توجهات القطاع

مستجدات

  • 19 يونيو 2017

    استقبال

    السيد لعربي بنشيخ يستقبل وزير التكوين المهني والتشغيل التونسي

مذكرة

للانخراط في الرسالة الالكترونية

الصفحة الرئيسية >توجهات القطاع
توجهات القطاع
رجوع

​​​​​​

مخطط عمل الوزارة 2013-2016

يتميز مخطط عمل الوزارة 2013-2016 بثلاث مبادئ موجهة: 

   »» الاستمرارية من خلال تكريس المكتسبات التي تم تحقيقها خلال فترة انجاز البرنامج الاستعجالي 2009-2012 والوقوف على الاختلالات من أجل تصحيحها وأخذها بعين الاعتبار في إعداد مخطط عمل الوزارة.
   »» تعزيز الانسجام بين مشاريع وتدابير مخطط التنمية ضمانا لتحقيق التأثير المنشود على المنظومة التربوية وخصوصا داخل المؤسسات التعليمية.
   »»​ تحديد الأولويات الواجب تركيز الطاقات البشرية والمالية عليها من خلال إدراج المشاريع ذات الأهمية القصوى في هذا المخطط وكذا تركيز الجهود والوسائل بغية تحقيقها.

أهداف برنامج عمل الوزارة لسنة 2014

يهدف برنامج عمل الوزارة لسنة 2014 إلى:

  »» المحافظة على النتائج المحققة بالتعليم الابتدائي وخاصة منها نسبة التمدرس والتي تتجاوز 98 % على المستوى الوطني وكذا تحسين العرض التربوي وجودته بهذا السلك من خلال مواصلة إحداث المدارس الجماعاتية؛
  »» الرفع من مؤشرات التمدرس بالثانوي والإعدادي والثانوي التأهيلي حيث تزايد الضغط على التعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي بعد وصول أفواج من تلاميذ الإبتدائي نتيجة تعميم التمدرس بهذا السلك.
  »» ​مواصلة العناية بالتعليم التقني من خلال إحداث أقطاب تكنولوجية وتخصصات جديدة بهدف بلوغ نسبة% 60  من التلاميذ الموجهين إلى الشعب العلمية والتقنية ومضاعفة أعداد المستفيدين من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين ودبلوم التقني العالي.

أهم التحديات المطروحة

  »» تعميم التمدرس و الاحتفاظ: 
  • تعميم التمدرس بالسلكين الثايوي الإعدادي والثانوي التأهيلي مع ضمان الاحتفاظ بالتلاميذ داخل الأقسام الدراسية، خصوصا في الوسط القروي،
  • خفض الفوارق بين الوسطين (الحضري والقروي) على مستوى العرض والولوج؛
  • ضرورة محاربة ظاهرة الانقطاع عن الدراسة.

  »» تحسين جودة التعلمات:
  • العمل على تشخيص الوضعية الحالية؛
  • من خلال النتائج المتوصل إليها، القيام بطرح الحلول المناسبة.

  »» تطوير التعليم الأولي: 

  • نظرا لأهمية هذا التعليم؛ ونظرا لكثرة المتدخلين فيه؛ ضرورة القيام بتشخيص كامل من أجل بناء تصور شامل لهذا التعليم

 »» تعزيز الحكامة والقدرات التنظيمية والتدبيرية:

  • المجالس الإدارية للأكاديميات وآليات التعاقد؛​
  • تعزيز القدرات التدبيرية للفاعلين في المستويات الأربع للمنظومة التعليمية؛
  • الجوانب التنظيمية والهياكل ومساطر التدبير؛
  • الجانب المرتبط بالأنظمة المعلوماتية الميزانياتية والقيادية؛
  • القيام بعمليات تقويمية.





​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​