي على مكونات الحقيبة الرقمية وسؤال الاستثمار الأمثل لمكوناتها والاستعمال الجيد لها ، سواء من قبل الأساتذة أو التلاميذ، في هذا الصدد مؤكدا  أنه بإمكان السيدات والسادة الأساتذة  توظيف أكثر من مورد رقمي لتحقيق نفس الأهداف المتوخاة من الدرس،  لذلك يستحسن تنويع الموارد المقدمة من أشرطة فيديو عروض متحركة مقاطع صوتية نصوص مكتوبة، كما جدد التأكيد على أن أهمية المورد الرقمي الموظف  تتجلى في كونه وسيلة تعليمية من بين وسائل أخرى، و ليس هدفا في حد ذاته ،كما أنه لا يمكن التجديد في الوسائل الموظفة(إدماج تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التدريس) دون تجديد في منهجية التدريس والطرائق البيداغوجية الموظفة، لذلك تعتبر طرق التنشيط  وتدبير فضاء القسم وتفعيل آليات التواصل الصفي  أهم شروط نجاح عملية الوسائط الرقمية في التعليم والتعلم.  ذ: جناتي فسح المجال  لتطبيقات ميدانية حول  كيفية استعمال الموارد الرقمية، حيث تعاقب كل من الأساتذة والتلاميذ على تمرينات بسيطة  وأولية  شملت سبل واستعمال المورد الرقمي.
 
     وسجل كل من ذ: عبد العزيز قريش وذ: يوسف لمعاني قيمة التحسيس بالمورد الرقمي وأهميته ،مؤكدين عل قنص المورد الرقمي في اللحظة المناسبة ، ودعوا الى ترسيخ المتعلم فاعلا وليس مفعولا مع الالتزام بدقة المصطلح العلمي  مثل " مصطلح " ينمو  يكبر "  ارتباطا بدورة النبتة  مؤكدين على ضرورة الاستفادة من خدمات الحقائب الرقمية.
 
      يشار إلى أن ورشة القرب  شكلت إطارا  حقيقيا  لبلورة مجموعة من التوصيات  والاقتراحات في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الممارسات التعليمية، ذهبت جميعها في اتجاه المطالبة بتكثيف الدورات التكوينية والتكوين و التكوين المستمر لهيئة التدريس بالمناطق النائية مع التأكيد على ضرورة الانفتاح على الوسط القروي،  وكذا القيام بمبادرات تواصلية وترافعية  في هذا الإطار.
 
Génération bilingueاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 التلميذة سلمى العلوي المستعين من أكاديمية  جهة  فاس بولمان  ضمن لائحة التلاميذ الستة الأوائل الفائزين في المباراة الوطنية ""Génération bilingue"
 
      احتضنت ثانوية مولاي يوسف بالرباط، يوم الثلاثاء 7 أبريل 5102، حفل الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الوطنية "Génération bilingue"، الذي نظمته مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سال زمور زعير والمعهد الفرنسي بالمغرب. ويأتي تنظيم هذه المباراة التي تفتح في وجه تلميذات وتلاميذ الثانويات التأهيلية المتراوحة أعمارهم بين 01 و01 سنة، والذين يتابعون دراستهم في المسالك الدولية للبكالوريا المغربية ـ خيار فرنسية، في إطار الجهود المبذولة الرامية إلى دعم التمكن من اللغات وتعزيز انفتاح شخصية المتعلمين عبر التحكم في اللغات الأجنبية والاطلاع على الثقافات والحضارات الأخرى وكذا تشجيع التجديد والإبداع والبحث التربوي في مجال اللغات، وإذكاء روح المبادرة والمنافسة التربوية. وعرف هذا الحفل، الذي حضره كل من السيد Jean Marc BERTHON، المستشار في التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية، والسيد فؤاد شفيقي مدير المناهج، والسيد محمد بن عبد القادر، مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي، والسيدة فاطمة وهمي، المديرة المكلفة بتدبير مجال التواصل، والسيد عبد الرحمان بليزيد، نائب الوزارة بالرباط، والسيدة أم الخير أبرى، رئيسة قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سال زمور زعير والسيد رشيد العمراني، رئيس قسم الكتاب المدرسي بمديرية المناهج، تحديد لائحة التلاميذ الستة الأوائل الفائزين في هذه المباراة وهم على التوالي: ياسين لمزاح من جهة الدار البيضاء الكبرى، سلمى العلوي المستعين، جهة فاس بولمان، غيثة عمراني جوطي، جهة مكناس تافيلالت، هجر حسينة، جهة الرباط سال زمور زعير، حسام الحسني، جهة تازة الحسيمة تاونات، وصال برمو، جهة تادلة أزيلال. كما تم اختيار التلميذ ياسين المزاح من أكاديمية الدار البيضاء لتمثيل المغرب في المباراة الدولية Génération" bilingue"، التي ستنظم بباريس خلال شهر يوليوز المقبل. وفي كلمة له بالمناسبة، نوه السيد Jean Marc BERTHON، بالمستوى الجيد للتلميذات والتلاميذ المشاركين، مذكرا بأن "Génération bilingue"، مسابقة دولية يشارك فيها تلميذات وتلاميذ من مختلف الدول التي تحتضن أقساما للبكالوريا الدولية – خيار فرنسية. كما أكد على استعداد بالده للتعاون مع المغرب وتقديم كل ما يمكن من الدعم من أجل الارتقاء بهذه التكوينات. وهنأ السيد Jean Marc BERTHON المشاركات والمشاركين على اختيارهم لهذا المسار الذي سيمكنهم بدون شك من الانفتاح على ثقافة أخرى، مع الحفاظ في نفس الآن على هويتهم المغربية، مضيفا أن هؤلاء التلاميذ سيشكلون صلة وصل بين المغرب وفرنسا. من جانبه، عبر السيد فؤاد شفيقي، مدير المناهج بالوزارة، عن اعتزازه بالمستوى الجيد والمتقارب للتلميذات والتلاميذ، مشيرا إلى أن اللجنة وجدت صعوبة في ترتيب المشاركين خاصة خلال الاختبارات الشفوية. كما قدم شكرا خاصا أعضاء اللجنة على مجهوداتهم الكبيرة خلال مختلف مراحل إعداد وتنظيم الاختبارات الكتابية والشفوية للمسابقة الوطنية، وكذلك إلى الأساتذة والمفتشين الذين رافقوا المشاركين. وفي نهاية الحفل تم تسليم شواهد المشاركة لجميع المشاركات والمشاركين كما تم تسليم جوائز عبارة عن لوحات إلكترونية للتلميذات والتلاميذ المرتبين في المراكز الستة الأولى.
لقاءات تكوينية في مشروع المؤسسة بمقر النيابة. أيام 24 ، 25 ، 26 و 28 مارس 2015 بمقر نيابة مولاي يعقوباستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

     تبعا للتوصيات التي تمخضت عن اجتماع الفريق الإقليمي لمشروع المؤسسة بنيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب ، وفي إطار أجرأة الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة ، ورغبة في التغلب على كافة الإشكالات  التي قد تعترض بلورة مشاريع مدققة وهادفة تتماشى مع الأهداف المسطرة ضمن المراسلة الوزارية  159/14 ، نظمت نيابة مولاي يعقوب  بمبادرة من السيد النائب الإقليمي ، وبتطوع عدد من  الأطر العاملة بها لقاءات تكوينية  في مشروع المؤسسة  بمقر النيابة.
وامتدت هذه التكوينات أيام  24 ، 25 ، 26 و 28  مارس الجاري .
وتم تقسيمها إلى محورين تكوينيين هما :التدبير الإداري لمشروع المؤسسة : من تأطير ذة رشيدة أوعقة ،استفاد منه السادة مديرو المؤسسات التعليمية  العمومية التابعة للنيابة.
التدبير المالي لجمعية دعم مدرسة النجاح  :  من تأطير ذ أحمد برطاخ لفائدة السيدات والسادة أمناء جمعيات دعم مدرسة النجاح  بالمؤسسات .
ولقد تمت التكوينات في هذين المحورين  في نفس التوقيت  وتمت البرمجة بناء على  تقسيم  المؤسسات التعليمية بالنيابة إلى مجموعا ت الممارسات المهنية  وهي كالتالي:
• جماعة الممارسة المهنية عين الشقف
• جماعة الممارسة المهنية عين الله
• جماعة الممارسة المهنية المستقبل
• جماعة الممارسة المهنية أمل العجاجرة
الثانوية الإعدادية سيدي بومدين بصفرو تخلد الأسبوع المالي للطفل في دورته الرابعةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
    تفعيلا للمراسلة الوزارية رقم 017/15 بتاريخ 19فبراير2015 والمتعلقة بالاحتفال بالأسبوع المالي للطفل في دورته الرابعة خلال الفترة الممتدة ما بين 9 و17 مارس 2015، باعتباره فرصة مناسبة لتحسيس الناشئة بالوظائف الأساسية للنقود والعملة ومختلف الخدمات والمؤسسات المالية، واطلاعهم على الأدوار الهامة التي تلعبها الاموال في الحياة العامة للفرد بصفة عامة والحياة الاقتصادية بصفة خاصة كوسيط للتبادل التجاري بين الافراد والجماعات ، قامت الثانوية الإعدادية سيدي بومدين  بصفرو بتنظيم سلسلة من الزيارات الميدانية لوكالة بريد بنك  وذلك يومي :  الاثنين والثلاثاء 9 و 10 مارس 2015،  بحيث انتقل عدد من تلاميذ وتلميذات هذه المؤسسة ضمن مجموعات ضمت 10 تلميذات وتلاميذ ومؤطر لهم ، وقد قام مدير الوكالة البريدية البنكية  بتقديم  كافة الشروحات حول مختلف العمليات المالية والمصرفية التي تدبرها مؤسسته :  من حفظ الأموال وتشجيع الادّخار والاستثمار وتقديم القروض المختلفة كما تم اطلاع المتعلمين على أهم الوثائق البنكية المتداولة  في التعاملات من قبيل الشيكات والكمبيالات،كما تم توزيع كتيبات تعريفية على جميع المستفيدين للاطلاع عليها وملء الاستمارات.
عاجل: إلهام أهزاوي من أكاديمية فاس بولمان تحصل على جائزة أحسن ممثلة بمهرجان فيلم التلميد بسلا استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
  حصلت  الممثلة  إلهام أهزاوي على جائزة أحسن ممثلة  عن دورها في فيلم ” محفظتي ” سيناريو وحوار  محمد الجيري تصوير عبد الحق واعلي وإخراج محمد  أهزاوي
يشار إلى ان التتويج يعتبر الأول من نوعه  بالنسبة  للتلميذة إلهام   وهو التتويج الوحيد  للثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي بمدينة إيموزار كندر التابعة لنيابة صفرو  ممثلة  لأكاديمية فاس بولمان ضمن الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لفيلم التلميد  المقام بسلا من 4 إلى 6 أبريل الجاري
إيموزار كندر تحتفي بالشعر التلاميذي وتكرم الفائزين في المسابقة الجهوية الكبرىاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
   في أجواء  ربيعية  ساحرة، وسط أريج التاريخ  وسحر جغرافيا  إيموزار كندر الفاتنة  حيث الربيع الطلق ينساب زاهيا عبر الخمائل والأنفاس  الزكية ،  انطلقت الخميس 2 أبريل 2015   ابتداء من الثالثة  والنصف بعد الزوال بالثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي  نيابة صفرو فعاليات المسابقة الجهوية الكبرى في الشعر التي تنظمها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان.
   
  حضر فعاليات هذه التظاهرة الثقافية والتربوية الهامة إلى جانب  السيد مدير أكاديمية جهة فاس ـ بولمان الدكتور محمد دالي  كل من النائب البرلماني بإقليم صفرو ورئيس المجلس البلدي لإيموزار كندر و السيدة النائبة و السادة نواب وزارة التربية الوطنية  و باشا مدينة إيموزا كندر  ،  و قائد القوات المساعدة  بالمنطقة ،  إضافة إلى السادة رؤساء  الأقسام والمصالح بالأكاديمية و النيابات والسادة رؤساء مختلف مصالح المؤسسات العمومية و ممثلو الهيئات النقابية و جمعيات المجتمع المدني السادة  فضلا عن الأساتذة والتلاميذ المتوجون وأسرهم.
 
    إلى ذلك ، ارتدى فضاء الثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي حلة تهمس لوعة الشعر والفن صوت الحياة وعشقها الأبدي ، ليمنح الفضاء والحضور  خيمة السحر والجمال  والحميمية ، لقد صدقت نبوءة الأرصاد الجوية حيث غدا الشعر بإيموزار كندر رفيقا للطبيعة ،وأمسى للقصيد طعما آخر في هذه الربوع الأطلسية  الغنية  بتراثها وبتعددها الثقافي الطبيعي والحضاري.
 
     الدكتور محمد دالي في كلمة له بالمناسبة،  اعتبر الفضاء الجميل للمؤسسة مكانا مناسبا للاحتفاء بالشعراء  ومن خلاله المسابقة الجهوية الكبرى التي بلغت هذه السنة دورتها العاشرة . وقال بأن المسابقة التي تبارى فيها 71 مشاركا ب93 قصيدة  تجسد تنامي الأنشطة الداعمة للتفتح والنجاح ، وتكشف تعدد فرص اكتشاف التلاميذ الموهوبين وتشجيعهم على إبراز مواهبهم وخلق روح المنافسة الشريفة لديهم . وأضاف  أن التحفيزعلى تنمية الأنشطة الثقافية بالمؤسسة من التدابير ذات الأولوية التي تبنتها وزارة التربية الوطنية في إطار حركية  الإصلاح الجديد، مبرزا في ذات السياق أن  تشجيع مثل هذه المبادرات كفيل بالرقي بالعملية التربوية ككل ".
    من ناحية ثانية ، يأتي شعار الدورة العاشرة من المسابقة الجهوية الكبرى للشعر التلاميذي ليؤكد من جديد على الأهمية  التي توليها المؤسسة التعليمية  لتخليق فضاءاتها وتشييد القيم الإنسانية النبيلة في الحياة المدرسية.

    وكانت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين قد ارتأت أن تحل ضيفة على  الثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي  بنيابة صفرو،  وقبلها مؤسسة عبد الكريم الخطابي بإقليم بولمان ،وذلك بهدف تقريب الأنشطة الثقافية من التلاميذ ، حيث اعتادت في الدورات الثمانية  السابقة  تنظيم حفل تتويج  الفائزين في مقر الأكاديمية . القرار يأتي انسجاما مع الهدف النبيل للأكاديمية القاضي  بإشراك تلاميذ مؤسسات النيابات الإقليمية التابعة لأكاديمية الجهة في الاحتفاء ببناتنا وأبنائنا الشعراء الشباب.

   وأشار مدير الأكاديمية إلى أن اختيار القصائد الرائعة في المسابقة مجرد خطوة وحافز على مواصلة الإبداع  والجد والاجتهاد ، لأن  إكساب المتعلمات والمتعلمين عادات القراءة والكتابة وممارستها بانتظام والاستفادة منها إبداعيا في الحياة الدراسية والعملية من التدابير ذات الأولوية  اليوم  في السياسة التعليمية ، كما أن تنمية الكفايات القرائية والإبداعية والثقافية والتواصلية لدى المتعلمات والمتعلمين  وكشف القدرات الكتابية وطاقات التخيل والابتكار لديهم  ودعم  تنمية الحس النقدي والإبداعي مع تثمين المشاركات التلاميذية في التظاهرات الثقافية والتربوية يظل الهدف الاستراتيجي للأكاديمية والوزارة معا.
 
      وبعد أن هنأ المتوجين_ات   بفوزهم المستحق ، كشف  الدكتور دالي أن  أكاديمية فاس بولمان بصدد الإعداد لإحداث  مؤسسة الإبداع الفني والأدبي بتنسيق مع الوزارة  وستكون المؤسسة محتضنة لفنون الموسيقى والمسرح والتشكيل والصوت والصورة وستستقبل التلاميذ المبدعين والفنانين بالجهة  معتبر الحدث مشتلا لاكتشاف المواهب في جميع الفنون.
 
    وتوجه بالشكر للسيد رئيس بلدية مدينة ايموزار كندر  على حسن تعاونه وكرم ضيافته لإنجاح التظاهرة الثقافية وللسيدة والسادة النواب ومدير الثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي وطاقمها على جهوده في التنظيم.  كما شكر أعضاء لجنة التحكيم على مجهوداتها في القراءة والفرز ، وكذا طاقم المركز الجهوي للتنشيط والتوثيق والإنتاج التربوي   وإلى كل من ساهم  من قريب أوبعيد في تنظيم هذا الحفل البهيج .
     من جهته أعرب  محمد الجيري  مدير الثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي عن افتخاره باحتضان تظاهرة بهذا الحجم، بعدما حظيت المؤسسة التي يشرف على تدبيرها  بشرف تنظيم  المعرض الجهوي الخاص بإبداعات تلاميذ الجهة في الرسم و التشكيل من 10 إلى 30 دجنبر 2014، معتبرا المناسبة أجمل لحظات التواصل و الاستمرار بهذه الحياة مع تلامذتنا الشعراء المبدعين حين ينشرون عبق الحروف ، وعطر الكلمات ، فتزهو الأوزان ، و تتدفق البحور ، و تتراقص القصائد لإنشاد أعذب الأشعار يزفونها نغما جميلا يطرب وجدان الحاضرين ".

و إذا كان شعار هذه الدورة هو " الإبداع الشعري وسيلة لتخليق الحياة المدرسية " فلأن الشعر أرقى أنواع الإبداع في تهذيب النفس، و السمو بالروح  و الرقي بالذوق إلى عشق الجمال  . هذا التقاطع بين الشعر  و الشعار داخل فضاء الحياة المدرسية  يرى فيه ذ محمد الجيري  تعزيزا حقيقيا  لدور المدرسة في ترسيخ القيم الصالحة ، ولفظ الخصال الطالحة ، و الارتقاء بسلوكات ناشئتنا  إلى صرح القيم المدنية وعلى رأسها قيم الالتزام بالثوابت الدينية و الوطنية لهذا الوطن ، والاحترام التام لرموزه و قيمه الحضارية و الثقافية ، والتمسك بهويته بشتى روافدها و مناحيها ، والاعتزاز و الافتخار بالانتماء إليه، شاكرا  لمدير أكاديمية جهة فاس ـ بولمان  الالتفاتة الطيبة التي ستظل موشومة بذاكرة هذه المؤسسة و للسيد النائب البرلماني و رئيس المجلس البلدي لمدينة إيموزار كندر لمساهمته الفعالة  ساهم في إنجاح هذا اللقاء الذي أوفى كما عهدناه .
كما توجه بالشكر للسيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بصفرو على عطفه الدائم و تشجيعه المتواصل لكل المبادرات التربوية الهادفة التي تقوم بها المؤسسة .وحيا لجنود الخفاء الذين أثثوا هذا الفضاء الجميل لكل المساهمين و الحاضرين في هذا اللقاء.
 
  بدوره أشاد النائب البرلماني عن إقليم صفرو إدريس بوطاهر  بالجهود المبذولة من أجل الارتقاء بالمنظومة التربوية بالجهة ، مؤكدا في ذات الوقت  استعداده التام لدعم كافة الأنشطة والتظاهرات التربوية ، وتقديم المساعدة اللازمة لإنجاحها كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
     من جهته أشاد ذ: محمد لكحل نائب الوزارة بإقليم صفرو بدعم الأكاديمية المتواصل للمحطات التربوية وحرصها الشديد على الدعم المستمر لمختلف الأنشطة التربوية  معتبرا  المؤسسة التعليمية مؤسسة للتنشئة الاجتماعية بالإضافة للتربية والتكوين  مبرزا أن التظاهرة  الجهوية الشعرية الكبرى من الأوراش الكبرى التي تروم تجديد العرض التربوي وتنويعه والرفع من جودة خدماته بالشكل الذي يساعد على إعادة الثقة في التعليم العمومي والنهوض به إلى أعلى المراتب.
 
وأضاف ذ: محمد لكحل أن تنشيط الحياة المدرسية وتفعيل أدوارها من مدخلات التغيير المنشود وهو ما ركزت عليه التدابير ذات الأولوية ، مبرزا إن المشاركة في الأنشطة الفعالة من شأنها إخراج الحياة المدرسية من السكون والروتين ورتابة الحياة المغلقة الى الحركية والدينامية الفعل التربوي،  وتحريك المتعلم وتحرير طاقته الذهنية والوجدانية والحركية، ويبتعد به عن الانعزال والتطرف والانحراف والعنف وكل الظواهر السلبية الأخرى
   كما شكر مدير الثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي ومن خلاله الطاقم الإداري والتربوي على مجهوداتهم القيمة في تنشيط الحياة المدرسية بهذه المؤسسة وشكر كل من ساهم من قريب أو من بعيد في تنظيم هذا العرس التربوي .

     وقبل انطلاق عملية توزيع الجوائزعلى الفائزين ، أتحف  كورال النسائم التلاميذي  للثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي الشريك الدائم في هذه الأمسية الثقافية أشناف   الحضور بفقرات موسيقية   تمازجت بين الموشح والأهازيج والأناشيد الوطينة حيث استمتع الحاضرون  ب " موشح  لما بدا يتسنى " وأغنية " دونا دونا  "  ثم قصيدة " مدرستي  الغالية" ، حيث أبدع كل من الأستاذ محمد  مشهور مؤطرا وفنانا ومحمد أهزاوي في الهندسة الصوتية  إن على مستوى الاختيار أو الانسجام في المرافقة و الأداء.

    فيما أمتعت فرقة  أحيدوس  المحلية  التي تستقى أشعارها  وكلماتها  من الحياة اليومية  التي يحياها  ويعيشها المواطن  الأطلسي الأبي ، وتتعدى هذا المجال الجغرافي في بعض الأحيان لتشمل بعض الأحداث الوطنية والجهوية والدولية. وأبدعت فرقة أحيدوس برئاسة  الفنان حمو أسرضي في أداء لوحات من  فنون الغناء الجماعي الاستعراضي  وهو الفن الذي ارتبط منذ بزوغه في الوسط الطبيعي والجغرافي لإنسان الأطلس المتوسط حيث الغابات والمياه والأغراس والجبال والمنتجعات الغنية بالخضرة والمنابع.  تعبيرا عن الأفراح والمسرات والفرحات الجماعية التي تواكب إحياء الإنسان لحياته الجبلية والزراعية في سهول وتخوم الأطلس المتوسط .  واستمتع الحضور بالرقصات والتعابير الجسدية الجماعية   وبالإيقاع  الذي ترافقه بالدق على الأكف أصوات رجالية في شكل  متماسك قوامه  الأكتاف تارة  والأيدي تارة أخرى ويصمم لرقصاته وأداءاته رئيس الفرقة أو المقدم  حمو أسرضي  في لوحات متناسقة موسيقيا وحركيا.
 
     أما فقرة  تقديم  جوائز المسابقة الكبرى في الشعر دورة  أبريل 2015  فقد منحت لجنة تحكيم المسابقة   4 جوائز للغة العربية  :الجائزة الأولى : للتلميذة فاطمة الزهراء العش  من ثانوية للا سلمى التأهيلية  نيابة صفرو عن  قصيدتها  " أنقاض اللازورد" الهدية عبارة عن لوحة رقمية  tablette.
 
الجائزة الثانية عادت  للتلميذ  عبد الصمد عوني  من  الثانوية التأهيلية القرويين  نيابة فاس عن قصيدته "الرحيل" 
     ونالت  الجائزة الثالثة  التلميذة شيماء الحمومي  من ثانوية عبد الكريم الرايس  نيابة فاس عن قصيدتها " منبع السلام" . فيما آلت الجائزة الرابعة للتلميذة أميمة برحيل من الثانوية التأهيلية ميسور المختلطة  نيابة اقليم بولمان  عن قصيدتها " النور الساطع" 

    وأحرز  جائزة اللغة الأمازيغية   التلميذ أيوبي اغماري " من ثانوية تيشوكت التأهيلية نيابة إقليم بولمان عن قصيدته " شمينت أميتاريخ" . فيما تسلمت جائزة اللغة الفرنسية  التلميذة نهيلة القرشي  من الثانوية التأهيلية عبد الكريم الرايس  نيابة فاس عن قصيدتها   " DES ENVIES. لتؤول جائزة اللغة الإنجليزية  للتلميذ عمر الشراط   من الثانوية التأهيلية عبد الكريم الرايس  نيابة فاس عن قصيدته "  My best wishes  . كما أفردت اللجنة ثمانية  تنويهات ، أربعة في اللغة العربية .  وتنويهان في اللغة الفرنسية،  وتنويهان في اللغة الإنجليزية  

  ولأن الشعر التلاميذي تمرين لغوي مفتوح ، وقيمة نبيلة تحتاج إلى خيال جامح  ، فقد سنحت الفرصة  بقراءات شعرية للتلاميذ الشعراء الفائزين  ،كما  قرأت الأستاذة الشاعرة فاطمة الزهراء لعروسي من ثانوية سيدي لحسن اليوسي  قصيدة تتغنى بجمال وأثير المنطقة.

  الحفل الذي انطلق بالنشيد الوطني ،وافتتحت فقراته الفنية بآيات بينات من الذكر الحكيم  قبل تلاوة الفاتحة ترحما على أرواح من غادرنا إلى دار البقاء من أسرة  التربية والتعليم   تميز بتسليم  مدير الأكاديمية  السعفة  التقديرية لرئيس بلدية ايموزار كندر،  وأخرى للسيد مدير الثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي سلمها نائب الوزارة بإقليم صفرو . عرفت فقراته  نجاحا متميزا  يستوجب  تقديم الشكر لجنود الخفاء  الذين أثثوا وأثروا فقراته  تنسيقا تنظيما تأطيرا وإعدادا  ،  يتعلق  الأمر بالسادة الأساتذة : عبد الحق واعلي  رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ بالثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي  مصورا تقنيا  ومدبرا  حمو أسرضي  رئيسا لفرقة أحيدوس - محمد   ذ: محمد أهزاوي أستاذ مادة التربية البدنية  تقنيا ومنسقا - محمد طنوش رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ بثانوية محمد السادس لتقديمه الدعم الكبير  في توفير جميع المستلزمات وفي التنسيق بين جميع المكونات - الفرقة التربوية التلاميذية "  بالمؤسسة التي لعبت دورا فعالا في خلق النظام  والسهر على توفير مناخ ملائم  لنجاح التظاهرة الثقافية والفنية - محمد  مشهور مؤطر  الفقرات الموسيقية  لكورال النسائم  بالثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي  وإلى  كل من ساهم من قريب أو من بعيد في تنظيم هذا العرس التربوي الجهوي المائز

 
الحسيمة : الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تازة الحسيمة تاونات 30و31 مارس 2015 استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
  
   محضر اجتماع لجنة القطب الرابع  الخاصة بانتقاء الأفلام التربوية في إطار الإقصائيات الجهوية المؤهلة للمهرجان الوطني الرابع عشر للفيلم التربوي، من 23 إلى 25 أبريل 2015 بفاس.
  
     في إطار الإقصائيات الجهوية المؤهلة للمهرجان الوطني الرابع عشر للفيلم التربوي من أجل انتقاء الأعمال المتميزة على صعيد القطب الرابع  الذي يتكون من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة تازة الحسيمة تاونات – جهة طنجة تطوان – الجهة الشرقية -  جهة الغرب اشراردة بني حسن  اجتمعت اللجنة الجهوية للانتقاء، يومي 30و31 مارس 2015، بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة الحسيمة تاونات. وتشكلت اللجنة من السيدة والسادة: 
    السيد محمد فراح العوان مدير المهرجان وممثل إدارة المهرجان أكاديمية فاس بولمان- السيدة كريمة بنميمون منسقة وطنية ورئيسة مكتب الشؤون التربوية التعليم الابتدائي بأكاديمية الجهة الشرقية - السيد  هشام بن الطيب المنسق الجهوي للفيلم التربوي عن أكاديمية طنجة تطوان – السيد  الأمين البوطي المنسق الجهوي للفيلم التربوي ورئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والانتاج التربوي بأكاديمية تازة الحسيمة تاونات - السيد  الحسن أزداد منسق التفتيش الجهوي للتعليم الابتدائي والمنسق الجهوي للفيلم التربوي بأكاديمية تازة الحسيمة تاونات السيد - نور الدين ختو منسق جهوي للفيلم التربوي بأكاديمية الجهة الشرقية وعزيز باكوش عن إدارة المهرجان مكلف بوحدة الاتصال بأكاديمية فاس بولمان.

   هذا، وبعد مشاهدة اللجنة لجميع الأفلام المعروضة عليها، وعددها 16 شريطا، 7 عن أكاديمية طنجة تطوان 4 أشرطة  عن الجهة الشرقية - و5  أشرطة عن أكاديمية تازة الحسيمة تاونات، فيما تم تسجيل غياب أكاديمية الغرب اشراردة  بني حسن،  تم الانتقاء بناء على   معايير  تقنية فنية وتربوية، وهي كالآتي: 
 

الأكاديمية الجهوية

للتربية والتكوين

المسابقة الرسمية

البانوراما

طنجة تطوان

khmissa

1 حرفة الفن والإبداع

2 حتى لا يذبل الورد

  3  أميمية

الجهة الشرقية

العدد 13

=====

تازة  الحسيمة تاونات

الطاحونة

=====

الغرب اشراردة بني حسن

==============

============


 
مدرسة عمر الخيام الابتدائية بفاس : يوم مفتوح لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
        في إطار تنزيل المخطط الإقليمي للأنشطة الموازية ، وفي إطار الاحتفاء بالأيام المفتوحة للمؤسسات التعليمية و التى تجعل في صلب اهتمامها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، نظمت نيابة فاس يوما مفتوحا لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بمدرسة عمر الخيام بتاريخ 20مارس 2015 وقد أشرفت على انطلاقه السيدة نائبة الوزارة بفاس و السيد رئيس مصلحة الموارد البشرية بنيابة فاس وبعض أطر التربية والتكوين و بعض ممثلي السلطات المحلية .

     وقد تم افتتاح اللقاء بآيات من الذكر الحكيم ، ثم تلاها النشيد الوطني وبعد ذلك قامت السيدة نائبة الوزارة بفاس بإلقاء كلمة رحبت فيها بالحضور كما عبرت عن ضرورة إعطاء الأولوية لهؤلاء الأطفال الذين سمتهم  بفلذات الأكباد وليسوا  المهمشين، كما أكدت عن تضامنها الكامل معهم وهي رهن إشارة كل الجمعيات المهتمة بهم، واغتنمت الفرصة لتهنئة  جميع الأمهات  بعيدهن، فنوهت بهن وبما يبذلن من جهود وبأدوارهن الفعالة في بناء المجتمع ، وبعد ذلك اختتمت كلمتها بشكرها لجميع المساهمين على جهودهم المبذولة في هذا المجال، وخصت بالذكر كل من السيد والي جهة فاس بولمان الذى قام بتجهيز 25 حجرة دراسية لهم، وكذلك الجمعيات المساهمة، وشكرت كذلك السادة المديرين والمفتشين والأساتذة واللجنة التنظيمية والنقابات وتوجهت في الأخير بشكرها الخاص للمنشطات والمنشطين والجمعيات المعنية بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

 ثم قامت السيدة النائبة بعد ذلك هي و الوفد المرافق لها بزيارة ورشات الرسم والمعرض ليقفوا على ما أنجزه هؤلاء التلاميذ الذين أكدوا من خلال أعمالهم أنهم قادرين على العطاء ،وفي الختام تم توزيع الجوائز على التلاميذ.
 
نيابة مولاي يعقوب : مجموعة مدارس عين بيضا بالوسط القروي محطة لتخليد اليوم الوطني لجمعيات المجتمع المدني استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
    اختارت نيابة إقليم مولاي يعقوب مركز مجموعة مدارس عين بيضة للاحتفاء  باليوم الوطني لجمعيات المجتمع المدني والذي يصادف الثالث عشر من مارس.  بحضور عامل الإقليم ونائب الوزارة وممثلي  السلطة  وشخصيات مدنية وعسكرية وصادف تخليد هذه المناسبة تدشين حجرتين جديديتين بالمدرسة. تم إنجازهما في إطار تعويض المفكك، والتي كانت ثمرة شراكة وتعاون جمعت كلا من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من جهة، وجمعية ”خبراء متطوعون من أجل التنمية“ والتي ساهمت ببناء الحجرتين، كما تكلفت شركة HOLCIM بحديقة المدرسة وتهيئتها، في حين ساهم ”المركز الثقافي الفرنسي من خلال مجموعة من الكتب ومن خلال برمجة مكتبة متنقلة لفائدة التلاميذ وأنشطة تربوية متنوعة.

انطلق الاحتفال في حدود العاشرة صباحا بوصول السيد العامل الإقليمي، والذي وجد في استقباله مجموع المشاركين في هذه المناسبة، ومجموعة من الخيالة كعربون محبة من طرف الساكنة المحلية. بعد ذلك دخل السيد عامل إقليم مولاي يعقوب  والوفد المرافق له رحاب المدرسة، حيث قد مت له مجموعة من الشروحات والمعطيات حول المشروع من خلال لوحات تتضمن أوراقا تقنية ومعطيات إحصائية.

      بعد أداء  النشيد الوطني، قام الوفد بجولة استطلاعية لقاعات الدرس حيث لم تتوقف الدراسة بالمؤسسة بعدها  أشرف عامل إقليم مولاي يعقوب رفقة النائب الإقليمي للوزارة على قص شريط  تدشين الحجرتين الدراسيتين الجديدتين، وفي التفاتة تربوية محمودة  تم إشراك أستاذة وتلميذ في قص الشريط . بعد التحاق التلاميذ بقاعاتهم الجديدة زار السيد العامل الإقليمي والسيد نائب التربية الوطنية بالإقليم التلاميذ وخاطبوهم بكلمات تشجيعية تحث على المثابرة والاجتهاد.
 
      بالمناسبة، تناولت الكلمة تلميذة لتعبر نيابة عن زملائها عن شكر وامتنان التلاميذ بهذه الالتفاتة .
    وفي كلمة له بالمناسبة  عبر ذ : عبد الله الغول نائب الوزارة بإقليم مولاي يعقوب ذكر بالدور المركزي الذي تلعبه الشراكة  في النهوض بالمنظومة التربوية، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية  التي اعتبرت التعليم شأنا مجتمعيا وأولوية وطنية،  ومع مبادئ الميثاق الوطني للتربية والتكوين والذي نص على ضرورة انفتاح المؤسسة على محيطها وإشراك جميع المتدخلين وعلى رأسهم المجتمع المدني في الشأن التعليمي، كما عبر في كلمته  عن شكره الخالص للمجهودات التي تقوم بها الجماعات والسلطات المحلية من أجل النهوض بالتعليم بالإقليم بتعليمات من السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم مولاي يعقوب، لما يبذله من جهد وما يعبر عنه من اهتمام من خلال مبادراته المحمودة والعملية والتي لها وقع إيجابي على التربية والتعليم بالإقليم .
نيابة صفرو : حول القافلة التحسيسية والعلاجية لصحة الفم والأسناناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
          
           في إطار الاحتفاء باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، والذي يصادف 20 مارس من كل سنة، نظمت المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس-بولمان بشراكة مع مندوبية وزارة الصحة بإقليم صفرو و نقابة أطباء الأسنان لفاس والنواحي، قافلة تحسيسية وعلاجية لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية الابتدائية العمومية والخصوصية بجماعة المنزل يوم الثلاثاء 24 مارس 2015 بمدرسة الرياض تحت شعار "ابتسامة مدى الحياة".

وقد أشرف السيد عامل إقليم صفرو على إعطاء الانطلاقة الرسمية لهذه الحملة التحسيسية والعلاجية  من مدرسة الرياض الابتدائية  الذي حضرها  على رأس  وفد رسمي يمثل مختلف السلطات الإقليمية والمحلية لدائرة المنزل. وقد وجد في استقباله السيدين محمد لكحل  نائب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني  بصفرو والسيد موحى عكي مندوب وزارة الصحة العمومية  والسيدة حفصة العلوي المنسقة الجهوية للصحة المدرسية وصحة الفم والأسنان، بالإضافة الى أطر طبية متخصصة ومدراء لبعض المؤسسات التعليمية  . 
وقد قام الوفد بزيارة للخيمة والحجرات التي تجرى بها مختلف  العمليات العلاجية والتحسيسية بصحة الفم والاسنان.

وجدير بالذكر أن  هذه الحملة شملت 1664 تلميذا وتلميذة ينحدرون من  المؤسسات التعليمية التالية:  مدرسة الرياض (المحتضنة لهذا النشاط)، م. لقراطش، م. عين كبير، م. خالد بن الوليد و م. محمد بن أبي بكر اليازغي، إضافة إلى المؤسسات الخصوصية: لقمان الحكيم، الحكمة ودار الأرقم. وقد استفاد من هذه الحملة  أيضا حوالي90 فردا  من العاملين بهذه المؤسسات .
دورة تكوينية في مجال الصوراستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
     احتضن فضاء  ثانوية  المسيرة الخضراء الإعدادية بميسور  السبت 14 مارس 2015  أوراشا تكوينية في مجال الصورة . النشاط التربوي والفني  حسب المنظمين يهدف إلى توجيه اهتمام التلاميذ  نحو الأدوار الإيجابية للصورة  بإنتاجها بدل الاستهلاك السلبي لها .  كما يتوخى  تنمية ثقافة الصورة  وقدرة قراءتها  وملكات النقد  والاختيار السليم مع تشجيع الإبداع الجمالي والتعبير الفني والتواصل الحديث بالصورة.
 
      النشاط الذي نظمه نادي أطلس ملوية  للصورة شمل ثلاثة عروض في ثلاثة محاور حول التصوير الفوتوغرافي الفيلم القصير؛ واستعرض تجارب فوتوغرافية  لتسعة  تجارب واعدة  كما تم عرض ثلاثة أفلام قصيرة فيلم "المغرب أرض  الجمال" فيلم "Echap" فيلم "عصافير في عالم الافتراض"إضافة إلى ورشات تكوينية  درس الفوتوغرافيافن قراءة الصورة الحسين بوبلغيتي محمد إشعاب"

وجاء في ورقة إطار " أننا أصبحنا نعيش عصر الصورة بامتياز، وصار بإمكان أي كان أن يلتقط وينشر الصور  بعد التطور  والانتشار الحاصلين في تقنيات ووسائل التصوير (كاميرات، هواتف نقالة) والثورة التي تعرفها تقنيات الإعلام والإتصال الحديثة.  فالأرقام أسفله تكشف أننا في عين ثورة بصرية من المفروض أن نعدّ لها التلميذات والتلاميذ بتمكينهم من وسائل الفعل الإيجابي والاختيار السليم بحكم أن المنع لا يجدي نفعا.
350 مليون صورة  تنشر على الفايسبوك يوميا (2015)
300 ساعة من الفيديوهات تنشر على يوتوب كل دقيقة واحدة (2015)
1000 Go هي سعة الحساب الذي يوفره موقع Flicker مجانا لنشر الصور (2015)
1200 هاتف لكل 1000 نسمة بالمغرب (2012)، 60 في المائة منها هواتف ذكية (2014)
16% من أطفال المغرب أقل من 12 سنة، يتوفّرون على هواتف محمولة (2014)
 28%منهم رُخّص لهم باستعمال الإنترنيت بمفردهم، ونصف هذه الفئة استعملوا مواقع التواصل الاجتماعي (2014)
فعاليات الإقصائيات الجهوية المؤهلة للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس أيام 23 و25 أبريل 2015 : الداخلةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
     بقاعة العروض بدار الثقافة  بمدينة الداخلة انطلقت صباح اليوم  الاثنين 23 مارس الجاري وعلى مدى يومين وسط حشد طيب ومحفل بهيج   فعاليات الإقصائيات الجهوية المؤهلة  للمهرجان الوطني  للفيلم التربوي بفاس أيام 23 و25 أبريل 2015

    وتميز هذا اللقاء التربوي والفني الهام  بحضور السيدة الجيدة اللبيك مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة وادي الذهب لكويرة  والسيد النائب الاقليمي للوزارة بالداخلة ذ: أحمد العهدي وذ: محمد فرح العوان المدير الفني للمهرجان الوطني للفيلم التربوي ممثل عن إدارة المهرجان ورئيس قسم الشؤون التربوية ومنسقي  الفيلم التربوي بالأكاديمية وأعضاء لجنة التحكيم بالإضافة إلى عدد من  التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية وفعاليات مهتمة بالسينما والمسرح التربوي.

   واعتبرت السيدة  الجيدة اللبيك  في كلمة الافتتاح أن منطقة وادي الذهب لكويرة تزخر بالكفاءات والطاقات الإبداعية في كل المجالات، كما  أزفت  بفرح غامر خبر تتويج كل من  تلامذة  ثانوية الحسن الثاني التأهيلية  بالمرتبة الأولى  في المباراة الوطنية " للبيئة والتنمية المستدامة "  والثانوية التأهيلية "الفتح"   المرتبة الثالثة،  معبرة  عن الاستعداد التام أكاديمية وادي الذهب لكويرة  كي تتبنى أي مشروع من شأنه أن يساهم في تخليق الحياة العامة وترسيخ القيم المثلى تطبيقا للدستور المغربي. 
    من جهته، أشاد  الأستاذ أحمد العهدي نائب وزارة التربية الوطنية بالداخلة  بالإنجاز الذي حققه تلميذات وتلاميذ جهة وادي الذهب لكويرة من خلال المشاركة المشرفة في المباراة الوطنية.
  ووصف ذ : أحمد العهدي   مدينة الداخلة  بالهادئة مضيفا أنها  مدينة سينمائية بامتياز لأن خلفية ديكورها تسمح بأن تحتضن تظاهرات من هذا القبيل ، لا سيما في مجال الفيلم التربوي.

  الداخلة هذه المدينة التي تتنفس شعرا، رحبت بضيوفها والوافدين من كل الرمال من خلال قصيد للشاعر أحمد عهدي النائب الإقليمي لنيابة وادي الذهب التي مطلعها :
 قد علمت الداخلة من زارها فرحت   ثم استبشرت وقبلت موطئ الأقدام
 وأعلنت بلسان الحال شوقا قائلة       أهلا وسهلا بمبدعي رائعي الأفلام
حلوا في إبداع الفيـــــــلم تربية         تقويما لسلوك فلذة يرتقي بالأفهام
حلوا إخوة بهم مشاعرنا تسمو    طهرا فلتفخري مدينتي معطرة بالأنسام

     ذ : محمد فراح العوان  مدير المهرجان الوطني للفيلم التربوي عبر في كلمة له بالمناسبة عن استعداد طاقم المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس لتطوير وتأطير جميع الأنشطة التربوية السينمائية   كما حيى اللجنة التنظيمية والأطر العاملة بالأكاديمية ومنسقي الفيلم التربوي بالقطب الجنوبي وجنود الخفاء الذين سهروا على تأطير وتنظيم هذا اللقاء التواصلي وأضاف "جئنا نحمل مشروعا تربويا وسينمائيا هادفا تبنته معنا وزارة التربية الوطنية ، وهي الآن  تعمل على نشر ثقافة سينمائية بيداغوجية ، لابد لنا من العمل في مضمارها حتى يصبح الفيلم التربوي دعامة أساسية  لجميع أنشطتها سواء كانت تربوية أو فنية سينمائية.
    إلى ذلك ، تضمن برنامج الحفل الذي نشطت فقراته  باقتدار التلميذة سارة الفاتحي  لوحات فنية  من التراثين الحساني والأمازيغي و فقرات موسيقة  شدت أنفاس الحاضرين سيما أغنية " العيون عيني " التي تم أداؤها بكورال جماعي غاية في الانسجام وبتوزيع جديد ، الحفل عرف كذلك مواكبة وحضور إعلامي متميز لعدد من المواقع والمنابر الإعلامية والإلكترونية.

  يشار إلى أن القطب الجنوبي الذي احتضن أشغال الإقصائيات الجهوية المؤهلة  للمهرجان يشمل أربع أكاديميات  سوس ماسة درعة - كلميم السمارة - العيون بوجدور الساقية الحمراء- وادي الذهب لكويرة حيث سيتم انتقاء فيلمين عن كل أكاديمية جهوي فيلم للمسابقة الرسمية وفي البانوراما الذي سينظم بفاس 23 و25 أبريل 2015 تحت شعار " الفيلم التربوي رهان لتخليق الحياة المدرسية ".
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى 19 و 20 مارس 2015 استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

        محضر اجتماع لجنة القطب الخاصة بانتقاء الأفلام التربوية في إطار الإقصائيات الجهوية المؤهلة للمهرجان الوطني الرابع عشر للفيلم التربوي، من 23 إلى 25 أبريل 2015 ، بأكاديمية جهة الدار البيضاء الكبرى.

        في إطار الإقصائيات الجهوية المؤهلة للمهرجان الوطني الرابع عشر للفيلم التربوي من أجل انتقاء الأعمال المتميزة على صعيد قطب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة  فاس بولمان، ومكناس تافيلالت، والرباط سلا زمور زعير، والدار البيضاء الكبرى، اجتمعت اللجنة الجهوية للانتقاء، يومي 19 و20  مارس 2015، بقاعة العروض التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى، وتشكلت اللجنة من السيدة والسادة: 
    السيدة أمينة حيبوب رئيسة المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بأكاديمية جهة الدار البيضاء الكبرى، والسيد محمد فراح العوان مدير المهرجان وممثل إدارة المهرجان أكاديمية فاس بولمان، والحسين بوهوش مفتش تربوي بالدار البيضاء كاتب وسيناريست، وعزيز باعقا المنسق الجهوي للفيلم التربوي وممثل أكاديمية مكناس تافيلالت، وعبد الإله حصبان المنسق الجهوي للفيلم التربوي وممثل أكاديمية الرباط سلا زمور زعير، وسعيد المكاوي مكلف بوحدة الإنتاج التربوي بأكاديمية الدار البيضاء الكبرى، وعزيز باكوش عن إدارة المهرجان مكلف بوحدة الاتصال بأكاديمية فاس بولمان.

   هذا، وبعد مشاهدة اللجنة لجميع الأفلام المعروضة عليها، وعددها 28 شريطا، على مدى يومين، تم انتقاء الأعمال الفنية التي ارتأت اللجنة أنها  تتوفر على المعايير التربوية  والفنية، وهي كالآتي: 
 
 
  

الأكاديمية الجهوية

للتربية والتكوين

المسابقة الرسمية

البانوراما

فاس بولمان

محفظتي

سلوك

الدار البيضاء الكبرى

Insulife

حلم

مكناس تافيلالت

تفاحة آدم

أمل

الرباط سلا زمور زعير

تمرد الألوان

حكايتي


 
 
معطيات إحصائية تتعلق بالمناصب الشاغرة الخاصة بالحركة الادارية لإسناد منصب مدير برسم سنة 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
معطيات إحصائية تتعلق بالمناصب الشاغرة الخاصة بالحركة الادارية لإسناد منصب مدير برسم سنة 2015
 
بولمان مولاي يعقوب صفرو وفاس كوكتيل تربوياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
  نيابة بولمان
حقق فريق كرة اليد لثانوية المرابطين التأهيلية بأوطاط الحاج  فوزا ثمينا بانتزاعه لقب بطل جهة فاس بولمان في رياضة كرة اليد لفئة الفتيان  .
 
  إنجاز غير مسبوق حيث  المرة الأولى ربما في تاريخ البطولة التي يحرز فيها فريق من نيابة إقليم بولمان مثل هكذا لقب  في رياضة جماعية للملاعب الصغيرة .
    وقال مسؤول الرياضة المدرسية بالنيابة   أن الإنجاز الرياضي المدرسي  لم يكن أبدا مستحيلا ل أن المادة الخام موجودة .  واشادت نيابة إقليم بولمان  بالعزيمة القوية والعمل الجاد وللإ صرار على الوصول  لدى  الطاقم الرياضي من أطر وتلاميذ  .
    هنيئا للفرق الممثلة لنيابة إقليم بولمان والفائزة بالبطولة الجهوية المدرسية للرياضات الجماعية وهي : فريق ثانوية 18 ماي الإعدادية للفتيان في كرة القدم ، فريق ثانوية ميسور المختلطة للشبان في كرة القدم ، فريق ثانوية المرابطين لكرة اليد فتيان ومنتخب النيابة لصغيرات كرة القدم. ومتمنياتنا  لهذه الفرق التألق في بطولة ما بين الجهات التي ستجرى فعالياتها يوم الأربعاء 11 مارس 2015.

نيابة مولاي يعقوب
 
تم يوم  الجمعة  27  فبراير 2015 بمقر نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب تكريم إطارين تابعين للنيابة بمناسبة  إحالتهما على التقاعد.
يتعلق الأمر بكل من ذ: بوزيد البوزي  مفتش ممتاز للتعليم الثانوي في   مادة التربية البدنية والرياضة المدرسية ، وذ: محمد الحرشي  ملحق الاقتصاد والإدارة من الدرجة الأولى والعامل بمصلحة الموارد البشرية بالنيابة.
تخلل  هذا الحفل قراءة السيد النائب الإقليمي للشهادة التقديرية في حق المحتفى بهما، كما عبر من خلال كلمته على مدى الامتنان والتقدير للخدمات التي قدماها لمجال التربية والتكوين خلال مسيرتهما الطويلة الحافلة بالعطاء في مجال التربية و التكوين.
تم بعد ذلك توزيع الأوسمة الملكية على السيدين المكرمين و اللذين قاما بكلمة موصومة  ببالغ التأثر  والاعتزاز بالالتفاتة المولوية السامية  كما تم أخذ مجموعة من الصور بهذه المناسبة.

 نيابة صفرو
      ترأس السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مرفوقا بلجنة اكاديمية ومركزية حفل تسليم حواسب من نوع KID SMART وذلك في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية وشركة إ.ب.م، وكذا تدريب الأساتذة المستعملين للعدة .
    وقد استفادت نيابة التعليم بصفرو ب 16 حاسوب من نوع KIDSMART  والتي ستستعمل من طرف 480 تلميذا من مستوى التعليم الأولي والأول ابتدائي.

وقد قامت لجنة وزارية وأكاديمية ونيابية بحضور  الأساتذة المستعملين للحواسب  وذلك بمجموعة مدارس صنهاجة  .المؤسسات الابتدائية المستفيدة من اتفاقية الشراكة المبرمة بين الوزارة وشركة إ ب م  : مركز م/م صنهاجة   جماعة سيدي يويف بن احمد . مركز م/م 9 ابريل    جماعة المنزل  . مركز م/م بئر طمطم   جماعة بير طمطم  مركز م/م . زاوية بوكرين عين تمكناي   م/م 14 غشت  بجماعة  أغبالو أقورار.

نيابة فاس

      في إطار انفتاح نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بعمالة فاس على محيطها المحلي والإقليمي، وترسيخا  لاستراتيجية القرب والتواصل والشراكة والمشاركة والحكامة الجيدة، أشرفت الأستاذة فائزة السباعي النائبة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بعمالة فاس، بمعية  رئيس القيادة العليا للهيئات الحضرية للأمن بولاية أمن فاس، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للنسخة الثالثة للأيام التحسيسية للحد من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي .

    وتأتي هاته الخطوة البناءة والتي تم حصر أهدافها في نشرة ثقافة التوعية والتحسيس في مجالات محاربة العنف بكل أشكاله وتجلياته والتعاطي للمخدرات والانحراف والتحرش الجنسي والجريمة الإليكترونية بالوسط المدرسي، مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية وربما الاستباقية من طرف إدارة المؤسسات التعليمية تحت إشراف السيدة النائبة وبتنسيق وتعاون مع رئاسة القيادة العليا للهيئات الحضرية للأمن بولاية أمن
المفتشية الإقليمية للتعليم بفاس تحتضن فعاليات الجامعة الشتوية 2015 في موضوع " التجديد التربوي و بيداغوجيا المشروع " استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

 
      احتضنت المفتشية الإقليمية التابعة لنيابة فاس أشغال الجامعة الشتوية 2015 في موضوع " التجديد التربوي و بيداغوجيا المشروع " التي نظمها المعهد الفرنسي بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان وبشراكة مع المجلس الإقليمي لتنسيق التفتيش لنيابة فاس، و ذلك على مدى ثلاثة أيام متتالية 2-3-4 فبراير 2015، كل يوم من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثانية والنصف مساء. واستلزم احتضان هذا النشاط  استغلال جميع قاعات الاجتماعات المتواجدة بفضاء المفتشية وتسخير مختلف التجهيزات والمعدات الإلكترونية المتوفرة بها، وتعبئة معظم الموارد البشرية العاملة بالمفتشية الإقليمية. 

ورغم تزامن الدورة مع العطلة المدرسية  للأسدس الأول من الموسم الدراسي الحالي،  فقد استفاد من هذه الدورة مجموعة كبيرة من نساء ورجال التعليم العاملين بالتعليم الأولي والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي ، مربين وأساتذة بالتعليم العمومي والتعليم الخصوصي على السواء .
     شمل برنامج الدورة سبع ورشات قام بتأطيرها مجموعة من الخبراء الأجانب والمغاربة و شارك في إغنائها مجموعة من مفتشي التعليم على مستوى جهة فاس بولمان، و جهة تازة الحسيمة تاونات، و جهة سوس ماسة درعة ، من مختلف التخصصات والمجالات. استغرقت كل ورشة حيزا زمنيا بلغ 15 ساعة على مدى الايام الثلاثة . وجاءت مواضع الورشات مفصلة على الشكل التالي :

 الورشة الأولى : حول " التجديد بالتعليم الأولي، اللغة أداة للمشروع البيداغوجي" قامت بتنشيطها السيدة ماري هلين أوبير، واستهدفت مربي ومربيات الأطفال بالتعليم الأولي ، من خلال بناء وتحليل وضعيات تعلمية تدخل في إطار مشروع القسم ، لتمكين المتعلمين من الحوار فهما و تبادلا و تعبيرا وإعدادهم لتعلم القراءة والكتابة .

الورشة الثانية : حول "الكتابة التعاونية  أون لاين  بالتعليم الثانوي" ،  قام بتنشيطها السيد ميشيل دونيز ، و استهدفت بلورة استراتيجيات لتيسير وبناء وإغناء أنشطة الكتابة لدى تلاميذ مستوى التعليم الثانوي (إعدادي – تأهيلي ) من خلال استغلال تكنولوجيا الإعلام والتواصل، و بلورة وضعيات تعلمية لترغيب التلاميذ في الكتابة والقراءة باستعمال ما توفره  المعلوميات والشبكة العنكبوتية  من مراجع أصيلة و معاجم، ومن إمكانية الاستفادة من الجماعة عبر الشبكات الاجتماعية .

الورشة الثالثة : حول "استعمال الإعلام الفرنسي في دروس اللغة الفرنسية"  كانت ستؤطرها السيدة إيلزا سانتمارا ، إلا انها ألغيت. فتم توزيع الفئة المستهدفة بهذه الورشة على مختلف الورشات الاخرى .
الورشة الرابعة: تحت عنوان "طريقة سلام : كتابة و قول"  و تهم هيئة التدريس بمختلف المستويات التعليمية، ابتدائي، إعدادي، تأهيلي. قامت بتنشيطها الفنانة كاترين ماطون (كاط ماط). ركزت مؤطرة الورشة  على الوظيفة الأولى للغة كوسيلة أساسية للتعبير والتواصل بين البشر. كما استهدفت تمكين المستفيدين من استراتيجيات حديثة ، على طريقة سلام الفنية ، من أجل تثمين المعارف المكتسبة لدى المتعلمين وتحفيزهم على اكتساب أخرى والتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم والإنصات إلى الآخر وأخذ الكلمة أمام المجموعة و تفسير المشاهد...

الورشة الخامسة : تحت عنوان " الوعي الفونولوجي في قلب  تعلم القراءة" ، قام بتأطيرها المفتش التربوي السيد إدريس صابر. استهدفت الورشة  تمكين المستفيدين من هيئة التدريس بالابتدائي من استيعاب نهج الوعي الفونولوجي وفهم العلاقة بين مسألة الوعي وتعلم القراءة .وذلك من خلال تبادل التجارب الشخصية للمستفيدين واستخراج الانشطة الممكن إدماجها داخل القسم. كما استهدفت الورشة إنتاج وثائق متعلقة بمكونات تعلم الكتابة .

 الورشة السادسة : تحت عنوان " ماذا لو أن التجديد حكي لي ؟ أو تعليم الحكاية... بشكل آخر" قامت بتأطيرها الأستاذة و المرشدة التربوية السيدة جميلة جامعي . استهدفت الورشة مجموعة من المدرسات والمدرسين بالتعليم الإبتدائي و التعليم الثانوي الإعدادي . وركزت أشغالها على دراسة مختلف نماذج الحكاية من منظور مرجعية تعددية ، و كذا توسيع  لوحة و تنويع لوحة الأدوات المستعملة لتحفيز المتعلمين على الخلق و الإبداع و الخيال و على تقوية و توسيع القدرة السمعية والوعي بالفضاء و اكتساب استراتيجيات غير شفاهية جديدة من خلال إضافة لمسات شخصية من إبداع المتعلم  لجعل الحكي أكثر جاذبية وحيوية.

الورشة السابعة : ورشة مسرح بعنوان: التحضير لملتقيات " المسرح التربية 2015". قامت بتأطيرها الفنانة الكوميدية والمخرجة كاثرين موريسون. واستهدفت الورشة تحضير مجموعة من المدرسات و المدرسين بمختلف الأسلاك التعليمية ، الراغبين في تقديم أعمال خاصة خلال ملتقيات " المسرح التربية"  التي ستقام في شهر ماي 2015. وركزت أشغال الورشة على المتطلبات الأساسية للعمل المسرحي وتقنيات دينامية الجماعات وتصريف المقدور التعبيري والإبداعي في قيادة المشروع وكيفية تطوير المكونات الصوتية والشفاهية والحركية والذهنية وتقوية القدرة على الخلق والابداع والتصور والارتجال والإخراج.

      و كللت أشغال الجامعة الشتوية 2015 بنجاح تام أكده جميع المشاركين من المؤطرين والمفتشين والمدرسين و المربين، نساء ورجالا. واختتمت الدورة بصور جماعية تحت تهاطل الأمطار، وبتقديم المشاركين لرسالة شكر وتنويه جماعية لجميع المؤطرين و للسيد مدير المعهد الفرنسي بفاس والسيدة وهيبة الوزاني المكلفة بمهمة من أجل التعاون  بالمعهد الفرنسي، والسيدة مديحة بلعياشي منسقة المجلس الإقليمي لتنسيق التفتيش بنيابة فاس، وجميع العاملين بالمفتشية الإقليمية الذين سهروا على تيسير ظروف إنجاز الدورة. كما تم التعهد المتبادل بين السيدة وهيبة و السيدة مديحة بالعمل الدؤوب على تعزيز الشراكة بين المجلس والمعهد الفرنسي من أجل الاشتغال المشترك على مجموعة من المشاريع والأنشطة التربوية والبيداغوجية لفائدة هيئة التدريس بالتعليم الاولي والابتدائي والثانوي، بمساهمة هيئة التفتيش بنيابة فاس وبتعاون مع الخبراء المعتمدين من طرف المعهد الفرنسي بالمغرب بفاس.
 
الملتقى الجهوي التربوي حول موضوع : التوظيف البيداغوجي للموارد الرقمية يومي 25 و26 دجنبر 2014 بالمركز الجهوي للتكوين المستمر بفاساستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
       في إطار تطبيق المذكرة الوزارية عدد 3- 1895 الصادرة بتاريخ 05 أبريل 2013 والمتعلقة بتعميم تكنولوجيات الاتصال والإعلام في التعليم , وبمبادرة من المنسقيات الجهوية للتخصصات العلمية الرياضيات وعلوم الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض ،احتضن المركز الجهوي للتكوين المستمر بتاريخ 25 و 26 دجنبر 2014 ملتقى تربوي حول موضوع :" التوظيف البيداغوجي للموارد الرقمية في مجال تدريس المواد العلمية" ،

 وقد شارك في هذا الملتقى السيدة والسادة مفتشو التخصصات العلمية الثلاث المذكورة (25) واستاذ مرشد وفريق المركز الجهوي للتكنولوجيات التربوية والمنسق الجهوي والمستشارة الجهوية لبرنامج   TICE بالأكاديمية ،فبعد الترحيب بالحضور الكريم وتقديم أهداف وبرنامج الملتقى قدم عرض حول   " السياق العام لإدماج المعلوميات التربوية في التعليم  TICE  "

           الملتقى التربوي يندرج  في إطار انفتاح المؤسسة التعليمية على محيطها ومايعرفه من انتشار كبير واستعمال متزايد  للإعلاميات في شتى مجالات الحياة, يتحتم علينا كمربين التفكير في إدماج هذه التقنية الحديثة كوسيلة في مجال التدريس من أجل الاستفادة من الإمكانيات الهائلة التي تتيحها الحواسب وشبكة الانترنيت وذلك لإعداد التلاميذ للحياة المستقبلية(المغرب الرقمي) وتسليحهم بالكفايات اللازمة لمواجهة متطلبات العصر, وتقديم المواد العلمية في حلة جديدة ومشوقة ,وتعزيز وتدعيم الجانب التجريبي لعلوم الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض.

وتمحور العرض الأول ' السياق  العام لتوظيف الإعلاميات التربوية  في مجال تدريس المواد العلمية  '
   حول أسئلة استشرافية من بينها :
-         إلى أي حد تسمح ظروف المؤسسات التعليمية باستعمال المعلوميات كوسيلة ديداكتيكية ؟
-         ما مدى اقتناع المتدخلين في الشأن التربوي بأهمية TICE   ؟
-         ما دواعي وأهداف إدماج TICE  في الممارسة الصفية ؟
-         ما القيمة المضافة لهذه التقنية الحديثة لإغناء عملية تدريس الفيزياء والكيمياء ؟
-         ما أنسب الطرائق لتوظيف TICE لتطوير الاداء التربوي وتسهيل مهمة المتعلم
-         ما المدلول التربوي لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات ؟وكذا الموارد الرقمية  RN   ؟
-         ما مدى توفرا لموارد الرقمية الملائمة للمقررات الرسمية للمادة بالثانويات وعلى الشبكة ؟
-         متى وأين وكيف استعمل الموارد الرقمية في الدرس ؟ ما أدوارا لمدرس وأنشطة المتعلم خلال هذا التوظيف ؟
-         ماذا يعني السيناريو البيداغوجي ؟ وما أهميته ؟ وما مكوناته ؟
-         ما مدى تجاوب المتعلم مع توظيف هذه التقنية الحديثة ؟    ( الآثار والوقع )
               وقد أثنى المشاركون, من خلال المناقشة القيمة للعرض, على مبادرة المنسقيات الجهوية العلمية وعلى أهمية اعتماد المقاربة التشاركية في مجال التوظيف البيداغوجي للموارد الرقمية ,في الممارسة الصفية . كما كان لكل من فريق المركز الجهوي للتكنولوجيات التربوية والمستشارة الجهوية لبرنامج  TICE بالأكاديمية مداخلة أثناء المناقشة تلبية لرغبة المشاركين وجوابا عن بعض استفهاماتهم المرتبطة بأدوار المركز  والبرنامج الجهوي ل TICE
        وبعد ذلك انتقل الحضور الكريم للعمل في ورشات تخصصية : الرياضيات , الفيزياء والكيمياء , وعلوم الحياة والأرض . وتمحورنشاط الورشات خلال اليوم الأول حول الاطلاع على المضامين الرقمية التخصصية المقتناة مؤخرا من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وكذا مناقشة كيفية إدماجها خلال عملية التدريس ,

        أما أثناء اليوم الثاني وفي عمل الو رشات تم تقديم عرض ثاني حول السيناريو البيداغوجي تضمن  :التعريف ,الأهمية ,والمكونات. وقدمت بعض الأمثلة التوضيحية , وبعد ذلك قام الحاضرون بإعداد سيناريو بيداغوجي لمورد رقمي في كل ورشة تخصصية .وتلت ذلك جلسة للتقاسم وتطوير المنتوج.

      وبعد نقاش مستفيض ومسؤول اتفق السادة والسيدة أعضاء هيئة التأطير والمراقبة التربوية الحاضرون على تنظيم لقاءات تكوينية لفائدة السيدات والسادة أعضاء هيئة التدريس بالتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي في موضوع " توظيف الموارد الرقمية في مجال التدريس "

           و فتحت جلسة عامة للتقاسم وتبادل الآراء والخبرات,فقدمت عدة أفكار وملاحظات بناءة كلها تسعى الرفع وتحسين إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس المواد العلمية ,
            وأوصى المشاركون في هذا الملتقى التربوي بعدة اقتراحات وتوصيات مهمة من بينها ما يلي :
-         تحيين الموارد الرقمية من وقت إلى آخر حتى تواكب التعديلات التي تعرفها المقررات الدراسية والتطورات العلمية والتقنية .

-         التفكير في ترجمة الموارد الرقمية للغات تدريس علوم في المسالك الدولية للبكالوريا المغربية ( الفرنسية, الإنجليزية , الإسبانية )

-         تنظيم أيام جهوية لتقاسم الموارد الرقمية وجذاذات السيناريو البيداغوجي وتبادل التجارب الناجحة .
-         الاهتمام أكثر بتجهيز المؤسسات والمختبرات العلمية بالعتاد المعلوماتي : حاسوب، مسلاط رقمي ،كاميرا رقمية .
-         تحفيز وتشجيع الأساتذة المبدعين على إنتاج الموارد الرقمية ْوتنظيم مسابقات إقليمية وجهوية لتطويرالمنتوج .
-         التفكيرفي موارد رقمية مناسبة لذوي الحاجة الخاصة :المكفوفيين وضعاف البصر، وذلك في إطار تكافؤ الفرص بين المتعلمين.
-         تجميع الموارد الرقمية الخاصة بالعلوم والرياضيات على أقراص مدمجة أو في موقع إلكتروني ووضعها رهن إشارة أستاذات وأساتذة  .

-         تثمين ودعم العمل التشاركي بين المواد العلمية ,
-         تزويد الأطر التربوية الجديدة من مفتشين وأساتذة بالعدة المعلوماتية والموارد الرقمية ,
-         تنظيم تكوينات خاصة بالسبورة التفاعلية والعتاد الديداكتيكي الخاص بالتجريب بمساهمة الحاسوب    EXAO   
 
-         تكوين هيئة التحضير لعلوم الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض حول توظيف المعلوميات لتدبير المختبرات العلمية ,
            وفي ختام هذا الملتقى  التربوي تم ما يلي :
     تذكير المشاركين على حث هيئة التدريس الاستفادة من فضاء قاعات متعددة الوسائط الموجودة بالمؤسسات التعليمية.

      الإشارة إلى أن إدماج البيداغوجي للموارد الرقمية هي فرصةومناسبة لتطوير والارتقاء بالمقاربات البيداغوجية والطرائق الديداكتيكية داخل الفصول الدراسية  الشيء الذي سيساهم في والرفع من مرد ودية
عملية التربية والتكوين .
          تشجيع ومصاحبة وتتبع توظيف الموارد الرقمية من مجال التدريس من طرف الاستاذات والاساتذة .
   شكرالحاضرين على المشاركة المنظمة والفعالة في الملتقى التربوي وعلى انخراطهم في برنامج إدماج TICE وكذا اقتناعهم بأهميته .  
الأسبوع الثقافي بإعدادية سيدي داود بنيابة مولاي يعقوب استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

          
     في إطار تنويع العرض التربوي  نظمت الثانوية الإعدادية سبو  نيابة إقليم مولاي يعقوب  أسبوعا ثقافيا  من 16/02/2015 الى 20/02/2015   وتضمن  " ورش تخليق الحياة المدرسية : نقاش مفتوح (نعم لفضاء نظيف وجذاب- القراءة اساس النجاح...).-ورشة الرسم(السلامة الطرقية/الحفاظ على البيئة)مسابقة ثقافية بين أقسام الاوليات.-مقابلة ضمن دوري كرة القدم. مباراة في كرة القدم  نهائي الاوليات.  الحملة التحسيسية تخليدا لأسبوع  السلامة الطرقية.عرض  "مهارات التفوق الدراسي" للأستاذ جلال المجاهد .(مائدة مستديرة حول الموضوع).
 
     كما شمل حملة تحسيسية  والاحتفاء باليوم الوطني للسلامة الطرقية.( حضور وفد اقليمي-تقديم انشطة متنوعة).-معرض صور من انتاج تلاميذ المؤسسة.-عرض حول" ثقافة حقوق الانسان والسلوك المدني" للأستاذين هشام بكور ويوسف بالراضي-نهائي المسابقة الثقافية بين أقسام الاوليات والثانيات. -نهائي دوري كرة القدم . -عرض" معوقات التحصيل الدراسي «للأستاذ هشام الكواش. عرض «مفاتيح النجاح" للأستاذ يونس حنان. الحفل الختامي(عروض مسرحية وفنية-توزيع الجوائز) من تأطير مجموعة من  الاساتذة. وقد أشرف على تأطير هذه الأنشطة تلميذات وتلاميذ المؤسسة.-جميع اطر المؤسسة –التلاميذ.-القيم على الخزانة. - اطر المؤسسة –جمعية الاباء–التلاميذ-النادي الصحي والبيئي وتلاميذ المؤسسة.

 

لقاء تواصلي بنيابة إقليم صفرو حول الافتحاص التربوي والدراسات التربوية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
       
         تفعيلا لإستراتيجية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الخاصة بالتأطير التربوي، وترسيخا لثقافة الديمقراطية التشاركية بين كل الفاعلين التربويين، احتضنت قاعة الاجتماعات بثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي  بصفرو صباح  يوم الثلاثاء 11 فبراير 2015  لقاء تواصليا حول مهمتي الإفتحاص التربوي والدراسات التربوية ترأسه السيد محمد لكحل  نائب الوزارة  وأطره السيدين محمد الديش و عبد الواحد المرزوقي مفتشين جهويين بالأكاديمية وبحضور السيدة ابراهيم أبيناغ رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية بنيابة صفرو ،لفائدة  مديرة ومديري الثانويات الإعدادية والتأهيلية بنيابة صفرو .

 افتتح اللقاء بكلمة للسيد نائب الوزارة الذي أوضح أهمية الإفتحاص التربوي للوقوف على الواقع الفعلي للسير التربوي للمؤسسات التعليمية من اجل المساعدة والمصاحبة والتأطير والمواكبة والتصحيح خاصة وانه سيتم برؤية وخبرة خارجية عن المؤسسة لإبراز مواطن الضعف والقوة واستصدار توصيات لتصحيح الوضعيات التربوية من اجل أداء المؤسسة لوظيفتها الأساسية وإعداد خرائط وطرق علاجية لكل المعيقات التي تعاني منها المؤسسة التعليمية.

         وتميز اللقاء بتقديم عرض من طرف السيد محمد الديش  حول الرؤية المؤطرة لعمليتي الإفتحاص التربوي والدراسات التربوية، ويأتي هذا العرض في إطار التأطير والإعداد للتنفيذ الميداني والذي سيوكل لفرق ستزور المؤسسات التعليمية الثانوية في المرحلة الأولى خلال السنة الجارية . وفي هذا الصدد تم التأكيد على أن الإفتحاص عموما يتوخى الوقوف على الواقع الفعلي للسير التربوي لمؤسساتنا التعليمية من أجل المساعدة على تجاوز الصعوبات والاكراهات وتحسين الأداء ودعم المؤسسات للقيام بمهامها، وتجدر الإشارة إلى ان فريق الإفتحاص سيتواصل مع رؤساء المؤسسات التعليمية المستهدفة لإخبارهم بتاريخ الإجراء وسيتم الاطلاع على مختلف الوثائق الإدارية والمعاينة الميدانية لمختلف المرافق من طرف أعضاء الفريق الذي ستوكل اليه المهمة مع رفع تقارير للمفتشية العامة.

وفي الأخير فتح باب المناقشة حيث قاربت مجمل التدخلات القضايا التي تهم المتدخلين، وقدمت توضيحات حولها من طرف السادة المؤطرين لهذا اللقاء.
الثانوية الإعدادية لسان الدين بن الخطيب بفاس، في تحدي بناء واحد من أكبر المشاريع الرقمية على الصعيد الوطني استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    
    تفعيلا للمراسلة الوزارية رقم 63/15 بتاريخ 27/02/2015 حول موضوع رصد الممارسات الجيدة والتجديدات التربوية بالمدرسة المغربية،و التي تناولت موضوع تنمية قدرات التلميذ على حل المشاكل و التدرب على الخلق و الإبداع قدرتهم على التعلم الذاتي و استعمال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعلم، وتدريبه على البحث عن المعلومة وفق منهج منظم. نظم النادي الرقمي بالثانوية الإعدادية لسان الدين بن الخطيب بفاس نشاطا تكوينيا دام لثلاث ساعات، يوم الجمعة 27 فبراير 2015 على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بقاعة الأنشطة لإعدادية لسان الدين بن الخطيب،بتأطير من الأستاذ مراد الزكراوي،و تضمن هذا النشاط :

-  استغلال برمجيات كوكل في البحث والتوثيق .- التعرف على تقنية التخزين السحابي .
 الخريطة الذهنية و توظيف برانم WINDOWS  و تطبيقات ANDROID  في صياغتها وتقاسمها،و تكوين بنك معطيات حولها.و قد انطقلت أولى لبنات هذا المشروع بتأسيس النادي الرقمي عشية يوم الجمعة 20 فبراير 2015. ب 20 عضوا من تلاميذ المؤسسة و من مختلف المستويات الدراسية، النادي بإشراف الأستاذ مراد الزكراوي ،و تم تكوين مكتب مسير،و فرق عمل،مع تحديد واضح لأنشطة ومشاريع الموسم الدراسي الحالي.من أهمها التكوينات في الاعلاميات و التحسيس بأهميتها داخل المؤسسة و لدى الأباء و أولياء التلاميذ،إضافة الى انتاج مجلات مطبوعة و حائطية و موقع الكتروني على الانترنيت و الدخول في عالم الصورة و الصوت و الفيلم التربوي.
 
    
انطلاق حملة التبرع بالدم داخل المؤسسات التربويةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
  
أعطت السيدة فائزة السباعي، نائبة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بفاس،  الثلاثاء الأخير انطلاقة حملة التبرع بالدم داخل المؤسسات التربوية التابعة لهذه النيابة.
           وكانت نقطه انطلاق هذه العملية، من الثانوية التأهيلية إبن باجة (المدينة القديمة)، حيث وقفت السيدة النائبة على هذه العملية رفقة بعض رؤساء الأقسام والمصالح والشركاء، وبعض جمعيات المجتمع المدني، هذه العملية التي تنظمها النيابة بشراكة مع المركز الجهوي لتحاقن الدم بفاس، الذي من خلال مديره وأطره الطبيبة والتمريضية هيأ كل الظروف لتمر هذه التظاهرة في المستوى المنشود.   وتدخل هذه التظاهرة في تنشيط الحياة المدرسية، وإبراز أهمية التضامن والتآزر في هذا الباب، لما لعملية التبرع بالدم من أهمية بالغة لإنقاذ الحياة، حياة من يحتاجون إلى قطرة دم، حيث استحضر المنظمون خلال هذه المناسبة تبرع قائد البلاد بدمه ليعطي المثال في التضامن والتآزر بين أفراد المجتمع.

وأوضحت السيدة النائبة، أهمية هذه العملية في الوسط المدرسي لغرس قيم التعاون داخل الوسط التربوي وإشاعته بين التلاميذ على وجه الخصوص.
نيابة إقليم مولاي يعقوب تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية بالوسط القروي استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
     احتضن  الفضاء التربوي لإعدادية سبو  بمنطقة  أولاد داود بالوسط القروي لإقليم مولاي يعقوب  الأربعاء 18 فبراير 2015  فعاليات تخليد الأسبوع واليوم الوطني للسلامة الطرقية برئاسة السيد عامل  الإقليم  وبحضور ذ: عبد الله الغول نائب وزارة التربية الوطنية  ورؤساء المصالح بالنيابة وممثل  الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومختلف الهيئات  من سلطات مدنية وعسكرية ومنتخبة ورؤساء المصالح الخارجية، ومختلف  الفاعلين والهيئات الإدارية والتربوية والشركاء والفاعلين وممثلي بعض  المنابر الإعلامية .
 
      وخلال هذا اللقاء، أكد  نائب الوزارة بالٌإقليم أن  تلقين الأطفال مبادئ قانون السير للحفاظ على سلامتهم وحمايتهم  من مخاطر الطريق،  يعتبر أولوية في الحياة المدرسية   معتبرا  المدرسة فضاء ملائم لنشر  الوعي لدى التلاميذ وترسيخ مختلف القيم لديهم ومن خلالهم في الوسط الأسري، ومنها قيم الوعي بالسلامة الطرقية .  مشيرا إلى إن موضوع السلامة الطرقية يشكل راهنا من أهم التحديات الكبرى أمام بلادنا  والتي على الجميع التعاون وتنسيق الجهود والمقاربات من أجل رفعها.
 
      و في أفق التصدي الكلي لنزيف حوادث السير والحد من عواقبها الوخيمة على المستوى البشري والاجتماعي والاقتصادي، أكد  عبد الله الغول على أهمية  التدابير الإجرائية التي  توجت بوضع استراتيجية وطنية للسلامة الطرقية ومجموعة من المخططات الاستعجالية المندمجة لمختلف القطاعات المعنية بموضوع السلامة الطرقية ومنها قطاع التربية والتكوين.  تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوزارية للسلامة الطرقية يوم 18 فبراير 2005 
 
         وخلص نائب الوزارة إلى  أن  توعية الناشئة في مجال السلامة الطرقية من أهم الأدوار التي تضطلع بها المؤسسات التربوية ومنظمات المجتمع المدني بالإقليم ، معتبرا  الدور التربوي والتحسيس في هذا المجال  جزءا من التوعية الشاملة.  وأن النيابة التي يشرف على تدبيرها  تعمل  سنويا وطيلة أيام الأسبوع الوطني للسلامة الطرقية على تفعيل الاستراتيجية في هذا المجال، بتعاون وتنسيق مع مختلف القطاعات والهيئات المجتمعية ذات الصلة بمجالات السلامة الطرقية.
  
       إلى ذلك ،سطرت  النيابة برنامج عمل  تضمن أنشطة تربوية، ثقافية، فنية ورياضية حول السلامة الطرقية بالمؤسسات التعليمية لفائدة التلاميذ، وذلك بتنسيق وتعاون مع السلطة الإقليمية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، قطاع التجهيز والنقل واللوجيستيك، الدرك الملكي، الهلال الأحمر المغربي، مؤسسات تعليم السياقة، قطاع الشباب والرياضة، جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، جمعيات المجتمع المدني، وذلك بإشراك الفئة المستهدفة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية.
      أما على المستوى الصفي  فقد  تم إعداد  وتقديم دروس نموذجية وحصص توعوية وتحسيسية من طرف الأطر التربوية  وتنظيم  أنشطة مكثفة وورشات عمل موضوعها السلامة الطرقية وهدفها تطوير القدرات والمهارات الكفيلة بمواجهة مختلف الوضعيات المرورية لدى الأطفال وضمان استقلاليتهم داخل المجالات الطرقية والوقاية من حوادث السير.

 كما تم  تنظيم ندوات، عروض وموائد مستديرة بالمؤسسات التعليمية  تسعى في مجملها إلى التعبئة الشاملة لاحترام قانون السير والحد من حوادث الطرق وتكريس المظاهر السلوكية الإيجابية تجاه الطريق ومستعمليها.  فضلا عن تجديد الدعوة إلى  تفعيل دور الأندية التربوية في تنظيم أنشطة تسعى إلى تربية الأطفال على السلوكات الملائمة لمتطلبات السلامة الطرقية، لأن مجال السلامة الطرقية، يضيف المسؤول الأول عن الشأن التربوي بإقليم مولاي عن التربية والتعليم   يشكل تحديا مشتركا للأمة، لا يمكن اعتباره مجالا لقطاع بعينه أو جهة من الجهات، وإنما هو رهان مجتمعي، يجب أن يلعب فيه الجميع أسرا ومربون ومسؤولون وشركاء من مختلف المواقع والمجتمع المدني أدوارا أساسية متضافرة فيما بينها من شأنها تعزيز وترسيخ الثقافة المرورية والالتزام بضوابط القانونية للسير وجعلها كممارسة وسلوك ومواقف. 

        من جهته أعرب مدير إعدادية سب عن أمله في أن تسهم المجهودات المبذولة في  تكريس الوعي الجماعي بضرورة إحداث تغيير في سلوك السائقين  ومستعملي الطرق، مشيرا إلى خطورة ما أصبح يجري بشوارع وطرقات مختلف جهات المملكة  مما يفرض تحسيس كل فرد في المجتمع صغيرا كان أو كبيرا، أنه مسؤول عن مكافحة حوادث السير والعمل من أجل الحد منها.  مضيفا أن الحملة التحسيسية والتواصلية الحالية يجب أن نجعلها مستمرة و دائمة ، وأن كل واحد منا أصبح معرضا لحوادث السير، كما أن وعينا الجماعي بخطورة الافة هو رفض لان نجعل من طرقنا مستنقعا للدماء و عائقا أمام تحقيق تطلعاتنا التنموية في مختلف المجالات .   
 
        وتضمن برنامج  فعاليات هذا النشاط التربوي الإقليمي الذي تم افتتاحه بالنشيد الوطني وتخللته فقرات  فنية ووصلات  وأناشيد تربوية  مع توزيع مطويات وعرض شريط  فيديو  حول السلامة الطرقية  متبوعا باختبارات تطبيقية لفائدة التلاميذ المؤسسة، بعدها تم  تقديم عروض نظرية في موضوع السلامة الطرقية من طرف أساتذة المؤسسة، وممثلي الدرك الملكي، ومنظمة الهلال الأحمر المغربي.

  ثم  تنظيم مسابقة ثقافية بين المؤسسات التعليمية المتواجدة  بتراب جماعة سيدي داود( مجموعات مدارس: قنطرة سبو، والحجرة الشريفة، وزناتة، والقدادرة، والثانوية الإعدادية سبو)، ثم بعد ذلك تم المرور للجانب التطبيقي الذي كان من تأطير المديرية الجهوية للنقل والتجهيز من خلال ركوب التلاميذ لدراجاتهم الهوائية واختبارهم في مدى احترامهم لعلامات التشوير".

     ليختتم  الاحتفال  الذي نظم تحت شعار " 2012 -2014 أكثر من 700 حياة أنقذت من الموت لنواصل " بزيارة تفقدية لمكتبة وبعض  مرافق المؤسسة التعليمية  وكذا توزيع  عامل الإقليم  و نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب والوفد المرافق لهما  رخص السياقة الرمزية على التلاميذ".
 
ورشة إقليمية في الفن التشكيلي بنيابة صفرواستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
      في إطار انخراط ومشاركة نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بصفرو في مختلف الأنشطة التربوية التي يتم تنظيمها على المستوى الجهوي والوطني، ونظرا للأهمية القصوى التي توليها هذه النيابة للأنشطة الموازية ودورها في صقل مواهب الناشئة وتنمية مهاراتها الإبداعية المختلفة، واستعدادا للمشاركة في المسابقة الجهوية الكبرى للإبداع التشكيلي دورة مارس 2015، تم تنظيم ورشة في الإبداع التشكيلي شارك فيها عدد من تلميذات وتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية ببلدية صفرو حسب الجدول أسفله، وذلك يوم الخميس 12 فبراير 2015 بالثانوية التأهيلية بئر أنزران ابتداء الساحة الواحدة بعد الزوال.

     وقد تم تأطير هذه الورشة الفنية الهامة أستاذي مادة الفنون التشكيلية: وسام يوسفي وأبو بكر بنخضرة اللذين وسهرا على إنجاحها عبر التنظيم المحكم ومصاحبة التلاميذ وتوجيههم، بإشراف وحضور لجنة إقليمية وجهوية متخصصة. 
     كما تجدر الإشارة إلى أن الأعمال المتميزة المنبثقة عن هذه الورشة، ستشارك مباشرة في المسابقة الجهوية بالأكاديمية خلال شهر مارس 2015. 

هذا، وقد مرت الأجواء في ظروف ملائمة وناجحة استحسنها التلاميذ المشاركين كما اللجنة المختلطة.
 
 
 

السلك الدراسي

المؤسسات المعنية

عدد التلاميذ المشاركين

الابتدائي

المغرب العربي/سيدي أحمد التادلي/ الإمام علي/الزرقطوني/مولاي إسماعيل

تلميذين عن كل مؤسسة

الثانوي الإعدادي

مولاي علي الشريف/سيدي بومدين/وادي الذهب/بنصفار/الرفايف/عائشة أ/ المؤمنين

الثانوي التأهيلي

بئر أنزران/سيدي الحسن اليوسي/للا سلمى/محمد بن عبد الكريم الخطابي


السفير الأمريكي يؤطر ورشة" المال والأعمال" لفائدة تلاميذ ثانوية مولاي إدريس بفاساستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
 
    اعتبر الدكتور محمد دالي "انفتاح المؤسسة التعليمية على محيطها عبر تأهيل وتحضير تلامذتها إلى الانخراط في عالم المال والأعمال ، ومعرفة سوق الشغل ومتطلباته  مع اكتساب التقنيات الضرورة التي يجب أن يمتلكها كل من يريد أن يلج عالم المقاولة وإنتاج مشاريع حرة ،  أحد أهم الأهداف المسطرة من قبل الوزارة والأكاديمية .

    وأضاف على هامش اللقاء التواصلي بمدرج ثانوية مولاي إدريس بفاس الثلاثاء 5 فبراير 2015  بحضور السفير الأمريكي  والسيد عباد الأندلسي الرئيس المدير العام لإنجاز المغرب والسيدة والسادة نواب الجهة بمشاركة مؤطرين ينتمون الى القطاع العام والخاص لهم تجربة ودراية بحاجيات السوق  والمهارات التي يتعين توفرها في الباحثين عن الشغل"  أن المشروع   يندرج في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل ربط التكوين بسوق الشغل  وكذا الحفز على تنمية مهارات تؤهله جسر  بين المدرسة وعالم الشغل بصفة عامة وعالم المقاولة على نحو خاص، حيث لم يعد ممكنا الاقتصار على النظري وإنما الحفز على الجانب التطبيقي كذلك".

      وأوضح مدير الأكاديمية ،أن برنامج إنجاز الذي سيستفيد منه شباب مدينة فاس يندرج في إطار اتفاقية الشراكة التي تم إبرامها مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ، وهي الاتفاقية التي تروم تنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين وإكسابهم مهارات في مجال إنشاء وتسيير وتدبير المقاولات وتأهيلهم لولوج سوق الشغل " كما أن الاتفاقية  تتوخى بناء ودعم وتعزيز الروابط بين مؤسسة التربية والتكوين والمقاولات من أجل تسهيل انفتاح المؤسسات التعليمية على عالم الاقتصاد وسوق الشغل  وتوفير الفرص لرجال الأعمال لوضع تجربتهم وخبرتهم رهن إشارة المتعلمين والمتعلمات.
 
 
      من جهته استعرض السفير الأمريكي  دوايت بوش S.E.M.DYIGHT L.BUCH    فترات من حياته اتسمت في مجملها بالعصامية والكفاح لتحقيق الحلم الامريكي ، وأضاف  أمام تلاميذ ثانوية مولاي إدريس العريقة التي تحتفل بالذكرى المئوية لانطلاقها  " أن انتقاله من عالم المال والأعمال إلى الحقل الدبلوماسي  بعد  أطوار حياة اتسمت بالكفاح جاء باقتراح من صديقه الرئيس باراك أوباما بعد  مساره جامعي متفوق، جعله أكثر اطلاعا على تجارب  شعوب وحضارات أخرى والاحتكاك مع لغات وثقافات بشرية متعددة . دوايت  بوش  أشار إلى أن اختياره للمغرب يرجع بالأساس إلى الاستقرار السياسي والاجتماعي وإلى الاعتدالية وكذلك إلى ما تنعم به المملكة من تطور دمقراطي، مضيفا أن ما سيعزز هذا الأفق هو ما يربط البلدين أمريكا والمغرب من اتفاقيات وشراكات استراتيجية ".

   تلميذات وتلاميذ الثانوية تحدثوا بندية وبلغة انجليزية تنم عن اطلاع  وتمكن، وساءلوا السفير  الأمريكي  دوايت  بوش  حول مختلف القضايا ذات الاهتمام  المرتبطة  بحياة السفير، أو تلك التي لها علاقة بمجال المقاولة وبناء المستقبل، حيث  تفاعل بإيجابية ملفتة معهم وأجاب عن مختلف التساؤلات المطروحة  في جو محفز وملهم.

      من جهة ثانية  أشار  عباد الأندلسي إلى أن جمعية إنجاز المغرب تطمح   للوصول إلى تكوين 72 ألف شاب في ريادة الأعمال في أفق  2015-2016  وهي التجربة التي صنفتها القمة العالمية للابتكار في التعليم سنة 2010  ضمن 15 أفضل التجارب المتميزة في العالم. مضيفا أن  الجمعية منذ تأسيسها سنة 2007 تمكنت من  تكوين 30 ألف شاب في مجال الفكر المقاولاتي  بدعم من حوالي 80 مقاولة وشركة.

       وعلى مستوى القيمة المضافة لتنزيل المشروع ، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان  اختيار 8 مؤسسات بالنسبة للثانوي التأهيلي على مستوى الجهة وإعداديتان  وذلك بعد إتمام  مرحلة تكوين الأطر في المجال ، معتبرا بداية مارس المقبل موعدا لانطلاق  العملية داخل المؤسسات المعنية  في شكل أيام مفتوحة ، ويهدف البرنامج  في مجمله إلى تربية الحس المقاولاتي عبر تنظيم العديد من الأنشطة  بناء المقاولة وكيفية تدبيرها والقيام بجميع العمليات المرتبطة إلى أن يصل بيع المنتوج " إلى ذلك يوفر المشروع  جوائز تحفيزية  عبر إجراء مسابقات على الصعيد الإقليمي الجهوي والوطني  أحسن مقاول"  وأوضح مدير الأكاديمية  أن  القيمة المضافة تكمن في انفتاح المؤسسة على محيطها ومعرفة ماذا يجرى خارج أسوار ها خاصة  في عالم المهن وتطورها و شؤون المال والأعمال ".
مبادرة إنسانية وحفل فني تربوي بالمركز الجهوي للتربية غير النظامية – الجيل الجديد - البطحاء فاس.استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
   في إطار الأنشطة الموازية التي ينظمها المركز الجهوي للتربية غير النظامية، وبشراكة مع جمعية "الأعمال الاجتماعية لموظفي الأكاديمية " بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – بولمان،  وجمعية زلاغ للعمل البيئي والثقافي، وفي بادرة خيرية إنسانية تم تنظيم أمسية احتفالية يوم الخميس 22 يناير 2015 بمركز البطحاء للتربية غير النظامية الفرصة الثانية "الجيل الجديد".

          افتتح الحفل بتلاوة لآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحضور أحد أطفال المركز وترديد النشيد الوطني  متبوعا  بكلمة باسم أطفال المركز،  ليبدع المربيان عبد السلام البقالي وكريم الفجي  لوحات  من المسرح الارتجالي لاقت تجاوبا ملموسا من قبل تلامذة المركز.

       إضافة إلى ذلك، تضمن برنامج الحفل  اسكيتشا بعنوان" المخرج الفاشل"  كما استمتع الحاضرون  بفصول مسرحية  من إنجاز المستفيدات والمستفيدين بتأطير من المنشطين والمربيين العاملين بمركز البطحاء بعنوان" بغيت نعيش حياتي " ثم وصلات غنائية من التراث الوطني " صوت الحسن ينادي " دولة المغرب" بأداء  فني  منسجم ينم عن رغبة أكيدة في التحصيل والإنتاج التربوي.
 
          وقبل الشروع في توزيع الجوائز والهدايا على المستفيدين، وفي جو يغمره الفرح ، تم تسليم  هدايا  للأطفال الأكثر انضباطا واندماجا، وكذلك لبسة  كاملة على جميع أطفال المركز (60 طفلة وطفلا)، كما أقيم حفل شاي على شرف أطفال المركز.

          الحفل حسب السيدة وفاء شكير رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والتربية غير النظامية بالإضافة لكونه فرصة  لتقديم  الشكر والتقدير لكل من ساعد من بعيد أو قريب في إغناء هذه البادرة الانسانية، يندرج كذلك  في إطار خلق جو التآخي والتضامن بين الأطفال المستفيدين داخل المركز والتواصل بين جميع الشركاء والفاعلين في هذا المجال.
 
انطلاق الإقصائيات الإقليمية الخاصة بالمسابقة الجهوية الكبرى في الإبداع التشكيلي بكل من نيابتي فاس وإقليم مولاي يعقوب.استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

      احتضن فضاء مدرسة ابن طفيل الابتدائية التابعة لنيابة فاس، يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا. ورشة للرسم أشرف عليها الأستاذ عبد المالك الزعيم عن مكتب تنمية الأنشطة التربوية والاجتماعية بنيابة فاس. وأطر مراحلها كل من أساتذة مادة الفنون التشكيلية:علي المستمد الحياني، خاد جباري، عماد الجباري، محمد الأصيل، المصطفى العطار ومحمد المجطوطي.

خلال هذا اليوم تم تنظيم ورشة فنية خاصة بالكبار أبدعوا خلالها لوحات جماعية/ مشتركة، كبيرة الحجم.
بدورها نظمت نيابة إقليم مولاي يعقوب الإقصائيات الإقليمية الخاصة بالمسابقة الجهوية الكبرى في الإبداع التشكيلي يوم الخميس 15 يناير 2015 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بإحدى فضاءاتها  بحضور نائب الوزارة وعدد من رؤساء المصالح .كما أشرف على تنشيط  المسابقة  ذ. سليمان مستعد عن مكتب تنمية الأنشطة التربوية والاجتماعية بنيابة إقليم مولاي يعقوب. وأطرها كل من ذ. محمد الشرقاوي، ذة. بشرى العفار.
         على هامش الورشة الخاصة بالتلاميذ،  شهدت القاعة الكبرى بالنيابة  نشاطا فكريا تحدث خلاله كل من رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والانتاج التربوي و أستاذ الفنون التشكيلية محمد الشرقاوي  حول فن الخط العربي و تاريخه. محمد أوراغ وبعد كلمة  رحب فيها بالحضور ركز  بالأساس على دور الأنشطة التربوية في المسار الدراسي للتلميذ.  كما ذكر كذلك بالدور الذي ستلعبه مؤسسة الإبداع الفني والأدبي التي سترى النور هذه السنة بتراب الأكاديمية.

وقد حضر أشغال هذين اليومين لجنة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تضم أطر المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي المشرف على المسابقة الجهوية الكبرى في الإبداع التشكيلي إلى جانب الأساتذة المعنيين بالتظاهرة الفنية .
 
 تجدر الإشارة إلى أن هذا النشاط الفني يندرج  في إطار المسابقة الجهوية السابعة في الإبداع التشكيلي  التي تنظمها الأكاديمية الجهوية للتربة والتكوين  جهة فاس بولمان لفائدة تلامذة جهة فاس بولمان، بجميع أسلاكهم التعليمية (الابتدائي، الثانوي الإعدادي- الثانوي التأهيلي (عمومي وخصوصي))، وذلك خلال شهر  مارس 2015،  تحت  شعار: " الإبداع الفني وسيلة لتخليق الحياة المدرسية".وذلك في أفق الاهتمام بالمواهب الشابة وتنمية قدراتهم  ونشر ثقافة الإبداع في الوسط المدرسي،  تحقيقا للأهداف التربوية التي  تراهن على ترسيخ قيم المواطنة والسلوك المدني، عبر التحسيس  بأهمية الفن في تربية الناشئة وتهذيب أذواقهم.
 
لقاء تواصلي جهوي حول مهمتي الافتحاص التربوي والدراسات التربوية بنيابة مولاي يعقوباستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
   
      نظمت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب  بقاعة الاجتماعات الخميس 8 يناير 2015  لقاء تواصليا ، وذلك حول موضوع الافتحاص التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي  الإعدادي والتأهيلي  الذي ستتولاه  هيئة تنسيق التفتيش الجهوي بهاته الجهة بإشراف المفتشية العامة للشؤون التربوية - في الفترة الممتدة من 06 يناير 2015 إلى نهاية شهر أبريل .
 
     وقد أطر هذا اللقاء كل من ذ : عبد الله الغول نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم بولمان ورئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه بالأكاديمية   ومحمد الديش وعبد الواحد المرزوقي مكلفين بتنسيق التفتيش الجهوي ورؤساء المصالح بالنيابة ومديري المؤسسات التعليمية.

  اللقاء تميز  بكلمة توجيهية لنائب الوزارة أوضح من خلالها المحاور التي سيشملها الافتحاص  من بينها  التنظيم الإداري – التنظيم التربوي والمشروع التربوي للمؤسسة والمردودية الداخلية والديمقراطية التشاركية – تنظيم الفضاءات واستثمار التجهيزات.
 
    وتأتي عملية الافتحاص هاته في سياق تعزيز ثقافة المراقبة والتقويم والافتحاص وفق التوجهات العامة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتي تهدف إلى إحداث دينامية جديدة للرفع من مردودية التعليم وجودته حيث ستتعزز دور المؤسسة  التعليمية وتجعلها نقطة ارتكاز أساسية من خلال قياس مدى التزام بالنصوص التشريعية والتنظيمية والتوجيهات التربوية في ممارسة المهام  ومدى تطابق الممارسات الميدانية مع توجهات وأهداف الوزارة.

    تميز بتقديم عروض تناولت  : منهجية إجراء الافتحاص التربوي و انجاز الدراسات الميدانية والرؤية المؤطرة للافتحاص التربوي. الإطار العام لعملية الافتحاص التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي و الدليل المساعد لتنفيذ عملية  الافتحاص التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي.

    وخلال هذا اللقاء  أوضح رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه بالأكاديمية أن هذا الافتحاص يتوخى الوقوف على الواقع الفعلي للسير التربوي للمؤسسات التعليمية وتقديم المشورة والمساعدة على تجاوز الصعوبات  والإكراهات وتحسين الأداء وفي الآن نفسه توفير الدعم المناسب للمؤسسة التعليمية للتحكم في المهام الموكولة إليها.  كما أن مهام فريق الافتحاص تتجلى في التواصل القبلي مع رؤساء المؤسسات لتزويدهم بالاستمارات المعدة  لهذا الغرض وإخبارهم بتاريخ اجراء الافتحاص، إضافة على الاطلاع على مختلف الوثائق الإدارية والمعاينة الميدانية لمرافق المؤسسة وتقديم الاقتراحات والتوصيات ومعالجة المعطيات ورفعها للمفتشية العامة للوزارة.

   جدير بالإشارة إلى أن  اللقاء عرف تجاوبا كبيرا  من طرف  السيدات والسادة المديرة  والمديرين  وأبدوا استعدادهم    للانخراط  في إنجاز العملية،  و طرحوا مجموعة من التساؤلات  حول آليات و مكونات الافتحاص التربوي مع إثارة   واقع التدبير الإداري و التربوي للمؤسسات التعليمية الثانوية واكراهاته.  حيث  قدمت مختلف التوضيحات والإجابات عنها من طرف نائب الوزارة  أو أعضاء من هيئة تنسيق  التفتيش الجهوي.
 
الهمزة المتوسطة" لتلاميذ القسم الرابع ابتدائي" ورشة قرب حول الإدماج التربوي للموارد الرقمية بمدرسة لفقيه مكوار نيابة فاساستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

 
 
      احتضنت المؤسسة التعليمية لفقيه مكوار  يوم 10 يناير 2015  فعاليات ورشة قرب في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات  والاتصالات  في الممارسات الصفية، تندرج في  إطار تنزيل المخطط الجهوي لبرنامج GENIE وخصوصا محور تطوير الاستعمالات المدمجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات،    الورشة التي نشط فقراتها  ذ:  محمد بنميمون وقدم لها عبد الرزاق بوركان  مدير مدرسة لفقيه مكوار و أطر أشغالها  فريق متخصص من مفتشي اللغة العربية ،تميزت بتقديم  عروض نظرية وتطبيقية  حول " أهمية الموارد الرقمية " من تقديم السيدة المستشارة الجهوية  للأكاديمية  صديقة كاوكاو  وعرض" حول السيناريو البيداغوجي " من تقديم المفتش محمد مكواز  ومقاربة  في " مكونات الحقيبة التربوية " من تقديم المفتش أحمد الجناتي ، إضافة إلى عرض "حول ظاهرة البناء في  اللغة العربية"  من تقديم المفتشة أمال حسيمي ،  حيث تم إذكاء الأسئلة و تعميق المناقشة  حول الجوانب التربوية والديداكتيكية المتعلقة بمشروع الإدماج التربوي للموارد الرقمية ارتباطا  بالدرس أو في أفق تصويب التجارب  وتثمينها وتعميم الجيد منها.
 
      أما على مستوى مراحل الإنجاز،  فقد قدمت الأستاذة  رجاء بن فارس درسا في  مادة الإملاء   تحت عنوان "الهمزة المتوسطة"  لتلاميذ القسم الرابع ابتدائي  بتوظيف المورد الرقمي – سنابل – المقتنى من لدن وزارة التربية الوطنية   بتأطير مفتش المقاطعة ذ : محمد مكواز  وحضور أكثر من 50  أستاذة وأستاذ    ومديرو المؤسسات التعليمية  ورئيس جمعية آباء وأمهات التلاميذ المنتمون إلى  الحوض التربوي.
 
      استهلت ذة" رجاء درسها  بتمهيد جاء على شكل لوحة فنية مسرحية ،  بهدف توجيه انتباه المتعلمين وإثارة التركيز لديهم على  المهم في اللوحة الفنية المقدمة، متبوعا بنشاط  بنائي انطلاقا من تقديم مجموعة من التمارين المتنوعة على السبورة، مع تكليف التلاميذ بالتناوب لتنشيط الدرس  والجلوس أمام الحاسوب  في تمارين تفاعلية، وانشطة داعمة على شكل مسابقة  تمت فيها الإجابة عن الأسئلة الموجهة  بشكل جماعي تشاركي،مما رسخ الظاهرة الإملائية وساعد بالفعل على إبراز مهارات التلاميذ،  ولهذا الغرض، عمدت  الأستاذة  إلى تقسيم المورد الرقمي إلى مراحل مترابطة مع مشاهدة مورد رقمي،  وعرض تمارينه التفاعلية ، ومطالبة المتعلمين باستعماله للإجابة عن التمارين، حيث لوحظ تجاوب وتفاعل  بين الأستاذة وتلامذتها، ينم عن استيعاب جيد لمضامين الدرس وأهدافه. 
    
    واستهدف السيناريو البيداغوجي الذي قدمته الأستاذة من خلال تقديمها درسا تطبيقيا للهمزة المتوسطة "  مساعدة المتعلمين على إزاحة كل التعثرات المتعلقة بالظاهرة الإملائية،  والتمكن من رسمها في وضعيات مختلفة ، ومحاولتهم النسج على منوالها في أنساق لغوية مختلفة.
 
     وفي معرض تدخلات السيدات والسادة المؤطرين وإجاباتهم عن الأسئلة المطروحة،  تناول محمد مكواز ” محور السيناريو البيداغوجي المدمج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  ” تصورا إعدادا وبناء وتقييما  حيث ركز على أهمية اليقظة التربوية في توظيف الموارد الرقمية ،  وقاربت  ذة آمال حسيمي   التجربة  عبر محور اللغة  في ”  بناء أفضل للظاهرة اللغوية،  فيما أوضحت صديقة كاوكاو  واقع ورهانات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحقل التربوي باعتبارها رافعة لتجويد وإغناء العملية التعليمية التعلمية،  كما اعتبرت هذه الورشة مناسبة لتقاسم وتعميق  وتصويب الممارسة الصفية المدمجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات   في حين ركز ذ محمد جناتي على مكونات الحقيبة الرقمية وسؤال الاستثمار الأمثل لمكوناتها  والاستعمال الجيد لها سواء من قبل الأساتذة او التلاميذ . تبقى الإشارة  إلى  أن حصيلة الموسم الدراسي 2014 بأكاديمية فاس بولمان  ما يفوق 40 ورشة قرب حول الإدماج التربوي للموارد الرقمية في الممارسات الصفية بمختلف الأسلاك التعليمية.
 
    وخلصت المناقشة إلى أنه يمكن توظيف أكثر من مورد رقمي لتحقيق نفس الأهداف المتوخاة من الدرس، حيث  يستحسن تنويع الموارد المقدمة  من أشرطة فيديو عروض متحركة  ومقاطع صوتية أو نصوص مكتوبة ، كما شدد  المؤطرون  على أهمية استحضار اليقظة التربوية، مع التأكيد على أن أهمية المورد الرقمي الموظف  تتجلى في كونه وسيلة تعليمية من بين وسائل أخرى،و ليس هدفا في حد ذاته، كما أنه  لا يمكن التجديد في الوسائل الموظفة(إدماج تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التدريس ) دون تجديد في منهجية التدريس والطرائق البيداغوجية الموظفة،  لذلك تعتبر طرق التنشيط  وتدبير فضاء القسم وتفعيل أليات التواصل الصفي  أهم شروط نجاح عملية الوسائط الرقمية في التعليم والتعلم.
 
     اللقاء التربوي الذي احتضنته مدرسة لفقيه مكوار عرف  إلى جانب تقديم السيناريو البيداغوجي، تطبيقات ميدانية   على الحاسوب  حول  كيفية استعمال الموارد الرقمية  حيث تعاقب كل من  الأساتذة والتلاميذ على تمرينات بسيطة  وأولية  شملت  سبل وكيفية استعمال المورد الرقمي والاستئناس به .
 
 
    وكانت المناسبة سانحة بعد الدرس للتداول في موضوع إدماج تكنولوجيا المعلومات  والاتصالات في الحقل التربوي، حيث تم التركيز على كيفية استعمال الحقيبة الرقمية من قبل الأساتذة عبر التفكير الجماعي  وفي كيفية تطوير التجربة واستثمار مكوناتها، والعمل على توفير كافة ضمانات ومستلزمات التنزيل الأمثل لها،   وفي هذا الإطار تمت بلورة مجموعة من التوصيات  والاقتراحات ، ذهبت جميعها في اتجاه المطالبة بتكثيف الدورات التكوينية  والتكوين والتكوين المستمر لهيئة التدريس وكذا القيام بمبادرات تواصلية وترافعية في هذا الصدد.
 
 
   وسجل المتدخلون  القيمة المضافة  للمورد الرقمي والتي تتجلى في  استكشاف التلميذ(ة)المورد الرقمي  الذي يضعه في حالة المتعلم النشط و يفتح شهيته للتعلم  سيما مؤثرات  الصوت والصورة التي تحفز و  تنمي القدرات الحس حركية و المعرفية و الوجدانية وتعمل على  التشجيع على اتخاذ المبادرة  مع اخراج المتعلم  ركن فضاء الكتاب المدرسي الجامد .
      وأجمع المشاركون في الورشة  أن التفاعل مع الأدوات الرقمية و التكنولوجيا توضع رهن اشارة المتعلم لخدمة استقلاليته و خصوصيته لإغناء  معارفه و تدبيرها ، وجعله يقبل على المعرفة بتلقائية  مع  الاقتصاد في الجهد وربح الوقت. وأبدوا ارتياحهم  لنتائج الورشة، حيث  أصبح المورد الرقمي  ضرورة ملحة  لايمكن  إغفالها أو التغاضي عنها في عصرنا الحالي، فقد خرج الأمر من حيز الرفاهية إلى حيز الضرورة ،و هنا يصبح التنفيذ واجبا  لا يجب إهماله بأي حال من الأحوال .
    وخلص الحاضرون إلى  أن الأستاذ – ة-   لكي يصبح  مدرسا إلكترونيا  يجب أن تكون لديه قناعة تامة ،  بأن طرق التدريس التقليدية  يجب أن تتغير ، لتكون متناسبة  مع الكم الهائل من المعلومات في كافة مجالات الحياة، وعلي المدرس  أن يتعلم الأساليب الحديثة في التدريس،  ويتفاعل مع الاستراتيجيات الفعالة  مع  اتقان تطبيقاتها  قبل  نقلها إلى المتعلمين."
 
اللقاء التواصلي بنيابة مولاي يعقوب حول أجرأة الاستراتيجية الوطنية ل "مشروع 8 يناير 2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
        قال ذ: عبد الله الغول أن الهدف الاستراتيجي للحراك التربوي القائم  اليوم هو تحسين جودة التعلمات  لدى المتعلمات والمتعلمين  والارتقاء بمستوى الخدمات  التي تقدمها المؤسسة التعليمية  للناشئة.
 
وأضاف  خلال لقاء تواصلي حول أجرأة الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة انعقد بمقر النيابة الخميس 8 يناير 2015  بحضور السادة أطر التفتيش والمراقبة التربوية وأعضاء لجنة القيادة الإقليمية لمشروع المؤسسة ومديري المؤسسات التعليمية بالإقليم أن الاستجابة عن قرب وبشكل أكثر نجاعة وفاعلية لمختلف حاجيات المؤسسة التعليمية  يندرج في سياق التوجهات الكبرى للوزارة  الرامية إلى تعزيز مسار اللامركزية واللاتمركز بقطاع التربية والتكوين  كخيار استراتيجي يجعل المؤسسة التعليمية في قلب الإصلاح التربوي ونقطة ارتكاز مختلف المشاريع القطاعية ومنطلقها ومآلها بمقاربة منهجية وبآليات عملية للتدبير الشامل المندمج والتشاركي.
       وعلى خلاف ما كان سائدا  في السابق في مشاريع المؤسسات، والتي كانت تختزل في غالبيتها في أنشطة فرعية لا تلامس بشكل مباشر جوهر العملية التعليمية، أوضح نائب الوزارة بإقليم مولاي يعقوب أن الغاية التي يتعين على كل مشروع تحقيقها، اليوم  هي الارتقاء بالمتعلم وتحسين جودة تعلماته، هو ما تسعى المراجعة الجديدة لمشروع المؤسسة تجاوزه من خلال مقاربة منهجية للفعل التربوي قائمة على مبادئ و آليات  ومؤشرات قابلة للقياس ومحددة في الزمان والمكان، ودعا إلى المزيد من التعبئة والانخراط والعمل المشترك والتشاركي من أجل ترصيد التجارب السابقة لمشروع المؤسسة، والتي خطت نيابة مولاي يعقوب خطوات مهمة ورائدة على الصعيد الجهوي.

     من جهة ثانية، وبعد أن  أبرز  محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه  بالأكاديمية الخطوط العريضة أهمية المشروع وأهدافه التربوية ومنهجية تنزيله وتدبيره بالمؤسسات التعليمية، انتقل إلى التدابير الإجرائية  لتنزيل المشروع التربوي الذي  هو إطار منهجي، يستشرف من خلاله الفاعلون التربويون الوضعية المستقبلية للمؤسسة في إطار  رؤية موحدة، تتحقق عبر خطة عملية للتجويد ترتكز على تعلمات التلميذات والتلاميذ. شدد على أن لا مجال لمشروع لا يرتكز على المتعلم وعلى تحسين جودة التعلم، مضيفا أن مشروع المؤسسة بصيغته الحالية جاء للقطيعة مع كل الممارسات السابقة التي أوصلت إلى ما يعاني منه تعليمنا اليوم.  ودعا إلى انخراط الجميع  كل من موقعه ، مبرزا أن من شأن هذه الأجراة  للمنهجية الجديدة  أن تعطي نفسا جديدا وقيمة مضافة للعمل المتراكم  والإيجابي  على هذا المستوى بمؤسساتنا التعليمية  تحقيقا للأهداف الكمية والنوعية التي تم رسمها من خلال المقتضيات الجديدة لمشروع المؤسسة، مؤكدا  أن الأمر يتعلق برؤية استشرافية ستجعل من مشروع المؤسسة  آلية أساسية لتجويد التعلمات وتطوير الأداء باعتماد طرق مبسطة وإجرائية وتوفير اعتمادات مالية بناء على الحاجيات الواقعية  والآمال معقودة  يضيف محمد موساوي على تضافر جهود الجميع كل من موقعه ومسؤوليته من أجل إنجاح  أهداف هذه الاستراتيجية الجديدة، التي تكرس أسس الحكامة التربوية الجيدة، وسياسة الفريق والمقاربة التشاركية والتدبير بالنتائج من خلال التدبير الجماعي للمؤسسة، عبر مختلف مكوناتها  معتبرا ذلك  كفيل بالارتقاء بالشأن التربوي بهذا الإقليم وتمكينه من مسايرة مختلف الأوراش الإصلاحية التي يشهدها قطاع التربية والتكوين ببلادنا ، كما ثمن الجدية والعناية في التعامل مع مشروع المؤسسة من قبل الفاعلين بالإقليم معتبرا ذلك في الصميم ، سيما والوزارة وضعت كل الضمانات لنجاحه.
 
       برنامج اليوم التواصلي تضمن عرضا حول مشروع المؤسسة، استعرض من خلاله رشيد العلوي أبو البركات رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية  السياق العام  للانطلاقة الرسمية لمشروع المؤسسة  وحصيلة التقرير التشخيصي للاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة، وكذا سبل التطوير سواء تعلق الأمر  بترصيد وتجويد المكتسبات والتجارب الجيدة  وتبسيط منهجية إعداد وأجرأة ”مشروع المؤسسة“ وجعل الهدف الأساسي من مشروع المؤسسة  هو تجويد التعلمات  وضع آليات للقيادة والمواكبة والضبط  أو على صعيد الإعداد و المصادقة والتمويل والتتبع والتقويم  وضع برنامج  للمواكبة والقرب الربط المشروط للدعم المالي والمادي بمشروع  تربوي يستجيب لمعايير الجودة- مع وضع نظام معلومياتي للتتبع والتقويم ومأسسة التعاقد بين المؤسسة  التعليمية والنيابة. كما استعرض التوجهات والتدابير الجديدة.
   كما قدمت السيدة رشيدة اوعقة  المنسقة الاقليمية قائمة بأعضاء لجنة القيادة الإقليمية لمشروع المؤسسة. 
    فترة المناقشة  سجلت  تقديم العديد من التدخلات سواء على شكل اقتراحات أو ملاحظات وتوصيات انصبت في مجملها  حول  البحث عن أفضل السبل والمعايير  للارتقاء بمشروع المؤسسة مع تأكيد جميع الأطراف مساهمتها  في الجهود المبذولة من أجل تطوير المنظومة والرقي بها لتحقيق الآمال والطموح المنشود .  لتتضح  المعالم من خلال عروض أبرزت  الأهمية التي يكتسيها العمل بهذه الاستراتيجية الجديدة ولأهدافها ومنهجية تنزيلها وتدبيرها على الميدان.
 
مصادقة اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية علي مشاريع المبادرة برسم سنة 2015 و تسليم السيد العامل لمفاتيح 3 سيارات للنقل المدرسي برسم سنة 2014 للجماعات استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
     انعقد بمقر القاعة الكبرى للاجتماعات بعمالة إقليم مولاي يعقوب، اجتماع موسع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية صباح يوم الثلاثاء 30 دجنبر 2014 تحت رئاسة السيد عامل إقليم مولاي يعقوب، السيد الكاتب العام ، السادة نواب المصالح الخارجية، السادة رؤساء الجماعات الإقليمية التابعة للإقليم و كذا أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية - قسم العمل الاجتماعي-
بعد ترحيبه بالحضور، افتتح عامل الإقليم أشغال هذا الاجتماع مشيرا، أن هذا اللقاء يأتي في إطار تعميق النقاش حول التصور الجديد لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمشاركة عدد من الطاقات الشابة والتي لها سمعة ومردودية على مستوى المجتمع المدني،

               وقد أبرز عامل الإقليم خلال هذا اللقاء الدور الذي باتت تلعبه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية باعتبارها آلية للحكامة من أجل تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتتبع تنفيذ المشاريع والوقوف على مكامن الخلل والتغلب على الإكراهات التي تعترض إنجازها، داعيا الجميع إلى القراءة المتأنية وأخذ الوقت الكافي لإبداء الرأي والموافقة.

  وشدد عامل الإقليم، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، على مضاعفة الجهود وإيلاء مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية العناية التي تستحقها بالانخراط الفعلي والايجابي في ظل مقاربة تشاركية وتكثيف الجهود لتسريع وثيرة الإنجاز خاصة وأن السنة المقبلة ستكون لتقديم حصيلة المرحلة الثانية للمشاريع المبرمجة بالإقليم.
و قد بلغ عدد المشاريع التي تم إنجازها بإقليم مولاي يعقوب، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين سنتي 2011 و2014، ما مجموعه 259 مشروعا بغلاف مالي إجمالي وصل إلى 71 مليون و22 ألف درهم.
 
            وقد بلغت مساهمة صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع، التي استفاد منها أكثر من 103 ألف نسمة من ساكنة إقليم مولاي يعقوب، 62 مليون و510 ألف درهم.
             وحسب معطيات قدمت خلال هذا الاجتماع الذي عقدته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم مولاي يعقوب، فقد توزعت هذه المشاريع، التي تم إنجازها خلال هذه الفترة:

122 مشروع ضمن برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي استفاد منها حوالي 51 ألف نسمة،
24 مشروعا في إطار برنامج محاربة الهشاشة لفائدة حوالي 13 ألف نسمة،
113 مشروع تم إنجازها في إطار البرنامج الأفقي لفائدة حوالي 40 ألف نسمة.

        وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب قد استفادت بما مجموعه 84 مشروعا بغلاف مالي ناهز 19 مليون و 23 ألف درهم.

         وقد أكد السيد يوسف مرزوق رئيس قسم العمل الاجتماعي بإقليم مولاي يعقوب أن هذه المشاريع التي تم إنجازها خلال هذه الفترة همت مجموعة من القطاعات الحيوية التي لها ارتباط مباشر بالسكان، من قبيل التعليم من اجل تشجيع التمدرس بالإضافة إلى الحد من ظاهرة الهدر المدرسي. والطرق والمسالك والمراكز الاجتماعية والصحة والأنشطة المدرة للدخل والشباب والرياضة والبيئة وغيرها.

          من جهة أخرى، تم، خلال نفس الاجتماع، دراسة والمصادقة على الاعتمادات المخصصة لمشاريع برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي التي قدمتها الجماعات القروية المستهدفة برسم سنة 2015،في انتظار مشاريع الجماعة القروية سبت الأوداية التي سوف تتم المصادقة على مشاريعها في الدورة الأولى للجنة الإقليمية للمبادرة البشرية في أفق شهر يناير 2015.

       حيت انه من ضمن 21 مشروع تمت المصادقة على 18 مشروعا استفادت منها نيابة إقليم مولاي يعقوب من 7 مشاريع بكلفة مالية بلغت   2 712 360,00 والتي همت، بالخصوص، اقتناء 4 حافلات للنقل المدرسي لكل من الجماعات القروية الواديين، سيدي داوود، أولاد ميمون (2).
كما تمت، بنفس المناسبة، المصادقة على الاعتمادات المخصصة لمشاريع برنامج محاربة الهشاشة برسم سنة 2015 والتي همت  محاور دعم مصاريف تسير الجمعيات المسيرة للمراكز الاجتماعية و كدا تأهيل و إصلاح المراكز الاجتماعية   بكلفة مالية بلغت درهم 2 400 000.00.
 
        وضمن المشاريع التي سوف يتم إنجازها في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة برسم 2015 تمت المصادقة على مشروع واحد يهم اقتناء وحدة صحية متنقلة مجهزة. كلفتها المالية الإجمالية 1 100 000.00
 
       وتروم هذه المشاريع ضمان استمرارية الخدمات المقدمة من طرف مراكز الاستقبال بتراب إقليم مولاي يعقوب، والحد من الهشاشة والتهميش وإدماج الفئات المستهدفة في محيطها الاقتصادي والاجتماعي مع دعم التنشيط السوسيو ثقافي.
 
        و بنفس المناسبة قام السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب السيد عبد الله الغول بتثمين نتائج المبادرة بالإقليم  فيما يخص الداخليات –دور الطالبة- و ما تلعبه من دور في استقطاب الفتاة القروية وضمان استمراريتها في الأسلاك التعليمية الإعدادية و الثانوية من اجل تكريس مبدا تكافؤ الفرص و كدا محاربة ظاهرة الهدر المدرسي، بالإضافة إلى النقل المدرسي مشيدا بتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى ضرورة الاستثمار في الرأسمال البشري.
 
        كما دعا السيد العامل السادة رؤساء الجماعات الترابية بضمان شروط النجاح للمشاريع التنموية عبر المحافظة عليها من الإتلاف والأعمال التخريبية وتأمين استمراريتها مع العمل على ترسيخ ثقافة المرفق العام ومسؤولية التدبير والتحسيس بأهمية هذه المشاريع بالنسبة للساكنة.

       و في الختام اشرف السيد العامل على تسليم 3 مفاتيح لحافلات النقل المدرسي للجماعات القروية العجاجرة في إطار اتفاقية الشراكة رقم 05*14 ، سيدي داوود 08*14، مولاي يعقوب74*14.
 
"مقاربة التثقيف بالنظير والمهارات الحياتية في مجال محاربة داء السيدا والتعفنات المنقولة جنسيا لفائدة المثقفين النظراء بجهة فاس بولماناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

   يعد النهوض بصحة المراهقين والشباب من أهم الأولويات والانشغالات في الوقت الراهن، فتنامي  ظاهرة المخدرات ومظاهر العنف المبني على النوع الاجتماعي والسلوكات المحفوفة بالمخاطر لبعض المراهقين والشباب تفرض علينا اليوم التفكير في صياغة وتبني استراتيجيات وبرامج تمكن هذه الفئة من مواجهة هذه التحديات.
وفي هذا الصدد، انخرطت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس-بولمان وبدعم من الصندوق الدولي لمحاربة السيدا والسل والملاريا منذ سنة 2013 في أجرأة البرنامج الجهوي لمحاربة داء السيدا من خلال مجموعة من الأنشطة من أهمها ترسيخ مقاربة التثقيف بالنظير بالمؤسسات التعليمية حيث تعد هذه المقاربة أداة تؤهل الشباب والمراهقين لتبني  سلوكات سليمة في المواقف الاجتماعية المختلفة، بعيدا عن كل ما يعرض حياتهم وحياة الآخرين للخطورة.
وقد استفاد منذ بداية هذا البرنامج 660 تلميذة وتلميذا  من دورات تكوينية مكنتهم  من اكتساب  المعارف الأساسية حول داء السيدا والتعفنات المنقولة جنسيا، وكذا  اكتساب مهارات حياتية وأساليب فعالة تؤهلهم لتبني أنماط حياة سليمة من أجل تحقيق رفاه صحي.
  و عرف الموسم الدراسي الحالي في الفترة الممتدة من 17 إلى غاية 26 دجنبر 2014 استفادة أزيد من 200 تلميذة وتلميذ حيث احتضنت فضاءات 10 مؤسسات تعليمية بالجهة (ثانوية القرويين، ثانوية ابن هاني، ثانوية ابن حنبل، إعدادية المسيرة بفاس/ ثانوية البساتين، إعدادية الحسين ابن علي بإقليم مولاي يعقوب/ ثانوية أبو سالم العياشي، ثانوية بئر أنزران بإقليم صفرو/  ثانوية 2 أكتوبر ، إعدادية ملوية بإقليم بولمان )  أشغال هذه الدورات  التكوينية.
اللقاء التواصلي بأكاديمية فاس بولمان حول "مشروع المؤسسة " استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
       اعتبر  الدكتور محمد دالي مشروع المؤسسة إحدى الدعامات الأساسية التي تراهن عليها الوزارة من أجل خلق النجاح للإصلاح البيداغوجي الذي تعتزم الشروع في تنفيذه مع مطلع سنة 2015.  وأضاف خلال لقاء تواصلي انعقد بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات  الأربعاء 31 دجنبر 2014  حول  محور مشروع المؤسسة  أن وزارة التربية الوطنية وضعت  استراتيجية وطنية لمشروع المؤسسة وحددت التدابير الواجبة ،و العدة الضرورية، والجدولة الزمنية اللازمة ،و شرعت فعلا في أجرأة هذه الاستراتيجية.

    وأوضح مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان الإطار والسياق الخاص للقاء وهو يتحدث أمام شركاء المنظومة والمتدخلين والفاعلين فيها   مستحضرا  التوجيهات الملكية السامية ،ومقتضيات دستور المملكة الجديد، و توجهات الحكومة عامة، ووزارة التربية الوطنية و التكوين المهني خاصة، من أجل إصلاح منظومتنا التربوية. 

        وأبرز المدير إيمان الوزارة بأهمية وملاءمة هذا الاختيار، وتهيئ الشروط والظروف المناسبة  له، حيث  أشرف السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني، بمعية السيد الكاتب والمفتشين العامين والمديرين المركزيين ومديري الأكاديميات وحضور جميع رؤساء  أقسام الشؤون التربوية بالأكاديميات وجميع رؤساء  مصالح الحياة المدرسية بالنيابات الإقليمية ،على إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع المؤسسة يومي 19و 20 نونبر 2014 بملحقة للاعائشة بالرباط.  مشيرا إلى أن حدثا من هذا النوع و بهذا الحجم له من  الدلالة  والرمزية  يلزمنا إعطاء العناية و الاهتمام اللازمين لهذا المشروع ".

 وأوضح  أن مشروع المؤسسة باعتباره إطارا منهجيا لتنزيل وأجرأة البرامج والمشاريع التربوية داخل كل مؤسسة تعليمية، فهو بذلك يسمح بتنزيل خيار اللامركزية  واللاتركيز الذي يجعل المؤسسة التعليمية نقطة ارتكاز المنظومة التربوية وفقا لرؤية الميثاق الوطني للتربية والتكوين. 

           وثمن المدير  استعداد أعضاء الفرق  الإقليمية لمشاريع المؤسسة للمشاركة  في تحمل مسؤولية تدبير هذا المشروع الإصلاحي المهم، موضحا أن عددا  كبيرا من أطر الجهة ساهموا  في التجربة التي راكمتها الأكاديمية في هذا المجال سواء قبل البرنامج الاستعجالي أو أثناءه أو بعده. 
     وعن أهمية اللقاء  أوضح محمد دالي  رغبه الأكاديمية في جعل اللقاء  فرصة حقيقية انطلاق المشاريع التربوية  بالجهة  في إطار جديد من التنسيق المحكم بين كل البنيات الإدارية و الخدماتية المكلفة بالشأن التربوي إن على صعيد الأكاديمية أم النيابات.

         مبرزا في ذات السياق أن كل من الوزارة والأكاديمية مقبلون على تنفيذ مشاريع تربوية مهمة في انتظار الشروع في تنزيل المشروع التربوي الجديد للوزارة من قبيل :تخليق الحياة المدرسية، مشروع القراءة، المشاريع البيداغوجية الاقليمية، المختبر الجهوي للبحث، مواصلة الاشتغال بالبرامج الدولية، التربية على المقاولة، تأسيس مؤسسة الفنون والآداب  داعيا  الجميع الى الانخراط الفعال لإنجاح رهان  المشروع التربوي.
   من ناحية ثانية،  استعرض ذ: محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والاعلام والتوجيه بالأكاديمية الخطوط العريضة لتدابير تنزيل المشروع التربوي  وقدم عرضا مصورا أوضح فيه  أهمية المشروع وأهدافه التربوية ومنهجية تنزيله وتدبيره بالمؤسسات التعليمية.

 محمد موساوي أشار أن اللقاء الذي يندرج في إطار أجرأة توجهات الوزارة الهادفة إلى إرساء وتعميم منهجية العمل ب " مشروع المؤسسة"  يأتي كذلك من أجل الرقي بالأداء التربوي والتدبيري للمؤسسات التعليمية من خلال تطوير مؤشرات الإنجاز الكمية والنوعية، كما يأتي كذلك في أفق ترصيد التجارب الناجحة وما راكمته المنظومة في هذا المجال في هذا الإطار  أوضح مدير الأكاديمية أن وبعد إجراء تقويم شامل لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمشروع المؤسسة على كل مستويات المنظومة التربوية تبينت الحاجة إلى إعطاء نفس جديد لمأسسة منهجية مشروع المؤسسة ، اسفرت عن صياغة توجهات استراتيجية جديدة  تتجلى في رؤية استشرافية  تجعل من مشروع المؤسسة  آلية للتدبير وأداة للتعاقد.

    تدخلات السيدة والسادة نواب الجهة ذهبت في نفس الاتجاه، حيث ثمنت توجهات الوزارة  وأثنت على استعداد  كافة الشركاء لإرساء هادف جاد وتشاركي  للعمل بمشروع المؤسسة.
 
فترة المناقشة سجلت تقديم العديد من التدخلات سواء على شكل اقتراحات أو ملاحظات وتوصيات انصبت في مجملها  حول  البحث عن أفضل السبل والمعايير  للارتقاء بمشروع المؤسسة  مع تأكيد جميع الأطراف مساهمتها  في الجهود المبذولة من أجل تطوير المنظومة والرقي بها لتحقيق الآمال والطموح المنشود.   
مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين –جهة فاس بولمان - يقوم بزيارة تفقدية لمنسقية التفتيش بنيابة فاساستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    م      
    بهدف الاطلاع عن كثب على سير  الأعمال ،  قام الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان  صباح يوم الاثنين 29 دجنبر  2014 رفقة السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بفاس  بزيارة تفقدية لمنسقية التفتيش التابعة لنيابة فاس .
     في بداية  الزيارة  ، تفقد المسؤول التربوي الأول بالجهة  كافة مرافق هذه البنية التربوية الهامة  رفقة ذ : محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه وذ : محمد الغوري رئيسة مصلحة الموارد البشرية والاتصال وذ:  وزهير الشهبي رئيس مصلحة الموارد البشرية  ونجيب خدريس رئيس مصلحة الحياة المدرسية والسيدة مديحة بلعياشي منسقة المجلس الإقليمي للتفتيش التربوي  بنيابة فاس  وعدد من السيدات والسادة المفتشين كما   اجتمع بالمكلفين بتدبيرها.

     وتتشكل مرافق المنسقية  من عدد من  المكاتب والقاعات المخصصة للاجتماعات حسب المناطق التربوية،  منها قاعة اجتماعات المنطقة التربوية  أكدال – وقاعة المنطقة التربوية سايس –وجنان الورد وسيدي احرازم – والمنطقة التربوية المشور – والمنطقة التربوية زواغة –   إضافة إلى قاعة  للعروض والندوات    وأخرى للورشات – وقاعة محترف إنتاج الوسائل الديداكتيكية – وثانية  للرقانة .. كما تضم  المنسقية  قاعة  مخصصة لاجتماعات المجلس الإقليمي .. فضلا عن مكتبة و متحف تربوي للوسائل التعليمية  .  
 
    وتتوفر  المنسقية على تجهيزات وعتاد مكتبي وتقني  في المستوى المطلوب ،  ومن أجل الرقي بها إلى مستوى أحسن ، وعد السيد مدير الأكاديمية  المفتشات والمفتشين بتجهيزها  بعتاد معلوماتي إضافي ، ودراسة إمكانية ربطها بشبكة الأنترنيت  . كما أبدى موافقته على تنظيم تكوينات ويوم دراسي في إطار ما تعرفه الساحة البيداغوجية من تجديد وإصلاح مطالبا المنسقية  بالانفتاح على الشركاء والمتدخلين في مجال التربية والتكوين في كل ما يعود بالنفع على المتعلمات والمتعلمين.
   وخلال هذا الاجتماع  ، لم يتوقف الدكتور دالي عند حدود رصد ما أنجزته المفتشية، التي يشتغل بها 59 مفتشا ،  وإنما أعطى تصورا جديدا  ينسجم واستراتيجية ورؤية وزارة التربية الوطنية الجديد في النهوض بقطاع التربية والتكوين  من شأنه تطوير خدمات هذه البنية التربوية التي تقوم بأدوار طلائعية لتطوير القطاع والارتقاء به.
 
اللقاء التكويني حول مسار لفائدة أطر التوجيه والتخطيط التربوي بالأكاديمية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
  
 
     نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لحهة فاس _بولمان يوم الثلاثاء 16 دجنبر 2014، وبشراكة مع الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي -فرع فاس-، لقاء تكوينيا لفائدة أطر التوجيه والتخطيط التربوي لكل من نيابتي فاس ومولاي يعقوب.

حضر هذا اللقاء العلمي التربوي إلى جانب -السيدة النائبة الإقليمية للوزارة بنيابة فاس؛كل من
-السيد عبد العلي الضعيف كاتب فرع الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بفاس؛ فريد بودرار المنسق الجهوي لمنظومة "مسار" للتدبير المدرسي  وزهير شهبي رئيس مصلحة الموارد البشرية بنيابة فاس؛إضافة إلى الخلية الجهوية والإقليمية لتتبع منظومة مسار؛و أطر التوجيه والتخطيط التربوي بكل من نيابتي فاس ومولاي يعقوب.
 
       افتتح اللقاء المنسق الجهوي لمنظومة "مسار" بكلمة ترحيبية بكل المشاركين في هذا اليوم التكويني نيابة عن  مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، مذكرا بالاهتمام البالغ للسيد المدير من أجل إنجاح مشروع مسار، كما تحدث بإيجاز عن محاور ومضامين هذا اليوم التكويني ، ليعطي الكلمة بعد ذلك إلى السيدة النائبة الإقليمية للوزارة بنيابة فاس التي تطرقت في كلمتها إلى مراحل تنزيل برنامج مسار للتدبير المدرسي، وكذا أهمية إدماج فئة أطر التوجيه والتخطيط التربوي في مختلف مكونات منظومة مسار، وألحت على ضرورة توسيع دائرة هذه التكوينات لتشمل جميع المتدخلين في الشأن التربوي، واختتمت كلمتها بالتأكيد على استثمار وتوظيف معطيات مسار في الدعم التربوي، بعد ذلك تناول الكلمة كاتب فرع الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بفاس، مستهلا كلمته بالشكر لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان عن المجهودات التي ما فتئ يقوم بها من أجل الا رتقاء بمنظومة التوجيه والتخطيط التربوي بالجهة، حيث أبرز إيمان أطر التوجيه والتخطيط التربوي بأهمية منظومة مسار للتدبير المدرسي في إرساء طرق عمل جديدة في ظل السياقات التي جاء من خلالها، وعن كون أطر التوجيه والتخطيط التربوي هم طرف في المكونات الأربع لهذا المشروع، مؤكدا أن هذا اليوم التكويني هو منطلق لتساهم هذه الفئة من جهتها وفي نطاق اختصاصها في تحقيق الأهداف المنشودة من هذه المنظومة، ولإعطاء الاستشارة والتوجيه في هذا الإطار.
وقد تمحور هذا اليوم التكويني حول البرنامج التالي:
 
1.      تقديم عام حول منظومة مسار للتدبير المدرسي متضمنا النقط التالية:
•         السياق العام الذي أتى من خلاله مشروع "مسار"؛
•         المبادئ الموجهة لهذا البرنامج؛
•         خصائص ومكونات منظومة "مسار"؛
•         مراحل تطوير المنظومة المعلوماتية لهذا المشروع ؛
•         مخطط الإرساء وآليات المصاحبة والتتبع وتحديد المهام.
 
 
2.      توزيع المستفيدين من التكوين على ورشتين تضمنت تفاصيل البرنام والجوانب التطبيقية فيه.
اختتم هذا اليوم التكويني بجلسة عامة صيغت فيها مجموعة من التوصيات نجملها فيما يلي:
 
 
v     خلق وتفعيل حساب إلكتروني TAALIM.MA لفائدة أطر التوجيه والتخطيط التربوي
§         إحداث واجهة في برنام مسار لفائدة أطر التوجيه والتخطيط التربوي تمكنهم من:
§         الاطلاع على نقط التلاميذ داخل النيابة 
§         تحميل مجمل نقط التلاميذ قصد الاستثمار
§         الاطلاع على الوضعية الاجتماعية للتلاميذ
§         المصادقة على عملية التوجيه وإعادة توجيه التلاميذ
 
v     توفير معدل المواد العلمية ومعدل المواد الأدبية في برنام مسار لاستثمارها في مجالس التوجيه
v     إشراك أطر التوجيه التربوي في عملية إدماج الروائز في منظومة "مسار"
v     إدراج بطائق التوجيه (بطاقة الرغبات، بطاقة الترشيح للشعب الخاصة، بطائق إعادة التوجيه)
v     خلق تنسيق بين أطر التوجيه التربوي ومدراء المؤسسات الثانوية والمفتشين التربويين حول استثمار النتائج الدراسية لمعرفة وتحديد مكامن الخلل من أجل المرور لعملية الدعم التربوي.
 
ورشة قرب حول الإدماج التربوي للموارد الرقمية بمجموعة مدارس الحشالفة – أولاد الطيب – نيابة فاساستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
            احتضنت المجموعة المدرسية  الحشالفة، جماعة أولاد الطيب – التابعة لنيابة فاس يومه السبت 6 دجنبر الجاري  فعاليات ورشة قرب في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات  والاتصالات  في الممارسات الصفية، الورشة التي تندرج في  إطار تنزيل المخطط الجهوي لبرنامج GENIE وخصوصا محور تطوير الاستعمالات المدمجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، قدم لها محمد شعيبي مدير الحشالفة وأطر أشغالها  فريق متخصص من مفتشي اللغة العربية مكون من ذة:آمال حسيمي  ومحمد مكواز   ومحمد جناتي ومستشارة الأكاديمية في المجال صديقة كاوكاو والذين أشرفوا على بناء  وتكوين وإعداد المشاركين، حيث تم تعميق المناقشة حول الجوانب التربوية والديداكتيكية المتعلقة بالمشروع في أفق تصويبها وتثمينها وتعميم الجيد منها .
 
      افتتحت الورشة بتقديم لمدير المؤسسة ثم درس في اللغة العربية  تحت عنوان ” النواسخ الفعلية والحرفية للقسم الرابع ابتدائي بتوظيف المورد الرقمي –سنابل – المقتنى من لدن وزارة التربية الوطنية من طرف  ذ: حسن ناجحي  بحضور أكثر من 40 أستاذة وأستاذ ينتمون الى م/م عين البيضا  وم/م ضيعة بن عبد الله و م/م أولاد الطيب السفلى، أولاد الطيب المركزية  وم/م أولاد بوعبيد  إضافة إلى م/م الحشالفة المؤسسة المضيفة؛
 
      واستهدف السيناريو البيداغوجي الذي قدمه الأستاذ   قدرة المتعلمين على إدخال النواسخ الفعلية  والحرفية على الجملة الإسمية والتمييز بينهما، كما استهدف تمكن التلامذة من إنتاج جمل إسمية وتحويلها وفق النواسخ المكتسبة  ولهذا الغرض، عمد  الأستاذ  إلى تقسيم المورد الرقمي إلى مراحل مترابطة،  مع مشاهدة مورد رقمي حر وعرض تمارينه التفاعلية ومطالبة المتعلمين باستعماله للإجابة عن التمارين، حيث لوحظ تجاوب وتفاعل  بين الأستاذ وتلامذته، ينم عن استيعاب جيد لمضامين الدرس وأهدافه.
 
       وكانت المناسبة سانحة بعد الدرس للتداول في موضوع إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحقل التربوي، حيث تم التركيز على كيفية استعمال الحقيبة الرقمية من قبل الأساتذة، عبر التفكير الجماعي  وفي كيفية تطوير التجربة واستثمار مكوناتها، والعمل على توفير كافة ضمانات ومستلزمات التنزيل الأمثل لها. 
    وفي هذا الإطار تمت بلورة مجموعة من التوصيات  والاقتراحات، ذهبت جميعها في اتجاه المطالبة بتكثيف الدورات التكوينية والتكوين والتكوين المستمر لهيئة التدريس بالمناطق النائية مع التأكيد على ضرورة الانفتاح على الوسط القروي،  وكذا القيام بمبادرات تواصلية وترافعية في هذا الصدد.
 
       وفي معرض تدخلات السيدات والسادة المؤطرين وإجاباتهم  عن الأسئلة المطروحة ،  تناول محمد مكواز ” محور السيناريو البيداغوجي المدمج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  ” تصورا إعدادا وبناء وتقييما،  وقاربت ذة آمال حسيمي  التجربة  عبر محور اللغة  في ”  بناء أفضل للظاهرة اللغوية، فيما أوضحت صديقة كاوكاو  واقع ورهانات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحقل التربوي باعتبارها رافعة لتجويد وإغناء العملية التعليمية التعلمية، كما اعتبرت هذه الورشة مناسبة لتقاسم وتعميق  وتصويب الممارسة الصفية المدمجة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
    في حين ركز ذ محمد جناتي على مكونات الحقيبة الرقمية وسؤال الاستثمار الامثل لمكوناتها  والاستعمال الجيد لها سواء من قبل الأساتذة او التلاميذ، في هذا الصدد، أوضحت المستشارة الجهوية في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالأكاديمية  أن حصيلة الموسم الدراسي 2014 بأكاديمية فاس بولمان ما يفوق 40 ورشة قرب حول الإدماج التربوي للموارد الرقمية في الممارسات الصفية بمختلف الأسلاك التعليمية.
 
       خلصت المناقشة إلى أنه يمكن توظيف أكثر من مورد رقمي لتحقيق نفس الأهداف المتوخاة من الدرس،  لذلك يستحسن تنويع الموارد المقدمة من أشرطة فيديو عروض متحركة مقاطع صوتية نصوص مكتوبة، كما شدد  المؤطرون  على أهمية استحضار اليقظة التربوية، مع التأكيد على أن أهمية المورد الرقمي الموظف  تتجلى في كونه وسيلة تعليمية من بين وسائل أخرى، و ليس هدفا في حد ذاته ،كما أنه لا يمكن التجديد في الوسائل الموظفة(إدماج تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التدريس) دون تجديد في منهجية التدريس والطرائق البيداغوجية الموظفة، لذلك تعتبر طرق التنشيط  وتدبير فضاء القسم وتفعيل أليات التواصل الصفي  أهم شروط نجاح عملية الوسائط الرقمية في التعليم والتعلم.
   اللقاء التربوي الذي احتضنته م/م الحشالفة تضمن إلى جانب تقديم السيناريو البيداغوجي ، تطبيقات ميدانية حول  كيفية استعمال الموارد الرقمية، حيث تعاقب كل من  الأساتذة والتلاميذ على تمرينات بسيطة  وأولية  شملت سبل واستعمال المورد الرقمي، كما شمل اللقاء عروضا ومداخلات تربوية وطرح ومناقشة قضايا تربوية مختلفة.

 
فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولماناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 نظم فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان بتنسيق وتعاون مع نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب يوم الجمعة 05 دجنبر 2014 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بحلبة ملعب الخيل بالضويات طريق مكناس البطولة الجهوية المدرسية للعدو الريفي المدرسي بمشاركة التلاميذ والتلميذات المؤهلين عن البطولات الإقليمية التي أجريت بالنيابات الإقليمية التابعة لتراب الأكاديمية أيام :
الأربعاء 26 نونبر 2014 بالنسبة للنيابة الإقليمية لصفرو.
الأربعاء 03 دجنبر 2014 بالنسبة لباقي النيابات.
وقد حضر هذه البطولة السيد عامل عمالة إقليم مولاي يعقوب الذي وشح مجموعة من التلاميذ  والفرق الفائزة في مختلف المسابقات المبرمجة والسيد نائب الوزارة على نيابة صفرو بصفته نائبا أولا لرئيس فرع الجامعة بالأكاديمية والسيد نائب الوزارة على إقليم مولاي يعقوب والسيد المفتش المنسق الجهوي لمادة التربية البدنية والرياضية، والسادة مفتشي التربية البدنية والرياضية بجهة فاس بولمان.
         ورغم سوء أحوال الطقس فقد عرفت هذه التظاهرة نجاحا كبيرا وعدد مشاركين فاق 350 مشارك من تلاميذ وأساتذة مرافقين وحكام ومنظمين من مختلف مؤسسات التربية والتكوين التابعة لأكاديمية جهة فاس بولمان.
وفيما يلي مجموعة من الإحصائيات الخاصة بهذه التظاهرة:
 
عدد المؤسسات المشاركة
     

النيابة

عدد المؤسسات

ابتدائي

إعدادي

ثانوي

المجموع

فاس

01

20

05

26

صفرو

01

14

07

22

بولمان

06

11

06

23

مولاي يعقوب

04

08

05

17

المجموع

12

53

23

88

 
 
 
عدد المؤسسات المؤهلة للبطولة الوطنية
 

النيابة

عدد المؤسسات

ابتدائي

إعدادي

ثانوي

المجموع

فاس

00

06

02

08

صفرو

00

02

03

05

بولمان

00

02

00

02

مولاي يعقوب

00

03

00

03

المجموع

00

13

05

18

 
 
 
 
 
 

النيابة

المؤسسة

الإناث

الذكور

المجموع

المجموع العام

فاس

ثانوية عبد الكريم الداودي

00

01

01

22

ثانوية عبد الله العروي

01

00

01

إعدادية حمان الفطواكي

07

01

08

إعدادية ابن طفيل

00

01

01

إعدادية محمد الفاسي

00

01

01

إعدادية المغرب العربي

00

02

02

إعدادية ابن عاشر

04

03

07

إعدادية بدر

00

01

01

صفرو

ثانوية محمد السادس

03

01

04

10

ثانوية محمد القري

01

02

03

ثانوية أبو سالم العياشي

01

00

01

إعدادية عين الشفاء

01

00

01

إعدادية ابن زيدون صنهاجة

00

01

01

مولاي يعقوب

إعدادية الحسن الأول

01

00

01

04

إعدادية 11 يناير

01

00

01

إعدادية حمان الفطواكي

00

02

02

بولمان

إعدادية ملوية

00

03

03

04

إعدادية ابن الطفيل

00

01

01

المجموع العام

اليوم الدراسي المنظم حول الداخليات والمطاعم المدرسيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    
      تفعيلا لبرنامج عمل اللجن المنبثقة عن المجلس الإداري ،ومساهمة منها في إغناء النقاش الدائر حول إصلاح المنظومة التربوية، واعتبارا للدور الإيجابي للدعم الاجتماعي في محاربة الهذر المدرسي.
 
      تنظم الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان "  اليوم الدراسي المنظم حول الداخليات والمطاعم المدرسية، وذلك يوم الخميس 18 دجنبر 2014 بمقر المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس، ابتداء من الساعة 9:00 صباحا . 
ويتضمن برنامج اليوم الدراسي  كلمة السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – بولمان  - عرض قسم تدبير الموارد البشرية والشؤون الادارية والمالية -عرض لجنة الشؤون المالية والدعم الاجتماعي والشراكة.
        كما ستعرف الحصة المسائية الاشتغال بنظام الورشات حيث ستقارب الورشة الأولى: محور الأقسام الداخلية، أما الورشة الثانية فسينصب اهتمامها  المطاعم المدرسية، وسيختم اليوم التواصلي فعالياته  بصياغة التقارير و تقديم التوصيات.
 
بلاغ صحفياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 إجراءات لتكييف شروط التقويم والامتحانات مع خصوصيات المترشحين ذوي الاحتياجات الخاصة
بلاغ صحفي حول شريط فيديو المعلم الذي يستهزئ بتلميذتهاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 بلاغ صحفي حول شريط فيديو المعلم الذي يستهزئ بتلميذته
مشروع المؤسسة آلية من آليات تنزيل الإصلاح البيداغوجي بالمؤسسات التعليميةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مشروع المؤسسة آلية من آليات تنزيل الإصلاح البيداغوجي بالمؤسسات التعليمية
تنظيم حملات للتبرع بالدم بالوسط المدرسي للوسم الدراسي 2014/2015.استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

          في إطار مجهوداتها الحثيثة لتنمية روح التضامن  لدى تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية وكافة الأطر الإدارية والتربوية بالإقليم وترسيخ ثقافة التبرع بالدم لديهم، وانفتاحا منها على المحيط الخارجي، ستنظم النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بصفرو سلسلة من حملات التبرع بالدم  وذلك بتنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم للموسم الدراسي الرابع على التوالي.

          وعلى غرار الحملات السابقة، سيشمل هدا البرنامج مجموع الثانويات التأهيلية بالإقليم، بمشاركة وانخراط التلميذات والتلاميذ فوق سن 18 سنة وكذا الأطر التربوية والإدارية العاملين بها إضافة إلى الراغبين في التبرع بالدم من خارج المؤسسات المستهدفة.

           انطلاق هذه الحملات سيكون طيلة يوم الثلاثاء 02 دجنبر 2014 بالنيابة الإقليمية ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، ثم سيشمل بعد ذلك مجموع الثانويات التأهيلية حسب البرنامج رفقته.
                                    
     

برنامج حملات التبرع بالدم بالوسط المدرسي
بإقليم صفرو للموسم الدراسي 2014/2015
 

تاريخ حملة التبرع بالدم

الجماعة

المكان

الثلاثاء 02 دجنبر 2014

صفرو

النيابة الإقليمية

الثلاثاء 06 يناير 2015

صفرو

ثانوية الأميرة للاسلمى التأهيلية

الخميس  08  يناير 2015

إيموزار

ثانوية محمد السادس التأهيلية

الثلاثاء 13  يناير 2015

عين الشكاك

ثانوية أبو سالم العياشي التأهيلية

الخميس 15 يناير 2015

البهاليل

ثانوية محمد القري التأهيلية

الثلاثاء  20 يناير 2015

المنزل

ثانوية محمد الفاسي التأهيلية

الخميس 22 يناير 2015

صفرو

ثانوية بئر أنزران التأهيلية

 الخميس 12 فبراير 2015

راس تبودة

ثانوية طارق بن زياد التأهيلية

الثلاثاء 17 فبراير 2015

رباط الخير

ثانوية مولاي ادريس الأكبرالتأهيلية

الخميس 19 فبراير 2015

صفرو

ثانوية لحسن اليوسي التأهيلية

على هامش حفل تتويج المتفوقين من طرف مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين والأكاديمية الجهوية لفاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
على هامش حفل تتويج المتفوقين من طرف مؤسسة  محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين والأكاديمية الجهوية لفاس بولمان
 

د:  محمد دالي : النتائج المحققة ثمرة جهود متظافرة وتجسد المثابرة والمنافسة الشريفة
    أكد الدكتور محمد دالي  أن أكاديمية فاس بولمان   ظلت  طيلة  السنوات الأخيرة  في طليعة الأكاديميات من حيث نتائج البكالوريا، إلى أن احتلت الرتبة الأولى وطنيا الموسم الدراسي المنصرم.

           واستعرض مدير الأكاديمية خلال ترؤسه  مراسيم  للاحتفال بالفوج الثاني عشر من التلاميذ المتميزين من بنات وأبناء نساء ورجال التعليم الفائزين بشهادات الاستحقاق الدراسي والحاصلين على معدلات عليا في امتحانات البكالوريا والمتوجين بمنح مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لأسرة التربية والتكوين  عشية الثلاثاء 25 نونبر 2014  بالمركب الثقافي الحرية بفاس تفاصيل ومؤشرات منح الاستحقاق حيث حصل أبناء  و بنات جهة فاس وبولمان  على مجموعه 49 منحة استحقاق منها 15 منحة وطنية، لتحتل أكاديمية فاس بولمان  الدرجة الثانية وطنيا و36 منحة جهوية  لتحتل  بها في الدرجة الرابعة وطنيا .
     واعتبر المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالجهة هذه النتائج  ثمرة جهود متظافرة تبذلها نساء ورجال التعليم من أستاذات وأساتذة و هيئة الإدارة التربوية المحلية والإقليمية والجهوية والمفتشين  وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ، مضيفا أنها تجسد بشكل أخص تتويجا للاجتهاد والمثابرة والمواظبة والمنافسة الشريفة والعمل الدؤوب لتلميذاتنا وتلاميذنا.  ولأن  التتويج  بداية التفوق   فقد دعا  المدير  النخبة  التلاميذية المتميزة الذين أعلنوا عن اصرارهم لبلوغ مراتب التألق والنجاح  إلى بذل  المزيد من الجهد  تحقيقا لأمانيهم  وطموحات أسرهم وانتظارات مجتمعهم . مشيدا في ذات الوقت  بتضحيات  آباء وأولياء التلاميذ  الذين اعتبرهم  الثورة الحقيقية للمجتمع ،  مجددا الشكر  لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية  لأسرة التربية و التكوين التي تسهر على هذا العمل التحفيزي المهم.

        من جهتها ثمنت الوحدة الإدارية الجهوية  في جهة فاس بولمان  ما حققه أبناء المنخرطين من نتائج مشرفة حيث احتلت جهة فاس بولمان  المرتبة الثانية ب 15 منحة وطنية، و الرابعة ب 34 منحة جهوية، واعتبر كل من رضوان مروني وسامي الجوهري هذا الاستحقاق ثمرة لمجهودات ودعم الأطر التعليمية في مختلف الأسلاك والتخصصات سواء بالثانويات العمومية أو الخصوصية وكذا بفضل اجتهاد الأبناء  وتضحيات أسرهم بكل غال ونفيس.  كما  سجل المتدخلون تلاميذ وضيوف شرف امتنانهم للحدث والساهرين عليه  ودعووا  النخبة المتميزة مواصلة التفوق  لبلوغ مراتب أكثر تألقا ونجاحا، معتبرين التتويج  بمثابة مكافأة وتحفيز لهم ولذويهم على مجهوداتهم وكدهم المتواصل. كما توجهوا بالشكر  لكل الأطر التي قدمت المساندة لإنجاح هذا الحفل  خاصة  مصلحة الامتحانات.

 بعد ذلك،  قدم رضوان مروني عن الوحدة الجهوية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لرجال التعليم عرضا ضمنه معطيات إجمالية حول منحة الاستحقاق حسب الشعب والمؤسسات التعليمية المستفيدة ،حسب الجهات وعلى الصعيد الوطني.

       حضر مراسيم حفل التتويج إلى جانب مدير الأكاديمية  كل من السادة  نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب  والنائب الاقليمي لصفرو  ورئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه ورؤساء المصالح بالنيابة والاكاديمية  كما   حضر ذ : مروان عبد القادر الكاتب العام لرئاسة جامعة سيدي محمد بن عبد الله  وذ: مصطفى حدا  مدير جناح طب الأطفال بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بفاس،وذ:الصقلي الحسيني نائب عميد كلية الطب والصيدلة بفاس وذ: بومدين جواد مدير المعهد التكنولوجي للسياحة والفندقة بفاس وذ: ممثل  الجماعة الحضرية  فاس. 

        يشار إلى أن  مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تدأب سنويا على تنظيم  حفل تقيمه  بشراكة مع الأكاديمية الجهوية على شرف أبناء منخرطيها المتفوقين الحاصلين على منحة الاستحقاق الدراسي لموسم 2014، هذه المنحة التي وضعت اعترافا لهؤلاء التلاميذ وأسرهم بأهمية اجتهادهم وتحصيلهم،  سامي الجوهري منشط فقرات حفل التتويج ذكر باستفادة   ما يناهز 990 3 طالب وطالبة،  يتابعون دراساتهم في عدد من الجامعات والمعاهد العليا المغربية  بتكلفة إجمالية قدرها 120.3 مليون درهم؛ انطلاقا من سنة 2003 سنة إحداث منحة الاستحقاق لتحفيز التميز الدراسي داخل منظومتنا التربوية الوطنية.
 
الحماية من الأخطار الناجمة عن التقلبات المناخية سوء الأحوال الجويةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
  مذكرة وزارية في شأن التدابير الواجب اتخاذها للحماية من الأخطار الناجمة عن التقلبات المناخية وسوء الأحوال الجوية ......المزيــــد...
بلاغ الأكاديمية ولوائح المترشحيناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

 
         لوائح  خاصة بالمترشحين لاجتياز المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية - دورة نونبر 2014
 
بـــــلاغ صحفياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 


اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس والاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بكل من فاس بولمان -مكناس تافيلالت - تازة الحسيمة تاونات تواكب انطلاق عمليات توطين مشروع المدرسة المواطنة بالمؤسسات التعليمية بجهة فاس بولمان.

 

       في هذا الاطار تنظم اللجنة الجهوية و اكاديميات كل من فاس بولمان، مكناس تافيلات و تازة تاونات الحسيمة ، لقاءات تهيئية مع مديري المؤسسات التعليمية و الاطر المشرفة على مشروع المدرسة المواطنة على مستوى كل نيابة اقليمية، وتتوزع على الشكل التالي:
04 نونبر2014 نيابة مولاي يعقوب ، 05 نونبر 2014 نيابة صفرو، 11 نونبر 2014 نيابة فاس، 12 نونبر2014 نيابة بولمان، 14 نونبر2014 نيابات تازة ،تاونات و مكناس.


      ستتلي هذه اللقاءات انطلاقا من شهر دجنبر 2014 ،تنظيم  مجموعة من الورشات ب 58 مؤسسة تعليمية مستهدفة من مشروع المدرسة المواطنة ، وذلك وفق المكونات الداخلية للمؤسسة : الادارة، الطاقم التربوي ، التلاميذ والتلميذات و جمعية اباء وامهات التلاميذ والتلميذات ؛
 الهدف من هذه الورشات الاشتغال على القانون الداخلي و ميثاق المواطنة الخاص بكل مؤسسة تعليمية من اجل استدماج قيم المدرسة المواطنة  المتمثلة في  المساواة ، الحرية ، المسؤولية والمشاركة ، كما سيتم خلال هذه الورشات تحديد الحاجيات الخاصة بكل فئة من اجل تمكينها من قيادة الفعل التحويلي على مستوى كل مكونات وهيئات المدرسة .


      وللتذكير فان مشروع المدرسة المواطنة ، و الذي تم الاشتغال عليه  من طرف اللجنة الجهوية بشراكة مع كل من الاكاديميات الجهوية بكل من فاس بولمان، مكناس تافيلات و تازة تاونات الحسيمة ، يستهدف الترسيخ المؤسساتي لثقافة حقوق الانسان بالمؤسسات التربوية وفق مقاربة ترتكز على تدبير الفعل التحويلي الذي يتوخى الديمومة و الاثر من اجل ادماج قيم حقوق الانسان في السلوكيات والممارسات اليومية من لذن كل مكونات المدرسة المغربية و بانفتاح و تفاعل مع المحيط و الشركاء المؤسساتيين و غير المؤسساتين.

اللقاء التنسيقي حول المكون الثالث لمنظومة مساراستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
        احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان الجمعة 7 نونبر الجاري لقاء تواصليا في موضوع تنزيل  المكون الثالث لمنظومة مسار الخاص بتدبير الزمن المدرسي و تدبير الدعم الاجتماعي . وقد أعطى انطلاقة هذا اللقاء الرقمي الهام رئيس قسم الشؤون التربوية بحضور رئيس مصلحة  الموارد البشرية والاتصال ورئيس مصلحة الامتحانات.
 

وتم خلال هذا اللقاء  مناقشة منهجية الإرساء الخاصة بالمكون الثالث لمنظومة مسار مع تقديم استغلال منظومة مسار في عملية الدخول المدرسي. حيث  تم عرض  خلاصة اللقاء التنسيقي.

        كما أشرف على تأطير اللقاء رئيس مصلحة المعلوميات والإحصاء : فريد بودرار  مفتش التخطيط التربوي :عبد الحفيظ قادي مستشار في التوجيه :عز العرب حسباني. وبلغ عدد المستفيدين حوالي 14 بمعدل 3  مستفيدين  عن  كل نيابة.
البرنامج السنوي لمكتب الرياضة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولماناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

   

     في إطار تنفيذ البرنامج السنوي لمكتب الرياضة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان. تم تفعيل عدة أنشطة خلال شهر أكتوبر 2014 وذلك على الشكل التالي:


* يوم الثلاثاء 02 أكتوبر 2014 :
انعقد بمكتب الرياضة المدرسية اجتماع للمكتب المسير للمركب الرياضي المدرسي البطحاء، تدارس خلاله الحاضرون المستجدات الخاصة بتسيير المركب، ومحتوى القانون الداخلي الخاص بتسيير المرافق الحيوية لهذه المنشأة.


* يوم الخميس 09 أكتوبر 2014 : 
مشاركة السيد المفتش المنسق الجهوي لمادة التربية البدنية والرياضية في اللقاء التواصلي الذي نظمته مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية بالرباط تم خلاله مناقشة محتوى المذكرة الوزارية الخاصة بالنشاط الرياضي المدرسي للموسم الدراسي 2014/2015 والمذكرة الوزارية رقم 14/130 في شأن مزاولة حصص وأنشطة الجمعية الرياضية المدرسية.


* يوم الاثنين 20 أكتوبر 2014 :
مشاركة المكلف بمكتب الرياضة المدرسية بالأكاديمية في اللقاء التواصلي الذي عقدته مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية بالرباط مع المكلفين بمكاتب التربية البدنية والرياضية العاملين بالأكاديميات والنيابات التابعة لها قصد توحيد مسطرة التعامل مع محتوى مذكرة النشاط الرياضي المدرسي للموسم الدراسي 2014/2015 وكذا طريقة استخراج  رخصة اللاعب من منظومة مسار، وتوضيح للجذاذات الخاصة بالمذكرة الوزارية رقم 14/130 في شأن مزاولة حصص وأنشطة الجمعية الرياضية المدرسية.


* يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 :
انعقد بمكتب الرياضة المدرسية اجتماع لهيئة الإشراف التربوي لمادة التربية البدنية والرياضية لجهة فاس بولمان، حضره السادة مفتشي مادة التربية البدنية والرياضية بنيابات جهة فاس بولمان والمكلف بمكتب الرياضة المدرسية بالأكاديمية، قصد دراسة المستجدات التنظيمية وتحديد المواعيد الرياضية المدرسية الجهوية وكذا المواعيد الإقليمية للموسم الدراسي 2014/2015.


* يوم الخميس 23 أكتوبر 2014 :
            انعقد بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان اجتماع المكتب التنفيذي لفرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وذلك  لدراسة الحصيلة الرياضية والمالية الجهوية للموسم الدراسي 2013/2014  ومناقشة مشروع ميزانية الموسم الرياضي المدرسي 2014/2015.


* يوم الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 :
            خصص هذا اليوم للاجتماع الخاص بالمدراء التقنيين الجهويين المدرسيين للاستعداد للتظاهرات الرياضية المدرسية للموسم الحالي، وإعداد مضامين التكوين المستمر في ميدان التحكيم،  قصد مواكبة المستجدات الخاصة بكل رياضة مدرسية على حدة.


* يوم الخميس 30 أكتوبر 2014 :
        خلال هذا اليوم نظم مكتب الرياضة المدرسية تكوينا لفائدة المكلفين بمكاتب التربية البدنية والرياضة المدرسية في مجال التسيير المعلوماتي لتظاهرة رياضية في العدو الريفي المدرسي، حضره كذلك رؤساء اللجن التقنية المدرسية الإقليمية لرياضة ألعاب القوى وأطر المكلف بمكتب الرياضة المدرسية بالأكاديمية وذلك لتوحيد طريقة العمل في التظاهرات الإقليمية والجهوية والاستفادة من البرنامج المعلوماتي في مجال التدبير والتسيير وربح الوقت.

 

تلامذة مسالك الباكالوريا الدولية شعبة الفرنسية بفاس يؤدون القسم التربوي بثانوية ابن حزماستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

        أكد الدكتور محمد دالي خلال حضوره مراسيم إرساء مسالك للباكالوريا الدولية أن احتفال ثانوية ابن حزم بفاس بإرساء السنة الأولى للباكالوريا الدولية شعبة اللغة الفرنسية يأتي انسجاما مع مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، خاصة الدعامة التاسعة منه المرتبطة بالتحكم في اللغات الأجنبية، وكذا الدعامة الثالثة المتعلقة بضرورة خلق تلاؤم أكبر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي، كما يندرج في إطار تنويع العرض التربوي بالتعليم الثانوي التأهيلي.

      وتحدث مدير أكاديمية فاس بولمان في تصريح لوسائل الإعلام عشية الجمعة  24 أكتوبر 2014 عن دوافع وأهداف  اختيار المؤسسة لاحتضان هذا المشروع التربوي المتقدم وعن  إحداث مسالك دولية للبكالوريا (خيار فرنسية) التي انطلق تجريبها خلال السنة الماضية بالجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية والجذع المشترك العلمي على مستوى بعض الثانويات التأهيلية ببعض الأكاديميات، وسيتم خلال هذا الموسم (2014-2015)   مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيشمل خيارين جديدين هما خيار الإنجليزية والإسبانية.

       المسؤول الجهوي اعتبر المشروع التربوي الجديد  يدخل في  إطار استراتيجية الدولة الرامية إلى إصلاح وتطوير التعليم من خلال تحسين مستوى تمكن تلاميذ الثانوي التأهيلي في اللغة الفرنسية وإعدادهم لولوج الجامعات والمدارس والمعاهد العليا، ومواكبة التطورات العلمية والاقتصادية والاجتماعية الحاصلة على الصعيد الدولي.
  
    من جهتها، عبرت  نائبة الوزارة السيدة فائزة  السباعي  عن سعادتها الكبيرة بهذا الإنجاز التربوي الهام، وأثنت  على اختيار  ثانوية  ابن حزم المؤسسة التعليمية الأولى والوحيدة على صعيد الأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية جهة فاس بولمان التي حظيت بهذا التشريف.

      فائزة السباعي ومن خلال جولتها التفقدية للقسمين الدراسيين المخصصين كانطلاقة، تميزت بتواصلها المباشر مع تلميذات وتلاميذ هاته الشعبة، موضحة أن هذا  التشريف الذي لم يأت بمحض الصدفة، بل استندت الوزارة الوصية من أجله على النتائج المشرفة والمعدلات المتميزة التي تحققت بهذه النيابة خلال نهاية الموسم الدراسي 2013 – 2014، والتي احتلت بفضلها الرتبة الأولى على صعيد الجهة، والمراكز المتقدمة على الصعيد الوطني" . 
  
  إلى ذلك،  توفق تلاميذ المسالك الدولية في التواصل مع الحاضرين بلغة فرنسية أكاديمية راقية خلال تقديم شهادات بالمناسبة، وذلك في إشارة إلى أن الاختيار لم يكن عبثا،  وأوضحوا أن  الحصول على معدلات جد ممتازة في هذا المسلك جدير بهم  حيث من شأنها مساعدتهم على متابعة دراساتهم العليا  بالمؤسسات والمعاهد الدولية.
 
     من جهته أعرب  ذ لحسن طلحى مدير ثانوية ابن حزم، في كلمة له بالمناسبة  عن التقدير الفائق لهيئة التدريس والإدارة التربوية بابن حزم  وإشادتهم  بالمجهودات القيمة وبالدعم اللوجيستي التي تقدمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان والسيدة النائبة لهاته الثانوية النموذجية التي حظيت بإرساء السنة الأولى لاعتماد نظام الباكالوريا الدولية شعبة اللغة الفرنسية، الشيء الذي يحتم على الجميع  يضيف مدير الثانوية  بذل المزيد من الجهد  من أجل الحفاظ على  الثقة، وكذا تحفيز التلاميذ على الاجتهاد والمنافسة الشريفة  والتمركز في المراتب المتقدمة والحصول على المعدلات الممتازة، شاكرا للسيدة النائبة زياراتها التفقدية وتواصلها المباشر والمستمر  مع إدارة المؤسسة وتلامذتها".
 
  وأكد أن هذا المشروع التربوي الجديد قد حظي بانخراط كل الأطر  الإدارية والتربوية بمؤسسة ابن حزم كما حظي بانخراط كل الآباء وأولياء تلاميذ  أقسام  هذه المسالك الذين عبروا جميعا في لقاء تواصلي معهم عن استعدادهم التام في المساعدة المادية والمعنوية لإنجاح المشروع.
 
      وأضاف " لقد وجدنا في مدير الأكاديمية كل الدعم المادي والمعنوي للمشروع يقول لحسن طلحى معتبرا حضوره إلى جانب السيدة النائبة في حفل انطلاق المسالك تعبيرا واضحا عن دعمه لإنجاح المشروع. مبرزا أن المؤسسة بهذا التشريف  تكون قد  دخلت في منافسة تربوية شديدة مع كل الجهات لإنجاح المسالك الدولية،  مشددا إن  جهة فاس بولمان برجالها ونسائها دائما  في الموعد لكسب الرهانات   ودعا كافة المتدخلين والفاعلين في مجا التربية الانخراط التام واللامشروط في  إنجاح هذه المسالك ورفع راية التحدي " وختم بالقول " اختيار المؤسسة تشريف للأطر الادارية والتربوية بها  وهو في نفس الآن تكليف ومسؤولية، مؤكدا  العمل على إنجاح التجربة بتفاعل إيجابي مع كل المتدخلين في الشأن التعليمي .
 
       إلى ذلك شهد فضاء الثانوية الإعدادية ابن حزم بنيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بفاس حفلا فنيا راقيا على هامش اختيار الثانوية منطلقا لإرساء السنة الأولى للباكالوريا الدولية  وذلك بحضور مدير الأكاديمية والسيدة نائبة  الوزارة بفاس والوفد المرافق لهما إلى جانب حضور نوعي وهيئة التدريس والإدارة التربوية بالثانوية المذكورة.

وشمل برنامج الحفل التربوي تقديم فقرات فنية وأدبية و فقرات موسيقية جماعية كما استمتع الحاضرون بفصل من مسرحية باللغة الفرنسية.

    كما تميز الحفل  بقسم الوفاء  التربوي، حيث أقسم تلاميذ ثانوية ابن حزم بالوفاء للقراءة والتعليم، والأب والمعلم "  وأكدوا خلال  تقديم أداء  قسم  يخص مسالك الباكالوريا الدولية المغربية من إعداد وتقديم تلاميذ اقسام هذه المسالك  وإشراف ذ:  رشيد فرحاتي على احترام التعاقد التربوي المتين الذي يربطهم بهذا الاختيار البيداغوجي  المتقدم  الذي اعتبر بمثابة تعاقد تربوي بين التلميذ والأستاذ وتحدثوا إلى الحضور بلغة فرنسية تنم عن امتلاك جيد لقواعدها سواء على مستوى التعبير أو النطق.
الندوة الصحفية بمقر أكاديمية فاس بولماناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
محمد دالي  في الندوة الصحفية بمقر أكاديمية فاس بولمان:
جهود كبيرة رغم الإكراهات
 
      اعتبر محمد دالي  فتح شعب جديدة  كشعبة الاقتصاد بالأقسام التحضيرية وإرساء المسالك الدولية الباكالوريا المغربية  وكذا المهنية  بالإضافة إلى تجربة متميزة  تتعلق  بفتح مركز للتربية غير النظامية  بالبطحاء لاستقبال التلاميذ المنقطعين عن الدراسة  قبل سنة 15  إضافة إلى إحداث مركز جهوي للامتحانات بالمركز الجهوي السابق، فضلا عن مركز للفنون لتأطير مواهب التلاميذ ، وما صاحب ذلك من توسيع للعرض التربوي بالإحداثات ورفع نسبة المستفيدين من الدعم الاجتماعي ..." من المستجدات الدخول الدراسي الجديد بأكاديمية برسم الموسم الدراسي 2014-2015 جهة فاس بولمان .

      جاء ذلك خلال ندوة صحفية التأمت من خلالها الجمعة 17 أكتوبر  الجاري منابر إعلامية من كل التجنيسات الإلكترونية الورقية والسمعية البصرية وذلك جريا على عادة دأبتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان عند دخول كل موسم دراسي.
  
   العرض التأطيري الذي قدمه مدير الأكاديمية  شمل مختلف قضايا التربية والتكوين بالجهة ، ابتداء من مونوغرافيا الجهة  مرورا بالإحصائيات ومؤشرات التمدرس حسب الأقطاب الأسلاك والمستويات ، وكذا المرجعيات المؤطرة ومميزات الدخول المدرسي الحالي وصولا إلى الإكراهات.
 
      واعتبر المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالجهة بأن الدخول الحالي أطرته  مرجعيات أهمها الخطب الملكية حول إصلاح منظومة التربية والتكوين، وكذا تنصيب المجلس الأعلى للتعليم  واللقاءات التشاورية حول واقع وآفاق المدرسة المغربية متحدثا عن ظروف الدخول المدرسي وملابساته  وعن الإجراءات القبلية  التي حققت له  الطبيعية والاعتيادية  من قبيل انجاز العمليات الخاصة بالخريطة المدرسية أواخر السنة الماضية، كما تم تنظيم مختلف الحركات الانتقالية في وقتها  وتم تعيين الخريجين الجدد وتوزيع المنح وإخبار المعنيين بها، بالإضافة إلى تجهيز المؤسسات المحدثة وتصفية مستحقات الكتيبين المرتبطة ببرنامج مليون محفظة.
 
 فضلا عن توفير بنيات الإطعام المدرسي والإيواء إلى جانب ما رافق الدخول من إجراءات  مواكبة كالزيارات الميدانية لمتابعة انطلاق الدراسة عن كثب ...إجراءات وتدابير اتخذت و ساهم تفعيلها  في إنجاحه  رغم ما أحيط به من ظروف استثنائية، كمشاركة أطر من المنظومة في الإحصاء  وكذا عطلة عيد الأضحى المبارك.
        واستعرض مدير الأكاديمية مستجدات الدخول المدرسي الجديد والمتمثلة  في فتح شعب جديدة كشعبة الاقتصاد بالأقسام التحضيرية  والباكالوريا الدولية وكذا المهنية، بالإضافة إلى تجربة فتح مركز للتربية غير النظامية بالبطحاء لاستقبال التلاميذ المنقطعين عن الدراسة قبل سنة 15 ،كما تم إحداث مركز جهوي للامتحانات بالمركز الجهوي السابق ، فضلا عن مركز للفنون لتأطير مواهب التلاميذ …وما صاحب ذلك من توسيع للعرض التربوي بالإحداثات ورفع نسبة المستفيدين من الدعم الاجتماعي" …
 
       الدكتور محمد دالي أشار كذلك إلى حصيلة السنة الماضية  التي بوأت الاكاديمية المرتبة الأولى على الصعيد الوطني، منوها في ذات السياق بالجهود المبذولة من قبل هيئة التدريس والإدارة والمراقبة التربوية وكافة المتدخلين  وكانت الأكاديمية قد حققت اكبر نسبة نجاح في الباكالوريا على المستوى الوطني بنسبة 67.38 في المائة مع الاشارة الى تطور نوعي متمثل في ارتفاع ميزات النجاح التي وصلت الى 37.8 في المائة  من مجموع الناجحين مع ملاحظة انخفاض ظاهرة الغش بنسبة 60.84 في المائة.
   أما فيما يخص الموارد البشرية فيرى المسؤول بأنه على الرغم من الإكراهات الهيكلية  فإن التغطية بالجهة تراوحت بين 91 و100 بالمائة ،  وأرجع  بعض الحالات في نيابة فاس إلى الضغط العمراني والديمغرافي الكبير الذي تشهد العاصمة العلمية. وهو ارتفاع مؤشراتي  ملحوظ يؤثر على توقعات الخريطة المدرسية  مما يقتضي اللجوء إلى تغطية بعض المناصب الشاغرة بالإدارة بواسطة التكليفات واللجوء إلى التعاقد في الحالات القصوى...

   مدير الأكاديمية  وفي إطار عرضه  للمخطط  التواصلي للأكاديمية أشار إلى  اجتماعات داخلية وخارجية مع الفاعلين والشركاء ولقاءات تواصلية وقوافل صحفية وبرنامج تعبئة كعملية من الطفل الى الطفل لمحاربة الهدر وقافلة التعبئة ... وبالموازاة مع المستجدات  تناول المسؤول الجهوي  كذلك الإكراهات المحيطة بالدخول المدرسي  وهي المتمثلة في تضاعف أعداد المحالين على التقاعد العادي أو النسبي مما أثر على حصيص الأكاديمية من  الموارد البشرية والتوسع العمراني  الذي ينتج عليه ضغط على التمدرس وخاصة في المناطق القروية  والأحزمة بالمدن . مشيرا إلى  أن نيابة فاس  وحدها تعرف توافد أسر من المناطق المجاورة فضلا عن عدم استقرار الساكنة في المدينة الواحدة  نظرا لحركيتهم بين الأحياء وبين المدينة العتيقة وأحياء أخرى.
 
   
   وخلص مدير الأكاديمية إلى أن الرهان يبقى دائما هو الرفع من مستوى الرأسمال اللامادي المتثل في الموارد البشرية ، فالتربية  يضيف المسؤول حق الجميع مع عناية خاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والتعليم الأولي على وجه الخصوص ...
  في معرض ردوده عن تساؤلات وسائل الإعلام التي لامست في المجمل الاكتظاظ والهدر المدرسي  والحركة الانتقالية  والموارد البشرية والخصاص في الأطر التربوية والإدارية المساعدة  وجداول حصص الإداريين والتعليم الخصوصي وارتفاع رسوم تسجيلها  وضرورة مراقبتها  والحراسة والنظافة وأمن محيط المؤسسات التعليمية  ودور جمعيات الآباء والساعات الإضافية وما يرافقها من ابتزاز للتلاميذ  ونظافة محيط المؤسسات التعليمية  والباكالوريا  الدولية وإرساء مسالكها  وما صاحبها من مستجدات وإكراه الكتاب المدرسي  ،أوضح مدير الأكاديمية  بأن مشاكل التعليم متفاوتة من مؤسسة إلى مؤسسة.  فالاكتظاظ واقع لا يمكن نكرانه  ، وفي المقابل لا يشكل سوى نسبة ضئيلة جدا مقارنة بالأقسام المخففة ، وهو خيار أفضل  من ترك أطفالنا خارج مقاعد الدرس. 
   كما أن المجهودات تبذل  بأقصى ما يمكن ، لكن الاكراهات أكبر أحيانا،  وهذا مرتبط كذلك بالموارد البشرية نظرا للضغط الحاصل على العرض التربوي يضيف المدير. ويبلغ العدد الإجمالي للتلاميذ بجهة فاس بولمان 369947 تلميذ منهم 83387 بالوسط القروي  وتمثل نسبة الإناث 47.47 بالمائة ويتوزعون على بنيات استقبال تتكون من  374 من المدارس الابتدائية إلى 209 مدرسة مستقلة وملحقتين و161 مجموعة مدرسية  بها 430 فرعية  و4 مدارس جماعاتية .  كما تضم الجهة  110  ثانوية إعدادية  منها 32 ثانوية إعدادية بالوسط القروي بنسبة 29.09 في المائة   و 57 ثانويات تأهيلية  منها 10 بالوسط القروي  بنسبة 17.54 في المائة.
   فيما يبلغ العدد الإجمالي للمتمدرسين في التعليم الأولي بالجهة 29397 طفلا منهم 3122 بالوسط القروي،  وتمثل نسبة الإناث منهم 48.33 في المائة ويتوزعون بين تعليم تقليدي بنسبة 61 في المائة  وعمومي بنسبة 12 في المائة وخصوصي بنسبة 27 في المائة يمثل التعليم الخصوصي نسبة 12.78 في المائة بالجهة ،إلى ذلك تمثل الاقسام المشتركة 15.02 في المائة من مجموع الاقسام بالجهة.
       ومن شأن توسيع الدعم الاجتماعي أن يخفف من وطئ  هذا الواقع  مع الإشارة الى إدراج التكوين المهني منذ الأقسام الابتدائية منبها إلى أن الإشكال في الموارد البشرية هو العثور على الكفاءات المطلوبة وليس الأعداد . وأن مشكل الخصاص في الفرنسية والرياضيات وطني  نظرا لقلة المناصب المالية.

    من ناحية ثانية  تعهد مدير الأكاديمية بفتح تحقيقات ومواكبة وتتبع كل القضايا المطروحة في تدخلات وسائل الإعلام ومعالجتها وإيجاد الحلول المناسبة والفورية . معتبرا  التمديد لرجال التعليم المتقاعدين والتزامهم  عربون على مستوى عال من الوطنية . 
 
 نائبة الوزارة بفاس أوضحت خلال تدخلها مجمل التدابير والاجراءات العملية المتخذة لمعالجة مجمل القضايا  المرتبطة بالحقل التربوي و التعليمي  خاصة الجوانب المتعلق بأمن المحيط المدرسي، حيث ركزت بهذا الخصوص  على المخطط الأمني للنيابة  مع والي الأمن بفاس  شخصيا  مع رسم  وضعية تشخيصية  لكل مؤسسة تعليمية  لمواجهة الإشكالات الأمنية المطروحة  وتوفي الحماية اللازمة لتلامذتها ، دون أن تغفل  إشراك كافة المتدخلين في العملية التربوية بالجهة. 
 
نيابة مولاي يعقوب وثلاث جمعيات نشيطة بالإقليم تعيد 120 تلميذا لمقعد الدراسة استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
       
         في خطوة عملية  وفعالة للتصدي بحزم لظاهرة الأطفال واليافعين غير الممدرسين أو المنقطعين عن الدراسة  وتأمين عودتهم إلى الدراسة، أشرف عامل  إقليم مولاي يعقوب رفقة ذ عبد الله الغول النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية  بحضور رئيس قسم  الشؤون الإدارية والمالية بالأكاديمية والسيدة رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والتربية غير النظامية ورئيس مصلحة الموارد البشرية والاتصال إلى جانب رؤساء مكاتب ومصالح بالنيابة وممثلي الجمعيات الشريكة الجمعة  24 أكتوبــر 2014 بمدرسة الجاحــظ بجماعة عين الشقف على انطلاق دروس  التربية غير النظامية ومحاربــة الأمية والتربيـــــة بالإقليم برسم الموسم 2014/2015 .   
     
        مراسيم توزيع المحافظ واللوازم المدرسية الخاصة ببرنامج التربية غير النظامية   التي استفاد منها 120 تلميذا  52 منهم  عن جمعية الشباب للتنشيط والإنماء- 34 جمعية المستقبل للتنمية القروية و34 جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية "الاوداية"  وذلك ضمن برنامج  استعادة 3510 تلميذا  للجمعيات  . فيما بلغ عدد الذين تمت عملية إعادتهم للدراسة من قبل وزارة التربية الوطنية 180 تلميذا.  وأما مجموع المستفيدين من هذا البرنامج  التوقعي  فيصل الى 3690 مستفيدا  ضمن 107 مركز و87 مكونا.  برسم الموسم الدراسي 2014-2015. وشكلت هذه التظاهرة الاجتماعية والتربوية  مناسبة استحضر فيها   النائب الإقليمي   التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس  ، كإطار مرجعي  انبثقت منه مختلف الأوراش الإصلاحية الكبرى التي تعرفها المنظومة التربوية بمختلف مستوياتها النظامية وغير النظامية، معتبرا تأهيل  الرأس المال البشري لوطننا المرتكز الأساس للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المنشودة ببلادنا .
         النائب الإقليمي نوه كذلك خلال تفقده رفقة عامل الإقليم سير الدراسة بمختلف الأقسام  بالمجهودات والإسهامات التي بذلها ويبذلها عامل الإقليم من أجل تنمية وتطوير منظومة التربية والتكوين بكل مكوناتها بإقليم مولاي يعقوب .كما أشاد بالدعم الذي ما فتئ  السيد مدير الأكاديمية  وكل الفاعلين والشركاء سلطات ومنتخبين وجمعيات المجتمع المدني وأطر إدارية وتربوية  يقدمونه وعلى جهودهم الدؤوبة للارتقاء بالشأن التربوي والتعليمي بالإقليم.
  
           وأوضح  النائب الإقليمي  في كلمته أن  مجال التربية غير النظامية ومحاربة الأمية على رأس الأولويات التي أولتها التوجيهات الملكية السامية بالغ اهتمامها، وانخرطت فيها مجهودات السياسات الحكومية، بروح من التعبئة الوطنية والمسؤولية الجماعية للنهوض بتربية وتعليم مجتمعنا في إطار استراتيجية عامة تقوم على استثمار المكاسب والرصيد المحرز والانطلاق نحو أفق جديد للقضاء على كل الظواهر السلبية التي ما تزال تحول دون تحقيق التربية والتعليم للجميع كالأمية في صفوف الكبار وعدم تمدرس الصغار أو انقطاعهم المبكر عن الدراسة،

        وخلال هذه المناسبة، أبرز نائب الوزارة أن توفير فرصة ثانية لليافعين  وغير الممدرسين  من أجل التكوين والاندماج في التعليم النظامي أو التكوين المهني في إطار تشاركي تلتقي فيه مجهودات مختلف الأطراف الفاعلة والمهتمة قطاعات حكومية وجمعيات المجتمع المدني. لها امتدادات لتجفيف منابع الأمية التي ما تزال تدعونا جميعا كل من موقعه من أجل التدخل من خلال مقاربات جديدة، وهو الشيء الذي استدعى إحداث الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية التي نأمل أن تتحقق الأهداف المنشودة منها والمتمثلة في القضاء التام على آفة الأمية موازاة مع المشاريع الإصلاحية لمنظومة التربية والتكوين ومشاريع التنمية البشرية التي تشهدها بلادنا ،معربا عن أمله في  تعزيز الجهود  وتعبئة  كل الطاقات العمومية والقطاع الخاص والجماعات الترابية والمجتمع المدني لمواجهة كل الإشكالات والحاجيات على هذه المستويات من أجل رفع كل التحديات التي ما تزال تحول دون التقليص النوعي والشامل من نسب الأمية في الأفق المنظور، وتحد من النتائج المنشودة التي نراهن عليها جميعا من أجل تطوير التربية والتكوين بهذا الإقليم . شاكرا  مدير مؤسسة الجاحظ الابتدائية   وللطاقم التربوي والإداري بها لاحتضانها فعاليات هذا العمل الاجتماعي التربوي.
  
 جدير بالإشارة إلى أ معطيات التربية غير النظامية على مستوى جهة فاس بولمان  تؤشر وجود 24 جمعية شريكة ضمن خريطة توقعية  باستفادة ودمج 28023 تلميذا  بالنيابات الأربع برسم الموسم الدراسي 2014-2015
 
إعلاناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 
 
       تعلن إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان أنها ستنظم ندوة صحفية  لتسليط الضوء على مستجدات وآفاق  الدخول المدرسي 2014-2015 وذلك يوم الخميس 17 أكتوبر ابتداء من الساعة 9 والنصف صباحا بمقر الأكاديمية.
فعاليات الدورة التكوينية في مجال الرياضة المدرسية برسم الموسم الدراسي 2014-2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 القاعة الكبرى لنيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب تحتضن على مدى ثلاثة أيام  فعاليات الدورة التكوينية في مجال الرياضة المدرسية برسم الموسم الدراسي 2014-2015
       
      الدورة التكوينية التي تنظمها  نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب بتنسيق وتعاون مع عصبة فاس - بولمان لألعاب القوى دورة تكوينية في ألعاب القوى والعدو الريفي المدرسي لفائدة أساتذة مادة التربية البدنية و الرياضة المدرسية ومنشطي الرياضة المدرسية بالتعليم الابتدائي،  وذلك أيام 24 و 25   26  شتنبر 2014  تندرج  حسب المنظمين في إطار تنفيذ برنامج عمل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية في مجال الرياضة المدرسية للموسم الدراسي 2014 - 2015، من جهة، كما تجسد عمليا   الدور الهام الذي يلعبه التكوين المستمر في تأهيل السادة أطــر التربـــية الـبدنية والرياضة المدرسية من جهة أخرى.

    وقد استفاد  حوالي 40 إطارا  من أساتذة مادة التربية البدنية و الرياضة المدرسية بالمؤسسات التعليمية الإعدادية و الثانوية و المنشطون الرياضيون بالتعليم الابتدائي بالجهة من البرنامج التكويني، الذي تضمن إلى جانب العروض النظرية والتطبيقية  مسابقات فئوية مفتوحة وأخرى على الطريق  إضافة إلى  حصص مفتوحة  للتقويم  والدعم على المستويين الفني والتقني. 
     كما أشرف على تأطير الدورة  ثلاثة من الكوادر المتخصصة على الصعيد الوطني  يتعلق الأمر ب ذ :  حمو التجاني: مؤطر وطني و حكم دولي  ذ :  عبد المجيد مكاوي: مؤطر وطني وحكم دولي  ذ : محمد علي سعيد: مؤطر وطني و مدير تقني بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس – بولمان.
    تجدر الإشارة إلى أن الدورة التكوينية التي توجت بمنح دبلوم حكم جامعي وحكم فيدرالي  بعد الاختبار النظري والتطبيقي بملعب السعديين بفاس صبيحة يوم 26  شتنبر 2014، اختتمت  أطوارها باختبار كتابي بالقاعة الكبرى للنيابة التي شهدت  حضور مجموعة من الشخصيات ذات العلاقة بالمجال الرياضة المدرسية،  أبرزها السيد خالد الركوك: رئيس مصلحة البرمجة والتخطيط بالجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وبطل المغرب سابقا.
 
انتقاء مكونين اثنين للتكوين والتأطير في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    انتقاء مكونين اثنين للتكوين والتأطير في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي
 
مبادرة إنسانية لفائدة 100 متمدرس بالوسط القروي لنيابة مولاي يعقوب استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 مبادرة إنسانية لفائدة 100 متمدرس بالوسط القروي لنيابة مولاي يعقوب
 
      أكد ذ : عبد الله الغول النائب الإقليمي للوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب  أن الهدف من هذه المبادرة الإنسانية والاجتماعية النبيلة هو تشجيع التمدرس في إقليم مولاي يعقوب، والرفع من مؤشرات التمدرس بالعالم القروي سيما والإقليم قروي بامتياز .  وأوضح  على هامش حفل أقيم بالمدرسة الجماعاتية 16 نونبر  2014 بجماعة أولاد ميمون الخميس 25 شتنبر الجاري سعي  نيابة الوزارة بهذا الإقليم الفتي الى تحقيق نتائج جد إيجابية عن طريق إبرام شراكات ومبادرات  منها مبادرة فرع العصبة المغربية لحماية الطفولة بولاية  فاس.   المسؤول الإقليمي  شكر المكتب المحلي للعصبة مبرزا إيجابية المبادرة التي تندرج كذلك في إطار استراتيجية النيابة  ارتباطا بالمدارس الجماعاتية  التي تهدف الى الاحتفاظ بالتلامذة والمتمدرسين داخل المؤسسة، في أفق  الرفع من جودة التعليم  من جهة،  والقضاء على الأسباب التي تعيق التمدرس  من جهة ثانية معتبرا ظاهرة الهدر المدرسي مقلقة ومشينة.

وفيما يتعلق بطبيعة وحجم المبادرة أوضح المسؤول الإقليمي أنها تتمثل في  في معاطف وأحذية وبذل رياضية  مشيرا  إلى أن 100 تلميذ وتلميذة من المدرسة الجماعاتية 16 نونبر  استفادوا من هذه المبادرة الاجتماعية  منهم 33 من  السنة الأولى والثانية،  و33 تلميذا  من السنة الثالثة والرابعة،  فيما استفاد 44 تلميذا  وتلميذة من السنتين الخامسة والسادسة.

       يشار إلى أن المبادرة التي تندرج  في إطار مشاركة المكتب المحلي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بولاية فاس  في الحد من الهدر المدرسي بالوسط القروي  بنيابة مولاي يعقوب  انطلقت تحت إشراف  عامل الإقليم والنائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وعدد من رجال السلطة المحلية وأولياء أمور المستفيدين.

من جهتها قالت السيدة زهرة بنشقرون رئيسة المكتب المحلي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بفاس أن  المبادرة ليست الأولى من نوعها وليست الأخيرة،  معتبرة الفكرة امتدادا لسنة حميدة كانت قد انطلقت على يد سمو الأميرة الجليلة لالة أمينة رحمة الله عليها التي كانت شديدة الاهتمام بالعمل الجمعوي في العالم القروي خاصة الفتيات ،مضيفة أن العصبة سجلت  بالوسط القروي  750طفلة سنة 1997 ، حصل منها 100 على شهادة الباكالوريا  لتأخذ العصبة على عاتقها  مساعدة الفتيات والتلاميذ على حد سواء، وشملت المساعدات إلى جانب الألبسة  الدراجات الهوائية بمختلف مناطق الجهة.
وكان عامل الاقليم  قد أعطى انطلاقة الدخول المدرسي  بنفس المؤسسة، وتعتبر زيارته الثانية مواصلة لدعم التمدرس وتشجيعه في المنطقة .

وقد تم خلال مراسيم التدشين هاته زيارة كل مرافق هذه المدرسة الجماعاتية ، بقسمها الداخلي الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 70 سريرا، والمرفق الإداري الخاص بالأطر الإدارية والتربوية، والسكنيات الخاصة بهاته الأطر  التي يبلغ عددها 6 سكنيات للأساتذة وسكنيتين للسيد المدير ومقتصد المؤسسة.
 
إعلان عن طلب عروض مشاريع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
إعلان عن طلب عروض مشاريع مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد 
في مجال التربية غير النظامية برسم ميزانية 2014
 

قامت مديرية التربية غير النظامية بمعية بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بوضع تصور لمشروع مجدد يتمثل في إحداث مراكز سوسيو-تربوية للتربية والتكوين بمختلف الأكاديميات. وتشتمل برامج التكوين داخل هذه المراكز على شق يخص التأهيل المدرسي وآخر للاستئناس الحرفي والمهني :
 
نيابة صفرو: انطلاق الدخول المدرسي لموسم 2014/2015استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
      أعطى السيد عامل إقليم صفرو والوفد المرافق له بمقر مدرسة مولاي إسماعيل الابتدائية الانطلاقة الرسمية  للدخول المدرسي للموسم الجديد 2014-2015   وكان عامل الاقليم مرفوقا بالأستاذ محمد لكحل نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم صفرو وممثلي مختلف المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات المحلية وبحضور ممثلين عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان و الأطر الإدارية والتربوية بنيابة صفرو وفعاليات المجتمع المدني وعدد من الأسر المستهدفة من المبادرة الملكية مليون محفظة.
        مدرسة مولاي اسماعيل الابتدائية التي شهدت مراسيم انطلاق الموسم الدراسي الجديد والتي فتحت ابوابها خلال الموسم المنصرم  شيدت بمواصفات ومعايير جديدة وعصرية  وبهندسة حديثة وفضاءات محفزة على الدرس والتحصيل ، كما تضم  هيئة تعليمية وإدارية من خيرة المدرسين من ذوي الكفاءة والتجربة.

   وشكلت المناسبة فرصة قدم خلالها  النائب الاقليمي مجموعة من المؤشرات الإحصائية حول التمدرس وكذا الإجراءات التي تهم الدخول الدراسي الجديد ، كما أعطى عامل الاقليم الانطلاقة الرسمية عبر التسليم الرمزي للوازم المدرسية على التلميذات والتلاميذ المستهدفين من المبادرة الملكية مليون محفظة ، وشاركت مختلف التمثيليات في هذا التوزيع.

    كما قام الوفد الرسمي بزيارة تفقدية لمختلف مرافق المؤسسة  وفتحوا نقاشات تربوية مع أساتذتها ، جدير بالذكر ان دعم السلطات المحلية واضح في هذا الاتجاه حيث دعم التمدرس من الأولويات بالنسبة لها.

   إلى ذلك استقبل إقليم صفرو موسمه الدراسي الجديد ببنية تحتية متقدمة بلغت 114 مؤسسة تعليمية 82 منها ابتدائية و22 إعدادية و10 ثانويات .وعرفت نسبة  التلاميذ المتمدرسين بالإقليم ( تعليم عمومي) تطورا ملحوظا حيث سجل 51058 تلميذا منهم 24317 من الإناث  بنسبة تطور بلغت 1.25 بالمائة .  فيما تطورت أعداد المتمدرسين بالإقليم ( تعليم خصوصي ) إلى 7947 منهم 3582 من الإناث بنسبة تطور بلغت 12.3 بالمائة .
 كما بلغت التسجيلات الجديدة 65% من النسبة المتوقعة في حدود30 يونيو 2014 .فيما يتوخى تحقيق 96% في نهاية شتنبر 2014 .

         أما على مستوى الموارد البشرية  فيغطى البنية التربوية على مستوى التدريس  بالإقليم  2150 أستاذا وأستاذة من الأسلاك التعليمية الثلاث  منهم  1149 بالسلك الابتدائي  و572 بالسلك الإعدادي   و434 بالسلك الثانوي التأهيلي .

   وحقق الإقليم نسبة نجاح  هامة  بالنسبة للباكالوريا بلغت  56.59  بالمائة على صعيد الجهة  برسم سنة 2014 .
   
 تجدر الإشارة إلى أن الإقليم ينتظر مشاريع  وبنيات تربوية جديدة هي قيد الإنجاز يتعلق الأمر بإعدادية لعنوصر وإعدادية تازوطة التي بلغت نسبة الإنجاز بهما  85 بالمائة  ثم  المدرسة الجماعاتية إغزران وإعدادية ادريس بن زكري بإيموزار كندر التي بلغت نسبة الإنجاز بها  60 بالمائة.
 
         أما المشاريع المزمع تنفيذها على مستوى هذه النيابة  برسم الموسم التربوي 2014-  فتتمثل في مواصلة إرساء مشروع تتبع التعلمات عند التلاميذ و إرساء مشروع تدبير المؤسسات التعليمية في إطار  PAGESM  نظام المحاسبة التحليلية  والمحاسبة العامة .فيما تعتزم النيابة بالتنسيق مع الاكاديمية وشركائها ،مواصلة تدبير المنظومة التربوية من خلال برنامج مسار. و" مسير "إلى جانب عدد من المشاريع التربوية والاجتماعية.
 
إعـــــــــــــلان: منحة الاستحقــاقاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).


      تنهي إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس- بولمان إلى علم كافة المعنيين بمنحة الاستحقاق  (مؤسسة محمد السادس) أن الملف المتعلق بطلب المنحة يتكون من الوثائق التاليـة :
1- المطبوع (يسحب من الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.fm6-education.ma).

2- نسخة من شهادة البكالوريا مصادق عليها برسم السنة الجارية.

3- بيان نقط الدورة الثانية للسنة الثانية بكالوريا.

4- عقد ازدياد الطالب(ة) حديث العهد.

5- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للطالب(ة).

6- نسخة من بطاقة الانخراط بالمؤسسة للطالب(ة) (في حالة التوفر عليها)


7- نسخة من بطاقة الانخراط بالمؤسسة أو شهادة عمل المنخرط(ة).
8- شهادة التسجيل بإحدى مؤسسات التعليم العالي العمومي بالمغرب (الأصلية أو نسخة مصادق عليها).
9- صورتان (02) شمسيتان للطالب(ة).
 
         هام جدا : - تودع ملفات الترشيح بمصلحة الامتحانات بالأكاديمية ( مكتب رقم . 09).
                      -  قبل تعبئة الاستمارات وإيداعها لدى الأكاديمية، يجب تعبئتها أولا بالموقع الإلكتروني الآتي : www.fm6-education.ma.

 

حفل اختتام السنة الدراسية 2013/2014 الجمعة 11 يوليوز 2014 بمقــــــر الثانوية التأهيلية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
اعتبرذ : عبد الله الغول نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب التراكم الإيجابي الذي تركه نواب الوزارة السابقين اللذين تعاقبوا على إدارة الشأن التعليمي مصدر طاقة له لمواصلة العمل والبحث عن آفاق جديدة للتطوير والابتكار بتضافر جهود الجميع في أفق الارتقاء بمنظومة التربية والتكوين في إطار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة من أجل رد الاعتبار للمدرسة الوطنية . جاء ذلك خلال كلمة له بمناسبة حفل اختتام السنة الدراسية 2013/2014 الجمعة 11 يوليوز 2014 بمقــــــر الثانوية التأهيلية عباس العمراني. الحفل الذي حضره عامل الإقليم الوفد المرافق له من سلطات مدنية وعسكرية وهيئات منتخبة إلى جانب السيدة النائبة والنائب الإقليمي بصفرو وبالسادة رؤساء المصالح اللاممركزة بالإقليم، والسادة أطر التفتيش والمراقبة التربوية وبجميع الفاعلين والهيئات الإدارية والتربوية والسيدات والسادة الأساتذة وممثلي الهيئات النقابية والجمعوية والمنابر الإعلامية وأعضاء جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ. يتزامن واستعدادات الشعب المغربي للاحتفال بالذكرى الخامسة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه المنعمين، وهي مناسبة يضيف نائب الوزارة للتعبير من قبل كل مكونات الأسرة التعليمية بالإقليم عن التحامها بالعرش العلوي المجيد وعن تجندها الدائم وراء عاهلنا المفدى في كل الأوراش التنموية والإصلاحية المفتوحة على درب مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشهدها بلادنا. وعبر نائب الوزارة عن سعادته للانضمام لخدمة منظومة التربية والتكوين بهذا الإقليم في هذا المستوى من المسؤولية مثمنا الدعم والمساندة اللذين حظي بهما من لدن السيد العامل والسيد الكاتب العام للعمالة ومن السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومن كل الفاعلين إقليميا وجهويا. وقال أن الحفل السنوي الذي دأبت هذه النيابة نهاية كل موسم دراسي هو مناسبة للتكريم والاعتراف، إذ بقدر ما يشكل فرصة لتتويج التفوق والتميز في صفوف تلميذاتنا وتلاميذنا، فهو في نفس الوقت فرصة للتنويه بالأطر التعليمية وهيئات التأطير والإدارة التربوية على المجهودات التي يبذلونها من أجل الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ، وأشار إلى أن الاحتفال يتيح محطة سانحة لاستعراض أهم ما تم تحصيله من إنجازات ومشاريع قطاع التربية والتكوين بالإقليم خلال موسم دراسي بكامله في طريق تنفيذ أوراش الإصلاح التربوي بمعية مختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء . وتوقف النائب الإقليمي على حصيلة الإنجازات التي تم تحقيقها خلال هذه السنة .خاصة مجال توسيع العرض التربوي وتقوية البنية التحتية للمؤسسات التعليمية، حيث تميز الموسم الدراسي بافتتاح 7 مؤسسات تعليمية جديدة في وجه تلاميذ الإقليم، في إنجاز غير مسبوق بهذه النيابة والتي لم يكن عدد مؤسساتها التعليمية يتعدى 66 مؤسسة قبل سنة من الآن ليصبح 75 مؤسسة تعليمية اليوم، بإضافة مؤسسة ابتدائية و 4 إعداديات و ثانويتين تأهيليتين، وإحداث مجموعتين مدرسيتين من خلال إعادة هيكلة بعض الوحدات المدرسية. ومن شأن هذه الإحداثات يضيف المسؤول الجهوي أن يعطي دفعة قوية لمجال التمدرس بالإقليم، حيث ساهم في تغطية جميع جماعات الإقليم بالتعليم الثانوي الإعدادي، وفي تعزيز شبكة مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي، ومن جهة أخرى في الاستجابة للطلب المتزايد على التمدرس وتوسيع قاعدته، وخاصة ببعض الجماعات التي تعرف نموا ديموغرافيا مهما. كما عرفت مجالات الدعم الاجتماعي للتمدرس بالإقليم باعتباره آلية مهمة في تحصين الحق في التعليم ومحاربة ظاهرتي الانقطاع والهدر في صفوف التلميذات والتلاميذ، تطورا مهما كما ونوعا، زادت من تحسينها وتعزيزها برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تعتبر من بين العناصر الأساسية الداعمة والمواكبة لأوراش تنمية المجال التربوي بالإقليم . المسؤول التربوي الجهوي أكد أن تحقيق هذه الإنجازات لم يكن لتتحقق لولا مختلف المجهودات التي بذلتها النيابة من خلال حجم الاستثمارات التي تم تنفيذها على المستوى القطاعي، والدعم الموصول الذي تقدمه السلطة الإقليمية برئاسة السيد عامل الإقليم، والتي تولي هذا القطاع كامل الرعاية والاهتمام وتضعه في صدارة انشغالاتها ومخططاتها التنموية، فضلا عن تدخلات بعض الشركاء والفاعلين على المستوى الإقليمي وفي مقدمتها التدخلات النوعية لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الشيء الذي أعطى دفعة قوية للارتقاء بوضعية التمدرس بالإقليم ومواجهة مختلف الحاجيات الراهنة والمستقبلية، موازاة مع التطور المطرد الذي يعرفه الإقليم وللتوسع العمراني والديموغرافي الذي يشهده حاضرا وفي الأفق المنظور. من ناحية ثانية، استعرض النائب أهم النتائج التي تم تحقيقها على مستوى مختلـف الامتحانات الإشهادية، والتي تميزت هذه السنة بتحقيق بعض التطور بمختلف مستوياتها خاصة امتحانات البكالوريا، حيث أسفرت الدورة العادية لهذه الامتحانات في انتظار صدور نتائج الدورة الاستدراكية، عن نسبة نجاح بلغت 33,64 % بالنسبة للتعليم العمومي، معتبرا النسبة بالرغم من مستواها المقبول، فإنها تبقى دون الطموح المنشود وحجم المجهودات المبذولة في هذا الإطار، داعيا الجميع مسؤولين وأطرا إدارية وتربوية وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ إلى الانكباب بجدية على دراسة وتحليل هاته المؤشرات من أجل تجاوز كل المعيقات من خلال ابتكار كل المقاربات والصيغ الملائمة للمعالجة. والآمال معقودة على تضافر جهود الجميع كل من موقعه من أجل تحقيق الأهداف المنشودة. النائب أشار إلى الأجواء التربوية الجيدة التي مرت فيها مختلف هذه الاستحقاقات التربوية بجميع مراكزها بالإقليم وفق قيم الاستحقاق وتكافؤ الفرص، في جو من الجدية والتنظيم المحكم والتتبع الميداني، فضلا عن روح التعبئة والانخراط التي طبعت أشغال جميع المتدخلين في مختلف مراحل هذه الاستحقاقات الإشهادية. كما أشاد بالدعم الذي قدمته السلطة الإقليمية والتعبئة الفعالة للسلطات الأمنية من أجل توفير كافة الشروط الضامنة لإجراء هذه الامتحانات في ظروف تربوية وأمنية ملائمة، وجدد حرص الجميع سلطة إقليمية وسلطات محلية ومسؤولين تربويين جهويا وإقليميا وأطرا إدارية وتربوية ومنتخبين وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ على تتويج هذه الثلة من تلميذاتنا وتلاميذنا المتفوقين على ما حققوه من نتائج وإنجازات ، معتبرا ذلك امتدادا لجسر التعاون والتواصل الذي يتعين أن يمتد على الدوام بين المدرسة ومحيطها في إطار تشاركي تتكامل فيه أدوار كل مكونات الفعل التربوي . وبعد أن هنأ التلميذات والتلاميذ المتميزين والمتفوقين على النتائج الطيبة، نوه بالمجهودات الجبارة التي بذلها السادة أطر التفتيش والمراقبة التربوية والسادة رؤساء المصالح والمديرون وأطر الإدارة التربوية والسيدات والسادة الأساتذة طيلة السنة الدراسية، وفيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والجمعيات والفرقاء الاجتماعيون ومختلف الشركاء . يشار إلى ان الحفل الذي نشط فقراته رشيد العلوي ابو البركات عرف تقديم لوحات فنية وقطع غنائية من إبداع التلاميذ تمتح من الروح الوطنية الصادقة، كما تم عرض مسرحية بعنوان " البطنة تذهب الفطنة " قبل أن يتم توزيع الجوائز على المتفوقات والمتفوقين من تلامذة المدارس والمؤسسات التعليمية بالإقليم.
المباراة الجهوية للعلوم و التقنيات - دورة يوليوز 2014 -استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
    
    تعلن الأكاديمية الجهوية للتـربية والتكوين لجهة فاس بولمان أن المباراة الـجـهــويـة للـــعـــلــوم والـتــقـــنــيـات 2014، ستجرى وفقا لما يلي :
  الفئة المعنيـة :
 تلاميذ السنة الأولى من سلك البكالوريا.
 الشعب المعنيـة:
 العلوم الرياضية.
 العلوم التجريبية
 العلوم و التكنولوجيات (الميكانيك و الكهرباء)
 المواد المستهدفة:
 الرياضيات.
 الفيزياء.
 علوم الحياة و الأرض.
 علوم المهندس.
  عدد المترشحين :
 

النيابة

عدد المترشحين حسب المواد

الرياضيات

الفيزياء

علوم الحياة و الأرض

علوم المهندس

فاس

12

12

12

12

صفرو

12

12

12

---

بولمان

12

12

12

---

مولاي يعقوب

---

12

12

---

المجموع

36

48

48

12

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

  مراكز الإمتحان
 نيابة فاس : الثانوية التأهيلية ابن رشد.
 نيابة صفرو : الثانوية التأهيلية الحسن اليوسي.
 نيابة بولمان : الثانوية التأهيلية ميسور المختلطة.
 نيابة مولاي يعقوب : الثانوية التأهيلية أحمد زكي العلوي.
  تاريخ و مواقيت إجراء المباراة :
 الأربعاء 16 يوليوز 2014.
 من الساعة 09 صباحا إلى 12 زوالا.
إعلان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

            تنهي إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس- بولمان إلى علم كافة المترشحات والمترشحين للاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية، أن هذه الاختبارات ستجــرى كالتالي:

 يومي 03 و04 يوليوز 2014، بالمركز الجهوي للتقويم والامتحانات والتوجيه (CPR سابقا قرب ثانوية أم أيمن).
 
       
 
 
ملحوظة :
 يمكن الاطلاع على مواقيت ومراكز الاختبارات بالموقع الإلكتروني للأكاديمية :
                    http://www.men.gov.ma/AREF_FB/default.aspx  
 
إعلاناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
        تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس- بولمان، إلى عموم المترشحات والمترشحين الأحرار المعنيين باختبارات الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا 2014، أن هذه الامتحانات ستجرى وفقا للتوزيع المبين باللوائح المرفقة.

ملحوظة : مواقيت اختبارات الدورة الاستدراكية :

- الامتحان الجهوي الموحد : يومي 01 و02 يوليوز 2014.
- الامتحان الوطني الموحد : ايام 08، 09 و 10 يوليوز 2014.                   
 
 
نتائج الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا دورة يونيو2014 استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
نتائج الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا دورة يونيو2014
مذكرة الحركة الإنتقالية الجهوية الخاصة بأطر التدريس برسم سنة 2014استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
مذكرة الحركة الإنتقالية الجهوية الخاصة بأطر التدريس برسم سنة 2014
المغرب سباق على المستوى الإقليمي لإرساء برنامج مكافحة التدخين ومن بين الدول الموقعة على الاتفاقية استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
  
      قال رشيد العلوي أبو البركات إن المغرب  يعتبر من بين الدول السباقة على المستوى الإقليمي لإرساء برنامج مكافحة التدخين، ومن بين الدول التي وقعت على الاتفاقية الإطار للمنظمة العالمية للصحة سنة 2004  والتي تتضمن التوجهات الجديدة التي يجب على القطاعات المعنية اعتمادها من أجل توفير الإطار الملائم لتطبيق بنود هذه الاتفاقية.

      وأضاف رئيس مصلحة الحياة المدرسية بنيابة مولاي يعقوب  في كلمة  بالنيابة  خلال  التظاهرة التي  نظمتها الثانوية الإعدادية الحسن الأول  الخميس 29 ماي 2014 بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي بدون تدخين تحت شعار: " جميعا من أجل مؤسسات تعليمية بدون تدخين " "أن المغرب لم يكتف بالمصادقة بل بادر  إلى إصدار قانون منع التدخين في الأماكن العمومية سنة 1991 وهو القانون رقم 15/91 كما تم تغييره وتتميمه سنة 2008 والذي ينص على منع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في الأماكن العمومية ومنع بيع التبغ للقاصرين ومعاقبة كل من مكن الطفل القاصر من التبغ بغرامة مالية تتراوح بين 500 و 2000 درهم.
 
     مدير المؤسسة  الحسين محوش من جهته " أشار في كلمته بالمناسبة  إلى أن تخليد اليوم العالمي بدون تدخين جاء ليتيح الفرصة لتبليغ رسائل ترمي إلى التحسيس والتوعية بخطورة التدخين الذي يحتل الصدارة في الأمراض الفتاكة الناتجة عنه كسرطان الرئة والحنجرة ، أمراض القلب والشرايين،ارتفاع الضغط الدموي وتسوس الأسنان، و غيرها من الأمراض الخطيرة والفتاكة.

      موضحا أن الممارسة التربوية أثبتت أن التدخين من طرف المتعلمين هو المقدمة لكل الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تصادف الطفل التلميذ والمدرسة بصفة عامة كتعاطي المخدرات والهذر المدرسي والتخلف الدراسي والعنف بجميع أشكاله وتدني الحافزية ومستوى الذكاء، وتعرض التلميذ للانحراف الخلقي والإساءة والاستغلال من طرف عديمي الضمير.

        واعتبر حسن حموش إن الترسانة القانونية الخاصة بحماية الطفل من كل أشكال الاستغلال والانحراف والحرص على مصالحه الفضلى متوفرة بشكل غزير، مشيرا إلى أن ما ينقصنا هو تنزيل مقتضيات هذه القوانين على أرض الواقع والتعاون كل من موقع اشتغاله لتفعيل إجراءات الحماية الكفيلة  بتجنيب شبابنا هذه الآفة المميتة. وأضاف إن معالجة هذه الظاهرة من منظور أحادي ومقاربة واحدة أثبتت عدم فعاليتها بل المسؤولية تقع على عاتق الجميع أطرا تربوية وصحية وجمعيات المجتمع المدني وسلطات إدارية ومنتخبين ودركا  وأمنا ووعاظا ومرشدين دينيين،إذ أن القطاعات كلها حكومية كانت أو غير حكومية معنية بالانخراط في هذا الورش المجتمعي الكبير .

      إلى ذلك، تميز الحفل كذلك  بتقديم عروض مسرحية باللغتين العربية والفرنسية " آفة القرن " محاكمة سيجارة " "  أوقفوا التدخين "  وسكيتش فكاهي " فوائد التدخين" كشف عن بروز مواهب في فن التمثيل  يتعين  الاهتمام  بها ورعايتها.  الإبداع الشعري كان حاضرا  حيث استمع الحاضرون  إلى قراءات شعرية وزجلية من إبداع تلامذة المؤسسة، واختتم الحفل بمباراة في كرة القدم توجت بتوزيع الجوائز على الفائزين.
 وتضمن برنامج الاحتفال الذي شهد حضور قائد قيادة عين الشقف  وممثلين عن السلطات المحلية والمجتمع المدني  إضافة  الطاقم الإداري والتربوي  للمؤسسة  والسيدات والسادة ممثلو جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ عرض شريط فيديو حول أضرار التد خين، كما قدم الدكتور روتبي فؤاد عن مندوبية وزارة  الصحة عرضا  مسهبا تناول فيه مخاطر التدخين  وسبل وكافحته،  وحاول من خلال عرض صور وشهادات صادمة  إثارة انتباه التلاميذ وجمهور الحاضرين إلى الأضرار الوخيمة للتدخين وخطورته على صحة الإنسان .
     ومن خلال تنوع برنامج الحفل بين الشعر والمسرح والتربية والعلوم  يتضح الجهد الذي بذله  الطاقم الإداري والتربوي وكذا تلميذات وتلاميذ بالمؤسسة  وحجم روح التعاون والتنسيق والعمل المشترك  الذي ساد من أجل تنظيم هذه التظاهرة ذات البعد التربوي الهام.   
     وشكل يوم 31 ماي  بالنسبة لتلاميذ إعدادية  الحسن الأول وشركائها والفاعلين مناسبة حقيقية قصد إثارة انتباه التلامذة والمواطنين عموما إلى الأضرار الوخيمة  للتدخين وخطورته على صحة الإنسان. 
كما أتاح الفرصة لتبليغ رسائل ترمي إلى التحسيس والتوعية بخطورة التدخين الذي يحتل الصدارة في الأمراض الفتاكة الناتجة عنه كسرطان الرئة والحنجرة، أمراض القلب والشرايين، ارتفاع الضغط الدموي وتسوس الأسنان، وغيرها من الأمراض. 
    ولعل المكانة التي تحضى بها المدرسة في المجتمع من خلال الرسالة التربوية المنوطة بها في التربية على القيم والمبادئ الأساسية للحفاظ على الصحة والبيئة والارتقاء بهما،جعلها تصدر  مجموعة من المذكرات الوزارية التي تنص على المنع التام للتدخين بالمؤسسات التعليمية، انطلاقا من مسؤولية المدرسة في حماية المتعلمين والمتعلمات من السلوكات السلبية، خاصة ما يرتبط  بمرحلة الشباب المتسمة بالمراهقة والاندفاعات البيولوجية والسيكولوجية التي يكون فيه التلميذ أكثر عرضة لأي نوع من أنواع الانحراف.
   وتهدف مجمل هذه المذكرات إضافة إلى برنامج " إعداديات وثانويات بدون تدخين" منع التدخين بالمؤسسات التعليمية- حماية التلاميذ من التدخين- الإقلاع عن التدخين- إرشاد التلاميذ والأطر التربوية والإدارية المدخنين لإجراء استشارات طبية بمراكز  المساعدة على الإقلاع عن التدخين- تنظيم مباراة وطنية سنويا لانتقاء أحسن نادي صحي نشط في الأندية الصحية؛ - اختيار أحسن إعدادية وثانوية مهتمة بمحاربة التدخين. 
 كما أن من أهم مؤشرات برنامج إعداديات وثانويات بدون تدخين على المستوى الإقليمي تفعيل دور الأندية الصحية في التوعية والتحسيس بمخاطر التدخين. إحداث لجن محلية بالثانويات والإعداديات تعمل على إعداد وقيادة برنامج محاربة  التدخين بالوسط المدرسي. حيث  تعمل اللجنة الإقليمية لقيادة برنامج "إعداديات وثانويات بدون تدخين" على التتبع والتنسيق مع اللجن المحلية إضافة إلى  التعبئة الشاملة والمندمجة من خلال: التنسيق مع مختلف الشركاء قصد التعبئة والتحسيس (مندوبية وزارة، السلطات المحلية، فعاليات المجتمع المدني.).
     وأكد جميع المتدخلين  خلال التظاهرة التربية والفنية بإعدادية الحسن الأول على أن إشكالية التعاطي للتدخين هي إشكالية تهدد مستقبل شبابنا ، وهي مركبة  تتقاطع فيها أبعاد مختلفة اجتماعية واقتصادية وسيكولوجية، مؤكدين على ضرورة تكاثف جهود مختلف الفاعلين وتعزيز مشاريع الشراكة مع مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الخاصة والمنظمات الدولية لتطويق هذه المعضلة للحد من انعكاساتها السلبية على صحة الشباب وعلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا".
الجدولة الزمنية للمقابلات الإنتقائية مع المترشحين لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
الجدولة الزمنية للمقابلات الإنتقائية مع المترشحين لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس بولمان........ تحميل الجدولة......
أنشطة اليوم الوطني للمكتبات المدرسية بثانوية فاطمة الفهرية الإعداديةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
   
                  
        نظم  نادي المهارات الحياتية التابع للمكتبة  المدرسية بثانوية فاطمة الفهرية الإعدادية برباط الخير نيابة إقليم صفرو مجموعة من الأنشطة  يومي 21و 22 ماي2014. وذلك  للرفع من مستوى العملية التعليمية التعلمية؛ وخلق متنفس تربوي للتلاميذ في محاولة لاسترجاع مكانة وقيمة المكتبة المدرسية في الحقل التربوي
   وخلص اليوم الوطني للمكتبات المدرسية إلى إصدار توصيات من بينها:
الاهتمام بالمكتبة المدرسية كمرفق حيوي بالمؤسسات التعليمية، وتزويد المكتبة بكتب تستجيب لتطلعات التلاميذ مع تعين أخصائيين اجتماعين بالمؤسسات التعليمية  إضافة إلى  متابعة الحالات الاجتماعية التي تمر بظروف نفسية من طرف الأخصائي الاجتماعي محمد الأرضي و جهاد بهناس  خلق تواصل بينن الآباء والمساعدين الاجتماعين لحل بعض المشاكل النفسية والاجتماعية التي يعاني منها بعض التلاميذ.
ندوة التهيئ النفسي والتقني للامتحان:
بعد افتتاح هذه الانشطة من طرف السيد مدير المؤسسة الاستاذ: عبد الرحمان أبهروز تم تأطير هذه الندوة من طرف مجموعة من السادة الاساتذة والمستشارين في التوجيه التربوي حيث تطرقت  الندوة للنقاط التالية:

المحور الأول:
 مفهوم التوجيه
 أهمية التوجيه التربوي في حياة التلميذ الدراسية .
 امكانات التوجيه
 مختلفات
وتم تأطيرها من طرف السادة المستشارين في التوجيه: الأستاذ: الحسين المرضي والأستاذ: محمد  الفرحى.
ا لمحور الثاني:
ركز السادة الاساتذة فيه على توجيه تلاميذ السنة الثالثة إعدادي المقبلين على اجتياز الامتحان الجهوي وتناولت مداخلتهم الآتي:
 كيفية  تهيئ مادة الاجتماعيات من تأطير الأستاذة: نجلاء كمون والاستاذ محمد الحسني.
 كيفية تهيئ المواد العلمية من تأطير الأستاذة: ايمان اكركبات والأستاذة أسماء رياض.
 كيفية  تهيئ مادة التربية الإسلامية من تأطير الاستاذ: محمد لمليحي.
 التهيئ النفسي للإمتحان من تأطير الأستاذ: محمد عبد اللوي قيم المكتبة.
 التغذية خلال أيام الامتحانات من تأطير الأستاذة ايمان اكركبات والأستاذ محمد عبد اللوي.
 والخلاصة أن هذه الندوة مرت في أجواء جيدة وحقق التلاميذ فيها استفادة مهمة وتمت تلبية أغلب الإشكالات المتعلقة بالاستعداد للامتحان والتوجيه التربوي. (الصور).
1) المسابقة ثقافية:
تم تنظيم مسابقة ثقافية في مختلف المجالات المعرفية وبطريقة عرض حديثة حيث تناولت الأسئلة المطروحة مواضيع مختلفة علمية وأدبية، شاركت فيها ثلاثة مجموعات من مستويات السنة الثالثة إعدادي. وتم تنظيم المسابقة الثقافية بتنسيق مع الأستاذ عبد الحكيم عبد اللوي: ومن لجنة تحكمية تتكون من السادة:
 مصطفى جعفر أستاذ مادة اللغة الفرنسية.
 محمد الحسني أستاذ مادة الاجتماعيات.
 محمد عبد اللوي قيم المكتبة.
وقد مرت المسابقة في أجواء ثقافية وترفيهية جيدة  تخللتها أجواء تنافسية متميزة  وتنشيط راقي من طرف الاستاذ عبد الحكيم عبد اللوي وحضور تلاميذي مكثف. (الصور).
 
  
2) المحاضرة التوجيهية:
بالإضافة الى الأنشطة السابقة تم تنظيم محاضرة توجيهية للتلاميذ من طرف الأخصائي الاجتماعي: "محمد الأرضي"  رئيس الجمعية المغربية للإخصائيين الاجتماعين والأخصائية الاجتماعية" جهاد بهناس" الكاتبة العامة للجمعية المغربية للإخصائيين الاجتماعين حيت همت مداخلتهم المحاور التالية:
 ظاهرة العنف داخل الأوساط المدرسة.
 التحرش بالفتيات عند أبواب المدارس.
 العلاقة المثالية بين الأستاذ والتلميذ.
 المشروع الشخصي المستقبلي للتلميذ.
 كما تم تنظيم جلسات للإنصات والاستماع مع مجموعة من التلميذات لإيجاد الحلول المناسبة لبعض المشاكل التي يعانين منها.
 والخلاصة أن هذه المحاضرة شهدت حضورا مكثفا وتفاعلا ايجابيا مع الإخصائيين الاجتماعين. (الصور)
 
 
3) مسابقة التلخيص:
سجلت هذه العملية مشاركة 54 تلميذا قاموا بتلخيص الكتب التي تم اختيارها من طرفهم، همت هذه التلخيصات مجموعة من الروايات، و ساهم في هده العملية السادة الأساتذة:
 نادية قرموني:  أستاذة اللغة العربية.
 محسن أزرولي: أستاذ اللغة العربية.
 محمد عبد اللوي: قيم المكتبة
هذا وأقيم معرض على هامش مسابقة التلخيص تعريفي بالكتب الجديدة في المكتبة وقد خلفت هذه العملية في نفوس التلاميذ والتلميذات صدا طيبا.
4) توزيع الجوائز على الفائزين:
وفي الختام تم توزيع مجموعة من الجوائز على التلاميذ الفائزين في المسابقة الثقافية ومسابقة التلخيص وهي من تمويل جمعية الآباء التي ساهمت في انجاح هذه الانشطة بشكل كبير ولا ننسى الدور الكبير الذي قامت به الإدارة التربوية في إنجاح هذه الأنشطة وأخص بالذكر السيد المدير: عبد الرحمان أبهروز والحراس العامين السيد محمد ملوك والسيدة مارية أحسينة والسيد محمد الرخى رئيس جمعية الأباء.
       
      
 
البطلة المغربية بسمة بن الحسين ممثلة أكاديمية فاس بولمان في افتتاح البطولة الإفريقية للجمباز الإيقاعياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
   
    شهدت القاعة الكبرى بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بعد زوال يوم 27 ماي 2014 احتفالية رياضية كبرى تتويجا لبطلات وأبطال جهة فاس بولمان في مختلف الرياضات المدرسية، وتضمن  برنامج الحفل تكريم الفائزين في البطولات الوطنية المدرسية للرياضات الجماعية وألعاب القوى واليوم الأولمبي المدرسي خلا ل الموسم الدراسي 2013/2014.
   الحفل الذي افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم للمقرئة التلميذة إيمان عيار من ثانوية عبد الكريم الرايس التأهيلية ، متبوعة  بالنشيد الوطني المغربي  نشط فقراته ذ : تاج الدين عماني،  كما تخللت فقراته كذلك  وصلات موسيقية من إبداع تلاميذ وتلميذات الثانوية الإعدادية عمر الخيام نيابة فاس برآسة ذ عمر الغياثي العشاب أستاذ مادة التربية الموسيقية.

   وبعد أن قدموا التهاني لبطلات وأبطال الرياضة المدرسية بالجهة، اعتبر كل من السيدة نائبة وزارة التربية الوطنية بفاس وذ: محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية وذ: عبد الرحمان منعم  مفتش مكلف بالتنسيق الجهوي لمادة التربية البدنية والرياضة المدرسية في كلمات لهم بالمناسبة  أن محطة التتويج  بالقاعة الكبرى للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان  تعتبر التفاتة حقيقية  و محطة تواصلية اجتماعية  ورياضية  يتحقق من خلالها الدعم الحقيقي في بعديه  الإنساني  والاجتماعي  لكافة الفاعلين والمتدخلين في الإنجاز الرياضي بالجهة، مبرزين أن ذلك يشكل رهانا كبيرا للحفاظ على الرتبة المشرفة للأكاديمية على المستوى الوطني.

     المتدخلون  شكروا  كل من أسدى خدمات لهذا الورش الرياضي الحيوي من أكاديمية ونيابات ومفتشي وأساتذة مادة التربية البدنية والرياضة المدرسية، وتوقف المتدخلون عند أهمية الرياضة والجهود المبذولة من قبل المؤطرين الرياضيين  في ضخ دماء جديدة في النفس التربوي من خلال الجهود والمنجزات التي تم تحقيقها على المستوى الجهوي و الوطني  بفضل إنجازات أبطال وبطلات كل الشعب الرياضية بجهة فاس بولمان، وأكدوا أحقية جهة فاس بولمان الافتخار ببطلاتها وأبطالها وبما تزخر به من طاقات وقدرات مبدعة وخلاقة في كافة المجالات، كما أشادت كلمات المسئولين أعلاه بالروح الرياضية التنافسية والأخلاق العالية للبطلات والأبطال المتوجين معتبرين الإنجازات مشتلا حقيقيا  للرياضة المغربية، وهو ما تضمنته كلمة ذ :محمد دالي بصفته رئيسا لفرع الجامعة الملكية للرياضة المدرسية بالجهة  وكلمة  باسم المكتب التنفيذي لفرع الجامعة الملكية للرياضة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان من المفتش المكلف بالتنسيق الجهوي لمادة التربية البدنية والرياضية الأستاذ عبد الرحمن منعم. 
    وتضمنت قائمة توزيع الجوائز التقديرية على الفائزين والفائزات في البطولة الوطنية المدرسية لألعاب القوى واليوم الأولمبي المدرسي التي نظمت أيام 9-10-11 مايو2014 بنيابة مراكش عددا من المؤسسات التعليمية :
1- الثانوية التأهيلية مولاي عبد السلام بن مشيش فازت بالميدالية النحاسية في رمي الجلة صغيرات بواسطة التلميذة سلوى الإدريسي ابختي - الأستادة المؤطرة فريدة خرشف.
2- الثانوية التأهيلية ابن حزم  فازت بالميدالية النحاسية في رمي في سباق 400 م شابات بواسطة التلميذة  أميمة افريخ ، الأستاذة المؤطرة وفاء القباج.
3- الثانوية التأهيلية بئر أنزران نيابة صفرو فازت بالميدالية الذهبية في القفز الطولي صغيرات بواسطة التلميذة بتينة البغدادي الأستاذ المؤطر أحمد سطي.
4- مؤسسة الفلاح للتعليم الخصوصي بفاس فازت بميداليتين ذهبيتين في الجمباز الإيقاعي بواسطة التلميذة بسمة بن الحسين الأستاذة المؤطرة :نائلة  علوي هاشمي.   يشار إلى أن أكاديمية فاس بولمان ستكون ممثلة بالبطلة بسمة بن الحسين الحائزة على ذهبيتين في الجمباز الإيقاعي بمراكش وذلك خلال افتتاح البطولة الإفريقية لهذه الرياضة. 
   وكان  فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان قد نظم  بمضمار العاب القوى بملعب السعديين يوم الأربعاء 02 أبريل 2014 البطولة الجهوية المدرسية لألعاب القوى المؤهلة للبطولة الوطنية المدرسية التي جرت اطوارها مؤخرا  بمدينة مراكش خلال الأسبوع الأول من شهر ماي 2014.
   وعرفت  البطولة  التي حضر فعالياتها كل من ذ: محمد دالي مدير الأكاديمية وذ: محمد موساوي رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه مشاركة تلاميذ وتلميذات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي المؤهلين عن البطولات الإقليمية التي نظمت شهر مارس بمختلف النيابات التابعة لجهة فاس بولمان. وأجريت هذه التظاهرة في أجواء ماطرة وشارك فيها 350 تلميذا وتلميذة تنافسوا من أجل الفوز ببطولة الجهة والحصول على الميداليات والجوائز المخصصة لهذه التظاهرة.
   وقد تم تكريم ذ: محمد دالي مدير الأكاديمية وذ: محمد الموساوي رئيس قسم الشؤون التربوية اعترافا بالمجهودات والمساعدات التي يقدمونها للرياضة المدرسية على صعيد الجهة.كما تم تقديم دروع تذكارية لمفتشي مادة التربية البدنية والرياضية المكلفين بالنشاط الرياضي المدرسي بنيابات الجهة.
  وتخللت هذه التظاهرة مراسيم توزيع الميداليات على الفائزين والفائزات في مختلف المسابقات المبرمجة في هذا اليوم الرياضي المدرسي والتي ترأسها ذ: المدير بصفته رئيساً لفرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالأكاديمية وذ: رئيس القسم التربوي بالأكاديمية  وذ: المفتش المنسق الجهوي لمادة التربية البدنية والرياضية وأعضاء المكتب التنفيذي للفرع الجهوي للرياضة المدرسية والسادة مفتشي التربية البدنية والرياضية بالجهة.
وفيما يلي النتائج الكاملة للبطولة:: سباق 60 م براعم إبتدائي
... سباق 60 م براعم إبتدائي
1 رضى مغروس مدرسة الفقيه مكوار فاس
2 محمد حلوبي مدرسة 20 غشت مولاي يعقوب
3 ياسين الدخيسي مدرسة الفقيه مكوار فاس
سباق 60 م برعمات إبتدائي
1 سناء العلامي مدرسة الوئام فاس
2 فاطمة الجبوري مدرسة 20 غشت مولاي يعقوب
3 فاطمة الزهراء الحلوي مدرسة 20 غشت مولاي يعقوب
سباق 80 م صغار
1 إسماعيل حميدات إعدادية لسان الدين بن الخطيب فاس
2 سفيان ناجم ثانوية محمد القري صفرو
3 وليد عبد الهادي إعدادية المسيرة الخضراء بولمان
سباق 80 م صغيرات
1 بثينة البغدادي ثانوية بئر أنزران صفرو
2 سلوى الإدريسي بختي ثانوية مولاي عبد السلام بن مشيش فاس
3 وجدان الحمري إعدادية بنصفار صفرو
سباق 100 م فتيات
1 أميمة برحيل ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي صفرو
2 ثريا السهلي إعدادية المسيرة الخضراء بولمان
3 سماح بومزود ثانوية ابن باجة فاس
سباق 100 م شابات
1 أسماء بنتغلي ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي صفرو
2 فتيحة الحجاري ثانوية ميسور المختلطة بولمان
3 مريم الفقير ثانوية ميسور المختلطة بولمان
سباق 100 م فتيان
1 إسماعيل أبوالقاسم ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي صفرو
2 المهدي ركراكي إعدادية بدر فاس
3 محمد العوفير إعدادية العباس بناني فاس
سباق 100 م شبان
1 عثمان العسري ثانوية ابن خلدون فاس
2 إدريس العوفي إعدادية حمان الفطواكي فاس
3 رضى حجاجي ثانوية ابن خلدون فاس
سباق 400 م شابات
1 أميمة فريخ ثانوية ابن حزم فاس
2 مريم بونوارة ثانوية الأميرة للا سلمى فاس
3 أميمة الجعدوني الرشيدي ثانوية مولاي رشيد فاس
سباق 400 م فتيات
1 سهام البهي ثانوية ابن خلدون فاس
2 كوثر احساين ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي صفرو
3 أميمة الوالي العلمي ثانوية ابن هانئ فاس
سباق 400 م فتيان
1 يوسف بوعلام إعدادية الوفاق فاس
2 أسامة لعويني إعدادية وادي الذهب صفرو
3 إسماعيل المجاط ثانوية ابن الهيثم فاس
سباق 400 م شبان
1 عزيز أرزقي ثانوية تيشوكت بولمان
2 خالد أزهار ثانوية ميسور المختلطة بولمان
3 كمال القطيبي إعدادية بدر فاس
سباق 1000 م براعم إبتدائي
1 وليد لخضر مدرسة معروف الرصافي فاس
2 بدر الدين فنونو مدرسة بلال بن رباح فاس
3 محمد العيساوي مجموعة مدارس تانديت 1 بولمان
سباق 1000 م برعمات إبتدائي
1 فدوى بوطعام مدرسة المهدي بن تومرت فاس
2 رباب الداودي مجموعة مدارس تانديت 1 بولمان
3 سمية بنت قدور مجموعة مدارس تانديت 1 بولمان
سباق 1000م صغار
1 إسماعيل حميدات إعدادية لسان الدين بن الخطيب فاس
2 محمد الراشدي إعدادية بن زيدون فاس
3 أحمد المجاط إعدادية لسان الدين بن الخطيب فاس
سباق 1000م صغيرات
1 إكرام الخطاب إعدادية حمان الفطواكي فاس
2 شيماء الشرابي إعدادية حمان الفطواكي فاس
5 ليلى الحلوي إعدادية وادي الذهب صفرو
سباق 800م شابات
1 سكينة معدور ثانوية ابن خلدون فاس
2 رجاء شلوط إعدادية حمان الفطواكي فاس
3 نعيمة بحري ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي صفرو
سباق 800 م شبان
1 ياسين الراوي ثانوية القرويين فاس
2 محمد الخمام ثانوية علال الفاسي فاس
3 ياسين جعفر ثانوية ابن الهيثم فاس
سباق 1500 م فتيات
1 لمياء بنعياد إعدادية حمان الفطواكي 
...
قوائم المرشحين الأحرار لاجتياز امتحانات الباكالوريا لجهة فاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
  

     قوائم المرشحين الأحرار لاجتياز امتحانات الباكالوريا لجهة فاس بولمان تحميل اللوائح: 

نيابة فاس.....

نيابة مولاي يعقوب.....

نيابة صفرو.........

نيابة بولمان......

الدورة الأولى من إقصائيات أولمبياد لغة الضاد بأكاديمية فاس بولمان استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
             
       سعيا إلى تحسين جودة التعلمات، وتنمية الكفايات المتعلقة بالقراءة والتعبير والإبداع باللغة العربية لدى المتعلمات والمتعلمين في الأسلاك التعليمية الثلاث، وفي إطار التعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان والجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع فاس، نظمت بمختلف المؤسسات التعليمية بالجهة في إطار "أولمبياد لغة الضاد" مسابقات إقصائية محلية و إقليمية في الإملاء والتعبير والإبداع (الشعر و القصة ) وتأهل عن النيابة التي تشرفون عليها التلاميذ الواردة أسماؤهم في اللائحة   للمشاركة في الإقصائيات النهائية التي ستنظم بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات يوم 29 ماي 2014  على الساعة العاشرة صباحا.

     وحسب رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي فإن 9 تلاميذ  عن كل نيابة بمعدل ثلاثة تلاميذ من كل سلك تعليمي مؤهلون لخوض غمار المسابقة النهائية  في أول دورة من هذا النوع من المسابقات.
 
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان والمديرية الجهوية للتكوين المهني للمنطقة الوسطى الشمالية ينظمان : يوما دراسيا حول الإعلام والتوجيه بالتكوين المهني: تحت شعار: سبل التنسيق والتعاون استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
      اعتبر الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس بولمان  فعاليات اليوم الدراسي حول التكوين المهني  خطوة إيجابية للربط بين المنظومة التربوية  لبلورة مشروع تربوي جديد، يكون فيه التكوين المهني أساسيا، وإدماج قطاع التربية والتكوين المهني ليكون رافعة أساسية في العملية التربوية برمتها.

  وشدد خلال على أهمية اللقاء الذي يندرج في إطار تفعيل شراكة بين قطاع التعليم والتكوين المهني  وبتنسيق بين نيابة وزارة التربية الوطنية بفاس والمديرية الجهوية للتكوين المهني للمنطقة الوسطى الشمالية الذي اتخذ له شعار "الإعلام والتوجيه بالتكوين المهني: سبل التنسيق والتعاون".
 
      وأضاف مدير الأكاديمية بمقر المعهد المتخصص للمهن المصدرة وتقنيات التواصل السمعي البصري " فاس شور" الثلاثاء 20 ماي 2014  بأن حضور الفاعلين في القطاع،  من مدراء المؤسسات التعليمية بنيابة فاس وشركاء المنظومة التربوية وعدد من الفاعلين في القطاع من شأنه أن يغني النقاش والبحث عن القواسم المشتركة بين القطاعين، خصوصا وأنه تم جمع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بعد مجهودات كبيرة من طرف كل الفاعلين في هذه القطاعات، وتقدم بالشكر للمدير الجهوي للتكوين المهني للمنطقة الوسطى الشمالية وكل أطر العاملة لإنجاح هذه الدورة. 
       من جانبها أشارت السيدة فائزة السباعي نائبة الوزارة بنيابة فاس أن المزاوجة بين المنظومة التربوية والتكوين المهني، يعد دعامة أساسية وكبرى لمنظومة التربية والتكوين بصفة عامة، مؤكدة على أهمية التوجيه التربوي والإعلام ليكون التوجيه هادفا ومعقلنا.وأوضحت  المعاناة الكبيرة التي يعانيها المشتغلون في القطاع، خصوصا بالنسبة للتلاميذ المفصولين، مؤكدة على أهمية عملية إدماج التلاميذ في عالم الشغل والمهن، وضرورة توسيع التجربة والعمل بمخطط محدد المعالم لتحقيق الأهداف المشتركة.

       المدير الجهوي للتكوين المهني  محمد الخيارة سلط الأضواء على جهاز التكوين المهني وإنعاش الشغل على المستوى الوطني والمحلي و الجهوي، والأدوار التي يلعبها في إطار التكوين العام، والتخصصات المتعددة التي أصبحت تتلاءم ومتطلبات سوق الشغل. وأعطى مجموعة من الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالمكتب والنسب المختلفة التي يعرفها قطاع التكوين المهني في الإقبال على هذه المؤسسات وطرق التحسيس والحملات المختلفة التي يقوم بها المكتب.فيما تفاعل المشاركون مع عرض حول" جهاز مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بفاس برسم الموسم لتكويني 2014-2015  في ضوء المستجدات التي يعرفها القطاع من تقديم عبد العزيز عتوق رئيس مصلحة الإعلام والتوجيه بالمديرية الجهوية للتكوين المهني. واعتبر هذا اللقاء أساسيا فيه لبلورة رؤية واضحة من أجل إدماج المهددين بالفصل من التعليم العام، وإبراز الجوانب الإيجابية للتكوين المهني والدور الذي يقوم به على مستوى التشغيل.

       كما تميز اللقاء بعرض نتائج استمارة بحث تقدمت بها ذ: مديحة بلعياشي، مفتشة التوجيه ومنسقة المجلس الإقليمي لتنسيق التفتيش بنيابة فاس حول التلاميذ المهددين بالفصل بالسلك الثانوي، التمثلات وأثر الإعلام حول التكوين المهني، وهي الاستمارة التي شارك فيها عدد من مفتشي التوجيه بالمناطق التربوية بنيابة فاس، وهم الأساتذة، محمد علالي ومحمد العبدلاوي وعبد الوهاب الموشوم وعبد العزيز اليوسفي ومحمد الضبهي ومحمد حسون وعبد العزيز مصلح ومديحة بلعياشي، هذه الاستمارة التي رصدت مدى استفادة التلاميذ من الحملات التحسيسية، وتمثلاتهم حول التكوين المهني، وهي الاستمارة التي همت 656 تلميذا وتلميذة، حيث تفاوتت نسب الاهتمام، وخلصت إلى ضرورة وضع إستراتيجية موحدة لجعل التكوين المهني قاطرة أساسية في التربية والتكوين.

 بعد ذلك تم عرض تسجيل فيديو لشهادات عينة من التلاميذ حول التكوين المهني: المعيقات و الانتظارات، حيث استمع المشاركون إلى مختلف الآراء في هذا الباب لأخذ فكرة عامة عن هذا الموضوع والتفكير في إيجاد الصيغ المثلى لتحقيق التزاوج بين التربية والتكوين المهني.

 وبعد المناقشة العامة للعروض، تم إعطاء الانطلاقة للورشات في هذا الباب من أجل توحيد الرؤى. قبل أن يختتم اللقاء بعرض خلاصات الورشات من خلال مقرريها، على أن يتم تجميع كل الاقتراحات في تقرير مركب وتطبيق مضامينه.بقيت الإشارة إلى برمجة  زيارات ميدانية شملت فضاءات المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بطريق إيموزار
مكامن محدودية المدرسة الحالية وأسس المدرسة المنشودةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

       في أفق بلورة مشروع تربوي بإشراك جميع الفاعلين والشركاء شكل موضوع "  مكامن محدودية المدرسة الحالية وأسس المدرسة المنشودة، وانتظارات المجتمع من المدرسة وكيفية تلبية المدرسة للحاجيات المجتمعية الحالية" محور لقاءات تشاورية  ترأسها مدير الأكاديمية  وشملت كافة الشركاء والفاعلين  وذلك في الفترة ما بين  6 ماي إلى 12 منه بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان بحضور النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية أعضاء المجلس الإداري نقابة المفتشين المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وباقي النقابات التعليمية".
     وتعكس اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية أحد أوجه التجسيد الفعلي لتوجه  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الرامي لإشراك الجميع تلاميذ، أطر، شركاء اجتماعيين، فاعلين سياسيين، فاعلين اقتصاديين، مجتمع مدني .... انطلاقا من خلق فضاءات للتقاسم والتفاعل حول الإشكاليات المطروحة أمام منظومتنا التربوية وحول النموذج التربوي المنشود  في أفق بلورة ” مشروع تربوي ” بإشراك جميع الفاعلين والشركاء.

 وتميز اللقاءات على المستوى الجهوي بعرض تأطيري لمدير الأكاديمية  بحضور السيدة والسادة النواب ورؤساء الأقسام والمصالح تضمن السياق والمنهجية العامة حيث تتبع المشاركون مراحل العرض مع إبداء وجهات نظرهم حيال الإشكاليات المطروحة بالتحليل  والاقتراح، كمااستعرضوا كل من موقعه  سبل التطوير وتداولوا حول  الحلول المتاحة ، مقترحين  آليات التفعيل حيث تم تسجيل كافة الاقتراحات الواردة ، وتضمينها في تقرير مركب سيرفع إلى المصالح المركزية بالوزارة.

وتتضمن أجندة اللقاءات التشاورية  التي انطلقت على مستوى الأكاديمية  من 7 ماي  إلى غاية 12 منه سبع لقاءات، وشملت :  النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية - أعضاء المجلس الإداري -  المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وباقي النقابات التعليمية.

        أما على صعيد النيابات التعليمية بالجهة على المستوى الإقليمي  أو مستوى المؤسسات التعليمية ، فقد انطلقت اللقاءات التشاورية  بنيابة إقليم بولمان يوم 28 أبريل إلى غاية 30 منه بمقر الفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – ميسور – وشملت مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون التلميذات والتلاميذ جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات و التلاميذ الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.

نيابة مولاي يعقوب انطلقت اللقاءات التشاورية يوم  29 أبريل إلى غاية 6 ماي 2014  نيابة إقليم صفرو من 28 أبريل  إلى 6 ماي 2014  نيابة فاس من 28 أبريل  إلى 5 ماي 2014  وشملت مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون التلميذات والتلاميذ جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات و التلاميذ  الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.

        ويتوقع التوفر على تحليل موضوعي للأسباب الكامنة وراء الإخفاقات التي عرفتها المنظومة التربوية خلال السنوات الأخيرة؛ وكذا التعرف على انتظارات جميع الفئات المستهدفة؛ انطلاقا  من  اقتراحات عملية  تم تقديمها  بشأن الحلول الممكنة لتجاوز الوضعية الحالية للمدرسة المغربية؛ في أفق رسم معالم وأولويات مشروع تربوي على المدى القصير والمتوسط والبعيد. وتندرج مجمل هذه  اللقاءات  في إطار سلسلة من اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية  أوصت بها  وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني في سياق تفعيل مشاورات  عامة من أجل بلورة مشروع تربوي متجدد.
 
تشغيل وتوظيف السبورة التفاعلية في مجال تدريس الفيزياء والكيمياء موضوع يوم دراسي بمقر الأكاديميةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 
           تحت شعار:" السبورة التفاعلية آلية لتطوير تدريس علوم الفيزياء والكيمياء " نظمت المنسقية الجهوية لعلوم الفيزياء والكيمياء يوما دراسيا  حضره  إضافة إلى (16) من أساتذة المادة ومفتشين  أعضاء المنسقية وممثلين للمركز الجهوي للتكنولوجيات التربوية بالأكاديمية فاس بولمان وأستاذ مكون بالمركزالجهوي لمهن التربية والتكوين بفاس . المشروع حسب المفتش المنسق الجهوي لعلوم الفيزياء والكيمياء   محمد الحسن الشريف يندرج  في إطار انفتاح المدرسة المغربية على محيطها الخارجي وما يعرفه من تطورات علمية وتقنية ،جُهزت خلال السنة الدراسية الماضية جل المؤسسات التعليمية بالجهة بمعدات ديداكتيكية خاصة بالسبورة التفاعلية.
 
 وتميز اللقاء بطرح أرضية  اتخذت  أسئلة استشرافية من قبيل " ما مدى تواجد السبورة التفاعلية بالمؤسسات التعليمية ؟  ما هي السبورة التفاعلية وما هي مكوناتها ؟ما خطوات تشغيلها ؟ وما هي أشكال توظيفها في مجال التدريس ؟  ما إيجابيات السبورة التفاعلية ؟ وما سلبياتها ؟ما كلفتها المادية ؟ وهل هناك بديل لهذه السبورة ؟ حيث أظهرت عدة دراسات وبحوث ميدانية أنجزت من طرف منظمات عالمية لها اهتمام بمجال التربية والتكوين مثل :مختبر التعليم المركزي الشمالي  NCRETمركز البحوث التطبيقية لتقنيات التعليم  CARET  إن إدماج التقنيات الحديثة ومن بينها السبورة التفاعلية  في مجال التدريس  له مفعول إيجابي على جودة عملية التعليم والتعلم.

   وأكد مؤطر اليوم الدراسي العلمي أن توظيف ما هو موجود بالثانويات من تجهيزات خاصة بالسبورة التفاعلية تكوينا ومصاحبة وتتبعا  يتطلب تظافر جهود مختلف المتدخلين في المنظومة التربوية .من هذا المنطلق تتجلى أهمية موضوع اللقاء مستعرضا مراحل تاريخية لتطور السبورة الذكية، السبورة الرقمية ، السبورة الإلكترونية ، والسبورة البيضاء التفاعلية .ظهرت أول سبورة سوداء سنة 1801 م بدأت السبورة البيضاء العادية بانتشار سنة 1980 مظهرت فكرة السبورة التفاعلية عند السيدة نانسي نولتون وزوجها ديفيد مارتن في منتصف سنة 1980متم الإنتاج الفعلي لأول سبورة تفاعلية وظهورها وتسويقها في  بداية عام 1991م .توظيف على المستوى الدولي حوالي ثلاثة ملايين السبورة التفاعلية في مجال التربية والتكوين سنة 2010 م .
  
    وخلص إلى أن السبورة التفاعلية هي تقنية حديثة تمكن من تحويل جدار أوسبورة بيضاء أو شاشة الى مساحة تتميز بخاصية التفاعلية مع قلم إلكتروني خاص أو باللمس تتيح التفاعل مع ما هو موجود بالحاسوب وشبكة الأنترنيت من برانم ومحاكات ومقاطع صوتية أو فيديو ونصوص .وتعرض بالشرح لمكوناتها  الحاسوب وبرنام التشغيل، جهاز العرض الرقمي وسيط معلوماتي وقلم رقمي . وعناصر ثانوية مثل: كاميرا رقمية ، طابعة مكبر الصوت ومكروفون    قبل ان يستعرض خطوات تشغيل السبورة التفاعلية كشاشة عرض كبيرة المساحة بديلة عن شاشة الكمبيوتر لتقديم الدروس بكيفية جذابة ومشوقة تثير انتباه واهتمام المتعلم  خاصة اثناء تقديم أنشطة تقويمية : تمارين تطبيقية أو فرض وعرض تصحيحها بكيفية تدريجية باستعمال تقنية الستار أو تصفح مواقع الأنترنيت التي لها علاقة بالمقرر الدراسي وإغنائه بتطبيقات علمية وتقنية متنوعة .
فهي تسمح بعرض وثائق ذات أشكال متنوعة : نصية، رسوم، صور، فيديو، وتتيح إمكانية كتابة إضافات وتعليقات عليها وبألوان مختلفة  كما تتيح التعرف على الكلمات والصيغ العلمية والرياضية المكتوبة بخط اليد، وتحويلها إلى وثيقة رقمية .تدعيم وتعزيز الجانب التجريبي للمادة بمحاكات أوبرنام أو مقاطع فيديو . كما تم تقديم سبورة تفاعلية بديلة : تُقام بكلفة مادية بسيطة وهي في متناول الجميع . و تعتمد هذه الأخيرة على توظيف أداة التحكم  Wiimote والتي توجد في المحلات التجارية المختصة في تسويق الألعاب الإلكترونية. 
 إلى ذلك فتحت جلسة للنقاش وتبادل الآراء بين الحاضرين ، فقدمت عدة أفكار وملاحظات  وكذا إيجابيات وسلبيات  هذه الاداة التكنولوجية التي يتغيا اليوم الدراسي  الاستفادة من  خدماتها وما تتيحه السبورات التفاعلية  المتواجدة في جل المؤسسات الثانويات بالجهة من فرص التعلم الذكي.
  
وخلص الجميع  إلى ان تقديم المضمون العلمي بكيفية جذابة ومشوقة تثير اهتمام وانتباه المتعلم خلال الدراسة. وتمكين المتعلم من مجموعة من القدرات والمهارات الخاصة بالمعلوميات يساعد على استثمار أنجع للزمن المدرسي بالنسبة للمدرس والمتعلم .وتحرير التلاميذ من روتين كتابة ونقل الدرس مع تعزيزمقررات علوم الفيزياء والكيمياء بتطبيقاتها المتعددة والمتنوعة في الحياة اليومية .
 
 
    في الختام تم  شكر السيدة والسادة الحاضرين على المشاركة المنظمة والفعالة ،وحثهم على تنظيم الاجتماعات وندوات تربوية حول تشغيل وتوظيف السبورة التفاعلية والاستفادة من هذه التقنية الحديثة من أجل المساهمة في تطوير المنظومة التربوية المغربية .

 
التربية غير النظامية محور ايام تكوينية تشاركية تحت شعار " رهانات وتحديات" استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
      
       أكد رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه  استعداد الأكاديمية التام والامشروط  لاحتضان فئة أطفال التربية غير النظامية ، حتى يتمكنوا من الإدماج مع نظرائهم بالتعليم النظامي. وأبرز  في كلمة افتتاح أشغال أيام دراسية  تحت شعار "التربية غير النظامية رهانات وتحديات" المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات ، بحضور المدير المركزي للتربية غير النظامية  وتمثيلية عن جميع فعاليات التربية غير النظامية في دورة تشاورية وتكوينية  أيام 28 و 29 و 30 أبريل 2014 . الدور الهام المنوط بالأكاديمية وبكافة الشركاء في أفق الارتقاء بالقطاع إلى مستويات أفضل 
الدورة التكوينية التشاورية  عرفت حضور  رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه و رئيس المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بجهة مكناس تافيلالت إضافة إلى  رئيس مصلحة المعلوميات والإحصاء والسادة رؤساء مصالح محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالجهة.

من جانبه نوه  مدير مديرية التربية غير النظامية  في كلمة تأطيرية وتوجيهية  بالحضور والدور الذي يقوم به كل حسب اختصاصه ومهامه ، كما شدد على ضرورة تطبيق توجيهات الوزارة فيما يخص تقديم تعلم منصف وشامل لجميع أطفال الوطن ، وأكد كذلك على ضرورة تغيير أساليب وطرق التعليم وفتح المجالات للتلاميذ لكي يعبروا على ميولاتهم ويفرغوا طاقتهم ، كما أشاد المسؤول المركزي بالمسؤولين وبالدور الذي يقومون به ونوه بعمل مديري المؤسسات التي تحتضن أقسام التربية غير النظامية ورؤساء الجمعيات والمنشطين وكل من يعمل على تحسين ظروف أطفال التربية غير النظامية .

  وفي كلمة للسيدة رئيسة المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بالأكاديمية ، ثمنت  حضور السيد المدير المركزي لترأس هذا التكوين الذي يعكس اهتمامه البالغ والثمين لمواكبة جميع الأنشطة والمشاريع التي يقوم بها المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ، وقدمت بعد ذلك عرضا حول "التربية غير النظامية رهانات وتحديات" أكدت من خلاله  على ضرورة استئصال المشكل من المنبع ، أي اعتماد المقاربة الوقائية التي تعتمد على التعليم الأولي ودعم المتعثرين وتفعيل خلايا اليقظة والانصات والاهتمام بالمناطق الأكثر تعرضا للهدر المدرسي والتكرار قبل أن نعتمد المقاربة العلاجية في أقسام الفرصة الثانية.

      هذا، وقد تم الاشتغال خلال اليوم الأول بورشتين الأولى على شكل مائدة مستديرة حضرها كل من المدير المركزي ورئيسة المركز الجهوي ورئيس المركز الجهوي لمحاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بمكناس ورؤساء المصالح بالأكاديمية  والنيابات الأربع التابعين للجهة ، وكذلك جميع المديرين المحتضنين لأقسام التربية غير النظامية ورؤساء الجمعيات الشريكة ثم التطرق فيها إلى عدة قضايا فيها إلى عدة قضايا منها أسباب الانقطاع والتكرار وكيفية استقطاب التلاميذ ، وكذلك طرق ووسائط طرق ووسائط التعامل مع هذه الفئة ومجموعة قضايا أخرى . وقد خلص يوم الاشتغال بتوصيات سترفع إلى مديرية التربية غير النظامية لترفعها بدورها إلى الوزارة الوصية.

       أما الورشة الثانية ، فقد انكبت على تكوين المنشطين حيث استفاد منشطو التربية غير النظامية بالجهة من ثلاثة أيام للتكوين، أطرها المفتشون المكلفون بالتتبع وتأطير أقسام التربية غير النظامية وكذلك المكونون التابعون لمجموعة متقاعدي التعليم بلا حدود بفرنسا ((GREF وقد تميز التكوين على العموم بورشات العمل حيث كان المتلقي طرفا فعالا التكوين ومقترحا لمكوناته في إطار المقاربة التشاركية التي تعتمد على حاجيات المنشطين.

 وقد أجمعت كل الآراء عقب مناقشات مستفيضة على أهمية وضرورة التكوين والتكوين المستمر والتتبع  اليقظ   لطرق ووسائط الاشتغال  لفائدة أطر القطاع  في أفق الارتقاء  والتطوير حتى تعم الفائدة للجميع خدمة للمنظومة التربوية والمجتمع
 
في أفق بلورة مشروع تربوي بإشراك جميع الفاعلين والشركاء استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 

     شكل موضوع "  مكامن محدودية المدرسة الحالية وأسس المدرسة المنشودة، وانتظارات المجتمع من المدرسة وكيفية تلبية المدرسة للحاجيات المجتمعية الحالية" محور لقاءات تشاورية  ترأسها مدير الأكاديمية  وشملت كافة الشركاء والفاعلين  وذلك في الفترة ما بين  6 ماي إلى 12 منه   بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان  بحضور النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية أعضاء المجلس الإداري نقابة المفتشين المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وباقي النقابات التعليمية".
  وتعكس اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية  أحد أوجه التجسيد الفعلي لتوجه  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الرامي لإشراك الجميع تلاميذ، أطر، شركاء اجتماعيين، فاعلين سياسيين، فاعلين اقتصاديين، مجتمع مدني ....... انطلاقا من  خلق فضاءات للتقاسم والتفاعل حول الإشكاليات المطروحة أمام منظومتنا التربوية وحول النموذج التربوي المنشود  في أفق بلورة ” مشروع تربوي ” بإشراك جميع الفاعلين والشركاء.
 وتميز اللقاءات على المستوى الجهوي بعرض تأطيري لمدير الأكاديمية  بحضور السيدة والسادة النواب ورؤساء الأقسام والمصالح تضمن السياق والمنهجية العامة حيث تتبع المشاركون مراحل العرض مع إبداء وجهات نظرهم حيال  الإشكاليات المطروحة بالتحليل  والاقتراح، كما  استعرضوا كل من موقعه  سبل التطوير وتداولوا حول  الحلول المتاحة ، مقترحين  آليات التفعيل حيث تم تسجيل كافة الاقتراحات الواردة، وتضمينها في تقرير مركب سيرفع إلى المصالح المركزية بالوزارة.
وتتضمن أجندة اللقاءات  التشاورية  التي انطلقت على مستوى الأكاديمية  من 7 ماي  إلى غاية 12 منه سبع لقاءات، وشملت :  النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية - أعضاء المجلس الإداري -  المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وباقي النقابات التعليمية.
   أما على صعيد النيابات التعليمية بالجهة  على المستوى الإقليمي  أو مستوى المؤسسات التعليمية، فقد انطلقت اللقاءات التشاورية بنيابة إقليم بولمان يوم 28 أبريل إلى غاية 30 منه  بمقر الفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – ميسور – وشملت مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون.
التلميذات والتلاميذ جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات و التلاميذ الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.
نيابة مولاي يعقوب انطلقت اللقاءات التشاورية  يوم  29 أبريل إلى غاية 6 ماي 2014  وشملت مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون التلميذات والتلاميذ، جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.
نيابة إقليم صفرو  من 28 أبريل  إلى 6 ماي 2014  وشملت اللقاءات مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون التلميذات والتلاميذ جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.
نيابة  فاس  من 28 أبريل  إلى 5 ماي 2014  وشملت  مديرات ومديرو المؤسسات التعليمية المفتشات والمفتشون التلميذات والتلاميذ جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ الأطر التربوية والإدارية العاملة بالنيابة النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ممثلو المجالس المنتخبة والسلطات الإقليمية الجمعيات الفاعلة في مجال التربية غير النظامية مجالس التدبير المجالس التربوية.
    ويتوقع التوفر على تحليل موضوعي للأسباب الكامنة وراء الإخفاقات التي عرفتها المنظومة التربوية خلال السنوات الأخيرة؛ وكذا التعرف على انتظارات جميع الفئات المستهدفة؛   انطلاقا  من  اقتراحات عملية تم تقديمها بشأن الحلول الممكنة لتجاوز الوضعية الحالية للمدرسة المغربية؛ في أفق رسم معالم وأولويات مشروع تربوي على المدى القصير والمتوسط والبعيد.
  وتندرج مجمل هذه  اللقاءات في إطار سلسلة من اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية  أوصت بها  وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني  في سياق تفعيل مشاورات  عامة من أجل بلورة مشروع تربوي متجدد.
 
الدورة الجهوية الثالثة لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم تحت شعار: "التوظيف البيداغوجي للموارد الرقمية في خدمة العملية التعليمية التعلمية" استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

 

     تعرف الساحة التربوية  حاليا غزوا كبيرا من طرف الموارد الرقمية  سواء على مواقع الشبكة العنكبوتية أوغيرها، لذا كان لابد من وقفة  تأمل وشد ناقوس الخطر حول الاستعمالات العشوائية  واللابيداغوجية لهذه الموارد، التي تترك نظريات التعلم والمقاربات الديداكتيكية المعتمدة في التعليمات الرسمية لمختلف المناهج الدراسية جانبا وتنساق وراء الانبهار بكل ما هو رقمي وافتراضي.

     فتوخيا لإدماج بيداغوجي ملائم يطمح للرقي بالعملية التعليمية التعلمية ويجعل التكنولوجيا في خدمة البيداغوجيا وليس العكس، تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان الدورة الثالثة لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم تحت شعار" التوظيف البيداغوجي للموارد الرقمية في خدمة العملية التعليمية التعلمية".

برنامج الدورة:
تنظيم ورشات قرب:
تكون مناسبة للتعريف بالممارسات البيداغوجية الجيدة في مجال إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المجال التربوي عن طريق رصد وتوثيق هذه الممارسات، من طرف المستشارة الجهوية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و مجموعة من السيدات والسادة المفتشون التربويون بالجهة، ومن المقرر حضور أطر من مديرية برنامج GENIE.
الأهداف:
التحسيس بالقيمة المضافة التي يمكن أن تحققها الموارد الرقمية في الممارسات الصفية؛
تقاسم تجارب ناجحة في هذا المجال (مستعملون مجددون و مبدعون...)؛
تعميق النقاش وتقديم الدعم المنهجي والتطبيقي حول الإدماج الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية الذي يتوخى تجويد العملية التعليمية التعلمية؛
تصويب الاستعمالات الخاطئة الغير التربوية التي لا تحترم المعايير الديداكتيكية والبيداغوجية المعتمدة في التعليمات الرسمية؛
تثمين ورسملة الممارسات الجيدة المدمجة لهذه التكنولوجيا عبر توثيقها على شكل تسجيلات سمعية بصرية (Capsules audio-visuelle) وتعميمها واستعمالها كنموذج  يحتذى به خلال ورشات قرب ولقاءات تربوية ونشرها على أوسع نطاق (عبر البوابة الإلكترونية مثلا).
 

برنامج الورشات:

التاريخ

النيابة

المؤسسة

المفتشون

الأستاذ(ة)

الفترة

12/05/2014

 

فاس

مدرسة خالد بن الوليد (المرينيين)

محمد مكواز

أحمد الجناتي

أمال الحاسمي

عبد الوها ب بنكيران

محمد وردي

فاطمة الكمراوي

عائشة أملاس

9h-12h

12/05/2014

مدرسة البكري (سايس)

محمد جنون

15h-18h

13/05/2014

م.م. سيدي حرازم

(سيدي حرازم)

عمر مير

9h-12h

14/05/2014

مدرسة حي الشهداء

(فاس المدينة)

محمد العلمي

9h-12h

14/05/2014

م.يعقوب

الثانوية الإعدادية الحسن الأول

صفاء بوشارب

15h-18h

2014/05/15

فاس

مدرسة 11يناير

(أكدال)

رجاء بن فارس

9h-12h

السبورة التفاعليةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
     في إطار انفتاح المدرسة المغربية على محيطها الخارجي وما يعرفه من تطورات علمية وتقنية ،جُهزت خلال السنة الدراسية الماضية جل المؤسسات التعليمية بالجهة بمعدات ديداكتيكية خاصة بالسبورة التفاعلية ، في هذا السياق نظمت المنسقية الجهوية لعلوم الفيزياء والكيمياء يوما دراسيا تحت شعار:
" السبورة التفاعلية آلية لتطوير تدريس علوم الفيزياء والكيمياء "
    شارك في هذا اللقاء العلمي مجموعة (16) من أساتذة المادة ومفتشين أعضاء المنسقية وممثلين للمركز الجهوي للتكنولوجيات التربوية بالأكاديمية فاس بولمان وأستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بفاس .

استهل اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور الكريم :  وقدمت أسئلة استشرافية من بينها :
وما مدى تواجد السبورة التفاعلية بالمؤسسات التعليمية ؟  ما هي السبورة التفاعلية وما هي مكوناتها ؟
ما خطوات تشغيلها ؟  وما هي أشكال توظيفها في مجال التدريس ؟  ما إيجابيات السبورة التفاعلية ؟ وما سلبياتها ؟
ما كلفتها المادية ؟ وهل هناك بديل لهذه السبورة ؟
 أهمية موضوع اليوم الدراسي : 
* أظهرت عدة دراسات وبحوث ميدانية أنجزت من طرف منظمات عالمية لها اهتمام بمجال التربية والتكوين مثل :
 مختبر التعليم المركزي الشمالي    NCRET    
 مركز البحوث التطبيقية لتقنيات التعليم    CARET 
إن إدماج التقنيات الحديثة ومن بينها السبورة التفاعلية  في مجال التدريس
              له مفعول إيجابي على جودة عملية التعليم والتعلم .
* لتوظيف ما هوموجود بالثانويات من تجهيزات خاصة بالسبورة التفاعلية تكوينا ومصاحبة وتتبعا وهذا يتطلب تظافر جهود مختلف المتدخلين في المنظومة التربوية .من هذا المنطلق تتجلى أهمية موضوع اللقاء .
1) نظرة تاريخية لتطورالسبورة :    تُعرف السبورة التفاعلية بعدة أسماء :
               السبورة الذكية، السبورة الرقمية ، السبورة الإلكترونية ، والسبورة البيضاء التفاعلية .
 ظهرت أول سبورة سوداء سنة 1801 م
 بدأت السبورة البيضاء العادية بانتشار سنة 1980 م
 ظهرت فكرة السبورة التفاعلية عند السيدة نانسي نولتون وزوجها ديفيد مارتن في منتصف سنة 1980م
 تم الإنتاج الفعلي لأول سبورة تفاعلية وظهورها وتسويقها في  بداية عام 1991م .
 توظيف على المستوى الدولي حوالي ثلاثة ملايين السبورة التفاعلية في مجال التربية والتكوين سنة 2010 م
2) تعريف السبورة التفاعلية وتقديم مكوناتها :
تعريف :   السبورة التفاعلية هي تقنية حديثة تمكن من تحويل جدار أو سبورة بيضاء أو شاشة الى مساحة تتميز بخاصية التفاعلية مع قلم إلكتروني خاص أو باللمس .وهي تتيح التفاعل مع ما هو موجود بالحاسوب.
 
   وشبكة الأنترنيت من برانم ومحاكات ومقاطع صوتية أو فيديو ونصوص .
     المكونات السبورة التفاعلية  :
تتكون السبورة التفاعلية من العناصر الأساسية التالية : الحاسوب وبرنام التشغيل ،جهاز العرض الرقمي
وسيط معلوماتي وقلم رقمي. وعناصر ثانوية مثل: كاميرا رقمية  ، طابعة مكبر الصوت ومكروفون ....
3) خطوات تشغيلها :  يتم وفق الترتيب التالي :
 ربط الحاسوب بجهاز العرض الرقمي .
 تثبيت الوسيط المعلوماتي على الحائط بكيفية محكمة
 ربط الحاسوب بالوسيط أعلاه إما بأسلاك كهربائية أو بتقنية البلوتوت
 تحديد مساحة السبورة المراد الاشتغال عليها وذلك بالضغط على تسع نقط محيطة بهذه المساحة
 تشغيل البرنام الخاص بالسبورة التفاعلية ، ثم إمكانية التوظيف التربوي للسبورة التفاعلية .
4) بعض أشكال التوظيف :
 تستخدم السبورة التفاعلية كشاشة عرض كبيرة المساحة بديلة عن شاشة الكمبيوتر لتقديم الدروس بكيفية جذابة ومشوقة تثير انتباه واهتمام المتعلم .
 تقديم أنشطة تقويمية : تمارين تطبيقية أو فرض وعرض تصحيحها بكيفية تدريجية باستعمال تقنية الستار.
 تصفح مواقع الأنترنيت التي لها علاقة بالمقرر الدراسي و إغنائه بتطبيقات علمية وتقنية متنوعة .
 تسمح بعرض وثائق ذات أشكال متنوعة : نصية، رسوم، صور، فيديو، وتتيح إمكانية كتابة إضافات وتعليقات عليها وبألوان مختلفة .
 التعرف على الكلمات والصيغ العلمية والرياضية المكتوبة بخط اليد، وتحويلها إلى وثيقة رقمية .
 تدعيم وتعزيز الجانب التجريبي للمادة بمحاكات أوبرنام أو مقاطع فيديو .
5) سبورة تفاعلية بديلة :
   قدمت وشغلت سبورة تفاعلية بديلة تُقام بكلفة مادية بسيطة وهي في متناول الجميع . و تعتمد هذه الأخيرة على توظيف أداة التحكم Wiimote والتي توجد في المحلات التجارية المختصة في تسويق الألعاب الإلكترونية . 
6) مناقشة عامة
فتحت جلسة للنقاش وتبادل الآراء بين الحاضرين ، فقدمت عدة أفكار وملاحظات كلها تسعى الإستفادة من السبورات التفاعلية  المتواجدة في جل المؤسسات الثانويات بالجهة.
7) بعض إيجابيات السبورة التفاعلية
 تقديم المضمون العلمي بكيفية جذابة ومشوقة تثير اهتمام وانتباه المتعلم خلال الدراسة. وتمكين المتعلم من مجموعة من القدرات والمهارات الخاصة بالمعلوميات.
 استثمار أنجع للزمن المدرسي بالنسبة للمدرس والمتعلم .وتحرير التلاميذ من روتين كتابة ونقل الدرس
في حالة إمكانية طبع ونسخ ما هو مكتوب على السبورة وتوزيعه على المتعلمين .
 إتاحة السبورة التفاعلية لتفاعلية أكبر بين أقطاب العملية التعليمية ( المتعلم و المدرس  والمعرفة )
 تعتبر السبورة التفاعلية ذاكرة القسم حيث بواسطتها يمكن تخزين مضمون حصة دراسية ويمكن الرجوع إليها في وقت لاحق أو يطلع عليها تلميذ تغيب عن الدرس
 السبورة التفاعلية هي صديقة للصحة والبيئة حيث تمكن تفادي أضرار غُبْرة الطباشير وروائح الناتج عن أقلام السبورة البيضاء
 إمكانية الدخول للمواقع الإلكترونية التي لها ارتباط بالدروس .وكذا إدماج الموارد الرقمية في التدريس .
 تعزيز مقررات علوم الفيزياء والكيمياء بتطبيقاتها المتعددة والمتنوعة في الحياة اليومية .
 إعادة استعمال رسومات ونصوص على السبورة باستخدام خاصية النسخ واللصق بدل من إعادة  رسمها أو كتابتها مرة أخرى .
  تموقع المدرس في موضعه الطبيعي أمام التلاميذ وبجوار السبورة الشيء الذي يتيح له تحكما أفضل في القسم
 مسح السبورة التفاعلية لا يتطلب وقتا بالمقارنة ما تتطلبه السبورة العادية من وقت
 إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد. وتقاسم التجارب والخبرات مع الآخرين
8) بعض سلبيات السبورة التفاعلية :
 التكلفة الحالية للسبورة التفاعلية مرتفعة, الشيء الذي يحد من انتشارها بالثانويات.
 الكتابة عليها تبقى بطيئة بالمقارنة مع السبورة العادية. وإنجاز رسوم أو تفاصيل دقيقة ليست بالسهلة على السبورة التفاعلية .وبالتوظيف والممارسة يمكن اكتساب المهارات الضرورية للتغلب على هذه الصعوبة .
 السبورة التفاعلية أداة تعليمية حديثة تشتعل اعتمادا على الطاقة الكهربائية, لهذا ينبغي أخد الاحتياطات  المناسبة في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
 يتطلب توظيف السبورة التفاعلية تثبيتها في قاعة خاصة ، وفي مكان مناسب لتفادي إحداث ظل المستعمل على مساحة العرض .
      في الختام تم  شكر السيدة والسادة الحاضرين على المشاركة المنظمة والفعالة ،وحثهم على تنظيم الاجتماعات وندوات تربوية حول تشغيل وتوظيف السبورة التفاعلية والاستفادة من هذه التقنية الحديثة من أجل المساهمة في تطوير المنظومة التربوية المغربية .
إحصاء مترشحي امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
 
 

                                        

إحصاء مترشحي امتحانات نيل شهادة

الدروس الابتدائية – أحرار –

فئة الكبار (البالغون من العمر أكثر من 18 سنة)

دورة مـــاي 2014

 

النيابـة

عدد المترشحين

مركز الامتحان

ملاحظات

بولمــان

14

مدرسة يوسف بن تاشفيــن

 

مولاي يعقوب

21

السجن المحلي بوركايز

 

صفــرو

11

مدرسة المغرب العربي

 

فــاس

101

مدرسة عمر الخيام

01 مكفــوف

05

السجن المحلي عين قادوس

 

المجمـوع

152

 

 

1 - 100 التالي