التربية الغذائية

مستجدات

  • 4 أكتوبر 2017

    زيارة تفقدية

    زيارة تفقدية لمؤسسات تعليمية باقليم آسفي

مذكرة

للانخراط في الرسالة الالكترونية

الصفحة الرئيسية >التربية الغذائية
التربية الغذائية
رجوع

التربية الغذائية

تنظم وزارة التربية الوطنية بشراكة مع القطاع الخاص برنامج صحتي في تغذيتي في أوساط المتعلمين و المتعلمات بالتعليم الإبتدائي العمومي و الخصوصي وذلك خلال الأسبوع الوطني للتربية الغذائية بالوسط المدرسي,

بفضل انخراط طاقم المدرسين و تعبئتهم، يتم إعطاء الدروس في نفس الوقت، لملايين الأطفال بمختلف أرجاء المغرب، و يستعملون في ذلك حصة تحسيسية قي التغذية المتوازنة تستهدف المستويات الابتدائية الستة، مع العلم أن كل مستوى يتطرق لموضوع من مواضيع التغذية الصحية المتوازنة.

كما يتم توزيع عدة بيداغوجية مكونة من ملصقات خاصة بكل الأقسام تحمل شعار كل مستوى، ودلائل تربوية للأساتذة للاستئناس ومطويات خاصة بالتلاميذ.

كما يتم تنظيم مسابقة القصة المصورة تحت شعار صحتي في تغذيتي، مع تخصيص جوائز قيمة للتلاميذ الفائزين وطبع وتوزيع القصة الفائزة على المكتبات المدرسية.

و بهدف تطوير العدة البيداغوجية المعتمدة في البرنامج، فالمديرية بصدد إعداد الصيغة النهائية للقرص التفاعلي ، إضافة إلى دليل مرجعي في التربية الغذائية.


الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا والسيدا:

في مجال الوقاية من داء السيدا والأمراض المنقولة جنسيا، تم إعداد استراتيجية فطاعية للوقاية من داء السيدا بالوسط المدرسي، بإشراك القطاعات الحكومية المعنية وخاصة وزارة الصحة وكذا جمعيات المجتمع المدني العاملة في المجال ومنظمات دولية وأممية.

ويرتكز هذا المخطط على تعزيز الجانب المعرفي والتوعية والتحسيس وذلك انطلاقا من مدخلين أساسيين وهما:

-    تعزيز المناهج الدراسية في مجال الصحة الإنجابية والوقاية من داء السيدا؛

-   تكثيف الأنشطة الموازية وذلك بخلق فضاءات ونوادي تربوية داخل المؤسسات التعليمية للقيام بالأنشطة وتوسيعها لتشمل كل تلاميذ المؤسسات.


كما تم في هذا الإطار اعتماد مقاربة التثقيف بالنظير، وهي مقاربة بيداغوجية  تربوية

 وذلك بالاستعانة بوسائط ومنظومة المتابعة والمراقبة.

 وفي نفس الإطار تم إعداد مجموعة من الوسائط التربوية والأدوات للقيام بالأنشطة وتعزيز قدرات المنشطين والتلاميذ وكذا مصوغة المهارات الحياتية.


​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​  0537687219  ⵙⴽⴰⴼ - ​​المقر المركزي - باب الرواح -  الهاتف : -​  0537687219  الفاكس : - 0537771874- ​